14. تعليق الخدمة أو فصلها أو إنهاؤها من قبل مزود الخدمة
15. الإنهاء من العميل
16. التواصل مع اتصالات
17. ضريبة القيمة المضافة
18. التعديلات التي تجريها اتصالات
تسري هذه الشروط والأحكام الخاصة (المشار إليها فيما بعد بـ "الشروط الخاصة بالخدمة") على الخدمة المقدمة من اتصالات للعميل إضافةً إلى الأجزاء الأخرى المكونة للاتفاقية المبرمة بين اتصالات والمستهلك.
العبارات والكلمات المكتوبة بخط عريض والتي لم يرد تعريفها في هذه المادة (رقم 2) يكون لها التعريف الوارد في الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
(أ) "الاتفاقية" تعني مجمل الاتفاق التعاقدي بين اتصالات والعميل، والذي يتألف من الأجزاء الموضحة في المادة 3 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
(ب) "العميل" يقصد به الشخص الذي يشتري أو يشترك في الخدمة.
(ج) "اتصالات" تعني شركة مجموعة الامارات للاتصالات (ش.م.خ.).
(د) "الشروط والأحكام العامة (للمستهلك)" تعني الشروط والأحكام العامة التي تطبقها اتصالات على منتجات وخدمات المستهلك (لا تشمل قطاع الأعمال) المنشورة للجمهور على الموقع الالكتروني لاتصالات والمتاحة أيضا عبر الوسائط الأخرى المشار إليها في المادة (30) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
(ه) "المخصصات ضمن الباقة" تعني المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة والبيانات المتحركة المدمجة في خطة خدمة العميل (أي الباقة المفصلة في المادة 3(ب)).
(د) "مدةالحد الأدنى" لها المعنى الوارد في الفقرة 4 (ب).
(ه) "المخصصات خارج الباقة" تعني المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة والبيانات المتحركة[1] التي تتعدى حدود خطة خدمة العميل الحالية (أي مخصصاته ضمن الباقة).
(و) "رقم مميز" يعني رقم الهاتف المتحرك الخاص والمميز الذي يعرف طلبا كبيرا عليه في دولة الإمارات العربية المتحدة. تشمل هذه الخدمة دائما استخدام رقم مميز.
(ز) "الخدمة" تعني خدمة الاتصالات بالهاتف المحمول بنظام الفاتورة على أساس تخصيص أرقام مميزة من اتصالات وتسمى هذه الخدمة خطة الباقة المميزة للخط بنظام الفاتورة كما هو مفصل في المادة (3) أدناه.
[1] استخدام البيانات المتحركة "من خارج الباقة" تخضع للوائح ومتطلبات الأدوات التنظيمية ذات العلاقة الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات.
(أ) الخدمة هي خدمة اتصالات بالهاتف المحمول بنظام الفاتورة تتاح للعميل بواسطة شريحة هاتفية تصدرها اتصالات للعميل الذي سيتمكن من استخدام هذه الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي دول أخرى. ويجوز استخدام الخدمة لإجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية واستخدام البيانات المتحركة.
(ب) يجوز توفير الخدمة للعملاء في باقات مختلفة ضمن العديد من خطط الخدمات المكونة من "باقة خدمات" تشمل مخصصات المكالمات الهاتفة والرسائل القصيرة والبيانات وجهاز متحرك (يشار إليها فيما بعد بـ"الباقة"). وفيما يلي تفاصيل خيارات الباقات المتاحة للعملاء حاليا:
1. الباقة "الماسية" للخط بنظام الفاتورة؛ و
2. الباقة "الماسية بلاس" للخط بنظام الفاتورة
وأي باقات جديدة أخرى تقوم اتصالات بتوفيرها بين الفينة والأخرى عبر القنوات الرقمية.
(ج) يجوز أن تشتمل الباقة "الماسية" والباقة "الماسية بلاس" للخط بنظام الفاتورة على قسائم بقيمة مالية بالدرهم الإماراتي والتي يمكن صرفها مقابل مشتريات مثل هاتف ذكي من اتصالات.
