نص وثيقة التأمين التكافلي للرحلة الواحدة
هذا التأمين التكافلي على السفر مخصص فقط لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة المسافرين إليها


بيان التغطية التأمينية

التغطية

حالات التطبيق

الحد الأقصى للتغطية

 

 

 

التغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان

 

عليك أن تدفع مقابل العلاج الطبي الطارئ أو علاج الأسنان أثناء رحلتك.

المبلغ المخصوم: 30 دولار أمريكي

الحد الأقصى للعناية بالأسنان: 350 دولار أمريكي

45,000 دولار أمريكي

 

تغطية النقل في الحالات الطارئة

 إذا كان النقل مطلوبًا بسبب حالة طبية طارئة أثناء رحلتك.

الحد الأقصى لعمليات البحث والإنقاذ: 1,000 دولار أمريكي

مشمولة


جميع ما ورد أعلاه هو مجرد وصف موجز للتغطية المقدمة بموجب وثيقتك. تنطبق الشروط والأحكام والاستثناءات على جميع التغطيات التأمينية. يُرجى مراجعة وثيقتك بعناية للحصول على التفاصيل كاملة.  ستطبق أيضًا تعريفات الكلمات الواردة في قسم التعريفات في الوثيقة على تلك المصطلحات عند استخدامها في بيان التغطية التأمينية الماثل.

 

 ملاحظات مهمة:

  • تعد التغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان تغطية ثانوية. إذا كان لديك تكافل صحي أو تأمين صحي، فيجب عليك تقديم مطالبتك إلى مقدّم التأمين ذاك أولاً.  وإذا لم يكن لديك تكافل صحي أو تأمين صحي أو كان من المعروف أن التكافل الصحي أو التأمين الصحي لا يوفر تغطية في المنطقة الجغرافية التي يُقدّم لك فيها العلاج الطبي الطارئ، فيُرجى إرسال مطالبتك إلينا مباشرةً. ستُخصم أي مبالغ تتلقاها من أي مزود آخر للتأمين التكافلي أو التأمين أو أي كيان آخر من مبلغ مطالبتك.
  • سيتم تسوية جميع المطالبات الطبية المعتمدة التي تزيد عن 250 دولارًا أمريكيًا بناءًا على الفواتير المباشرة فقط. يرجى الاتصال بنا للحصول على قائمة المستشفيات أو المنشآت الطبية التابعة للشبكة على الرقم 8705 270 9714+ تقتصر حدود التغطية التأمينية الموضحة أعلاه على شخص المشترك المذكور ما لم يُنَص على خلاف ذلك.

 

ما سنقدمه لك

نظرًا لأن رضاك هو غايتنا، يُسعدنا أن نمنحك أربعة عشر (14) يومًا تراجع فيها وثبقتك.  فإذا لم تكن راضيًا تمام الرضى خلال فترة الأربعة عشر (14) يومًا هذه لأي سبب من الأسباب، فيُمكنك إلغاء وثيقتك واسترداد أموالك بالكامل.  يُرجى معرفة أن رد الأموال هذا غير متاح إلا إذا لم تبدأ الرحلة ولم تُرفع أي مطالبة.

تواصل معنا

للتواصل مع خدمة العملاء، يُرجى:

الاتصال على: 8705 270 4 971+ (من 8 صباحًا إلى 8 مساءً بتوقيت الخليج، من الإثنين إلى الجمعة)

البريد الإلكتروني: travel@nextcarehealth.com
 

للمساعدة في حالات الطوارئ أثناء رحلتك، يُرجى:

الاتصال على: 8705 270 4 971+

رقم الواتساب: 4563 216 56 971+
 

ولتقديم المطالبات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

https://travelclaims.tatsh.cloud/index.aspx

 

مقدمة لشهادة التكافل – المشاركة في برنامج التكافل

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

 مبادئ التكافل

التكافل هو نظام يعتمد على الكفالة المشتركة والأخوة والتضامن والتعاون المشترك بين جماعة من الناس يطلق عليهم اسم مشتركون وذلك لتقديم العون والدعم المالي لبعضهم بعضاً. والهدف من هذا النظام هو توفير الحماية المالية للمشتركين بتطبيق مبادئ التكافل ما يشجع الناس على التعاون ومساعدة بعضهم في الخير، وهو ما تجسده تعاليم دين الإسلام الحنيف.

"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" (سورة المائدة، الآية رقم (2)) وتماشياً مع هذا المفهوم يتفق المشتركون على المساهمة بمبلغ من المال يطلق عليه "اشتراك تكافل" في صندوق تكافل مشترك يطلق عليه "صندوق تكافل مشترك" (يُشار إليه لاحقاً باسم "صندوق التكافل المشترك"). ومع دفع اشتراك التكافل يحق للمشتركين الحصول على المنافع المذكورة في شروط وأحكام شهادة التكافل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية القائمة على التعاون والمساعدة والتعويض المشترك.

وتعمل الشركة، بصفتها مدير البرنامج، وكيلاً (الوكيل) حيث تتولى إدارة عمليات التكافل نيابة عن المشتركين. وفي المقابل، يحق للشركة الحصول على رسم وكالة يخصم من اشتراكات التكافل التي يسددها المشتركون وتستخدم الشركة رسم الوكالة لسداد نفقاتها التشغيلية. وكما قررته هيئة الفتوى والرقابة الشرعية بالشركة، فإن رسم الوكالة يمثل 20% على الأكثر من اشتراك التكافل.

ويستخدم صندوق التكافل المشترك لسداد المطالبات (منافع التكافل) إلى المشتركين المستحقين تطبيقاً لأحكام وشروط شهادة التكافل وتدخل اشتراكات التكافل المستخدمة لسداد المطالبات في حكم التبرع تحقيقاً للتضامن والمنفعة المشتركة التي تجسدها مبادئ التكافل. ويفوض المشتركون الشركة لضمان الحماية التكافلية عند اللزوم لحماية صندوق التكافل المشترك. كما تخصم من صندوق التكافل المشترك جميع النفقات الخاصة بالتكافل كتكاليف الاستحواذ ودفعات إعادة التكافل ودراسة المطالبات ومخصصات الاحتياطي.

 

الاستثمار

تختص الشركة فقط بإدارة واستثمار أصول صندوق التكافل المشترك والفائض المتحقق منها، إن وجد، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية التي تقرها هيئة الفتوى والرقابة الشرعية وتتعهد الشركة باستثمار هذه الأصول بشكل منفصل عن أصولها الخاصة ودون أي حجز على مالكيها. واستناداً إلى ذلك، يحق للشركة الحصول على 10% من العائد الاستثماري، على النحو الذي تقرره هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، على أن يحول الباقي إلى صندوق التكافل المشترك. 

 

يتحمل صندوق التكافل المشترك مبدئياً أي خسائر ناتجة من مخاطر الاستثمار والأعمال المعترف بها وفقاً لأحكام الشريعة والمرتبطة بالظروف السوقية وامتثالاً لأحكام الشريعة، تتحمل الشركة أي خسارة مثبتة لأصول صندوق التكافل المشترك إذا كانت تلك الخسارة ناتجة عن خيانتها للأمانة أو تقصيرها.

 

توزيع الفائض

إذا وجد في نهاية السنة المالية للشركة فائضاً صافياً في صندوق التكافل المشترك، يحق للمشتركين الحصول على حصة من هذا الفائض، كما يحق للشركة أيضاً بموافقة هيئة الفتوى والرقابة الشرعية الحصول على حصة من الفائض بحد أقصاه 40%، وذلك كرسم تحفيزي.

ويحتسب فائض الصندوق وفقاً للمبادئ الاكتوارية وبالنسبة والتناسب إلى الاشتراكات المحفوظة في الصندوق بعد خصم رسوم إعادة التكافل

وتوزع الشركة الفائض من صندوق التكافل المشترك على النحو المبين أدناه:

• تحدد مستحقات المشتركين في الفائض مع الأخذ في الاعتبار جميع المطالبات المتحملة وفقاً لشهادة التكافل خلال السنة المالية وبعد تحديد المخصصات المناسبة للاحتياطي.

• وإذا كان ما سبق أقل من قيمة اشتراك التكافل المكتسبة خلال السنة المالية وفقاً لشهادة التكافل يحق للمشتركين الحصول على حصة من الفائض على قيمة الفرق بين اشتراك التكافل والمطالبات والمخصصات المذكورة أعلاه.

