VAT_1920x363_AR
 

دليل للتعريف بضريبة القيمة المضافة (VAT)

فهم ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة

اعزاؤنا العملاء الكرام،

ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على توريد أغلب السلع والخدمات. وتم تقديمها في دولة الإمارات العربية المتحدة في 1 يناير من عام 2018. تخضع منتجات وخدمات اتصالات لضريبة القيمة المضافة (VAT) وهي ملزمة بتحصيل الأموال وتحويلها إلى الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA). واتصالات ملزمة قانونيًا بالامتثال إلى هذا التفويض الحكومي. 

تُفرض ضريبة القيمة المضافة (VAT) على توريد جميع السلع والخدمات إذا لم يصدر نص صريح بفرض نسبة صفرية أو إعفاء من الضريبة. ستوفر ضريبة القيمة المضافة (VAT) مصدر دخل جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي سيتم استغلاله لتوفير خدمات عامة عالية الجودة. وسيساعد الحكومة أيضًا على تحقيق رؤيتها التي تتمثل بتخفيض الاعتماد على النفط والمواد الهيدروكربونية كمصدر للإيرادات.

رقم السجل الضريبي (TRN) هو رقم التعريف الذي يتم إعطاؤه لكل شخص مُسجل في ضريبة القيمة المضافة (VAT) في الإمارات العربية المتحدة. الأشخاص الذين يمتلكون رقم سجل ضريبي (TRN) صحيح هم الوحيدون المخولون لفرض ضريبة القيمة المضافة (VAT) على منتجاتهم وخدماتهم. يجب على جميع العملاء التجاريين، الذي يحق لهم استرداد مدخلاتهم في ضريبة القيمة المضافة (VAT)، أن يقدموا أرقام السجلات الضريبية الخاصة بهم مع المستندات الداعمة إلى اتصالات. 

هل معك رقم سجلك الضريبي؟

VAT_Submit_online_282

معي رقم السجل الضريبي الخاص بي. أرغب بتقديم رقم السجل الضريبي الخاص بي إلى اتصالات.

لكي تحصل على فاتورة ضريبية كاملة، يجب عليك تقديم رقم سجلك الضريبي (TRN) إلى اتصالات. الأمر سهل وبسيط!

VAT_Submit_TAX_282

أنا بحاجة لتقديم طلب للحصول على رقم السجل الضريبي الخاص بي.

أتريد التقدم للحصول على رقم سجلك الضريبي؟ اشترك ببساطة بحل ضريبة القيمة المضافة (VAT) الخاص بنا واحصل على رقم سجل ضريبي مشمول مجانًا!

اعرف المزيد حول ضريبة القيمة المضافة

كل ما ترغب بمعرفته حول ضريبة القيمة المضافة

 

ما هي ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة عبارة عن ضريبة غير مباشرة تفرضها حكومة دولة الإمارات على المؤسسات والأفراد وتستحق على استهلاك أو استخدام السلع والخدمات وتستوفي في نقاط البيع.

 

هل ستطبق اتصالات ضريبة القيمة المضافة على فواتيري؟
اعتباراً من 1 يناير 2018، ستطبق رسوم القيمة المضافة على معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها اتصالات وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.

 

كيف يمكن للشركات وأصحاب العمل التسجيل لضريبة القيمة المضافة والحصول على رقم تسجيل الضرائب (TRN)؟
يرجى الرجوع إلى أحد خبراء الضريبة أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات (www.tax.gov.ae) للحصول على مزيد من المعلومات حول التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وكيفية الحصول على شهادة التسجيل الضريبي.

 

أنا صاحب العمل. لقد سجلت لدى مصلحة الضرائب الاتحادية في دولة الامارات وتلقيت شهادتي ورقم تسجيلي الضريبي (TRN) هل أحتاج إلى مشاركة هذا مع شركة اتصالات؟
نعم، يرجى تقديم تفاصيل رقم التسجيل الضريبي إلينا كي نتمكن من إدراجه في فواتير اتصالات (الفاتورة الضريبية).
وفقًا للأنظمة، يجب أن يظهر رقم التسجيل الضريبي (TRN) في فواتير اتصالات (الفاتورة الضريبية) لدعم مطالبتك باسترداد ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك.