(د) يمكن للعميل أن يطلع على تفاصيل الباقة التي اشترك فيها في استمارة طلب الخدمة المتاحة عبر القنوات الرقمية.
(هـ) يحصل العميل على رقم مميز كجزء من الخدمة.
(أ) تكون الاتفاقية سارية المفعول وملزمة اعتبارا من تاريخ تقديم العميل لنموذج طلب الخدمة وموافقة اتصالات عليه، أو عندما تُسجل اتصالات اشتراك العميل أو شرائه للخدمة ("تاريخ السريان").
(ب) تبقى الاتفاقية سارية المفعول لمدة اشتراك لا تقل عن 24 شهرا (يشار إليه فيما بعد بـ "الحد الأدنى لمدة الاشتراك"). وتبدأ هذه المدة من تاريخ توفير الخدمة من اتصالات للعميل (يشار إليه فيما بعد بـ"تاريخ التفعيل").
(ج) لا يسمح بنقل حق استخدام "الرقم المميز" إلى عميل آخر خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(د) لا يسمح بترقية الخدمة أو تخفيضها إلى باقة مختلفة أو خطة جديدة بنظام الفاتورة/خط واصل خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(هـ) بعد انتهاء مدة الحد الأدنى للخدمة وفي حال لم يتم انهاؤها من قبل العميل وفقا لأحكام المادة (10) (الانهاء من قبل العميل)، سيستمر تجديد الخدمة بشكل شهري. وفي حال عدم رغبة العميل بعد استكمال مدة الحد الأدنى للخدمة الاستمرار في استخدام الخدمة كما هو مفصل أعلاه، فيمكن للعميل انهاء الخدمة بموجب أحكام المادة (10) (الانهاء من قبل العميل).
(و) بعد انتهاء مدة الحد الأدنى للخدمة، وفي حالة استمرار الخدمة، سيتم تطبيق نفس رسوم الايجار الشهرية كما هي مطبقة في مدة الحد الأدنى للخدمة.
(ز) يسمح بنقل حق استخدام الرقم المميز إلى عميل آخر بعد نهاية مدة الحد الأدنى للاشتراك شريطة التقيد بالالتزامات والشروط التنظيمية والقانونية المعمول بها. لا تنطبق أي رسوم خروج على نقل حق الاستخدام.
يرجى الرجوع إلى المادة (8) من الأحكام والشروط العامة (للمستهلك) للاطلاع على المزيد من الأحكام التي تنظم التزامات العميل وقيود الاستخدام التي تنطبق على الخدمة.
تلتزم اتصالات بتقديم الخدمة للعميل بناء على هذه الشروط والاحكام الخاصة جنبا إلى جنب مع الأجزاء الأخرى المكونة لهذه الاتفاقية وفقا للقانون.
يرجى الاطلاع على المادة 14 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام المتعلقة بالانقطاعات.
علاوة على المادة (15) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك)، تنطبق الرسوم والفواتير والدفعات التالية على الخدمة:
(أ) اذا تم انهاء الخدمة قبل اكتمال اي شهر، فستغطي الفاتورة التي تغطي فترة الفوترة النهائية رسوم ذلك الشهر بالكامل.
(ب) يملك العميل الخيارات التالية لدفع رسوم الايجار الشهري للخدمة:
1. على أساس شهري؛ أو
2. دفع قيمة سنة واحدة مقدما عن الأشهر 12 الأولى عند الاشتراك وبعد ذلك يتم دفع الإيجار على أساس شهري.
ولتفادي الشك، يجب على اتصالات أن تأخذ في الاعتبار أي خصومات مطبقة عند احتساب إجمالي رسوم مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(ج) سيتم احتساب رسوم الخدمة الشهرية ومخصصات "خدمات الباقة" على أساس تناسبي من تاريخ التفعيل إلى نهاية أول دورة فاتورة. بعد ذلك، واعتبارا من دورة الفاتورة التالية، سيتم تخصيص كامل رسوم الإيجار الشهري (أو تحديده إذا دفع الإيجار مقدما) لدورة الفاتورة، وسيتم منح العميل مخصصات "خدمات الباقة" على أساس شهري. سيتم منح مخصصات "خدمات الباقة" على أساس شهري حتى لو دفع العميل مقدما إجمالي رسوم الخدمة المطبقة على مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(د) إذا اختار العميل دفع رسوم الإيجار الشهري على أساس شهري، فسيتم احتسابها في الفاتورة كمتأخرات كما أن الرسوم الإضافية التي تكون عن خدمات "خارج الباقة" سيتم احتسابها أيضا كمتأخرات.
