سجل عدم الاتصال (DNCR)

يسري اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023

نقدم سجل عدم الاتصال (DNCR)، السجل الوطني الشامل

تم إنشاء سجل عدم الاتصال (DNCR) لتعزيز أمان نظام الاتصالات، واعتُبر ساريًا بدءًا من سبتمبر 2022 بهدف حماية العملاء من نشاطات التسويق عبر الهاتف غير المرغوب فيها والبريد العشوائي والمكالمات الضارة لضمان بيئة اتصالات قوية وآمنة.

اعتبارًا من أغسطس 2023، يُمنع المسوقون عبر الهاتف من الاتصال هاتفيًا بالعملاء المدرجين ضمن سجل عدم الاتصال منعًا باتًا حتى بحصولهم على موافقة مسبقة. يحتفظ العملاء بالحق في التقدم بشكوى إذا كانوا ما يزالون يتلقون اتصالات غير مرغوب فيها.

آلية العمل

اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، يُحظر على المسوقين عبر الهاتف الاتصال بالأفراد المسجلين في سجل عدم الاتصال حتى بحصولهم على موافقة مسبقة.

أرقام الهواتف التي لا تتبع هذه التوجيهات ستكون عرضة لإلغاء خدمات الاتصالات وإبلاغ السلطات المعنية بأمرها.

الأسئلة الأكثر تكرارًا للمسوّقين عبر الهاتف

سجل عدم الاتصال (DNCR) هو عبارة عن منصة خاضعة للرقابة تحكم وتحمي الأفراد من المكالمات الضارة أو غير المرغوب فيها. تشتمل هذه المنصة على قائمة بأرقام هواتف الأفراد الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات ترويجية عشوائية أو غير مرغوب بها للتسويق عبر الهاتف. وقد دخل هذا حيز التنفيذ لتوفير بيئة اتصالات أكثر أمانًا.

الموافقة مرتبطة بالموافقة الصريحة للمشترك أو العميل لتلقي مكالمات ترويجية أو تسويقية أو للبيع عبر الهاتف.

اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، لا يجوز للمسوقين عبر الهاتف الاتصال بالأفراد المدرجين في سجل عدم الاتصال حتى بحصولهم على موافقة مسبقة.

قبل إجراء أي مكالمات ترويجية لهؤلاء الأفراد، يجب أن تقوم المؤسسة بالتحقق من أن رقم الهاتف غير مسجل في سجل عدم الاتصال.

ج) اعتبارًا من سبتمبر 2022، يجب على المؤسسات التحقق من السجل باستمرار للتأكد من أن الأرقام التي يقومون بالاتصال بها للتسويق الترويجي عبر الهاتف ليست مدرجة في سجل عدم الاتصال. للتحقق من القائمة، يرجى تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت، والانتقال إلى علامة التبويب "الإعدادات"، والنقر على رمز "إعدادات المكالمات الترويجية" للتحقق من الحالة. للحصول على برنامج تعليمي خطوة بخطوة حول كيفية التحقق من حالة الأرقام المدرجة ضمن سجل عدم الاتصال، انقر هنا.

ج) يمكن للمؤسسات إنشاء حساب والتحقق من الأرقام المسجلة في سجل عدم الاتصال عن طريق تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت والتنقل ضمن علامة التبويب "الإعدادات". لن يتم تحصيل رسوم منك مقابل الوصول إلى قائمة سجل عدم الاتصال.

ج) بالتأكيد. تقع على عاتق المسوق عبر الهاتف مسؤولية الالتزام بقواعد ولوائح الإطار التنظيمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ج) سيتم إلغاء خدمات الاتصالات عن أرقام الهواتف المخالفة لهذا التوجيه وسيتم إبلاغ السلطات المعنية كذلك.

ج) نعم، ننصح وبشدة جميع المسوقين عبر الهاتف بتطوير نظام ممنهج لإدارة الموافقات على المكالمات الترويجية لتأمين موافقة العملاء الذين يرغبون في أن يتم الاتصال بهم. ولتحقيق ذلك، نوصيك بإنشاء طريقة لجمع "عمليات الاشتراك" للعملاء ذوي الصلة، وهذا يعني ببساطة أن الإعدادات الافتراضية للموافقة على العروض الترويجية يجب ألّا تكون "نعم". ويتم قبول جميع أشكال الموافقة ما دام يمكن حفظها وتقديمها بشكل ملموس عند الضرورة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يوفر هذا النظام للعملاء إمكانية إلغاء موافقتهم في أي وقت يشاؤون.

