المركز الإعلامي

ديسمبر 2020

  • أبوظبي الأول هو أول بنك في الإمارات يطبق بشكل كامل نظام المباني الذكية بتقنية إنترنت الأشياء عبر مختلف خدماته

أعلن كلاً من "اتصالات ديجيتال" وبنك أبوظبي الأول اليوم عن توقيع شراكة استراتيجية تهدف لتزويد البنك بنظام المباني الذكية Smart Building المدعم بتقنية إنترنت الأشياء والمرتكز على السحابة. وبموجب هذه الشراكة، يزود هذا النظام بنك أبوظبي الأول بإمكانية الحصول على الخدمات وسهولة إدارتها في أي وقت ومكان وذلك لمختلف العمليات والخدمات التي يقدمها بنك أبوظبي الأول.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها التطبيق الشامل لنظام إدارة المباني الذكية بتقنية إنترنت الأشياء في أي من مصارف الدولة. وسيتم تطبيق هذا النظام في كافة المباني ومراكز البيانات التابعة لبنك أبوظبي الأول، حيث تم تصميمه لتلبية احتياجات البنك من خلال ربط النظام الحالي بمنصة إنترنت الأشياء المتطورة التي أسستها "اتصالات" وتستضيفها على خدماتها السحابية. وتضم هذه المنصة مجموعة متطورة من التطبيقات والتنبيهات، وأنظمة استكشاف الأعطال، والتحليلات الاستباقية، وغرف المتابعة المركزية.

وفي سياق تعليقه على هذه الشراكة، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات": "نحن فخورون بهذه الشراكة مع بنك أبوظبي الأول، والذي يُعد أكبر بنك في الإمارات لتزويده بالأنظمة التي تندرج تحت إطار الحلول العمرانية الذكية. ومن خلال استخدام منصة المباني الذكية بتقنية إنترنت الأشياء المرتكزة على الخدمات السحابية، يمكن تحقيق الدمج الكامل لكافة الأصول والأنظمة التابعة لمنشآت بنك أبوظبي الأول ضمن منصة واحدة، وتوفير الدخول السهل والآمن في أي وقت ومكان ولمختلف العمليات التابعة للبنك. وتساهم هذه المنصة في تحقيق الكفاءة في الصيانة والعمليات، والحد من التكاليف ذات الصلة إذ يمكن إدارتها من قبل فريق مكون من المهندسين والمختصين بالطاقة لدى مركز التحكم المدعم بتقنية إنترنت الأشياء في ’اتصالات‘ والذي يعمل على مدار الساعة."

وغالباً ما تمتلك المصارف العديد من المباني وتدير الأفرع في مختلف أنحاء الدولة مما يتطلب التركيز على إدارة المنشآت والصيانة والعمليات. وانطلاقاً من ذلك، توفر "اتصالات ديجيتال" الحلول العمرانية الذكية ومنصة إنترنت الأشياء التي تتيح التحليلات المتقدمة والاستباقية والرؤى الضرورية حول عمليات إدارة المباني بما يؤدي إلى منشآت ذكية بالكامل.

ومن جانبه، أفاد فيكاس أناند، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع العمليات للمجموعة في بنك أبوظبي الأول: "لقد أثبتت التكنولوجيا أنها ممكن رئيسي لأعمال بنك أبوظبي الأول، ويسرنا مجدداً أن نكون السبّاقين من حيث تبني أحدث التقنيات في القطاع المصرفي لدولة الإمارات. ونشهد اليوم الكثير من التوجهات بين العملاء وقطاع الأعمال للحصول على الخدمات وسهولة إدارتها من أي وقت ومكان. وبصفته أكبر بنك في الدولة، يحرص أبوظبي الأول على مواكبة هذه التوجهات وتلبيتها عبر تبني منصة المباني الذكية المدعمة بتقنية إنترنت الأشياء بالارتكاز على السحابة لوفائها بمتطلبات عملائنا ومعايير عملياتنا. نحن فخورون بهذه الشراكة مع ’اتصالات‘ التي تعد واحدة من أبرز مجموعات الاتصالات حول العالم، فهي تتشارك معنا مشاعر الانتماء الوطني والعمل على خدمة المجتمع الإماراتي عبر توفير الحلول العمرانية الذكية، ونحن نتطلع إلى تأسيس علاقة قوية ومتينة بالارتكاز على هذه الشراكة."

  • "اتصالات" ديجيتال" عرضت منصة Firstpass خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2020 وسيتم تزويدها للمستشفيات محلياً وإقليمياً

أعلنت "اتصالات ديجيتال" اليوم عن تعاونها مع شركة Vectramind، الشركة الرائدة دولياً في قطاع الرعاية الصحية وتقنيات الاتصال، بهدف توفير منصة Firstpass لعملائها في المنطقة. وتعد هذه المرة الأولى التي تقوم من خلالها "اتصالات ديجيتال" للرعاية الصحية بتقديم هذه المنصة ضمن نطاق أعمالها.

وقد عرضت "اتصالات ديجيتال" خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2020 المنصة الموحدة لتجارب المرضى Firstpass الخاصة بالمستشفيات والتي تتيح للعملاء مشاركة آرائهم حول المستشفيات، وترمي إلى تحسين تجارب العملاء، والتخطيط بشكل أفضل، وتقليل حالات تغيب المرضى عن المواعيد. وسيتم تقديم هذه المنصة إلى مستشفيات المنطقة في الإمارات أولاً ومن ثم المملكة العربية السعودية وغيرها من دول المنطقة.

وتعمل منصة Firstpass بالاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات لمتابعة أعداد المرضى وأوقات انتظارهم في مختلف الأقسام، وإعادة توجيههم بأسلوب ذكي يضمن تحسين تجاربهم أثناء زيارتهم للمستشفيات والمراكز الصحية. كما تتيح منصة Firstpass للمرضى الاستفسارات المباشرة عن طريق الدردشة التفاعلية، ومنصة مخصّصة للمعلومات. علاوةً على ذلك، تساهم هذه المنصة في إبقاء المرضى على اطلاع حول أي تغيرات قد تطرأ على المواعيد وغيرها من التحديثات التي تصلهم في الوقت الفعلي بواسطة الإشعارات والرسائل.

وبهذه المناسبة، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في مجموعة "اتصالات": "يسرنا في ’اتصالات‘ التعاون مع Vectramind لتوفير منصة Firstpass في المنطقة بدءاً من دولة الإمارات ومن ثم المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان. وتحرص ’اتصالات‘ دائماً على الارتقاء بتجارب الأفراد من خلال تبني تقنيات الرعاية الصحية، ولهذا قمنا بتطوير مجموعة شاملة من حلول الرعاية الصحية انطلاقاً من استراتيجيتنا ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘ وإيماناً منا بأهمية دعم الاستراتيجيات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة الطامحة لتأسيس نظام رعاية صحية ذو مستوى عالمي."

ومن جانبه، أفاد د. مورلي كريشنا فاكالابودي، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Vectramind: "تهدف شركة Vectramind من خلال منصة Firstpass إلى تحسين تجارب المرضى والأفراد ومزودي الخدمات الصحية ورفع الإنتاجية. ويسرنا التعاون مع "اتصالات ديجيتال" للرعاية الصحية لتقدم هذه المنصة إلى عملائها، بحيث تهدف هذه الشراكة الجديدة إلى دعم عملاء ’اتصالات‘ وتزويدهم بمنصة مخصّصة لتطوير تجارب المرضى وتعزيز الكفاءة لمنظومة القطاع الصحي بشكلٍ عام."

يذكر أن مذكرة التفاهم بين "اتصالات" وشركة Vectramind تنص على تعزيز التعاون بين الطرفين واستكشاف الفرص المشتركة في مجال تجارب المرضى ومن ضمنها منصة Firstpass.

  • يهدف دمج التحول الرقمي في عمليات الموارد البشرية إلى تمكين الموظفين وإسعادهم وتطوير خبراتهم

أعلنت "اتصالات" اليوم عن مبادرة جديدة تهدف إلى تمكين موظفيها وإسعادهم من خلال دمج تقنية البلوك تشين في عمليات الموارد البشرية لتصبح بذلك الأولى بالمنطقة في تطبيق هذه التقنية الرقمية المتطورة في مجال الموارد البشرية.

ويأتي تطبيق هذه التقنية بالشراكة مع "Chaintrail.com" وتتيح "اتصالات" بموجب ذلك لموظفيها إمكانية الوصول الدائم إلى رسائل الموارد البشرية وحماية بياناتهم وإتاحتها لهم بمرونة تامة. كما يهدف استخدام تقنية البلوك تشين إلى ضمان حصول كافة الموظفين على الرسائل والبيانات المطلوبة والوصول إليها واستخدامها على مدار الساعة وطوال أيام السنة، في حين يمكن للجهات المعنية التحقق من البيانات بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى التدخل يدوياً.

وفي هذا السياق، أفادت دينا علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في "مجموعة اتصالات": "تجسد هذه الخطوة مستقبل بيئة العمل بالتزامن مع التغيرات التي شهدها العالم في عام 2020 والذي برهن الأهمية المتزايدة لاستراتيجية ’اتصالات‘ المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. ونعمل دائماً على ضمان تطبيق التقنيات المستقبلية بصورة واقعية وتزويدها لكافة عملائنا سعياً لتوحيد الجهود وتعزيز الإمكانات. وبدوره تركّز إدارة الموارد البشرية في ’اتصالات‘ على تحقيق ذلك أيضاً على الصعيد الداخلي لتمكين موظفينا، ورفع مشاركاتهم، وتعزيز الكفاءة المؤسسية، والارتقاء بمستوى تجارب الموظفين."

وأضافت المنصوري: "يؤدي تطبيق تقنية البلوك تشين في الموارد البشرية إلى ضمان تحكم الموظف بالبيانات الخاصة به بخصوصية وأمان والوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. ومن الضروري أن يتم تطبيق هذه التقنيات في مجتمعاتنا ومؤسساتنا بكفاءة ومن واقع المسؤولية. وتضم ’اتصالات‘ نخبة من أفضل المواهب المتخصّصة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات والبلوك تشين وغيرها من التقنيات، وبالتوازي مع رحلة التحول الرقمي التي تشهدها الإمارات سنواصل تركيزنا على هذه المواهب كجزء من استراتيجية التوظيف واستقطاب المواهب لعام 2021 والأعوام المقبلة."

وتحرص "اتصالات" على تطبيق تقنية البلوك تشين والاستفادة منها ضمن أعمالها إلى جانب توفير هذه التقنية إلى الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في استخدامات متعددة مثل منصة UAE Trade Connect، ومنصة "شهادة" المخصّصة للشهادات الرقمية وكلاهما تعملا بتقنية البلوك تشين.

وبالإضافة إلى تبني تقنية البلوك تشين، أطلق قسم الموارد البشرية في "اتصالات" بشكل تجريبي المساعدة الافتراضية للموارد البشرية وهي منصة مجهزة بمجموعة شاملة من الأسئلة الأكثر تداولاً في قسم الموارد البشرية بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بسياسة الموارد البشرية للشركة. وسيتم في المرحلة القادمة تطوير هذه الخدمة عبر واجهة مستخدم جديدة، وتوفيرها لكافة موظفي "اتصالات" لتكون بمثابة منصة شاملة لكافة خدمات الموارد البشرية مثل طلبات الإجازة، والتعويضات، والرسائل، وغيرها من الخدمات.

ونجحت "اتصالات" أيضاً في أتمتة بعض مهام الموارد البشرية بواسطة الروبوتات مما أدى إلى إنجاز الأعمال بوتيرة سريعة وبدقة عالية، مثل التحقق من المطالبات للدورات التعليمية، والإجازات المرضية، وأذونات الغياب لأغراض العمل، بالإضافة إلى الإعلان عن الوظائف.

وبهدف تطوير مهارات موظفيها، تقدم "اتصالات" منصة "إقرأ" وهي تطبيق الهاتف المتحرك التعليمي الأول من نوعه المدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي ليتيح مجموعة شاملة ومتميزة من المحتوى التعليمي بحيث يمكن الوصول إليه من أي جهاز وفي أي وقت.

وتماشياً مع المبادرات التي تشهدها دولة الإمارات لتقليص التعاملات الورقية، عملت "اتصالات" على أتمتة شهادات التقدير والجوائز خلال هذا العام لتفادي التأخير في إصدار النسخ الورقية، بحيث يتم إصدار مختلف الشهادات رقمياً وإرسالها إلى البريد الإلكتروني للموظف مثل شهادة الموظف المتميز، وجائزة المشروع المتميز، وجائزة نهاية الخدمة الطويلة وغيرها.

  • باقات Business First Plus وBusiness Xtreme مع خدمة Easy Prepaid وميزة ترحيل الدقائق وغيرها
  • باقات الأعمال مدعمة بشبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم من "اتصالات"

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفير مجموعة متنوعة من باقات الهاتف المتحرك المفوترة والمخصّصة لدعم العملاء في قطاع الأعمال وتلبية احتياجاتهم المتنوعة.

وتتيح باقات الهاتف المتحرك للأعمال إمكانية اختيار العملاء للباقة التي تناسب متطلباتهم من حيث معدل الاستهلاك الشهري والرسوم مثل باقة Business First Plus وباقة Business Xtreme، وخدمة Easy Prepaid وغيرها من الباقات المتاحة حصرياً على موقع الشركة.

وفي هذا السياق، أفاد عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": تحرص ’اتصالات‘ دائماً على تمكين قطاع الأعمال وتزويد العملاء بمجموعة شاملة من باقات الهاتف المتحرك المخصّصة لتفي بمختلف الاحتياجات وبما يتيح الاستفادة من أجود الخدمات ضمن رسوم ميسرة. وتعكس باقات الأعمال للهاتف المتحرك مدى التزامنا بتعزيز قيمة الخدمات لعملائنا خاصة خلال التحديات الراهنة. ويأتي فوز ’اتصالات‘ بلقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم عن العام 2020 من قبل Ookla Speedtest، ليؤكد حصول مشتركيها على الخدمات الموثوقة والمتميزة من حيث السرعة والأداء."

وتوفر "اتصالات" باقة Business First Plus لخط الفاتورة ابتداءً من 110 درهم/شهرياً وهي تتيح ترحيل الدقائق غير المستخدمة إلى الشهر التالي لضمان الاستفادة منها.

بينما تتيح باقة Business Xtreme الاستفادة من المكالمات المحلية والدولية غير المحدودة، بالإضافة إلى المكافآت السنوية المجانية حيث يمكن الاختيار بين المكالمات الدولية، أو المحلية، أو البيانات المجانية عند الاشتراك لمدة سنة في إحدى الباقتين Business First Plus أو Business Xtreme.

وتعد خدمة Easy Prepaid ميزة مبتكرة توفر للعملاء حساب منفصل مسبق الدفع إلى جانب حساب خط الفاتورة، لسهولة الانتقال بين باقة الأعمال المفوترة والباقة الشخصية مسبقة الدفع وإجراء المكالمات الشخصية بشكلٍ منفصل في حال انتهاء الرصيد المخصّص في باقة الأعمال الحالية، وذلك دون الحاجة لاستبدال رقم الهاتف المتحرك الحالي. وعلاوةً على ذلك، تقدم هذه الخدمة إمكانية إضافة العديد من المزايا مثل باقات التجوال، والبيانات المحلية أو الدولية، والرسائل النصية.

  • تتيح هذه الخطوة انتقال الأعمال بأمان وخصوصية إلى الخدمات الحسابية
  • تستفيد الشركات من السرعات العالية للشبكة وزمن الاستجابة المنخفض وخدمات الاتصال المتخصّصة

أعلنت "اتصالات" اليوم عن انضمامها لبرنامج شركة أمازون ويب سيرفيسز "AWS Direct Connect Service Delivery"، في خطوة تهدف إلى توفير الاتصال السريع والآمن والخاص مع الخدمات السحابية لشركة أمازون ويب سيرفيسز. وتتيح هذه الشراكة لعملاء "اتصالات" استخدام الحلول السحابية لشركة أمازون ويب سيرفيسز عبر الاتصال المباشر والآمن وتزويدهم بمختلف الخيارات تماشياً مع استراتيجية "اتصالات" الرامية لتبني الخدمات السحابية المتنوعة.

وبصفتها شريك استشارات لشركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS Consulting Partner) ، تعمل "اتصالات" على دعم العملاء الراغبين باستخدام الخدمات السحابية لشركة أمازون ويب سيرفيسز للاستفادة من شبكات "اتصالات" المتطورة وما تتميز به من زمن استجابة منخفض، والثبات في الأداء، والحماية الإلكترونية للعملاء مما يوفر لهم مستويات متقدمة من الخدمات الرقمي.

وفي هذا السياق، أفاد سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات": " يسرنا الإعلان عن شراكتنا مع أمازون ويب سيرفيسز والتي أصبحت ’اتصالات‘ من خلالها شريك الاتصال الأول في الإمارات لتتيح تقديم مستوى متطور من خدمات الاتصال السحابي لكافة عملائنا. وبفضل تضافر الجهود بين خبرات ’اتصالات‘ والخدمات المبتكرة التي تقدمها أمازون ويب سيرفيسز، أصبح بإمكان العملاء الانتقال إلى بيئة سحابية تتصف بالمرونة التامة. كما تعكس هذه الشراكة التزام ’اتصالات‘ المتواصل في تحقيق استراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘ ولدعم كافة العملاء أثناء رحلة التحول الرقمي."

وبدوره، قال زوبين تشاغبار، رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للقطاع العام في شركة أمازون ويب سيرفيسز: "نرحب بانضمام ’اتصالات‘ إلى برنامج خدمات التوصيل Direct Connect التابع لأمازون ويب سيرفيسز. وبصفتها إحدى شركات الاتصالات الرائدة في المنطقة، سيسهم ذلك في إتاحة الفرصة أمام الشركات والمؤسسات في الإمارات الراغبة في تسريع وتيرة التحول الرقمي عبر ترقية تطبيقاتها الحيوية بشكلٍ أسرع ودمجها في أمازون ويب سيرفيسز. ونتطلع إلى مواصلة العمل مع ’اتصالات‘ بهدف توفير المزيد من الحلول التي تؤدي إلى الانتقال السريع والآمن للحلول السحابية."

يذكر أن أمازون ويب سيرفيسز تقدم الحلول السحابية المرنة، والقابلة للتوسع، والمجدية من حيث التكلفة، إلى مجموعة من العملاء تمتد من الشركات الناشئة إلى المؤسسات العالمية. وأنشأت أمازون ويب سيرفيسز برنامج AWS Service Delivery بهدف تأمين الانتقال السلس إلى الحلول السحابية ومساعدة العملاء على إيجاد الشركاء من ذوي الخبرات المتخصّصة والحصول على خدماتهم بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز.

  • أبرز تقنيات المستقبل في قطاعات النقل والتجزئة والرعاية الصحية والتعليم والأزياء الذكية والترفيه عكست شعار المعرض "تمكين المستقبل الرقمي وآفاقه"
  • تقنيات مستقبل التنقل مثل التاكسي الطائر، والسيارة الطائرة ذاتية القيادة، والسيارة والدراجة الكهربائية من BMW
  • مفهوم "التكنولوجيا من أجل الخير" استعرض مساهمة التكنولوجيا والاتصالات في مساعدة أصحاب الهمم وتوفير مستوى حياة أفضل لهم

اختتمت "اتصالات" مشاركتها بنجاح في النسخة الأربعين من أسبوع جيتكس للتقنية 2020، وهو أول حدث تقني بمستوى ضخم يُقام فعلياً في العالم بعد فترة التوقف التي تسببت بها الجائحة والذي تمحور في نسخته هذا العام حول تقارب تقنيات شبكة الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء وغيرها من الإمكانات الرقمية وجاء تحت شعار "تمكين المستقبل الرقمي وآفاقه".

وخلال المعرض، أتاح جناح "اتصالات" لزوّاره فرصة مشاهدة الآفاق المستقبلية لقطاعات التنقل، والبيع بالتجزئة، والرعاية الصحية، فضلاً عن الاستخدامات التقنية المتقدمة مثل الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والتحليلات الذكية التي ستحمل الكثير من التغيرات الإيجابية على المجتمعات.

واستهلت "اتصالات" مشاركتها في هذا الحدث التكنولوجي البارز بتوقيع العديد من الشراكات الاستراتيجية التي عقدتها "اتصالات" مع مجموعة من الشركاء المحليين والدوليين، بالإضافة إلى إتاحتها الفرصة أمام عشاق التكنولوجيا لمشاهدة التقنيات افتراضياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي شملت المداخلات والنقاشات من خبراء "اتصالات" حول التقنيات التي تغير ملامح مختلف القطاعات.

وقدمت "اتصالات" العديد من التقنيات المتطورة والتي تعرض لأول مرة على مستوى العالم في قطاعات النقل، والبيع بالتجزئة، والرعاية الصحية، والتعليم، والأزياء، والترفيه. ومن أبرز التقنيات التي ألقت الضوء على مستقبل التنقل السيارة الكهربائية بالكامل والمتصلة بالإنترنت Vision iNEXT من BMW، ودراجة Vision من BMW وهي دراجة كهربائية تشكل نقلة نوعية في مستقبل الدراجات الكهربائية.

واستطاع التاكسي الجوي والكهربائي بالكامل SA-1 الذي طورته شركة هيونداي بالتعاون مع Uber أن يلفت انتباه الجميع لما يمثله من تقنية واعدة لمستقبل التنقل، وبرزت أيضاً الطائرة "AirCar" ذاتية القيادة والكهربائية بالكامل والمصمّمة لنقل الأشخاص، والطائرة ذاتية القيادة Wingcopter ألمانية الصنع، وهي أسرع طائرة بدون طيار في العالم تُعرض لأول مرة في جناح "اتصالات" لتشكل قفزة هائلة في قطاع الخدمات اللوجستية، وحافلة MetroSnap ذاتية القيادة من شركة RinSpeed، والتي يمكن استخدامها كحافلة ذاتية القيادة أو في خدمة إيصال الطرود ذاتياً، والمركبة ذاتية القيادة Park Rover، والتي تُعد جزء من منظومة ذاتية القيادة مدمجة بتطبيق على الهاتف المتحرك.

وعرض قسم الرعاية الصحية لزواره خلال أيام المعرض حلولاً وأفكاراً مبتكرة تؤكد قدرة التكنولوجيا على تطوير منظومة الرعاية الصحية والارتقاء بها من خلال السحابة، وإنترنت الأشياء، والاتصال الآلي بين الأجهزة M2M ، والذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، وأحدث التقنيات والحلول؛ بما في ذلك تلك المعتمدة على شبكة الجيل الخامس 5G، وغيرها من التقنيات المبتكرة من كافة أنحاء العالم.

كما عرضت "اتصالات" لزوار جناحها العديد من التقنيات التي تندرج تحت مبادرة "التكنولوجيا من أجل الخير"، مثل الكرسي المتحرك الكهربائي ذاتي القيادة، وأول ذراع إلكترونية في العالم معتمدة طبياً بطباعة ثلاثية الأبعاد، و نظارة NuEyes E2 التي تم تصميمها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر، و"القميص الصامت" وهو يتيح للصم أن يستشعروا الموسيقى على الجلد، والصيدلية الذكية، وغيرها من التقنيات ثلاثية الأبعاد المعتمدة طبياً.

وفي عالم الروبوتات، استعرضت "اتصالات" هذا العام أحدث ما توصل إليه علم الروبوتات مثل "جين" و"أدران" الشبيهة بالبشر والتي أظهرت الكثير من التفاعل مع زوّار جناح "اتصالات"، إلى جانب روبوتات MELTIN Arm و MELTIN-Z والتي أثبتت قدرتها على تنفيذ المهام ضمن بيئة العمل الصعبة.

واستكمالاً لما تقدمه الشركة من مبادرات وخدمات أثناء فترة الجائحة لدعم القطاع التعليمي، عرض جناح "اتصالات" منصة تجريبية للتعليم الإلكتروني تعمل على شاشة LCD وعلى جهاز الكومبيوتر اللوحي يمكن للمعلمين مشاركتها مع تلاميذهم والتفاعل معهم من خلالها، ونظام مخصّص لمتابعة وصول وحضور الطلاب باستخدام الذكاء الاصطناعي، بهدف حساب عدد الطلاب وتحليل شخصياتهم لاسيما من حيث النشاط والفعالية.

وشمل الجناح أيضاً الخدمات المخصّصة للمصانع ومواقع العمل مثل خدمة الاتصال بموقع العمل باستخدام التطبيقات والأجهزة القابلة للارتداء والتي توفر إمكانية رقمنة سجلات الحضور وأماكن تواجد العمال والموظفين، وخدمة الصيانة الاستباقية والعمليات عن بُعد المدعمة بتقنيات الواقع الافتراضي.

ومن ضمن الحلول الرقمية والخدمات المبتكرة التي ساهمت في إثراء المعارف التقنية والمستقبلية لزوّار جناح "اتصالات" كانت خدمات التجزئة الذكية وحلول تسديد الدفعات بطريقة ذكية وسلسة، وغيرها من الخدمات المخصّصة لقطاع الأغذية والمشروبات، والأزياء المتصلة بالإنترنت.

وفي قسم المنزل الذكي، عرضت "اتصالات" الأجهزة المنزلية الذكية ThinQ من شركة LG والتي ستغير من أسلوب حياتنا عبر اتصالها بخدمات الواي فاي المتطورة من شبكة "اتصالات".

  • يساعد برنامج استبدال المكافآت العملاء على إدارة برامج العضوية وتبادل النقاط والمكافآت بشكلٍ فوري
  • برنامج مكافآت جيمس الحصري لمجتمع "جيمس للتعليم" هو أول من يعلن انضمامه

أعلنت "اتصالات" اليوم أن تطبيق بسمات سيتيح برنامج استبدال المكافآت بتقنية البلوك تشين الأول من نوعه في الإمارات، والذي يوفر استبدال النقاط على منصة واحدة وبأسلوب سهل وسلس وآمن بهدف تحسين تجارب العملاء.

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة خلال فعاليات الدورة الأربعين لأسبوع جيتكس للتقنية الذي ينعقد من السادس ولغاية العاشر من شهر ديسمبر 2020 في مركز دبي المالي العالمي بإمارة دبي.

وبموجب هذا الإعلان، يمكن لمشتركي تطبيق بسمات إضافة برامج الولاء والمكافآت الأخرى الخاصة بهم إلى حسابهم على تطبيق بسمات عبر إضافة تفاصيل تلك البرامج في صفحة استبدال المكافآت. ويُعد برنامج استبدال المكافآت من بسمات الأول من نوعه الذي يستخدم تقنية البلوك تشين في الإمارات ليوفر إمكانية دمج برامج الولاء المتعددة، والتحقق من الرصيد المتاح فيها، واستبدال النقاط والمكافآت بمرونة تامة وبشكلٍ مباشر، وتفادي خسارتها بسبب انتهاء صلاحيتها.

وفي إطار تعليقه على هذا البرنامج، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تلتزم ’اتصالات‘ بتزويد العملاء بالخدمات المتطورة والمزايا المبتكرة لتلبية احتياجاتهم المتنوعة. ويسرنا إطلاق برنامج استبدال المكافآت المدّعم بتقنية البلوك تشين على تطبيق بسمات ليكون الأول من نوعه في دولة الإمارات، وهو يوفر للعملاء إمكانية اكتساب النقاط واستبدالها مع برنامج مكافآت جيمس التابع لمجتمع ’جيمس للتعليم‘، بالإضافة إلى العديد من برامج الولاء التي سيتم ربطها قريباً مع تطبيق بسمات."

ويعد "برنامج مكافآت جيمس" أحد أبرز برامج المكافآت المصمّم خصيصاً لمجتمع ’جيمس للتعليم‘ ويشمل الطلاب، وأولياء الأمور، والموظفين وهو أول برنامج ولاء يعلن انضمامه إلى برنامج استبدال المكافآت من بسمات. ويضم "برنامج مكافآت جيمس" أكثر من 100 ألف من أولياء الأمور والموظفين في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، من 43 مدرسة بمختلف أنحاء الإمارات، ويتيح لهم العديد من المكافآت والعروض والخصومات.

ويمكن لمشتركي بسمات تحويل النقاط إلى برنامج مكافآت جيمس، بحيث يمكن استبدال 7500 نقطة من بسمات بـ 500 نقطة من مكافآت جيمس، وبالتالي يمكن للعملاء استخدام هذه النقاط في سداد الرسوم التعليمية للطلاب، ورسوم المواصلات المدرسية، وغيرها من النفقات التعليمية. وفي الوقت ذاته، يمكن لعملاء برنامج مكافآت جيمس تحويل نقاطهم إلى تطبيق بسمات واستبدال 500 نقطة من برنامج مكافآت جيمس بـ 3000 نقطة من تطبيق بسمات والاستفادة من مجموعة واسعة من العروض اليومية التي يقدمها هذا التطبيق.

ويُعد بسمات أحد أبرز منصات العروض والتخفيضات في دولة الإمارات ويضم أكثر من 2.2 مليون مستخدم، وأكثر من 1000 علامة تجارية مميزة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركاء "اتصالات"، بالإضافة إلى عروض "اشتر واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 موقع في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

  • قسم الرعاية الصحية يعرض لزواره حلولاً وأفكاراً مبتكرة تتعلق بقدرة التكنولوجيا على تطوير منظومة الرعاية الصحية والارتقاء بها
  • شمل مفهوم "التكنولوجيا من أجل الخير" العديد من التقنيات الرائدة مثل؛ الكرسي الكهربائي المتحرك ذاتي القيادة، وأول ذراع إلكترونية معتمدة طبياً بطباعة ثلاثية الأبعاد، وجهاز استشعار بصري

تقدم "اتصالات" خلال مشاركتها في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2020 حلولاً مبتكرة للرعاية الصحية تندرج ضمن إطار المسؤولية المجتمعية للشركة، مع التركيز على مفهوم "التكنولوجيا من أجل الخير"، والذي سعت من خلاله إلى تسليط الضوء على التقنيات التعويضية ودورها في توفير مستوى حياة أفضل للمستخدمين من أصحاب الهمم.

يأتي ذلك في سياق جهود "اتصالات" المستمرة لخلق وتأسيس نموذج جديد دائم ومبتكر لمنظومة الرعاية الصحية، بالاعتماد على إمكانياتها التكنولوجية المتقدمة مثل البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء IoT، والذكاء الاصطناعي AI، والبلوك تشين وغيرها من التقنيات والحلول الرائدة، وبما يسهم في توفير تجربة رعاية صحية عالمية المستوى لأصحاب الهمم.

وتفصيلاً، عرض قسم الرعاية الصحية لزواره خلال أيام المعرض حلولاً وأفكاراً مبتكرة تؤكد قدرة التكنولوجيا على تطوير منظومة الرعاية الصحية والارتقاء بها من خلال السحابة، وإنترنت الأشياء، والاتصال الآلي بين الأجهزة M2M ، والذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، وأحدث التقنيات والحلول؛ بما في ذلك تلك المعتمدة على شبكة الجيل الخامس 5G، مع التأكيد على أن تلك الحلول تبدأ من الوقاية الصحية، والتشخيص المبكر، وتمتد إلى العلاج والرعاية في الوقت المناسب، ومراقبة الحالة الصحية للمرضى وتمكينهم.

وبهذه المناسبة قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات":" ’اتصالات‘ على ثقة بأن إمكانياتها التقنية وحلولها الرائدة والمتميزة أصبحت اليوم ممكن رئيسي لتحويل قطاع الرعاية الصحية وتطويره، وبما يسهم في توفير مستوى حياة أفضل للأفراد عبر استخدام التقنيات الصحية المعتمدة على المنصات الرقمية. ونتيجةً لاهتمامها المتواصل بأصحاب الهمم، فقد حرصت ’اتصالات‘ على إثراء تجربتهم الصحية، من خلال تزويدهم بأدوات ووسائل رعاية صحية تقنية متنوعة ومبتكرة، وبما يتماشى مع استراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘."

في هذا السياق، عرضت "اتصالات" لزوار جناحها العديد من التقنيات التي تندرج تحت مبادرة "التكنولوجيا من أجل الخير"، حيث عرضت الكرسي المتحرك الكهربائي ذاتي القيادة، والذي تم تطويره بشكل مشترك من قبل شركة باناسونيك وشركة تصنيع الكراسي المتحركة الكهربائية اليابانية. يتميز هذا الكرسي بقدرته على الذهاب إلى أي مكان وفي أي وقت، وذلك بفضل إمكانياته التقنية الفائقة القادرة على اكتشاف وتجنب أية عقبات قد تعترض طريقه. أما ذراع Hero فهي أول ذراع إلكترونية في العالم معتمدة طبياً بطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تتمتع هذه الذراع بقدرتها على أداء العديد من المهام والوظائف مثل المسك، والتحية بالكف، والتحية بالقبضة، ورفع الإبهام. ومن الأمثلة الأخرى على المبادرة، نظارة NuEyes E2 والتي تم تصميمها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في البصر، حيث تتميز هذه النظارة بقدرتها على تكبير الأشياء لغاية 18 مرة، علاوةً على أنها مزودة بتقنية NuCall التي تتيح للمرضى فرصة الاتصال الصوتي والمرئي مع أطبائهم.

في حين يعتبر روبوت Aimbot أحد أفضل الحلول الروبوتية لمواجهة كوفيد – 19، وهو روبوت ذكي ومستقل تم تصميمه للعمل في الأماكن المغلقة لمكافحة الأوبئة والوقاية من الفيروسات، كما تجدر الإشارة إلى أن الروبوت مجهز بمستشعرات متعددة تسمح له بالتنقل بشكل مستقل، والتفاعل مع الناس، وقياس درجة حرارة الجسم، ورش المطهر تلقائياً في الأماكن المغلقة.

ويعرض جناح "اتصالات" أيضاً أول صيدلية ذكية ذاتية التشغيل بتقنيات الرؤية الحاسوبية، والذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار، وهي تتيح للمستهلكين استخدام التطبيقات الهاتفية لإتمام عمليات الشراء اللاتلامسية.

كما يضم جناح "اتصالات" أحد الحلول المتميزة لأصحاب الهمم وهو "القميص الصامت" وهو يتيح للصم أن يستشعروا الموسيقى على الجلد. ويوفر هذا القميص المبتكر الفرصة أمام الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الاستمتاع أيضاً بالأنشطة والحفلات الموسيقية.

وتحرص "اتصالات" كشركة وطنية رائدة على المساهمة الفعّالة والمتواصلة في تبني ودعم استراتيجيات ورؤية الحكومة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا سيما خلال عام الاستعداد للخمسين، وتؤكد أن كوادرها الوطنية، وشبكاتها المتطورة، وخبراتها الرقمية ستكون أحد العوامل الأساسية لتحقيق التطور المنشود لكافة القطاعات وإسعاد أفراد المجتمع الإماراتي أثناء رحلته نحو الخمسين عاماً القادمة.

وتهدف "اتصالات" إلى المشاركة في عام الاستعداد للخمسين من خلال وضع الرؤى والأهداف المؤسسية التي تضمن مواصلة دورها في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات، والحفاظ على مكانته الريادية إقليمياً وتعزيز مواقع الصدارة العالمية في مختلف المؤشرات المرتبطة بالاتصالات والإنترنت والخدمات الذكية.

وستواصل "اتصالات" طرح أحدث خدمات الاتصالات والحلول الرقمية والمبتكرة والتي تشكل الدعائم المستقبلية الذكية لكافة الصناعات والقطاعات بالنظر إلى التغيرات المتسارعة التي تشهدها نماذج الأعمال التي أصبحت رقمية وذكية أكثر من أي وقتٍ مضى. وتؤمن "اتصالات" بأهمية الخدمات الرقمية والذكية التي ترتكز في أساسها على شبكات "اتصالات" المتطورة والتي ستكون النواة الرئيسية لقطاعات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والترفيه، والمنزل الذكي، والمدن الذكية بما يضمن التحول السلس والفعال في رحلة التحول الرقمي المستقبلية.

  • خدمات وحلول مخصّصة للتعامل مع جائحة كوفيد-19
  • منصة تعليمية تجريبية، ونظام تسجيل الطلاب ومتابعة أدائهم بواسطة الذكاء الاصطناعي، وحلول خاصة بالأداء الذهني
  • حلول للصيانة الاستباقية والعمليات عن بعد، وخدمات الاتصال بموقع العمل باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء

تقدم "اتصالات" في جناحها بمعرض جيتكس للتقنية 2020 مجموعة من الحلول والخدمات المتميزة والفريدة المخصّصة لدعم القطاع التعليمي ومختلف الصناعات خلال تحديات جائحة كوفيد-19.

وقد ساهمت الجائحة في إحداث تغيرات كبيرة على الأنماط التعليمية لتغير بذلك أساليب التعليم التقليدية بالاعتماد على تقنيات التعليم عن بعد التي أصبحت أكثر رواجاً. وبالنسبة لمختلف الصناعات، دفعت الجائحة كافة القطاعات إلى إعادة التفكير بنماذج الأعمال بهدف تسريع وتيرة التحول الرقمي.

وفي إطار تعليقه على الخدمات والحلول الجديدة التي تعرضها "اتصالات"، قال عبد الله إبراهيم الأحمد، النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في "اتصالات": "حرصت ’اتصالات‘ خلال هذه الفترة غير المسبوقة والتي شكلت تحديات كبيرة على الصحة العامة والاقتصاد، على أن تتخذ كافة الإجراءات لضمان جاهزية شبكاتها وخدماتها وكوادرها في سبيل خدمة المشتركين وإسعادهم. وفي نسخة هذا العام من معرض جيتكس، تعرض ’اتصالات‘ نخبة واسعة من الحلول المتطورة والسبّاقة لتحسين عملية التعلم والعمل عن بُعد، بما يعكس التزامنا المتواصل في تحقيق استراتيجيتنا المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘ تماشياً مع توجهات حكومة دولة الإمارات نحو الريادة العالمية في قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية."

وتعرض "اتصالات" منصة تجريبية للتعليم الإلكتروني تعمل على شاشة LCD وعلى جهاز الكومبيوتر اللوحي يمكن للمعلمين مشاركتها مع تلاميذهم والتفاعل معهم من خلالها. وتتيح هذه المنصة المتميزة المشاركات في الوقت الفعلي، والتفاعل بأسلوب سلس، ومشاركة المصادر، وهي مزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي للأبحاث التعليمية. وتساهم منصة التعليم الوطنية في جدولة الدروس التعليمية بخصائص مثل مذكرة لتدوين الملاحظات أثناء الجلسات المباشرة ومكتبة شخصية.

ويضم القسم أيضاً نظام مخصّص لمتابعة وصول وحضور الطلاب باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتشمل أجهزة للتعرف على الوجه بحيث يتم ربط هذه الأجهزة بالخادم المتصل بكاميرا وذلك بهدف حساب عدد الطلاب وتحليل شخصياتهم لاسيما من حيث النشاط والفعالية.

وتتيح "اتصالات" أحد الحلول المخصّصة لتقييم الأداء الذهني من حيث قياس وتتبع مدى الانتباه، والتركيز الذهني، وتتبع حركة العين باستخدام الذكاء الاصطناعي، للتعرف على مدى تركيز الأطفال بالإضافة لاكتشاف وفهم حالات الإعاقة.

ويضم جناح "اتصالات" أيضاً خدمة الاتصال بموقع العمل باستخدام التطبيقات والأجهزة القابلة للارتداء والتي توفر إمكانية رقمنة سجلات الحضور وأماكن تواجد العمال والموظفين، وبما يسهم في تحسين سلامة الموقع، وقياس مصفوفات الإنتاجية والتكلفة، وهي ذات أهمية كبيرة خاصةً خلال مرحلة ما بعد كوفيد -19.

ومن ضمن الحلول التي توفرها "اتصالات" خدمة الصيانة الاستباقية والعمليات عن بُعد المدعمة بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز والتي تبرز أهميتها خلال تحديات الجائحة، ويتلخص دورها في تقليص أوقات التوقف عن العمل في المصانع، وتجنب تأثيرات الناجمة عن إصابات الفنيين على العمليات الميدانية، والمساهمة في تسريع التكيف مع المرحلة الجديدة.

وتحرص "اتصالات" كشركة وطنية رائدة على المساهمة الفعّالة والمتواصلة في تبني ودعم استراتيجيات ورؤية الحكومة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا سيما خلال عام الاستعداد للخمسين، وتؤكد أن كوادرها الوطنية، وشبكاتها المتطورة، وخبراتها الرقمية ستكون أحد العوامل الأساسية لتحقيق التطور المنشود لكافة القطاعات وإسعاد أفراد المجتمع الإماراتي أثناء رحلته نحو الخمسين عاماً القادمة.

وتهدف "اتصالات" إلى المشاركة في عام الاستعداد للخمسين من خلال وضع الرؤى والأهداف المؤسسية التي تضمن مواصلة دورها في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات، والحفاظ على مكانته الريادية إقليمياً وتعزيز مواقع الصدارة العالمية في مختلف المؤشرات المرتبطة بالاتصالات والإنترنت والخدمات الذكية.

وستواصل "اتصالات" طرح أحدث خدمات الاتصالات والحلول الرقمية والمبتكرة والتي تشكل الدعائم المستقبلية الذكية لكافة الصناعات والقطاعات بالنظر إلى التغيرات المتسارعة التي تشهدها نماذج الأعمال التي أصبحت رقمية وذكية أكثر من أي وقتٍ مضى. وتؤمن "اتصالات" بأهمية الخدمات الرقمية والذكية التي ترتكز في أساسها على شبكات "اتصالات" المتطورة والتي ستكون النواة الرئيسية لقطاعات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والترفيه، والمنزل الذكي، والمدن الذكية بما يضمن التحول السلس والفعال في رحلة التحول الرقمي المستقبلية.