(هـ) يوافق العميل على دفع كل رسوم استخدام الخدمة في الموعد المحدد في الفاتورة الصادرة عن اتصالات.
(و) طلب العميل بترحيل حساب خدمة أو تغيير اشتراكه في الخدمة يعتبر بمثابة تفويض لاتصالات لنقل جميع أرصدة العميل والمستحقات والالتزامات المتعلقة بالخدمة إلى الحساب الجديد أو تطبيقها على الاشتراك الذي تم تغييره.
(ز) تحتفظ اتصالات بحقها في مراجعة الرسوم وممارسات إعداد الفواتير الخاصة بالخدمة. وفي حالة اقتراح زيادة رسوم الخدمة، سوف تقدم اتصالات إلى العميل إشعارا لا يقل عن 28 يوما وتتيح للعميل فرصة إنهاء الاتفاقية دون غرامة قبل أن تصبح الزيادة في الأسعار سارية المفعول. إذا تم منح العميل جهازا محمولا كجزء من الخدمة، فيجب دفع رسوم الخروج عن ذلك الجهاز.
(ح) تنطبق المعادلة التالية لحساب رسوم الخروج من الباقة وعلى أي جهاز محمول تم الحصول عليه كجزء من الخدمة (إن وجد) نتيجة لإنهاء الاتفاقية خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك:
Bf + (Rp / Ct) x (Ct – (1+N))
حيث أن:
Bf: مبلغ ثابت 1000 درهم
Rp: تعني سعر بيع الجهاز (إن وجد*)؛
Ct: تعني الحد الأدنى للاشتراك بالأشهر؛
N: تعني عدد الدفعات الشهرية التي سددها العميل بموجب العقد.
* لا تنطبق رسوم الخروج الخاصة بالجهاز على المشتركين الذي لم يحصلوا على جهاز محمول كجزء من الخدمة.
(أ) علاوة على المادة 16 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك)، يجوز لاتصالات تحصيل ودائع أو دفعات مقدمة لتغطية تكاليف الخدمة ووضع قيد ائتماني على استخدام الخدمات الاضافية من "خارج الباقة" كما يجوز لها التحقق من الخلفية الائتمانية للعميل وفقا لتقديرها الخاص.
(ب) يرجى الإطلاع على المادة 16 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) فيما يتعلق بأحكام رصيد العميل والمبالغ المدفوعة مقدماً والتأمينات والتي تطبق على الخدمة.
يرجى الاطلاع على البندين (5د) (14و) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام التي تحكم التعويض الذي يمكن للعميل الحصول عليه وذلك وفقا لشروط وأحكام محددة.
يرجى الرجوع إلى البند (16 ز) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) للاطلاع على الشروط والأحكام التي تنطبق على سقف الإنفاق بشأن الخدمات الاختيارية من غير خدمات الاتصالات
الاطلاع على البندين (16 هـ) و (16 و) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام التي تنظم إعادة الرصيد للعميل بشأن خدمات الدفع اللاحقة بفاتورة.
للاطلاع على البند (20 هـ) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام التي تنطبق على إلغاء الخدمة بدون غرامة.
يرجى الإطلاع على المادة 19 من الاحكام والشروط العامة (للمستهلك) المتعلقة بأحكام تعليق أو فصل أو إنهاء الخدمة أو الإتفاقية من قبل اتصالات.
(أ) إذا أراد العميل إنهاء الخدمة، فيجب عليه تقديم إشعار خطي مسبق لاتصالات.
(ب) يقر العميل بأنه بمجرد استلام اتصالات لإشعار الانهاء من قبله، ستقوم اتصالات بإنهاء الخدمة.
