سجل عدم الاتصال (DNCR)

يسري اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023

سجل عدم الاتصال (DNCR): السجل الوطني

بهدف تعزيز أمان نظام الاتصال، يُعَدُّ سجل عدم الاتصال (DNCR)، الذي بدأ العمل به منذ سبتمبر 2022، لحماية العملاء من المكالمات الترويجية غير المرغوب فيها، والبريد المزعج، والمكالمات الضارة، ويضمن بيئة اتصالات قوية وآمنة.
اعتبارًا من أغسطس 2023، يُمنَع بشدة على المسوقين الاتصال بالعملاء المدرجين تحت سجل عدم الاتصال (DNCR)، حتى وإن تم الحصول على موافقة مسبقة. يحتفظ العملاء بحق تقديم شكوى إذا واجهوا اتصالات غير مرغوب فيها.

آلية العمل

اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، يُمنَع على المسوقين الاتصال بالأفراد المسجلين في دليل DNCR، حتى وإن كانت هناك موافقة مسبقة.

أرقام الهواتف التي لا تلتزم بهذا التوجيه ستكون عرضة لإلغاء خدمات الاتصالات وإبلاغ السلطات المختصة.

الأسئلة الأكثر تكرارًا للمسوّقين عبر الهاتف

سجل عدم الاتصال (DNCR) هو عبارة عن منصة خاضعة للرقابة تحكم وتحمي الأفراد من المكالمات الضارة أو غير المرغوب فيها. تشتمل هذه المنصة على قائمة بأرقام هواتف الأفراد الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات ترويجية عشوائية أو غير مرغوب بها للتسويق عبر الهاتف. وقد دخل هذا حيز التنفيذ لتوفير بيئة اتصالات أكثر أمانًا.

الموافقة مرتبطة بالموافقة الصريحة للمشترك أو العميل لتلقي مكالمات ترويجية أو تسويقية أو للبيع عبر الهاتف.

اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، لا يجوز للمسوقين عبر الهاتف الاتصال بالأفراد المدرجين في سجل عدم الاتصال حتى بحصولهم على موافقة مسبقة.

.قبل إجراء أي مكالمات ترويجية من الأرقام الشخصية أو أرقام الشركة المسجلة للأفراد، يجب أن تقوم المؤسسة بالتحقق من أن رقم الهاتف غير مسجل في سجل عدم الاتصال

ج) اعتبارًا من سبتمبر 2022، يجب على المؤسسات التحقق من السجل باستمرار للتأكد من أن الأرقام التي يقومون بالاتصال بها للتسويق الترويجي عبر الهاتف ليست مدرجة في سجل عدم الاتصال. للتحقق من القائمة، يرجى تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت، والانتقال إلى علامة التبويب "الإعدادات"، والنقر على رمز "إعدادات المكالمات الترويجية" للتحقق من الحالة. للحصول على برنامج تعليمي خطوة بخطوة حول كيفية التحقق من حالة الأرقام المدرجة ضمن سجل عدم الاتصال، انقر هنا.

ج) يمكن للمؤسسات إنشاء حساب والتحقق من الأرقام المسجلة في سجل عدم الاتصال عن طريق تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت والتنقل ضمن علامة التبويب "الإعدادات". لن يتم تحصيل رسوم منك مقابل الوصول إلى قائمة سجل عدم الاتصال.

ج) بالتأكيد. تقع على عاتق المسوق عبر الهاتف مسؤولية الالتزام بقواعد ولوائح الإطار التنظيمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ج) سيتم إلغاء خدمات الاتصالات عن أرقام الهواتف المخالفة لهذا التوجيه وسيتم إبلاغ السلطات المعنية كذلك.

سجل عدم الاتصال (DNCR) هو منصة نشطة تلتزم بالإطار التنظيمي لحماية العملاء من المكالمات المزعجة. اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، لا يمكن للأفراد تلقي أي مكالمات ترويجية طالما أنهم مسجلون في DNCR.

يمكنك تسجيل رقم هاتفك المحمول ضمن DNCR لتعطيل/حظر المكالمات من الشركات. إذا استمرت المكالمات من المسوقين، يمكنك تقديم شكوى ضد الشركة المعنية.

الأسئلة الأكثر تكرارًا للأفراد

نعم. اعتبارًا من تحديث أغسطس 2023، لم يعد بإمكان المسوقين عبر الهاتف الاتصال بالأفراد المدرجين في سجل عدم الاتصال حتى بحصولهم على موافقة مسبقة.

يمنع سجل عدم الاتصال جميع المكالمات الترويجية/ التسويقية غير المرغوب فيها من خلال مشاركة قائمة تُخبر المسوقين عبر الهاتف بالأرقام التي لا يجب عليهم الاتصال بها. إذا تجاهلت الشركات أنظمة التحديث وواصلت تلقي مثل هذه المكالمات حتى بعد التحديث، فيمكنك التقدم بشكوى بالاتصال على الرقم 101 للأرقام الشخصية أو 800 5800 لأرقام الأعمال.

موقع الويب: انقر هنا لإضافة الرقم إلى سجل عدم الاتصال (DNCR).
الرسائل النصية: أرسل "DNCR" إلى 1012 لإضافة رقمك إلى سجل عدم الاتصال (DNCR).

ج) لإلغاء حظر المكالمات، يرجى إرسال "UDNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012. أيضًا، يمكنك إرسال "IDNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012 للاستعلام عن حالة رقمك.

ج) لن تنتهي صلاحية تسجيلك في سجل عدم الاتصال مطلقًا. سنقوم فقط بإزالة رقمك من السجل إذا تم إلغاء تفعيله وإعادة تعيينه أو إذا طلبت إزالته على وجه التحديد.

ج) بمجرد التسجيل، يتم تحديث رقمك على الفور في السجل. وستتوقف عن تلقي المكالمات الترويجية غير المرغوب فيها قريبًا.

ج) لا. يمنع سجل عدم الاتصال فقط جميع المكالمات الترويجية/التسويقية غير المرغوب فيها من خلال مشاركة قائمة تُخبر المسوقين عبر الهاتف بالأرقام التي لا يجب عليهم الاتصال بها. لا يمكننا إيقاف أو حظر المكالمات من الشركات التي تختار تجاهلها؛ ومع ذلك، في حالة حصول مثل هذا الحادث، يمكنك تقديم شكوى عن طريق الاتصال بالرقم 101 للمستهلكين الأفراد أو 5800 800 للشركات، وبعد ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

إذا قمت بتسجيل رقمك وتلقيت مكالمات تسويقية لعروض ترويجية غير مرغوب فيها، فيمكنك التقدم بشكوى بالضغط هنا أو بالاتصال بخدمة العملاء على الرقم 101 للأرقام الشخصية أو 800 5800 لأرقام الأعمال.

ج) قد تختلف عملية حظر رقم حسب نوع الجهاز، مثل Apple أو Samsung أو Huawei، لكن خيار حظر المكالمات متاح في كل منها. يمكن لمستخدمي Apple الانتقال إلى إعدادات الهاتف واختيار "إسكات المكالمات من أرقام غير معروفة" أو تحديث الرقم تحت "جهات الاتصال المحظورة" التي لا يرغبون في تلقي مكالمات منها. بالمثل، يمكن لمستخدمي Android استخدام ميزة "تصفية المكالمات" أو "المكالمات الذكية" لتصفية المكالمات من الأشخاص الذين ليسوا في جهات الاتصال الخاصة بهم.