  • سيارة Vision iNEXT ودراجة Vision من BMW تجسدان مستقبل القيادة الذاتية
  • تقنيات تبهر الجميع مثل التاكسي الجوي من هيونداي، والسيارة الطائرة AirCar، وطائرة توصيل الطلبات Wingcopter، والحافلة ذاتية القيادة MetroSnap

تعرض "اتصالات" في أسبوع جيتكس للتقنية 2020 مجموعة من الحلول المبتكرة والتي تلقي الضوء على الإمكانات المستقبلية في قطاع النقل والتجزئة ومدى التأثير الإيجابي الذي تجلبه تقنية شبكة الجيل الخامس 5G وغيرها من المفاهيم التكنولوجية الجديدة.

وفي نسخة هذا العام من أسبوع جيتكس للتقنية، تعرض "اتصالات" حلول التنقل الجديدة المدعمة بتقنية شبكة الجيل الخامس 5G مثل رحلات الطيران التجارية الإقليمية والمحلية. ومن خلال طرحها لهذه الحلول، تسعى "اتصالات" لدعم جهود استراتيجية حكومة دبي الرامية لرفع حصة النقل الذاتي إلى 25% من قطاع النقل في الإمارة بحلول عام 2030.

وفي هذا السياق، أفاد المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": "ستغير شبكة الجيل الخامس 5G ملامح العديد من القطاعات بفضل إمكاناتها الهائلة وقدرتها على صنع تحولات جذرية للارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات. ويتماشى ذلك مع استراتيجية التحول الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة وما تشهده الأسواق من تطورات متسارعة، وبما يعكس استراتيجية ’اتصالات‘ طويلة الأمد في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. وخلال نسخة هذا العام من أسبوع جيتكس للتقنية، تستمر شبكة الجيل الخامس بأن تكون محط الاهتمام في جناح ’اتصالات‘ الذي يتيح للزوّار مشاهدة مدى تفاعل هذه التقنية مع المركبات ذاتية القيادة والتغيرات التي تطرأ على الخدمات والحلول المستقبلية لقطاع النقل."

ومن أبرز ما يعرضه جناح "اتصالات" هذا العام السيارة الكهربائية بالكامل والمتصلة بالإنترنت Vision iNEXT من BMW، ودراجة Vision من BMW وهي دراجة كهربائية تشكل نقلة نوعية في مستقبل الدراجات الكهربائية. وتعمل "اتصالات" بالشراكة مع BMW لتوفير الشرائح الإلكترونية eSIM لهذه التقنيات عبر ربطها لاسلكياً بمنصة ConnectedDrive للمركبات بهدف تحسين تجارب العملاء.

ويضم جناح "اتصالات" أيضاً التاكسي الجوي والكهربائي بالكامل SA-1، والذي طورته شركة هيونداي بالتعاون مع Uber، وبإمكانه أن يحلق لمسافة 100 كم وبارتفاع من 1000 إلى 2000 قدم، ويعمل بدعم من تقنية الجيل الخامس ليستفيد من زمن الاستجابة المنخفض والسرعة الهائلة في نقل البيانات.

وتبرز أيضاً الطائرة "AirCar" ذاتية القيادة والكهربائية بالكامل والمصمّمة لنقل الأشخاص، لتحرز مستوى متقدم على صعيد تقنيات المركبات ذاتية القيادة، حيث يمكن شحنها بنسبة 80% خلال 15 دقيقة فقط وهو ما يكفي لأن تحلق من أحد أطراف المدينة إلى طرفها الآخر.

وهنالك الطائرة ذاتية القيادة Wingcopter ألمانية الصنع، وهي أسرع طائرة بدون طيار في العالم تُعرض لأول مرة في جناح "اتصالات" وهي تشكل قفزة هائلة في قطاع الخدمات اللوجستية.

كما تعرض "اتصالات" أيضاً حافلة MetroSnap ذاتية القيادة من شركة RinSpeed، والتي يمكن استخدامها كحافلة ذاتية القيادة أو في خدمة إيصال الطرود ذاتياً. وتتميز هذه الحافلة بخصائص التعرف على الوجه وتقدم خيارات الدفع من خلال تطبيق خاص على الهاتف المتحرك.

ويشمل القسم أيضاً المركبة ذاتية القيادة Park Rover، المخصّصة لنقل الركاب والسياح والتي تُعد جزء من منظومة ذاتية القيادة مدمجة بتطبيق على الهاتف المتحرك وخدمات سحابية تتيح للركاب طلب المركبة ودفع الرسوم عبر تطبيق الهاتف المتحرك.

وفي قسم التجزئة الذكية، تتيح "اتصالات" نماذج متطورة لقطاع التجزئة عبر حلول مبتكرة ترتكز على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعلّم الآلات، والرؤية الحاسوبية. ويتضمن هذا القسم أيضاً خدمات مخصّصة لتسديد دفعات المشتريات، وخدمات قطاع الأغذية والمشروبات، والأزياء المتصلة، وأجهزة أساليب الحياة الذكية، بالإضافة إلى لوحة ومنصة ذكية خاصة بقطاع التجزئة.

وتسلّط "اتصالات" الضوء أيضاً على الروبوت المطبخي Moley الأول من نوعه في العالم، والذي يتكون من أذرع روبوتية ضمن مطبخ ذو تصميم جميل يتضمن موقد وأواني ومغسلة. وباستطاعة هذا الروبوت المتطور أن يحاكي حركة الإنسان بوظائف متكاملة وأن يطهي الطعام بحرفية.

ومن ضمن المعروضات أيضاً منصة Grand Connect المتصلة بتقنية إنترنت الأشياء ويتم ربطها بالأجهزة والأنظمة لتنسيق عمليات مثل غرفة الملابس الذكية، والإدارة الذكية للموظفين، وشاشات العرض الرقمية الذكية.

وفي قسم المنزل الذكي، ستغير شركة LG من طريقة تفكيرنا ومن أسلوب حياتنا عبر الأجهزة المنزلية الذكية ThinQ المتصلة بالإنترنت والتي يمكن التحكم بها عبر الهاتف الذكي. كما تعرض "اتصالات" الجيم الرياضي Tonal Gym الأكثر ذكاءً في العالم والمزوّد بميزة مدرب اللياقة والمدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي، لتعّلم طبيعة جسد المستخدِم ومتابعة مدى التقدم الذي يحرزه، ومواءمة التدريبات الخاصة بالمستخدم.

وتحرص "اتصالات" كشركة وطنية رائدة على المساهمة الفعّالة والمتواصلة في تبني ودعم استراتيجيات ورؤية الحكومة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا سيما خلال عام الاستعداد للخمسين. وتؤكد "اتصالات" أن كوادرها الوطنية، وشبكاتها المتطورة، وخبراتها الرقمية ستكون أحد العوامل الأساسية لتحقيق التطور المنشود لكافة القطاعات وإسعاد أفراد المجتمع الإماراتي أثناء رحلته نحو الخمسين عاماً القادمة.

وتهدف "اتصالات" إلى المشاركة في عام الاستعداد للخمسين من خلال وضع الرؤى والأهداف المؤسسية التي تضمن مواصلة دورها في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات، والحفاظ على مكانته الريادية إقليمياً وتعزيز مواقع الصدارة العالمية في مختلف المؤشرات المرتبطة بالاتصالات والإنترنت والخدمات الذكية.

وستواصل "اتصالات" طرح أحدث خدمات الاتصالات والحلول الرقمية والمبتكرة والتي تشكل الدعائم المستقبلية الذكية لكافة الصناعات والقطاعات بالنظر إلى التغيرات المتسارعة التي تشهدها نماذج الأعمال التي أصبحت رقمية وذكية أكثر من أي وقتٍ مضى. وتؤمن "اتصالات" بأهمية الخدمات الرقمية والذكية التي ترتكز في أساسها على شبكات "اتصالات" المتطورة والتي ستكون النواة الرئيسية لقطاعات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والترفيه، والمنزل الذكي، والمدن الذكية بما يضمن التحول السلس والفعال في رحلة التحول الرقمي المستقبلية.

أعلنت "اتصالات" في ثاني أيام أسبوع جيتكس للتقنية 2020 عن تمكنها من تحقيق إنجاز غير مسبوق عالمياً عبر إحرازها لأعلى سرعة تحميل على شبكة الجيل الخامس 5G بلغت 9.1 جيجابت بالثانية.

واستطاعت "اتصالات" تحقيق هذا الإنجاز من خلال دمج حزم متعددة من الطيف الترددي n78 (3.5GHz)، n41 (2.6GHz) والموجة المليمترية n258 (26 GHz)، وبواسطة جهاز نموذجي لشبكة الجيل الخامس يرتكز على دمج تلك الترددات الثلاثة.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": "نحن فخورون بهذا الإنجاز البارز وغير المسبوق عبر إحراز ’اتصالات‘ لسرعة تحميل بلغت 9.1 جيجابت بالثانية على شبكة الجيل الخامس 5G، حيث تعد هذه السرعة القياسية الأعلى على مستوى العالم عبر شبكة الجيل الخامس وستكون ذات تأثير حيوي على مختلف القطاعات. ويجسد هذا الإنجاز حرص ’اتصالات‘ المتواصل على تلبية الاحتياجات المتزايدة والمتنوعة للمشتركين، وقطاع الأعمال، والأتمتة، والألعاب على شبكة الإنترنت.

ويعكس هذا الإنجاز أهمية الاستثمارات السابقة التي مهدت الطريق وساهمت في حصول ’اتصالات‘ على واحدة من أكثر شبكات الجيل الخامس تطوراً. وتُعد سرعة التحميل الجديدة 9.1 جيجابت بالثانية بمثابة قفزة هائلة في مضمار شبكة الجيل الخامس وهي أسرع بـ 30 مرة من متوسط سرعات شبكة الجيل الرابع، مما سيحمل الكثير من التأثيرات الإيجابية على حياة الأفراد والمجتمعات، والصناعات، والاقتصاد المحلي."

وتجدر الإشارة أن هذه النجاحات التي حققتها "اتصالات" في مضمار الجيل الخامس لم تكن وليدة اللحظة، بل كانت ثمرة الجهود الدؤوبة التي بذلتها طوال الأعوام السابقة، حيث انطلقت رحلتها الطموحة في مطلع العام 2014 مع بداية مرحلة الاختبارات التجريبية لشبكة الجيل الخامس والتي كانت الأولى من نوعها في المنطقة، وبعد مرور نحو 4 سنوات من العمل الدؤوب والتجارب المتواصلة، أعلنت "اتصالات" في مايو من العام 2018 عن إطلاق أول شبكة للجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على نطاق تجاري. كما بدأت "اتصالات" بتقديم خدمات الجيل الخامس للعديد من شركاء قطاع الأعمال في دولة الإمارات، لتمكينهم من التمتع بالإمكانيات الهائلة لهذه الشبكة. وفي يوليو من العام 2018 أصبح معرض إكسبو 2020 دبي أول مؤسسة تجارية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا تحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات. وتعتز "اتصالات" بأنها كانت الأولى على مستوى المنطقة في إتاحة الهواتف المتحركة الداعمة لتقنية الجيل الخامس للعملاء.

وتحرص "اتصالات" كشركة وطنية رائدة على المساهمة الفعّالة والمتواصلة في تبني ودعم استراتيجيات ورؤية الحكومة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا سيما خلال عام الاستعداد للخمسين، وتؤكد أن كوادرها الوطنية، وشبكاتها المتطورة، وخبراتها الرقمية ستكون أحد العوامل الأساسية لتحقيق التطور المنشود لكافة القطاعات وإسعاد أفراد المجتمع الإماراتي أثناء رحلته نحو الخمسين عاماً القادمة.

وتهدف "اتصالات" إلى المشاركة في عام الاستعداد للخمسين من خلال وضع الرؤى والأهداف المؤسسية التي تضمن مواصلة دورها في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات، والحفاظ على مكانته الريادية إقليمياً وتعزيز مواقع الصدارة العالمية في مختلف المؤشرات المرتبطة بالاتصالات والإنترنت والخدمات الذكية.

وستواصل "اتصالات" طرح أحدث خدمات الاتصالات والحلول الرقمية والمبتكرة والتي تشكل الدعائم المستقبلية الذكية لكافة الصناعات والقطاعات بالنظر إلى التغيرات المتسارعة التي تشهدها نماذج الأعمال التي أصبحت رقمية وذكية أكثر من أي وقتٍ مضى. وتؤمن "اتصالات" بأهمية الخدمات الرقمية والذكية التي ترتكز في أساسها على شبكات "اتصالات" المتطورة والتي ستكون النواة الرئيسية لقطاعات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والترفيه، والمنزل الذكي، والمدن الذكية بما يضمن التحول السلس والفعال في رحلة التحول الرقمي المستقبلية.

  • الحدث التكنولوجي العالمي يجمع تقنيات شبكة الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء
  • نماذج تجريبية تُعرض للمرة الأولى عالمياً في قطاعات النقل، والبيع بالتجزئة، والرعاية الصحية، والتعليم، والأزياء، والترفيه

بدأت "اتصالات" اليوم باستقبال زوّارها في أسبوع جيتكس للتقنية 2020 الذي يتمحور في نسخته هذا العام حول تقارب تقنيات شبكة الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء وغيرها من الإمكانات الرقمية التي ستؤدي إلى تحولات جذرية تطال جميع الصناعات والقطاعات وأنماط الحياة للمشتركين بمختلف شرائحهم.

وتنعقد الدورة الأربعين من معرض أسبوع جيتكس للتقنية في الفترة ما بين 6 ولغاية 10 ديسمبر 2020 في مركز دبي التجاري العالمي.

وفي سياق تعليقه على مشاركة "اتصالات" في المعرض، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "تعكس مشاركة ’اتصالات‘ في نسخة هذا العام من أسبوع جيتكس للتقنية مدى المساهمة الفعالة للتكنولوجيا والاتصالات الحديثة في حياتنا اليومية وخاصة في التصدي للوباء المستجد خلال هذا العام. وبدورها تتيح ’اتصالات‘ لزوّار المعرض مجموعة فريدة ومتميزة من الحلول والاستخدامات التقنية التي ستلقي الضوء على الأثر الإيجابي للتقنيات المستقبلية على بيئة الأعمال، والترفيه المنزلي، والتعليم، ومختلف فئات المجتمع. ويستمر التركيز في نسخة هذا العام على حشد التقنيات والحلول العصرية في جميع المجالات لإظهار دورها في دعم الأفراد والمجتمعات."

ويهدف هذا الحدث التقني المميز إلى تسليط الضوء على العصر الجديد من الاتصالات في المنطقة والعالم، بالارتكاز على حلول شبكة الجيل الخامس وما ستوفره من خدمات الاتصالات المستقبلية لإسعاد البشرية. ويحصل زوّار المعرض على فرصة مشاهدة الآفاق المستقبلية لقطاعات التنقل، والبيع بالتجزئة، والرعاية الصحية، فضلاً عن الاستخدامات التقنية المتقدمة مثل الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والتحليلات في معظم هذه المجالات التي ستحمل الكثير من التغيرات الإيجابية على المجتمعات.

وتعرض "اتصالات" في قسم مستقبل التنقل الإمكانات المستقبلية في قطاع النقل المدعّم بتقنية شبكة الجيل الخامس 5G مثل رحلات الطيران التجارية الإقليمية والمحلية، وكيف ستتغير ملامح قطاع النقل بشكل كبير بفضل زمن الاستجابة المنخفض لشبكة الجيل الخامس 5G وغيرها من المفاهيم التكنولوجية الجديدة. ويأخذ هذا القسم زوّاره في رحلة لاستكشاف أحدث التقنيات التي توفرها "اتصالات" من روّاد التقنيات العالمية مثل التاكسي الجوي من شركة هيونداي، وطائرة "AirCar" ذاتية القيادة، وأحدث الإبداعات المستقبلية لشركة "BMW".

وفي قسم الرعاية الصحية والتكنولوجيا المساعدة، يُتاح للزوار التعرّف على مدى مساهمة التقنية والاتصالات في تطوير هذا القطاع من خلال الخدمات السحابية، وإنترنت الأشياء، وتقنية الاتصال بين الآلات، والذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، وشبكة الجيل الخامس فائقة السرعة، ومجموعة من الحلول المبتكرة للرعاية الصحية. وتشمل المعروضات نخبة من الحلول المخصّصة لأصحاب الهمم، وخدمات التجزئة اللاتلامسية في الصيدليات الذكية، وغيرها من التقنيات ثلاثية الأبعاد ومعتمدة طبياً يتم عرضها للمرة الأولى.

ويتضمن جناح "اتصالات" في هذا العام أيضاً قسم مخصّص لأحدث الروبوتات مثل "جين" و"أدران" الروبوتات الأقرب للبشر، وقسم مخصّص لمستقبل التعليم الإلكتروني بالارتكاز على مخرجات فترة الجائحة، وقسم آخر مخصّص للتجزئة الذكية وحلول الدفعات الرقمية للمشتريات، ومستقبل قسم الأغذية والمشروبات، والأزياء المتصلة، ومنصة خاصة بقطاع البيع بالتجزئة. ويحظى المنزل الذكي بقسمٍ خاص أيضاً يضم مجموعة من التقنيات المنزلية الذكية مثل "LG ThinQ"، والجيم المنزلي الذكي "Tonal Gym". وبالنسبة لقطاع الأعمال، هنالك قسم خاص يستعرض كيف يمكن للأعمال تحسين الكفاءة الإنتاجية أثناء فترة العمل من المنزل مع تأمين أفضل حلول الاتصال.

ويبرهن الجناح مدى أهمية الاتصالات والتقنيات والحلول الرقمية في المستقبل لإسعاد البشرية والتي ستعتمد في الأساس على شبكة "اتصالات" المتطورة، بحيث تشكل سويةً حلقة متكاملة تكون نواتها الاحتياجات الناجمة عن تغير أنماط الحياة للمشتركين، واحتياجات القطاعات الصناعية، وقطاعات الأعمال، والنقل، والرعاية الصحية، والتعليم، وغيرها.

وتحرص "اتصالات" على استعراض الآفاق المستقبلية من خلال نخبة من الحلول والأفكار المبتكرة سواء في الروبوتات أو التطبيقات الرقمية أو تجارب الواقع الافتراضي، حيث يمكن مشاهدة كل ذلك وأكثر في جناح "اتصالات" في قاعة زعبيل، بمركز دبي التجاري العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2020 سيشهد تواجد روّاد التقنية والشركاء الرئيسيين من مختلف أنحاء العالم، سعياً لمشاركة تجاربهم المبتكرة التي ستوّلد التغيرات الجذرية لكافة الصناعات. وسيشكل هذا الحدث العالمي البارز نقطة الانطلاق لمجموعة من المؤتمرات والفعاليات المستقبلية ذات الصلة سواء محلياً أو إقليمياً أو عالمياً.

وتحرص "اتصالات" كشركة وطنية رائدة على المساهمة الفعّالة والمتواصلة في تبني ودعم استراتيجيات ورؤية الحكومة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا سيما خلال عام الاستعداد للخمسين. وتؤكد "اتصالات" أن كوادرها الوطنية، وشبكاتها المتطورة، وخبراتها الرقمية ستكون أحد العوامل الأساسية لتحقيق التطور المنشود لكافة القطاعات وإسعاد أفراد المجتمع الإماراتي أثناء رحلته نحو الخمسين عاماً القادمة.

وتهدف "اتصالات" إلى المشاركة في عام الاستعداد للخمسين من خلال وضع الرؤى والأهداف المؤسسية التي تضمن مواصلة دورها في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات، والحفاظ على مكانته الريادية إقليمياً وتعزيز مواقع الصدارة العالمية في مختلف المؤشرات المرتبطة بالاتصالات والإنترنت والخدمات الذكية.

وستواصل "اتصالات" طرح أحدث خدمات الاتصالات والحلول الرقمية والمبتكرة والتي تشكل الدعائم المستقبلية الذكية لكافة الصناعات والقطاعات بالنظر إلى التغيرات المتسارعة التي تشهدها نماذج الأعمال التي أصبحت رقمية وذكية أكثر من أي وقتٍ مضى. وتؤمن "اتصالات" بأهمية الخدمات الرقمية والذكية التي ترتكز في أساسها على شبكات "اتصالات" المتطورة والتي ستكون النواة الرئيسية لقطاعات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والترفيه، والمنزل الذكي، والمدن الذكية بما يضمن التحول السلس والفعال في رحلة التحول الرقمي المستقبلية.

  • "اتصالات" توفر باقة بيانات مجانية لمشتركيها من المواطنين الإماراتيين

تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الـ 49، أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفير باقة بيانات مجانية للهواتف المتحركة سعة 49 جيجابايت للمشتركين الإماراتيين، صالحة للاستخدام داخل دولة الإمارات وأثناء التجوال في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويمكن للمشتركين تفعيل هذا العرض المجاني عن طريق طلب الرمز #49* أو من خلال تطبيق "اتصالات" على الهواتف المتحركة My Etisalat UAE، وذلك ابتداءً من تاريخ 1 ديسمبر 2020، على أن تتوفر الباقة للاستخدام اعتباراً من تاريخ 2 ديسمبر ولغاية 3 ديسمبر 2020.

وتحتفل "اتصالات" بالعيد الوطني لدولة الإمارات هذا العام أيضاً من خلال عمل فني ضخم بعنوان (في بلادنا #لا_شيء_مستحيل) حصل حتى الآن على أكثر من مليون مشاهدة على حساب "اتصالات" في تويتر.

ويجمع هذا الإنتاج الفني الضخم نخبة من المسؤولين الإماراتيين، والشخصيات القيادية، وأبطال خط الدفاع الأول، والفنانين، والرياضيين، والمتفوقين، والشخصيات المجتمعية، وأصحاب الهمم، والمؤثرين، والعاملين في مختلف القطاعات الحيوية من مواطني دولة الإمارات، في رسالة تجسد مشاعر الحب والوفاء والإخلاص لدولة الإمارات العربية المتحدة احتفالاً بيومها الوطني الـ49.

وقد حرصت "اتصالات" طوال الأعوام الماضية على الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إنتاج الأعمال الفنية الوطنية وتوفير العروض والباقات المجانية التي تثري تجارب المشتركين خلال دعمها لرحلة التحول الرقمي، وإيماناً منها بأهمية المشاركة الوطنية وتعزيز مشاعر الانتماء والفخر بين أفراد المجتمع الإماراتي.

نوفمبر 2020

  • ستبث القناة الجديدة المواجهة المرتقبة بين أسطورة الملاكمة مايك تايسون وغريمه روي جونز جونيور
  • تتيح القناة لـ4.2 مليون شخص من عشّاق الرياضات القتالية في الإمارات الاستمتاع بأول قناة متخصّصة في المنطقة

أعلنت قنوات أبوظبي الرياضية التابعة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، اليوم عن إطلاق قناة أبوظبي للفنون القتالية "AD Fight" والتي تُعد أول قناة حصرية متخصّصة بالفنون القتالية المتنوعة في المنطقة وذلك عبر خدمة eLife من "اتصالات".

وتتيح هذه القناة الفرصة أمام عشاق الرياضة في دولة الإمارات مشاهدة أبرز الرياضيين، والفعاليات الإقليمية والدولية، وغيرها من المحتوى الحصري باللغتين العربية والإنجليزية.

وبمناسبة الافتتاح الرسمي، ستبث القناة الجديدة المواجهة الاستعراضية المرتقبة بين أسطورة الملاكمة مايك تايسون وغريمه روي جونز جونيور يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر الجاري في تغطية مباشرة تبدأ من الساعة السادسة صباحاً، على أن تنطلق المبارزة الرئيسية المنتظرة في الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت دولة الإمارات.

وستشكل قناة "AD Fight " إضافة مميزة من خلال إتاحتها المحتوى الحصري لما يزيد عن 4.2 مليون مشاهد من عشاق الرياضات القتالية في دولة الإمارات. كما سيكون بإمكان مشاهدي هذه القناة الاستمتاع بالعديد من الفنون القتالية المتنوعة من مختلف دول العالم مثل UFC، واتحاد القتال الشجاع "Brave Combat Federation"، علاوةً على مشاهدة الفعاليات المحلية والإقليمية من منافسات محاربي الإمارات "UAE Warriors"، ورياضة الجوجيتسو.

وسيضم المحتوى الخاص بمنافسات UFC،12 نزالاً مجدولاً، و36 أمسية نزالات، بالإضافة إلى مشاهدة نخبة من أبرز رياضيي UFC مثل بطل العالم في الوزن الخفيف الروسي "حبيب نور محمدوف"، والإيرلندي الشهير كونور ماكغريغور، إلى جانب أسبوع أبوظبي للتحدي وهو الحدث السنوي الذي يشتهر بعرضه لباقة مميزة من أبرز النزالات.

ويمكن لمشتركي eLife الاشتراك بهذه القناة وحدها برسوم قدرها 30 درهماً للشهر الواحد وبحد أدنى للاشتراك ثلاثة أشهر، وذلك من خلال الضغط على القناة رقم 705 في خدمة eLife واتباع إرشادات الاشتراك.

قال حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا –العمليات الدولية في " مجموعة اتصالات"، إن التكنولوجيا والاتصالات تلعبان اليوم دوراً رئيسياً في عملية التسريع نحو اعتماد وتطبيق الاقتصاد الرقمي المدعوم بتقنية الجيل الخامس 5G، وإنترنت الأشياء IoT، والحوسبة السحابية، وبالشكل الذي يؤثر إيجابياً على كل المجالات والقطاعات، وذلك من خلال تأسيس بنية تحتية متطورة تدعم وتشجع التعاون والتفاعل بين كل تلك الجوانب والمجالات.

جاء ذلك خلال مشاركة بامطرف في جلسة نقاشية عقدت أمس بتنظيم من مجلس سامينا للاتصالات، بعنوان "تسريع الاقتصاد الرقمي المستدام"، حيث أجمع المتحدثون في الجلسة على أهمية الاقتصاد الرقمي للعقد القادم، وذلك في ظل التطور الكبير الذي يشهده قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتأثير ذلك على مختلف القطاعات لاسيما الاقتصادية منها. وقد شارك في الجلسة متحدثون وقادة من GSMA، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والمملكة العربية السعودية وإفريقيا.

وأضاف بامطرف "في ظل الجائحة الحالية التي يعيشها العالم، فقد بدأت جميع الشركات بتسريع جهودها نحو التحول الرقمي من خلال معالجة أوجه القصور التي تطال جميع جوانب الأعمال، والشبكات، والبنى التحتية الخاصة بها. من جانبنا، يجب علينا جميعاً كمشغلين، وكصانعي قرار، وكهيئات تنظيمية لقطاع الاتصالات، دعم جهود التحول نحو الاقتصاد الرقمي هذه، من خلال تطبيق سياسات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المناسبة لكل الأطراف، وتطوير البنى التحتية سريعة التتبع، وتعزيز الشمول الرقمي، ومن شأن كل ذلك أن يسهم في تنمية الاقتصادات المجتمعية وسد الفجوة الرقمية بشكل مستدام. وقد كنا في ’اتصالات‘ من أوائل الشركات التي بدأت مسيرة التحول الرقمي، وبالشكل الذي مكننا من تجسيد استراتيجيتنا المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

كما سلطت الجلسة الضوء على أهمية تأسيس البنى التحتية اللازمة لتمكين قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتنميته، حيث أشار المتحدثون إلى حاجة هذه البنى التحتية لعملية تحديث مستمرة للأنظمة القائمة، مثل "السحابة أولا"، مشيرين إلى أهمية ذلك في بلورة وتحقيق التنسيق الاستراتيجي المطلوب بين أصحاب المصلحة، وجعل الاقتصاد الرقمي قابلاً للقياس، وتوفير الإمكانيات والقدرات الاقتصادية الضرورية لمواصلة الاستثمار في بناء وتطوير البنى التحتية.

من جانبه قال بوكار بوكار إيه با، الرئيس التنفيذي لمجلس سامينا للاتصالات " نحن سعداء في مجلس سامينا للاتصالات بالنجاح الكبير الذي حققته كلماتنا الافتتاحية ومناقشاتنا الافتراضية، والتي ركزت على أهمية تسريع تطبيق واعتماد الاقتصاد الرقمي، بمشاركة قادة وهيئات تنظيمية رئيسية في قطاع الاتصالات، حيث أكد المشاركون على ضرورة تعزيز أواصر التعاون والتنسيق، وأهمية ذلك في التفاعل مع جائحة كورونا. وأود هنا أن أشكر ’اتصالات‘ على دعمها ومشاركتها في الجلسة الحوارية، حيث كان لمشاركتها دوراً مهماً في إثراء الحوارات والنقاشات وتقديم رؤى ووجهات نظر قيِّمة ومهمة".

  • مزايا حصرية تقدمها "اتصالات" بالتعاون مع مكتب "فخر الوطن" لدعم أبطال الخطوط الأمامية وإبقائهم على تواصلٍ بذويهم

أعلنت "اتصالات" عن تخصيص مجموعة من العروض لأبطال خط الدفاع الأول في دولة الإمارات تقديراً لتضحياتهم وعرفاناً بجهودهم خلال الظروف الراهنة.

وتأتي هذه العروض بدعم من مكتب "فخر الوطن" الذي تركز مهامه الاستراتيجية على متابعة شؤون العاملين في الخطوط الأمامية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتقديم الدعم لهم لتجاوز التحديات التي يواجهونها أثناء تأدية مهامهم في المرحلة الحالية وعلى المدى البعيد. كما تهدف عروض "اتصالات" إلى إبقاء أبطال خط الدفاع الأول على تواصل بأهلهم وأصدقائهم، وتزويدهم بمجموعة من التسهيلات والمزايا المرنة.

ويتعين على كل من يعمل في الخطوط الأمامية ويساهم في دعم جهود دولة الإمارات في مواجهة جائحة كوفيد -19، التحقق من قيام المؤسسات العاملين لديها بتسجيلهم في قاعدة بيانات مكتب فخر الوطن. كما يمكنهم التحقق من ذلك عبر رمز USSD على الهواتف المتحركة #48#. وفي حال تسجيلهم، يمكن للعاملين في الخطوط الأمامية زيارة أحد أفرع "اتصالات" في دولة الإمارات لمعرفة تفاصيل العروض الخاصة بهم.

ومنذ تأسيس مكتب فخر الوطن في يوليو هذا العام، تم إنشاء أول قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة في الدولة، تضم أكثر من 80 ألف شخص من العاملين في خط الدفاع الأول لحماية وسلامة مواطني الدولة ومقيميها على نحو فعال في مكافحة جائحة كوفيد-19. تشمل قاعدة البيانات كافة العاملين من مواطنين ومقيمين الذين يعملون في الخطوط الأمامية لخدمة المجتمع الإماراتي مثل الرعاية الصحية، والشرطة، ومقدمي الخدمات الأساسية، ومديري الأزمات، ومقدمي خدمات الأمن والطوارئ، والهيئات الإنسانية، والمتطوعين وفرق التعقيم.

لمحة عن مكتب فخر الوطن
تأسس مكتب "فخر الوطن" في يوليو 2020 بموجب مرسوم اتحادي وبرئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويعنى بتقديم التقدير الواجب للعاملين في الخطوط الأمامية والاعتزاز والفخر بهم ومتابعة ودعم احتياجاتهم.

وتركز المهام الاستراتيجية للمكتب، خلال الفترة الحالية وعلى المدى البعيد، على متابعة شؤون العاملين في خط الدفاع الأول، وتأمين حلول تهتم بأولوياتهم وتلبي تطلعاتهم، سواء كانوا يعملون في المنشآت الطبية أو في مجال الوقاية والحماية وتزويد الخدمات الأساسية.

ويقوم "فخر الوطن" بتنفيذ مهامه بالتنسيق مع الهيئات والمنظمات الحكومية، وشركات القطاعين العام والخاص، وكافة الجهات المعنية وأفراد المجتمع في جميع أنحاء الإمارات، وتقديم مجموعة واسعة من المبادرات والبرامج الخاصة التي تدعم بشكل مباشر العاملين في الخطوط الأمامية.

وأنشأ مكتب "فخر الوطن" قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة تضم أكثر من 80 ألف شخص من العاملين في خط الدفاع الأول لحماية وسلامة مواطني الدولة ومقيميها على نحو فعال في مكافحة جائحة كوفيد-19، حيث يعتبر هذا السجل الجديد إنجازا هاماً يساهم في رعاية ودعم أولئك الذين وضعوا أنفسهم في الخطوط الأمامية في أوقات الطوارئ والأزمات، للمحافظة على صحة وسلامة مجتمع دولة الإمارات.

وأنشأت قاعدة البيانات من قبل مكتب "فخر الوطن" بناءً على معطيات تم جمعها عن الأبطال والعاملين في الخطوط الأمامية من جميع الجهات الحكومية المشاركة في التصدي للجائحة، وذلك على المستوى الاتحادي والمحلي، وكذلك من جميع الكيانات الرسمية المنضوية تحت مظلة الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والطوارئ والكوارث ومن كافة المنشآت الطبية المرخصة في الدولة، بحيث تغطي قاعدة البيانات بشكل مفصل ومتكامل كافة العاملين من مواطني الدولة والمقيمين في الخطوط الأمامية لخدمة الدولة، بما في ذلك موظفي القطاعات الطبية وغير الطبية التي تشمل جميع العاملين في منشآت القطاع الصحي مثل الأطباء والممرضين والصيادلة وطواقم التنظيف والخدمة، بالإضافة إلى خدمات الحماية والوقاية التي تشمل فرق إدارة الأزمات وخدمات الأمن والطوارئ والتعقيم والمتطوعين.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.frontlineheroes.ae
إنستغرام: @frontlineheroesuae
فيسبوك: @frontlineheroesuae
الوسم: #FrontlineHeroesUAE

"مجموعة اتصالات" تعيّن دينا علي المنصوري رئيساً تنفيذياً للموارد البشرية 

في ظل سعيها لتعزيز موقعها الريادي كإحدى شركات الاتصالات الرائدة عالمياً في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تؤمن "اتصالات" بإمكاناتها وتسعى لتدعيمها من خلال توظيف المواهب القيادية الشابة والمختصة والواعدة. وتُعد دينا المنصوري أول امرأة تشغل منصب قيادي في الإدارة العليا لـ"اتصالات"، وبما يعد بالمزيد من المناصب القيادية للمرأة الإماراتية. كما تعكس هذه الخطوة التزام "اتصالات" المتواصل نحو تحقيق المساواة بين الجنسين.

وتمتد خبرة دينا المنصوري لأكثر من 17 عاماً وهي إحدى الرائدات عالمياً في مجال الموارد البشرية وتمتلك خبرة مكثّفة حول كيفية الاستفادة من التحليل المؤسسي، والعلوم الإنسانية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتزويد الشركات بالقرارات المرتكزة على البيانات لاستقطاب وتعيين وتطوير ومشاركة واستبقاء أفضل الكفاءات البشرية. وتنضم دينا المنصوري إلى "اتصالات" في مرحلة تشهد جهود متنامية من الشركة للدفع بعجلة التحول الرقمي سواء على صعيد خدمات المشتركين أو على صعيد السياسات المؤسسية ضمن الشركة.

وشملت المناصب السابقة التي شغرتها دينا المنصوري منصب رئيس إدارة الموارد البشرية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وفي مطلع هذا العام شغرت منصب الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة WhiteBox HR وهي شركة الموارد البشرية التقنية المملوكة من قبلها. وعملت دينا المنصوري في أربع قارات ضمن بيئات عمل متنوعة شملت قطاعات مختلفة مثل قطاع البيع بالتجزئة، والقطاع المصرفي، وقطاع الخدمات المالية، وقطاع النفط والغاز.

دينا علي المنصوري حاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ستراثكلايد، ودرجة البكالوريوس في العلوم تخصص نظم المعلومات الإدارية والمالية من جامعة بوسطن.

  • خلال مشاركتها في قمة قادة قطاع الاتصالات بدعم شبكة الجيل الخامس الثابتة

أكدت "اتصالات" على أهمية مواكبة التطورات العالمية المتسارعة التي يشهدها قطاع الاتصالات العالمي على صعيد التحول الرقمي، مشيرةً إلى دور استثماراتها في بناء واحدة من أكثر البنى التحتية والشبكية تقدماً وتطوراً في العالم، وبالشكل الذي مكنها ليس فقط من مواكبة هذه التطورات بل وقيادتها، وبما أسهم في تعزيز مكانتها الريادية في قطاع الاتصالات.

جاء ذلك خلال مشاركتها في قمة قادة قطاع الاتصالات "Telecom Review Leaders’ Summit"، بحضور مجموعة من خبراء قطاع الاتصالات في حدث دولي بارز انعقد بدعم تقنية شبكة الجيل الخامس الثابتة من "اتصالات"، والذي أتاح للمشاركين نموذج مبتكر للمشاركة الفعلية أو المشاركة عن بُعد ومن أي مكان حول العالم.

وتفصيلاً أكد حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي بالإنابة لــ "مجموعة اتصالات"، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية للمجموعة، خلال مشاركته في القمة على النتائج التي حققتها هذه الاستثمارات، والتي أسفرت عن حصول "اتصالات" على لقب "شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم"، وهو ما سيتيح للشركة الفرصة لتقديم خدمات وحلول رقمية رائدة ومبتكرة لعملائها من أفراد وشركات على حدٍ سواء، لافتاً إلى حرص "اتصالات" على تبني وتكييف نماذج أعمال وحلول رقمية جديدة، وعلى مواصلة التركيز على التحول الرقمي، وتمكين القطاعات المختلفة من مواكبة هذا التحول، وعلى الاستثمار في شبكاتها لتكون الأفضل والأحدث في مختلف الأسواق التي تتواجد فيها، وبما يمكنها من تحقيق استراتيجيتها المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

وبدوره تناول خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "مجموعة اتصالات" في قمة قادة قطاع الاتصالات، الكيفية التي تتيح لــمختلف القطاعات الاستفادة من المقدرات الهائلة لشبكة الجيل الخامس5G من "اتصالات"، وتوظيفها في إثراء المجتمع والاقتصاد الرقمي، من خلال طرح نماذج أعمال جديدة ومبتكرة، وبما يجعل منها حجر الأساس لخدمات وحلول الاتصالات المستقبلية، داعياً إلى تعزيز مجالات التعاون بين مختلف القطاعات لاستكشاف فرص النمو الجديدة والاستفادة القصوى منها، والتفاعل الإيجابي مع الواقع الجديد، وتقديم خدمات وحلول مبتكرة تثري المجتمعات، بالاعتماد على التقنيات الحديثة التي تقدمها "اتصالات".

ومن جهته، شارك حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والعمليات الدولية في "مجموعة اتصالات"، كمتحدث رئيسي حول دور شركات الاتصالات في التحول الرقمي، مشيراً إلى دور الجائحة في تسريع عجلة التحول الرقمي، والتحولات التي طالت الشبكات وطرق إدارتها، والتحول الرقمي في تجارب العملاء، وتأثير حركة البيانات على صنع القرارات المتعلقة بالاستثمارات والحلول الجديدة.

كما تطرّق د. كمال شحادة، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية والقانونية في "اتصالات"، إلى أهمية حقبة شبكة الجيل الخامس وأهمية تعاون مشغلي الاتصالات مع الهيئات التنظيمية المختلفة، وبما يضمن تمكينهم من تقديم خدمات جديدة ومبتكرة، تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في الدول المختلفة.

وتضمنت القمة مشاركة مجموعة واسعة من قادة قطاع الاتصالات شملت خالد حجازي، الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي لشركة "اتصالات مصر"، وناقش أهمية تنظيم خصوصية البيانات في عالم الاتصال الافتراضي، مع نخبة من كبار المسؤولين التنفيذيين.

وفي إطار تعليقه على انعقاد هذا الحدث العالمي عبر تقنية شبكة الجيل الخامس الثابتة، قال طوني عيد، الرئيس التنفيذي لشركة تريس ميديا: "تميزت النسخة الـ 14 من قمة قادة قطاع الاتصالات بأنها أول حدث عالمي يوّفر الحضور الفعلي والافتراضي للمشاركين عبر شبكة الجيل الخامس الثابتة. نحن مسرورون لمشاركة ’اتصالات‘ ومساهمتها في دعم هذا الحدث، ونثمن إتاحتها الفرصة أمام كافة المشاركين والحضور لاختبار واحدة من أكثر شبكات الاتصال تقدماً حول العالم. ويجسد هذا الدعم المعنى الحقيقي للابتكار الرقمي والتحول الذكي في أنماط الاتصال، وهو إنجاز عالمي يعزّز من مكانة الإمارات المتقدمة على الخارطة العالمية."

ومن جانبه، أفاد د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "نشهد اليوم إنجازاً جديداً يُضاف إلى سلسلة إنجازات ’اتصالات‘، من خلال نجاحها في تغطية هذه القمة بشبكة الجيل الخامس الثابتة، وهو ما يشكل خطوة غير مسبوقة ونقلة نوعية في طرق عقد وإدارة المؤتمرات. وتعتز ’اتصالات‘ بالمشاركة في هذا الحدث المرموق الذي استطاع حشد قادة وخبراء قطاع الاتصالات من مختلف الأسواق في منصة واحدة، يتمثل هدفها الرئيسي في تبادل المعارف والخبرات حول أحدث التقنيات والتطورات التي يشهدها عالم الاتصالات، وإثراء تجارب المشاركين عبر تزويدهم بفرصة مميزة لاختبار تقنية شبكة الجيل الخامس الثابتة من ’اتصالات‘."

