VAT_1920x363_AR
 

ضريبة القيمة المضافة

اعزاؤنا العملاء الكرام،

اعتباراً من الأول من يناير لعام 2018، ستخضع معظم خدمات ومنتجات اتصالات لضريبة القيمة المضافة بواقع 5% وذلك وفقاً لمقتضيات القوانين والتشريعات المنظمة لهذه الضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية يدفعها المستخدم النهائي للمنتجات والخدمات وهو ما يعني أن دور اتصالات يقتصر على تحصيل هذه الضريبة لمصلحة الهيئة الاتحادية للضرائب.

وبموجب القوانين المعمول بها، فإنه من الواجب على اتصالات الامتثال لقرارات الحكومة الاتحادية بشأن الضريبة اعتباراً من الأول من يناير 2018.

VAT_M2_WB_588x270px1

قدم رقم التسجيل الضريبي الخاص بشركتك إلى اتصالات

جميع عملاء قطاع الأعمال الذين يحق لهم استرداد مبالغ ضريبة القيمة المضافة الخاصة بشركاتهم يتوجب عليهم تقديم رقم التسجيل الضريبي (TRN) الخاص بهم مرفقاً بالمستندات الداعمة إلى اتصالات.

لاستلام الفاتورة الضريبية الكاملة، يمكن للعملاء تحديث رقم التسجيل الضريبي الضريبي أو إرساله عبر بوابة الأعمال الإلكترونية التابعة لـ "اتصالات"

الأسئلة المتكررة

كل ما ترغب بمعرفته حول ضريبة القيمة المضافة

  1. ما هي ضريبة القيمة المضافة
    ضريبة القيمة المضافة عبارة عن ضريبة غير مباشرة تفرضها حكومة دولة الإمارات على المؤسسات والأفراد وتستحق على استهلاك أو استخدام السلع والخدمات وتستوفي في نقاط البيع.
  2. هل ستطبق اتصالات ضريبة القيمة المضافة على فواتيري؟
    اعتباراً من 1 يناير 2018، ستطبق رسوم القيمة المضافة على معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها اتصالات وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.
  3. كيف يمكن للشركات وأصحاب العمل التسجيل لضريبة القيمة المضافة والحصول على رقم تسجيل الضرائب (TRN)؟
    يرجى الرجوع إلى أحد خبراء الضريبة أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات (www.tax.gov.ae) للحصول على مزيد من المعلومات حول التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وكيفية الحصول على شهادة التسجيل الضريبي.
  4. أنا صاحب العمل. لقد سجلت لدى مصلحة الضرائب الاتحادية في دولة الامارات وتلقيت شهادتي ورقم تسجيلي الضريبي (TRN) هل أحتاج إلى مشاركة هذا مع شركة اتصالات؟
    نعم، يرجى تقديم تفاصيل رقم التسجيل الضريبي إلينا كي نتمكن من إدراجه في فواتير اتصالات (الفاتورة الضريبية).
    وفقًا للأنظمة، يجب أن يظهر رقم التسجيل الضريبي (TRN) في فواتير اتصالات (الفاتورة الضريبية) لدعم مطالبتك باسترداد ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك.
  5. كيف يمكنني تقديم رقم التسجيل الضريبي الخاص بي إلى اتصالات؟
    يرجى الدخول إلى بوابة الأعمال الإلكترونية التابعة لـ "اتصالات" وقدم أو حّدث رقم التسجيل الضريبي الخاص بك مع إرفاق نسخة عن "شهادة التسجيل الضريبي في دولة الإمارات".

اعرف المزيد حول ضريبة القيمة المضافة

متى تم تطبيق الضريبة حيز التنفيذ وما أثرها على التعرفة؟
بدءاً من 1 يناير 2018، تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة أساسية وهي 5% على معظم السلع والخدمات، بما فيها خدمات الاتصال

كيف سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بخدمات وأجهزة اتصالات؟
سيتم تطبيقها على جميع منتجاتنا وخدماتنا الخاضعة للضريبة بنسبة 5%.
إلا أنه ووفقاً لتنظيم خدمات الاتصالات، سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدل (0%) على الخدمات المستخدمة و/ أو المستهلكة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال رسوم التجوال، أو الخدمات الأخرى المتعلقة بطرف ثالث، مثل رسوم مواقف السيارات حيث سيتم إعفاؤها أيضاً.

هل دفع ضريبة القيمة المضافة الزامي؟
نعم. يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة المقررة على المبالغ المستحقة بفواتير اتصالات الخاصة بك (الفواتير الضريبية)
الاستثناءات من ضريبة القيمة المضافة تتم فقط بموجب القانون ويتم نشرها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب. ويمكن لأصحاب الأعمال المطالبة باسترجاع مساهمتهم في هذه الضريبة شريطة أن يكونوا مسجلين فيها وتتوفر فيهم جميع المتطلبات. للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة www.tax.gov.ae

كيف ستطبق اتصالات ضريبة القيمة المضافة على المشتركين في الخدمة المدفوعة مقدماً؟
اعتباراً من 1 يناير 2018، ستطبق رسوم القيمة المضافة على معظم الأجهزة والخدمات التي تقدمها اتصالات عند الاستهلاك وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية. مثال: الباقة بقيمة 100 درهم سيصبح سعرها 105 دراهم

هل سيكون هنالك أية قواعد خاصة بالمعاملات ؟

• ستتوفر قواعد خاصة للتعامل مع الحالات المختلفة التي يمكن أن تظهر في شأن التوريدات التي تبدأ قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنتهي بعد التطبيق. على سبيل المثال: عندما يتم استلام دفعات تخص توريد سلع قبل تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بينما يتم التوصيل الفعلي للسلع بعد التطبيق. هذا يعني بأن هذا التوريد سيخضع للضريبة. وبطريقة مماثلة، سيتم تطبيق قواعد خاصة لتوريد الخدمات في الحالات التي يبدأ فيها التوريد قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنتهي بعده.
• في حال تم إبرام عقد قبل تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة يتعلق بتوريد كلي أو جزئي بعد تاريخ العمل بأحكام القانون ولم يتضمن العقد نصاً يتعلق بالضريبة على التوريد، فإن المقابل يعتبر متضمناً للضريبة. ستكون هنالك احكام خاصة تسمح للموردين بفرض ضريبة قيمة مضافة في حال استطاع المتلقي استرداد ضريبة القيمة المضافة ولا يوجد نص بفرض الضريبة.

ما هو رقم التسجيل الضريبي الخاص باتصالات؟
رقم التسجيل الضريبي الخاص باتصالات هو100023129800003، أما شهادة التسجيل الرسمية فهي متوفرة هنا (شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة)

Target: Live