ويتم إخطار جميع المشتركين المستحقين بحصصهم من الفائض. إذا تخلف المشتركون عن تحصيل أو صرف الفائض خلال (5) سنوات من التاريخ المحدد في إخطار الفائض المذكور أعلاه، يفقد المشترك حقه في حصة الفائض. ويحول الفائض المصادر إلى حساب الاحتياطي في صندوق التكافل المشترك. 

وإذا انسحب المشترك من برنامج التكافل قبل حلول أجل انتهاء شهادة التكافل، لن يتم دفع أي فائض.

 

عجز صندوق التكافل المشترك

إذا حقق صندوق التكافل المشترك عجزاً في الوفاء بالتزامات التكافل، تمنح الشركة قرضاً خالياً من الفائدة (قرض حسن) من رأس مالها الاحتياطي لتعويض القيمة الكاملة لأي خسائر في الصندوق، على أن يسترد القرض الحسن من الفوائض المستقبلية للصندوق.

 

يخضع البرنامج بالكامل لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية حسبما تقره هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة.

تعريفات هامة عن التكافل

 

الشركة

شركة ياس للتكافل ش.م.ع، ومدير البرنامج الذي يدير عمليات التكافل مقابل رسوم متفق عليها، بصفتها وكيلًا للمشتركين في توفير الحماية المالية المشتركة والتعويض واستثمار

اشتراكات التكافل المودعة في صندوق التكافل المشترك وفقًا لشروط وأحكام شهادة التكافل.

المشترك

الشخص أو الكيان الموضح في الجدول الذي يبرم شهادة التكافل مع الشركة للحصول على تعويض مشترك عن الخسارة استنادًا لأحكام شهادة التكافل والحصول على فائض صندوق التكافل المشترك وفقًا للشروط المتفق عليها.

شهادة التكافل

تحتوي على المعلومات الفردية للمشترك كاسم المشترك وفترة التكافل وغيرها، وتعتبر جزءًا لا يتجزأ من وثيقة التأمين.

اشتراك التكافل

المبلغ الذي يدفعه المشترك للشركة مقابل إبرام شهادة التكافل، ويتم إيداعه في صندوق التكافل المشترك وفقًا للشروط المتفق عليها.

برنامج التكافل

برنامج يقدم حماية مالية مشتركة وتعويضًا عن الخسارة أو الضرر بين المشتركين، وفيه يعين المشتركُ الشركةَ لإدارة عملية سداد مبالغ المطالبات (منافع التكافل) واستثمار أموال صندوق التكافل المشترك وفقًا لشروط وأحكام شهادة التكافل.



الشروط العامة

هذه الوثيقة تقدمها  شركة ياس تكافل ش.م.ع، يقع مقرها في مبنى 72، آل نهيان، شارع الرملة، أبو ظبي، ص. ب. 111644، الإمارات العربية المتحدة. في حال وجود مطالبات، ستقوم شركة نكستكير بإدارة  المطالبة كمدير من طرف  ثالث، وهي إحدى شركات أليانز بارتنرز المرخصة حسب الأصول لتوفير الحلول المتكاملة للإدارة والتكنولوجيا في مجال إدارة وتنظيم شؤون المطالبات

موجز عن وثيقة التكافل

تعد هذه الوثيقة اتفاق بيننا وبينك، لذا يُرجى قراءتها بعناية.  لقد حاولنا أن نجعلها بسيطة وسهلة الفهم جنبًا إلى جنب مع وصف شروط وأحكام تغطيتك بوضوح.  وإذا كانت لديك أي استفسارات، فنحن متواجدون خلال ساعات العمل المذكورة في بيان التغطية التأمينية.  ما عليك سوى زيارتنا عبر الإنترنت أو الاتصال بنا على بيانات التواصل المذكورة في بيان التغطية التأمينية. 

أُصدرت هذه الوثيقة بناءً على المعلومات التي قدمتها وقت الشراء.  سنقدم التغطية الموضحة في هذه الوثيقة مقابل دفع اشتراك التكافلوامتثالك لجميع أحكامها.  ستلاحظ أيضًا أن بعض الكلمات مكتوبة بخط مائل،  وستجد تعريف هذه الكلمات في قسم "التعريفات".  تشير الكلمات المكتوبة بأحرف داكنة إلى هذه الوثيقة وعناوين التغطية الموجودة فيها. أدرجت العناوين لسهولة الرجوع إليها فقط وهي لا تؤثر على تغطيتك بأي شكل من الأشكال.

ما تتضمنه وثيقة التكافل هذه ومن تغطيه

لا تغطي وثيقة التأمين التكافلي على السفر هذه سوى الحالات والأحداث والخسائر المفاجئة وغير المتوقعة المحددة فيها، ووفقًا للشروط الموضحة فقط. يُرجى الاطّلاع على هذه الوثيقة بعناية.

تنقسم وثيقتك إلى جزأين:

1.       شهادة التكافل؛ و

2.       وثيقة الشروط العامة هذه، وهي تصف التغطيات التأمينية (ومنها بيان التغطية، الذي يوفر قائمة معينة من التغطيات التأمينية والمنافع المغطاة)، والأحكام الرئيسية والاستثناءات والشروط التي تحكم هذه الوثيقة.  

ملاحظة:

لا تتوفر تغطية تأمينية لكل خسارة حتى لو كانت بسبب شيء مفاجئ أو غير متوقع أو خارج عن إرادتك.  لا تتوفر تغطية تأمينية إلا للخسائر التي تستوفي الشروط الموضحة في وثيقة الشروط العامة. يُرجى الرجوع إلى قسم الاستثناءات العامة في هذا المستند للاطّلاع على الاستثناءات المطبقة على جميع التغطيات بموجب وثيقتك.

 

لا يمكنك الحصول على تأمين بموجب هذه الوثيقة فيالحالات التالية:

أ) إذا كنت مواطن أو مقيم دائم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ب) إذا سافرت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف الحصول على علاج طبي أو علاج أسنان أو جراحة تجميلية أو استشارة متعلقة بذلك.

 ج) إذا سافرت دون الأخذ بنصيحة ممارس طبي مسجل

 

محتوى الوثيقة

التعريفات

في هذه الوثيقة، تعرّف الكلمات وأي شكل من أشكالها يظهر بخط مائل في هذا القسم.

حادث

حدث غير متوقع وغير مقصود يتسبب في إصابة أو تلف في الممتلكات أو كليهما معًا.

مكان الإقامة

فندق أو أي نوع آخر من أماكن الإقامة قمت بالحجز فيها أو حيث تقيم وتتكبد نفقات.

العمل الحربي

أي فعل مرتبط بالحرب ويحدث أثناءها أو يؤدي إليها بشكل مباشر.

إجراءات التبني

هو إجراء قانوني إلزامي أو اجتماع آخر يشترط القانون أن تحضره بصفتك والد بالتبني محتمل، وذلك بغرض تبني طفل قاصر بشكل قانوني.

رياضة التسلق

نشاط تُستخدم فيه الأحزمة أو الحبال أو أشرطة التسلق أو فؤوس الجليد.  ولا يشمل ذلك التسلق المُراقَب الذي يتم على الأسطح الاصطناعية المخصصة للتسلق الترفيهي.

الاضطرابات المدنية

أي احتجاج عام أو إضراب أو شغب أو مظاهرة أو تجمع غير قانوني أو اضطراب داخل مجتمع أو منطقة أو دولة أو أمة يتضمن أعمال عنف أو تدمير للممتلكات العامة أو الخاصة أو خروج على القانون أو تَمَرُّد أو عرقلة حرية الوصول أو الحركة في الأماكن العامة بسبب تجمعات لأشخاص. لا يشمل ذلك أي حدث يرقى إلى مستوى خطر سياسي أو حدث إرهابي أو حرب أو عمل حربي أو يرتبط بهم بأي شكل من الأشكال.

رفيق السكن

شخص تعيش معه حاليًا وتكون قد عشت معه لمدة 12 شهرًا متتاليًا على الأقل ويبلغ من العمر 18 عامًا على الأقل.

نظام الكمبيوتر

أي جهاز كمبيوتر أو أداة أو برنامج أو نظام اتصال أو جهاز إلكتروني (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الجهاز القابل للارتداء) أو الخادم أو السحابة أو وحدة التحكم الدقيقة أو أي نظام مشابه، بما في ذلك أي إدخال أو إخراج أو جهاز تخزين بيانات مرتبط أو معدات الشبكات أو آلية نسخ احتياطي.

الأسباب المغطاة

الحالات أو الأحداث المحددة التي تغطيها هذه الوثيقة.