 

كيف يمكنني تقديم رقم التسجيل الضريبي الخاص بي إلى اتصالات؟
يرجى الدخول إلى بوابة الأعمال الإلكترونية التابعة لـ "اتصالات" وقدم أو حّدث رقم التسجيل الضريبي الخاص بك مع إرفاق نسخة عن "شهادة التسجيل الضريبي في دولة الإمارات".

متى تم تطبيق الضريبة حيز التنفيذ وما أثرها على التعرفة؟
بدءاً من 1 يناير 2018، تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة أساسية وهي 5% على معظم السلع والخدمات، بما فيها خدمات الاتصال

كيف سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بخدمات وأجهزة اتصالات؟
سيتم تطبيقها على جميع منتجاتنا وخدماتنا الخاضعة للضريبة بنسبة 5%.
إلا أنه ووفقاً لتنظيم خدمات الاتصالات، سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدل (0%) على الخدمات المستخدمة و/ أو المستهلكة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال رسوم التجوال، أو الخدمات الأخرى المتعلقة بطرف ثالث، مثل رسوم مواقف السيارات حيث سيتم إعفاؤها أيضاً.



هل دفع ضريبة القيمة المضافة الزامي؟
نعم. يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة المقررة على المبالغ المستحقة بفواتير اتصالات الخاصة بك (الفواتير الضريبية)
الاستثناءات من ضريبة القيمة المضافة تتم فقط بموجب القانون ويتم نشرها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب. ويمكن لأصحاب الأعمال المطالبة باسترجاع مساهمتهم في هذه الضريبة شريطة أن يكونوا مسجلين فيها وتتوفر فيهم جميع المتطلبات. للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة www.tax.gov.ae


كيف ستطبق اتصالات ضريبة القيمة المضافة على المشتركين في الخدمة المدفوعة مقدماً؟
اعتباراً من 1 يناير 2018، ستطبق رسوم القيمة المضافة على معظم الأجهزة والخدمات التي تقدمها اتصالات عند الاستهلاك وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية. مثال: الباقة بقيمة 100 درهم سيصبح سعرها 105 دراهم



هل سيكون هنالك أية قواعد خاصة بالمعاملات ؟

• ستتوفر قواعد خاصة للتعامل مع الحالات المختلفة التي يمكن أن تظهر في شأن التوريدات التي تبدأ قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنتهي بعد التطبيق. على سبيل المثال: عندما يتم استلام دفعات تخص توريد سلع قبل تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بينما يتم التوصيل الفعلي للسلع بعد التطبيق. هذا يعني بأن هذا التوريد سيخضع للضريبة. وبطريقة مماثلة، سيتم تطبيق قواعد خاصة لتوريد الخدمات في الحالات التي يبدأ فيها التوريد قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنتهي بعده.
• في حال تم إبرام عقد قبل تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة يتعلق بتوريد كلي أو جزئي بعد تاريخ العمل بأحكام القانون ولم يتضمن العقد نصاً يتعلق بالضريبة على التوريد، فإن المقابل يعتبر متضمناً للضريبة. ستكون هنالك احكام خاصة تسمح للموردين بفرض ضريبة قيمة مضافة في حال استطاع المتلقي استرداد ضريبة القيمة المضافة ولا يوجد نص بفرض الضريبة.


ما هو رقم التسجيل الضريبي الخاص باتصالات؟
رقم التسجيل الضريبي الخاص باتصالات هو100023129800003، أما شهادة التسجيل الرسمية فهي متوفرة هنا (شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة)

VAT-bleed-banner-1920-ar

يقدم لك الحل الشامل كل ما تحتاجه لعوائد ضريبة القيمة المضافة (VAT) الخاصة بك!

  • إمكانية الوصول إلى مستشارين ضريبيين خبراء
  • برنامج ذكي مع أرشفة بيانات سحابية لمدة 5 سنوات
  • تطبيق محاسبة وموبايل
  • معالجة عائدات ضريبة القيمة المضافة (VAT)
  • إفصاح طوعي عن ضريبة القيمة المضافة (VAT)
السعر يبدأ من 500 درهمًا/شهريًا
لا يشمل 5% ضريبة القيمة المضافة
احصل على اشتراك شهر واحد مجانًا
Target: Etisalat.ae Live