(ج) إذا قرر العميل إنهاء الخدمة قبل نهاية مدة "الحد الأدنى للاشتراك"، فستطبق رسوم الخروج المذكورة في البند 7(ح). ويجب على العميل إرجاع الرقم المميز إلى اتصالات ويفقد العميل حق استخدام ذلك الرقم الذي لن يتمكن من استخدامه بعد انهاء الخدمة.
(د) يقر العميل ويوافق على أنه إذا قام بإنهاء الاتفاقية خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك، وسبق له أن دفع مقدما مجموع رسوم الايجار عن مجمل المدة، فلن تستطيع اتصالات إعادة أي مبالغ للعميل.
(هـ) إذا أراد العميل إنهاء الخدمة عند نهاية مدة "الحد الأدنى للاشتراك" فيجوز له إنهاء الاتفاقية بموجب إشعار خطي مسبق مدته 30 يوما يقدمه لاتصالات قبل نهاية مدة "الحد الأدنى للاشتراك".
(و) في حالة إنهاء الخدمة وتوقيف الخطة المميزة للخط بنظام الفاتورة، يحق لاتصالات إعادة تخصيص الرقم المميز لمستخدم آخر بعد انقضاء مدة الحجز المحددة في 12 شهرا وبذلك يفقد العميل حقوقه في ذلك الرقم ولن يتمكن من استخدامه بعد انهاء الخدمة.
(ز) خلال مدة الحجز المحددة في 12 شهرا، يجوز للعميل أن يتقدم بطلب إلى اتصالات لإعادة تفعيل نفس الرقم المميز رهنا باشتراك العميل مرة أخرى في نفس الخطة المميزة للخط بنظام الفاتورة. تبقى اتصالات غير ملزمة بإعادة تفعيل الرقم المميز لفائدة العميل الذي يكون قد فقد حقوقه في ذلك الرقم ولن يتمكن من استخدامه بعد انهاء الخدمة.
يجوز للعميل أن يتواصل مع اتصالات للتحدث بشأن الخدمة (بما في ذلك هذه الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة والشروط والأحكام العامة (للمستهلك) أو أي منتج أو خدمة أخرى تقدمها اتصالات، عن طريق قنوات التواصل المبينة في المادة 30 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
يرجى مراجعة المادة (32) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) للاطلاع على اللوائح التي تحكم ضريبة القيمة المضافة.
يرجى الاطلاع على المادة 25 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام المتعلقة بالتغييرات التي يمكن لاتصالات إجراؤهاعلى الخدمة.
تسري هذه الشروط والأحكام الخاصة (المشار إليها فيما بعد بـ "الشروط الخاصة بالخدمة") على الخدمة المقدمة من اتصالات للعميل إضافةً إلى الأجزاء الأخرى المكونة للاتفاقية المبرمة بين اتصالات والمستهلك.
العبارات والكلمات المكتوبة بخط عريض والتي لم يرد تعريفها في هذه المادة (رقم 2) يكون لها التعريف الوارد في الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
(أ) "الاتفاقية" تعني مجمل الاتفاق التعاقدي بين اتصالات والعميل، والذي يتألف من الأجزاء الموضحة في المادة 3 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
(ب) "العميل" يقصد به الشخص الذي يشتري أو يشترك في الخدمة.
(ج) "اتصالات" تعني شركة مجموعة الامارات للاتصالات (ش.م.خ.).
(د) "الشروط والأحكام العامة (للمستهلك)" تعني الشروط والأحكام العامة التي تطبقها اتصالات على منتجات وخدمات المستهلك (لا تشمل قطاع الأعمال) المنشورة للجمهور على الموقع الالكتروني لاتصالات والمتاحة أيضا عبر الوسائط الأخرى المشار إليها في المادة (30) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).
(ه) "المخصصات ضمن الباقة" تعني المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة والبيانات المتحركة المدمجة في خطة خدمة العميل (أي الباقة المفصلة في المادة 3(ب)).