المخاطر السيبرانية

أي خسارة أو ضرر أو مسؤولية أو مطالبة أو تكلفة أو مصاريف من أي نوع كانت ناجمة بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي من الحالات التالية أو ساهمت فيها أو كانت ناتجة أو ناشئة عنها أو فيما يتعلق بها:

1.           فعل غير مصرح به أو ضار أو غير قانوني أو التهديد به، بما في ذلك الوصول إلى أي نظام كمبيوتر أو معالجته أو استخدامه أو تشغيله؛

2.         خطأ أو إغفال يتعلق بالوصول إلى أي نظام كمبيوتر أو معالجته أو استخدامه أو تشغيله؛

3.          عدم توفر جزئي أو كلي أو فشل في الوصول إلى أي نظام كمبيوتر أو معالجته أو استخدامه أو تشغيله؛ أو

4.          عدم القدرة على استخدام أي بيانات أو تقليص في وظائفها أو إصلاحها أو استبدالها أو استعادتها أو استنساخها، بما في ذلك أي مبلغ يتعلق بقيمة هذه البيانات.

تاريخ المغادرة

التاريخ الموضح في مسار السفر الخاص بك لبدء سفرك.

الطبيب

طبيب مؤهل من الناحية القانونية لممارسة الطب أو طب الأسنان وحاصل على رخصة إذا لزم الأمر، بخلافك أنت أو فردًا من عائلتك أو رفيق السفر أو فردًا من عائلته أو الشخص المريض أو المصاب أو أحد أفراد عائلته.

الوباء

مرض معد معترف به أو أشير إليه على أنه وباء من قبل ممثل منظمة الصحة العالمية (WHO) أو هيئة حكومية رسمية.

أحد أفراد العائلة

يشمل ما يلي:

1.       الزوج (عن طريق الزواج أو القانون العام أو الشراكة المنزلية أو الارتباط المدني)؛

2.       رفقاء السكن؛

3.       الآباء والأمهات وزوج الأم وزوجة الأب؛

4.       الأطفال أو أولاد الزوج أو الزوجة أو الأطفال المكفولين أو الأطفال بالتبني أو الأطفال الذين تُجرى لهم عملية التبني؛

5.       الأخوة والأخوات؛

6.       الأجداد والأحفاد؛

7.       زوجة الأب وزوج الأم وابن وبنت الزوج أو الزوجة وأخو وأخت الزوج أو الزوجة وجد وجدة الزوج أو الزوجة؛

8.       العمات والخالات والأعمام والأخوال وبنات الأخت والأخ وأبناء الأخت والأخ؛

9.       الأولياء والأوصياء القانونيون؛ و

10.   مقدمو الرعاية المأجورون والمقيمون؛

المستجيب الأول

أفراد الطوارئ (مثل ضابط الشرطة أو فني الطوارئ الطبية أو رجال الإطفاء) المسؤولين عن الذهاب فورًا إلى مكان وقوع حادث أو حالة الطوارئ لتقديم المساعدة والإنقاذ.

نشاط على ارتفاعات شاهقة

أي نشاط يتضمن أو يُقصد به، تجاوز 4500 متر في الارتفاع، بخلاف ما إذا كان راكبًا في طائرة تجارية.

المستشفى

منشأة لتقديم الرعاية الحادة تتمثل وظيفتها الأساسية في تشخيص وعلاج المرضى والمصابين تحت إشراف الأطباء.  يجب أن يتوفر فيها ما يلي:

1.        أن تشارك بشكل أساسي في تقديم خدمات التشخيص والعلاج للمرضى داخلها؛

2.       أن تحتوي على أقسام الطب والجراحات الكبرى؛ و

3.       أن تكون حاصلة على رخصة عند الاقتضاء.

عمل غير قانوني

أي فعل يخالف القانون في مكان ارتكابه.

الإصابة

الأذى الجسدي.

النقل العام المحلي

شركات النقل المحلية أو نقل الركاب أو غيرها من شركات النقل الحضرية (كالسكك الحديدية لنقل الركاب أو حافلات المدينة أو مترو الأنفاق أو العبّارة أو التاكسي أو السائق المستأجر أو غيرها من شركات النقل) التي تنقلك أو تنقل رفيق السفر لمسافة أقل من 150 كيلومترًا.

عطل ميكانيكي

مشكلة ميكانيكية تمنع من قيادة السيارة بشكل طبيعي، كحدوث مشكلة كهربائية أو ثقب الإطارات أو نفاد السوائل (فيما عدا الوقود).

 المُرافق الطبي

شخص متخصص يتعاقد معه فريقنا الطبي لمرافقة شخص مريض أو مصاب أثناء نقله.  تم تدريب المرافق الطبي على تقديم الرعاية الطبية للشخص الذي يتم نقله.  ولا يمكن أن يكون صديقًا أو رفيقًا في السفر أو أحد أفراد أسرته.

لازم طبيًا

خدمة علاج ملائمة لمرضك أو إصابتك أو حالتك الطبية، بما يتوافق مع أعراضك ويمكن توفيره لك بأمان.  ويجب أن يفي هذا العلاج بمعايير الممارسة الطبية الجيدة وليس كما تهواه أنت أو مقدّم الخدمة.

كارثة طبيعية

طقس قاسي أو حدث جيولوجي واسع النطاق يضر بالممتلكات أو يعطل النقل أو المرافق أو يعرض الأشخاص للخطر، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الزلازل أو الحرائق أو الفيضانات أو الأعاصير أو الثوران البركاني.

جائحة:

وباء معترف به أو أشير إليه على أنه وباء من قبل ممثل منظمة الصحة العالمية (WHO) أو هيئة حكومية رسمية.

وثيقة التأمين

هي اتفاقية التأمين التكافلي على السفر الماثلة. تتضمن وثيقة التأمين وثيقة الشروط العامة وشهادة التكافل.

 المخاطر السياسية:

أي عنصر واحد أو أكثر من العناصر التالية:

·         أي نوع من الأحداث أو المقاومة المنظمة أو الأعمال التي تهدف أو تعتزم الإطاحة برئيس الدولة الحالي أو مسؤول منتخب أو مسؤول معين أو حكومة أو مجموعة سياسية أو حاكمة منظمة أو تهدف إلى استبدالهم أو تغييرهم دون اتباع الإجراءات القانونية العادية، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

·         التأميم؛

·         المصادرة؛

·         نزع الملكية (بما في ذلك التمييز الانتقائي والتخلي القسري)؛

·         السلب؛

·         الاستيلاء؛

·         الثورة؛

·         التمرد؛

·         العصيان المسلح؛

·         الانتفاضة؛

·         استخدام القوة العسكرية.

مكان الإقامة الأساسي

عنوان منزلك الدائم والثابت للأغراض القانونية والضريبية.

الحالات الطبيّة السابقة للتأمين

إصابة أو مرض أو حالة طبية كانت قائمة خلال 120 يومًا قبل تاريخ شراء هذه الوثيقة، والتي:

1.        جعلت الشخص يطلب الفحص الطبي أو التشخيص أو الرعاية أو العلاج بمعرفة أحد الأطباء؛

2.       الأعراض المعروضة؛ أو

3.        يُطلب من الشخص تناول الأدوية التي يصفها الطبيب (ما لم يتم التحكم في الحالة أو الأعراض من خلال تلك الأدوية ولم يتغير الدواء).

 

لا يلزم تشخيص المرض أو الإصابة أو الحالة الطبية رسميًا حتى يتم اعتبارها حالة طبية سابقة للتأمين.

 

فعلى سبيل المثال، ستُعتبر الركبة الملتوية التي عالجتها خلال 120 يومًا قبل تاريخ شراء وثيقتك حالة طبية سابقة للتأمين.  إذا اضطررت لاحقًا إلى إلغاء رحلتك، كأن كانت الركبة الملتوية تتطلب إجراء عملية جراحية على سبيل المثال أو لأن تعافيك يستغرق وقتًا أطول من المتوقع أو لأي سبب آخر ناجم عن التواء الركبة، فسيتم اعتبار هذا الأمر حالة طبية سابقة للتأمين.

الحجر الصحي

حجز إجباري غير طوعي تصدره أي حكومة أو سلطة عامة أو تنظيمية أو قبطان سفينة تجارية تم حجزك للسفر على متنها أثناء رحلتك بصفة رسمية وذلك بهدف وقف انتشار مرض معدٍ تعرضت له أنت أو رفيق السفر.