تجدر الإشارة إلى أن نسخة هذا العام من قمة قادة قطاع الاتصالات تضمنت الشعار الرئيسي "أهمية التواصل الذكي"، وشملت مجموعة كبيرة من المسؤولين والخبراء، ضمن منصة واحدة لمناقشة التطورات المستقبلية في قطاع الاتصالات على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. وشهدت القمة كذلك حضور نخبة مميزة من صنّاع القرار في قطاع الاتصالات، وغيرهم من المؤثرين ضمن منصة واحدة ساهمت في تبادل الخبرات والمعارف في مختلف أقسام قطاع الاتصالات.

  • حصل ثلاثة فائزين على جوائز تبلغ قيمتها 350,000 درهم لدعم أعمالهم
  • تأتي المبادرة تماشياً مع توجهات دولة الامارات الداعمة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة

: يلعب قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويسهم في تعزيز الابتكار، وخلق فرص العمل، وتوفير نماذج الأعمال العصرية. وإدراكاً منها لأهمية هذا القطاع، تحرص "اتصالات" على المساهمة الفعالة في دعم قطاع الأعمال بمختلف مجالاته وتلبية كافة الاحتياجات ذات الصلة، سعياً منها لضمان سلاسة التحول الرقمي، وتأمين استمرارية الأعمال خلال التحديات الراهنة.

وتبرز مبادرة Hello Business Pitch كواحدة من أهم المبادرات الاستراتيجية لـ"اتصالات"، والتي ترمي إلى دعم روّاد الأعمال والشركات الناشئة، من خلال تزويدهم بالفرص اللازمة لاستعراض أفكارهم المبدعة أمام لجنة تحكيم متخصّصة تحرص على تقييم نماذج أعمالهم وقوتها التنافسية بالإضافة إلى حصولهم على فرصة لربح جوائز كبرى لتمكينهم من تطوير أعمالهم والارتقاء بها.

وتشهد هذه المبادرة إقبالاً كثيفاً في عامها الثاني في ظل تنامي شعبيتها لدى روّاد الأعمال الطموحين والشركات الناشئة والراغبة في تطوير ونمو أعمالها.

وتقدمت المئات من الشركات الناشئة والطموحة إلى المسابقة التي انطلقت في ديسمبر 2019، حيث خضع المرشحين إلى تقييمٍ شاملٍ ومفصل لدراسة مدى الابتكار في نماذج العمل، وفرص التوسع ونمو الأعمال المستقبلية بدقة تامة. وتلى ذلك إعلان "اتصالات" عن 52 شركة مؤهلة للمراحل التالية من المسابقة.

وشهدت المرحلة الختامية من المسابقة دعوة المرشحين النهائيين لاستعراض نماذج أعمالهم على منصة إلكترونية، حيث تم اختيار 25 شركة حصلت جميعها على جلسات تدريبية متخصّصة حول كيفية احترافهم للأعمال من قبل الدكتور بيتر ستوجانوف، شريك الابتكار والاستراتيجيات المستقبلية في شركة "بلاك". وجاءت بعدها جلستان مخصصتان للنقاش، وقامت بعدها لجنة التحكيم المتخصّصة باختيار الفائزين الثلاثة أعلنت عن أسمائهم "اتصالات" خلال حفل جوائز افتراضي شهد حضوراً كبيراً من القائمين على قطاع الأعمال في مختلف أنحاء العالم.

وقال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في مجموعة "اتصالات": " يعد قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة أحد الركائز الأساسية لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يوظف القطاع أكثر من 86% من إجمالي العاملين في القطاع الخاص بالدولة ويستحوذ على أكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات. وقد نجحت نسخة هذا العام من مسابقة Hello Business Pitch في استقطاب أبرز الشركات الناشئة، واستطاعت أن تعزّز من مقدرات روّاد الأعمال الطموحين الذين يساهمون في رفد الأسواق المحلية بالأفكار المبتكرة. ولقد لمسنا بوضوح جودة المحتوى وشموليته ضمن الفئات المتنافسة، ونتطلع قدماً لمتابعة نجاحاتهم المستقبلية خلال مسيرتهم العملية."

وقد فازت شركة "YallaGive" بالمركز الأول وحصلت على جائزة قيمتها 150,000 درهم. بينما حلت شركة "Key2enable Assistive Technology" بالمركز الثاني وحصلت على جائزة قيمتها 120,000 درهم، وشركة "App4Legal" بالمركز الثالث ونالت جائزة قيمتها 80,000 درهم.

وأفاد عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "يسعدني أن أهنئ كافة المشاركين، والمرشحين النهائيين، والفائزين بجوائز مسابقة Hello Business Pitch لهذا العام. لقد أسهمت هذه المسابقة في إبراز مقدرة قادة المستقبل لقطاع الأعمال في دولة الإمارات، وأظهرت مدى شغفهم للابتكار وريادة الأعمال. وتتماشى هذه المبادرة مع سعي ’اتصالات‘ المتواصل لدعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في الإمارات، وهي تعزّز موقع ’اتصالات‘ كشريك مفضّل للشركات الصغيرة والمتوسطة."

  • حصل ثلاثة فائزين على جوائز تبلغ قيمتها 350,000 درهم لدعم أعمالهم
  • تأتي المبادرة تماشياً مع توجهات دولة الامارات الداعمة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة

أعلنت "اتصالات" عن أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي شاركت في الموسم الثاني لمسابقة Hello Business Pitch من خلال حفل مباشر لتوزيع الجوائز عبر الإنترنت، حيث حصل من خلاله روّاد الأعمال المبتكرين على جوائز تصل قيمتها إلى 350,000 درهم لمساعدتهم على نمو فكرة أعمالهم. ومن خلال تركيزها على الابتكار، لاقى الموسم الثاني من هذه المسابقة إقبالاً كثيفاً، وشهد اختياراً لـ 52 مرشحاً للتأهل الى المراحل التالية للمسابقة.

وقد فازت شركة "YallaGive" بالمركز الأول وحصلت على جائزة قيمتها 150,000 درهم. بينما حلت شركة "Key2enable Assistive Technology" بالمركز الثاني وحصلت على جائزة قيمتها 120,000 درهم، وشركة "App4Legal" بالمركز الثالث ونالت جائزة قيمتها 80,000 درهم.

وفي إطار تعليقه على هذه المسابقة، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في مجموعة "اتصالات": " يعد قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة أحد الركائز الأساسية لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يوظف القطاع أكثر من 86% من إجمالي العاملين في القطاع الخاص بالدولة ويستحوذ على أكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات. وقد نجحت نسخة هذا العام من مسابقة Hello Business Pitch في استقطاب أبرز الشركات الناشئة، واستطاعت أن تعزّز من مقدرة روّاد الأعمال الطموحين الذين يساهمون في رفد الأسواق المحلية بالأفكار المبتكرة. ولقد لمسنا بوضوح جودة المحتوى وشموليته ضمن الفئات المتنافسة، ونتطلع قدماً لمتابعة نجاحاتهم المستقبلية خلال مسيرتهم العملية."

من جانبه، أفاد عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "يسعدني أن أهنئ كافة المشاركين، والمرشحين النهائيين، والفائزين بجوائز مسابقة Hello Business Pitch لهذا العام. لقد أسهمت هذه المسابقة في إبراز مقدرة قادة المستقبل لقطاع الأعمال في دولة الإمارات، وأظهرت مدى شغفهم للابتكار وريادة الأعمال. وتتماشى هذه المبادرة مع سعي ’اتصالات‘ المتواصل لدعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في الإمارات، وهي تعزّز موقع ’اتصالات‘ كشريك مفضّل للشركات الصغيرة والمتوسطة."

وانطلقت المسابقة في ديسمبر 2019، لتثبت شعبيتها المتزايدة عاماً تلو عام، حيث تقدمت المئات من الشركات الناشئة والطموحة إلى المسابقة، وقد خضعت الترشيحات إلى تقييمٍ شاملٍ ومفصل لدراسة مدى الابتكار في نماذج العمل، وفرص التوسع ونمو الأعمال المستقبلية بدقة تامة.

وشهدت المرحلة الختامية من المسابقة دعوة المرشحين النهائيين لاستعراض نماذج أعمالهم على منصة إلكترونية، حيث تم اختيار 25 شركة حصلت جميعها على جلسات تدريبية متخصّصة حول كيفية احترافهم للأعمال من قبل الدكتور بيتر ستوجانوف، شريك الابتكار والاستراتيجيات المستقبلية في شركة "بلاك". تلى ذلك جلستان للنقاش قامت بعدها لجنة التحكيم المتخصّصة باختيار الفائزين الثلاثة والتي أعلنت "اتصالات" عن أسمائهم خلال حفل مباشر عبر الإنترنت والذي شهد حضوراً كبيراً من القائمين على قطاع الأعمال في مختلف أنحاء العالم.

أكتوبر 2020

  • استثمارات "اتصالات" في بناء واحدة من أكثر شبكات العالم تقدماً وتطوراً ساهمت في رفع تصنيف الإمارات دولياً
  • الشبكة الإماراتية للهاتف المتحرك هي الأسرع في تحميل البيانات حول العالم للأشهر يناير، ومارس، ويوليو 2020

تقديراً لجهودها الدائمة والاستثمار في بناء واحدة من أكثر شبكات العالم تقدماً وتطوراً، حصدت "اتصالات" اليوم لقب "شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم" عن العام 2020، من قبل شركة Ookla، الرائدة عالمياً في اختبار سرعة النطاق العريض وشبكات الهاتف المتحرك وتحليل سرعة تنزيل وإرسال البيانات. وبموجب ذلك، يحصل مشتركو "اتصالات" على أفضل خدمات الاتصالات من خلال استخدامهم لأسرع شبكة للهاتف المتحرك حول العالم، وهو ما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة لحكومة الإمارات العربية المتحدة الرامية لتحقيق الريادة الدولية على مستوى التحول الرقمي والاقتصاد المبني على المعرفة.

وقد اعتمد هذا التصنيف على تحليل دقيق تقوم به Ookla لملايين الاختبارات التي يقوم بها العملاء عبر كل شبكة للتحقق من سرعات الإنترنت، باستخدام تطبيقات مختلفة على منصات الهاتف المتحرك. ويتم تحديد جوائز ™Speedtest لأفضل مشغلي الشبكات باستخدام "نقاط السرعة" التي تتضمن قياساً لسرعات كل مشغل في "التنزيل والإرسال"، وبالشكل الذي يسهم في تصنيف أداء سرعة الشبكة.

ونجحت "اتصالات" بأن تكون المشغل الوحيد حول العالم بتصنيف أعلى من "90" حسب مؤشر Ookla Speedtest، إذ بلغت سرعة التنزيل 115.89 ميجابايت بالثانية، وبتصنيف إجمالي في "نقاط السرعة" 98.78 ميجابايت بالثانية. كما فازت "اتصالات" بجوائز Speedtest أيضاً عن فئة أسرع شبكة هاتف متحرك في العالم عن الربع الأول-الربع الثاني، والربع الثاني-الربع الثالث من العام 2020، وكانت أيضاً أسرع شبكة للنطاق العريض الثابت عن الربع الثالث-الربع الرابع من العام 2019.

وفي إطار تعليقه على هذه الجائزة، أفاد حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي بالإنابة لــ "مجموعة اتصالات": "نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعكس جهودنا المتواصلة لتحقيق استراتيجيتنا المتمثلة ب’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. حيث ساهمت هذه الاستراتيجية في دفعنا للأمام بشكلٍ متواصل للحصول على الاستجابة السريعة للتطورات العالمية على الصعيد الرقمي، والعمل على توفير الخدمات والحلول المتطورة بصورة استباقية لعملائنا. ستواصل ’اتصالات‘ التركيز على الاستثمار في شبكاتها لتكون الأفضل والأحدث في المجتمعات التي تنشط بها، وبما يسهم في تعزيز القيم المضافة لكافة الشركاء."

وأضاف دويدار: "نرتكز في أعمالنا على الرؤية الحكيمة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة والرامية إلى الارتقاء بمكانة الدولة لتصبح من أكثر البلدان تقدماً في الخدمات الرقمية، ونسعى لتجسيد تلك الرؤية من خلال الاستثمار الدائم في أحدث الشبكات والبنى التحتية والخدمات المبتكرة. ونحن ممتنون لحصولنا على الدعم المتواصل من القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفخورون بولاء عملائنا وبثقتهم بنا والتي تدفعنا إلى تحقيق أهدافنا والوصول إلى الابتكار الرقمي لنخطو نحو مستقبلٍ أكثر ذكاءً."

ومن جانبه، قال دووغ ساتلس، الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي Ookla: "يسرنا الإعلان عن حصول ’اتصالات‘ على لقب أسرع شبكة للهاتف المتحرك في العالم، وهو بمثابة إنجاز تاريخي تستحقه ’اتصالات‘ بجدارة. فهي تتربع الآن على قمة دول العالم من حيث سرعة شبكتها، وهو إعلان رسمي يثبت أن شبكة ’اتصالات‘ هي أسرع شبكة للهاتف المتحرك في كافة دول العالم. وبالإضافة إلى ذلك، حصلت ’اتصالات‘ أيضاً على لقب أسرع شبكة للنطاق العريض الثابت في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية. وهي بكل تأكيد لحظة تاريخية تستدعي الفخر لـ’اتصالات‘ ولدولة الإمارات العربية المتحدة على حدٍ سواء."

مضيفاً: "ستساهم سرعة شبكة ’اتصالات‘ في تلبية احتياجات عملائها وتطلعاتهم في ظل الاقبال المتزايد على الخدمات الرقمية. ويعكس هذا الإنجاز التزام ’اتصالات‘ في المساهمة بشكلٍ رئيسي في تعزيز مكانة الدولة تماشياً مع الرؤية الحكومية لقادتها، ليكون هذا الإنجاز بمثابة قفزة كبيرة في المسيرة الطموحة لرؤية الإمارات 2021 والأهداف الوطنية للتحول الرقمي."

وتبرز أهمية هذا الإنجاز خلال تحديات الأزمة العالمية الناجمة عن انتشار الوباء المستجد وما استوجبته هذه التحديات من وجود شبكات الاتصالات المتطورة والحديثة. وأثمرت الجهود المحورية التي قامت بها "اتصالات" في بناء واحدة من أكثر شبكات الاتصال تطوراً، الأمر الذي انعكس على الأداء الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة لتُصنف الأولى عالمياً في متوسط سرعة تحميل البيانات على الهاتف المتحرك عن الأشهر يناير، ومارس، ويوليو من العام 2020 وذلك بحسب مؤشر Speedtest العالمي.

وشهدت شبكات الاتصال العالمية إقبالاً استثنائياً خلال الجائحة وفقاً لـ Ookla، وكان من الضروري الحفاظ على أداء وجودة الشبكات خلال هذه المرحلة لتأمين استمرارية الأعمال، وضمان حصول المشتركين على الخدمات الأساسية، ولدعم متطلبات العمل والتعلم عن بُعد.

تجدر الإشارة إلى أن "اتصالات" كانت السبّاقة في طرح الأجيال السابقة من شبكات الاتصال في المنطقة مثل الجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G. وقد سبق أن فازت "اتصالات" بلقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع وشبكة النطاق العريض الأسرع في المنطقة ضمن جوائز Speedtest للعام 2019. وقد واصلت "اتصالات" جهودها في تحسين شبكات الهاتف المتحرك، ودعم استمرارية الأعمال خلال مرحلة العمل عن بُعد، وساهمت بتأمين متطلبات التعلم عن بُعد، وتزويد المشتركين بخدمات الترفيه المنزلي.

  • يُتاح للعملاء استخدام هذه الهواتف ذات الميزات المتقدمة على شبكة الجيل الخامس المتطورة والموثوقة من "اتصالات"
  • برنامج الترقية الحصري من "اتصالات" Upgrade Anytime يتيح للمشتركين فرصة ترقية هواتفهم خلال 90 يوم

أعلنت "اتصالات" اليوم عن بدء توفيرها لهاتفي iPhone 12 Pro وiPhone12 اعتباراً من تاريخ 23 أكتوبر الجاري، لتتيح لعملائها تجربة متميزة ومدعمة بتقنية الجيل الخامس من "اتصالات".

وستكون الأجهزة الجديدة متوفرة عبر كافة منافذ البيع التابعة لـ "اتصالات" في الدولة أو عبر الموقع الإلكتروني www.etisalat.ae وكذلك عبر تطبيق My UAE Etisalat.

ويمكن لعملاء "اتصالات" اقتناء أجهزة Apple الجديدة من خلال خطة الدفع الذكي SmartPay بأقساط مرنة لمدة 12، 18 أو 24 شهراً، والتي تتيح للعملاء الذين يحصلون على أجهزة iPhone الجديدة التمتع بالاشتراك في برنامج الترقية الحصري من "اتصالات" Upgrade Anytime. ويوفر البرنامج للمشتركين حرية تغيير هواتفهم بعد مرور 90 يوماً من الاشتراك. كما يتيح البرنامج للعملاء الذين سبق لهم الاشتراك في البرنامج مع أجهزة iPhone 11 أو iPhone 11 Pro أو iPhone 11 Pro Max التأهل لترقية هواتفهم واستبدالها باختيارهم من iPhone 12 Pro أوiPhone 12 .

ويوفر البرنامج للمشتركين حرية اختيار الألوان أو السعة أو حجم الشاشة للأجهزة أو حتى نظام التقسيط الخاص بهم. وسيتاح للعملاء الفرصة للحصول على خدمة +AppleCare بالأقساط الشهرية المريحة.

وتضم سلسلة هواتف iPhone 12 أعلى عدد من نطاقات الجيل الخامس في أي هاتف ذكي، مما يجعلها تتيح أعلى تغطية لشبكة الجيل الخامس حول العالم. وتأتي سلسلة هواتف iPhone 12 الجديدة كلياً بتصاميم جذابة للغاية، وشاشة Super Retina XDR تمتد حتى الحواف لتوفير تجربة مشاهدة استثنائية بتفاصيل تنبض بالحياة، مع واجهة Ceramic Shield جديدة لتأمين حماية مطوّرة للجهاز. كما تضم هواتف iPhone الجديدة شريحة A14 Bionic التي تُعد أسرع شريحة في الهواتف الذكية ونظام كاميرا جديدة مزدوجة لا مثيل لها تضمن جودة عالية للصور ومقاطع الفيديو.

وتساهم شريحة A14 Bionic في هاتف iPhone 12 Pro في تعزيز تجارب العملاء، وبدمجها مع نظام الكاميرا الجديدة ستوفر سويةً ميزات جديدة وغير مسبوقة في التصوير. ويشمل نظام الكاميرا الجديد عدسة للتصوير بزاوية واسعة، وعدسة التقريب، وبُعد بؤري ذو استطاعة معزّزة في هاتف iPhone Pro Max، وكاميرات جديدة تتيح التقاط الصور ومقاطع الفيديو الرائعة بدقة عالية سواء في الإضاءة العالية أو الخافتة. كما يوفر هاتف iPhone 12 Pro ماسح ضوئي بتكنولوجيا LiDAR لمستوى جديد من الواقع المعزز، وشحن لاسلكي بقدرة عالية مع شاحن MagSafe‏، ومجموعة من الاكسسوارات العصرية التي يمكن استخدامها مع هواتف iPhone.

  • أعلنت "اتصالات" اليوم فوز أحد مشتركيها بالجائزة الكبرى لهدايا واصل "Wasel Gifts" من "اتصالات" بقيمة 250 ألف درهم في السحب الذي عُقد اليوم في مقر الشركة بأبوظبي.

وسلّم د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات" الجائزة إلى مصمم الجرافيك كريم عماد الدين عبد الله محمد وهو سوداني الجنسية يبلغ من العمر 26 عاماً ويقيم في إمارة عجمان، والذي كان في قمة السعادة عندما تلقى خبر فوزه بالجائزة الكبرى من بين الآلاف من مشتركي "اتصالات" للخطوط المدفوعة مقدماً الذين دخلوا السحب خلال العرض الذي استمر لثلاثة أشهر اعتباراً من يوليو 2020.

وبالإضافة إلى الجائزة الكبرى بقيمة 250,000 درهم نقدياً، أتاح هذا العرض للمشتركين جوائز فورية ومضمونة بعد كل عملية إعادة شحن للرصيد بقيمة 30 درهم أو أكثر.

وقد أطلقت "اتصالات" هذا العرض الصيفي للمشتركين الجدد والحالين في باقات واصل Wasel وWaselGo، حيث حصل المشتركون في مقابل كل درهم من عملية إعادة شحن الرصيد بقيمة 30 درهم وما فوق على فرصة للفوز بالجائزة الكبرى بقيمة 250,000 درهم. وازدادت فرص المشتركين للفوز بهذه الجائزة كلما ازدادت عمليات إعادة شحن الرصيد التي قاموا بها. إذ حصل المشتركون على 30 فرصة للفوز بالجائزة الكبرى عند إتمام إعادة شحن الرصيد بقيمة 30 درهم.

وتدعو "اتصالات" مشتركيها للخطوط المدفوعة مقدماً لترقب المزيد من جوائز هدايا واصل "Wasel Gifts" بما فيها جائزة ذات قيمة أعلى من سابقتها والتي ستغير حياة من يفوز بها.

أعلنت "اتصالات" اليوم أنها بصدد توفير مجموعة هواتف iPhone 12 الجديدة بما فيها هواتف iPhone 12 Pro، وiPhone 12 Pro Max، وiPhone 12، وiPhone 12 Mini، لتتيح لعملائها تجربة متميزة ومدعمة بتقنية الجيل الخامس.

وتأتي سلسلة هواتف iPhone 12 الجديدة كلياً بتصاميم جذابة للغاية، وتتميز بكاميرا جديدة لا مثيل لها، وشاشة Super Retina XDR تمتد حتى الحواف لتوفير تجربة مشاهدة استثنائية، مع واجهة Ceramic Shield لتأمين حماية مطوّرة للجهاز، بالإضافة إلى شريحة A14 Bionic التي تُعد أسرع شريحة في الهواتف الذكية.

ويمكن لعملاء "اتصالات" طلب هواتف iPhone 12، و iPhone 12 Pro مسبقاً ابتداءً من 16 أكتوبر، على أن تكون متاحة بتاريخ 23 أكتوبر، بينما ستتوفر أجهزة iPhone 12 Pro Max، وiPhone 12 Mini لاحقاً.

للمزيد من التفاصيل حول هواتف iPhone 12 وأسعارها، يرجى زيارة https://www.etisalat.ae/ar/index.jsp

  • أعلنت "اتصالات" اليوم عن فوزها بجائزة "أفضل مزوّد إقليمي للخدمات والمبيعات بالجملة" في الشرق الأوسط، وذلك ضمن الحفل الافتراضي لجوائز مؤتمر عالم الاتصالات "تيليكوم وورلد ميدل إيست 2020"، لتكون المرة الثانية عشرة التي تفوز بها "اتصالات" بهذه الجائزة المرموقة.

وجاء ترشيح "اتصالات" للجائزة ضمن قائمة شملت أفضل شركات الاتصالات بعد النجاح الذي حققته الشركة في قطاع المبيعات بالجملة في منطقة الشرق الأوسط خلال الحدث الإقليمي الأبرز في قطاع الاتصالات.

وبهذه المناسبة صرّح علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات"، قائلاً: "تفتخر ’اتصالات‘ بحصولها على هذه الجائزة للمرة الثانية عشرة، والتي تبرِز قدرات شبكة ’اتصالات‘ الدولية ومدى انتشارها، والتزامها المتواصل بأعلى معايير الجودة. كما تؤكد الجائزة نجاح خدماتنا الجديدة في مراكز ’اتصالات‘ الذكية للبيانات ’SmartHub‘، وشراكاتنا الاستراتيجية التي عملنا على تطويرها على مر السنين. وتعكس هذه الجائزة مدى تماسك أداء ’اتصالات‘ وحرصها على استمرارية تقديم الحلول المرتكزة على الابتكار، الذي يُعد عامل أساسي لنجاح أعمالنا في قطاع المبيعات بالجملة".

ونجحت "اتصالات" خلال السنوات الماضية بتوسيع رقعة تواجدها على الخارطة الدولية من خلال شراكاتها واستثماراتها الاستراتيجية. كما واصلت الاعتماد على أسس الابتكار خلال العام 2020 من خلال طرح الخدمات الجديدة وعقد الشراكات المثمرة، حيث نجحت في توسعة انتشار مراكزها الذكية للبيانات "SmartHub" من خلال افتتاح مركزين جديدين بإمارة الفجيرة ودبي خلال العام 2020. ومن شأن هذه التوسعة أن تجعل مراكز البيانات الذكية التابعة لـ"اتصالات" الأكبر والأكثر تنوعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال وإفريقيا.

واستطاعت "اتصالات" توسيع نطاق خدمة التجوال لشبكة الجيل الرابع "4G LTE" لتصل إلى 515 شبكة دولية مما يعزز كفاءة خدمات التجوال للشركة، بالإضافة إلى إطلاق خدمة التجوال لشبكة الجيل الخامس بالتعاون مع أكثر من 30 شركة في مختلف أنحاء العالم.

وأطلقت "اتصالات" في عام 2020 منصة الاتصال الموحدة Smart CloudTalk وهي جزء من مجموعة خدمات للاتصال والاجتماعات الموحدة والتي تضم منصات تقنية من شأنها العمل على دمج الاتصال المرئي والمسموع في التطبيقات والخدمات، بالارتكاز على البيئة السحابية التابعة لـ"اتصالات".

يذكر أن الحفل الافتراضي لجوائز "تيليكوم وورلد ميدل إيست 2020" والذي عُقد بتاريخ 13 أكتوبر 2020 هو جزء من مؤتمر "تيليكوم وورلد ميدل إيست 2020" الذي جرت فعالياته عن بُعد خلال 13 إلى 14 أكتوبر. وتقوم الشركة المنظِّمة "Terrapinn" بتشكيل هيئة مستقلة تضم نخبة من الخبراء المختصين لاختيار الفائزين عن مختلف الفئات في هذا المؤتمر السنوي الأبرز في قطاع الاتصالات.

  • قال حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والعمليات الدولية في "مجموعة اتصالات" أن التحول الرقمي هو عنوان رئيسي للمرحلة الراهنة، مشيراً في كلمته خلال مؤتمر "تيليكوم وورلد ميدل إيست وكاريرز ورلد ميدل إيست 2020" إلى أهمية التركيز على أسس الابتكار وبناء المقدرات والحلول الرقمية المستدامة.

وأضاف بامطرف: "لقد حرصت ’اتصالات‘ دائماً على الاستثمار في شبكاتها وتوفير الحلول العصرية التي تلبي احتياجات عملائها وخاصة خلال الوضع الراهن. واستطاعت ’اتصالات‘ أن توفر خدماتها دون أي تأثر، وتقديم الحلول التي تتوافق مع متطلبات مرحلة التباعد الجسدي والعمل عن بُعد، بما يساهم في دعم استمرارية الأعمال، وتقليل الحاجة إلى الاجتماعات المباشرة، وتسريع عجلة الأتمتة والتحول الرقمي. ونواصل تحقيق أهدافنا الرقمية التي تواكب تطلعات كافة العملاء تماشياً مع الرؤية الرشيدة لحكومة الإمارات والرامية إلى الحفاظ على موقع الدولة ضمن أعلى الدول تنافسيةً على مستوى العالم بالرغم من تحديات الظروف الحالية."

وقد شارك حاتم بامطرف كمتحدث رئيسي في الجلسة الافتتاحية التي جاءت بعنوان "مواكبة التحول التقني في مجتمعنا خلال المرحلة الراهنة".

ويستمر المؤتمر الذي يعُقد عن بُعد لمدة يومين من 13 إلى 14 أكتوبر، ويصنف على أنه أحد أكبر المؤتمرات في قطاع الاتصالات العالمي والأكثر نفوذاً وتأثيراً في المنطقة، ويركّز على الاستراتيجيات والتقنيات والأفكار الفعالة التي تُلهم شركات الاتصالات في عام 2020.

ويشارك في المؤتمر وجلساته المباشرة نخبة من المدراء التنفيذين في "اتصالات" بحضور مجموعة من الخبراء المحليين والإقليميين. فيما شارك علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات"، في جلسة بعنوان "الفرص في آفاق الشرق الأوسط: التركيز على المميزات الجغرافية للمنطقة واستكشاف الفرص الكامنة".

وشهدت هذه الجلسة العديد من المواضيع التي تضمنت: استكشاف العوائق التي تحول دون تحقيق حلول الاتصال، وتبني العقلية الرقمية، والاستفادة من تطبيقات بث المحتوى عبر شبكة الإنترنت، وتحسين حلول الاتصال والتغلب على العوائق الموجودة في المنطقة، ودخول الشركات العالمية والإقليمية إلى الأسواق الجديدة في الشرق الأوسط، وتحديد ضرورات الابتكار التقني التي ترفع من مستوى المنافسة إقليمياً.

كما شاركت شفيقة حسين، مديرة القنوات الرقمية في "مجموعة اتصالات" في جلسة بعنوان "الاستفادة من مقدرات الذكاء الاصطناعي: النجاة خلال المرحلة الانتقالية".

وسيشارك في اليوم الثاني من المؤتمر، صدّيق ماشينغول، مدير أول لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات" في جلسة حوارية بعنوان "حلول الاتصال الدولي: السباق بين شركات الكابلات البحرية وعمالقة إنترنت الأشياء على التحكم بالبيانات". وتركّز هذه الجلسة على الدور الهام الذي تلعبه الكابلات البحرية في مراكز البيانات والأنظمة. وتشمل محاور النقاش فرص الخدمات الأمنية التي تتوقعها الشركات المشغلة، والتعاون فيما بين المشغلين والآفاق المستقبلية، والتحضير لمجابهة هجمات الحرمان من الخدمات، وتحليل عوامل الأمان المادي للأصول الحيوية.

وبدوره، يشارك خوسيه لوبيز فيلان، مدير الابتكار وبرامج الشراكات لإنترنت الأشياء في "مجموعة اتصالات"، في عرض تقديمي بعنوان "الشركات والمشاريع الناشئة: نماذج التعاون في نظام الابتكار المفتوح."

  • بالتعاون مع "مكتب نائب رئيس الشـرطة والأمن العام في دبي" و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين""أكاديمية اتصالات" تستكمل بنجاح برنامجها التدريبي للحلول والتقنيات الرقمية المتطورة

أعلنت "أكاديمية اتصالات" اليوم عن تخريج الدفعة الأولى من المتدربين في برنامجها التدريبي سمارت آي "SmartEye" للحلول والتقنيات الرقمية المتطورة بالتعاون مع "مكتب نائب رئيس الشـرطة والأمن العام في دبي" و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين"

وجاء الإعلان عن استكمال البرنامج التدريبي خلال حفل افتراضي عُقد عن بُعد بحضور معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، وسعادة عبد الله هاشم بني حماد، الرئيس التنفيذي لـ"اتصالات للخدمات القابضة"، ونخبة من المسؤولين بمشاركة 11 من الخريجين الذين ينتمون لجهات حكومية مختلفة تضمنت شرطة دبي، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وفي هذا السياق، صرّح معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، قائلاً: "يسعدنا أن نشهد استكمال الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي سمارت آي ’SmartEye‘ بالتعاون مع ’أكاديمية اتصالات‘ كشريك معتمد للتدريب. ويتمحور البرنامج حول أحدث الحلول والتقنيات الرقمية المتطورة، مستهدفاً مجموعة من الموهوبين الإماراتيين. ويتماشى هذا البرنامج مع أهداف القيادة الرشيدة التي أولت للتحول الرقمي أهمية قصوى جاءت في صميم الاستراتيجية الوطنية، وتجسدت في إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، واستراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية ’بلوك تشين‘ 2021، استعداداً لمواكبة التقنيات المستقبلية ومتطلبات سوق العمل، واستكمالاً لريادة الدولة على الصعيد الرقمي في المنطقة."

ومن جهته، قال سعادة عبد الله هاشم بني حماد، الرئيس التنفيذي لـ "اتصالات للخدمات القابضة": "نحن مسرورون لنجاح هذا البرنامج التدريبي الذي استطاع تقديم أحدث الحلول والتقنيات الرقمية المتطورة لنخبة من الكوادر الإماراتية، بالاعتماد على الخبرة الواسعة لـ’أكاديمية اتصالات‘ من خلال أحدث المناهج والوسائل التعليمية. وتتماشى جهودنا في هذا البرنامج مع المسؤولية المجتمعية لـ’اتصالات‘ وانطلاقاً من حرصها على تحفيز المجتمع الأكاديمي في دولة الإمارات ليكون شريكاً فاعلاً في تمكين التحول الرقمي بالدولة، مما يساهم في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة للدولة، ودورها الريادي ومكانتها الاقتصادية المرموقة".

وقد انطلق البرنامج التدريبي في شهر نوفمبر 2019 عقب توقيع مذكرة تفاهم بين مكتب نائب رئيس الشـرطة والأمن العام في دبي، و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين"، و"مجموعة اتصالات"، وتضمن 60 يوم تدريبي في "أكاديمية اتصالات" قبل الجائحة وعلى المنصات الافتراضية خلالها. ويرفد هذا البرنامج المتدربين بمجموعة من أحدث الخبرات العملية في تقنيات أمن الشبكات وشهادات دولية معتمدة..

سبتمبر 2020

  • تهدف الحملة إلى التوعية بالمرض ومساندة المتضررين منه
  • إخفاء منشورات "اتصالات" على إنستغرام في إشارة لحالة فقدان الذاكرة وتضامناً مع مرضى الزهايمر

بعد حالة الترقب التي سادت وسائل التواصل الاجتماعي عقب خلو حسابها على الإنستغرام من أي منشورات خلال نهاية الأسبوع، أعلنت "اتصالات" اليوم عن حملتها التوعوية بعنوان (نحن معك ونتذكرك) تزامناً مع اليوم العالمي للزهايمر، وبهدف نشر الوعي حول هذا المرض وتخفيف الآثار الاجتماعية المرتبطة به، تجسيداً لشعار الشركة (معاً) وجهودها في تعزيز التلاحم المجتمعي.

ويحتفل العالم يوم 21 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للزهايمر، وتضمنت حملة "اتصالات" في هذا السياق إخفاء منشوراتها على منصة إنستغرام خلال عطلة نهاية الأسبوع، في بادرة تهدف إلى لفت الانتباه إلى حالة فقدان الذاكرة التي يعاني منها مرضى الزهايمر. وقد حجبت الشركة ما يزيد عن 3000 منشور بدءاً من 18 سبتمبر الجاري، الأمر الذي أبقى وسائل الإعلام ومتابعي حساب الشركة في حالة من الترقب والفضول.

وأطلقت "اتصالات" أيضاً فيديو قصير بالتزامن مع هذه المناسبة يتضمن محتواه: "تختفي الذكريات مع مرض الزهايمر. فلنتذكر هذا اليوم ونساند المتضررين من هذا المرض."

ويُعد اليوم العالمي للزهايمر مبادرة دولية تهدف للتعريف بهذا المرض والصعوبات التي يعاني منها المصابون بالخرف، والطرق التي يمكنهم من خلالها التغلب على هذه الصعوبات والتعايش معها. وقد أظهرت الدراسات العالمية أن اثنان من كل ثلاثة أشخاص حول العالم يؤمنون بعدم وجود معرفة كافية حول هذا المرض في بلدانهم.

يُذكر أنه هنالك قرابة 50 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض الخرف، بزيادة تُقدر بـ10 مليون حالة سنوياً. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن يصل عدد حالات مرضى الخرف إلى 82 مليون عام 2030، و152 مليون عام 2050.

  • خدمة تعليمية مبتكرة لإصدار الشهادات الأكاديمية وحفظها، ومشاركتها، والتحقق منها
  • تتيح التنسيق مع الجهات الحكومية والجامعات لتوثيق واعتماد الشهادات رقمياً

أعلنت "اتصالات ديجيتال" اليوم عن شراكتها مع "سمارت ورلد" لتطوير منصة "شهادة" الخاصة بالشهادات الرقمية المحمية من التزوير، وتوفيرها لكافة المؤسسات التعليمية في المنطقة.

وتعمل هذه المنصة العصرية على توفير الوقت والمصادر لتمكين مختلف الجهات من إصدار المؤهلات بشكلٍ آمن عبر تقنية البلوك تشين، مما يساهم في تفادي حالات تزوير الشهادات التعليمية وتسجيلها بحيث يمكن مشاركتها مع الأطراف المعنية والتحقق من صحتها بسهولة تامة.

وبموجب هذه الاتفاقية، يتاح لـ"سمارت ورلد" توظيف الانتشار الواسع والقدرات التشغيلية والبنية التحتية المتطورة لـ"اتصالات ديجيتال" في الدولة، والاستفادة منها في تطوير منصة "شهادة" وإتاحتها لكافة المدارس والجامعات. وقد أطلقت الشركة الرائدة في دمج النظم "سمارت ورلد" منصة "شهادة" في فبراير من العام الجاري، بالتعاون مع شركة "Grape Technology" وهي شركة إماراتية ناشئة متخصّصة في تقنية البلوك تشين.

وتتوافق منصة "شهادة" مع أهداف وثيقة الخمسين واستراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 (بلوك تشين)، التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وفي هذا السياق، صرّح عبد الله إبراهيم الأحمد، النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في "اتصالات": "يسرنا التعاون مع ’سمارت ورلد‘ لتطوير منصة ’شهادة‘ الآمنة وهي إحدى الحلول العصرية والمبتكرة المصّممة خصيصاً لدعم القطاع التعليمي. وتحرص ’اتصالات ديجيتال‘ على تقديم إمكاناتها وخبراتها المرتكزة على أحدث التقنيات لتمكين جميع القطاعات في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط. وتجسد منصة ’شهادة‘ مدى قدراتنا في مجال تقنية البلوك تشين، والتي سبقها إطلاق منصة رقمية محلية بالتعاون مع ثمانية مصارف بارزة في الدولة بهدف رقمنة العمليات التجارية في القطاع المالي."

من جانبه، أفاد عبد القادر علي، الرئيس التنفيذي لشركة "سمارت ورلد": "ستثمر شراكتنا مع ’اتصالات ديجيتال‘ عن العديد من المنافع الإيجابية المشتركة، ويسعدنا هذا التعاون المشترك وما سينتج عنه من فرص مستقبلية. وتوفر منصة ’شهادة‘ الدعم لجميع الفئات المعنية بما فيها الطلاب والجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى أصحاب العمل الذين سيتاح لهم التحقق من الشهادات بكل سهولة وبالتالي تقليل حالات التزوير المرتبطة بها."

يُذكر أن "شهادة" هي منصة رقمية آمنة مبنية على تقنية البلوك تشين تقدم خدماتها للمؤسسات التعليمية والجهات الحكومية والأطراف ذات الصلة. وتتيح هذه المنصة للوزارات القيام بالدور التنظيمي والرقابي لسجلات البلوك تشين، والتصديق الرقمي على الشهادات الصادرة في دولة الإمارات وخارجها، علاوةً على إمكانية التحقق من صحتها.

أعلنت "اتصالات" اليوم عن بدء توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لمشتركيها في الإمارات من خلال شبكة الجيل الخامس الثابتة، مما يتيح للمشتركين مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية 4K، والاستمتاع بالألعاب السحابية بزمن استجابة منخفض تماشياً مع المتطلبات المتزايدة على تقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز خلال المرحلة الراهنة.

وفي هذا السياق، أفاد المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": "تفتخر ’اتصالات‘ بتوفير خدمات النفاذ اللاسلكي الثابت "FWA" للجيل الخامس والتي تُضاف إلى سلسة الإنجازات التي حققتها الشركة في مضمار شبكة الجيل الخامس، وهو ما يعكس جهودنا المتواصلة لتزويد مشتركينا في الإمارات بأحدث التقنيات وتعزيز البنية التحتية في القطاع. ويمهد هذا الإعلان الهام الطريق نحو المزيد من الاستخدامات المرتكزة على تقنية الجيل الخامس والمبنية على التقنيات والحلول المستقبلية، وهي الخطوة الأولى في الطريق نحو الخدمات المتطورة المدعمة بتقنية النفاذ اللاسلكي الثابت، والتي ستوفر الفرص والتجارب المليئة بالابتكار للأفراد وقطاع الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة."

وتوفر "اتصالات" الأجهزة الداعمة لتقنية النفاذ اللاسلكي الثابت للجيل الخامس والتي يتم تركيبها لدى المشتركين وربطها لاسلكياً مع أبراج شبكة الجيل الخامس، على أن يتم توصيلها مع جهاز الراوتر المنزلي للحصول على الإنترنت بنفس الطريقة الخاصة براوتر الألياف الضوئية.

تجدر الإشارة إلى أن "اتصالات" كانت السبّاقة إقليمياً في تبني تقنية الجيل الخامس، وهي أول من يطلق شبكة الجيل الخامس تجارياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مايو 2018. كما أصبح بعدها معرض إكسبو دبي 2020 شريك أول رسمي، ليصبح بذلك أول مؤسسة تجارية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا تحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات.

