المركز الإعلامي

ديسمبر 2021

  • سلسلة من الخدمات المخصّصة لدعم القطاع الصحي
  • المنصة السحابية للسجلات الطبية الإلكترونية من "اتصالات" تواكب احتياجات الشركات الطبية الصغيرة والمتوسطة

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق منصة "بزنس ايدج" للرعاية الصحية (Business Edge Healthcare) والتي توفر مجموعة من الخدمات المخصّصة لدعم وتمكين المستشفيات، والعيادات الخارجية، والكوادر الطبية من خلال تزويد الحلول الآمنة والعملية التي تعزّز من سهولة الأعمال اليومية في مختلف المراحل والأقسام العاملة بالقطاع.

وتتماشى هذه الخطوة مع الرؤية الرشيدة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وأهداف دائرة الصحة أبوظبي في تمكين حلول الرعاية الصحية الرقمية ودعم القطاع الصحي عبر استخدام التقنيات الرقمية سعياً للارتقاء بالصحة العامة ومستوى الرعاية الصحية المقدمة وتعزيز تجارب المرضى بشكلٍ عام.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور حامد الهاشمي مستشار رئيس الدائرة في دائرة الصحة أبوظبي: "نرحب بإطلاق منصة الرعاية الصحية من ’اتصالات‘ والتي من شأنها أن تسهم في دعم مساعي التحول للقطاع الصحي في أبوظبي باستخدام الحلول المستضافة محلياً. وتعمل هذه المنصة على تشجيع كافة الجهات المعنية بالقطاع على تبني الحلول الرقمية التي تمكنهم من تزويد مستويات متقدمة من الرعاية الصحية وهو ما يمثل الهدف المشترك لدينا جميعاً."

وتوفر منصة "بزنس ايدج" العديد من المزايا التي تخدم القطاع الصحي، وتتضمن خدمة الرعاية الصحية الهاتفية التي تتيح للأطباء إتمام الاستشارات مع المرضى عبر المكالمات المرئية المباشرة. بينما تتيح المنصة السحابية للسجلات الطبية الإلكترونية ميزة تبادل المعلومات الصحية وتلبي مختلف الاحتياجات للشركات الطبية الصغيرة والمتوسطة بما فيها الاستشارات الطبية عن بعد وهي تمد المرضى أيضاً بخدمات العيادات الخارجية.

وتتميز منصة "بزنس ايدج" للرعاية الصحية أيضاً بسهولة إعدادها وإدارتها من خلال اشتراك شهري دون أي دفعة مقدمة وتتيح الحلول التي يمكن تخصيصها حسب نماذج لتتوافق مع احتياجات العملاء، وتغطي كافة أعمال العيادات الخارجية بما في ذلك جدولة المواعيد وتسجيل الدخول والخروج للمرضى.

وقال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "لقد ساهمت جائحة كوفيد-19 وتأثيراتها الهائلة في تغيير أنماط الحياة والاقتصاد حول العالم، واستوجبت توفير الحلول المرنة التي تدعم العاملين في الخطوط الأمامية كالقطاع الصحي وتزودهم بأفضل التقنيات وأساليب الاتصال اللامحدود مع منظومة الخدمات الطبية بطريقة آمنة وسلسة. ويعكس إطلاق هذه المنصة التزامنا بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بالقطاع الصحي بأدوات متقدمة للتحول الرقمي لتساعدهم على الحصول على نظام صحي ذو مستوى متطور."

ويمكن للمرضى استخدام المنصة على الهواتف المتحركة بنظامي "iOS" و"أندرويد" مع إمكانية دمجها مع الخدمات الصحية الأخرى، لتوفر بذلك نموذج متكامل للرعاية الصحية يشمل توثيق معاملات وسجلات المرضى مثل صور الأشعة المقطعية والنتائج المخبرية التي يتم حفظها بشكلٍ آمن على السحابة. وتتيح المنصة خاصية تحويل الملفات الصوتية إلى نصوص بما يسهّل على العاملين في القطاع الصحي عملية تدوين مراجعات المرضى والسجلات والجداول.

ومن بين المزايا المتعددة لهذه المنصة استخدام تقنية المتابعة بالفيديو بالإضافة إلى الكاميرا الحرارية لقياس الحرارة بدقة وتفادي الإنذارات الخاطئة، وتقنية التحليلات ومتابعة نقاط البيع. وتتسم "بزنس ايدج" بتوفير الحماية الإلكترونية المستضافة سحابياً للوقاية من أشد الهجمات الإلكترونية، وأساليب الاتصال الموّحد، والحلول المدارة لشبكة الواي فاي، وغيرها من الخدمات المدارة.

