سجل عدم الاتصال (DNCR)

ساري المفعول اعتبارًا من سبتمبر 2022

نقدم سجل عدم الاتصال (DNCR)، السجل الوطني الشامل

تم الشروع به لضمان نظام اتصالات آمن

وفقًا للإطار التنظيمي، يسري سجل عدم الاتصال (DNCR) اعتبارًا من سبتمبر 2022. تم تصميم هذه الميزة لحماية العملاء من المكالمات الهاتفية التسويقية غير المرغوب فيها أو العشوائية أو الضارة، وذلك لضمان بيئة اتصالات أكثر أمانًا.

إن إنشاء سجل عدم اتصال فعّال يعني ضمان أنّ جميع المسوِّقين عبر الهاتف الذين يتطلعون إلى الاتصال بالعملاء يجب أن يحصلوا على الموافقة الملائمة والضرورية من كل عميل، وإلا سيحق للعملاء تقديم شكوى.

Key Features & Benefits of an all-inclusive Smart CCTV Solution

آلية العمل

يُنصح جميع المسوّقين عبر الهاتف بالحصول على موافقة الأفراد لإجراء مكالمات ترويجية. كما يُنصحوا بعدم إجراء مكالمات إلى أرقام الهواتف المدرجة في دليل DNCR ما لم يكن لديهم موافقة مسبقة من العميل للقيام بذلك.

يُرجى العلم بأنه سيتم إلغاء أرقام الهواتف المخالفة لهذا التوجيه وسيتم إبلاغ السلطات المعنية كذلك.

الأسئلة الأكثر تكرارًا للمسوّقين عبر الهاتف

ج) سجل عدم الاتصال (DNCR) هو عبارة عن منصة خاضعة للرقابة تحكم وتحمي الأفراد من المكالمات الضارة أو غير المرغوب فيها. تشتمل هذه المنصة على قائمة بأرقام هواتف الأفراد الذين لا يرغبون في تلقي مكالمات ترويجية عشوائية أو غير مرغوب بها للتسويق عبر الهاتف. وقد دخل هذا حيز التنفيذ لتوفير بيئة اتصالات أكثر أمانًا.

ج) الموافقة مرتبطة بالموافقة الصريحة للمشترك أو العميل لتلقي مكالمات ترويجية أو تسويقية أو للبيع عبر الهاتف. 

ج) إذا كنت قد تلقيت موافقة صريحة من أحد الأفراد للاتصال به، فيمكنك الاستمرار في الاتصال به

ج) قبل إجراء أي مكالمات ترويجية لهؤلاء الأفراد، من المتوقع الآن أن تقوم المؤسسة بالتحقق من أن رقم الهاتف غير مسجل في سجل عدم الاتصال.

ج) اعتبارًا من سبتمبر 2022، يجب على المؤسسات التحقق من السجل باستمرار للتأكد من أن الأرقام التي يقومون بالاتصال بها للتسويق الترويجي عبر الهاتف ليست مدرجة في سجل عدم الاتصال. للتحقق من القائمة، يرجى تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت، والانتقال إلى علامة التبويب "الإعدادات"، والنقر على رمز "إعدادات المكالمات الترويجية" للتحقق من الحالة.

ج) يمكن للمؤسسات إنشاء حساب والتحقق من الأرقام المسجلة في سجل عدم الاتصال عن طريق تسجيل الدخول إلى بوابة الأعمال عبر الإنترنت والتنقل ضمن علامة التبويب "الإعدادات". لن يتم تحصيل رسوم منك مقابل الوصول إلى قائمة سجل عدم الاتصال.

ج) بالتأكيد. تقع على عاتق المسوق عبر الهاتف مسؤولية الالتزام بقواعد ولوائح الإطار التنظيمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ج) سيتم إلغاء خدمات الاتصالات عن أرقام الهواتف المخالفة لهذا التوجيه وسيتم إبلاغ السلطات المعنية كذلك.

سجل عدم الاتصال (DNCR) هو عبارة عن منصة فعالة تتوافق مع الإطار التنظيمي لحماية العملاء من المكالمات العشوائية غير المرغوب بها. يضمن هذا أيضًا عدم تلقي أي مكالمات ترويجية ما لم يُطلب ذلك خارج ساعات العمل، من الساعة 09:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً.

يمكنك تسجيل رقم الموبايل الخاص بك داخل سجل عدم الاتصال لتعطيل/حظر المكالمات من الشركات. ومع ذلك، إذا استمررت في تلقي الاتصالات من قِبل المسوّقين عبر الهاتف، فيمكنك تقديم شكوى ضد الشركة المحددة التي تتلقى هذه الاتصالات من قِبلها.

الأسئلة الأكثر تكرارًا للأفراد

ج) إذا كنت لا ترغب في تلقي مكالمات ترويجية للتسويق عبر الهاتف من الشركات، فيمكنك تسجيل أرقام الهواتف الخاصة بك في سجل عدم الاتصال (DNCR). هذا ينطبق على أرقام هواتف المنزل والعمل والموبايل.

يرجى ملاحظة أن التسجيل مجاني ولا تنتهي صلاحيته.

ج) الأمر بسيط. لحظر المكالمات أرسل "DNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012 لإضافة رقمك إلى سجل عدم الاتصال.

ج) لإلغاء حظر المكالمات، يرجى إرسال "UDNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012. أيضًا، يمكنك إرسال "IDNCR" برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 1012 للاستعلام عن حالة رقمك.

ج) لن تنتهي صلاحية تسجيلك في سجل عدم الاتصال مطلقًا. سنقوم فقط بإزالة رقمك من السجل إذا تم إلغاء تفعيله وإعادة تعيينه أو إذا طلبت إزالته على وجه التحديد.

ج) بمجرد التسجيل، يتم تحديث رقمك على الفور في السجل. ستتوقف عن تلقي مكالمات ترويجية غير مرغوب فيها خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ التسجيل

ج) لا. يمنع سجل عدم الاتصال فقط جميع المكالمات الترويجية/التسويقية غير المرغوب فيها من خلال مشاركة قائمة تُخبر المسوقين عبر الهاتف بالأرقام التي لا يجب عليهم الاتصال بها. لا يمكننا إيقاف أو حظر المكالمات من الشركات التي تختار تجاهلها؛ ومع ذلك، في حالة حصول مثل هذا الحادث، يمكنك تقديم شكوى عن طريق الاتصال بالرقم 101 للمستهلكين الأفراد أو 5800 800 للشركات، وبعد ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ج) نعم، إذا قمت مؤخرًا بإجراء أي أعمال تجارية مع شركات ومنحتها موافقتك للتواصل معك لإبلاغك بالأخبار أو التحديثات أو العروض الترويجية. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في توقف هذه الشركات عن التواصل معك، فيرجى إبلاغ الشركة المعنية مباشرة لسحب موافقتك 

ج) إذا كنت قد سجّلتَ رقمك في سجل عدم الاتصال ولم تقدم موافقتك إلى جهة التسويق عبر الهاتف المعنية، ومع ذلك ما زلتَ تتلقى مكالمات ترويجية غير مرغوب فيها بعد 30 يومًا من التسجيل، يمكنك تقديم شكوى عن طريق الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 101 للأرقام الشخصية أو الرقم 5800 800 لأرقام الشركات، وبعد ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ج) قد تتلقى مكالمات تسويق عبر الهاتف من مؤسسات محددة إذا كنت قد منحْتَ هذه المؤسسات موافقة صريحة على الاتصال بك لهذه الأغراض، حتى إذا كنت قد سجلت رقمك في سجل عدم الاتصال.