التكاليف المعقولة والمعتادة

المبلغ الذي يتم تحصيله عادةً مقابل خدمة معينة في منطقة جغرافية معينة.  ويجب أن تكون الرسوم مناسبة لمدى توافر الخدمة وتعقيدها وتوافر الأجزاء/المواد/الإمدادات/المعدات المطلوبة، وتوافر مقدّمي الخدمة ذوي المهارات المناسبة والمرخص لهم.

استرداد الأموال

نقدًا أو ائتمانًا أو قسيمة للسفر في المستقبل تكون مستحقًا لتلقيها من موفر خدمات السفر، أو أي ائتمان أو استرداد أو تعويض تكون مستحقًا لتلقيه من صاحب العمل أو أي شركة تكافل أو تأمين أخرى أو جهة إصدار بطاقة ائتمان أو أي جهة أخرى.

تاريخ العودة

التاريخ الذي من المقرر أصلاً أن تنهي فيه سفرك، كما هو موضح في مسار السفر الخاص بك.

حيوان مساعدة

أي كلب يتم تدريبه بشكل فردي على القيام بعمل أو أداء مهام لصالح فرد من ذوي الإعاقة، ويشمل ذلك الإعاقة الجسدية أو الحسية أو النفسية أو الفكرية أو غيرها من أنواع الإعاقات العقلية.  وتتضمن أمثلة العمل أو المهام، على سبيل المثال لا الحصر، توجيه المكفوفين وتنبيه الصم وسحب كرسي متحرك. لا تعتبر الأنواع الأخرى من الحيوانات سواء كانت برية أو منزلية أو مدربة أو غير مدربة، حيوانات مساعدة.  ولا تعتبر الآثار الرادعة لوجود الحيوان وتوفير الدعم العاطفي له أو صحته أو راحته أو رفقته، عملًا أو مهامًا بموجب هذا التعريف.

الطقس القاسي

تشمل الظروف الجوية الخطرة على سبيل المثال لا الحصر العواصف الهوائية أو الأعاصير أو الزوابع أو الضباب أو عواصف البرد أو العواصف الممطرة أو العواصف الثلجية أو العواصف الجليدية.

المعدات الرياضية

المعدات أو الأجهزة المستخدمة في ممارسة الرياضة.

حادث ارهابي

 يُقصد به فعل إرهابي تقرره السلطة الحكومية أو قوانين بلد إقامتك، ويشتمل، على سبيل المثال لا الحصر، على استخدام شخص أو مجموعة (مجموعات) من الأشخاص سواء كانوا يعملون بمفردهم أو بالنيابة عن أي منظمة أو حكومة، للقوة أو العنف بهدف تحقيق أغراض سياسية أو دينية أو عرقية أو فكرية أو غيرها من الأغراض المماثلة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر نية التأثير على أي حكومة و/أو تخويف الجمهور أو أي جزء منه. ولا يشمل ذلك الاحتجاج المدني العام أو الاضطرابات أو الاحتجاجات أو الشغب أو المخاطر السياسية أو الأعمال الحربية.

حادث مروري

حدث غير متوقع وغير مقصود مرتبط بالمرور، بخلاف العطل الميكانيكي الذي يتسبب في إصابة أو تلف في الممتلكات أو كليهما معًا.

شركة النقل

شركة تجارية مرخص لها بنقل الركاب برًا أو بحرًا أو جوًا بين المدن مقابل رسوم.  ولا تشمل أيًا مما يلي:

1.       شركات تأجير السيارات

2.       شركات النقل الخاصة أو غير التجارية؛

3.       النقل المستأجر، باستثناء النقل الجماعي المؤجر من قبل منظم الرحلة الخاص بك؛ أو

4.       النقل العام الداخلي.

موفر خدمات السفر

وكيل سفر أو منظم رحلات أو شركة طيران أو شركة نقل بحرية أو فندق أو شركة سكة حديد أو أي موفر خدمة سفر آخر.

رفيق السفر

شخص أو حيوان مساعدة يسافر معك أو يسافر لمرافقتك في رحلتك.  لا يعتبر قائد المجموعة أو الرحلة رفيقًا في السفر إلا إذا كنت تشارك نفس الغرفة معه.

الرحلة

سفرك إلى مكان بعيد عن مكان إقامتك الأساسي و/أو داخله و/أو منه، والذي من المقرر أصلاً أن يبدأ في تاريخ مغادرتك وينتهي في تاريخ عودتك.   لا يمكن أن يشمل ذلك التنقل من وإلى العمل أو الحركة.

غير صالح للسكنى

تسببت كارثة طبيعية أو حريق أو فيضان أو سطو أو تخريب متعمد في حدوث أضرار كافية (بما في ذلك فقدان الطاقة أو الغاز أو الماء) لجعل الشخص الطبيعي لا يستطيع الوصول إلى منزله أو وجهته أو وجده غير صالح للاستخدام.

الحرب

حالة أو فترة من الصراع المسلح العدائي أو الحرب الأهلية أو العمل العسكري أو شبه العسكري بين طرفيْن أو أكثر من الأطراف التالية: أمة أو دولة أو حكومة أو إقليم أو جماعة سياسية أو حاكمة منظمة. يتضمن ذلك أي أفعال أو أحداث ترتبط بها بشكل مباشر وتحدث في سياق هذا الصراع أو العمل أو تؤدي إليهما بشكل مباشر. وينطبق هذا التعريف بغض النظر عما إذا كانت الحرب قد أُعلنت بصورة رسمية أو شكلية.

الإضراب عن العمل

قيام مجموعة من الموظفين بوقف العمل أو إبطائه بشكل منظم ومتعمد، أو سحب خدمات الموظفين، بهدف إجبار صاحب العمل على الامتثال أو الاستجابة لمطالبهم.  وهذا لا يشمل أي إضراب واسع النطاق أو عام للعمال أو الجمهور في مجتمع أو دولة أو منطقة أو أمة.  وهذا لا يشمل أيضًا أي إضراب يرقى إلى مستوى الاضطرابات المدنية أو المخاطر السياسية  أو يرتبط بهما بأي شكل من الأشكال.

صيغة المتحدث "نحن، لنا، خاصتنا"

 شركة ياس للتكافل ش.م.ع. في حال وجود مطالبات، ستقوم شركة نكستكير بإدارة  المطالبة كمدير من طرف  ثالث، وهي إحدى شركات أليانز بارتنرز

صيغة المُخاطَب "أنت، خاصتك"

جميع الأشخاص المسجلين بصفتهم مشتركين في شهادة التكافل 

 

 

موعد بداية التأمين ونهايته

لا تستحق الحصول على التأمين التكافلي إلا إذا قبلنا طلبك له وأرسلنا لك تأكيدًا رسميًا بذلك. تاريخ سريان تغطية وثيقتك هو تاريخ إصدار الوثيقة وتاريخ انتهاء التغطية هو تاريخ انتهاء الوثيقة وكلاهما موضح في شهادة التكافل.

 تسري الوثيقة في اليوم الذي نتلقى فيه الطلب وتدفع اشتراك التكافل بالكامل. ويجب استلام الطلب ودفع اشتراك التكافل بالكامل في موعد أقصاه تاريخ بدء الرحلة

لا توفر التغطية التأمينية إلا للخسائر التي تحدث أثناء سريان وثيقتك.

 

تسري جميع التغطيات، فيما عدا تغطية إلغاء الرحلة، من موعد انطلاق رحلتك في تاريخ المغادرة وحتى انتهاء وثيقتك.

تسري تغطية إلغاء الرحلة من موعد سريان وثيقة التأمين الخاصة بك وحتى الموعد الذي تغادر فيه رحلتك.

وباستثناء رحلات العودة في اتجاه واحد وفي نفس اليوم، يحتسب تاريخ المغادرة وتاريخ العودة اللذين قدمتهما في وقت الشراء كيومين منفصلين من أيام السفر عند حساب مدة رحلتك.

تنتهي وثيقتك في تاريخ انتهاء التغطية المذكور في شهادة التكافل.

وبالإضافة إلى ذلك، سينتهي تأميننا في أقرب وقت ممكن من أي مما يلي:

1.       الساعة 23:59 بتوقيت الخليج في يوم إلغاء وثيقتك؛

2.       الساعة 23:59 بتوقيت الخليج في اليوم الذي تقدمت فيه بطلب إلغاء الرحلة؛

3.       الساعة 23:59 بتوقيت الخليج في اليوم الذي تنهي فيه رحلتك، إذا أنهيتها قبل موعدها؛

4.       الساعة 23:59 بتوقيت الخليج في يوم وصولك إلى منشأة طبية لتلقي مزيد من الرعاية إذا أنهيت رحلتك لسبب طبي؛ أو

5.        الساعة 23:59 بتوقيت الخليج في اليوم التسعين (90) من الرحلة.