سجل عدم الاتصال (DNCR) هو عبارة عن منصة فعالة تتوافق مع الإطار التنظيمي لحماية العملاء من المكالمات العشوائية غير المرغوب بها. اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، لم يعد بإمكان الأفراد تلقي أي مكالمات تسويق لعروض ترويجية طالما أنهم مسجلون في سجل عدم الاتصال.

يمكنك تسجيل رقم الموبايل الخاص بك داخل سجل عدم الاتصال لتعطيل/حظر المكالمات من الشركات. إذا استمررت في تلقي الاتصالات من قِبل المسوّقين عبر الهاتف، فيمكنك تقديم شكوى ضد الشركة المحددة التي تتلقى هذه الاتصالات من قِبلها.

الأسئلة الأكثر تكرارًا للأفراد

نعم. اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، لم يعد بإمكان المسوقين عبر الهاتف الاتصال بالأفراد المدرجين في سجل عدم الاتصال حتى بحصولهم على موافقة مسبقة.

يمنع سجل عدم الاتصال جميع المكالمات الترويجية/ التسويقية غير المرغوب فيها من خلال مشاركة قائمة تُخبر المسوقين عبر الهاتف بالأرقام التي لا يجب عليهم الاتصال بها. إذا تجاهلت الشركات أنظمة التحديث وواصلت تلقي مثل هذه المكالمات حتى بعد التحديث، فيمكنك التقدم بشكوى بالاتصال على الرقم 101 للأرقام الشخصية أو 800 5800 لأرقام الأعمال.

إذا قمت بتسجيل رقمك وتلقيت مكالمات تسويقية لعروض ترويجية غير مرغوب فيها، فيمكنك التقدم بشكوى بالضغط هنا أو بالاتصال بخدمة العملاء على الرقم 101 للأرقام الشخصية أو 800 5800 لأرقام الأعمال.

ج) لإلغاء حظر المكالمات، يرجى إرسال "UDNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012. أيضًا، يمكنك إرسال "IDNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012 للاستعلام عن حالة رقمك.

ج) لن تنتهي صلاحية تسجيلك في سجل عدم الاتصال مطلقًا. سنقوم فقط بإزالة رقمك من السجل إذا تم إلغاء تفعيله وإعادة تعيينه أو إذا طلبت إزالته على وجه التحديد.

ج) بمجرد التسجيل، يتم تحديث رقمك على الفور في السجل. وستتوقف عن تلقي المكالمات الترويجية غير المرغوب فيها قريبًا.

ج) لا. يمنع سجل عدم الاتصال فقط جميع المكالمات الترويجية/التسويقية غير المرغوب فيها من خلال مشاركة قائمة تُخبر المسوقين عبر الهاتف بالأرقام التي لا يجب عليهم الاتصال بها. لا يمكننا إيقاف أو حظر المكالمات من الشركات التي تختار تجاهلها؛ ومع ذلك، في حالة حصول مثل هذا الحادث، يمكنك تقديم شكوى عن طريق الاتصال بالرقم 101 للمستهلكين الأفراد أو 5800 800 للشركات، وبعد ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ج) نعم، إذا قمت مؤخرًا بإجراء أي أعمال تجارية مع شركات ومنحتها موافقتك للتواصل معك لإبلاغك بالأخبار أو التحديثات أو العروض الترويجية. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في توقف هذه الشركات عن التواصل معك، فيرجى إبلاغ الشركة المعنية مباشرة لسحب موافقتك

ج) إذا كنت قد سجّلتَ رقمك في سجل عدم الاتصال ولم تقدم موافقتك إلى جهة التسويق عبر الهاتف المعنية، ومع ذلك ما زلتَ تتلقى مكالمات ترويجية غير مرغوب فيها، يمكنك تقديم شكوى بالضغط هنا أو عن طريق الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 101 للأرقام الشخصية أو الرقم 5800 800 لأرقام الشركات، وبعد ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ج) قد تتلقى مكالمات تسويق عبر الهاتف من مؤسسات محددة إذا كنت قد منحْتَ هذه المؤسسات موافقة صريحة على الاتصال بك لهذه الأغراض، حتى إذا كنت قد سجلت رقمك في سجل عدم الاتصال.