  • الدفعة الثانية من الخريجين الإماراتيين في برنامج الذكاء الاصطناعي هي الأكبر في تاريخ الشركة
  • أكثر من 75% من 100 خريج هي نسبة المواهب النسائية في البرنامج

حققت "اتصالات" إنجازاً غير مسبوقاً لها في ملف التوطين باستقبالها أكثر من 100 خريج في برنامج "اتصالات" للذكاء الاصطناعي على امتداد عام 2021.

يأتي هذا الإنجاز القياسي بعد انضمام ما يزيد عن 60 خريجاً إلى الدفعة الثانية من البرنامج لتكون هذه الدفعة هي الأكبر على الإطلاق في تاريخ الشركة.

وتنسجم جهود "اتصالات" مع الرؤية الطموحة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة في التوطين حيث تعمل الشركة باستمرار لتأكيد أهمية تكافئ الفرص بين الجنسين في بيئة العمل وتمكين المرأة. وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 75% من الخريجين الإماراتيين المئة الذين التحقوا بالبرنامج هن من النساء الموهوبات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتسعى "اتصالات" للاستثمار في قادة المستقبل في الإمارات وتمكين الخريجين من بناء قدراتهم في التقنيات الناشئة والمهارات القيادية لمساعدتهم على تحقيق ريادة الإمارات في المستقبل الرقمي. وبانضمامهم إلى المجموعة الثانية من البرنامج، سيتبع هؤلاء الخريجون مناهج الذكاء الاصطناعي لتطوير مهاراتهم ومواهبهم في هذا المجال.

ويأخذ البرنامج الخريجين في رحلة متميزة تمتد لتسعة أشهر وتنقسم لثلاث مراحل هي: إدراك طبيعة البيانات وتحليلها، والتعمق في مهارات الاتصال واتخاذ القرارات، وتعلّم الذكاء الاصطناعي لروّاد الأعمال والفئات القيادية.

ورحّبت دينا علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في "مجموعة اتصالات"، بالدفعة الثانية من منتسبي برنامج "اتصالات" للذكاء الاصطناعي، وقالت: "نحن متحمسون للغاية لاستقبال 100 خريج موهوب في برنامج ’اتصالات‘ للذكاء الاصطناعي هذا العام، حيث أثبتت المرحلة الراهنة مدى أهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة في كافة المجالات والفئات الوظيفية، لذا من الضروري أن نعمل لإعداد قادة المستقبل ونزودهم بالمهارات المطلوبة لضمان جهوزيتهم وتميزهم ونجاحهم في عالمٍ يسوده التحول الرقمي المتسارع وتقوده التكنولوجيا."

وبدوره قال المهندس خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "مجموعة اتصالات": "نعتز بانضمام الدفعة الثانية من الخريجين الإماراتيين في برنامج ’اتصالات‘ للذكاء الاصطناعي، بما يساهم في استكمال مساعي الشركة لتوظيف 100 خريج عملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ولتمكين الكفاءات والمواهب الوطنية في دولة اللامستحيل."

وشكر الشامسي الخريجين على انضمامهم للبرنامج التدريبي للشركة التي انضم بدوره إليها كخريج شاب منذ قرابة 30 عاماً وتسلّم خلالها العديد من الأدوار القيادية في الأقسام الرقمية والتسويق والاستراتيجية والحوكمة.

ويضم برنامج "اتصالات" للذكاء الاصطناعي أساليب التعلم أثناء العمل، ومشاريع الأعمال الحيوية، وتجارب واقعية لتزويد الجيل القادم من القادة بخبرات تعليمية حقيقية من شأنها أن تحدد مسارات حياتهم المهنية لتحقيق النجاح.

تم تصميم البرنامج ليجمع بين المهارات القيادية والشهادات التقنية المتخصّصة بالشراكة مع الجهات التعليمية الرائدة مثل (Udacity)، و(Alliance)، و(Harvard Business Review) و(MIT) و(LinkedIn) و(Udemy).

وسيحصل كل خريج على خطة تطوير شخصية إلى جانب التوجيه والتدريب والاستطلاعات المنتظمة.