وفي مايو 2019، كانت "اتصالات" الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إتاحة الهواتف المتحركة الداعمة لتقنية الجيل الخامس للعملاء، بالإضافة إلى تغطية العديد من المعالم البارزة في دولة الإمارات بشبكة الجيل الخامس للمرة الأولى في المنطقة.

: استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة الحفاظ على موقع الصدارة عربياً وإقليمياً في مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات وفقاً لتقرير مؤشر الابتكار العالمي لعام 2020 الصادر حديثاً عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وحلت الإمارات في المركز الأول عربياً واقليمياً في مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومؤشر الوصول للإنترنت، ومؤشر استخدام الإنترنت، مما يعكس تقدم وتطور البنية التحتية للاتصالات في الدولة، ويرسّخ مفهوم الريادة في التحول الرقمي بالتوازي مع التوجهات الحكومية للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما جاءت الإمارات في المركز الأول عربياً في مؤشر أسماء نطاقات الإنترنت العامة ونطاقات الإنترنت المحلية، والتي يعبّر عنها في الدولة بالرمز ".ae".

وتعليقاً على هذا التقرير، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "لقد حرصت ’اتصالات‘ منذ نشأتها على الاستثمار في أحدث الشبكات والتقنيات المستقبلية والتي تساهم في الاستعداد بجهوزية تامة للمستقبل وتغيراته المتسارعة، وعملت على مواكبة التطورات التقنية والرقمية في قطاع الاتصالات وتسخير إمكاناتها ومواردها لتكون مساهماً رئيسياً في ريادة خدمات الاتصالات والحلول الرقمية في الدولة. وبكوادرها الوطنية التي تعد العامل الرئيسي لنجاحها وريادتها، تفتخر ’اتصالات‘ بالإنجازات التي حققتها الدولة وصدارتها العربية والإقليمية لمؤشر الابتكار العالمي 2020."

وأضاف بن علي: "كما استطاعت "اتصالات" أن تحافظ على لقب ’أقوى علامة تجارية خدمية في الشرق الأوسط وإفريقيا‘ للعام الثالث على التوالي من شركة براند فاينانس، وفازت ’اتصالات‘ بلقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشبكة النطاق العريض الأسرع في منطقة الخليج وإفريقيا والمنطقة العربية من قبل شركة Ookla، وهي الأولى في إطلاق شبكة الجيل الخامس في الشرق الأوسط والمنطقة، وأول مشغل يتيح الهواتف الداعمة لهذه التقنية في المنطقة."

يُذكر أن الإمارات قد تمكنت من تحقيق الريادة عالمياً على مستوى شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل لثلاثة أعوام على التوالي، ومن حيث أعلى نسبة مشتركين في الإنترنت السريع للهواتف المتحركة، ونسبة استخدام السكان للإنترنت.

وبحسب "مؤشر المعرفة العالمي للعام 2019" حافظت الإمارات على المركز الأول في مؤشر نسبة تغطية الهاتف المتحرك للسكان، وأيضاً المركز الأول في مؤشر التنافسية في قطاعي الإنترنت والهاتف، والمركز الأول في مؤشر الاشتراكات بالإنترنت ذات النطاق العريض، والمرتبة الأولى عربياً وإقليمياً في مؤشر الخدمات الذكية والحكومية حسب تقرير الأمم المتحدة للحكومة الرقمية والصادر في يوليو 2020.

ووفقاً لأحدث تقرير للمؤشر العالمي لسرعات الإنترنت والصادر عن شركة Ookla في يوليو 2020، حلّت الإمارات في المركز الأول عالمياً على مؤشر سرعة شبكات الإنترنت للهواتف المتحركة، متفوقةً على العديد من دول العالم ذات البنية التكنولوجية المتطورة.

خدمة الاتصال الموحد الدولي بالارتكاز على الانتشار الواسع لشبكة "اتصالات"

منصة ذات جودة تلاقي احتياجات المشغلين الدوليين وتوفر لهم فرص النمو

أعلنت إدارة خدمات المشغلين ومبيعات الجملة في "اتصالات" عن إطلاق منصة الاتصال الموحد Smart CloudTalk بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين، ومدعمةً بالانتشار الواسع لشبكة "اتصالات" وبنيتها التحتية التي يتم تسخيرها لتوفير حلول الاتصال المتطورة وتعزيز الإنتاجية.

وفي هذا السياق، صرّح علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات": "يسرنا إطلاق منصة Smart CloudTalk، وهي منصة عصرية تتيح للمشغلين حلول الاتصال السحابي الآمن، وتوفر لهم المرونة أثناء إدارة خدمات الاتصال. وتتماشى هذه المنصة مع الجهود الدائمة التي تبذلها ’اتصالات‘ لدعم قطاع الأعمال وبالأخص خلال الظروف الاستثنائية الراهنة، عبر تزويدهم بالحلول والخدمات التي تسهم في تأمين استمرارية الأعمال وتحسين كفاءتها. وسوف تساهم منصة Smart CloudTalk في تعزيز التعاون وضمان الأداء السلس للأعمال، حيث تتمتع المنصة بأحدث خصائص الاتصال والتعاون عن بُعد والتي تستند على مقدرات ’ اتصالات ‘المتقدمة بما يضمن حصول عملائنا الدوليين على تجربة متميزة."

ويشكل إطلاق منصة الاتصال الموحدة Smart CloudTalk من "اتصالات" جزء من مجموعة خدمات للاتصال والاجتماعات الموحدة والتي تضم منصات تقنية من شأنها العمل على دمج الاتصال المرئي والمسموع في التطبيقات والخدمات. وترتكز هذه التقنيات على البيئة السحابية التابعة لـ"اتصالات" من خلال مجموعة واسعة من واجهات برمجة التطبيقات "API" وحزم تطوير البرامج. وبفضل ارتكازها على البيئة السحابية التي يمكن دخولها من أي جهاز، تتيح هذه الخدمة لشركاء وعملاء قسم خدمات المشغلين في "اتصالات" إمكانية التعاون والاتصال الموحد عن بعد.

وتوفر "اتصالات" هذه الخدمة عبر بيئة سحابية خاصة بالمشغلين تعتمد على مركز تبادل فرعي خاص لتستبدل بذلك الإعدادات القديمة. ويستفيد العملاء من المرونة في الرسوم التي تعتمد على حجم الاستخدام، ليتاح لهم استعمال منصات الاتصال ذات القنوات المتعددة، وتخفيض التكاليف الأولية للاستثمارات، وبالتالي التركيز على الإنتاجية عوضاً عن الإنفاق على البنية التحتية.

وتقدم منصة Smart CloudTalk لمستخدميها إمكانية دخول المنصة بسهولة بواسطة العديد من الأجهزة بوقتٍ مباشر ومن أي موقع. وتتميز المنصة أيضاً بتوفير الرسائل الفورية، والاجتماعات الافتراضية المرئية والمسموعة، ومشاركة المحتوى وغيرها من الخصائص، بالإضافة إلى إتاحة المنصة على تطبيق الهاتف المتحرك، مما يساهم في إثراء تجربة المستخدمين والارتقاء بمستوى الإنتاجية.

شهدت "اتصالات" اقبالاً استثنائياً للحصول على هذه الهواتف خلال فترة الطلب المسبق وتتوقع اقبالاً مشابهاً بعد الإطلاق الرسمي لها في السوق

فرصة لاقتناء هواتف Galaxy Note20 وGalaxy Note20 Ultra 5G عبر خطة الدفع بنفس أسعار خطة الدفع الذكية 4G

أعلنت "اتصالات" اليوم، عن توفر جهازي Samsung Galaxy Note20 و Galaxy Note20 Ultra للمستخدمين في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تصميم الهاتفين الجديدين بما يتناسب مع الوضع الطبيعي الحالي، بهدف تلبية احتياجات المستهلكين وتعزيز أنماط حياتهم الديناميكية. ويتميز الجهازان بتوفير العديد من الابتكارات التي تمكن المستخدمين من دمج جميع الجوانب المتعلقة بالعمل واللعب على النحو الذي يفضلونه. وإلى جانب دعم المستخدمين في جميع مفاصل حياتهم اليومية، تساهم المزايا والوظائف المتطورة في هاتفي Galaxy Note20 و Galaxy Note20 Ultra في تمكينهم من استثمار أوقاتهم وتعزيز كفاءتهم على النحو الأمثل، ما يرتقي بقيمة التفاعلات والتجارب الاستثنائية التي توفرها هذه الأجهزة الذكية.

وتعليقاً على الإطلاق قال عثمان البورا، رئيس قسم الهواتف النقالة في سامسونج الخليج للإلكترونيات: "تتميز سامسونج برؤيتها المستشرفة لمستقبل الاتصال، والتي تعتبر العامل الدافع لتعزيز ريادتها في عالم الابتكار على مستوى الهواتف الذكية، والتركيز على إعادة تصور العالم المتصل عبر الجمع بين التكنولوجيا والإبداع القائم على نهج موجه لتلبية احتياجات المستهلك. ويعتبر توفير الابتكارات الهادفة لجعل الحياة أكثر سهولة، وتقديم تجارب متطورة أهم أولويات علامتنا. ومن الجدير بالذكر، أن الانطباعات الأولية حول هاتفي Galaxy Note20 وGalaxy Note20 Ultra، والتي وردتنا من المستخدمين على المستوى المحلي ومن جميع أنحاء المنطقة كانت مشجعة للغاية. ويسعدنا أننا تمكنّا بفضل خبراتنا وكفاءتنا من توفير تجارب استثنائية للمستخدمين، عبر تزويد هذه الأجهزة بالقدرات والمزايا المتطورة، والتي تعد إضافة لا تقدر بثمن لمنظومة أجهزة Galaxy المتقدمة".

من جهته، صرّح خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يسعدنا توفير هاتفي Samsung Galaxy Note20 و Galaxy Note20 Ultra لعملائنا في الإمارات، وهي أحدث الهواتف الذكية والعصرية التي أطلقتها Samsung للارتقاء بتجارب العملاء إلى مستوى غير مسبوق في قطاع الهواتف الذكية. ومن خلال خطة الدفع الذكية التي توفرها ’اتصالات‘، أصبح بإمكان كافة العملاء الحصول على هذه الهواتف المميزة وفائقة الإقبال بكل سهولة ويسر ."

وقد أتاحت "اتصالات" هذه الهواتف للطلب المسبق منذ تارخ 5 أغسطس، 2020 بأسعار تبداً من 3,549 درهم لهاتف Galaxy Note20، و4,499 درهم لهاتف Galaxy Note20 Ultra في أفرع "اتصالات" في الإمارات، وعلى موقعها الإلكتروني، ومن خلال تطبيق My Etisalat UAE. ويمكن للعملاء شراء هذه الهواتف من خلال خطة الدفع الذكية بعقود ذات أقساط مرنة تترواح من 12، إلى 18، و24 شهراً، وبرسوم شهرية تبدأ من 154 درهم لهاتف Galaxy Note20، و195 درهم لهاتف Galaxy Note20 Ultra، شاملة الضريبة. ويمكن لعملاء "اتصالات" اقتناء هذه الهواتف الجديدة عبر خطة الدفع الذكية 5G Smart Pay بنفس أسعار عرض خطة الدفع الذكية لهواتف4G .

وبمجرد شراء أحد هذه الهواتف الذكية، يُتاح للمشتركين الحاليين والجدد للخطوط المدفوعة مقدماً من "اتصالات" الضغط على الرمز *056# للفوز بأحد العروض اليومية الخاصة: 1GB من البيانات لمدة ثلاثة أشهر، أو 3GB لمدة شهرين، أو 10GB لمدة شهر واحد.

يتميز هاتف Galaxy Note20 بتصميمه الفريد وأناقته الملفتة للأنظار، ويتضمن شاشة مقاس 6.7 بوصة توفر تجربة غامرة على نحو معزز، مع رؤية فائقة الوضوح في جميع البيئات الداخلية والخارجية، بفضل شاشة الهاتف الذكي الأكثر سطوعاً المتوفرة في السوق. ويأتي الهاتف مع ألوان ميستيك مميزة وجديدة، كما يتناسب على نحو مثالي مع راحة كف المستخدمين، للاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو المميزة وتشغيل ألعابهم المفضلة. كما تم تزويد سلسلة Galaxy Note20 بمعالج سريع، ما يعزز سرعة الأداء وتعددية المهام بشكل أكثر سلاسة في جميع المناسبات والأوقات، وبالتالي الارتقاء بالانتاجية إلى المستويات التالية. وعلى صعيد آخر، سيتمكن المستخدمون من الاستمتاع بتجارب لعب غامرة، عبر الارتقاء بمستوى الألعاب والمشاهدة على نحو لم يسبق له مثيل.

كما تساهم الشراكة المتميزة بين سامسونج ومايكروسوفت، واستخدام برنامج Microsoft 365 في هواتف سلسلة Galaxy Note20 إلى تعزيز مستوى الإنتاجية والاستباقية أثناء العمل. كما توفر المزايا المبتكرة لهذه الهواتف، القدرة للمستخدمين على الاتصال بأجهزة الكمبيوتر وإجراء مهام متعددة بسلاسة، ونقل الملفات وتعديلها عبر الأجهزة المختلفة، وحتى الرد على إشعارات الهاتف. وقد تم تزويد الهاتفين الجديدين يقلم S Pen الأكثر تطوراً على الإطلاق حتى الآن، والذي يمكّن المستخدمين من الكتابة بدقة استثنائية، تحاكي دقة القلم الحقيقي- ما يؤدي بالتالي إلى تحسين مستوى الكتابة اليدوية عند استخدام S Pen مع خط منظم وواضح. ويضمن الأداء الفائق في هذين الهاتفين، والمشابه لأداء أجهزة الكمبيوتر، تجارب رقمية محسنة، بفضل الجمع على نحو استثنائي بين برامج الوسائط المتعددة والمحتوى المرئي فائق الجودة. تم تزويد هواتف Galaxy Note20 ببطارية ذكية توفر الطاقة لمدة يوم كامل، وتمكن المستخدمين من ضمان استمرارية أعمالهم دون أي انقطاع. وتعزيزاً لراحة البال، حرصت سامسونج على تطوير قدرات الشحن، بحيث تكفي مدة 30 دقيقة من الشحن لتمكين المستخدمين من إنجاز مهامهم وأعمالهم.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة www.samsung.com

أغسطس 2020

في إطار مشاركتها في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020

شاركت "اتصالات" اليوم في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020 في جلسة خاصة استعرضت استعدادات الإمارات ونجاحها في مواجهة الوباء المستجد. وأكدت "اتصالات" على تسخير إمكاناتها الشبكية وبنيتها التحتية في قطاع الاتصالات لدعم الخدمات عن بُعد التي أصبحت أكثر رواجاً، بما يشمل دعم الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والأفراد لمواصلة العمل والتعليم عن بُعد.

وقد شارك المهندس ريان الهاشمي، نائب الرئيس للشؤون التنظيمية، الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، بـ"مجموعة اتصالات" في المنتدى الافتراضي للقمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020، والذي يُعد أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية"، وينعقد خلال الفترة من 22 يونيو ولغاية 10 سبتمبر 2020، ويشارك في تنظيمه الاتحاد الدولي للاتصالات، واليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، في تعاون وثيق مع كافة المشاركين لخطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

ويهدف المنتدى إلى دعم المساعي نحو التحول الرقمي وتعزيز الشراكات الدولية مع منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات بما يصب في تحقيق الاستدامة للأهداف التنموية. وقد حضر المنتدى مجموعة من الشركاء المعنيين الذين تبادلوا النقاش حول أفضل الممارسات، بالإضافة إلى الفرص المتاحة لعقد الشراكات الحكومية والخاصة. ويوفر هذا المنتدى الفرصة أيضاً للتواصل وتبادل المعارف في جلسات افتراضية تضم خبراء دوليين في مجتمع المعلومات.

وتضمن المنتدى جلستان مخصّصتان لدولة الإمارات كان التركيز فيهما على المشاريع الحكومية الرقمية للعديد من جهات الدولة ومدى استجابتها لتأثير الجائحة.

ومن جهته، أشار الهاشمي إلى الاستجابة المرنة التي تتمتع بها دولة الإمارات بشكلٍ عام، والبنية التحتية المتطورة لشبكة "اتصالات" في الدولة والتي ساهمت بتمكين التحول نحو الخدمات عن بُعد دون أي عوامل مؤثرة، وأضاف الهاشمي: "لقد حرصت القيادة الحكيمة في دولة الإمارات على وضع الاستراتيجيات والرؤى المستقبلية التي تتيح المرونة والاستعداد التام للتعامل مع الأزمات العالمية. وعملت ’اتصالات‘ على دعم الجهات الحكومية ورفدها بالحلول والخدمات خلال الجائحة، بالإضافة إلى توفير التطبيقات اللازمة لسهولة العمل والتعليم عن بُعد بكل سهولة ويسر. واستطاعت ’اتصالات‘ تحقيق ذلك من خلال التركيز على أسس الابتكار والاستثمارات الشبكية طوال الأعوام الماضية بما يتماشى مع استراتيجيتها الرامية إلى ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘ والتي تجسدها كافة أعمالنا."

وقد حرصت "اتصالات" على دعم كافة قطاعات الدولة خلال فترة الجائحة بما في ذلك الأفراد وقطاع الأعمال لضمان استمرارية الأعمال والتعليم عن بُعد. إذ شهدت شبكة "اتصالات" في الفترة ما بين فبراير ومايو من العام الجاري 2020 ارتفاعاً ملحوظاً في حركة البيانات وصلت نسبته لأكثر من 300% في تطبيقات الاجتماعات الافتراضية، وارتفاعاً لأكثر من 500% في استخدام الألعاب على شبكة الإنترنت، بينما ازدادت نسبة استخدام تطبيقات الفيديو والمحتوى الترفيهي بأكثر من 90%.

كما وفرت "اتصالات" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الدخول المجاني للمواقع التعليمية دون الاستهلاك من بيانات الإنترنت، وقدمت باقات الإنترنت المجاني للطلبة، ومنصة "مدرسة" التعليمية الرائدة على eLife، بالإضافة إلى التطبيقات الضرورية لمنظومة التعليم عن بُعد.

وساهمت "اتصالات" أيضاً في دعم القطاع الصحي من خلال إتاحتها لاستخدام تطبيقات التطبيب عن بُعد للمستشفيات والعيادات الطبية، وتأمين منصات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للمساهمة في احتواء الوباء، وتقنيات تحليل الفيديو بواسطة الذكاء الاصطناعي وعبر الكاميرات الحرارية، وغيرها من الأدوات التكنولوجية القابلة للارتداء التي ساهمت في دعم الكوادر الصحية في الدولة.

أعلنت "اتصالات" اليوم وبالتزامن مع يوم المرأة الإماراتية عن إطلاقها لموقع إلكتروني خاص يهدف إلى تسليط الضوء على إسهامات المرأة الإماراتية من خلال وضع تلك الإنجازات على خارطة افتراضية لدولة الإمارات احتفالاً بهذه المناسبة الخاصة.

ويحظى زوار موقع emiratiya.ae بجولة افتراضية على أهم النقاط الجغرافية في الدولة التي شهدت الإنجازات البارزة للمرأة الإماراتية ما بين الماضي والحاضر، حيث تعرض هذه النقاط سلسلة من التفاصيل والقصص الملهمة.

وقد تم الإعلان عن يوم المرأة الإماراتية من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، "أم الإمارات"؛ بما يعكس جهودها العظيمة لتمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين في الإمارات ليتم الاحتفال به في 28 أغسطس من كل عام، وهو نفس اليوم الذي تأسّس فيه الاتحاد النسائي العام في الإمارات 28 أغسطس 1975.

ويأتي شعار يوم المرأة الإماراتية هذا العام تحت اسم "التخطيط للخمسين: المرأة سند للوطن"، ويحتفي بإنجازات المرأة الإماراتية لتسليط الضوء على دورها الهام والمحوري في المشاركة بنهضة وتطور الدولة، وبما يتزامن مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام المقبل.

واحتفالاً بهذه المناسبة الخاصة وإبرازاً لإسهامات المرأة الإماراتية، حرصت "اتصالات" على المشاركة في هذه الاحتفالية السنوية التزاماً منها بتوجيه الشكر العرفان للمرأة الإماراتية وما أسهمت به من ابتكارات ومآثر، وللتعريف بكافة النساء اللواتي أسهمن في نجاح دولة الإمارات، مؤكدةً على أهمية توضيح أدوارهن في مختلف المجالات.

وتدعو "اتصالات" المواطنين والمقيمين إلى زيارة موقع emiratiya.ae والدلالة إلى النساء الإماراتيات اللواتي يمتلكنَ الإسهامات مثل الكاتبات، والمتسابقات، والرائدات في قطاع الأعمال، والنساء البارزات محلياً، واللواتي ساهمن في رفعة وتقدم دولة الإمارات في مراحلها التاريخية المختلفة.

ويمكن لزوّار الموقع ترشيح النساء من أصحاب الإنجازات، وتزويد لمحة تعريفية عن إنجازاتهن، من خلال وضع رمز خاص بكل امرأة يتضمن قصتها الملهمة. كما يُتاح لزوار موقع emiratiya.ae مشاهدة معرض الصور والفيديو الذي يضم معلومات قيّمة عن إسهامات النساء الإماراتيات، بالإضافة إلى الكثير من الحقائق عن تلك النساء اللواتي أظهرنَ الحكمة والشجاعة، علاوةً على إمكانية مشاركة الزوّار لتلك القصص على حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي.

  • فرصة لتطوير الأعمال التجارية من خلال موقع إلكتروني تفاعلي ومُلفت
  • خدمةe-Store مجانية مدى الحياة من منصة Etisalat Business Edge

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاقها لخدمة e-Store المجانية، وهي خدمة لتأسيس المواقع الإلكترونية من منصة Etisalat Business Edge تتيح للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة تطوير مستوى أعمالهم على شبكة الإنترنت دون التزامات تعاقدية، بما يشمل عرض المنتجات على شبكة الإنترنت، وإتاحة خاصية طلبات الشراء على شبكة الإنترنت، وتوفير البيانات والتحليلات حول زوّار الموقع.

وتستطيع الشركات الصغيرة الاستفادة من خدمة e-Store المجانية مدى الحياة والتي تهدف إلى دعم وتطوير المواقع الإلكترونية من خلال ثلاث خطوات بسيطة ومتتالية: الابتكار، والتصميم، وبيع المنتجات؛ وهي متوفرة مجاناً للعملاء الحاليين والجدد لمنصة Business Edge وبعض الخدمات المختارة.

وفي هذا السياق، قال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "تشهد دولة الإمارات نمو متزايد وملحوظ في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولذلك تحرص ’اتصالات‘ على تزويد هذا القطاع بالخدمات والمنتجات الملائمة والتي تعزّز إنتاجية وربحية أعمالهم. ويعكس نجاح إطلاق خدمة e-Store التزامنا التام بتمكين الشركات الصغيرة ورفدها بالحلول المصمّمة خصيصاً وفقاً لاحتياجاتها العملية، بما يتماشى مع الجهود التي تبذلها حكومة الإمارات في تطوير قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة."

وتهدف خدمة e-Store من "اتصالات" إلى تزويد العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة بتجربة فريدة تلائم متطلباتها في المواقع الإلكترونية. كما تتيح لهم إمكانية تصميم موقع إلكتروني احترافي دون الحاجة للاستعانة بمصممي المواقع، حيث تحتوي هذه الخدمة على أكثر من 1000 نموذج جاهز للمواقع الإلكترونية تغطي ما يزيد عن 80 من مجالات الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما توفر واجهة المستخدم خاصية سهلة لنقل الملفات عبر السحب والإفلات، وتضم محرر للصور، ومقاطع الفيديو، والصور المجانية، وخرائط جوجل، وغيرها من الخصائص.

وتقدم خدمة e-Store من "اتصالات" تجربة المتجر الإلكتروني المتكامل، لتمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من بيع المنتجات، وإدارة الدفعات من خلال بوابات "اتصالات" للدفعات الآمنة وغيرها من بوابات الدفع الرئيسية في المنطقة بما يضمن الدفع إلكتروني بكل سهولة وأمان. وتستطيع الشركات الصغيرة والمتوسطة عرض وتصنيف كافة منتجاتها، واستكمال الموقع الإلكتروني خلال دقائق معدودة، علاوةً على إعداد وإدارة المواقع الإلكتروني من الهاتف المتحرك.

وللارتقاء بتجارب عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة، تتيح خدمة e-Store خاصية البرمجة من قبل العميل لتمكنه من الربط مع شركات التوصيل لتأمين المنتجات والخدمات للمستهلك النهائي، وبالتالي يصبح بمقدور الشركات الصغيرة والمتوسطة توفير الرسوم التشغيلية والعمولات مما يعني زيادة الربحية.

وتتميز خدمة e-Store بواجهة سهلة الاستخدام متوافقة مع مختلف أنواع الأجهزة مثل أجهزة الكومبيوتر، وهواتف iPhone، وiPad، ومعظم الهواتف والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد.

للمزيد من المعلومات عن خدمة e-Store من "اتصالات" يرجى زيارة etisalat.ae/estore.

  • خصومات لغاية 80% على الأجهزة والملحقات وتوفيرها عبر خطط دفع ذكية
  • استرداد نقدي حتى 100 درهم عند شراء الأجهزة من خلال المحفظة الإلكترونية eWallet
  • جوائز فورية ومضمونة مع كل عملية إعادة شحن الرصيد بقيمة 30 درهم وما فوق، وفرصة لربح الجائزة الكبرى بقيمة 250

أعلنت "اتصالات" عن إطلاق سلسلة من العروض والخصومات بالتزامن مع النسخة 23 من مهرجان مفاجآت صيف دبي 2020، تشمل هذه الخصومات على الأجهزة، والجوائز الفورية من هدايا واصل "Wasel Gifts"، وفرصة لربح الجائزة الكبرى بقيمة 250,000 درهم مع عمليات إعادة شحن الرصيد للخطوط المدفوعة مقدماً، وغيرها من عروض الاسترداد النقدي المميزة.

وبصفتها الشريك الاستراتيجي لمهرجان صيف دبي 2020، توفر "اتصالات" خصومات لغاية 80% على الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز، والملحقات، وغيرها من الأجهزة الذكية لمختلف العلامات التجارية مثل هواووي، وسامسونج، و DJI. وتتيح "اتصالات" هذه الأجهزة للعملاء بكل سهولة من خلال خطط دفع ذكية بأقساط مرنة لغاية 24 شهر، مع خدمة التوصيل مجاناً لطلبات الشراء التي تتم عبر الإنترنت.

ويمكن شراء هذه الأجهزة عبر الموقع الإلكتروني www.etisalat.ae، أو من خلال تطبيق My Etisalat UAE، وتطبيق المحفظة الإلكترونية eWallet، وكافة منافذ البيع التابعة لـ"اتصالات" في أنحاء الدولة، وذلك ابتداءً من 9 يوليو ولغاية 29 أغسطس، 2020. كما يحصل العملاء على استرداد نقدي إضافي لغاية 100 درهم على عمليات الشراء التي تتم من خلال تطبيق eWallet.

وتتوفر لدى المشتركين الجدد والحالين في باقات واصل Wasel وWaselGo فرصة ربح الجائزة الكبرى بقيمة 250,000 درهم، بالإضافة إلى الجوائز الفورية والمضمونة بعد كل عملية إعادة شحن للرصيد بقيمة 30 درهم أو أكثر، حيث تتراوح الجوائز بين البيانات، والدقائق المحلية أو الدولية، والمكافآت، ونقاط برنامج بسمات "Smiles"، وغيرها.

ويحصل جميع عملاء واصل على هذا العرض تلقائياً دون الحاجة لتفعيله، وفقط مع عمليات إعادة شحن الرصيد بقيمة 30 درهم وما فوق، على كافة أنواع إعادة شحن الرصيد بخلاف عمليات تحويل الرصيد من هاتف متحرك لآخر. كما يمكن للمشتركين إلغاء هذا العرض عبر الضغط على *101*30*2#.

وتمتد فعاليات النسخة 23 من مفاجآت صيف دبي من 9 يوليو ولغاية 29 أغسطس 2020، في سبعة أسابيع تحمل في طياتها الكثير من الفعاليات، والخصومات، وعروض المشتريات، والترفيه اللامحدود، فضلاً عن الاستمتاع بما لذ وطاب من عروض المأكولات والمشروبات.

  • تولي "اتصالات" لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة أهمية بالغة باعتباره أحد أهم القطاعات المحورية في الدولة.
  • حلول مبتكرة للحفاظ على سلامة الموظفين وإبقائهم على تواصل مع عملائهم لتأمين استمرارية الأعمال
  • منصات الاجتماعات الافتراضية والحلول السحابية الآمنة لمرونة الأداء

يساهم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل محوري في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل نسبة 86% من إجمالي القوى العالمة في القطاع الخاص، وأكثر من 60% من إجمالي الناتج المحلي في الدولة.

وتقدم "اتصالات" خدماتها إلى ما يزيد عن 300,000 من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة، وتساهم في مواكبة طموحاتهم أثناء رحلتهم نحو التحول الرقمي. وقد استحوذ الابتكار والإمكانات الرقمية على أهمية بالغة خلال الظروف الاستثنائية التي نشهدها اليوم. وأدلى عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات" بآرائه حول التحديات التي يواجهها قطاع الأعمال بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وتطرق إلى الخدمات التي تقدمها "اتصالات" لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولتأمين استمرارية الأعمال خلال هذه الظروف غير المسبوقة، قائلاً:

"تشكل الظروف والتطورات المتسارعة تحدياً كبيراً على الجميع، ونحن ندرك مدى سعي الشركات لتأمين سلامة موظفيها مع الحفاظ على استمرارية أعمالها. وتحرص ’اتصالات‘ بشكلٍ دائم على دعم عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتلبية كافة احتياجاتهم، وتسخير كافة الجهود لتيسير أعمالهم خلال هذه التحديات الحالية."

مضيفاً أن هذه المبادرات تتماشى مع الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان الصحة والسلامة في المجتمع. كما تستجيب هذه المبادرات أيضاً لمتطلبات الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تشمل تأمين الاجتماعات الافتراضية، وخدمة المتابعة والتحليل بتقنية الفيديو السحابية، وباقات البيانات، والدقائق الشهرية للمكالمات، والأجهزة، والباقات المفوترة.

الحفاظ على السلامة ضمن قطاع الأعمال

وأضاف عصام محمود: "تُعد أجهزة المسح الحراري وإجراءات التباعد الجسدي من أهم الشروط لتحقيق العودة التدريجية لقطاع الأعمال. وتماشياً مع التوجيهات الحكومية، قامت ’اتصالات‘ بتوفير خدمة الكاميرا الحرارية والعديد من الأجهزة والتطبيقات المخصّصة لتسهيل إجراءات السلامة خلال هذه الظروف الراهنة."

وتتيح هذه الخدمة قياس حرارة الأسطح مما يوفر إمكانية إجراء العديد من الكشوفات الأولية بصورةٍ آمنة في الأماكن العامة وضمن جودة عالية وخيارات متعددة. وقد شهد استخدام الكاميرات الحرارية رواجاً واسعاً لما توفره من مرونة وكفاءة في الاختبارات الأولية لقياس حرارة الأسطح الخارجية. وبفضل استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، تقوم الكاميرات الحرارية بقياس درجة الحرارة للإنسان فقط دون قياس المصادر الحرارية الأخرى لتفادي الحصول على تنبيهات خاطئة.

وتوفر "اتصالات" هذه الخدمة من خلال خمسة خيارات، وأربعة أنواع للكاميرات الحرارية، وبأقساط مرنة لغاية 36 شهر.

خدمة عصرية للمتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو

وأردف عصام محمود: "يعكس شعار ’اتصالات‘(معاً)؛ التزامنا التام بدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالدولة، حيث توفر خدمة المتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو التي تقدمها ’اتصالات‘ الحلول الأمنية المتطورة والمرتكزة على تحليلات الفيديو."

وتتيح "اتصالات" لعملائها خدمة المتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو "VSAAS" من خلال أربع فئات. وبمجرد الاشتراك، يحصل العملاء على خدمة التركيب مجاناً ودون أي رسوم. كما تعد خدمة المتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو "VSAAS" إحدى الخدمات الأمنية الشاملة ذات التحليلات التجارية، والتي تمد العملاء بالخدمات المدارة والمتكاملة، والمتابعة الأمنية مع التحليلات، والذكاء الاصطناعي، ومساحة تخزين سحابية قابلة للترقية، علاوةً على إمكانية الدخول للخدمة بواسطة المتصفح والهاتف المتحرك، وذلك مقابل رسوم اشتراك شهرية.

كما توفر خدمة المتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو "VSAAS" العديد من الخصائص منها الخرائط الحرارية، وتعداد الأفراد، ونظام أمني، وإدارة طابور الانتظار. وتغطي هذه الخدمة كافة احتياجات كاميرات المتابعة CCTV بدءاً من الطلب وحتى التركيب، والاختبار، والتشغيل، والصيانة. كما تزود هذه الخدمة الكاميرات، وشبكة تسجيل الفيديو بتخزين داخلي، والخدمة السحابية لإدارة الفيديو مع التحليلات، والدخول عبر المتصفح، وتطبيق الهاتف المتحرك، والخدمة الأساسية للتخزين على السحابة لمدة سبعة أيام وهي الميزة الافتراضية لتمكين البث المتواصل.

حلول التواصل هي الأهم

تزود "اتصالات" الحلول الحيوية للتواصل، وتلتزم بإبقاء العملاء والموظفين والمجتمعات على اتصال تام خلال هذه الفترة أكثر من أي وقتٍ مضى.

وأضاف عصام محمود: "في ظل سعيها لتلبية الطلب غير المسبوق على حلول التواصل وإبقاء قطاع الأعمال على اتصال تام، حرصت ’اتصالات‘ على طرح مجموعة واسعة من باقات الأجهزة، بالإضافة إلى إمكانية الدخول إلى منصة CloudTalk Meeting، وهي منصة الاجتماعات الافتراضية الموحدة التي توفرها ’اتصالات‘ لقطاع الأعمال."

وتوفر الباقة المفوترة Business First Plus للعملاء من قطاع الأعمال فرصة ترحيل دقائق المكالمات غير المستخدمة إلى الشهر التالي، والاستفادة من هذه الدقائق بمدة صلاحية تصل لثلاثة أشهر. وتبدأ أسعار هذه الباقات من 110 درهم إماراتي. كما توفر "اتصالات" باقة Business Xtreme والتي تتيح المكالمات المحلية غير المحدودة، مع عرض مضاعفة البيانات لغاية 54 جيجابايت شهرياً ولمدة 12 شهر ابتداءً من 325 درهم إماراتي فقط.

التحول إلى التجارة الإلكترونية

وفيما يتعلق بالتحول إلى التجارة الإلكترونية، قال عصام محمود: "عملنا بحرص شديد على توفير الأدوات والميزات التي تسهم في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة التحديات المتنوعة في قطاع التجزئة، في الوقت الذي يميل العملاء فيه إلى خفض تحركاتهم، وتفادي الاحتكاك المباشر في تعاملاتهم."

وتوفر "اتصالات" خدمة المتجر الإلكتروني مع حلول إدارة البيانات على الإنترنت للمشتركين الجدد والحاليين الراغبين بدمج التحول الرقمي في أعمالهم، مما يتيح لهم التواصل مع عملائهم عبر خدمات Google My Business وGoogle Maps، وإدراج المواقع الإلكترونية، وإدارة صفحات المواقع الإلكترونية، والمتجر الإلكتروني وذلك ابتداءً من 160 درهم إماراتي شهرياً.

تأمين استمرارية الاتصال والإنتاجية للشركات الصغيرة والمتوسطة

تشهد بعض الشركات العودة إلى العمل بصورة تدريجية، بينما يواصل بعضها الآخر العمل عن بعد. وتواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة مجموعة من التحديات تتعلق بالحفاظ على سلامة الموظفين، وإبقائهم على اتصال مع العملاء، وتأمين استمرارية الأعمال.

توفر "اتصالات" عرضاً خاصاً يتيح للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية الدخول إلى باقة مايكروسوفت أوفيس الأساسية للأعمال "Microsoft 365 Business Basic"، وبرسوم رمزية تبدأ من 19 درهم شهرياً. ويمكن استخدام هذه الباقة لغاية 300 مستخدم، وتضم برامج مايكروسوفت أوفيس على الإنترنت، وبريد إلكتروني بسعة 50 جيجابايت، وسعة تخزين سحابية OneDrive حتى 1 تيرابايت، وبرنامج مايكروسوفت تيمز. كما تسهم هذه الباقة في دعم الكوادر ومساعدتها على إنجاز أعمالها بسرعة وسهولة عبر مشاركة الملفات بكل يسر، وإمكانية التحرير المشترك والمباشر، والاجتماعات الافتراضية، حيث يمكن إتمام كل ذلك من أي مكان وجهاز. كما يتاح للمشتركين التعاون بشكل مباشر من خلال خدمات البريد الإلكتروني، والمحادثة المتواصلة، والتخزين على السحابة، وتطبيقات الاجتماعات الافتراضية، حيث يتم تحديث كافة الخدمات بصورة دائمة للحفاظ على سرية البيانات. علاوةً على ذلك، تتوفر خدمات الدعم الفني المباشر من الخبراء المختصين طيلة مدة سريان العقد.

  • شبكات "اتصالات" تتمتع بالجهوزية والمرونة حتى من قبل ظهور الوباء المستجّد
  • البنية التحتية الأولية والاستجابة السريعة لـ"اتصالات" أتاحت استمرارية الأعمال والتعليم عن بُعد
  • شبكة "اتصالات" المتطورة شهدت نمو ملحوظ في كثافة استخدام البيانات وصل إلى 300% في بعض المنصات

عقدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات منتدى استشراف المستقبل الثاني بنسخة افتراضية هذا العام جاءت بعنوان "قطاع الاتصالات وتأثيره في استشراف المستقبل بعد كوفيد 19"، بحضور نخبة من الشركاء والمؤثرين في قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا، شملت كبار المسؤولين من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ووزارة الداخلية، ودبي الذكية، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومؤسسة دبي المستقبل، وجامعة خليفة، وجامعة دبي، والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ومايكروسوفت، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين للقطاعات المختلفة.

وشارك في المنتدى د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات"، بالنيابة عن المهندس خليفة الفورة الشامسي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "مجموعة اتصالات". وخلال مشاركته في الجلسة التي ناقشت الخدمات عن بُعد وتحولها إلى واقع ملموس، أشار د. أحمد بن علي إلى تطور البنية التحتية وشبكات "اتصالات" في الدولة بما يسهم في مواكبة المتغيرات التي نشهدها من حولنا والحد من تأثيراتها وتسريع عجلة التحول الرقمي الذي يتصدر الأولويات، مؤكداً أن الجهوزية والمرونة التي تتمتع بها كافة شبكات وحلول "اتصالات" الرقمية المتطورة كانت موجودة حتى من قبل ظهور الوباء المستجد.

وحول أهمية التحول الرقمي والذي يُعد من أهم أولويات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، أشار د. أحمد بن على إلى الدور الهام الذي قامت به وحدة "اتصالات ديجيتال" في تمهيد الطريق أمام رحلة التحول الرقمي في قطاعات الدولة، حيث استطاعت الإمارات أن تعتلي المراكز الأولى عالمياً في البنية التحتية لقطاع الاتصالات المختلفة، وفي مؤشرات الحوكمة ومناخ الأعمال، مدعمةً بتنوع مصادر الاقتصاد والاستثمارات.

كما تمكنت دولة الإمارات من تحقيق الريادة عالمياً على مستوى شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل لثلاثة أعوام على التوالي، ومن حيث أعلى نسبة مشتركين في الإنترنت السريع للهواتف المتحركة بأكثر من 250%، ونسبة استخدام السكان للإنترنت تقدر ب98.5% وهو المركز الخامس عالمياً. ولم يكن ذلك ممكناً إلا بمساهمة البنية التحتية المتطورة لشبكات "اتصالات"، والاستثمارات المتواصلة التي بذلتها في ترقية الشبكات وتوفير التقنيات المستقبلية، لافتاً إلى أن "اتصالات" هي من الأوائل عالمياً والأولى إقليمياً في توفير تقنية شبكة الجيل الخامس للهواتف المتحركة، التي ستوفر ثورة رقمية غير مسبوقة لقطاع الاتصال المتحرك على مستوى العالم.

وخلال أزمة الجائحة، شهدت شبكة "اتصالات" في الأشهر ما بين فبراير ومايو 2020 ارتفاعاً ملحوظاً وغير مسبوق في استخدام تطبيقات التواصل والاجتماعات الافتراضية بنسبة 300%، وزيادة استخدام الألعاب على شبكة الإنترنت بنسبة تقارب 500%، وزيادة استخدام تطبيقات الفيديو والمنصات الاجتماعية بنسبة تقارب 90%، مع استمرارية كفاءة التعامل مع هذا الارتفاع المتزايد دون تأثر جودة الخدمات. وحرصت "اتصالات" على دعم الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والأفراد من خلال ترقية سعة الشبكات وإنشاء المحطات الجديدة لتأمين استمرارية الأعمال والتعليم عن بُعد، وأتاحت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الدخول المجاني إلى المواقع التعليمية دون الاستهلاك من سعة البيانات، والإنترنت المجاني على الهواتف المتحركة للطلاب من الأسر التي لا تمتلك خدمات الإنترنت المنزلي، بالإضافة إلى التطبيقات اللازمة لعملية التعليم عن بُعد، ومنصة "مدرسة" التعليمية والرائدة بشكل مجاني على eLife.