(د) "مدةالحد الأدنى" لها المعنى الوارد في الفقرة 4 (ب).
(ه) "المخصصات خارج الباقة" تعني المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة والبيانات المتحركة[1] التي تتعدى حدود خطة خدمة العميل الحالية (أي مخصصاته ضمن الباقة).
(و) "رقم مميز" يعني رقم الهاتف المتحرك الخاص والمميز الذي يعرف طلبا كبيرا عليه في دولة الإمارات العربية المتحدة. تشمل هذه الخدمة دائما استخدام رقم مميز.
(ز) "الخدمة" تعني خدمة الاتصالات بالهاتف المحمول بنظام الفاتورة على أساس تخصيص أرقام مميزة من اتصالات وتسمى هذه الخدمة خطة الباقة المميزة للخط بنظام الفاتورة كما هو مفصل في المادة (3) أدناه.
[1] استخدام البيانات المتحركة "من خارج الباقة" تخضع للوائح ومتطلبات الأدوات التنظيمية ذات العلاقة الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات.
(أ) الخدمة هي خدمة اتصالات بالهاتف المحمول بنظام الفاتورة تتاح للعميل بواسطة شريحة هاتفية تصدرها اتصالات للعميل الذي سيتمكن من استخدام هذه الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي دول أخرى. ويجوز استخدام الخدمة لإجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية واستخدام البيانات المتحركة.
(ب) يجوز توفير الخدمة للعملاء في باقات مختلفة ضمن العديد من خطط الخدمات المكونة من "باقة خدمات" تشمل مخصصات المكالمات الهاتفة والرسائل القصيرة والبيانات وجهاز متحرك (يشار إليها فيما بعد بـ"الباقة"). وفيما يلي تفاصيل خيارات الباقات المتاحة للعملاء حاليا:
1. الباقة "الماسية" للخط بنظام الفاتورة؛ و
2. الباقة "الماسية بلاس" للخط بنظام الفاتورة
وأي باقات جديدة أخرى تقوم اتصالات بتوفيرها بين الفينة والأخرى عبر القنوات الرقمية.
(ج) يجوز أن تشتمل الباقة "الماسية" والباقة "الماسية بلاس" للخط بنظام الفاتورة على قسائم بقيمة مالية بالدرهم الإماراتي والتي يمكن صرفها مقابل مشتريات مثل هاتف ذكي من اتصالات.
(د) يمكن للعميل أن يطلع على تفاصيل الباقة التي اشترك فيها في استمارة طلب الخدمة المتاحة عبر القنوات الرقمية.
(أ) تكون الاتفاقية سارية المفعول وملزمة اعتبارا من تاريخ تقديم العميل لنموذج طلب الخدمة وموافقة اتصالات عليه، أو عندما تُسجل اتصالات اشتراك العميل أو شرائه للخدمة ("تاريخ السريان").
(ب) تبقى الاتفاقية سارية المفعول لمدة اشتراك لا تقل عن 24 شهرا (يشار إليه فيما بعد بـ "الحد الأدنى لمدة الاشتراك"). وتبدأ هذه المدة من تاريخ توفير الخدمة من اتصالات للعميل (يشار إليه فيما بعد بـ"تاريخ التفعيل").
(ج) لا يسمح بنقل حق استخدام "الرقم المميز" إلى عميل آخر خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(د) لا يسمح بترقية الخدمة أو تخفيضها إلى باقة مختلفة أو خطة جديدة بنظام الفاتورة/خط واصل خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(هـ) بعد انتهاء مدة الحد الأدنى للخدمة وفي حال لم يتم انهاؤها من قبل العميل وفقا لأحكام المادة (10) (الانهاء من قبل العميل)، سيستمر تجديد الخدمة بشكل شهري. وفي حال عدم رغبة العميل بعد استكمال مدة الحد الأدنى للخدمة الاستمرار في استخدام الخدمة كما هو مفصل أعلاه، فيمكن للعميل انهاء الخدمة بموجب أحكام المادة (10) (الانهاء من قبل العميل).