تم اختيار المرشحين في هذه الدفعة من خلال "Thinkathon" وخضعوا لاختبارات لتحفزيهم على ابتكار وتقديم حلول لمجموعة من التحديات في بيئة الأعمال، بخلاف المجموعة السابقة التي انضمت في أكتوبر الماضي من خلال "هاكاثون" قبل انضمامها للبرنامج. وبانضمام الدفعة الجديدة من المواهب الإماراتية الاستثنائية، تمضي "اتصالات" قدماً نحو تحقيق استراتيجيتها المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات."

  • تبدأ سرعات الإنترنت في الباقات الجديدة من 500 ميجابت بالثانية وتتوفر بسرعات أعلى حتى 1 جيجابت بأسعار ملائمة
  • محتوى تلفزيوني ثري وترفيه رقمي بتقنيات HD و4K
  • موسيقى وألعاب وتسوق أونلاين ومزايا أخرى حسب الطلب

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق باقات eLife Ultra والتي تُعد الجيل الجديد من باقات الإنترنت المنزلي والترفيه الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتوفر سرعات إنترنت عالية بالإضافة إلى أفضل القنوات التلفزيونية بدقة HD و4K ومجموعة من المزايا الرقمية.

تتيح الباقات الجديدة الترفيه التلفزيوني المرئي حسب الطلب، والألعاب الالكترونية، والموسيقى، والمزايا التي تناسب أسلوب الحياة وغيرها الكثير. وتهدف هذه الخدمات المضافة إلى تلبية الاحتياجات المتغيرة للعائلات في المرحلة الراهنة، والتي تجاوزت مجرد تقديم الإنترنت والمحتوى التلفزيوني المنزلي فقط، بعد أن غيرّت جائحة كوفيد-19 الطريقة التي يستعمل بها الأفراد الخدمات وبدلّت أساليب حياتهم الرقمية. واستناداً إلى ذلك، قدمت اتصالات باقات eLife Ultra التي تهدف إلى تلبية هذه الاحتياجات الجديدة وقيادة المستقبل الرقمي في الإمارات العربية المتحدة.

ويمثل إطلاق باقات eLife Ultra الجديدة خطوة هامة في سبيل تمكين سرعات الإنترنت العالية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى 1 جيجابت في باقة eLife Ultra Fusion وباشتراك شهري قيمته 999 درهم لتشكل هذه الباقة نقطة انطلاقة محورية نحو استخدام ونشر سرعات الإنترنت العالية في الدولة.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تأتي هذه الخدمات الجديدة من ’اتصالات‘ لتؤكد التزامنا بإدراك الاحتياجات المتنوعة للعائلات في الإمارات من جهة، وبالعمل نحو تمكين دولة الإمارات من الانتقال نحو تبني سرعات الإنترنت العالية على نطاق واسع. ويتماشى ذلك أيضاً مع استراتيجيتنا المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، والانتقال من مرحلة تزويد الخدمات إلى الريادة في الخدمات الرقمية، وتوفير المحتوى والخدمات الأكثر جاذبية مع أفضل سرعات الإنترنت المنزلي. ستكون مجموعة باقات eLife Ultra الجديدة ذات قيمة عالية للعائلات مع قدرتها على توفير أفضل وسائل الترفيه والألعاب والموسيقى عالية الجودة، إلى جانب سهولة التسوق من المنزل ".

وتأتي مجموعة eLife Ultra بثلاث باقات تناسب مختلف الاحتياجات هي: eLife Ultra Starter، وeLife Ultra Sports، وeLife Ultra Fusion.

وتوفر الباقة الأولى eLife Ultra Starter للمشتركين سرعة إنترنت 500 ميجابت في الثانية بسعر 429 درهم، بينما تأتي باقة eLife Ultra Sports بسعر 699 درهم وبسرعة 750 ميجابت في الثانية، وباقة eLife Ultra Fusion الجديدة بسعر 999 درهم وبسرعة إنترنت 1 جيجابت في الثانية مما يجعلها الباقة المتميزة التي توفر أعلى سرعات الاتصال بأسعار ملائمة بالإضافة إلى المحتوى التلفزيوني المتميز عبر باقتي OSN و beIN ULTIMATE.

واحتفالاً بإطلاق هذه الباقات الجديدة التي تُعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، يحصل المشتركون على ترقية مجانية لسرعات الإنترنت ولفترة محدودة بإضافة 250 ميجابت بالثانية على باقتي eLife Ultra Starter لتصبح سرعتها 750 ميجابت بالثانية، وباقة eLife Ultra Sport التي تصبح سرعتها 1 جيجابت بالثانية.