كما وفرت "اتصالات" التطبيقات اللازمة للتطبيب عن بُعد بهدف دعم القطاع الصحي، ومنصة CloudTalk Meeting لتأمين الاجتماعات الافتراضية للجهات الحكومية والقطاع الخاص، وأتاحت أيضاً استخدام منصات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء مع الشركاء الرئيسيين لاحتواء الأزمة العالمية، بما في ذلك استخدام تحليلات الفيديو عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، وتأمين الكاميرات الحرارية، والحلول المتعلقة بالتكنولوجيا القابلة للارتداء.

وفي سياق تعليقه على هذا المنتدى، قال د. أحمد بن علي: "لقد ساهمت رؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ فعال جداً ومتميز في بلورة استراتيجية ’اتصالات‘ المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، لتصبح شبكة ’اتصالات‘ إحدى أكثر الشبكات تطوراً وأكثرها استعداداً على مستوى الخدمات الرقمية، حيث تمكنت من تجاوز صعوبات المحنة بنجاح من حيث تأمين استمرارية الأعمال عن بُعد، وإتاحة الفرصة أمام أكثر من مليون طالب في الدولة للوصول إلى التعليم عن بُعد، وتوفير خدمات الاتصالات الحيوية لكافة المشتركين دون أي عوامل مؤثرة. وكان للاستثمارات السابقة في شبكة ’اتصالات‘ وتفاني كوادرها الفنية خلال كافة الأوقات؛ الأثر الكبير في اختبار الإمكانات وتجسيد الاستعدادات لتضعها في خدمة المجتمع الإماراتي خلال الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم."

وكانت "اتصالات" قد أجرت استبياناً حول الأولويات المقبلة للعملاء في قطاع الأعمال، والذي تمحورت مخرجاته بشكلٍ كبير ومشترك حول أهمية الإسراع في تبني التحول الرقمي. وتطرق الاستبيان أيضاً إلى الحلول المقترحة بما في ذلك ضرورة سد الثغرات بين الاستعدادات الرقمية لمختلف القطاعات، والترويج للحلول والخدمات الرقمية الجديدة، ومواكبة المتغيرات الرئيسية في كافة القطاعات، وتبني الحلول السحابية، دون إغفال أهمية الأمن الإلكتروني لضمان سلاسة الأعمال، لافتاً إلى ضرورة التنسيق بين الجهات الحكومية وبقية القطاعات لإعادة صياغة وهيكلة أساليب العمل لتصبح أكثر مرونةً وكفاءةً بما يتماشى مع الآفاق الرقمية القادمة.

واختتم بن علي مشاركته بالحديث عن أهمية شبكة الجيل الخامس لما يمكن أن تقدمه هذه التقنية إلى الخدمات المستقبلية الأخرى من سرعات اتصال عالية بزمن استجابة أقل، علاوةً على العديد من الاستخدامات الحيوية والتطبيقات الرقمية للأفراد وقطاع الأعمال المرتبطة بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، وغيرها من التقنيات التي ستغير الكثير من الاستخدامات المستقبلية المتعلقة بإنجاز الأعمال المختلفة سعياً لإسعاد المجتمع بكافة شرائحه.

2020 يوليو

  • شحن الرصيد للخطوط المدفوعة مقدماً، وإتمام التبرعات، وشراء قسائم الألعاب والموسيقى
  • سهولة دفع الفواتير عن بُعد
  • عرض استرداد نقدي بقيمة 5 درهم على مجموعة مختارة من المعاملات النقدية

أعلنت "شركة الخدمات الرقمية المالية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" و"نور بنك"، اليوم عن إطلاق خدمات دفع الفواتير في المحفظة الإلكترونية eWallet، في خطوةٍ منها تهدف لتزويد المشتركين بالمرونة في دفع الفواتير عن بُعد، والاستفادة من عروض الاسترداد النقدي المتوفرة.

وقد برزت المحفظة الإلكترونية eWallet خلال هذه الظروف الاستثنائية كتطبيق سهل يتيح إتمام الدفعات والتحويلات النقدية عن بُعد. وأصبح بإمكان العملاء الآن إعادة شحن الرصيد للهواتف المتحركة، وإجراء التبرعات الخيرية، علاوةً عن شراء قسائم الألعاب والموسيقى. ويحصل المشتركين على استرداد نقدي بقيمة 5 درهم عند استكمال العمليات النقدية بقيمة 50 درهم، حيث يسري ذلك على مجموعة مختارة من العمليات النقدية، وبحد أقصى 50 درهم من الاسترداد النقدي لكل عميل.

وحول هذه الشراكة، قال أحمد العوضي، رئيس مجلس إدارة "شركة الخدمات الرقمية المالية": "تواصل المحفظة الإلكترونية eWallet سعيها لتقديم الخدمات المبّتكرة والتي تهدف إلى تطوير تجارب سكان دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء إجراء الدفعات المالية. وبالنظر إلى المشهد الحالي، تزداد الحاجة إلى توفير خدمات الدفع الإلكتروني بشكلٍ ملحوظ. ونحرص دائماً في محفظة eWallet على تطوير هذه المنصة عبر إضافة المزيد من الخدمات الجديدة مثل خدمات دفع الفواتير، والتحويلات النقدية الدولية، وإمكانية دخول المنصات الأخرى للدفعات."

ويستطيع مشتركي محفظة eWallet إتمام الدفعات لنخبة واسعة من الخدمات دون الحاجة لاستخدام تطبيقات أخرى، وتشمل هذه الخدمات: إعادة شحن الرصيد ودفع الفواتير للهواتف المتحركة من "اتصالات"، وإعادة شحن الرصيد لبطاقة "نول"، وإعادة شحن الرصيد لبطاقة "سالك"، ودفع الفواتير في كل من شركة عجمان للصرف الصحي، والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، والإيداع في الصكوك الوطنية، وشراء قسائم الألعاب من Xbox 360، بالإضافة إلى إمكانية إجراء التبرعات النقدية لدى كل من أوقاف الشارقة، وجمعية بيت الخير، وجمعية الشارقة الخيرية، وصندوق الزكاة، علاوةً عن المزيد من الخدمات التي سيتم إدراجها تباعاً خلال الأشهر القادمة.

ويسري عرض الاسترداد النقدي بقيمة 5 درهم عند إتمام الدفعات النقدية بقيمة 50 درهم على مجموعة محددة من الدفعات تشمل فقط إعادة شحن الرصيد ودفع الفواتير للهواتف المتحركة من "اتصالات"، وبطاقة "نول"، وبطاقة سالك، وشركة عجمان للصرف الصحي، والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، والصكوك الوطنية، وقسائم الألعاب من Xbox 360.

يُذكر أن المحفظة الإلكترونية eWallet هي مرخّصة من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة عصرية تتيح خدمات الدفع الإلكتروني الآمنة والمبسّطة لسكان دولة الإمارات عبر تطبيق eWallet سهل الاستخدام الذي يمكن تحميله على الهواتف المتحركة.

وبخلاف مثيلاتها من المحفظات الإلكترونية وتطبيقات الدفع الإلكتروني الأخرى، تتميز محفظة eWallet بأنها تتيح خدمات الدفع الإلكتروني دون أي رسوم غير معلنة، ودون الحاجة إلى وجود حد أدنى من الرصيد النقدي، أو حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان. كل ما يحتاجه العملاء لفتح حساب في محفظة eWallet هو بطاقة هوية إماراتية سارية المدة، ورقم هاتف متحرك صادر من دولة الإمارات. وبمجرد فتح الحساب، يستطيع العملاء تعبئة الرصيد الخاص بهم والبدء بعمليات التحويل واستلام الدفعات عبر الهواتف المتحركة، وإرسال الدفعات إلى حسابهم المصرفي أو الحسابات المصرفية للآخرين، وإجراء عمليات الشراء، ودفع الفواتير، وإعادة شحن الرصيد للهواتف المتحركة. كما يستطيع العملاء إضافة أو سحب الرصيد المتبقي في حسابهم من خلال زيارة أحد الأفرع المعتمدة والموضّحة على تطبيق eWallet.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.eWallet.ae

  • مجلس الإدارة يعتمد توزيع أرباح مرحلية عن الربع الثاني من العام 2020 بقيمة 15 فلساً للسهم الواحد، وبذلك تكون قيمة الأرباح المرحلية عن النصف الأول للعام الحالي 40 فلساً للسهم.

أبرز النتائج المالية والتطورات خلال النصف الأول من العام 2020

  • وصلت قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 146 مليون مشترك.

 

  • بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة خلال النصف الأول من العام الجاري25.6  مليار درهم، في حين وصلت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 4.6 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3%، وبما يمثل هامش أرباح صافية بنسبة 18%.
  • وصل إجمالي قيمة الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة الى 13.2 مليار درهم، نتج عنه هامش فائدة وضريبة واستهلاك وإطفاء وصلت نسبته إلى 52 %.

 

 

  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية خدمية، وأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في منطقة الشـرق الأوسط وإفريقيا.
  • أكدت كلاً من وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبل"، و"موديز" التصنيف الائتماني المرتفع لـ "مجموعة اتصالات" والبالغ AA-/Aa3.
  • "اتصالات" تتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي لإطلاق مركز "الرعاية الصحية الرقمي" المبتكر.

 

  • "اتصالات" تطلق منظومة التطبيب عن بُعد المتطورة، الأولى من نوعها في مجال الرعاية الصحية الخاصة في المنطقة، بهدف توفير الرعاية الصحية عالية الجودة للمرضى.  

 

 

  • "اتصالات " تتعاون مع "ألف للتعليم" لإطلاق سلسلة من المبادرات الرقمية لدعم وتمكين قطاع التعليم في المنطقة.
  • "اتصالات" وشرطة دبي تطلقان أول دورية ذكية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متصلة بشبكة 5G.
  • "اتصالات" وبالشراكة مع وزارة الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع "برنامج الشيخ زايد للإسكان" لتزويد الفلل السكنية التي ينفذها البرنامج بنظام "حصنتك" المبتكر.
  • "اتصالات" تطلق العديد من المبادرات لدعم حملة "البقاء في المنزل"، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر:
    • انترنت مجاني للعائلات لتسهيل الوصول إلى خدمات التعليم عن بُعد.
    • أكثر من 10 مليون من مشتركي "اتصالات" للهاتف المتحرك في الدولة يحصلون على التصفح المجاني في 800 موقع إلكتروني من قطاعات التعليم والصحة والسلامة.
    • توفير امكانية الوصول المجاني للتطبيقات والمنصات لدعم مبادرة التعليم عن بُعد والخدمات الحكومية.
    • تقديم العديد من التطبيقات والخدمات الجديدة والمبتكرة لضمان استمرارية الأعمال وعدم تأثرها خلال مرحلة العمل من بعد.
    • إطلاق عروض مميزة لمشتركي "اتصالات" لترقية الباقات المنزلية وباقات الهاتف المتحرك دون أية رسوم إضافية.
    • إتاحة إمكانية الوصول المجاني لمنصة الأعمال الافتراضية الموحّدة CloudTalk Meeting لضمان استمرارية الأعمال وعدم تأثرها.
    • تخصيص فرق عمل لضمان استمرارية الأعمال ومراقبة أداء التطبيقات الأساسية وضمان الوصول السلس إلى البيانات محليًا ودولياً.
    • تأسيس مراكز قيادة مزودة بأدوات متطورة لمتابعة جودة الخدمات المقدمة إلى الجهات الحكومية، وقطاع الأعمال، والأفراد، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
    • تخصيص موارد وخدمات شبكية إضافية لخدمة القطاع الصحي.
    • توفير خدمات الاتصال لمناطق الحجر الصحي والمجالات الحيوية الأخرى في القطاع الصحي.
    • القيام بحملات توعية على مختلف المنصات الإعلامية لدعم حملة البقاء في المنازل.
    • "اتصالات" تتعاون مع مايكروسوفت لدفع عجلة التحول الرقمي في منظومة "اتصالات" السحابية عبر بناء منصة رقمية متطورة، تعتمد على التقنيات الحديثة مثل الأتمتة، والذكاء الاصطناعي.
    • "شركة الخدمات الرقمية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" و"نور بنك، تطلق وبالشراكة مع "موني جرام" خدمة التحويلات المالية الدولية في دولة الإمارات.
    • "اتصالات" تستحوذ بالكامل على شركة Help AG الرائدة في مجال تقديم خدمات وحلول الأمن السيبراني.
    • "اتصالات" تعزّز مراكزها الذكية للبيانات "SmartHub" عبر موقعين إضافيين في الدولة.
    • "اتصالات" تطلق وبنجاح شبكة النفاذ الراديوية الافتراضية (Open vRAN) الأولى من نوعها في المنطقة.
    • "اتصالات" تطلق المنصة الرقمية الشاملة Business Edge لتوفر سلسلة واسعة من خدمات وحلول التواصل الآمن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وعملائها.
    • "اتصالات" تطلق خدمة "Easy Prepaid" لتمكين باقات الأعمال بخط الفاتورة من الاستمتاع بمزايا باقات الدفع المسبق ضمن باقتهم المفوترة الحالية.
    • -تصريح معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات":

    وتعليقاً على النتائج المالية قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، " لقد تمكنت ’اتصالات‘ خلال النصف الأول من العام 2020 من تقديم أداء جيداً، وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الطارئة التي يشهدها العالم بفعل جائحة كوفيد – 19 الحالية، والتي أثرت على جميع الصناعات والقطاعات ومن ضمنها قطاع الاتصالات. لقد نجحت ’اتصالات‘ في التكيف، والاستجابة، وإظهار مرونة تامة في التفاعل مع هذه الأزمة، وبالشكل الذي مكنها من مواصلة تقديم خدماتها لعملائها من أفراد ومؤسسات على حد سواء بكفاءة وموثوقية عالية، كما كانت السباقة في طرح العديد من المبادرات الرامية إلى خدمة ودعم المجتمعات التي تتواجد فيها".

    مضيفاً "اليوم نشهد فرصة هامة لتسريع عملية التحول الرقمي، حيث أسهمت الظروف الحالية والاستثنائية التي يشهدها العالم، بدور هام في تغيير سلوك العملاء وتحفيزهم نحو الاعتماد على القنوات والخدمات الرقمية. لقد نجحت حلول ’اتصالات‘ المبتكرة في توفير متطلبات مرحلة التباعد الاجتماعي، وتمكين بيئات مناسبة ومتطورة للعمل والتعلم عن بُعد، مع التقليل من حجم التفاعل البشري، وزيادة وتيرة الأتمتة. وبفضل بنيتها التحتية والشبكية المتكاملة فقد نجحت ’اتصالات‘ في استيعاب الضغط المتزايد على الخدمات، مع جاهزية عالية لتبني وتمكين المزيد من المنظومات والحلول الرقمية المتطورة ضمن أعلى معايير الجودة التي اعتاد عليها العملاء".

    واختتم معالي عبيد حميد الطاير تصريحه بالقول "أود أن أشكر قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على دورها الهام والرئيسي في تعزيز مكانة الدولة كواحدة من أكثر الدول تطوراً وتنافسية على مستوى العالم. وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها الأزمة الحالية وغير المسبوقة، ستواصل ’اتصالات‘ سعيها إلى تحقيق أهدافها وطموحاتها الرقمية، وبما يمكنها من تلبية الاحتياجات والتطلعات الحالية والمستقبلية لجميع عملائها. كما أود أن أشكر مساهمي ’اتصالات‘ على ثقتهم الدائمة بالشركة لاسيما خلال هذه المرحلة".

    -تصريح حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي بالإنابة لــ "مجموعة اتصالات"، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية للمجموعة:

    من جانبه قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي بالإنابة لــ "مجموعة اتصالات"، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في المجموعة "اليوم، ومع انتهاء النصف الأول من العام، تفتخر ’اتصالات‘ بقدرتها على الحفاظ على مصلحة مساهميها، وعلى ضمان سلامة موظفيها، ورفاهية وسعادة عملائها، كما أنها فخورة أيضاً بحجم ومستوى الدعم الذي قدمته للمجتمعات التي تتواجد فيها. لقد جاء أداء ’اتصالات‘ انعكاساً للأسس الصلبة التي قامت عليها الشركة، وانعكاساً لشبكة اتصالات قوية لعبت دوراً رئيسياً في توظيف خدماتها وحلولها الرقمية المبتكرة لتمكين الحكومات، والصناعات، والمجتمعات، من تسريع وتمكين عملية التحول الرقمي".

    مشيراً إلى أن "الثورة الرقمية اليوم تنطلق بكامل قوتها، مما دفع قطاعات الأعمال المختلفة إلى السعي لمواكبة هذه الثورة التقنية المتقدمة، وبما يمكنها من تحويل خدماتها وحلولها نحو المجال الرقمي. من جانبها واصلت ’اتصالات‘ جهودها لتحقيق رؤيتها واستراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، وبما يسهم في دعم عملائها من أفراد ومؤسسات لاسيما خلال هذه الظروف الاستثنائية، وتزويدهم بمجموعة كبيرة من الخدمات والمبادرات الجديدة والمبتكرة والتقنيات الناشئة، المدعومة بشبكة اتصالات قوية قادرة على تلبية الطلب الهائل والمتزايد على الخدمات".

     

    مضيفاً "على الرغم من الضغوطات والتحديات الاقتصادية العالمية الحالية، تواصل ’اتصالات‘ مسيرتها نحو المستقبل بثقة، وتتقدم بشكل إيجابي نحو تمكين المجتمعات عبر جميع الأسواق التي تتواجد فيها. سنواصل التركيز على تحويل التحديات إلى فرص نمو متنوعة، والارتقاء بتجربة العملاء الشاملة وتعزيزها، مع تقديم قيمة مضافة وطويلة الأجل للمساهمين".

    -قاعدة المشتركين:

    وصلت قاعدة مشتركي "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال النصف الأول من العام إلى 11.8 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 146 مليون مشترك، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 2%.

    -الإيرادات والأرباح الصافية:

    بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة خلال النصف الأول من العام الجاري25.6  مليار درهم، في حين وصلت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 4.6 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3%، وبما يمثل هامش أرباح صافية بنسبة 18%.

    -الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء:   

    وصل إجمالي قيمة الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة الى 13.2 مليار درهم، نتج عنه هامش فائدة وضريبة واستهلاك وإطفاء وصلت نسبته إلى 52 %.

  • فرصة مميزة لربح جائزة قدرها 250
  • جوائز فورية ومضمونة مع كل عملية إعادة شحن للرصيد بقيمة 30 درهم وما فوق

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق عرض "الجائزة الكبرى" الذي يندرج ضمن هدايا واصل "Wasel Gifts". ويتيح العرض الفرصة لأحد المشتركين للفوز بجائزة قدرها 250,000 درهم نقدياً، بالإضافة إلى جوائز فورية ومضمونة.

ويستمر هذا العرض لمدة 3 أشهر وهو متاح للمشتركين الجدد والحالين في باقات واصل Wasel وWaselGo. ويحظى المشتركون بفرصة لدخول السحب بعد كل عملية إعادة شحن للرصيد بقيمة 30 درهم أو أكثر. ستغير الجائزة الكبرى بقيمة 250,000 درهم حياة أحد المشتركين، وسينعقد السحب عليها بتاريخ 10 أكتوبر 2020. وتزداد فرص المشتركين بالفوز بهذه الجائزة كلما ازدادت عمليات إعادة شحن الرصيد التي يقومون بها. على سبيل المثال، يحصل المشترك على 30 فرصة للفوز بالجائزة الكبرى عن إتمام إعادة شحن الرصيد بقيمة 30 درهم.

ويتاح لعملاء باقات واصل المدفوعة مقدماً بعد كل عملية إعادة شحن للرصيد بقيمة 30 درهم أو أكثر الاستفادة من جوائز فورية تتراوح بين البيانات، والدقائق المحلية أو الدولية، والمكافآت، ونقاط برنامج بسمات "Smiles"، وغيرها.

كما يحصل جميع عملاء واصل على هذا العرض تلقائياً دون الحاجة لتفعيله، وفقط مع عمليات إعادة شحن الرصيد بقيمة 30 درهم وما فوق، على كافة أنواع إعادة شحن الرصيد.

ولا يسري هذا العرض على عمليات تحويل الرصيد من هاتف متحرك لآخر. كما يمكن للمشتركين إلغاء هذا العرض عبر الضغط على *101*30*2#.

  • • تتيح هذه الشراكة إجراء الدفعات المالية الدولية بشكلٍ مباشر
  • • تساعد محفظةeWallet العملاء على إرسال التحويلات المالية الفورية لأكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم

أبوظبي، 5 يونيو 2020: أعلنت "شركة الخدمات الرقمية المالية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" و"نور بنك"، والتي استحوذ عليها بنك دبي الإسلامي في مطلع هذا العام، عن تعاونها مع "موني جرام إنترناشونال" MoneyGram International، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التحويلات النقدية، وذلك بهدف إطلاق خدمة التحويلات المالية الدولية في المحفظة الإلكترونية eWallet في الإمارات.

ومن خلال هذه الشراكة، تتيح المحفظة الإلكترونية eWallet لعملائها إجراء التحويلات النقدية الدولية والفورية إلى عائلاتهم وأصدقائهم في أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم عبر شبكة واسعة الانتشار تشمل المحافظ الإلكترونية الدولية، والحسابات المصرفية، وخدمات السحب النقدي، وأكثر من 350,000 من الوسطاء ومراكز الصرافة حول العالم.

تمتاز المحفظة الإلكترونية eWallet بأنها مرخّصة من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة عصرية وآمنة تتيح خدمات الدفع الإلكتروني بأسلوب مبسّط لسكان دولة الإمارات عبر تطبيق eWallet سهل الاستخدام الذي يمكن تحميله على الهواتف المتحركة.

كما تقدم محفظة eWallet ما يميزها عن المحافظ الإلكترونية الأخرى وهي إمكانية إجراء الدفع الإلكتروني دون الحاجة إلى وجود حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان، حيث يحتاج العملاء فقط بطاقة هوية إماراتية سارية المدة، ورقم هاتف متحرك صادر من دولة الإمارات لكي يتمكنوا من فتح حساب جديد في محفظة eWallet. وبمجرد فتح الحساب، يستطيع العملاء تعبئة الرصيد الخاص بهم والبدء بعمليات التحويل واستلام الدفعات عبر الهواتف المتحركة، وإرسال الدفعات إلى حسابهم المصرفي أو الحسابات المصرفية للآخرين، وإجراء عمليات الشراء، ودفع الفواتير، وتعبئة الرصيد للهواتف المتحركة. ويستطيع العملاء أيضاً إرسال التحويلات المالية الدولية بواسطة خدمة "موني جرام"، كما يمكنهم إضافة أو سحب الرصيد المتبقي في حسابهم من خلال زيارة أحد أفرع "موني جرام" المعتمدة والموضّحة على الموقع الإلكتروني للمحفظة.

وحول هذه الشراكة، قال أحمد العوضي، رئيس مجلس إدارة "شركة الخدمات الرقمية المالية": "تستمر المحفظة الإلكترونية eWallet بتقديم الحلول المبّتكرة والعصرية والتي تسعى للارتقاء بتجارب سكان دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء قيامهم بإجراء التحويلات المالية. وسيسهم هذا التعاون المثمر مع شركة ’موني جرام‘ في تحسين تجارب عملائنا وتزويدهم بمستوى عالي الكفاءة من خدمة العملاء والذي تشتهر به شركة ’موني جرام‘، كما ستدعم هذه الشراكة الخطط المستقبلية الرامية لتوسعة رقعة أعمالنا."

ومن جانبه قال جرانت لانيز، المدير التنفيذي للإيرادات لدى شركة "موني جرام": "لقد حرصت ’اتصالات‘ على تبني التحول الرقمي في أعمالها لتواكب التوجهات العصرية والتقنية لعملائها. وتتمتع السوق الإماراتية باحتضانها لمجموعة كبيرة من الجنسيات المتنوعة والتي تزيد عن 200 جنسية من مختلف بقاع العالم، لتشكل بذلك إحدى البلدان الأكثر تنوعاً من حيث جنسيات الوافدين. ونحن نتطلع إلى هذه الشراكة الهامة لكونها عاملاً مسرّعاً لتحقيق التطور الرقمي في أعمالنا، وهي تشكل دافع رئيسي لتسخير قدراتنا المرتكزة في أساسها على تلبية احتياجات العملاء في سبيل زيادة انتشار أعمالنا في واحدة من البلدان التي تُصنف الثالثة عالمياً من حيث تعداد التحويلات المالية الدولية."

يُذكر أن خدمة eWallet هي ثمرة تعاون مشترك بين "اتصالات" و"نور بنك"، جمعت خبرات الطرفين ومقدراتهما الكبيرة في مجالات التكنولوجيا، والخدمات المصرفية، والتسويق، والتقنيات الرقمية المتطورة، وشبكات التوزيع، مما أسهم في تقديم خدمة مصرفية متعددة الاستعمالات وسهلة الاستخدام وآمنة. كما تتوافق الخدمة الجديدة مع رؤية الإمارات 2021 في تعزيز كافة مجالات الاقتصاد الرقمي في الدولة والوصول لمنظومة اقتصادية تعتمد بالكامل على المدفوعات الرقمية وتخلو من الدفع النقدي.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.eWallet.ae.

يونيو 2020

  • مركز جديد في إمارة الفجيرة "SmartHub-FUJ 2" بمساحة أكبر لتعزيز أعمال الشركات العالمية في المنطقة
  • مركز جديد في إمارة دبي "SmartHub-DXB 1" يتيح التنوع في أعمال المشغلين

أعلنت "اتصالات" اليوم عن تعزيز تواجد مراكزها الذكية "SmartHub" في الدولة عبر افتتاح مركزين متطورين (Tier 3) في موقعين جديدين مما يسهم في توسيع حضورها في المنطقة، ودعم شركائها الدوليين في إنجاز التحول الرقمي، وتطبيق أهدافهم في الاعتماد على التخزين السحابي، وتسريع حلول وسعة الاتصال مع أوروبا، والولايات المتحدة، وآسيا، والشرق الأوسط، وإفريقيا.

ويتماشى الإعلان عن افتتاح هذين المركزين الجديدين في إمارتي الفجيرة ودبي مع رؤية حكومة دولة الإمارات في تحويل البلاد إلى مركز إقليمي متقدم في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات، مما يساهم في تلبية المتطلبات المتنوعة من مراكز بيانات عالمية وشركات تقنية. وبإطلاق هذه المراكز الحديثة، نجحت إدارة خدمات المشغلين ومبيعات الجملة في "اتصالات" بأن تكون السبّاقة إقليمياً في هذا المجال، لتجسد بوضوح استراتيجية "اتصالات" الهادفة إلى "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

وفي هذا السياق، صرّح علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "اتصالات": "خلال هذه الظروف غير المسبوقة والتي تشكل تحدياً كبيراً على الصحة والاقتصاد، تسعى الأسواق العالمية إلى تنشيط حلول الاتصال، وإضافة القدرات الجديدة إلى قطاع الأعمال والمجتمعات بشكل عام. وتتسم مراكز البيانات الذكية ’SmartHub‘ من "اتصالات" بأنها أكبر مراكز البيانات المستقلة وذات سعات تخزين عالية، مما يدفع بها أن تشكل جسراً عابراً للقارات في تقنية المعلومات والاتصالات، لتساهم بشكلٍ دائم في دعم قطاع الأعمال والأنشطة الحيوية للعملاء الدوليين".

"وبفضل الرؤية الرشيدة لحكومة دولة الإمارات، وأهداف " اتصالات" الرامية إلى تبنّي التحول الرقمي، استطاعت شبكاتنا أن تكون دائماً من أكثر الشبكات تطوراً وجاهزيةً لتلبي الاحتياجات الفريدة خلال هذه الفترة الراهنة، حيث أتاحت لقطاع الأعمال منظومة العمل من المنزل، وساندت ملايين الطلاب في استكمال تحصيلهم العلمي عبر منظومة التعلّم عن بُعد، كما وفرت للعملاء حلول التواصل والخدمات الحيوية.

"ولعل إطلاق وتوسعة البنية التحتية والسعات الخاصة بمراكزنا الذكية خلال وقت قصير هو برهانٌ واضحٌ على الجهود التي نبذلها للاستجابة إلى المتطلبات المتنامية لعملائنا حول العالم. و نؤكد التزامنا بأن تصبح مراكز البيانات الذكية ’SmartHub‘ الوجهة المفضّلة للمشغلين العالميين، ومزودي الخدمات السحابية، وتبادل حركة البيانات، والشركات التي ترغب بالاعتماد على مراكز بيانات ذكية ذات مستوى عالمي." يُذكر أن ترقية مساحة وطاقة مراكز البيانات الذكية "SmartHub" في الفجيرة ودبـي سوف يرتقي بالقيمة الإجمالية للطاقة المقدمة إلى أكثر من 10 ميجا واط، بمصادر طاقة ذات كفاءة تعددية، مزودة بأنظمة الدعم الاحتياطي للطاقة ذات الكفاءة "N+N power redundancy".

وتُعد مراكز البيانات الذكية "SmartHub" من "اتصالات" بمثابة شريك رقمي موثوق، وتتمركز في مواقع استراتيجية لتوفر الدعم للعملاء الدوليين في مختلف القطاعات، مثل الخدمات المالية ومزودي الألعاب الإلكترونية. فمن حيث الخدمات المالية، تتيح القدرات الرقمية الآمنة لمراكز البيانات الذكية "SmartHub" خاصية الدعم للسحابات الإلكترونية المترابطة، وتوفر أيضاً زمن استجابة منخفض، وهي متصلة مباشرة مع الشبكات والأنظمة العالمية. وعلى الجانب الآخر، يبلغ عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية قرابة 2.3 مليار مستخدم نشط حول العالم، ويتمركز أكثر من نصفهم في آسيا والمحيط الهادي. ووفقاً لذلك، ستقدم مراكز البيانات الذكية "SmartHub" من "اتصالات"، بفضل مواقعها الاستراتيجية، الكثير من الفرص لمنصات الألعاب الإلكترونية.

وتدعم مراكز البيانات الذكية "SmartHub" العديد من المسارات المستقلة للمشغلين، وتتيح الدخول المباشر إلى العديد من أنظمة الكابلات البحرية المستقلة والتي تربط كل من أوروبا، والولايات المتحدة، والشرق الأوسط، وإفريقيا. وتتسم مراكز البيانات الذكية "SmartHub" حالياً بقدرتها على تأمين مسارات الاتصال المتنوعة لأكثر من 2 مليار شخص، وبزمن استجابة منخفض يقّدر بــ 30 مللي ثانية. وتستضيف مراكز البيانات الذكية "SmartHub" في الوقت الراهن ما يزيد عن 60 من الشركات المشغلة، ومزودي المحتوى، وخدمات الهاتف المتحرك، وخدمات الأقمار الاصطناعية، وغيرها من القطاعات مثل الخدمات المالية، والمنصات السحابية الرقمية.

مايو 2020

أفادت "مجموعة اتصالات" في بيان، بأن الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، المهندس صالح العبدولي، تقدم إلى مجلس الإدارة بطلب استقالة من منصبه لأسباب شخصية، لافتة إلى أن مجلس الإدارة قبل استقالته، وقام بتعيين المهندس حاتم دويدار رئيساً تنفيذياً لـ "مجموعة اتصالات" بالإنابة.

ودويدار يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية للمجموعة.

وتقدم رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، معالي عبيد حميد الطاير، وأعضاء المجلس بالشكر والتقدير للعبدولي على الجهود التي بذلها، والإنجازات والنجاحات التي حققها لـ "مجموعة اتصالات"، خلال فترة ترؤسه لها، وعلى مدى خدمته ٢٨ عام في الشركة.

  • دخول مجاني لمشتركي "اتصالات" في الدولة إلى الموقع الإلكتروني لشرطة دبي وتطبيقها الذكي دون استهلاك لسعة بيانات الإنترنت
  • تعكس المبادرة جهود شرطة دبي الرامية لجعل المدينة الأكثر أمناً حول العالم

أعلنت شرطة دبي اليوم عن إطلاقها لمبادرة نوعية بالتعاون مع "اتصالات" تتيح من خلالها لجميع مشتركي "اتصالات" في الدولة الدخول المجاني للموقع الإلكتروني لشرطة دبي وتطبيقها الذكي على الهاتف المتحرك دون الاستهلاك من سعة بيانات الإنترنت.

وتفصيلاً، أصبح بإمكان مشتركي الإنترنت من "اتصالات" الحصول على التصفح المجاني للموقع الإلكتروني لشرطة دبي وتطبيقها الذكي على الهاتف المتحرك، واستخدام هذه المنصات الرقمية والاستفادة من كافة خدماتها المتاحة للأفراد والمؤسسات والزوار، وتحميل أو رفع البيانات، وذلك دون احتساب أي استهلاك لسعة بيانات الإنترنت للمُستخدِم وذلك اعتباراً من تاريخ انطلاق المبادرة في 15 أبريل 2020 ولمدة ثلاثة أشهر.

وتتماشى هذه المبادرة مع الجهود التي تبذلها شرطة دبي للحفاظ على أمن المجتمع في ضوء الظروف الراهنة، والاستفادة من الخدمات الرقمية التي توفرها شرطة دبي عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي على الهاتف المتحرك. كما يأتي هذا التعاون داعماً أساسياً لخدمة "عين الشرطة" والتي توفر للجمهور قناة رقمية آمنة وسرية للمشاركة والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه في الإمارة.

وعن هذه الخدمة، أكد العميد جمال سالم الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي إيمان القيادة بأن الحفاظ على الأمن مسؤولية مشتركة وواجب وطني لا ينحصر في مؤسسة واحدة، قائلاً: "انطلاقاً من ثقتنا في حرص أفراد المجتمع على التعاون والتكاتف مع رجال الشرطة بما يرسخ مقومات الطمأنينة والاستقرار، فإننا نوفر لأفراد الجمهور من خلال خدمة ’عين الشرطة‘ الإبلاغ عن أي تجاوزات غير قانونية أو الجرائم المقلقة. حيث تمكّن الخدمة أي فرد التبليغ بسهولة عن العديد من الظواهر الأمنية مثل التجمعات المشبوهة، والمركبات المشبوهة، والتسول، وبطاقات المساج، وغيرها من الممارسات غير القانونية. كما يهدف برنامج ’عين الشرطة‘ إلى تلقي المخالفات الخاصة بالتدابير الاحترازية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مثل عدم الالتزام بلبس الكمامات والتباعد الجسدي وغيرها. وفي ضوء هذه الشراكة مع ’اتصالات‘ فإنه سيتسنى لمشتركيها رفع الصور ومقاطع الفيديو التي تساعد على وصف الظاهرة الأمنية المراد التبليغ عنها وذلك دون أي استهلاك من بيانات باقة الإنترنت."

كما رحب العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، بهذا التعاون مع "اتصالات" قائلاً: "هذه المبادرة هي دليل واضح على تكاتف مختلف الجهات الحكومية والخاصة لإسعاد المتعاملين والحفاظ على سلامتهم خصوصاً في ظل الظروف التي نشهدها حالياً. كما نود أن ننوه أن خدمة ’عين الشرطة‘ هي جزء من مجموعة من الخدمات المتعددة الموجهة للجمهور عبر التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني، كخدمة الاستغاثة في الحالات الطارئة، وخدمة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وخدمة الإبلاغ عن شيك مرتجع، وخدمة إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية، وغيرها من الخدمات. وندعو الجمهور الكريم للاستفادة من هذه المبادرة وإنهاء معاملاتهم بصورة ذكية دون الحاجة للتنقل حرصاً على سلامتهم وسلامة باقي أفراد المجتمع."

ومن جهته، قال عبد الله إبراهيم الأحمد، النائب الأول للرئيس لمبيعات المؤسسات الحكومية في "اتصالات": "تحرص ’اتصالات‘ خلال هذه الظروف الاستثنائية على أن تكون داعماً رئيسياً لكافة قطاعات الدولة، وأن تساهم بكامل كوادرها وطاقاتها الرقمية في مؤازرة الجهات الحكومية ومساعدتها لاستكمال مهامها على أكمل وجه. ويسّرنا الإعلان عن هذا التعاون البنّاء مع شرطة دبي والذي نسخّر من خلاله الانتشار الواسع لشبكة ’اتصالات‘ في الدولة للمساهمة في دعم أمن ورفاهية أفراد المجتمع بما ينسجم مع الهدف الاستراتيجي لحكومة دبي والرامي لجعل دبي المدينة الأكثر أمناً حول العالم."

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق شرطة دبي يمكن تحميله من متاجر التطبيقات لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية بنظامي الأندرويد والiOS، وهو متوفر بسبعة لغات عالمية هي الإنجليزية، والفرنسية، والصينية، والألمانية، والروسية، والإسبانية، إضافةً للغة العربية.

  • لأول مرة في الإمارات يستطيع عملاء باقات الأعمال الاستفادة من مزايا باقات الدفع المسبق ومزايا الباقات المفوترة على رقم الهاتف المتحرك ذاته

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق خدمة Easy Prepaid والتي تتيح للعملاء من قطاع الأعمال الاستمتاع بمزايا باقات الدفع المسبق ضمن باقتهم المفوترة الحالية.

وبفضل هذا الدمج الحيوي للمزايا، أصبح بإمكان العملاء الاستفادة من ميزات باقات الدفع المسبق دون الحاجة لاستبدال رقم الهاتف المتحرك الحالي، حيث يمكنهم إعادة تعبئة الرصيد، والاشتراك في الميزات الإضافية المتاحة ضمن التعرفة الخاصة بباقات الدفع المسبق.

وتفصيلاً، تتيح خاصية Easy Prepaid للموظفين من أصحاب باقات الأعمال بخط الفاتورة إجراء المكالمات الشخصية بشكلٍ منفصل، من خلال الانتقال إلى خط الدفع المسبق دون الحاجة لاستبدال شريحة الهاتف المتحرك، وذلك في حال انتهاء الرصيد المخصّص في باقة الأعمال الحالية. كما يستفيد من هذه الخاصية العملاء المشتركين في باقات الأعمال والذين لا تتوفر لديهم المكالمات الدولية على باقة الأعمال الخاصة بهم. وعلاوةً على إمكانية إجراء المكالمات المحلية والدولية برصيدٍ منفصل، تساهم هذه الخاصية المميزة في تمكين الموظفين من الاشتراك في باقات الدفع المسبق الإضافية ودفع رسوم المواقف بخدمة m-Parking وغيرها من الخدمات.

وفي تعليقٍ منه، قال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "يساهم إطلاق خدمة Easy Prepaid في تعزيز التزامنا الدائم لتوفير العروض المرنة التي تلائم احتياجات عملائنا المتغيرة خلال هذه الظروف الراهنة. ولأول مرة في دولة الإمارات، يتاح للمشتركين في باقات الأعمال بخط الفاتورة الاستمتاع بعرض فريد يوفر لهم المزيد من المرونة واليسر أثناء استخدام رقم الهاتف المتحرك ذاته للاستخدامات الشخصية."

ويمكن للعملاء إعادة شحن الرصيد بكل سهولة من خلال إحدى طرق المتاحة لإعادة شحن الرصيد لخط واصل، أو بواسطة تطبيق Etisalat Business App، أو التطبيقات المصرفية الرقمية.

وبمجرد إعادة شحن الرصيد، يمكن للعملاء تحويل الحساب من خط الفاتورة إلى الاشتراك المرن Easy Prepaid من خلال الرمز *124#، ليتاح لهم إجراء المكالمات، والرسائل النصية، واستخدام البيانات، والاشتراك بالمزايا الإضافية.

للمزيد من المعلومات حول خدمة Easy Prepaid ، يرجى زيارة :
https://www.etisalat.ae/ar/smb/mobile/easy-prepaid.jsp

أبريل 2020

  • توفير أكثر من 109 قناة تلفزيونية، وأكثر من 13 ألف ساعة تلفزيونية حسب الطلب

: تجسيداً لدورها في توفير مجموعة متكاملة من الخدمات التلفزيونية وحلول المحتوى لعملائها لاسيما من مشغلي الهواتف المتحركة، وبالشكل الذي يسهم في دعم أهدافهم الاستراتيجية في قطاع الوسائط الإعلامية، قامت شركة "رؤية الإمارات" E-Vision، التابعة لــ ’مجموعة اتصالات‘، مؤخراً بتعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع "اتصالات مصر" وتمكينها من إطلاق أحدث منصاتها اتصالات TV.

وبناء على هذا التطور ستتيح منصة اتصالات TV لعملائها فرصة التمتع بمشاهدة الأفلام العربية والإنجليزية، كما يُتيح الترجمة العربية للأعمال الأجنبية. فضلاً عن توفير مجموعة متنوعة من البرامج والمسلسلات التلفزيونية والأعمال الرمضانية التي تتوافق مع الأذواق والفئات العمرية المختلفة، في أي وقت ومن أي مكان، من خلال استخدام أجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة مثل الهواتف المتحركة الذكية أو التلفزيون أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيق.