ومع ذلك، إذا تأخرت رحلة عودتك لسبب مؤمن منه بموجب هذه الوثيقة، فسنمد فترة التغطية خاصتك حتى تتمكن من العودة إلى مكان المغادرة أو مكان إقامتك الأساسي، أو حتى وصولك إلى منشأة طبية لتلقي مزيد من الرعاية بعد العودة إلى الوطن لسبب طبي أو انقطاع الرحلة أيهما أقرب.

يُرجى معرفة أن هذه الوثيقة تنطبق على رحلة محددة ولا يمكن تجديدها. 

 

 

وصف التغطية التأمينية

سنصف في هذا القسم أنواعًا مختلفة من التغطيات المضمنة في وثيقتك،  بحيث نشرح كل نوع من أنواع التغطية والشروط المحددة التي يجب توافرها حتى يتم تطبيقها. يُرجى معرفة أنه قد تطبق بعض الاستثناءات.

‌أ.                     التغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان

إذا تلقيت الرعاية الطبية الطارئة أو رعاية الأسنان أثناء رحلة الذهاب لأحد الأسباب المغطاة التالية، فسندفع لك وصولًا إلى المبلغ المحدد للتغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان في بيان التغطية الخاصة بك مقابل التكاليف المعقولة والاعتيادية لتلك الرعاية التي تتحمل مسؤولتها (تخضع العناية بالأسنان للحد الأقصى المسموح به للعناية بالأسنان):

1.       إذا عانيت أثناء رحلة الذهاب من مرض خطير أو إصابة أو حالة طبية مفاجئة وغير متوقعة يمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا إذا لم يتم علاجها قبل عودتك إلى الوطن (بما في ذلك الإصابة بأي وباء أو جائحة مثل كوفيد-19).

2.       إذا كان لديك أثناء رحلتك الذهاب أي إصابة أو عدوى بالأسنان أو فقدان حشو أو كسر في الأسنان يتطلب العلاج.

 

إذا كنت بحاجة إلى دخول المستشفى كنزيل، فقد نتمكن من ضمان أو تقديم مدفوعات مسبقة حال قبولها، وذلك وصولًا إلى الحد الأقصى للتغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان.

 

ملاحظة هامة:  يُرجى العلم بأن هذه التغطية تغطية ثانوية.  فإذا كان لديك  تكافل صحي أو تأمين صحي، فيجب عليك تقديم مطالبتك إلى مقدّم التأمين ذاك أولاً.  وإذا لم يكن لديك تكافل صحي أو تأمين صحي أو كان من المعروف أن التكافل الصحي أو التأمين الصحي لا يوفر تغطية في المنطقة الجغرافية التي يُقدّم لك فيها العلاج الطبي الطارئ، فيُرجى إرسال مطالبتك إلينا مباشرةً. ستُخصم أي مبالغ تتلقاها من أي مزود آخر للتأمين التكافلي أو التأمين أو أي كيان آخر من مبلغ مطالبتك.

سيتم تسوية جميع المطالبات الطبية المعتمدة التي تزيد عن 250 دولارًا أمريكيًا بناءًا على الفواتير المباشرة فقط. يُرجى الاتصال بنا للحصول على قائمة المستشفيات أو المنشآت الطبية التابعة للشبكة على الرقم 8705 270 9714+

تنطبق الشروط والاستثناءات التالية بالإضافة إلى الاستثناءات العامة:

‌أ.         يجب أن تكون الرعاية لازمة طبيًا لعلاج حالة طارئة، ويجب أن يتم توفير هذه الرعاية بمعرفة طبيب أو طبيب أسنان أو مستشفى أو مقدم خدمة آخر مرخص له بممارسة الطب أو طب الأسنان.

‌ب.     لا تشمل هذه التغطية أي رعاية مقدمة بعد انتهاء تغطيتك.

‌ج.      لا تشمل هذه التغطية رعاية لأي مرض أو إصابة أو حالة طبية لم تنشأ أثناء رحلتك إلى الخارج؛

‌د.       لا تشمل هذه التغطية أي رعاية أو خدمات غير طارئة بشكل عام والرعاية والخدمات التالية على وجه الخصوص:

1.       جراحة أو رعاية التجميل الاختيارية؛

2.       الفحوصات السنوية أو الروتينية؛

3.       الرعاية على المدى الطويل؛

4.       علاجات الحساسية (ما لم يكن رد الفعل التحسسي مهدد للحياة)؛

5.       الفحوصات أو الرعاية المتعلقة بسماعات الأذن وأطقم الأسنان والنظارات الطبية والعدسات اللاصقة أو بفقدان أو تلف أي منهم؛

6.       العلاج الطبيعي أو إعادة التأهيل أو الرعاية المخففة للآلام (باستثناء ما هو ضروري لتحقيق استقرار الحالة)؛

7.        العلاج التجريبي؛ و

8.       أي رعاية طبية أو رعاية أسنان أخرى غير طارئة.

 

 

‌ب.                تغطية النقل في الحالات الطارئة

ملاحظة هامة:

·          إذا كانت حالة الطوارئ الخاصة بك فورية أو مهددة للحياة، فاطلب خدمة الطوارئ الداخلية في الحال.

·         فنحن لا نقدم الخدمات الطبية أو خدمات الطوارئ.

·         نحن نتصرف وفقًا لجميع القوانين واللوائح الوطنية والدولية، وتخضع خدماتنا لموافقات السلطات المحلية ذات الصلة وقيود السفر والقيود التنظيمية السارية.
 

الإخلاء في حالات الطوارئ ( نقلك إلى أقرب منشأة طبية مناسبة)

إذا أصبحت مريضًا أو مصابًا بشكل خطير أو تطورت حالتك الصحية (بما في ذلك الإصابة بأي وباء أو جائحة مثل كوفيد-19) أثناء رحلتك، فسندفع تكاليف النقل الداخليي في حالات الطوارئ من موقع الحادث الأولي إلى أحد الأطباء أو المنشآت الطبية المحلية. وإذا اتخذنا قرارًا بأن المنشآت الطبية المحلية غير قادرة على توفير العلاج الطبي المناسب:

1.       فسيتشاور فريقنا الطبي مع الطبيب المحلي للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بحالتك الصحية إجمالًا؛

2.       وسنحدد أقرب مستشفى متاح مناسب أو منشأة أخرى مناسبة متاحة، ونتخذ الترتيبات لنقلك إلى هناك ودفع تكاليف هذا النقل؛ و

3.       وسنقوم بترتيب مُرافق طبي ودفع تكلفته إذا رأينا لذلك ضرورة.

تطبق الشروط التالية للعناصر 1 و2 و3 أعلاه:

‌أ.         يجب عليك أو على من ينوب عنك الاتصال بنا، وعلينا إجراء جميع ترتيبات النقل مقدمًا.  إذا لم نسمح بالنقل ولم نرتب له، فلن ندفع سوى ما كنا سندفعه لو كنا قد اتخذنا تلك الترتيبات. ولن نتحمل أي مسؤولية عن أي ترتيبات نقل لم نصرح بها أو نرتبها؛

‌ب.     يجب اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بالإخلاء من قبل متخصصين طبيين مرخصين في البلدان التي يمارسون فيها؛

‌ج.      ويجب عليك الامتثال للقرارات التي تتخذها فرق المساعدة والفرق الطبية التابعة لنا. وإذا لم تمتثل لتلك القرارات، فإنك بذلك تعفينا من أي التزام ومسؤولية عن عواقب قراراتك، ونحن من جانبنا نحتفظ بالحق في عدم توفير التغطية؛

‌د.       يجب أن يكون واحدًا أو أكثر من مقدمي خدمات النقل في حالات الطوارئ على استعداد وقادر على نقلك من موقعك الحالي إلى المستشفى أو المنشأة المحددة.
 