وتعد باقات eLife الخدمة الترفيهية الأكثر شعبية والتي تقدم للمشاهدين مجموعة واسعة من المحتوى التلفزيوني من مختلف أنحاء العالم حيث تشمل الباقات الجديدة أيضاً كلاً من STARZPLAY و Amazon Prime.

وتُعد STARZPLAY خدمة بث المحتوى الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوفر للعملاء الوصول إلى آلاف الساعات من المحتوى المتميز بما في ذلك أحدث الأفلام والعروض التلفزيونية الحصرية في نفس وقت عرضها في الولايات المتحدة، والمحتوى المخصّص للأطفال والمسلسلات العربية والتركية وأفلام الرسوم المتحركة والبث المباشر وغيرها من الرياضات مثل بطولات UFC والرجبي ومسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والكريكيت.

بينما تتيح Amazon Prime للأعضاء أفضل تجارب التسوق والتوفير والترفيه مع مجموعة من مزايا العضوية بما في ذلك التوصيل المجاني في اليوم الواحد على آلاف المنتجات، والتوصيل الدولي المجاني لملايين المنتجات من أمازون الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وصفقات التسوق الحصرية. ويمكن لأعضاء Prime أيضاً الوصول إلى وسائل الترفيه الشهيرة والحائزة على جوائز، بما في ذلك Amazon Originals، مع ترجمة عربية ودبلجة علىPrime Video، بالإضافة إلى الألعاب المجانية والمحتوى المتضمن في الألعاب وذلك شهرياً مع خدمة Prime Gaming.

وحرصت الباقات الجديدة على إسعاد محبي الألعاب في الإمارات العربية المتحدة، حيث تتوفر ألعاب eLife TV مع وصول غير محدود لأكثر من 70 لعبة من الدرجة الممتازة بجودة HD، وذلك في باقات eLife Sport وeLife Fusion، وتتيح الباقتين وحدة تحكم لاسلكية للألعاب لسهولة الاستمتاع بالألعاب بشكلٍ فوري.

ويحصل عشاق الموسيقى على عرض أولي لاشتراك عائلي بخدمة Deezer مجاناً لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في باقات eLife Ultra Sport وeLife Ultra Fusion. وبالإضافة إلى مكتبة الموسيقى الرائعة التي ترضي مختلف الأذواق، توفر Deezer أيضاً وصولاً حصرياً إلى قنوات روتانا المصمّمة خصيصاً للجمهور العربي. ويمكن لعشاق الرياضة الاستمتاع بباقة beIN ULTIMATE في باقات eLife Ultra Sports وeLife Ultra Fusion.

ومن المزايا الأخرى للباقات الجديدة أيضاً توصيل الطعام مجاناً باستخدام تطبيق "بسمات" من "اتصالات".

ويتمتع عملاء eLife الحاليون بفرصة الترقية إلى باقات eLife Ultra الجديدة للاستمتاع بسرعات الإنترنت المنزلية الجديدة والمحتوى التلفزيوني المتميز وخدمات الترفيه الرقمي. ويمكن للعملاء الاشتراك بعقد لمدة 24 شهراً أو يمكنهم اختيار الاشتراك الشهري.

للمزيد من المعلومات حول باقات eLife Ultra الجديدة، يرجى زيارة www.etisalat.ae/elife

نوفمبر 2021

  • وحدة تحكم من الجيل التالي بوصول الفوري لأكثر من 100 لعبة مع خدمة Xbox Game Pass وإمكانية اللعب على شبكات متعددة اللاعبين حصرياً من "اتصالات"

أعلنت "اتصالات" أنها بدأت حصرياً بتوفير خدمة Xbox All Access في المنطقة، وبالشكل الذي يتيح لعشاق ألعاب الفيديو فرصة التمتع بتجربة الجيل التالي من الألعاب الإلكترونية.

وبهذه المناسبة قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات"، "نحن سعداء بالعمل والشراكة ولأول مرة في المنطقة مع مايكروسوفت، حيث ستعمل ’ اتصالات‘ من خلال هذه الشراكة على توفير خدمة Xbox All Access التي طال انتظارها في المنطقة".

مشيراً إلى "وباعتبارها شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، توفر ’اتصالات‘ زمن استجابة منخفض، وسرعة قصوى للاعبين، وبما يجعل منها الشبكة المفضلة أكثر عند اللاعبين، ولاعب أساسي في عالم ألعاب الفيديو. إننا على ثقة بأن شراكتنا مع مايكروسوفت ستعزز من مكانتنا العالمية في هذا العالم ".