(و) بعد انتهاء مدة الحد الأدنى للخدمة، وفي حالة استمرار الخدمة، سيتم تطبيق نفس رسوم الايجار الشهرية كما هي مطبقة في مدة الحد الأدنى للخدمة.
(ز) يسمح بنقل حق استخدام الرقم المميز إلى عميل آخر بعد نهاية مدة الحد الأدنى للاشتراك شريطة التقيد بالالتزامات والشروط التنظيمية والقانونية المعمول بها. لا تنطبق أي رسوم خروج على نقل حق الاستخدام.
يرجى الرجوع إلى المادة (8) من الأحكام والشروط العامة (للمستهلك) للاطلاع على المزيد من الأحكام التي تنظم التزامات العميل وقيود الاستخدام التي تنطبق على الخدمة.
علاوة على المادة (15) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك)، تنطبق الرسوم والفواتير والدفعات التالية على الخدمة:
(أ) اذا تم انهاء الخدمة قبل اكتمال اي شهر، فستغطي الفاتورة التي تغطي فترة الفوترة النهائية رسوم ذلك الشهر بالكامل.
(ب) يملك العميل الخيارات التالية لدفع رسوم الايجار الشهري للخدمة:
1. على أساس شهري؛ أو
2. دفع قيمة سنة واحدة مقدما عن الأشهر 12 الأولى عند الاشتراك وبعد ذلك يتم دفع الإيجار على أساس شهري.
ولتفادي الشك، يجب على اتصالات أن تأخذ في الاعتبار أي خصومات مطبقة عند احتساب إجمالي رسوم مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(ج) سيتم احتساب رسوم الخدمة الشهرية ومخصصات "خدمات الباقة" على أساس تناسبي من تاريخ التفعيل إلى نهاية أول دورة فاتورة. بعد ذلك، واعتبارا من دورة الفاتورة التالية، سيتم تخصيص كامل رسوم الإيجار الشهري (أو تحديده إذا دفع الإيجار مقدما) لدورة الفاتورة، وسيتم منح العميل مخصصات "خدمات الباقة" على أساس شهري. سيتم منح مخصصات "خدمات الباقة" على أساس شهري حتى لو دفع العميل مقدما إجمالي رسوم الخدمة المطبقة على مدة الحد الأدنى للاشتراك.
(د) إذا اختار العميل دفع رسوم الإيجار الشهري على أساس شهري، فسيتم احتسابها في الفاتورة كمتأخرات كما أن الرسوم الإضافية التي تكون عن خدمات "خارج الباقة" سيتم احتسابها أيضا كمتأخرات.
(هـ) يوافق العميل على دفع كل رسوم استخدام الخدمة في الموعد المحدد في الفاتورة الصادرة عن اتصالات.
(و) طلب العميل بترحيل حساب خدمة أو تغيير اشتراكه في الخدمة يعتبر بمثابة تفويض لاتصالات لنقل جميع أرصدة العميل والمستحقات والالتزامات المتعلقة بالخدمة إلى الحساب الجديد أو تطبيقها على الاشتراك الذي تم تغييره.
(ز) تحتفظ اتصالات بحقها في مراجعة الرسوم وممارسات إعداد الفواتير الخاصة بالخدمة. وفي حالة اقتراح زيادة رسوم الخدمة، سوف تقدم اتصالات إلى العميل إشعارا لا يقل عن 28 يوما وتتيح للعميل فرصة إنهاء الاتفاقية دون غرامة قبل أن تصبح الزيادة في الأسعار سارية المفعول. إذا تم منح العميل جهازا محمولا كجزء من الخدمة، فيجب دفع رسوم الخروج عن ذلك الجهاز.
(ح) تنطبق المعادلة التالية لحساب رسوم الخروج من الباقة وعلى أي جهاز محمول تم الحصول عليه كجزء من الخدمة (إن وجد) نتيجة لإنهاء الاتفاقية خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك:
Bf + (Rp / Ct) x (Ct – (1+N))
حيث أن:
Bf: مبلغ ثابت 1000 درهم
Rp: تعني سعر بيع الجهاز (إن وجد*)؛
Ct: تعني الحد الأدنى للاشتراك بالأشهر؛
N: تعني عدد الدفعات الشهرية التي سددها العميل بموجب العقد.