وبهذه المناسبة قال المهندس حميد ساحوه السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة "رؤية الإمارات"، " نحن سعداء في شركة ’ رؤية الإمارات‘، في أن نكون طرفاً رئيسياً في هذا المشروع، الذي تسعى اتصالات مصر من خلاله إلى تعزيز مكانتها في سوقها المحلي، وبالشكل الذي يلبي متطلبات عملائها الحالية والمستقبلية".

مضيفاً، " ستعمل شركة ’ رؤية الإمارات‘ على توفير حلول متكاملة تعتمد على الحوسبة السحابية بالكامل، والتي من شأنها أن توفر لشركة اتصالات مصر المرونة للحصول على المميزات والمهام المتقدمة بسهولة، حيث قامت شركة رؤية الإمارات بتقديم حلول الخدمات التلفزيونية المدفوعة لاتصالات مصر، من خلال توفير أكثر من 109 قناة تلفزيونية، وأكثر من 13 ألف ساعة تلفزيونية حسب الطلب، بالشراكة مع StarzPlay MBC، وروتانا، وFOX، وART،  وGood News 4 ME، والعديد من مزودي الخدمات الآخرين مما سيعزز من المنافسة في السوق المصري."

مؤكداً على " سيتمكن عملاء شركة ’اتصالات مصر‘ من الوصول إلى الخدمة من خلال جميع المنصات والأنظمة مثل  Android Mobile و Tablets و iPhone و iPad و Android Set Top Box و PC و Mac وغيرها ، وسوف يتم قريباً إطلاق الخدمة عبر التلفزيون الذكي Smart TV. كما أن الحلول المتكاملة من ’رؤية الإمارات‘ تعتمد على الحوسبة السحابية بالكامل، والتي من شأنها أن توفر لاتصالات مصر المرونة للحصول على المميزات والمهام المتقدمة بسهولة".

لافتاً إلى أن التوجه الاستراتيجي لشركة "رؤية الإمارات" يتبلور في "توفير محتوى متميز عالي الجودة، يُعرض على أقوى المنصات وأكثرها فاعلية وتأثيرًا في المنطقة، مما يتيح لمشغلي التلفزيون المدفوع باقات تلفزيونية متميزة، وخدمات تلفزيونية متقدمة، مما يسمح لهذه الشركات المشغلة بالتركيز على أنشطة التسويق والمبيعات الأساسية".

مشيراً إلى أن "’رؤية الإمارات‘ تعمل اليوم في الإمارات والسعودية ومصر وباكستان. وقد استطاعت خلال سنوات عملها، تطوير العديد من الحلول الناجحة التي مكنتها من تلبية متطلبات شركاء الأعمال في مجال ترخيص القنوات التلفزيونية، والحصول على الفيديو عند الطلب، واستراتيجية المحتوى، وحلول الفيديو عبر خدمات البث المباشر عبر الإنترنت لكل سوق على حدة".

مؤكداً على "قامت شركة ’رؤية الإمارات‘ خلال العقدين الأخيرين، بتعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع أهم الشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة، مما مكنها من الحصول على محتوى متميز للعديد من خدمات التلفزيون المدفوع والخدمات التلفزيونية عبر الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية من استوديوهات هوليوود ، وبوليوود، وأحدث الإنتاجات العربية بالإضافة إلى مزودي القنوات التلفزيونية الرائدين من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن شركة "رؤية الإمارات" تدير وتملك قنوات خاصة بها وحصرية حائزة على جوائز عديدة مثل e-Junior  القناة الموجهة للأطفال، وقناة e-Masala  ذات المحتوى الأسيوي، وجميعها تبث على مدار الساعة.

  • كجزء من دعم ومساهمة "اتصالات" للمجتمع ولمساهميها، مجلس الإدارة يقر توزيع أرباح مرحلية بقيمة 25 فلسا للسهم الواحد
  • بزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 1%

أبرز النتائج المالية والتطورات للربع الأول لعام 2020

كجزء من دعم ومساهمة "اتصالات" للمجتمع ولمساهميها، مجلس الإدارة يقر توزيع أرباح مرحلية بقيمة 25 فلسا للسهم الواحد.

وصل إجمالي قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 150 مليون مشترك، وهو ما يمثل زيادة سنوية بلغت نسبتها 5%.

وصلت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة إلى 13.1 مليار درهم، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 1%، في حين وصلت قيمة الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 2.2 مليار درهم، وبهامش صافي ربح نسبته 17%.

وصلت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الى 6.7 مليار درهم، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 1.5%، وبهامش سنوي نسبته 51%.

اتصالات" توفر باقات إنترنت مجانية على الهواتف المتحركة للعائلات التي ليس لديها إنترنت منزلي، لتسهيل وصولها إلى خدمات التعلم عن بعد، وتطبيقات أخرى مجانية لدعم آلية العمل من المنزل للشركات والجهات الحكومية.

"اتصالات" أقوى علامة تجارية خدمية، وأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في منطقة الشـرق الأوسط وإفريقيا.

"اتصالات" تستحوذ بالكامل على شركة Help AG الرائدة في مجال تقديم خدمات وحلول الأمن السيبراني.

"اتصالات" تطلق وبنجاح شبكة النفاذ الراديوية الافتراضية (Open vRAN) الأولى من نوعها في المنطقة.

"اتصالات" وشرطة دبي تطلقان أول دورية ذكية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متصلة بشبكة 5G

"اتصالات" تتعاون مع مايكروسوفت لدفع عجلة التحول الرقمي في منظومة "اتصالات" السحابية عبر بناء منصة رقمية متطورة، تعتمد على التقنيات الحديثة مثل الأتمتة، والذكاء الاصطناعي.

"اتصالات" تطلق خدمة CloudTalk، أول منصة موحدة لخدمات الاتصال من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ولعملاء قطاع الأعمال في الدولة.

"اتصالات" تطلق المنصة الرقمية الشاملة Business Edge لتوفر سلسلة واسعة من خدمات وحلول التواصل الآمن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وعملائها.

"اتصالات " تتعاون مع "ألف للتعليم" في إطلاق سلسلة من المبادرات الرقمية لدعم وتمكين قطاع التعليم في المنطقة.

اتصالات" تطلق أول خدمة رعاية صحية عن بُعد وهي الأولى من نوعها في القطاع الخاص.

"اتصالات" تتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي في إطلاق مركز "الرعاية الصحية الرقمي" المبتكر.

تصريح رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات":

وبهذه المناسبة قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات": "أظهرت ’اتصالات‘ قدرة عالية والتزاماً كبيراً تجاه المجتمعات التي تخدمها، لضمان استمرارية الأعمال وجاهزيتها، والتقليل من تأثير التحديات التي نشهدها اليوم على عملياتها، وبالشكل الذي أسهم في تقديم خدماتها المختلفة بصورة سلسة إلى جميع عملائها، من هنا فقد جاء أداء ’اتصالات‘ خلال الربع الأول ليعكس مرونة في التعامل مع تحديات السوق، ومع الضغوط غير المسبوقة التي يواجهها قطاع الاتصالات العالمي".

مضيفاً "لقد كانت رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وطموحاتها في اعتلاء الدولة أعلى مراتب الجاهزية الشبكية، والمضي نحو تعزيز مكانتها في المجال الرقمي، دافعاً قوياً لـ ’اتصالات‘ لتحقيق استراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، وذلك عبر بناء شبكات متقدمة، وبنى تحتية قوية وخدمات مبتكرة، مكنت ’اتصالات‘ من مواجهة التحديات الحالية وتوفير الخدمات الرقمية، اللازمة لتمكين قطاع الأعمال من تطبيق منظومة العمل عن بُعد، وتمكين أكثر من مليون طالب في مختلف أنحاء دولة الإمارات من استكمال الدراسة والتعلم عن بُعد. واليوم، ’اتصالات‘ ومن خلال شبكاتها المتقدمة، وخدماتها الرقمية الرائدة والمبتكرة، مستعدة وبشكل كامل لدعم وخدمة المجتمع، وبما يظهر جاهزية بنيتها التحتية والشبكية لتمكين الوصول إلى خدمات الاتصالات الحيوية لاسيما خلال الأوقات والظروف الاستثنائية التي نشهدها في هذه المرحلة".

مؤكداً " على الرغم من الظروف والتحديات الحالية التي يواجهها قطاع الاتصالات العالمي، إلا أننا على ثقة بأن المستقبل يحمل معه العديد من الفرص الواعدة، حيث نشهد اليوم بزوغ عصر جديد فرض على مختلف القطاعات، ضرورة التحرك بسرعة نحو مواكبة التحول الرقمي، مما يبرز الدور المحوري والهام لشبكة الجيل الخامس 5G ، التي تعتبر الممكن الرئيسي خاصة لحلول الأعمال والتعليم والترفيه الرقمي، إضافة إلى قدرتها على تلبية متطلبات العملاء الحالية والمستقبلية، وهو ما يعزز الجهود الدؤوبة التي بذلتها ’اتصالات‘ على صعيد التمكين الرقمي، والتي ستمكنها من تقديم هذه الحلول المبتكرة للحكومات، ولقطاع الأعمال، والأفراد على حد سواء، كما ستعزز من المكانة القيادية لــ’اتصالات‘ كعلامة تجارية رائدة في قطاع الاتصالات إقليمياً وعالمياً".

واختتم معالي عبيد حميد الطاير تصريحه بالقول " يطيب لي أن أشكر قيادة دولة الإمارات على دعمها الدائم والمستمر، والعملاء على ولائهم، والمساهمين على ثقتهم التي مكنتنا من تحقيق أهدافنا في قيادة الابتكار والتحول الرقمي لمستقبل أفضل".

قاعدة المشتركين:

نمت قاعدة مشتركي "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول من العام 2020 لتصل إلى 12.7 مليون مشترك، في حين بلغ إجمالي قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" 150 مليون مشترك، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 5%.  

الإيرادات والأرباح الصافية:

وصلت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة إلى 13.1 مليار درهم، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 1%، في حين وصلت قيمة الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 2.2 مليار درهم، وبهامش صافي ربح نسبته 17%.

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء:

وصلت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الأول من العام 2020 الى 6.7 مليار درهم، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 1.5%، وبهامش سنوي نسبته 51%.

  • دخول مجاني للقطاع الحكومي وقطاع الأعمال للمنصة ولمدة 3 أشهر منذ انطلاق الخدمة
  • اجتماعات افتراضية لغاية 50 مستخدم مع خاصية منسّق الاجتماع
  • منصة ترتكز على بيئة سحابية محلية آمنة وميزات عصرية وعملية

شهدت منصة CloudTalk Meeting من "اتصالات إقبال العديد من الجهات الحكومية وقطاع الأعمال في دولة الإمارات وذلك لما توفره هذه المنصة من قدرات ومزايا تجعلها إحدى أكثر المنصات كفاءةً وملائمةً لمواصلة العمل عن بُعد.

حيث أعلنت "اتصالات" مؤخراً عن توفير منصة الاجتماعات الافتراضية CloudTalk Meeting للجهات الحكومية وقطاع الأعمال في الدولة مجاناً ولمدة ثلاثة أشهر منذ انطلاق الخدمة في التاسع من مارس، وذلك دعماً منها لاستمرارية الأعمال وتوفير الاجتماعات المرئية وغير المرئية من أي مكان أو جهاز، وبواسطة أي شبكة في الدولة.

وتتميز منصة CloudTalk Meeting بإمكانية عقد الاجتماعات الافتراضية لغاية 50 مستخدم في الاجتماع الواحد، بالإضافة إلى توفير خاصية منسّق الاجتماع. وقد أقبلت العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات على استخدام المنصة والاستفادة من خدماتها المميزة التي ترتكز في أساسها على البنية التحتية المتطورة لشبكة "اتصالات" وإمكاناتها الرقمية التي تسخرها في سبيل التكيف مع ظروف العمل المتغيرة.

وتوفر هذه المنصة ذات الميزات المتطوّرة والتي تعتمد على البيئة السحابية المحلية الآمنة، مجموعة من الخدمات الموثوقة لضمان الارتقاء بتجربة الجهات الحكومية وقطاع الأعمال أثناء تطبيق آلية العمل عن بُعد، ومواصلة التعاملات، وعقد الاجتماعات المرئية وغير المرئية بكل يُسر وسهولة. ويستطيع مستخدمي منصة CloudTalk Meeting الدخول إلى الغرفة الافتراضية، والمشاركة في الاجتماعات، علاوةً على استخدام الخصائص الأخرى مثل الرسائل الفورية، والدردشة الجماعية، وعرض المحتوى والوسائط وغيرها من مزايا التواصل.

يسري الاشتراك المجاني في منصة CloudTalk Meeting لغاية العاشر من يونيو 2020، ويمكن الاشتراك في هذه المنصة من خلال زيارة Etisalat | CloudTalk Meeting

باقة مبتّكرة تتيح لعملاء قطاع الأعمال إمكانية ترحيل دقائق المكالمات غير المستخدمة علنت "اتصالات" اليوم عن إطلاقها للباقة الجديدة Business First Plus لخط الفاتورة والتي تتيح لعملاء قطاع الأعمال ترحيل دقائق المكالمات غير المستخدمة إلى الأشهر المقبلة والاستمتاع بكافة مزايا الباقة ورصيد الدقائق المتاح.

ومن خلال ميزة ترحيل الدقائق، يستطيع مشتركي باقة Business First Plus الاستفادة من هذه الباقة بأسعار معقولة، علاوةً على إمكانية الحفاظ على الدقائق غير المستهلكة وترحيلها للأشهر المقبلة، وبفترة صلاحية تصل لثلاثة أشهر.

وفي هذا السياق، قال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "تفرض الأوضاع الراهنة على قطاع الأعمال أن يكون أكثر تكيفاً مع ظروف العمل المتغيرة. حيث توفر باقة Business First Plus المزيد من المرونة للعملاء لمساعدتهم للبقاء على تواصل تام في الوضع الراهن، عبر إمكانية ترحيل دقائق المكالمات غير المستخدمة وتطوير تجاربهم في استخدام خدمات الهاتف المتحرك. ويعكس هذا العرض التزام ’اتصالات‘ الدائم وجهودها المتواصلة والرامية إلى تمكين قطاع الأعمال وتزويد المشتركين بالخدمات الجديدة والمبتكرة، والباقات التي تلبي احتياجاتهم المتنوعة والمتغيرة."

لمزيد من المعلومات حول هذه الباقة، يرجى زيارة Etisalat/Mobileplans.

  • أكثر من 10 مليون من مشتركي "اتصالات" للهاتف المتحرك في الدولة يحصلون على التصفح المجاني في 800 موقع إلكتروني من قطاعات التعليم والصحة والسلامة
  • دعم أكثر من 12000 طالب من الأسر التي ليس لديها إنترنت منزلي بباقات الإنترنت على الهاتف المتحرك
  • توفير الدخول المجاني من خلال شبكة النطاق العريض الثابت والمتحرك إلى 9 من التطبيقات والمنصات والتي تتيح التواصل المرئي والصوتي لتعزيز آلية التعلّم عن بُعد

أعلنت "اتصالات" اليوم عن تجديد دعمها لمنظومة التعلّم عن بعد في الدولة عقب الإعلان عن قرار مواصلة التعلّم عن بُعد لنهاية العام الدراسي الحالي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال حزمة من المبادرات التي ترفد القطاع التعليمي بالخدمات اللازمة لتسهيل استمرارية مبادرة التعلّم عن بُعد للطلبة، وأولياء الأمور، ومختلف العاملين في هذا القطاع الحيوي.

حيث عكفت "اتصالات" منذ انطلاق مبادرة التعلّم عن بُعد على طرح مجموعة من المبادرات النوعية التي شملت دعم أكثر من 12000 طالب من الأسر التي لا تملك خدمة الإنترنت المنزلي، عبر تزويدهم بباقات الإنترنت على الهواتف المتحركة لتمكينهم من التصفح المجاني للمنصات والمواقع التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الدولة وذلك بالتنسيق مع الوزارة وهيئة تنظيم الاتصالات. كما أتاحت "اتصالات" أيضاً الدخول المجاني إلى 9 من التطبيقات والمنصات التي تتيح التواصل المرئي والصوتي لتعزيز آلية التعلّم عن بُعد وهي:

(Google Hangouts، Microsoft Teams، Blackboard، Zoom، Skype for Business، Cisco Webex، Avaya Spaces، BlueJeans، Slack) وذلك عبر شبكة النطاق العريض الثابت والمتحرك وبالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات بهدف دعم قطاع التعليم واستمرارية مبادرة التعلّم عن بُعد.

وتعتز "اتصالات" أيضاً بتوفير التصفح المجاني لما يزيد عن 800 موقع من المواقع الإلكترونية الخاصة بقطاع التعليم والصحة والسلامة وذلك لكافة مشتركي الهاتف المتحرك في "اتصالات" والذين فاق عددهم 10 مليون مشترك في الدولة بنهاية العام 2019. ومن خلال بنيتها التحتية المتكاملة وخدماتها الرقمية المتطورة، استطاعت "اتصالات" تمكين مليون طالب على مستوى الدولة من المشاركة في منصات التعلّم عن بُعد، دون التأثير على أداء واستمرارية الخدمات التي تقدمها إلى بقية القطاعات والمشتركين.

ويتماشى هذا الإعلان مع المسؤولية المجتمعية التي تتبناها "اتصالات" وإيماناً منها بضرورة المساهمة الفاعلة في رفد المجتمع الإماراتي بأحدث الحلول التكنولوجية وتوظيف القدرات الشبكية لمساندة الطلبة في مواصلة تعليمهم دون أي انقطاع، علاوةً على تيسير استخدامهم للمنصات التعليمية بشكلٍ سلس وفعال. وتؤكد "اتصالات" في هذا السياق أيضاً حرصها على تمكين التحول الرقمي عبر كافة القطاعات في دولة الإمارات ولاسيما القطاع التعليمي، تماشياً مع استراتيجيتها الطموحة والمتمثلة بـ "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات"، إذ تعكس مبادراتها الجهود الدؤوبة التي تبذلها سعياً للارتقاء بهذا القطاع المحوري، بالارتكاز على أحدث الحلول التكنولوجية والإمكانات الشبكية والخدمات المتطورة.

  • التحويلات المالية الدولية بالمجان وبأسعار صرف تنافسية لمدة محدودة دون الحاجة لحساب مصرفي أو بطاقة ائتمان
  • محفظة إلكترونية آمنة، ومبسّطة، وسهلة الاستخدام
  • من خلال تطبيق eWallet على الهواتف الذكية يمكن إجراء التحويل الفوري لأي هاتف متحرك في الدولة، ودفع الفواتير، وشحن الرصيد للهواتف المتحركة

أعلنت "شركة الخدمات الرقمية المالية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" و"نور بنك"، عن إطلاق خدمة التحويلات المالية الدولية في المحفظة الإلكترونية eWallet إلى أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم بالشراكة مع موني غرام إنترناشونال MoneyGram International.

وتفصيلاً، أتاحت المحفظة الإلكترونية eWallet لعملائها إجراء التحويلات النقدية الدولية والفورية دون أي رسوم وضمن أسعار صرف تنافسية، والاستمتاع بهذه الخدمة من الهاتف المحمول في أي وقت ومكان. تتضمن الوجهات التي يمكن التحويل إليها إلكترونياً أكثر من 350,000 موقع تشمل البنوك، وخدمات السحب النقدي، والمحافظ الإلكترونية الدولية الأخرى في أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم. وأعلنت المحفظة الإلكترونية eWallet أن هذا العرض هو لمدة محدودة فقط.

وفي تعليقٍ منه، قال أحمد العوضي، رئيس مجلس إدارة "شركة الخدمات الرقمية المالية": "تواصل المحفظة الإلكترونية eWallet تقديم الخدمات المبّتكرة والعصرية بما يرتقي بتجارب سكان دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء قيامهم بالتعاملات المالية. وبالنظر إلى الأوضاع الراهنة، نحن ندرك مدى الإقبال المتزايد للأفراد على إجراء الحوالات المالية على شبكة الإنترنت وبكل سهولة وأمان من منازلهم. هنالك الكثيرون ممن يعملون بجهد لمساندة عائلاتهم وأحبائهم حول العالم، ونحن نقدم لهم خدمات التحويلات المالية الآمنة والفورية لأكثر من 200 دولة."

يُذكر أن المحفظة الإلكترونية eWallet هي مرخّصة من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة عصرية تتيح خدمات الدفع الإلكتروني الآمنة والمبسّطة لسكان دولة الإمارات عبر تطبيق eWallet سهل الاستخدام الذي يمكن تحميله على الهواتف المتحركة.

وبخلاف مثيلاتها من المحفظات الإلكترونية وتطبيقات الدفع الإلكتروني الأخرى، تتميز محفظة eWallet بأنها تتيح الدفع الإلكتروني دون الحاجة إلى وجود حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان. كل ما يحتاجه العملاء لفتح حساب في محفظة eWallet هو بطاقة هوية إماراتية سارية المدة، ورقم هاتف متحرك صادر من دولة الإمارات. وبمجرد فتح الحساب، يستطيع العملاء تعبئة الرصيد الخاص بهم والبدء بعمليات التحويل واستلام الدفعات عبر الهواتف المتحركة، وإرسال الدفعات إلى حسابهم المصرفي أو الحسابات المصرفية للآخرين، وإجراء عمليات الشراء، ودفع الفواتير، وتعبئة الرصيد للهواتف المتحركة. كما يستطيع العملاء إضافة أو سحب الرصيد المتبقي في حسابهم من خلال زيارة أحد الأفرع المعتمدة والموضّحة على الموقع الإلكتروني للمحفظة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.eWallet.ae

مارس 2020

منصة رقمية آمنة للاجتماعات الافتراضية ذات رواج واسع لدى قطاع الأعمال في الإمارات

CloudTalk Meeting المتاحة بالمجان حالياً ليصبح بالإمكان عقد الاجتماعات الافتراضية لغاية 50 مستخدم في الاجتماع الواحد، بالإضافة إلى توفير خاصية منسّق الاجتماع. ويأتي هذا التحديث استجابةً للإقبال المتزايد على استخدام هذه المنصة والانتشار الواسع لتطبيقات الاجتماعات الافتراضية والعمل عن بُعد.

وقد قامت "اتصالات" مؤخراً بتوفير الدخول المجاني ولمدة ثلاثة أشهر لمنصة الاجتماعات الافتراضية الموحّدة CloudTalk Meeting، وعلى الفور لاقت هذه الخطوة رواجاً واسعاً لدى قطاع الأعمال والجهات الحكومية التي بادرت باستخدام المنصة والاستفادة من خدماتها المميزة في تفعيل منظومة العمل عن بُعد.

وفي تعليقٍ منه، قال سلفادور أنجلادا، رئيس قطاع الأعمال في مجموعة "اتصالات": "تلتزم ’اتصالات‘ بدعم قطاع الأعمال في الدولة خلال هذه الظروف غير المسبوقة عبر توفير الحلول والخدمات التي تضمن استمرارية الأعمال وعدم تأثرها. وتساهم منصة CloudTalk Meeting في سهولة تطبيق آلية العمل عن بُعد للشركات والمؤسسات، ومواصلة تعاملاتها، وعقد الاجتماعات المرئية وغير المرئية بكل يُسر وسهولة."

وأضاف: "توفر هذه المنصة ذات الميزات المتطوّرة والتي تعتمد على البيئة السحابية المحلية الآمنة، مجموعة من الخدمات الموثوقة لضمان الارتقاء بتجارب قطاع الأعمال والعملاء. ومن خلال رفع إمكانية عدد المستخدمين المشاركين في الاجتماعات الافتراضية، أصبح بالإمكان المزيد من الموظفين والعملاء الانضمام سويةً لهذه الاجتماعات والاستفادة من منصة رقمية آمنة تلبي كافة احتياجات قطاع الأعمال."

وعلاوةً على قيام منصة CloudTalk Meeting من "اتصالات" برفع عدد المستخدمين إلى 50 في الاجتماع الافتراضي ذاته، تم توفير خاصية منسّق الاجتماع "Moderator" لسهولة إدارة وتنسيق الاجتماعات. وبفضل هذا التحديث، يستطيع المزيد من المستخدمين العمل عن بُعد عبر الميزات المتطوّرة للغاية مثل التحكم في الدخول إلى الغرفة الافتراضية، والتحكم في تفاعل المشاركين في الاجتماع، بالإضافة إلى الميزات الحالية مثل الاجتماعات المرئية بتقنية الفيديو عالي الدقة "HD"، والاجتماعات غير المرئية، والرسائل الفورية، والدردشة الجماعية، وتبادل المحتوى وغيرها من مزايا التواصل.

يسري الاشتراك المجاني في منصة CloudTalk Meeting لغاية العاشر من يونيو 2020، ويمكن للعملاء الاشتراك في هذه المنصة من خلال زيارة Etisalat | CloudTalk Meeting

بهدف تحفيز التعلّم عن بعد وضمان استمرارية الأعمال وتعزيز رفاهية العائلات في المنازل

25 مارس 2020: تماشياً مع التوجهات الحكومية لتحفيز الأفراد على البقاء في منازلهم والحفاظ على سلامتهم في ظل الظروف الراهنة، فقد أعلنت "اتصالات" اليوم عن طرحها لمجموعة شاملة من المبادرات النوعية لقطاعي الأفراد الأعمال، والتي ستسهم في تسهيل آلية العمل، والدراسة، والترفيه، والبقاء على تواصل دائم مع العائلة والأصدقاء من المنازل.

وتفصيلاً، وفي ظل الظروف الحالية غير المسبوقة والتي تشكل تحدياً كبيراً على الصحة العامة والاقتصاد، قامت "اتصالات" بإطلاق العديد من المبادرات الاستثنائية، لتضمن أن تكون شبكتها وخدماتها وكوادرها على أتم الاستعداد لدعم جميع العملاء ولاسيما الجهات الحكومية والمؤسسات التجارية الكبرى، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والمشتركين الأفراد في كافة أرجاء الدولة. وفي الوقت الذي تشهد فيه شبكات الإنترنت عالمياً استخداماً متزايداً والذي من المتوقع ارتفاعه لمستويات قياسية، تؤكد "اتصالات" على الأداء عالي الكفاءة لشبكاتها وقدرتها الاستيعابية على تلبية كافة المتطلبات المتغيرة للأعمال والأفراد بمرونةٍ تامة ضمن أقصى معايير الحماية الرقمية. وتحرص "اتصالات" على توظيف شبكتها الرائدة لضمان استمرارية وجودة الاتصال للأفراد وقطاع الأعمال على حدٍ سواء، باعتبارها شبكة النطاق العريض وشبكة الهاتف المتحرك الأسرع في المنطقة.

كما قامت "اتصالات" مؤخراً بزيادة السعات الاستيعابية للشبكات في الدولة، إضافةً إلى رفع سعات حزم البيانات الدولية للارتقاء بتجارب العملاء أثناء استخدام التطبيقات العالمية، وضمان الاستفادة القصوى للعملاء من منصات التعلّم عن بُعد، والعمل من المنزل، والمحتوى الترفيهي.

وأتاحت "اتصالات" سلسلةً واسعة من الخدمات للمشتركين بما فيها الدخول إلى منصات العمل عن بُعد وبرامج الاجتماعات الافتراضية، والإعفاء من استهلاك سعة البيانات عند دخول المواقع التعليمية من باقات الإنترنت للهاتف المتحرك، علاوةً على توفير أفلام مجانية عبر خاصية On-demand، واشتراك مجاني في شبكة OSN، وفي إحدى باقات التلفزيونية الخاصة eLife Premium، وتطبيق StarzPlay، و Switch TV، وترقية مجانية لسرعة باقة eLife، وترقية بيانات باقة Freedom لخط الفاتورة، وغيرها الكثير من المبادرات. حيث تثري هذه العروض تجربة الترفيه المنزلي للعائلات، وتساهم في تعزيز التعلّم عن بُعد، وتدعم إنتاجية الموظفين لضمان استمرارية الأعمال بشكل سلس.

العروض الترفيهية للمشتركين:

ولترفيه العملاء أثناء تواجدهم في المنازل، توفر "اتصالات" عروضاً حصرية تشمل تعزيز المحتوى الترفيهي وترقية سرعة الباقات. وسيكون بإمكان المشتركين الحاليين في باقات eLife ترقية السرعات إلى باقات eLife Unlimited دون أي رسوم إضافية ولمدة ثلاثة أشهر. حيث تبدأ سرعات باقات eLife Unlimited من 250 ميجابايت في الثانية وهي كفيلة بتلبية متطلبات التعلم عن بعد والعمل من المنزل ومشاهدة أفضل المحتوى الترفيهي. ويمكن للمشتركين أيضاً إلغاء هذا العرض وإعادة باقة eLife السابقة دون أي رسوم خاصة بالإلغاء وذلك خلال فترة الأشهر الثلاث ذاتها.

وسيحصل مشتركي باقة eLife على أفلام مجانية أسبوعياً من خاصية On-Demand ولمدة الأسابيع الستة القادمة. علاوةً على الوصول المجاني لتطبيق StarzPlay الشيّق والمليْ بالمسلسلات العربية والأجنبية والأفلام المتنوعة ولمدة ثلاثة أشهر بمجرد تفعيل الاشتراك من شاشة جهاز eLife. وتوفر "اتصالات" للمشتركين أيضاً التمتع باشتراك مجاني ولمدة ثلاثة أشهر في إحدى الباقات الخاصة Premium Tv مثل الباقة العربية، والأجنبية، والآسيوية، والفلبينية، ويمكنهم الاشتراك بها عبر تطبيق MyEtisalat أو الاتصال بخدمة العملاء. وللارتقاء بالتجارب الترفيهية للعملاء، أتاحت "اتصالات" لعملاء eLife اشتراك مجاني ولمدة شهر في باقة "الفرق" من شبكة OSN والتي تضم أروع الأفلام والمسلسلات لأشهر النجوم.

ومن خلال إطلاقها للخدمة الجديدة الخاصة ببث المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت SwitchTV، يمكن للمشتركين الاستمتاع بمجوعة فريدة من الأفلام وقنوات البث المباشر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر Apple Store، ومتجر Google Play، وتطبيق Huawei App Gallery وهو متاح لكافة السكان في دولة الإمارات ولكافة مشغلي الاتصالات في الدولة.

التواصل مع العائلات والأصدقاء:

وأعلنت "اتصالات" أيضاً عن إطلاق عروض خاصة لمشتركي خط الفاتورة لتيسير بقائهم على أتم التواصل مع العائلة والأصدقاء، وللمشتركين الحاليين لباقة Freedom بخط الفاتورة من فئة 200 جيجابايت والفئة غير المحدودة من البيانات والذين قاموا بتفعيل الباقة في مارس 2019، سيحصلون على عرض تمديد مضاعفة البيانات على باقاتهم.

للطلاب والمدارس:

وتعمل "اتصالات" بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات؛ على تزويد باقات الإنترنت على الهواتف المتحركة مجاناً للأسر التي ليس لديها اشتراكات الإنترنت المنزلي، لتمكين الوصول إلى التطبيقات الإلكترونية وبالتالي دعم مبادرة التعلّم عن بُعد. حيث قامت وزارة التربية والتعليم بإعداد قائمة بأسماء الطلاب المستحقين وإرسالها إلى "اتصالات" لتزويدهم بباقات بيانات الإنترنت على الهاتف المتحرك.

وأيضاً قامت "اتصالات" وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على توفير الدخول المجاني من الهواتف المتحركة إلى مواقع إلكترونية تعليمية حددتها الوزارة لعدد من المدارس والجامعات في الدولة، دون الاستهلاك من سعة بيانات الإنترنت، وذلك خلال فترة سريان منظومة التعلّم عن بُعد في دولة الإمارات. كما وفرت "اتصالات" أيضاً المحتوى التعليمي عبر منصة "مدرسة" الرائدة من خلال شاشة eLife مجاناً ودون احتساب أي رسوم إضافية.

وتقوم "اتصالات" بتوفير إمكانية الدخول عبر شبكات الإنترنت الثابت (Fixed Broadband) إلى تطبيقات التعلّم عن بُعد على مثل (Google Hangouts, Microsoft Teams, Blackboard and Zoom) وإمكانية الدخول من خلال شبكة الإنترنت على الهاتف المحمول (Mobile Broadband) إلى تطبيقات (Microsoft Teams, Blackboard, Zoom).

العمل من المنزل:

وأعلنت "اتصالات" عن توفير خدمة الاجتماعات الافتراضية CloudTalk Meeting لشركات ومؤسسات قطاع الأعمال في الدولة مجاناً ولمدة ثلاثة أشهر، بهدف دعم استمرارية قطاع الأعمال والمؤسسات بتوفير منصة آمنة لعقد الاجتماعات المرئية وغير المرئية من أي مكان أو جهاز، وبواسطة أي شبكة في الدولة.

ومن خلال هذه المنصة المتطورة، أصبح بالإمكان ضمان استمرارية قطاع الأعمال بواسطة خاصية الاجتماعات المرئية اللامحدودة، والاجتماعات الافتراضية دون أي رسوم إضافية. وتوفر هذه المنصة أحدث الميزات الخاصة بعقد الاجتماعات الافتراضية وذلك لتعزيز إنتاجية الأعمال وتوفير تجربة تفاعلية مع الأطراف المشاركة بالاجتماعات.

خدمة دعم العملاء عن بُعد:

وفي ظل الظروف الراهنة التي تفرض التواصل عن بعد، تدعو "اتصالات" العملاء وقطاع الأعمال إلى استخدام تطبيقات "اتصالات" على الهاتف المحمول واستخدام الخدمات الرقمية مثل تطبيقات My Etisalat UAE، Etisalat Business وغيرها من منصات الأعمال الرقمية.

حيث يستطيع العملاء استخدام تطبيق My Etisalat UAE والاستفادة من كامل خدماته على مدار الساعة لإتمام الدفعات بطريقة آمنة، وأيضاً يمكنهم استخدام الدردشة الفورية في البرنامج. حيث يتيح التطبيق الدخول إلى الفواتير والدفعات، ومشاركة البيانات والرصيد، والتحقق من الرصيد المتاح، فضلاً عن إمكانية تسوّق المنتجات والخدمات.

  • وصل إجمالي قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 149 مليون مشترك، وهو ما يمثل زيادة سنوية بلغت 6%.
  • وصلت الإيرادات الموحدة للعام 2019 إلى 52.2 مليار درهم، في حين بلغت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8.7 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 1% مقارنة مع العام الماضي.
  • وصلت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الى 26.4 مليار درهم، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 2%، وبهامش نسبته 51%.
  • أكدت كلاً من وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبل"، و"موديز" التصنيف الائتماني المرتفع لـ "مجموعة اتصالات" والبالغ AA-/Aa3.
  • عمومية "اتصالات" تعتمد توزيع أرباح على المساهمين بواقع 80 فلساً عن السنة 2019 كاملة
  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية خدمية، وأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في منطقة الشـرق الأوسط وإفريقيا للعام 2019 من قبل وكالة "براند فاينانس" العالمية.

صادقت الجمعية العمومية لـ "مجموعة اتصالات" خلال اجتماعها السنوي الذي عقدته اليوم في مقر الشركة في أبوظبي، على اقتراح مجلس إدارة "مجموعة اتصالات" بتوزيع أرباح إجمالية على المساهمين بواقع 80 فلساً عن السنة المالية 2019 كاملة، يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه الإيرادات الموحدة للمجموعة إلى 52.2 مليار درهم، بينما وصلت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 8.7 مليار درهم، وبنسبة نمو بلغت 1% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، " في الوقت الذي تواصل فيه شركة "اتصالات" اليوم رحلتها في العقد الجديد، فإن أدائها في العام 2019، يؤكد على أن ما تم تحقيقه من إنجازات متنوعة ومختلفة بمثابة شهادة على ريادة الشركة لقطاع الاتصالات في المنطقة، حيث واصلت "اتصالات" العمل على تعزيز أعمالها الرئيسية، واكتشاف فرص نمو جديدة، وتعزيز مكانتها في مجال التحول الرقمي، والاستعداد الكامل للتفاعل مع التقنيات المستقبلية وريادتها.

مضيفاً "لقد تمكنت "اتصالات" من قيادة التحول الرقمي، من خلال الاستجابة السريعة لمختلف التطورات التقنية العالمية، وتوفير أحدث الخدمات والابتكارات في هذا المجال، لتعزيز الإبداع. وقد استطاعت من خلال هذه الجهود أن تكون في مقدمة الممكنين للتحول الرقمي في العديد من القطاعات والمجالات الحياتية المختلفة. إن نجاح "اتصالات" المستمر يعود في الأساس إلى إدراكها لمتطلبات عملائها، وبقدرتها على توفير ما يتطلعون إليه من أحدث الخدمات والحلول الرقمية الرائدة والمبتكرة ووضعها بين أيديهم".

مشيراً إلى "لقد واصلت ’اتصالات‘ الحفاظ على تحقيق أداء مالي جيد، وعلى تصنيف ائتماني مرتفع AA-/Aa3، وبالشكل الذي يعكس أداء مستقراً طويل المدى، وجهوداً كبيرة لتحقيق قيمة مضافة للمساهمين، وقد تجسد ذلك من خلال اعتماد توزيع أرباح نقدية اجمالية على المساهمين بواقع 80 فلساً عن سنة 2019 كاملة، وبما يمثل عائد توزيع أرباح نسبته5 ٪، إضافة إلى توزيع أرباح بنسبة 80 ٪.

وأكد معالي عبيد حميد الطاير على "قدرة ’اتصالات‘ على مدى سنوات عملها التي تمتد إلى أكثر من أربعة عقود، على تلبية وتحقيق حاجات وتوقعات الملايين من عملائها عبر مختلف الأسواق التي تتواجد بها، حيث حرصت على وضع مصلحة عملائها في صميم كل ما تقوم به من أعمال، وهو ما مكنها من إطلاق قائمة طويلة من الخدمات والحلول الرقمية والمبتكرة، التي لعبت دوراً محورياً في إثراء حياة عملائها اليومية وجعلها أكثر يسراً وسهولة".

واختتم رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات" تصريحه بالتأكيد على "إن نجاح ’اتصالات‘ وريادتها محلياً وإقليمياً، لم يكن ليتحقق لولا دعم قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة الدائم والمستمر، وولاء عملاء ’اتصالات‘، وثقة مساهميها، والتزام فريق إدارة ’اتصالات‘ واخلاصه في العمل من أجل تحقيق رؤية ’اتصالات‘ وأهدافها الاستراتيجية".

من جانبه قال المهندس صالح عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، "يسرني التأكيد على أن رحلة ’اتصالات‘ خلال العام 2019 جاءت استكمالا لمسيرة طويلة من النجاحات والإنجازات غير المسبوقة، استندت خلالها على رؤية طموحة، واستراتيجية بناءة. وقد أسفرت هذه العناصر والمقومات عن تحقيق نتائج تعكس طموحات ’اتصالات‘ وتطلعاتها في ريادة قطاع يتميز بسرعة التطور والنمو، علاوة على تحقيق قيمة مضافة لمساهميها وعملائها على حد سواء ".

مضيفاً "بعد استحواذها على شركة تيغو تشاد، تتواجد ’اتصالات‘ اليوم في 16 سوقاً منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وقد عملت بجهد على تقديم خدمات وحلول رقمية مبتكرة عبر هذه الأسواق إلى أكثر من 149 مليون مشترك. لقد كان الاستثمار من أجل النمو، والحفاظ على بنية تحتية متفوقة ومستدامة، وامتلاك أصول ومنصات وقدرات متنوعة، جزءًا لا يتجزأ من جهود ’اتصالات‘ الرامية إلى بناء شبكات من أجل مستقبل أفضل عبر جميع عملياتها، حتى باتت ’اتصالات‘ اليوم العلامة التجارية الخدمية الأقوى في الشرق الأوسط وأفريقيا للمرة الثالثة على التوالي، إضافة إلى أنها أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في الشـرق الأوسط وأفريقيا للمرة الرابعة على التوالي. ليكون ذلك بمثابة شهادة حقيقة تعكس فاعلية الجهود المخلصة التي سعت لبناء علامة تجارية ناجحة في قطاع الاتصالات على مستوى المنطقة ".

وقال العبدولي "نجحت ’اتصالات‘ خلال العام 2019 في تحقيق أداء متوازن عبر أعمالها المختلفة، ترافق ذلك مع نتائج مالية قوية، على الرغم من التحديات الاقتصادية والتنظيمية الإقليمية والعالمية المتعددة التي شهدها قطاع الاتصالات، حيث وصلت إيرادات المجموعة الموحدة إلى 52.2 مليار درهم، في حين نمت الأرباح الصافية الموحدة إلى 8.7 مليار درهم. ومن خلال هذه النتائج تبرهن ’اتصالات‘ على قدرتها على التقليل من التأثير السلبي للتحديات المختلفة على نتائجها، والحفاظ على نسبة نمو في أرباحها الصافية، وقد تزامن ذلك مع إطلاقها للعديد من المبادرات الناجحة والفعالة التي هدفت إلى تعزيز التعاون، والارتقاء بمستويات الكفاءة والفعالية، وترشيد النفقات على مستوى المجموعة".