من جانبه قال هنريك إرتمان بونسجارد مدير عام مبيعات وتسويق المستهلكين في مايكروسوفت الشرق الأوسط وإفريقيا، "نحن سعداء بهذه الشراكة مع ’ مجموعة اتصالات‘".

مضيفاً " توفر خدمة Xbox All Access لعملائنا كل ما يحتاجونه لممارسة الألعاب التي يتطلعون إليها، والتي تشمل ليس فقط وحدة تحكم Xbox Series X أو Xbox Series S، بل أيضاً مكتبة تضم أكثر من 100 لعبة عالية الجودة، وباشتراك لمدة 24 شهراً في خدمة Xbox Game Pass Ultimate. اليوم، نتطلع مع ’ اتصالات‘ إلى تقديم أفضل ما تقدمة Xbox لعملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة".

تتيح خدمة Xbox All Access لجميع عشاق ألعاب الفيديو الفرصة لاختيار مجموعتين مختلفتين، كل مجموعة تشمل على باقة Xbox Game Pass Ultimate، وذلك بناء على وحدة التحكم المناسبة لهم: وحدة تحكم Xbox Series S، والتي تعتبر أصغر وحدة تحكم Xbox على الإطلاق، ويمكن لهذه الوحدة تقديم أداء الجيل التالي، وبسعر 99 درهم ولمدة 24 شهراً، في حين سيكون على من يختار وحدة تحكم Xbox Series X، الأسرع والأقوى على الإطلاق، دفع 139 درهم في الشهر ولمدة 24 شهراً، مع الإشارة إلى أن كل الأسعار شاملة ضريبة القيمة المضافة.

يتضمن الاشتراك في باقة Xbox Game Pass Ultimate إمكانية اللعب على شبكات متعددة اللاعبين باستخدام Xbox Live Gold ؛ العضوية في EA Play ؛ وهي ألعاب جديدة تماماً من Xbox Game Studios و Bethesda Softworks ، بالإضافة إلى أكثر من 100 لعبة عالية الجودة يمكن ممارستها مع الأصدقاء على وحدة التحكم والكمبيوتر الشخصي ، مع نسبة تخفيضات تصل إلى 20 % على ألعاب مختارة في مكتبة Xbox Game Pass ، وكذلك تخفيضات تصل إلى 10 % على ألعاب إضافية.

  • اكثر من أربعة عقود من التخطيط والاستثمار المستمر
  • رفع مستوى الخدمات الى آفاق جديدة لدعم رقمنة مختلف القطاعات

أكدت مجموعة اتصالات اليوم أنها قطعت اشواطاً كبيرة في مجال توفير شبكات وتقنيات الجيل الخامس داخل الدولة، حيث تمكنت من رفع مستوى الخدمات الى آفاق ومعايير جديدة منذ لحظة اطلاقها لشبكة الجيل الخامس 5G الى تقديمها أفضل الخدمات بفضل بنيتها التحتية المتطورة والتي تدعم جميع أجهزة الجيل الخامس والحلول المستقبلية، في إنجازات لم تكن لتتحق لولا الاستثمارات المستمرة في قطاع التكنولوجيا والابتكار بهدف توفير خدمات 5G فائقة الجودة.

وأشادت اتصالات بدعم القيادة الرشيدة اللا محدود وتوجيهاتها التي اسهمت بشكل كبير في تعزيز مسيرة التميز والنجاح في المجموعة وهو ما دفع بقطاع الاتصالات في الدولة الى مستويات جديدة من التطور والنمو، ما شكل حافزا كبيرا لديها لبذل المزيد من الجهود لاستغلال كافة التقنيات الحديثة لاثراء تجربة العملاء الرقمية.

وقد أسست اتصالات حتى اللحظة الآلاف من محطات الجيل الخامس بهدف توسعة التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس والتي أُعدت مسبقاً لتوفير الخدمات متى ما توفرت أجهزة الجيل الخامس في الدولة، وقد اسهمت إستراتيجية اتصالات والتي تركزت في جوهرها على الابتكار الرقمي و "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات" في دعم الاستثمارات في القطاع الرقمي لتطوير حلول تقنية حديثة على الشبكة.

وتمكنت اتصالات من تحقيق إنجاز غير مسبوق عالمياً عبر إحرازها لأعلى سرعة تحميل على شبكة الجيل الخامس 5G بلغت 9.1 جيجابت بالثانية، وكان ذلك مثابة قفزة هائلة في مضمار شبكة الجيل الخامس وهي أسرع بـ 30 مرة من متوسط سرعات شبكة الجيل الرابع، بفضل بنائها لشبكات قوية مكنت من تحقيق الانجاز وهو ما اسهم في إحداث تغييرات كبيرة على طبيعة خدمات الاتصالات المقدمة للأفراد والشركات والمجتمع والاقتصاد ككل، بالإضافة إلى تغيير الطريقة التي نعيشها والاعمال التي نؤديها.