* لا تنطبق رسوم الخروج الخاصة بالجهاز على المشتركين الذي لم يحصلوا على جهاز محمول كجزء من الخدمة.
(أ) علاوة على المادة 16 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك)، يجوز لاتصالات تحصيل ودائع أو دفعات مقدمة لتغطية تكاليف الخدمة ووضع قيد ائتماني على استخدام الخدمات الاضافية من "خارج الباقة" كما يجوز لها التحقق من الخلفية الائتمانية للعميل وفقا لتقديرها الخاص.
(ب) يرجى الإطلاع على المادة 16 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) فيما يتعلق بأحكام رصيد العميل والمبالغ المدفوعة مقدماً والتأمينات والتي تطبق على الخدمة.
يرجى الاطلاع على البندين (5د) (14و) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام التي تحكم التعويض الذي يمكن للعميل الحصول عليه وذلك وفقا لشروط وأحكام محددة.
يرجى الرجوع إلى البند (16 ز) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) للاطلاع على الشروط والأحكام التي تنطبق على سقف الإنفاق بشأن الخدمات الاختيارية من غير خدمات الاتصالات
الاطلاع على البندين (16 هـ) و (16 و) من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك) لمعرفة الأحكام التي تنظم إعادة الرصيد للعميل بشأن خدمات الدفع اللاحقة بفاتورة.
(أ) إذا أراد العميل إنهاء الخدمة، فيجب عليه تقديم إشعار خطي مسبق لاتصالات.
(ب) يقر العميل بأنه بمجرد استلام اتصالات لإشعار الانهاء من قبله، ستقوم اتصالات بإنهاء الخدمة.
(ج) إذا قرر العميل إنهاء الخدمة قبل نهاية مدة "الحد الأدنى للاشتراك"، فستطبق رسوم الخروج المذكورة في البند 7(ح). ويجب على العميل إرجاع الرقم المميز إلى اتصالات ويفقد العميل حق استخدام ذلك الرقم الذي لن يتمكن من استخدامه بعد انهاء الخدمة.
(د) يقر العميل ويوافق على أنه إذا قام بإنهاء الاتفاقية خلال مدة الحد الأدنى للاشتراك، وسبق له أن دفع مقدما مجموع رسوم الايجار عن مجمل المدة، فلن تستطيع اتصالات إعادة أي مبالغ للعميل.
(هـ) إذا أراد العميل إنهاء الخدمة عند نهاية مدة "الحد الأدنى للاشتراك" فيجوز له إنهاء الاتفاقية بموجب إشعار خطي مسبق مدته 30 يوما يقدمه لاتصالات قبل نهاية مدة "الحد الأدنى للاشتراك".
(و) في حالة إنهاء الخدمة وتوقيف الخطة المميزة للخط بنظام الفاتورة، يحق لاتصالات إعادة تخصيص الرقم المميز لمستخدم آخر بعد انقضاء مدة الحجز المحددة في 12 شهرا وبذلك يفقد العميل حقوقه في ذلك الرقم ولن يتمكن من استخدامه بعد انهاء الخدمة.
(ز) خلال مدة الحجز المحددة في 12 شهرا، يجوز للعميل أن يتقدم بطلب إلى اتصالات لإعادة تفعيل نفس الرقم المميز رهنا باشتراك العميل مرة أخرى في نفس الخطة المميزة للخط بنظام الفاتورة. تبقى اتصالات غير ملزمة بإعادة تفعيل الرقم المميز لفائدة العميل الذي يكون قد فقد حقوقه في ذلك الرقم ولن يتمكن من استخدامه بعد انهاء الخدمة.
يجوز للعميل أن يتواصل مع اتصالات للتحدث بشأن الخدمة (بما في ذلك هذه الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة والشروط والأحكام العامة (للمستهلك) أو أي منتج أو خدمة أخرى تقدمها اتصالات، عن طريق قنوات التواصل المبينة في المادة 30 من الشروط والأحكام العامة (للمستهلك).