مشيراً " لقد كان لـ ’اتصالات‘ الصدارة في إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G، هذه الطفرة التقنية الجديدة التي تعد بآفاق لا حصـر لها، وتثري المجتمع بكثير من الحلول والخدمات الاستثنائية، وخلق فرص جديدة للقطاعات كافة، باعتبارها حاضنة لأهم التقنيات الناشئة مثل إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي والروبوتات وتقنيات التحكم الذاتي، بالإضافة على تقنيات الواقع المعزز والافتراضي، لتكون ’اتصالات‘ بذلك الشـريك الموثوق به لرحلة التحول الرقمي في ظل هذا العالم المتصل. كما أنه وبفضل الاستثمارات المتواصلة التي ضخًتها الشـركة سعياً للارتقاء بالقدرات الشبكية، فقد لقبت ’اتصالات‘ بشبكة الهاتف المتحرك الأسرع في منطقة الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشبكة النطاق العريض الثابت الأسرع في دول مجلس التعاون الخليجي، وإفريقيا، والمنطقة العربية".

وأضاف العبدولي "وفي الوقت الذي تواصل فيه "اتصالات" جهودها في نشر وتمكين شبكة الجيل الخامس في الدولة، فقد حققت إنجازاً عالمياً جديداً يضاف إلى قائمة إنجازاتها على صعيد شبكة الألياف الضوئية، بحصول دولة الإمارات العربية المتحدة، على المركز الأول عالمياً وللعام الثالث على التوالي، من حيث نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH".

وفي ختام كلمته، قال الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات" "يطيب لي أن أشكر قيادة دولة الإمارات الحكيمة على دعمها الدائم والمستمر للمجموعة، والمساهمين على تشجيعهم المتواصل، والعملاء على ثقتهم الراسخة وولائهم المستمر".

  • منصة توفر خدمات وحلول موثوقة لربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بعملائها

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاقها للمنصة الرقمية الشاملة Business Edge والتي توفر سلسلة واسعة من الخدمات والحلول التي توفر التواصل الآمن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وعملائها.

حيث تساهم منصة Business Edge في توفير سُبل التعاون والتواصل الآمن والفعّال ما بين الشركات الصغيرة والمتوسطة من جهة وبين العملاء من جهة أخرى، عبر نموذج اتصال يتسم بالسلاسة ويتيح للموظفين التواصل مع العملاء وعقد المؤتمرات المرئية ومشاركة الملفات، وذلك بالاعتماد على نموذج الاتصال الموّحد Unified Communications من "اتصالات" والمرتكز على الخدمات السحابية الحديثة

وتتميز منصة Business Edge بكونها منصة ذكية للتواصل الرقمي، علاوةً على تأمينها لبيئة عمل آمنة مدعمة بجدار حماية سحابي حديث الطراز، وحلول أمنية عالية المستوى لحماية المستخدمين سواء بأجهزة الكومبيوتر أو الأجهزة المحمولة بنظام أندرويد، إضافة إلى تقنية المتابعة بالفيديو على المنصة السحابية.

كما تتيح هذه المنصة الجديدة باقة متنوعة من الحلول المخصّصة للارتقاء بإنتاجية قطاع الأعمال على شبكة الإنترنت، بما في ذلك إمكانية الترويج الرقمي للأعمال التجارية، وتزويد العملاء بالبرامج والتطبيقات التي تمكنهم من إدارة أعمالهم بالاستجابة إلى الآراء والتحليلات الخاصة بالمستهلكين.

وقال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "تفرض الظروف الراهنة على قطاع الأعمال الاستعداد التام للعمل عن بُعد وبشكلٍ آمن. كما على الشركات والمؤسسات التكيف مع الأوضاع الحالية والتأقلم مع ظروف العمل المتغيرة بأسلوب حيوي. ومن خلال استخدامها لمنصة Business Edge، بإمكان الشركات الصغيرة والمتوسطة تخفيض نفقات الاستثمار عبر الاستفادة من مجموعة متطورة من الحلول والخدمات تتيح إدارة الأعمال وفقاً لاحتياجات العملاء وبرسوم تعتمد على حجم الشركة واحتياجاتها."

للمزيد من المعلومات حول منصة "اتصالات" الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة Business Edge، يرجى زيارة Etisalat.ae/businessedge

  • هدايا فورية مع كل عملية تعبئة للرصيد بقيمة 30 درهم أو أكثر

أعلنت "اتصالات" عن إطلاقها لميزة "Wasel Gifts" والتي توفر هدايا فورية لمشتركي الباقات المدفوعة مقدماً مع كل عملية تعبئة للرصيد. وتُعبّر "اتصالات" من خلال طرحها لهذه الميزة عن امتنانها لعملائها، والتزامها الدائم بإسعادهم وإثراء تجربتهم.

ويستطيع المشتركين الجدد والحاليين لباقات Wasel وباقات WaselGo الاستفادة من هذه الميزة، كما تتنوع الجوائز الفورية ما بين البيانات، والدقائق المحلية أو الدولية، ومكافآت الرصيد الإضافي، ونقاط تطبيق Smiles، وغيرها الكثير. ويحصل العميل على الجائزة الفورية بمجرد شحن الرصيد بقيمة 30 درهم أو أكثر.

وبهذه الميزة، أصبحت عملية إعادة شحن الرصيد للباقات المدفوعة مقدماً في غاية المتعة والحماس. كما أن الحد الأدنى للحصول على هدايا Wasel Gifts هو شحن الرصيد بقيمة 30 درهم من مختلف أنواع شحن الرصيد، ما عدا خدمة تحويل الرصيد من هاتف محمول لآخر.

ويمكن للمشتركين إلغاء هذا العرض بواسطة الضغط على *101*30*2#.

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفير خدمة الاجتماعات الافتراضيةCloudTalk Meeting مجاناً لشركات ومؤسسات قطاع الأعمال في الدولة لمدة ثلاثة أشهر. وتهدف "اتصالات" من خلال ذلك إلى دعم استمرارية قطاع الأعمال والمؤسسات بتوفير منصة رقمية آمنة للتواصل الافتراضي تتيح عقد الاجتماعات المرئية وغير المرئية عبر أي شبكة في الدولة ومن أي مكان.

ومن خلال منصة CloudTalk Meeting الرقمية المتطورة، يمكن للشركات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من هذه الخدمة مواصلة أعمالها دون انقطاع عبر استخدام الاجتماعات المرئية عبر تقنية الفيديو وغير المرئية دون أي رسوم إضافية، وذلك لتعزيز إنتاجية الأعمال وتوفير تجربة تفاعل سلسة مع الأطراف المشاركة بالاجتماعات. كما توفر المنصة خدمات الرسائل الفورية، والدردشة الجماعية، وتبادل المحتوى وغيرها من مزايا التواصل.

يمكن الاستفادة من هذه المنصة باستخدام أي جهاز كومبيوتر بمتصفح إنترنت، أو الكومبيوتر اللوحي "التابلت"، أو من خلال الهاتف المتحرك والثابت من خلال الاتصال بالرقم المجاني المخصّص لذلك.

وللمزيد من المعلومات عن منصةCloudTalk Meeting من "اتصالات"، يرجى الاتصال على الرقم المجاني (8002888).

أعلنت "اتصالات" اليوم عن شراكتها الاستراتيجية مع "أرابتك" لمساندتها في رحلة التحول الرقمي من خلال باقة من الحلول المتكاملة والمبتكرة التي تعزز من إمكاناتها الرقمية.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل "اتصالات" على تمكين التحول الرقمي في منظومة "أرابتك"، بدءاً من نقل مركز البيانات التابعة لها إلى الخدمات السحابية لمايكروسوفت، ووصولاً إلى أتمتة عملياتها التشغيلية بالاعتماد على المنصة الروبوتية من "اتصالات"، والمجهزة بحلول الذكاء الاصطناعي (AI)، والتي تقوم على أتمتة المهام الكبيرة والمتكررة التي كانت تتطلب تدخلاً بشرياً في السابق.

كما تعمل "اتصالات" أيضاً على تعزيز بيئة العمل في "أرابتك" عبر مجموعة من الخدمات المبتكرة الأخرى القائمة على الحوسبة السحابية بما في ذلك منصة Azure وOffice 365. كذلك ومن خلال حلول إنترنت الأشياء IoT التي توفرها "اتصالات"، ستعمل ’أرابتك‘ على تفعيل التحول الرقمي في إدارة الحضور وساعات العمل، علاوةً على تحسين مكان العمل عبر الاستفادة من "الروبوتات" المتطورة من "اتصالات"، وذلك عبر إدخالها في ميادين الإنشاءات لتحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية، إضافة إلى زيادة معدلات إنجاز المشاريع المختلفة.

وبهذه المناسبة، قال سلفادور أنجلادا الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "اتصالات": "إنه لمن دواعي سرورنا أن نقدم مجموعة واسعة من الحلول الرقمية لشركة أرابتك، وهي إحدى شركات الإنشاءات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تشكل علامة بارزة في قطاع الإنشاءات، حيث نسعى في اتصالات من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية لدعم أرابتك بأحدث التقنيات الرقمية والحلول الذكية الهادفة لزيادة الكفاءة وتعزيز الهوية المؤسسية والتميز في قطاع الأعمال."

من جانيه قال بيتر بولارد، الرئيس التنفيذي لمجموعة "أرابتك": "يسعدنا اليوم الإعلان عن شراكتنا الاستراتيجية مع ’اتصالات’ التي ستسهم في دعم المشاريع الوطنية باستخدام أحدث الحلول التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي والحلول الذكية وغيرها، لتحسين الانتاجية وتنفيذ المشاريع بكفاءة عالية. مضيفاً أن هذه الشراكة تتماشى مع استراتيجية أرابتك الثابتة والهادفة إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي في منظوماتها، والارتقاء بالكفاءة التشغيلية.

من جانبه، قال سيد حشيش، المدير العام الإقليمي لـ "مايكروسوفت الإمارات": "تهدف مراكز البيانات التي أطلقناها في دولة الإمارات للمرة الأولى في الشرق الأوسط إلى الارتقاء بمختلف القطاعات في الدولة بالاعتماد على القدرات والإمكانات السحابية المتطورة، وذلك من خلال مساعدتهم على التفاعل مع عملائهم بشكل أفضل، علاوةً على الارتقاء بقدرات موظفيهم وتعزيز الكفاءة التشغيلية، لافتاً إلى أن ’اتصالات‘ و ’مايكروسوفت‘ تجمعهما رؤية استراتيجية مشتركة، ترمي إلى دفع عجلة التحول الرقمي لمختلف المؤسسات في الدولة مثل شركة ’أرابتك‘ للاستفادة من أحدث الحلول والابتكارات ومواكبة التطور التكنولوجي المعاصر"

: احتفى "مركز اتصالات للابتكار" بزواره الطلّاب من مختلف الجامعات الإماراتية ومن جامعة غرينوبل الفرنسية كجزء من الفعاليات التي يقيمها المركز بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار.

وجاءت نسخة هذا العام من شهر الإمارات للابتكار الذي أقيم في شهر فبراير تحت شعار "الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين". وقام فريق العمل لدى "اتصالات ديجيتال" بإرشاد الطلاب والزوّار في جولة حول مركز الابتكار الفريد من نوعه في المنطقة والذي يعرض مجالات الابتكار الرقمي وما تمتلكه من إمكانات. كما يوضّح المركز السبل التي تتيح تمكين التحول الرقمي لدى مشتركي "اتصالات" وشركائها.

وتمكّن الطلّاب من جامعة زايد، والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، وجامعة غرينوبل أن يطلعوا على خدمات "اتصالات ديجيتال" ولمحة عامة حول محفظة أعمالها. ومن ضمن المواضيع التي تمت مناقشتها: الذكاء الاصطناعي وأساليب تطبيقه، وأهمية البنية التحتية، والأمن السيبراني، ومنصة البيانات الضخمة، والتحليلات الاستباقية في إنترنت الأشياء، والدور الذي يؤديه الواقع المعزّز في الأعمال التجارية.

حيث تلتزم "اتصالات" بدعم المؤسسات التعليمية وتعزيز مفاهيم الابتكار بين الطلّاب الذين اطلعوا خلال زيارتهم على أعمال "اتصالات" والحلول الذكية التي تقدمها في الحياة العملية، واستدركوا لمحة شاملة عن التقنيات التي تستطيع أن تحقق نتائج مبهرة في الأعمال التجارية. وتُعد هذه المبادرة جزء من جهودنا المتواصلة والرامية لدعم وتطوير القطاع التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تجسيد لرؤية الإمارات 2021 والتي من خلالها قامت الاستراتيجية الوطنية للابتكار بتحديد التقنية الرقمية كأحد القطاعات الوطنية السبعة المساهمة في تحفيز الابتكار.

وقال البروفيسور هاني القاضي، عميد كلية الابتكار التقني بجامعة زايد: "تسعى جامعة زايد إلى تركيز جهودها لتعليم الطلّاب أفضل الممارسات التطبيقية في مجالاتهم من خلال إتاحة الفرصة لهم لإدراك المعارف حول التجارب الإبداعية سواء في الجامعة أو خارجها. إن زيارة الطلّاب إلى "مركز اتصالات للابتكار" تتيح لهم استخدام أحدث التقنيات مثل إنترنت الأشياء IoT والخدمات السحابية. ومن خلال الزيارة يمكن لهم أن يختبروا التطبيق العملي للمعلومات التي يدرسونها، كما يمكنهم سبر توقعاتهم حول بيئة العمل."

من جهته، قال الدكتور عبد الحليم الجلاد، الأستاذ المساعد ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتدريس والإبداع بمجال اتصالات المعلوماتية والشبكات بالجامعة الأمريكية في رأس الخيمة: "سعدنا بزيارة طلّاب القسم الهندسي وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة الأمريكية في رأس الخيمة إلى ’مركز اتصالات للابتكار‘. حيث استطاع الطلّاب التعرّف على المفاهيم التي يقومون بدراستها بشكل واقعي من خلال هذه الزيارة بما في ذلك إنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي، والخدمات السحابية. ونتطلع إلى استمرارية هذا التعاون والتواصل البنّاء بين الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة و’اتصالات‘ ونسعى لتوسيع آفاق هذا التعاون ليشمل زيارة مراكز أخرى."

يذكر أن "مركز اتصالات للابتكار" تم افتتاحه في العام 2017، والذي يقدم مجموعة التقنيات الرقمية الرئيسية التي تساهم في تمكين الأعمال التجارية في طريقها نحو المستقبل الرقمي. وتركّز استراتيجية "اتصالات" المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات" على العملاء وتسعى لدعمهم بالحلول الذكية في رحلتهم نحو التحول الرقمي.

  • الشراكة بين الطرفين سوف ترفد قطاع التعليم المدرسي بمجموعة من المبادرات الرقمية

أعلنت "اتصالات ديجيتال" عن إبرام مذكرة تفاهم مع "ألف للتعليم" وهي شركة عالمية رائدة متخصصة في توفير الحلول التكنولوجية لقطاع التعليم، حيث تتيح هذه المذكرة لكلا الطرفان فرص التعاون في سلسلة من المبادرات الرقمية التي ستدعم قطاع التعليم في المنطقة.

وقد جاءت هذه الشراكة بالتزامن مع "المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم" الذي عقد مؤخراً في دبي، وستسهم الشراكة بين "اتصالات ديجيتال" و"ألف للتعليم" على دمج وتوظيف إمكاناتهما البارزة في المجال الرقمي والانتشار الإقليمي، وذلك بهدف قيادة التحول الرقمي في الإمارات وفي الأسواق المشتركة لكلا الشركتين.

وحول هذه المذكرة قال عبد الله إبراهيم الأحمد، النائب الأول للرئيس لمبيعات المؤسسات الحكومية في "اتصالات": "يسرنا الإعلان عن هذا التعاون مع ’ ألف للتعليم‘والذي يسعى إلى الارتقاء بمستوى قطاع التعليم في دولة الإمارات وفي المنطقة تماشياً مع استراتيجيتنا المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. وبفضل هذه الشراكة، سوف يتاح لمؤسسات التعليم المدرسي الاستفادة من منصات ’ اتصالات ديجيتال‘بما في ذلك منصة إنترنت الأشياء، وخدمات الحوسبة السحابية، والخدمات المُدارة لدفع عجلة التعليم ورفده بالتكنولوجيا والخدمات الرقمية."

وفي سياق تعليقه على هذا التعاون، قال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة ألف للتعليم: "نبذل جهوداً استثنائية لمد جسور التواصل مع كافة المؤسسات والشركات المعنية بالتحول الرقمي. من هنا جاءت شراكتنا مع ’اتصالات ديجيتال‘ لتعزز آفاق النمو الرقمي في الدولة والمنطقة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، لخلق نموذج عمل خاص بنا يُحتذى به إقليمياً ودولياً. ’اتصالات ديجيتال‘ تحظى بوجود بنية رقمية تحتية تحتل موقعاً ريادياً على مستوى العالم، الأمر الذي سيدعم رؤيتنا الاستراتيجية في تعزيز أدوات منصتنا الرقمية للتعليم وإحداث نقلة نوعية في القطاع التعليمي تولد في دولة الإمارات وتنطلق منها إلى العالم".

وستوفر هذه الاتفاقية التعاون المثمر بين الشركتان لتسريع التحول الرقمي في قطاع التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة وفي بلدان أخرى بما فيها المملكة العربية السعودية. حيث ستقوم "اتصالات ديجيتال" من خلال خدماتها المتطورة بدعم البرامج الحالية التابعة لشركة "ألف للتعليم" بالإضافة إلى استكشاف الفرص لتوفير المنافع الإيجابية المشتركة في الأسواق التي تنشط بها "اتصالات ديجيتال" بما تملكه من مقدرات في البنية التحتية، وشبكات الاتصال، وغيرها من الخدمات لتطوير قطاع التعليم المدرسي.

إضافةً إلى ذلك، تسعى "اتصالات ديجيتال" و"ألف للتعليم" لتقصي إمكانية دخول منصات متطورة حديثة بما في ذلك منصة إنترنت الأشياء، وخدمات الحوسبة السحابية، وشبكات الجيل الخامس 5G، بما يهدف إلى تطوير الخدمات المدرسية.

فبراير 2020

أبوظبي، 23 فبراير 2020: أعلنت "اتصالات" عن استحواذها بالكامل على شركة Help AG، الشركة الإقليمية المتخصصة بتوفير خدمات وحلول الأمن السيبراني، الأمر الذي يسهم في توحيد قدرات الأمن السيبراني لكلتا الشركتين، وبالشكل الذي يعمل على ولادة أقوى وحدة أمن سيبراني في المنطقة على الإطلاق، مما سيعزز من محفظة أعمال "اتصالات ديجيتال" الخاصة بخدمات الأمن الرقمي.

كما سيسهم هذا التطور في تمكين "اتصالات ديجيتال" من تعزيز خدماتها الحالية بشكل أكبر، لاسيما تلك المتعلقة بالحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والتحليلات، وبما يمكنها من أن تصبح أكثر قوة ومرونة ضد تهديدات الأمن السيبراني الحديثة والمتطورة. ومن خلال ريادتها للأعمال والتكنولوجيا ونماذج أعمالها المرنة، فإن الشركة في وضع رائد يمكنها من خلق قيمة مضافة لعملائها وشركائها التجاريين.

وبهذه المناسبة، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "اتصالات": "نجحت شركة Help AG في أن تكون الخبير والمستشار الأمني الموثوق به على مستوى المنطقة. ونظراً إلى أن الأمن السيبراني أصبح يلعب اليوم دوراً محورياً في عملية التحول الرقمي، فإن هذا الاستحواذ يتوافق تماماً مع استراتيجيتنا في أن نكون ممكِّن رئيسي للتحول الرقمي الآمن والفعال لعملائنا. ونحن على ثقة تامة بأن فريق عمل شركة Help AG سيعمل وبقوة على إضافة قيمة مضافة لمحفظة أمننا الإلكتروني وتعظيم قدرات وإمكانيات الأمن السيبراني لعملائنا".

 

السادة الإعلاميين الكرام

تحية طيبة وبعد 

مرسل لعنايتكم خبر صادر عن شركة اتصالات

 

 

نمو صافي أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة ووصولها إلى 8.7 مليار درهم

 

مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح بقيمة   40فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2019، وهو ما يمثل توزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة  80فلساً عن السنة الكاملة، وتوزيع أرباح بنسبة 80%.

 

 

أبوظبي، 18 فبراير 2020: أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ 12 المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

 

أبرز النتائج المالية وأهم التطورات لعام : 2019

  • وصل إجمالي قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 149 مليون مشترك، وهو ما يمثل زيادة سنوية بلغت 6%.
  • وصلت الإيرادات الموحدة للعام 2019 إلى 52.2 مليار درهم، في حين بلغت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8.7 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 1% مقارنة مع العام الماضي.
  • وصلت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الى 26.4 مليار درهم، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 2%، وبهامش نسبته 51%.
  • اقتراح بتوزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2019، وتوزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 80 فلساً عن السنة الكاملة، وتوزيع أرباح بنسبة 80%.
  • أكدت كلاً من وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبل"، و"موديز" التصنيف الائتماني المرتفع لـ "مجموعة اتصالات" والبالغ AA-/Aa3.
  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية خدمية، وأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في منطقة الشـرق الأوسط وإفريقيا للعام 2019 من قبل وكالة "براند فاينانس" العالمية.
  • "اتصالات" شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشبكة النطاق العريض الأسرع في دول مجلس التعاون الخليجي، وإفريقيا، والمنطقة العربية.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى عالمياً وللعام الثالث على التوالي، من حيث نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية للمنازل ( (FTTH.
  • دولة الإمارات الثانية عالمياً من حيث سرعة شبكة النطاق العريض للهاتف المتحرك - ديسمبر 2019.
  • "اتصالات المغرب" تستحوذ على شركة "تيغو تشاد".
  • الإطلاق التجاري لشبكة الجيل الرابع 4G في بوركينا فاسو، وشبكة الجيل الثالث 3G في جمهورية إفريقيا الوسطى.
  • "اتصالات" الأولى في تطبيق تقنية 5G Stand-Alone في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • "اتصالات" تحرز سرعة تحميل قياسية جديدة بلغت 3.1 جيجابت في الثانية عبر شبكة الجيل الخامس المستقلة.
  • "اتصالات" تفعل تقنية الحوسبة الطرفية متعددة المنافذ “MEC” لمضاعفة كفاءة بث الفيديو عبر شبكة الجيل الخامس 5G.
  • "اتصالات" تغطي مبنى مطار أبوظبي الدولي الجديد، وأطول برج في العالم "برج خليفة"، و"محطة مترو اتصالات" بشبكة الجيل الخامس 5G .
  • "اتصالات ديجيتال" ومركز دبي للسلع المتعددة تحولان منطقة أبراج بحيرات جميرا إلى أول منطقة ذكية ومستدامة مدعومة بأحدث تقنيات الجيل الخامس G5، بهدف إطلاق الأجهزة والخدمات والمنصات المتطورة والذكية عبر المرافق العامة، وتخفيض استهلاك الطاقة، وإدارة الأصول والمباني.
  • "اتصالات" تتعاون مع مايكروسوفت لتزويد الهيئات العامة والخاصة، والشركات الكبيرة، والصغيرة، والمتوسطة بأحدث حلول التحول الرقمي المبتكرة.
  • إطلاق "اتصالات" المحفظة الإلكترونية e-Wallet، للخدمات المصرفية الرقمية الجديدة عبر الهواتف المتحركة، بالتعاون مع "نور بنك".
  • "اتصالات ديجيتال" تطلق وبالتعاون مع هيئة أبوظبي الرقمية برنامج  Scale AD، لدعم التحول الرقمي في ابوظبي.

 

  • "اتصالات" تطلق أول خدمة ألعاب سحابية من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • "اتصالات تتيح تطبيق "بسمات" لجميع سكان دولة الإمارات وزوارها.
  • "اتصالات" تطلق مركز التميز الروبوتي، لتوفير العديد من الحلول الآلية المبتكرة التي ترتقي بالأداء، وتعزز من مستويات رضا المشتركين.

تصريح رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات":

وتعليقاً على النتائج المالية، قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، " لقد كانت رحلة ’اتصالات‘ في العام 2019، وما تم تحقيقه من إنجازات متنوعة ومختلفة في قطاع الاتصالات، شهادة على ريادتها وعلى جميع المستويات؛ محلياً، وإقليمياً، وعالمياً. لقد واصلت "اتصالات" العمل على تعزيز أعمالها الرئيسية، واكتشاف فرص نمو جديدة، وتعزيز مكانتها في المجال الرقمي، والاستعداد الكامل للتفاعل مع التقنيات المستقبلية بل وريادتها.

مضيفاً "لقد تمكنت ’اتصالات‘ من قيادة التحول الرقمي من خلال الاستجابة السريعة لمختلف التطورات التقنية والتغييرات الجذرية التي شهدها قطاع الاتصالات العالمي، وتوفير أحدث الابتكارات العالمية من أجل تعزيز الإبداع، حيث أصبح التحول الرقمي حاضرًا في العديد من القطاعات والمجالات الحياتية المختلفة، وقد سعينا جاهدين لأن نكون في مقدمة هذا التحول".

مشيراً إلى "يعتبر أداء ’اتصالات‘ خلال العام الماضي انعكاساً لقدراتها ومرونتها في التحول والقيادة في المجال الرقمي، مستندة على رؤية واستراتيجية قوية. اليوم، نحن على ثقة بأن شبكة الجيل الخامس 5G ستمنحنا الفرصة لتشجيع الابتكار وتحفيزه عبر العديد من القطاعات والصناعات، مع تمكين التقنيات الناشئة من أن تصبح جزءاً لا يتجزأ من اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ومن نمط الحياة فيها".

واختتم رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات" تصريحه بالتأكيد على "إن نجاح ’اتصالات‘ وريادتها محلياً وإقليمياً، لم يكن ليتحقق لولا دعم قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة الدائم والمستمر، وولاء عملاء ’اتصالات‘، وثقة مساهميها، والتزام فريق إدارة ’اتصالات‘ واخلاصه في العمل من أجل تحقيق رؤية ’اتصالات‘ وأهدافها الاستراتيجية".

 

تصريح الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات":

من جانبه قال المهندس صالح عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، " لقد كان نجاح ’اتصالات‘ في رحلتها في العام 2019 مدفوعاً بشكل رئيسـي بأهدافها الاستراتيجية الطموحة، و المتمثلة بدفع عجلة الابتكار والتمكين الرقمي، في ظل ما يشهده قطاع الاتصالات من تطورات متسارعة عبر المجتمعات والأسواق التي تخدمها".

وأضاف " لقد كان الاستثمار من أجل النمو، والحفاظ على بنية تحتية متفوقة ومستدامة، وامتلاك أصول ومنصات وقدرات متنوعة، جزءًا لا يتجزأ من جهود ’اتصالات‘ الرامية إلى بناء شبكات من أجل مستقبل  أفضل عبر جميع عملياتها، حتى باتت ’اتصالات‘ اليوم العلامة التجارية الخدمية الأقوى في الشرق الأوسط وأفريقيا للمرة الثالثة على التوالي، إضافة إلى أنها أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في الشـرق الأوسط وأفريقيا للمرة الرابعة على التوالي. ليكون ذلك بمثابة شهادة حقيقة تعكس فاعلية الجهود المخلصة التي سعت لبناء علامة تجارية ناجحة في قطاع الاتصالات على مستوى المنطقة".

وأردف الرئيس التنفيذي بقوله: "لقد كان لـ ’اتصالات‘ الصدارة في إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G، هذه الطفرة التقنية الجديدة التي تعد بآفاق لا حصـر لها، وتثري المجتمع بكثير من الحلول والخدمات الاستثنائية، وخلق فرص جديدة للقطاعات كافة، باعتبارها حاضنة لأهم التقنيات الناشئة مثل إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي والروبوتات وتقنيات التحكم الذاتي، بالإضافة على تقنيات الواقع المعزز والافتراضي، لتكون ’اتصالات‘  بذلك الشـريك الموثوق لرحلة التحول الرقمي في ظل هذا العالم المتصل. كما أنه وبفضل الاستثمارات المتواصلة التي ضخًتها الشـركة سعياً للارتقاء بالقدرات الشبكية، فقد لقبت ’اتصالات‘ بشبكة الهاتف المتحرك الأسرع في منطقة الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا،  وشبكة النطاق العريض الثابت الأسرع في دول مجلس التعاون الخليجي، وإفريقيا، والمنطقة العربية.

وأكد العبدولي على ثقته بأن ’مجموعة اتصالات‘ قادرة على تلبية طموحات وتطلعات عملائها، وماضية في دعم المجتمعات التي تخدمها وخلق قيمة مضافة في الأسواق المتواجدة بها.

واختتم بقوله: يطيب لي أن أشكر قيادة دولة الإمارات الحكيمة على دعمها الدائم والمستمر للمجموعة، والمساهمين على تشجيعهم المتواصل، والعملاء على ثقتهم الراسخة وولائهم المستمر. 

 

 

قاعدة المشتركين:

وصلت قاعدة المشتركين في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 12.6 مليون مشترك، في حين وصل اجمالي عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 149 مليون مشترك، بزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 6%.

 

الإيرادات والأرباح:

 وصلت الإيرادات الموحدة للعام 2019 إلى 52.2 مليار درهم، في حين بلغت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8.7 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 1% مقارنة مع العام الماضي.

 

الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء:

وصلت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الى 26.4 مليار درهم، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 2%، وبهامش نسبته 51%.

 

أعلنت "اتصالات" اليوم عن تعاونها مجدداً وللعام الثالث مع جمعية الإحسان الخيرية بهدف تشجيع المتطوعين من موظفي "اتصالات" على التبرع بالأدوية، ومنحها مجاناً للمرضى المحتاجين.

وتفصيلاً، قامت "اتصالات" في إطار هذه المبادرة الانسانية بتوزيع صناديق التبرع في مبانيها في الدولة، ليتم جمع الأدوية وتقديمها لصيدلية مجمع الإحسان الطبي، وهو أحد المشاريع الرئيسية التي تديرها جمعية الإحسان الخيرية في "عجمان". حيث تم توزيع حقائب مخصصة بين موظفي "اتصالات" لجمع الأدوية وإيداعها في الصناديق.

وقد نجحت "اتصالات" في عامي 2017 و 2018 بجمع ما قيمته 163,385 آلاف درهم من الأدوية غير المستخدمة من فروعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تم التبرع بها لمستحقيها من المحتاجين من ذوي الدخل المحدود.

وتعليقاً على المبادرة قال الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي النعيمي الرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية: نحن في "الإحسان" نثمن دور شركة ’اتصالات‘ لتعاونها مجدداً في مبادرة "جمع الأدوية" الذي ينبع من مسؤوليتها تجاه الخدمة المجتمعية، ومشاركة منهم في مد يد العون للمرضى من الفئات المتعففة والمحتاجة، كما تعد مساهمة في تعزيز الوعي المجتمعي بطرق التخلص الآمن من الأدوية، إضافة إلى أن هذه المبادرة الإنسانية لها أثر إيجابي كبير على المجتمع، تهدف إلى حماية البيئة من التلوث عن طريق منع رمي الفائض من الأدوية مع المخلفات".

وأضاف الشيخ عبدالعزيز بن علي: "تسلم هذه الأدوية إلى مجمع الإحسان الطبي، لإعادة فرزها وتصنيفها من قبل صيدلانيين متخصصين في المجمع، حتى يتسنى لهم صرفها للمرضى المحتاجين الذين يعجزون عن شراء الأدوية، خصوصاً أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، لتأمين احتياجات المرضى والمراجعين في المجمع الطبي.

وأشاد الدكتور حقي إسماعيل المدير التنفيذي لمجمع الإحسان الطبي بجهود ’اتصالات‘ على إطلاقها هذه المبادرة، إذ استقبل المجمع الطبي كميات كبيرة متنوعة من الأدوية والعلاجات والمراهم والأدوات التمريضية التي تم جمعها من مبادرة سابقة لـ "اتصالات"، ورسخت مفهوم ضرورة التخلص الآمن من الأدوية، وحماية أفراد المجتمع من أضرار ومخاطر التخلص منها بالطرق التقليدية.

وقال الدكتور حقي إسماعيل: "يقدم مجمع الإحسان الطبي العلاج والرعاية الطبية لجميع شرائح المجتمع، كما توفر الرعاية الصحية المجانية للأيتام وأمهاتهم والأسر المتعففة والمحتاجة"، مثنياً على الدعم الذي تقدمه "اتصالات" والتي ساهمت في الارتقاء بمستوى الأمان الصحي والبيئي من خلال رفع الوعي والتثقيف الصحي للمرضى وذويهم حول الطرق والوسائل الصحيحة للتعامل مع الأدوية أثناء الاستخدام، وسبل التخلص الآمن منها.

من جانبه، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "نتشرف بالتعاون مع جمعية الإحسان الخيرية، هذه المؤسسة الاجتماعية العريقة التي لها بصمة جلية في الميادين الإنسانية لإطلاق هذه المبادرة الخيرية، والتي تتيح الفرصة لموظفينا بالتبرع لإخوانهم بالإنسانية بالأدوية الجديدة أو الفائضة لديهم. لافتاً إلى أن العمل التطوعي يمثل أحد أبرز أوجه التكافل والتلاحم المجتمعي الذي يتمتع به أبناء دولة الإمارات والمقيمين عليها، إذ يعكس مدى تمسكهم بالمبادئ والقيم الانسانية، سيراً على نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. وقد حرصت ’اتصالات‘ من هذا المنطلق وانسجاما مع مسؤوليتها المجتمعية على ترسيخ ثقافة التطوع بين موظفيها ووضعها في إطار عمل تعاوني يرتكز على قيم العطاء والتمكين والمشاركة الفعالة في المجتمع".

يذكر أن جمعية الإحسان الخيرية قد تأسست في العام 1990 تحت اسم "مركز الإحسان الخيري" في إمارة عجمان، وتم إشهارها رسمياً في مرحلتها الثانية في العام 1998 بمكرمة سامية من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وتضم الجمعية مجمعًا طبيًا لتوفير الرعاية الطبية والعلاج لجميع شرائح المجتمع من الفقراء والأيتام والأرامل وآلاف الأسر المحتاجة.

  • إطلاق باقة خدمات الهواتف المحمولة المخصصة للسائقين اليوم

< أبرمت خدمة هلا (المشروع المشترك بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة كريم، والمتخصصة في توفير خدمات مبتكرة للتنقل في دبي عبر إتاحة الفرصة للمستخدمين للحجز الالكتروني باستخدام تطبيق كريم الذكي)، شراكة مع "اتصالات" الشركة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأسيا وإفريقيا، لمنح كباتن مركبات الأجرة (السائقين) في دبي باقات مبتكرة من خدمات البيانات والمكالمات الدولية، لتمكينهم من البقاء على تواصل مع عائلاتهم.

ويستفيد نحو 25 ألف سائق مركبة أجرة في دبي من هذه الباقة السنوية بنظام الدفع الآجل، والتي يمكن تفعيلها على أي رقم هاتف متحرك قائم أو جديد من اتصالات. يسري هذا العرض بدءاً من اليوم 10 فبراير، وتُعد واحدة من المبادرات المتعددة التي تطلقها خدمة هلا، والرامية إلى تحسين حياة كباتن مركبات الأجرة عبر شراكات من هذا النوع تحت إشراف هيئة الطرق والمواصلات. (يمكن مشاهدة الفيديو الترويجي هنا).

وقالت كليمينس دوتيرتر، الرئيس التنفيذي لشركة هلا: "يُعد التواصل بين الناس وتقريب المسافات بينهم المحور الأساسي لجهودنا في هلا، ونحن ننظر إلى سائقينا باعتبارهم أحد الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها عملنا، وواجهتنا الأولى التي يتعامل معها العملاء، ونقدر ما يبذلونه يومياً من جهود دؤوبة لتنقل العملاء في أرجاء دبي، وتوفير أفضل مستوى من الخدمات لهم، وفي المقابل تلتزم هلا بتوفير كل ما من شانه تحسين حياتهم وتيسيرها، وضمان بقائهم على اتصال بعائلاتهم، والتي يعيش أغلبها خارج دولة الإمارات. ويسعدنا من خلال شراكتنا مع اتصالات إطلاق مبادرة "Further Together"، والتي تمنحهم إمكانية الوصول إلى مجموعة من باقات البيانات ودقائق الاتصال الدولي، لتعزيز تواصلهم مع أحبائهم، والتغلب على بعد المسافات عبر التكنولوجيا، والتقريب بين بعضهم البعض".

من جانبه قال عبد الله إبراهيم الأحمد نائب رئيس أول مبيعات المؤسسات الحكومية في "اتصالات": إن شراكتنا اليوم مع "هلا" لإطلاق هذه المبادرة المبتكرة إنما تنسجم مع شعار اتصالات ’معاً‘ والذي يسلط الضوء على أثر التكنولوجيا في ربط وإثراء حياة الناس في ظل هذا العالم المتصل. كما يأتي هذا التعاون كجزء من جهود ’اتصالات‘ المتواصلة لتزويد العملاء بحلول وخدمات متنوعة ومبتكرة، موضحاَ في هذا السياق أن الباقات الجديدة ستمكن سائقي تاكسي دبي من البقاء على تواصل دائم مع العملاء و عائلاتهم في أي وقت ومن أي مكان".

وقال أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات: إن هذه المبادرة سوف تُحدث أثراً إيجابياً في نفسية السائقين بإتاحتها فرصة سهولة التواصل مع عائلاتهم مما يعني الراحة الأسرية. ويسعدنا أنه بات بإمكان سائقي مركبات الأجرة الاستفادة الآن من الباقة المخفضة من "اتصالات،" مما سيساعدهم على الاطمئنان على عائلاتهم في بلدانهم بشكل مستمر، ويوفر لهم راحة البال، الأمر الذي يحفّزهم على تقديم خدمة أفضل للمتعاملين، وإن هيئة الطرق والمواصلات تحرص دائماً على دعم مختلف المبادرات التي من شأنها تعزيز الروح المعنوية للسائقين ورفع مستوى الخدمة."

وتعمل خدمة "هلا" على مساعدة الكباتن لديها على مواكبة عصر الاقتصاد الرقمي عبر تزويدهم بتقنيات الخرائط وتخطيط المسارات المتقدمة، بما يمنح الركاب أفضل رحلات ممكنة. ويتيح لكباتن مركبات الأجرة قدرة كبيرة على الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع، ويمكنهم من استغلال وقتهم بأفضل طريقة ممكنة، وهو ما يسمح لهم بالوصول السريع إلى العميل التالي في أقصر وقت ممكن، وذلك بفضل التقنيات المتقدمة المدمجة في المركبات.

ونتيجة لذلك، يتمكن السائقون من تلقي حجوزات أكثر، وهو ما يزيد بشكل مباشر من معدلات عوائدهم اليومية. وكانت خدمة "هلا" للحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة قد أجرت استطلاعاً خلال المرحلة التجريبية لإطلاق الخدمة، أظهر أن 71% من الكباتن قد حققوا زيادة في العائدات، فيما عبر 80% ممن شملهم الاستطلاع عن سعادتهم بإطلاق خدمة هلا.

في تحدٍ واختبار جديد هو الأول من نوعه في الدولة والمنطقة، قام بطل فريق ريد بُل للقفز المظلي الحر داني رومان، باختبار مدى سرعة شبكة الجيل الخامس، وقدرتها على إتمام تحميل ملف بسرعة قياسية، ولكن على طريقته.

بدأت القصة عندما أخذ داني رومان على عاتقه مهمة الإجابة على سؤال محوري مفاده: هل ستتمكن شبكة 5G من "اتصالات" من إتمام تحميل 4 جيجابايت خلال 30 ثانية؟ وهو نفس الزمن الذي يحتاجه المظلي لفتح مظلته بعد القفز من ارتفاع 15000 قدم قبل وصوله للأرض.

لقد كانت ثقة داني رومان في "اتصالات" في مكانها، حيث نجحت شبكة الجيل الخامس في إتمام عملية التحميل خلال 30 ثانية بعد أن قفز من الطائرة ووصوله إلى العلو المطلوب، ليقوم عندها داني بفتح مظلته، لتتعالى بعدها أصوات التشجيع والتصفيق من الحضور والمراقبين، نعم، لقد نجح التحدي.

يذكر أن شبكة الجيل الخامس من "اتصالات" قادرة على تحميل لعبة حجمها 4 جيجابايت خلال 30 ثانية، في المقابل يمكن لشبكة الجيل الرابع 4G تحميل لعبة حجمها 0.75 جيجابايت فقط خلال نفس الزمن.

يمكن مشاهدة الفيديو من خلال الرابط. https://twitter.com/etisalat/status/1219506218789752832?s=12

أعلنت شركة "اتصالات" اليوم عن مشاركتها في المعرض الوطني للتوظيف الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير الجاري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتشارك "اتصالات" بفاعلية في هذا المعرض، من خلال توفيرها للعديد من الفرص الوظيفية للخريجين المواطنين في قطاعات الهندسة ونظم المعلومات، والتسويق والمبيعات، وترحب "اتصالات" طيلة أيام المعرض بالمهتمين بالعمل لديها لتعريفهم بالشواغر المتاحة ومساعدتهم في عملية تقديم طلبات التوظيف الخاصة بهم.