وتتمتع شبكة الجيل الخامس بكل الإمكانيات التي تساعد مختلف القطاعات من التغلب على التحديات التي توجها في عملية التحول الرقمي. وقد حققت اتصالات إنجازات استثنائية في هذا الصدد حيث سبق وأن أجرت أول مكالمة فيديو حية بتقنية G5 من برج خليفة، أطول برج في العالم، وقامت بتغطية (محطة مترو اتصالات) بدبي بشبكة الجيل الخامس لتكون بذلك أول محطة مترو تتيح شبكة الجيل الخامس المتطورة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد رفعت اليوم مستوى الخدمات الى معايير ومستويات جديدة بفضل بنيتها التحتية المتطورة والتي عكفت على بنائها خلال السنوات السابقة وتوجت جهودها باطلاق وتوفير شبكات وتقنيات الجيل الخامس، حيث كانت اول من ينجح في اطلاق هذه الشبكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف الاستفادة من الفرص والحلول التي توفرها شبكات الجيل الخامس، لذا تحرص على التواصل بشكل مستمر مع الجهات المختصة وأصحاب العلاقة لنشر هذه الشبكات وتحقيق الدخل المادي الممكن وفي نفس الوقت استكشاف إمكانية استخدامها لدعم أعمال الجهات الحكومية والشركات والصناعات المختلفة.

رحلة اتصالات الى الجيل الخامس
انطلقت اتصالات في رحلتها الطموحة نحو شبكات الجيل الخامس في عام 2014 عندما بدأت في عملية إنشاء واحدة من أكثر الشبكات تقدمًا في المنطقة على يد فريق متخصص من المهندسين والمتخصصين. وفي عام 2016 ، وقعت مجموعة اتصالات اتفاقية شراكة رئيسية مع إكسبو 2020 دبي لتصبح أول مؤسسة تجارية كبرى تستخدم شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وهذا ما جعلها أحد أكثر الأماكن سرعةً وذكاءً وأفضلها اتصالاً وترابطاً في العالم.

وفي نفس العام (2016)، أعلنت اتصالات عن إتمام أول تجربة حيّة لتقنية الجيل الخامس G5 باستخدام الموجات الميليمترية mmWave ، وكانت التجربة الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،وأصبحت أيضاً الأولى في العالم في تحقيق سرعات عالية بلغت 71 جيجابت في الثانية، وهي تعد أعلى سرعة مسجلة للتجارب الحية لشبكة الجيل الخامس في العالم باستخدام موجات التردد العالي (e-band) ضمن عرض نطاق ترددي قدره 2 جيجاهرتز وباستخدام تقنية (MIMO).

وقد تم وضع حجر الأساس للإطلاق الرسمي لشبكة الجيل الخامس في عام 2017 ، حيث كانت اتصالات واحدة من أول المشغلين على مستوى العالم في الإطلاق التجريبي لشبكة 5G في مناطق معينة من الدولة لمعرفة سرعة الاستخدام و زمن الوصول المنخفض لتقنية الجيل الخامس.

اليوم وبالنظر الى كل ما حققناه في رحلتنا نحو شبكات الجيل الخامس، ندرك تماما أن جهودنا لم تذهب ادراج الرياح بل اثمرت عن نتائج مبهرة. فقد صنفت العاصمة أبو ظبي من بين أسرع العواصم على مستوى العالم في مؤشر شبكة5G مع متوسط سرعة تحميل بيانات وصل إلى /421.26/ ميجابت بالثانية في النصف الأول من العام 2021.

ويأتي هذا الإنجاز المتسحق للدولة نتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها اتصالات لبناء واحدة من أكثر شبكات الجيل الخامس تطوراً في العالم، حيث أن استخدام هذه التقنيات في مختلف الصناعات والقطاعات يختصر الطريق الى التحول الرقمي في الإمارات، ما سيدفع الدولة إلى مصافي الدول من حيث جاهزية شبكاتها للجيل القادم من تقنيات الهاتف المحمول.

بمناسبة اقتراب موسم الأعياد، فقد أعلنت "مجموعة اتصالات" عن إطلاق عروض الجمعة الخضراء السنوية على باقة واسعة من الأجهزة والإكسسوارات، وبنسبة خصومات عالية تصل إلى 70 بالمائة.