 العودة الطبية إلى الوطن ( إعادتك إلى المنزل بعد تلقي الرعاية)

إذا أصبحت مريضًا أو مصابًا بشكل خطير أو تطورت حالتك الصحية (بما في ذلك الإصابة بأي وباء أو جائحة مثل كوفيد-19) أثناء رحلتك وأكد فريقنا الطبي والطبيب المعالج استقرار حالتك الصحية، فسنتخذ ما يلي:

1.       الترتيب والدفع مقابل نقلك عبر خدمة لها مواعيد منتظمة على وسيلة نقل مشتركة من نفس فئة الخدمة التي حجزتها في الأصل، ما لم يلزم طبيًا نقلك أثناء رحلة العودة في فئة مختلفة، وذلك بعد خصم المبالغ المستردة مقابل التذاكر غير المستخدمة.  وسيتم النقل إلى أي مما يلي:

‌أ.         مكان إقامتك الأساسي؛

‌ب.     مكان من اختيارك في بلد إقامتك؛ أو

‌ج.      منشأة طبية بالقرب من مكان إقامتك الأساسي أو في مكان من اختيارك في بلد إقامتك. وفي جميع الحالات، يجب أن تكون المنشأة الطبية مستعدة وقادرة على قبولك كمريض ويجب أن يوافق عليها فريقنا الطبي على النحو المناسب طبيًا حرصًا منا على استمرار رعايتك.

2.       الترتيب والدفع مقابل الحصول على مُرافق طبي إذا قرر فريقنا الطبي ضرورة وجود مُرافق.

تطبق الشروط التالية:

‌أ.         يجب أن تكون أماكن الإقامة الخاصة ضرورية من الناحية الطبية لنقلك (مثل ما إذا كان ضروريًا من الناحية الطبية وجود أكثر من مقعد واحد للسفر).

‌ب.     يجب عليك أو على من ينوب عنك الاتصال بنا، وعلينا إجراء جميع ترتيبات النقل مقدمًا.  إذا لم نسمح بالنقل ولم نرتب له، فلن ندفع سوى ما كنا سندفعه لو كنا قد اتخذنا تلك الترتيبات. ولن نتحمل أي مسؤولية عن أي ترتيبات نقل لم نصرح بها أو نرتبها؛

‌ج.      يجب اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بالإخلاء من قبل متخصصين طبيين مرخصين في البلدان التي يمارسون فيها؛

‌د.       ويجب عليك الامتثال للقرارات التي تتخذها فرق المساعدة والفرق الطبية التابعة لنا. وإذا لم تمتثل لتلك القرارات، فإنك بذلك تعفينا من أي التزام ومسؤولية عن عواقب قراراتك، ونحن من جانبنا نحتفظ بالحق في عدم توفير التغطية؛

‌ه.      يجب أن يكون واحدًا أو أكثر من مقدمي خدمات النقل في حالات الطوارئ على استعداد وقادر على نقلك من موقعك الحالي إلى المستشفى أو المنشأة المحددة.

نقل شخص ليكون إلى جانبك (إحضار صديق أو أحد أفراد الأسرة إليك)

إذا أخبرك الطبيب المعالج أنك ستدخل المستشفى لأكثر من 72 ساعة خلال رحلتك أو أن حالتك تهدد الحياة على الفور، فسنقوم بترتيب ودفع تكاليف نقل صديق أو أحد أفراد أسرتك ذهابًا وإيابًا في الدرجة الاقتصادية على متن شركة نقل للبقاء إلى جانبك.
 

يطبق الشرط التالي:

‌أ.         يجب عليك أو على من ينوب عنك الاتصال بنا، وعلينا إجراء جميع ترتيبات النقل مقدمًا.  إذا لم نسمح بالنقل ولم نرتب له، فلن ندفع سوى ما كنا سندفعه لو كنا قد اتخذنا تلك الترتيبات.
 

عودة المُعالين (إيصال القصر والمُعالين إلى الوطن)

إذا مُتّ أو أخبرك الطبيب المعالج أنك ستدخل المستشفى لأكثر من 24 ساعة خلال رحلتك، فسنقوم بترتيب ودفع تكاليف نقل مرافقيك في السفر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو المُعالين الذين يحتاجون إلى إشرافك ورعايتك الكاملين إلى أي مما يلي:

1.       مكان إقامتك الأساسي؛ أو

2.       مكان من اختيارك في بلد إقامتك.

سنقوم بترتيب ودفع تكاليف أحد أفراد الأسرة البالغين لمرافقة رفقائك في السفر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو الذين تعولهم ويحتاجون إلى إشرافك ورعايتك الكاملين، إذا رأينا أن ذلك ضروري.

وسيكون النقل على متن شركة نقل من نفس فئة الخدمة التي تم حجزها في الأصل.  وستُخصم المبالغ المستردة عن التذاكر الغير مستخدمة من إجمالي المبلغ المستحق.
 

 تطبق الشروط التالية:

‌أ.         هذه المنفعة متاحة فقط أثناء إقامتك في المستشفى، أو في حالة وفاتك، وإذا لم يكن لديك فرد بالغ من العائلة يسافر معك يكون قادرًا على رعاية رفقاء السفر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو المعالين.

‌ب.     يجب عليك أو على من ينوب عنك الاتصال بنا، وعلينا إجراء جميع ترتيبات النقل مقدمًا.  إذا لم نسمح بالنقل ولم نرتب له، فلن ندفع سوى ما كنا سندفعه لو كنا قد اتخذنا تلك الترتيبات.

 

إعادة الجثمان (جلب جثمانك إلى الوطن)

 سنرتب وندفع الخدمات والإمدادات المعقولة والضرورية لنقل جثمانك إلى أي مما يلي:

1.       دار جنائز بالقرب من مكان إقامتك الأساسي؛ أو

2.       دار جنائز تقع في بلد إقامتك.

تطبق الشروط التالية:

‌أ.         يجب على من ينوب عنك الاتصال بنا، وعلينا إجراء جميع ترتيبات النقل مقدمًا.  إذا لم نسمح بالنقل ولم نرتب له، فلن ندفع سوى ما كنا سندفعه لو كنا قد اتخذنا تلك الترتيبات؛ و

‌ب.     يجب أن تحدث الوفاة أثناء رحلتك.

 

وإذا قرر أحد أفراد الأسرة إجراء ترتيبات الجنازة أو الدفن أو حرق جثتك في مكان وفاتك، فسنسدد النفقات الضرورية وصولًا إلى المبلغ الذي كان سيكلفنا لو قمنا بنقل جثتك إلى دار جنائز بالقرب من مكان إقامتك الأساسي.

 

البحث والإنقاذ

إذا أُبلِغ عن فقدك أو أنك بحاجة إلى الإنقاذ من حالة طوارئ تحدث لك أثناء رحلتك، فسندفع لك وصولًا إلى المبلغ المحدد لتغطية تكاليف البحث والإنقاذ الموضحة في بيان التغطية الخاصة بك مقابل تكاليف أنشطة البحث والإنقاذ التي يقوم بها فريق إنقاذ محترف.

 

‌ج.                   خدمات السفر أثناء رحلتك

 إذا كنت بحاجة إلى خدمات السفر أثناء رحلتك، فنحن في خدمتك على مدار الساعة.  فبفضل انتشارنا العالمي وطاقم عملنا متعدد اللغات، نحن هنا لمساعدتك.

البحث عن طبيب أو منشأة طبية

إذا كنت بحاجة إلى رعاية من طبيب أو منشأة طبية أثناء سفرك، فيمكننا مساعدتك في العثور على ما تريد.

مراقبة حالتك الصحية

 إذا حُجِزت في المستشفى، فسيظل طاقمنا الطبي على اتصال بك وبالطبيب الذي يعتني بك. يمكننا كذلك إبلاغ عائلتك وطبيبك في بلدك بمرضك أو إصابتك وإطلاعهم على حالتك.

 

الاستثناءات العامة

يصف هذا القسم الاستثناءات العامة المطبقة على جميع التغطيات التأمينية المقدمة بموجب وثيقتك.  "الاستثناء" هو شيء لا تغطيه وثيقة التأمين الماثلة، وبالتالي لن تُقدّم أي مدفوعات أو خدمات. 

لا تقدم هذه الوثيقة تغطية أو منافع أو خدمات لأي نشاط ينتهك أي قانون أو لائحة معمول بها، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي عقوبات أو حظر اقتصادي أو تجاري.

 إذا سافرت إلى وجهة تخالف حظر السفر الصادر عن حكومة بلدك أو حظر السفر الصادر عن سلطة محلية في وجهة رحلتك، فلا توفر هذه الوثيقة تغطية تأمينية ضد الخسارة الناتجة بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي سبب أو موضوع وارد في حظر السفر المذكور.