وبهذه المناسبة، صرّح منتصـر الريامي، نائب الرئيس لشؤون إدارة الكفاءات وشراكة أعمال الموارد البشـرية في "اتصالات"، بقوله: "تؤمن ’اتصالات‘ أن العنصـر المواطن هو النواة الأساسية في بناء وريادة هذا التطور التكنولوجي الذي تشهده دولة الإمارات، وتنتهج من أجل ذلك استراتيجية طموحةً لاستقطاب المواطنين وإيجاد الحوافز الكافية لإسعادهم، علاوةً على توفير بيئة العمل الصحية الكفيلة بتنمية مواهبهم، إضافة إلى تمكين الكوادر الوطنية بالمؤهلات اللازمة للاستجابة لمتطلبات العصـر الرقمي ومواكبة أحدث المستجدات التكنولوجية والقدرة على مواجهة التحديات. مضيفاً ’اتصالات‘ قد عكفت على تبني رؤية طموحة تتمحور حول المساهمة الفاعلة في الاقتصاد الوطني والزيادة في نسبة تأهيل وتدريب المواطنين على التّقنيات الرقميّة المتطوّرة، والحوسبة السحابيّة، وشبكات الجيل الخامس، ومعالجة البيانات الضّخمة، والذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، بالإضافة إلى دورات تدريبية على أحدث ما توصلت إليه التطورات التكنولوجية، سعياً إلى تلبية احتياجات وظائف المستقبل التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة، إذ تؤمن ’اتصالات‘ بالدور الحيوي الذي يمكن أن ينهض به المواطن باعتباره جزءاً أصيلاً من الثورة الرقمية المعاصرة".

الجدير بالذكر أن "اتصالات" تعمل ضمن مفهوم واضح للتوطين حيث تؤمن بمبدأ التوطين النوعي، أي ضرورة تواجد الموظف المواطن في كافة المواقع والإدارات، بحيث توفر قاعدة غنية ومتعددة من الكفاءات والخبرات في كافة المجالات. من هنا "تقوم "اتصالات" بدراسة دورية لاحتياجات الشركة من الكفاءات الوطنية وعلى كافة المستويات.

ولتحقيق هذه الأهداف، تحرص "اتصالات" على تعزيز الشراكات مع الجامعات لاستقطاب أفضل الخريجين وكذلك المشاركة في مختلف معارض ومحافل التوظيف في الدولة، ولا سيما المعرض الوطني للتوظيف، لأغراض التعريف بالفرص المتاحة وبرامج التطوير المتوفرة لديها. وكمثال على بعض البرامج التطويرية الكفيلة باستقطاب المواطنين والنهوض بكفاءتهم: برنامج توظيف خريجي الجامعات، برنامج إعداد قادة المستقبل، برنامج القيادة المتوسطة، والبرامج الفنية، بالإضافة الى الكثير من الدورات التخصصية ضمن أكاديميات متخصصة تعمل على صقل واعداد وتهيئة الموظفين المواطنين للتعامل مع مختلف بيئات العمل والتعامل مع التقنيات العالية والمتغيرة باستمرار.

وقد حققت الشـركة نتائج ملموسة في نسب ومعدلات التوطين النوعي إذ تعد من أعلى النسب في القطاع التجاري في الدولة. فقد بلغت نسبة التوطين الإجمالية في "اتصالات" حوالي 48% بنهاية عام 2019، بينما يبلغ عدد المواطنين العاملين في اقسام المبيعات والاعمال تقريبا 757 مواطناً، ويعمل أكثر من 902 إماراتياً في المجال الفني والتقني بنسبة تقارب 54% من إجمالي العاملين الفنيين في "اتصالات". كما بلغت نسبة المواطنات العاملات في الشركة حوالي 73% من اجمالي عدد الموظفات بالشـركة بعدد يقارب 707 مواطنة، وتعد هذه النسب من أعلى معدلات التوطين النوعي في القطاع التجاري في الدولة.

كما عقدت "اتصالات" اتفاقيات مع عدد من كبريات المؤسسات البحثية والأكاديمية على مستوى العالم بغرض توفير البرامج التأهيلية والتدريبية لكوادرها البشرية، حيث قامت في مارس 2017 بالتعاون مع "Cranfield School of Management" و"Centre of Creative Leadership" بإطلاق الدورة الخامسة من "برنامج قادة المستقبل" ضمت 103 من نخبة موظفي اتصالات الذين يملكون مقومات القيادة لشغل مناصب عليا في الشركة. حيث يتيح هذا البرنامج الفرصة لتطوير قدراتهم القيادية والمهنية من خلال دراسة الجوانب النظرية والتطبيقية لمواضيع ومهارات مختلفة. وقد ضم برنامج "قادة المستقبل" منذ إطلاقه في عام 2004 وحتى عام 2019 على 516 من نخبة الموظفين 90% منهم من المواطنين، تخرج منهم 413 موظف حتى الآن.

ويتم إلحاق الخريجين الذين وقع الاختيار عليهم للعمل بشركة "اتصالات" بالمرحلة التالية من التدريب عبر "برنامج تطوير الشباب"، الذي يُعنى بتأهيل الشباب الخريجين من مواطني الدولة وصقل مهاراتهم الوظيفية والقيادية لزيادة فرصهم المستقبلية في تبوؤ مناصب قيادية في الشركة. وتُركز البرامج التأهيلية للشباب الخريجين على العنصر العملي التدريبي لتزويد المتدرب بالمعرفة والأدوات اللازمة بما يلائم متطلبات الوظيفة.

وأيضاً ومن خلال الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في "أكاديمية اتصالات" وفي معاهد معتمدة مختلفة داخل الدولة وخارجها؛ تقوم "اتصالات" بتأهيل وتدريب كوادرها الوطنية عبر برامج تدريبية رائدة في كافة المجالات التقنية والادارية بإجمالي 40,000 يوم تدريبي، منها برنامج أكاديمية الرقميات والتقنيات الحديثة والمستقبلية الذي يزود الموظفين بالمهارات والمعارف بأحدث تقنيات المستقبل وأكاديمية المبيعات وأكاديمية التميز في خدمة العملاء و اكاديميات متخصصة اخرى لتمكين الموظفين من تقديم أفضل الخدمات المتميزة للعملاء بالإضافة الى الدورات التدريبة الاخرى على التقنيات الرقمية المتطورة والحوسبة السحابية وشبكات الجيل الخامس ومعالجة البيانات الضخمة Big data والذكاء الاصطناعي و Blockchain وغيرها من البرامج والندوات المتقدمة بالاشتراك مع الشركات العالمية الكبرى.

تحت رعاية وحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، قام "اكسبو أصحاب الهمم الدولي" بتكريم "اتصالات" الشريك الرسمي للمعرض، تقديراً لجهودها الكبيرة والملموسة في إنجاح الحدث المرموق الذي أقيم في نوفمبر الماضي.

وبهذه المناسبة، قال عبدالله المانع مدير عام "اتصالات" في منطقة دبي والذي تسلم التكريم نيابةً عن الشركة: "نفخر في ’اتصالات‘ أن كنا أحد الشركاء الاستراتيجيين لمعرض ’اكسبو أصحاب الهمم الدولي‘ وهو الأمر النابع من حرصنا المستمر على التواجد في شتى ميادين وفعاليات أصحاب الهمم، إذ نتشرف بتقديم مختلف أشكال الدعم والرعاية ولا سيما الدعم التكنولوجي، ليكون ذلك بمثابة تجسيد حقيقي لاستراتيجية ’اتصالات’ الشاملة والمتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، بما يتماشى مع الجهود الملموسة والكبيرة التي تبذلها القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لتمكين أصحاب الهمم، حتى باتت الدولة اليوم سباقة في هذا المضمار بما يضمن حقوقهم، ودمجهم في المجتمع كجزء من النسيج الاجتماعي الإماراتي.

وقد أقيم معرض "اكسبو أصحاب الهمم الدولي" في الفترة ما بين 5 وحتى 7 نوفمبر الماضي في مركز دبي الدولي للمؤتمرات، وهو الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة والرامي إلى تقديم آخر الحلول والابتكارات لأكثر من 50 مليون شخص من أصحاب الهمم في أنحاء الشرق الأوسط.

هذا وتولي "اتصالات" اهتماماً بالغاً بأصحاب الهمم، وتنتهج ضمن استراتيجيتها للمسؤولية المجتمعية مفهوماً خاصاً للتعامل مع احتياجاتهم والارتقاء بالمعايير النوعية لحياتهم اليومية انطلاقاً من دورها الوطني، لتقديم مختلف أشكال الدعم والرعاية، لإيمانها المطلق بدورهم البارز في المجتمع ومساهمتهم في دفع مسيرة الازدهار.

ومن أوجه الدعم التي تحرص "اتصالات" على تنفيذها هو تسخير القدرات التكنولوجية المتطورة لخدمة هذه الشريحة المجتمعية المهمة، وتمكينها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، حيث شكلت التقنيات المصممة لأجل الخير أحد أبرز جوانب التركيز لدى "اتصالات" خلال مشاركاتها بالسنوات السابقة في أسبوع جيتكس للتقنية.

حيث استعرضت "اتصالات" الكثير من التقنيات الاستثنائية، مثل الكرسي المتحرك WheeM-i ذاتي القيادة، وهي أول منظومة تنقل ذكية لأصحاب الهمم من نوعها في العالم والمجهّز بتقنيات متطورة مستندة على الـجيل الخامس من الشبكات لتعزيز الاتصال بالمركبات الأخرى عبر التطبيق المخصص، كما عرضت "اتصالات" حلاً متقدماً آخر لأصحاب الهمم، متمثلةً في منظومة BrightSign من المخترعة السعودية "هديل أيوب" وهو عبارة عن قفاز متطور مخصص لمن لديهم تحديات في النطق، باستخدام مستشعرات تساعد على قراءة لغة الإشارة عبر تطبيق مخصص في الهاتف الذكي، حيث يرتبط التطبيق بمكتبة ضخمة لإشارات الأيدي. إضافة إلى حلول أخرى مثل عرض الترجمة الفورية عبر لغة الإشارة باستخدام شخصية كرتونية وذلك ضمن منصات متعددة مثل المواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهاتف المتحرك، ومقاطع فيديو يوتيوب، وغيرها.

كما سلّطت "اتصالات" الضوء على "الأطراف البشرية الافتراضية" للمرضى الذين فقدوا أياً من أطرافهم، وذلك من خلال نقلهم إلى عالم افتراضي يمكنهم من رؤية أطراف فعلية مما يتيح فرصة أفضل للأطباء لتقييم وضعهم واعتماد علاج أفضل لهم.

وأيضاً قامت "اتصالات" بعرض نظارة ذكية لشـريحة المكفوفين وضعاف البصـر من أصحاب الهمم، وقد أسهمت هذه التقنية بإحداث فرق كبير في حياة تلك الشـريحة، وتقديم المساعدة من خلال التعرف على الأشياء وقول ما تراه من خلال الصوت للشخص الذي يرتدي النظارة.

ومن التقنيات الأخرى التي عرضتها "اتصالات" سابقاً هي الأرجل الروبوتية لمساعدة أصحاب الإعاقات الحركية على الوقوف والقدرة على التنقل، ويمكّن الجهاز المرضى من القيام بعدد من الوظائف الحركية ضمن بيئة سريرية مضبوطة، كمركز لإعادة التأهيل، ويشمل ذلك الجلوس والوقوف والمشي للأمام والخلف والخطو والالتفاف لليسار واليمين.

ومن أوجه الدعم الأخرى، هي مشاركة مشاركة "اتصالات" باليوم الدولي للغات الإشارة، تضامناً مع أصحاب الهمم ممن يستخدمون لغة الإشارة، وقامت الشركة بهذه المناسبة بتدريب العشرات من موظفي مراكز قسم المبيعات بجميع مناطق دولة الإمارات على بعض العبارات الترحيبية وغيرها بلغة الإشارة الإماراتية، حتى يتمكنوا من إلقاء التحية والمخاطبة ببعض العبارات.

كما تشرفت "اتصالات" برعايتها الرقمية لسباق "الوحدة للجري" للمرة الثالثة على التوالي، والذي أقيم برعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم، وهو الحدث المجتمعي الرائد في دولة الإمارات، الأمر الذي جاء تماشياً مع القيم الإنسانية التي تتبناها الشـركة، علاوةً على الاحتفاء بالتنوع المجتمعي في دولة الإمارات.

وتشرفت "اتصالات" أيضاً في وقت سابق برعاية العرس الجماعي لأصحاب الهمم الأول من نوعه في الإمارات والمنطقة، كما حظيت "اتصالات" بفرصة العمل مع عدد من المؤسسات الإنسانيّة لدعم أصحاب الهمم في مجالات متنوعة مثل برامج الدمج والتأهيل المهني، وحرصت على توجيه دعوة للأطفال من أصحاب الهمم لمشاهدة عروض "ديزني" في مركز دبي التجاري العالمي، حيث ساهمت المبادرة في رسم البهجة على وجوه الأطفال، حيث أتاحت لهم مشاهدة شخصيات ديزني الكرتونية الشهيرة.

واستكمالاً لدورها الوطني تجاه أصحاب الهمم، توفر "اتصالات" خصماً بنسبة 50% على باقات بيانات الهاتف المتحرك، وباقة eLife Unlimited Starter والهاتف المنزلي الثابت والإنترنت المنزلي، علاوةً على توفير اشتراك مجاني في باقة اتصالات لمكالمات الإنترنت عبر الهاتف المتحرك وخدمة eLife عند استخدام تطبيقات BOTIM أو C'Me أو HiU-Messenger و Voico UAE. كما أطلقت "اتصالات" خدمة "الفاتورة الصوتية" التي تعد ترجمة حقيقية لعملية توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل، حيث تمكّن المشتركين المكفوفين من فئة أصحاب الهمم من التعرف على تفاصيل الفاتورة الخاصة بحساباتهم مجاناً، ويمكن للعملاء الاشتراك في الخدمة الجديدة دون احتساب أي رسوم إضافية عن طريق الاتصال برقم خدمة العملاء 101 أو زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لـ "اتصالات". وعند تفعيل الخدمة، يستقبل العملاء مكالمات تلقائية من "اتصالات" تشرح تفاصيل الفاتورة المختصرة باللغة العربية أو الإنجليزية حسب الاختيار. كما يمكن للمشتركين أيضاً من خلال هذه الخدمة التعرف على إجمالي المبالغ المستحقة والرصيد السابق، وإجمالي رسوم المكالمات المحلية والدولية والرسائل النصية ورسوم خدمة التجوال الدولي بالإضافة الى ضريبة القيمة المضافة، مع وجود خيار تكرار التفاصيل مرة أخرى.

ومن أبرز أوجه الدعم الأخرى الذي تشرفت به "اتصالات" هو تقديم الدعم للرياضيين من هذه الفئة المجتمعية، التي شرّفت اسم الإمارات في العديد من المحافل الرياضية الإقليمية والعالمية على الرغم من كل الصعوبات والتحديات. ومن خلال رعاية منتخب الأولمبياد الخاص الإماراتي، حرصت "اتصالات" على أن تكون من أهم الداعمين للموهوبين الرياضيين من أصحاب الهمم على مدى السنوات السابقة وذلك منذ الأولمبياد الخاص في لندن في العام 2012، حيث كانت "اتصالات" الراعي البلاتيني لفرسان الإرادة، وتبع ذلك رعاية "اتصالات" الرسمية لمنتخب الإمارات للأولمبياد الخاص في الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية في العام 2015. ومن ثم تشرفت "اتصالات" أن تكون الراعي الرسمي للجنة البارالمبية الإمارتية في أولمبياد "ريو دي جينيرو" البرازيلية في العام 2016، كما تعتز "اتصالات" أيضاً برعاية الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص العام الماضي والتي أقيمت في أبوظبي، علاوةً على دعم المنتخب البارالمبي الإماراتي الذي شارك في الألعاب الآسيوية البارالمبية بالعاصمة الإندونيسية جاكارتا.

واحتفالاً بالذكرى السنوية الـ 50 للأولمبياد الخاص، قامت "اتصالات" باعتبارها الشريك الرسمي لفعالية الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية 2019 في العاصمة أبوظبي، بتزيين المقار الرئيسية لشركة "اتصالات" بالعاصمة أبو ظبي وكذلك المقر الرئيسي بدبي "الكفاف" بالأنوار الحمراء كجزء من الاحتفالية التي ضمّت 70 معلماً دولياً مرموقاً.

هذا وتسير دبي بخطى دؤوبة لتحقيق رؤيتها بأن تصبح صديقة لأصحاب الهمم بحلول العام 2020 حيث تعمل جميع الجهات المعنية في الامارة للوصول إلى هذه الهدف من خلال تنفيذ القوانين والتشريعات ذات الصلة وتطويع الحلول الذكية لتوفير أفضل الخدمات لهذه الشريحة خاصة مع استهداف دبي استقبال 25 مليون سائح في العام 2025.

  • ستعزز الشراكة تقنية الجيل الخامس 5G من خلال دعمها بقدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ونقاط الاتصال الذكية.
  • ستساهم الشراكة في تسهيل توصيل شبكات الجيل التالي للعملاء الإقليميين، وكذلك في تمكين الشركات والأفراد.

أعلنت "اتصالات" اليوم عن دخولها في شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع "مايكروسوفت"، بهدف دفع عجلة التحول الرقمي في منظومة "اتصالات" السحابية عبر بناء منصة رقمية متطورة، تعتمد على التقنيات الحديثة مثل الأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وبالشكل الذي يمكن مشتركي "اتصالات" من التمتع بتجارب وخدمات مبتكرة وغير مسبوقة.

وتفصيلاً، ستعمل سحابة مايكروسوفت أزور على تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي في شبكة "اتصالات"، بما في ذلك تقنية الحوسبة الطرفية متعددة المنافذ (MEC)، وتقنية الحوسبة الطرفية (NEC) ، حيث ستعمل هذه الإمكانات جميعاً إلى جانب تقنية الجيل الخامس 5G على تسريع منظومة الحوسبة السحابية بشكل أكبر، وبالشكل الذي يسهم في تمكين أنواع جديدة من التطبيقات المتعلقة بالمدن الذكية والأنظمة الذاتية وألعاب الفيديو، والواقع المعزز والافتراضي AR/VR، وإنترنت الأشياء (IoT)، إضافة إلى حلول الرؤية الحاسوبية.

وفي هذا السياق قال المهندس سعيد الزرعوني النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": نحن سعداء بهذه الشراكة التي تجمعنا منذ سنوات مع ’مايكروسوفت‘ والتي نواصل من خلالها اليوم رحلتنا نحو تعزيز عملية التحول الرقمي، وذلك عبر الاستفادة من خبراتهم في هذا المضمار لتمكين الجيل القادم من الشبكات، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تتماشى مع استراتيجية ’اتصالات‘ الشاملة والمتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘ سعياً إلى الارتقاء بتجربة العملاء الشاملة. ولفت الزرعوني إلى أن ’اتصالات‘ تفخر اليوم بأنها باتت المزود الرائد والموثوق به للحلول الرقمية المبتكرة لقطاع الأعمال، ولاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تحرص ’اتصالات‘ على توظيف قدراتها وإمكاناتها لتعزيز مستوى الخدمات والبحث عن مصادر جديدة للإيرادات لهذه الشركات.

ومن جانبه أشار سيد حشيش المدير العام لمايكروسوفت الإمارات على أن تعاون الشركة مع اتصالات اليوم يعكس مدى الثقة التي تضعها المؤسسات الإقليمية في سحابة مايكروسوفت الذكية ، منوهاً على أن هذا ما تطمح إليه الشركة من خلال رسالتها المتمثلة في تمكين كل فرد ومؤسسة حول العالم لتحقيق المزيد من الإنجازات ، كما لفت أن الشراكة مع اتصالات تتمحور حول دمج قدراتها في مجال الاتصالات مع الحلول السحابية الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وميزات شبكات التعافي الذاتية من مايكروسوفت بما يتوافق مع دعم استراتيجية السحابة العامة أولاً.

يناير 2020

  • "اتصالات ديجيتال" تقوم بتوفير منصة برمجية متطورة للرعاية الصحية عن بُعد

أعلن المستشفى الأمريكي، التابع لمجموعة محمد وعبيد الملا، إحدى المؤسسات الرائدة في مجال الرعاية الصحية الخاصة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، عن دخوله في شراكة استراتيجية مع "اتصالات ديجيتال" لإطلاق اول خدمة رعاية صحية عن بُعد في القطاع الخاص. جاء ذلك خلال انعقاد معرض ومؤتمر الصحة العربي 2020، الملتقى الأضخم من نوعه للمهنيين والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتماشى هذه الخدمة الجديدة مع وثيقة الخمسين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

ومن خلال المنظومة الجديدة، بات بإمكان المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات الاستفادة من خدمة الاستشارة الطبية عن بُعد والتواصل مع الكادر الطبي في المستشفى الأمريكي، وذلك عبر منصة تفاعلية ذكية بالصوت والصورة، توفرها "اتصالات ديجيتال" عبر تطبيق للهاتف المتحرك أو متصفح الويب، حيث تقوم "اتصالات" بتبني وإدارة هذا الحل المبتكر القابل للتطوير والمعتمد على أفضل البرمجيات والتقنيات الحديثة.

حيث يمكن للمرضى المستفيدين من هذه الخدمة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، والتفاعل مباشرةً وجهاً لوجه مع الطبيب، الذي يقوم بدوره بأخذ تفاصيل التاريخ المرضي والأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة. كما يمكن للأطباء من خلال منظومة التطبيب عن بُعد علاج أنواع مختلفة من الأمراض بما في ذلك البرد والانفلونزا والتهابات المسالك البولية والحساسية والصداع والالتواءات وأمراض الجلد. وهو ما ينتج عن ذلك تقليل المسافة الجغرافية وتعزيز كفاءة الموارد الصحية.

وقال شريف بشارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة محمد وعبيد الملا: "إن التزامنا بسعادة الناس وصحتهم في دولة الإمارات يظهر جلياً عبر ما نقدمه من حلول مبتكرة سعياً لإثراء قطاع الرعاية الصحية في الدولة، ولاسيما الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي للوصول إلى أكبر عدد من المرضى بأقصى سرعة ممكنة، حيث تعد شراكتنا اليوم مع ’اتصالات ديجيتال‘ خطوة أخرى إلى الأمام نحو الارتقاء بالخدمات الاستشارية الطبية، وبالشكل الذي يعزز مكانة المستشفى الأمريكي كجهة رائدة في تقديم الخدمات الطبية في المنطقة وخارجها".

من جانبه قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات"، "نحن سعداء بهذه الشراكة الاستراتيجية التي تجمعنا مع المستشفى الأمريكي، أحد أهم المستشفيات الرائدة في الدولة والمنطقة، والذي يسعى بشكل دائم ومستمر إلى تبني واعتماد أحدث التقنيات والحلول المبتكرة، التي من شأنها الارتقاء بمستوى ونوعية الرعاية الصحية التي يقدمها لعملائه وتعزيزها. إننا على ثقة بأن هذه المنظومة الطبية الجديدة التي تم إطلاقها اليوم ستعمل على دعم إعادة تعريف مفهوم الرعاية الصحية، اعتماداً على التقنيات والمبادرات المبتكرة مثل التطبيب عن بُعد، وبما يعزز تجربة المرضى الخاصة بالرعاية الصحية الذكية والفعالة في دولة الإمارات العربية المتحدة".

  • قيمة محفظة العلامة التجارية لمجموعة اتصالات تلامس الـ 11 مليار دولار
  • علامة "اتصالات" التجارية الأقوى في قطاع الاتصالات بمنطقة الشـرق الأوسط وأفريقيا للعام الرابع على التوالي
  • تواصل "اتصالات" حفاظها على التصنيف AAA للعلامة التجارية

حصدت مجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات" اليوم لقب أقوى علامة تجارية خدمية في منطقة الشـرق الأوسط وأفريقيا، واعتبارها العلامة التجارية الأقوى في قطاع الاتصالات في منطقة الشـرق الأوسط وأفريقيا من قبل وكالة "براند فاينانس" العالمية، والتي استحقتها بفضل استراتيجيتها المبتكرة لإثراء تجربة العملاء، وقدرتها على التكيف السـريع مع المتغيرات الديناميكية الرقمية في الأسواق التي تعمل فيها، وكذلك مبادراتها الناجحة في نشـر العلامة التجارية على مستوى العالم وتعزيز التفاعل مع عملائها.

وتفصيلاً، وبحسب التقرير الصادر مؤخراً من "براند فاينانس" الرائدة على مستوى العالم في مجال التقييم واستشارات الأعمال التجارية، فقد بلغت قيمة محفظة العلامة التجارية لمجموعة اتصالات إلى ما يقارب 11 مليار دولار، والتي تضم تحت مظلتها عدداً من العلامات التجارية مثل (اتصالات مصـر، اتصالات أفغانستان، موبايلي في المملكة العربية السعودية، اتصالات المغرب، يوفون"Ufone"وPTCL في باكستان). وحافظت "اتصالات" كذلك على مكانتها الإقليمية باعتبارها العلامة التجارية الأقوى في قطاع الاتصالات في منطقة الشـرق الأوسط وأفريقيا للعام الرابع على التوالي.

كما ارتفعت قيمة العلامة التجارية لـ "اتصالات" لتصل إلى 8.5 مليار دولار، باعتبارها العلامة التجارية الخدمية الأكثر قيمة في منطقة الشـرق الأوسط وأفريقيا. كما تعد "اتصالات" العلامة التجارية الوحيدة في قطاع الاتصالات التي تحافظ على التصنيف AAA للعلامة التجارية.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد ديفيد هاي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "براند فايننس" عن ترحيبه بهذا الإعلان قائلاً: يسعدنا أن تكون ’اتصالات‘ اليوم هي العلامة التجارية الخدمية الأولى من بين 500 علامة تجارية أخرى للمرة الثالثة على التوالي، إذ حازت على هذا التصنيف المرموق بعد جهودها الكبيرة والملموسة في دفع عجلة الابتكار الشامل حتى باتت أحد الرواد العالميين في هذا المضمار، وهو الأمر الذي أسهم ببلوغ قيمة محفظة علامتها التجارية قرابة الـ 11 مليار دولار. ويبدو هذا جلياً من خلال ما تقدمه ‘اتصالات‘ من شريط واسع من الحلول الرقمية المبتكرة التي نشهدها كل عام من خلال مشاركاتها الدورية في معرض جيتكس، علاوةً على نجاحها في نشـر وتمكين شبكة الجيل الخامس 5G في دولة الإمارات، والتي ستكون الركيزة الأساسية لمعرض إكسبو 2020 دبي التي تنطلق فعالياته في أكتوبر القادم"

من جهته، أكّد المهندس صالح عبدالله العبدولي الرئيس التنفيذي لمجموعة "اتصالات" قائلاً: "إن الوصول إلى القمة أسهل من المحافظة عليها، واليوم ومع الصدارة الإقليمية لعلامة ’اتصالات‘ التجارية إنما تؤكد فاعلية الجهود الدؤوبة التي تبذلها المجموعة في المجتمعات التي تخدمها عبر الاستثمار في التقنيات الحديثة مثل شبكة الجيل الخامس 5G بما يتماشى مع الاستراتيجية الطموحة التي نتبناها والمتمثلة بـ ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، حيث تفخر ’اتصالات‘ بأن كان لها الريادة في إطلاق شبكة الـ 5G على مستوى الشـرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبما يفتح آفاقاً من الفرص الواعدة، وحافزاً للابتكار الرقمي الشامل عبر القطاعات المختلفة، باعتبارها حاضنة لأهم التقنيات المستقبلية التي ستكون جزءاً لا يتجزأ من اقتصادنا وسير أعمالنا، وهو الأمر الذي يحقق التكامل بين شركات المجموعة ويزيد من تفاعل العملاء ويعزز الولاء للعلامة التجارية".

وأضاف العبدولي: يطيب لي بهذه المناسبة أن أتوجه بالشكر والتقدير الجزيلين إلى القيادة الرشيدة في دولة الإمارات على دعمها المتواصل الذي حفّزنا لتحقيق هذه النجاحات وتعزيز مكانة ’اتصالات‘ حتى تبوأت المركز الأول على مستوى المنطقة"

ومع تواجد المجموعة في 16 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، ووصول عدد المشتركين لأكثر من 148 مليون مشترك، تواصل "اتصالات" جهودها الحثيثة لتعزيز الولاء للعلامة التجارية، علاوةً على دورها الفاعل في تمكين القدرات الرقمية في معرض "إكسبو 2020 دبي" باعتبارها شريك الاتصالات والخدمات الرقمية الرسمي، حيث تعمل "اتصالات" على تهيئة منطقة الحدث لتكون واحدة من أسرع وأذكى وأفضل المناطق المتصلة على وجه الأرض لإثراء تجربة 25 مليون زائر متوقَع، وذلك من خلال تمكين التقنيات المتطورة وخدمات الجيل الخامس على أرض الحدث.

كما نمت قيمة العلامة التجارية لاتصالات بفضل استراتيجيتها المبتكرة في خدمة العملاء، علاوةً على قدرتها في التكيّف السـريع مع احتياجات الأسواق المتنامية في ظل التطورات الرقمية المتصاعدة، والدور القيادي التي تقوم به لإطلاق شبكة الجيل الخامس 5G ودفع عجلة التحول الرقمي.

وأيضاً تلعب "اتصالات" دوراً محورياً في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تتبنى استراتيجية طموحة تتمثل بـ "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات"، وتعمل على عدة مبادرات استثنائية سعياً لبناء منظومات رقمية متطورة في مجالات المدن الذكية والبنية التحتية الرقمية، والتي لها التأثير الكبير في تشكيل ملامح المستقبل الرقمي للمنطقة.

كما تمكّنت "اتصالات" من تعزيز التواصل مع عملائها عبر الأسواق التي تعمل بها من خلال ربط شعار "اتصالات" مع أهم الأحداث الرياضية العالمية، ورعايتها لأندية كرة القدم، وقامت أيضاً بإطلاق أول منصة مشتركة على مستوى المجموعة تحت شعار "نحن معاً "بهدف إثراء قيم التواصل في قلوب عملائها في ظل هذا العالم المتصل.

ويذكر أن شركة "براند فاينانس" تصدر لائحة أفضل 500 علامة تجارية على مستوى العالم، ولائحة أفضل 300 علامة تجارية في قطاع الاتصالات.

  • بن علي: الجيل الخامس سيخلق منصة مستقبلية لامحدودة للإعلام ويزيد من تفاعل الجمهور.
  • ضرورة مواكبة الإعلام لتبني التقنيات الذكية والحديثة.
  • "سرعة استجابة الشبكة" في الجيل الخامس ستسهل عمل الصحفيين والإعلاميين الميدانيين بنقل الأخبار المباشرة من قلب الحدث.
  • الجيل الخامس سيخلق مصادر جديدة للدعاية والإعلان ويثري المحتوى الإعلامي ويكسبه انتشاراً أكبر
  • المذيع الهولوجرام سيصبح حقيقة ويجلب منافع كثيرة لحماية المراسلين الصحفيين في بعض الأماكن

ضمن مشاركة "مجموعة اتصالات" في اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية -الاجتماع الخامس عشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني من 12-13 يناير 2020، والذي أقيم مؤخراً في نادي دبي للصحافة، بتنظيم من مؤسسة وطني الإمارات ونادي دبي للصحافة، سلط د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات" الضوء على مدى ارتباط وتكامل التكنولوجيا الحديثة والذكية مع قطاع الإعلام، في ظل التطور المطرد الذي يشهده عالم تكنولوجيا الاتصال.

وأكد بن علي في حديثه على الدور البارز لقطاع الإعلام في حياة الأفراد والمجتمعات، باعتباره نافذة الخبر، ومصدر الترفيه والتثقيف ومنصة تواصل استراتيجية ذات قدرة على التأثير والتغيير وإحداث فرق ملموس على كافة الصعد.

كما تناول أيضاً التحول الجوهري الذي شهدته وسائل الإعلام في السنوات الماضية، وذلك نتيجة ما يشهده العالم من تطور تقني متسارع، إذ كان له الفضل في توطيد العلاقة بين قطاعي الإعلام والاتصالات، حيث لعبت تكنولوجيا الاتصالات دوراً هاماً في تمكين الإعلام وتوسيع قنواته وتعزيز انتشاره وتغيير نموذجه التشغيلي ليوائم الشكل الجديد لهذا العالم نحو تواصل لامحدود.

منوهاً في سياق حديثه إلى أن عجلة التقدم التقني تتسارع لتجلب معها قدرات كبيرة تفتح الآفاق نحو فرص جديدة، منوهاً إلى أهمية الاستثمار في شبكة الجيل الخامس، وذلك لقدرتها على تلبية احتياجات لا حصر لها، وعلى رأسها "سرعة استجابة الشبكة"، وهو ما سيسهل من عمل الصحفيين والإعلاميين الميدانيين عند نقل الأخبار المباشرة وخاصة العاجلة منها، إضافة الى سرعة بث الحوارات أو المداخلات المتلفزة متعددة المناطق الجغرافية، علاوةً على البيانات فائقة السرعة والتي تفيد العمل الصحفي بوجه عام، والصحافة الاستقصائية خصوصاً، كما ستكون ذات قيمة ملحوظة في الفعاليات الثقافية والتجمعات الجماهيرية مثل "إكسبو دبي 2020".

مضيفاً أن خصائص الجيل الخامس ستتيح تطبيقات جديدة وخدمات غير مسبوقة، وستتضاعف سرعة البيانات وتحميل المعلومات عدة مرات، فضلاً عن توفير خدمات الفيديو عالي الجودة وثلاثي الأبعاد والتجارب المعززة بسرعات فائقة وتجاوب آني، كما لفت أيضاً إلى أهم تطبيقات الجيل الخامس المستقبلية، مثل القدرة على البث والإرسال عالي السرعة لعربات البث الخارجي، مؤكداً أن هذا المزيج من الإمكانات سيخلق منصة مستقبلية لامحدودة للإعلام ومقدمي خدمات المحتوى.

وأكد بن علي أن إعلام الجيل الخامس سيحمل في طياته مظاهراً كانت مستحيلة، مثل مفهوم المذيع الهولوجرام (أو الطيف ثلاثي الأبعاد) والتي ستصبح حقيقة ذات منفعة كبيرة لحماية المراسلين الصحفيين في بعض الأماكن، وسيعيش الجمهور تجربة المراسل من خلال التجارب المنغمسة والتي ستتعدى العالم الافتراضي وتجعل المتابع في صميم الحدث.

مؤكداً على أنه يوجد في الوقت الحاضر ما يقارب الخمسة مليارات مستخدم للهواتف الذكية، مع توقع أن يصل هذا الرقم الى ما يزيد عن 7.2 مليار خلال اقل من خمس سنوات، مدفوعاً بشكل رئيسي بتزايد أعداد مستخدمي شبكات الجيل الخامس، والتي ستستحوذ على ربع حجم البيانات المحمولة بالعالم لما تقدمه من سرعة فائقة وتجربة استخدام غير مسبوقة، مؤكداً أن التركيز سينصب على الفيديو والتجارب المنغمسة، حيث يتطلع الجميع للتجارب الحسية مع أقصى درجات التفاعل.

واختتم بن علي بقوله: "سيأتي الجيل الخامس بنتائج إيجابية ملموسة على قطاع الاعلام والترفيه، مدعوماً بتحول الشبكات الثابتة، وهو ما سيزيد من العوائد المالية ومصادر جديدة للإعلان والمحتوى وانتشاراً أكبر، منوهاً بهذا السياق على ضرورة توفر بنية تحتية تقنية ممكنة للإعلام، علاوةً على توفير الوعي المجتمعي بالنماذج الجديدة والاستخدام المسؤول لها.

أعلنت "اتصالات" عن إطلاقها خدمة CloudTalk، أول منصة موحدة لخدمات الاتصال من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ولعملاء قطاع الأعمال في الدولة.

وتفصيلاً، وقعت "اتصالات" اتفاقية شراكة مع مؤسسة ريبون كوميونيكيشنز (Ribbon Communications)، تقوم على أساسها "اتصالات"، ومن خلال خدمة CloudTalk بتوفير حلول اتصال سحابية آمنة ومتطورة لعملاء قطاع الأعمال في الدولة، وبالشكل الذي يلبي احتياجاتهم المتزايدة من الاتصالات المحلية والدولية.

وتعتمد هذه الخدمة على تكنولوجيا الحوسبة السحابية بتقنية (PBX) التي ستحل محل الأجهزة القديمة، والتي تمكّن العملاء من التحول إلى الخدمة الجديدة بسرعة كبيرة والتمتع بدرجة عالية من كفاءة الأداء، ضمن الحد الأدنى من الوقت اللازم لبدء الاستخدام الفعلي للخدمة، في حين تمنح طريقة الدفع القائمة على نموذج Pay-As-You-Grow للعملاء المرونة في العمل في بيئات اتصال سهلة ومريحة ومتعددة القنوات، والتركيز على الإنتاجية أكثر من الاهتمام والتركيز على بنية الاتصالات التحتية.

كما تمنح خدمة CloudTalk المستخدمين ميزة الانتقال السهل بين الأجهزة المختلفة والمتنوعة، ضمن الزمن الفعلي ومن أي مكان، في حين تمنح هذه الخدمة المتطورة وغير المسبوقة العملاء الكثير من الفرص والإمكانيات مثل؛ خدمة الرسائل الفورية، وعقد المؤتمرات والاجتماعات المباشرة عبر الفيديو، ومشاركة محتويات شاشة الحاسوب، وتطبيقات الهاتف المتحرك، وغيرها مما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى تجربة المستخدمين، وبالشكل الذي يسهم في زيادة كفاءة التشغيل ورفع الإنتاجية.

وبهذه المناسبة قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات"، "نحن سعداء بإطلاق خدمة CloudTalk بالتعاون مع شركائنا Ribbon Communications. ونحن على ثقة بأن هذه الخدمة الآمنة والسريعة المعتمدة على تقنية الحوسبة السحابية ستحمل معها الكثير من الفوائد التي ستصب في خدمة ومصلحة قطاع الأعمال في الدولة، عبر الاستفادة من خدمات اتصالات سهلة ومرنة. مضيفاً أن قيام ’اتصالات‘ بإطلاق هذه المنصة الفريدة من نوعها، سيجعل منها المزود الوحيد في الدولة لخدمات الاتصالات السحابية، وبتكاليف منخفضة، وهو ما يجسد التزاماتها الدائمة والمستمرة بتوفير أحدث الخدمات والحلول التقنية المبتكرة التي تساند العملاء من الشركات وقطاع الأعمال في رحلتهم نحو التحول الرقمي".

من جانبه قال باتريك جوغيرست، الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق والنائب التنفيذي للرئيس لشؤون تطوير الأعمال بشركةRibbon Communications : "نتطلع من وراء إطلاق خدمة CloudTalk إلى تمكين الشركات من التمتع بحلول اتصالات أمنة وذكية وضمن الزمن الفعلي، ويشرفنا أن نقوم بتنفيذ هذا المشروع الرقمي المتقدم والطموح بالتعاون مع "اتصالات"، وبالشكل الذي يجسد مكانتها الريادية في فضاء التحول الرقمي".

أعلنت "اتصالات" اليوم عن نجاحها في إطلاق شبكة النفاذ الراديوية الافتراضية (Open vRAN)  الأولى من نوعها في منطقة الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتكون بذلك ضمن أوائل المشغلين على مستوى العالم في تحقيق هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير.

وتعمل تقنية (Open vRAN) على الارتقاء بشبكة الهاتف المتحرك، وذلك لقدرتها في تعزيز إمكانات البنية الرقمية للشبكات اللاسلكية، والمدعومة بتقنيات مبتكرة تتبع أفضل المعايير العالمية، حيث يأتي إعلان اليوم ليؤكد على فاعلية الجهود الدؤوبة التي تبذلها "اتصالات" في استحضار أهم التقنيات إلى دولة الإمارات، وكأحد أوائل المشغلين في تبني هذا التقنية على مستوى العالم.

وقد تحقق هذا النجاح بفضل التعاون المثمر الذي جمع "اتصالات" وشركائها Altiostar و NEC و Cisco إضافة إلى عدد آخر من رواد مزودي تقنية “vRAN”. وتجمع هذه التقنية المتقدمة بين إمكانية التوسع الشبكي من جهة وتفعيل الشبكات الافتراضية من جهة أخرى، والتي تتم بواسطة دمج معدات مختلفة من موردين متنوعين باستخدام الأجهزة التجارية "COTS"، وهو الأمر الذي يتيح فرصة الاعتماد على البرمجيات التقنية في الشبكة عوضاً عن الأجهزة التقليدية.

وتتمحور الآلية الهندسية لشبكة النفاذ الراديوية الافتراضية "vRAN" على فصل العناصر البرمجية لنظام "RAN" عن الأجهزة التقليدية، لينتج عن ذلك مرونة تشغيلية وتخفيض الطاقة المستهلكة، علاوةً على الارتقاء بسعة الشبكة وتحسينها من خلال التبسيط وتوفير وسائل وخوارزميات الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا السياق قال المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات":" نفخر اليوم بأننا ضمن أوائل المشغلين على مستوى العالم في نشـر شبكة النفاذ الراديوية الافتراضية “vRAN”، وهو الأمر الذي يتماشى مع استراتيجية ’اتصالات’ المتمثلة بـ ‘قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، إذ أنه ومن خلال إطلاق هذه التقنية المتطورة فإننا نواصل مساعينا الدؤوبة لدفع عجلة التحول الرقمي في دولة الإمارات من خلال توظيف أهم التقنيات الرقمية وحلول الذكاء الاصطناعي في البنية الرقمية لشبكة الهاتف المتحرك، انسجاماً مع الرؤية الرقمية لدولة الإمارات".