وتشمل عروض الجمعة الخضراء كذلك على قائمة طويلة من الصفقات والخصومات على أجهزة الهواتف المتحركة، والتلفزيونات الذكية وخدمات الحياة المنزلية الذكية، وذلك خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 30 نوفمبر الجاري، عبر متاجر البيع بالتجزئة التابعة لــ "اتصالات". كما يمكن أيضاً إجراء عمليات الشراء عبر تطبيق My Etisalat والموقع الإلكتروني www.etisalat.ae.

كما يمكن للعملاء الاستفادة من خصم يصل إلى 70 في المائة على الإكسسوارات؛ وخصومات تصل إلى 45 في المائة على أجهزة الهواتف الذكية؛ وخصومات تصل إلى 20٪ على خدمات الحياة المنزلية الذكية.

وبهذه المناسبة قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "مجموعة اتصالات"، "نحن سعداء في ’اتصالات‘ بإطلاق عروض "الجمعة الخضراء" وللعام الثالث، حيث تتيح هذه العروض لعملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة رائعة للتمتع بتخفيضات عالية على مجموعة كبيرة من المنتجات المتعلقة بالحياة المنزلية الذكية، وأجهزة الهواتف المتحركة وأجهزة التلفزيونات الذكية. وبمناسبة اقتراب موسم الأعياد، فإن هذه العروض تعتبر فرصة مناسبة للعملاء لشراء الهدايا للأهل والأصدقاء وبتخفيضات كبيرة. وتأتي هذه التخفيضات السنوية للتأكيد على التزام ’اتصالات‘ طويل الأجل لتلبية متطلبات وحاجات مشتركيها في الدولة".

للمزيد من المعلومات حول عروض الجمعة الخضراء، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.etisalat.ae/greenfriday.

وقعت شركة مجموعة الإمارات للاتصالات "مجموعة اتصالات" اتفاقية مع elGrocer Ltd ، تقوم على أساسها بالاستحواذ على ما نسبته 100 % من elGrocer DMCC، في خطوة تسعى من خلالها إلى دعم طموحاتها الرقمية، وإثراء خدماتها وتعزيز قدرتها على تلبية متطلبات العملاء الحالية والمستقبلية، وتعظيم التآزر الذي من شأنه قيادة محفظة أعمالها من الخدمات والمنتجات المتنوعة والمتكاملة.

تأتي هذه الاتفاقية في الوقت الذي تم فيه تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من أعلى الدول على مستوى العالم من حيث نسبة انتشار الأجهزة الذكية، وتصنيفها أيضاً كواحدة من أكثر الدول تقدماً في التسوق عبر الإنترنت وسوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيساهم استحواذ "مجموعة اتصالات" على elGrocer في تعزيز الاقتصاد الرقمي في الدولة.

وبهذه المناسبة قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات"، " لقد نجح التسوق الإلكتروني في السنوات الأخيرة في تغيير مفهوم تجارة التجزئة، في مؤشر واضح على الزيادة في عدد العملاء الذين بدأوا بالتحول نحو التسوق عبر الإنترنت. وبالنظر إلى دور ’مجموعة اتصالات‘ الريادي في تسريع التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نعمل بشكل دائم على توفير خدمات رقمية جديدة ومبتكرة لعملائنا. من هنا، فإن هذا الاستحواذ يتوافق مع استراتيجيتنا الرامية إلى تمكين المستهلكين، وتعزيز المشاركة من خلال منصتنا للتسوق الرقمي، وتنويع وتكامل محفظة أعمالنا".

ومن شأن التواجد القوي لــ elGrocer في دولة الإمارات، أن يعزز من خدمات "اتصالات" المتاحة للعملاء في الدولة تحت العلامة التجارية "بسمات"، بما في ذلك طلب الطعام عبر الإنترنت، والقدرة على كسب النقاط واستردادها في أكثر من 7000 منفذ في جميع أنحاء الدولة.

من جانبه قال رائد حافظ، الرئيس التنفيذي لـ elGrocer "، "نحن متحمسون للعمل مع ’مجموعة اتصالات، وبالشكل الذي يتيح لنا الفرصة للاستفادة من قدراتها الرقمية وشبكاتها وخدماتها الرائدة والمبتكرة، في تسريع توسعنا الاستراتيجي. إننا على ثقة بأن الدمج بين عناصر القوة لدى ’مجموعة اتصالات‘ و elGrocer سيمنحنا القدرة الكاملة لاقتناص فرص النمو المستقبلية الواعدة".