لا توفر هذه الوثيقة تغطية لأي خسارة تنتج بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي من الاستثناءات العامة التالية إذا كانت تؤثر عليك أو على رفيق السفر أو أحد أفراد الأسرة:

1.       أي خسارة أو حالة أو حدث كان معروفًا أو متوقعًا أو مقصودًا أو يمكن التنبؤ به عند شراء وثيقتك؛

2.       الحالات الطبية القائمة قبل ذلك؛

3.        إيذاء نفسك عمدًا أو محاولتك الانتحار؛

4.       أي حمل أو ولادة طبيعية خالية من المضاعفات إلا عندما تتم الإشارة صراحةً إلى الحمل أو الولادة الطبيعية الخالية من المضاعفات وتغطيتها ضمن تغطية إلغاء الرحلة أو تغطية قطع الرحلة؛

5.       علاجات الخصوبة أو الإجهاض الاختياري؛

6.       استخدام أو تعاطي الكحوليات أو المخدرات أو أي أعراض جسدية ذات صلة.  ولا ينطبق ذلك على الأدوية التي يصفها الطبيب وتُستخدم على النحو الموصوف؛

7.       الأفعال المرتكبة بقصد إحداث الخسارة؛

8.       العمل كعضو في طاقم (كأن تكون متدرب أو متعلم/طالب) على متن طائرة أو مركبة تجارية أو سفينة تجارية؛

9.       المشاركة في مسابقة رياضية احترافية أو شبه احترافية أو التدريب عليها؛

10.   المشاركة في مسابقة رياضية للهواة أو التدريب عليها أثناء رحلتك. ولا يشمل ذلك المشاركة في المسابقات والبطولات الرياضية الترفيهية غير الرسمية التي المنظمون الفنادق أو المنتجعات أو شركات النقل البحرية للترفيه عن ضيوفهم.

11.   المشاركة في الرياضات والأنشطة شديدة الخطورة بشكل عام وفي الأنشطة التالية بشكل خاص:

‌أ.         القفز الحر أو رياضة الطيران في الهواء باستخدام زي مجنح أو الطيران الشراعي أو القفز بالمظلة؛

‌ب.    القفز بالحبال؛

‌ج.      الهبوط إلى الكهوف أو النزول بالحبال أو استكشاف الكهوف؛

‌د.       التزحلق على الجليد أو التزلج على الجليد خارج المسارات المحددة أو في منطقة يمكن الوصول إليها بالهليكوبتر؛

‌ه.      رياضة التسلق أو التسلق الحر؛

‌و.       أي نشاط على ارتفاعات شاهقة؛

‌ز.       القتال الشخصي أو الرياضات القتالية؛

‌ح.      التسابق أو التدرب على تسابق أي مركبة آلية أو مركبة مائية؛

‌ط.    الغوص الحر؛ أو

‌ي.     الغطس على عمق أكبر من 20 مترا أو بدون خبير غطس.

12.   أي فعل غير قانوني ينتج عنه إدانة، إلا إذا كنت أنت أو رفيق السفر أو أحد أفراد الأسرة أو حيوان مساعدتك ضحية لمثل هذا الفعل؛

13.   وباء أو جائحة، إلا عندما يُشار إليهما صراحةً وإدخالهما في التأمين ضمن تغطية إلغاء الرحلة أو تغطية قطع الرحلة أو تغطية تأخر السفر أو التغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان؛

14.   الكارثة الطبيعية، إلا عندما يُشار إليها صراحةً وإدخالها في التأمين ضمن تغطية إلغاء الرحلة أو تغطية قطع الرحلة أو تغطية تأخر السفر؛

15.   تلوث الهواء أو الماء أو أي تلوث آخر أو التهديد بانبعاث الملوثات، ويشمل ذلك التلوث الحراري والبيولوجي والكيميائي؛

16.   التفاعلات النووية أو الإشعاعية أو التلوث الإشعاعي؛

17.   الحرب أو أعمال الحرب؛

18.    الخدمة العسكرية، إلا عندما يُشار إليها صراحةً وإدخالها في التأمين ضمن تغطية إلغاء الرحلة أو تغطية قطع الرحلة؛

19.   المخاطر السياسية:

20.   المخاطر السيبرانية؛

21.   الاضطرابات المدنية أو أعمال الشغب، إلا عندما يُشار إليها صراحةً وإدخالها في التأمين ضمن تغطية قطع الرحلة أو تغطية تأخر السفر؛

22.   الحوادث الإرهابية؛ لا ينطبق هذا الاستثناء على تغطية المساعدة الطبيّة الطارئة أو النقل في حالات الطوارئ.

23.    التدابير أو تحذيرات/نشرات السفر أو المحظورات التي تفرضها أي حكومة أو سلطة عامة، إلا عندما يُشار إليها صراحةً وإدخالها في التأمين ضمن تغطية إلغاء الرحلة أو تغطية قطع الرحلة؛

24.   أي توقف تام لموفري خدمات السفر عن العمليات بسبب الوضع المالي، سواء قُدّم طلب إشهار الإفلاس أم لم يُقدم؛

25.    القيود التي يفرضها موفر خدمات السفر على أي أمتعة، بما في ذلك المستلزمات أو المعدات الطبية؛

26.   الاستهلاك العادي أو المواد المعيبة أو سوء الصنعة؛

27.   ارتكابك أنت أو رفيق السفر لإهمال جسيم.

ملاحظة هامة:  لن ندفع لك بموجب أي تغطية في الحالات التالية:

1.       إذا لم تُظهر تذاكر شركة النقل الخاصة بك تاريخ (تواريخ) السفر؛

2.       إذا رغبت في تلقي رعاية صحية أو علاج طبي من أي نوع أثناء رحلتك.

معلومات المطالبات

لتقديم مطالبة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://travelclaims.tatsh.cloud/index.aspx. سيقودك هذا إلى خدمة إشعار المطالبات عبر الإنترنت حيث يمكنك ملء نموذج المطالبة عبر الإنترنت.

يمكنك أيضًا الحصول على نموذج المطالبة عن طريق:

·         الاتصال بالرقم 8705 270 4 971+ (من 8 صباحًا إلى 8 مساءً بتوقيت الخليج، من الإثنين إلى الجمعة)

·          رقم الواتساب 4563 216 56 971+ (من 8 صباحًا إلى 8 مساءً بتوقيت الخليج، من الإثنين إلى الجمعة)

·         لطلبات الطوارئ الطبية، يُرجى الاتصال بخط الطوارئ على مدار الساعة: 8705 4270 971+ ثم اضغط 1

 يجب ملء نموذج المطالبة وإرساله إلينا في أسرع وقت ممكن مزودًا بجميع المعلومات والوثائق التي نطلبها. يجب أن تقدم لنا أكبر قدر ممكن من التفاصيل حتى نتمكن من التعامل مع مطالبتك بسرعة. يُرجى الاحتفاظ بنسخ لجميع المعلومات التي ترسلها إلينا.

ستحتاج إلى الحصول على بعض المعلومات لدعم مطالبتك. وفيما يلي قائمة بالوثائق التي سوف نحتاجها من أجل التعامل مع مطالبتك. قد نطلب المزيد من المعلومات و/أو الأدلة بعد تقديم مطالبتك . إذا كان الأمر كذلك، فسوف نقوم بإبلاغك في أسرع وقت ممكن.

 

بالنسبة لجميع المطالبات:

·         فاتورة (فواتير) حجز الرحلة الأصلية الخاصة بك ووثائق السفر التي توضح مواعيد وأوقات السفر.

·         صورة جواز السفر

·         أصل الإيصالات والحسابات الخاصة بجميع النفقات الفعلية التي يتعين عليك دفعها.

·         أصل الفواتير أو كشوفات الحساب التي يُطلب منك دفعها.

·         تفاصيل أي تكافل أو تأمين آخر قد يكون لديك والذي يمكنه أن يغطي نفس الخسارة، مثل تأمين الأسرة أو التأمين الطبي الخاص.

·         أكبر قدر ممكن من الأدلة لدعم مطالبتك.

 

التغطية الطبية الطارئة / تغطية الأسنان في الخارج وتغطية النقل

·         اتصل دائمًا بخدمة الطوارئ الطبية لدينا على مدار الساعة عند دخولك إلى المستشفى أو الحاجة للعودة إلى بلد إقامتك أو عند احتمال تجاوز الرسوم الطبية مبلغ 250 دولار.

·         التقارير الطبيّة من الطبيب المعالج من أجل إثبات المرض أو الإصابة والعلاج الذي تلقيته بما في ذلك تواريخ الدخول والخروج من المستشفى، إذا وجدت.

 

الأحكام والشروط العامة

وسائل التعويض

نقدم التعويض عن الضرر أو الخسارة عن طريق ما يلي:

·         تقديم الخدمة، و/أو

·         استبدال الغرض المؤمن عليه، أو

·         تقديم تعويض مالي.

كيفية تحديد الأضرار والخسائر والتعويض عنهما؟

·         سنخبرك في أقرب وقت ممكن إذا كنت مستحقًا للحصول على تعويض وقيمة ذلك التعويض.

·          يجب أن تكون مطالبتك كاملة وصحيحة، ومن ثم يمكننا تحديد مقدار الضرر بشكل صحيح.

·         إذا قدمنا لك تعويضًا عن الضرر الذي لحق بالشيء المؤمن عليه، فقد نطلب منك نقل ملكيته إلينا.

صحة البيان والغش

إذا كانت المطالبة احتيالية بأي شكل من الأشكال، أو في حالة تقديم أي إقرار كاذب أو استخدام معلومات كاذبة أو غير صحيحة دعمًا لأي مطالبة، فيمكننا، وفقًا لتقديرنا الخاص، عدم دفع مطالبتك وإلغاء تغطيتك بموجب هذه الوثيقة من تاريخ تقديم البيان غير الصحيح أو المطالبة الاحتيالية.

ما هي التزاماتك في حالة وجود أضرار (الالتزامات العامة)؟

أنت ملزم بما يلي:

·         الحد من الخسائر أو الأضرار قدر الإمكان وتجنب التكاليف غير الضرورية؛

·         إخطارنا على الفور مع تقديم وصف للحدث المؤمن عليه (على سبيل المثال الأحداث ومداها).

·          تزويدنا بجميع المعلومات اللازمة بصدق لتوضيح الحقائق وتمكيننا من التحقق من سبب ومبلغ المطالبة المقدمة. يجب عليك تقديم ما يثبت الضرر في شكل فواتير ومستندات أصلية.

متى نحاول استرداد التعويضات المدفوعة؟

·         إذا كان الغير مسؤولاً عن الضرر الذي لحق بك، فيحق لنا أن نسترد منه التعويض الذي دفعناه.

·         يمكننا أن نطلب منك أن ترد إلينا أي مبالغ دفعناها إليك ولا تغطيها وثيقة التأمين هذه.

متى تصبح وثيقة التأمين غير صالحة؟

·         لا نقدم تأمينًا إلا على الأشخاص الذين يعيشون في بلد يسري فيه ترخيصنا، وهذا يعني أنه يتعين عليك أن تعيش فعليًا في بلد إقامتك الأساسي خلال مدة الوثيقة بأكملها.

·          تعتبر الوثيقة غير صالحة إذا أبلغناك مسبقًا بأننا لا نرغب في التأمين عليك أو لم نعد نرغب في القيام بذلك. وفي هذه الحالة سنقوم برد قيمة أي اشتراك تكافل قمت بسداده.

·         إذا لم تدفع اشتراك التكافل المستحق بالكامل وفي الوقت المحدد.

متى يمكننا إلغاء هذه الوثيقة؟

يجوز لنا إلغاء هذه الوثيقة في الحالات التالية فقط، وذلك بإخطارك قبل 14 يومًا عبر بريد إلكتروني يُرسل إلى آخر عنوان بريد إلكتروني معروف قدمته لنا:

أ) إذا لم تؤدي التزاماتك بأقصى قدر من حسن النية؛

ب) إذا خالفت أحد أحكام هذه الوثيقة، كالأحكام المتعلقة بدفع اشتراك التكافل؛

ج) إذا قدمت مطالبة احتيالية بموجب هذه الوثيقة.

 

ما هي فترة التقادم لمطالبتك بالتعويض؟

تنتهي مطالبتك بالتعويض بعد انقضاء ثلاث سنوات، وتبدأ فترة التقادم في نهاية السنة التي تم فيها تقديم المطالبة وكنت على علم بالظروف التي تبرر المطالبة، أو كان ينبغي أن تكون على علم بهذه الظروف.
 

إخبارنا بالوقائع ذات الصلة

 عند استخراج شهادة التكافل، يجب عليك إخبارنا بأي شيء قد يؤثر على تغطيتك، على سبيل المثال:

 الحالة الصحية لأحد أقرب الأقارب الذي لا يسافر معك ولكن ستؤثر صحته على رحلتك أو أحد مرافقي السفر؛ أو 

·      الحالة المتكررة التي تتعرض لها. 

 

 إذا لم تكن متأكدًا بمدى صلة شيء ما، يجب أن تخبرنا به بأي حال من الأحوال. يجب عليك تسجيل جميع المعلومات الإضافية التي تزودنا بها. إذا لم تخبرنا بشيء ما قد يكون له علاقة، يمكن رفض غطائك التأميني ويجوز لنا عدم تغطية أي من المطالبات ذات الصلة. 
 

مبلغ التحمل الخاص بشهادة التكافل

 بموجب بعض أقسام شهادة التكافل الخاصة بك، سيتعين عليك دفع مبلغ تحمل. هذا يعني أنك ستكون مسؤولاً عن دفع الجزء الأول من المطالبة لكل شخص محمي، لكل قسم، لكل مطالبة. ويُعد المبلغ الذي يتعين عليك دفعه هو مبلغ التحمّل.
 

القانون واجب التطبيق

سيتم تنظيم شهادة التكافل هذه باللغة الإنجليزية. تخضع شهادة التكافل للقوانين الاتحادية النافذة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الحد الذي لا تتعارض فيه هذه القوانين مع قواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية وفقًا لتفسير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة التي يُعتدّ بها في حالة وجود تعارض. تتمتع محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة بالاختصاص الحصري فيما يتعلق بأي نزاع ينشأ عن شهادة التكافل.
 

لوائح العقوبات

خلافًا لأي شروط أخرى واردة في هذه الوثيقة فلن نقدم تغطية ولن ندفع أي مبالغ أو نقدم أي خدمة أو منفعة لأي شخص أو طرف إلى الحد الذي تنتهك فيه هذه التغطية أو الدفع أو الخدمة أو المنفعة أي عقوبة تجارية أو اقتصادية أو أي قانون أو لائحة

 

حماية البيانات 

يمكن مشاركة المعلومات حول شهادة التكافل الخاصة بك بين شركة نكستكير أو الشركات التابعة لشركة ياس للتكافل ش.م.ع. أو الشركات المرتبطة بها، مثل شركة <<مونديال جلوبال أسيستانس>> (Mondial Assistance Limited)، أو أعضاء أليانز جلوبال أسيستانس (Allianz Global Assistance) وذلك لغايات إدارة شهادة التكافل.

عليك إدراك أن المعلومات عن الحالة الصحيّة الدقيقة والمعلومات الأخرى التى قمت بتزويدنا بها سيتم استخدامها من قبلنا نحن، ومندوبينا (إذا اقتضى الامر)، والشركة، وشركات تكافل أخرى وهيئات ومنظمات إدارية وذلك من أجل تجهيز شهادة التكافل الخاصة بك، والتعامل مع المطالبات ومنع التزوير. وقد يتضمن هذا نقل المعلومات إلى بلدان أخرى (بعضها قد تملك قوانين محدودة لحماية البيانات وبعضها قد لا تملك ذلك). لقد قمنا بإتخاذ بعض الخطوات من أجل التأكد من الاحتفاظ بمعلوماتك بشكل آمن.

لن يتم مشتركة معلوماتك مع الغير بهدف التسويق. لك الحق بالاطّلاع على سجلاتك الشخصيّة.

 

 

ما الذي يجب عليك فعله إذا كان لديك شكوى؟

يرجى الاتصال بـ:

 

مدير خدمة العملاء

شركة نكستكير لإدارة المطالبات ش.ذ.م.م,

بناية ايفل بوليفارد ليمتد (ايفل 2) الطابق الأول

أم الشيف، شارع الشيخ زايد

دبي– الإمارات العربية المتحدة

ص. ب. 80864 

دبي، الإمارات العربية المتحدة 

رقم الهاتف: الإمارات العربية المتحدة 8705 270 4 971+ 

البريد الإلكتروني: travel@nextcarehealth.com

 

يرجى تقديم اسمك، وعنوانك، ورقم الجدول، ورقم المطالبة إذا كان ذلك ممكنًا، وإرفاق نسخ من المراسلات ذات الصلة إذ سيساعدنا ذلك في التعامل مع شكواك في أقرب وقت ممكن.