في حين قال نادر أميري، مؤسس ومدير العمليات في elGrocer، "لقد بدأنا مسيرتنا في elGrocer بهدف توفير تجربة تسوق جديدة ومميزة لعملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن فخورون بما حققناه من إنجازات حتى الأن. اليوم، نبدأ فصلاً جديداً يجمع بين ما قمنا ببنائه وبين خدمات ’مجموعة اتصالات‘ المبتكرة وعروض بسمات القوية، حيث نتطلع إلى تزويد العملاء بتجارب ومزايا رائعة تلبي حاجاتهم وتطلعاتهم".

تم في العام 2015 إطلاق منصة elGrocer لتكون سوق إلكتروني للبقالة تعمل في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يلتقي كبار تجار التجزئة والمتاجر المتخصصة على منصة واحدة مع أكثر من 500 منفذ و120 ألف منتج. إضافة إلى ذلك، تمتلك elGrocer شراكات استراتيجية مع أهم شركات السلع الاستهلاكية العالمية والمحلية، للتعاون وبناء الاستراتيجيات المبتكرة لدعم وتعزيز علاماتها التجارية".

  • تحتفي الجوائز بإنجازات قطاع الأعمال في الإمارات وتتوزع على 10 فئات

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق "جائزة الشركات الصغيرة والمتوسطة 2021" احتفالاً بإنجازات قطاع الأعمال وتقديراً لمساهمته الفعالة في تنمية اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتنقسم جوائز هذا العام إلى 10 فئات هي: جائزة الشركة الإماراتية المتميزة، والشركة المتميزة للسيدات، والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، والاستدامة المتميزة للشركات، وجائزة التميز للأعمال أثناء التنقل، والرعاية الطبية المتميزة، والمسؤولية المجتمعية للشركات، والتكنولوجيا من أجل الخير، وجائزة العام للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة اليوم حوالي 98 بالمائة من الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تمثل أكثر من 60 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وبالتالي فهي تحظى بأهمية كبرى في خطط واستراتيجيات الأعمال في ’اتصالات‘، وهي جزء لا يتجزأ من أعمالنا الشاملة بما يعكس التزامنا بتحقيق المستقبل الواعد لأبناء الدولة."

وأضاف: "نعتز بتقدير نخبة من قادة الشركات الذين أظهروا التفاني والعمل الجاد والرؤية الطموحة أثناء قيادة أعمالهم ودفعها للأمام. كما تتماشى هذه المبادرة مع جهودنا المستمرة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات وتسليط الضوء على عملائنا في قطاع الاعمال، بالإضافة إلى ترسيخ مكانة ’اتصالات‘ كشريك مفضّل للأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة."

تستقبل "اتصالات" الترشيحات من الشركات في 10 فئات، حيث ستقوم لجنة التحكيم بمراجعة الطلبات المقدمة وإعلان الفائزين في الحفل الختامي. للمزيد من التفاصيل حول طلبات الترشيح ومتطلبات التقديم، يرجى زيارة etisalat.ae/smbawards.

أعلنت "اتصالات" عن شراكة استراتيجية مع شركة " كيت ماي تريب" (kitmytrip)، الشركة التكنولوجية المتخصّصة بخدمات قطاع السياحة والسفر، بهدف وضع خطط العمل الهادفة لتوفير شرائح الهاتف المتحرك (SIM) للسياح القادمين عبر شركاء "كيت ماي تريب" من جميع أنحاء العالم والعديد من الشركاء المحليين في وجهات دولية متعددة.

وبموجب هذه الشراكة، يحصل زوّار دولة الإمارات العربية المتحدة على خدمات سلسة تشمل مراحل الحجز والاستلام لمجموعة متكاملة من الخدمات التي تتيحها "اتصالات" للسياح. وتقدم "اتصالات" و"كيت ماي تريب" للضيوف القادمين إلى الدولة إمكانية الحجز المسبق لشرائح الهاتف المتحرك المفضلة لديهم من "اتصالات" لدى مجموعة واسعة من وكالات السفر العالمية أو المواقع الإلكترونية أو وكلاء السفر باستخدام منصة "إنفينيتي" من "كيت ماي تريب". وعند وصولهم إلى الدولة، يمكن للسياح الحصول على شريحة الهاتف المتحرك الخاصة بهم لدى أي من أفرع اتصالات في جميع أنحاء الدولة.

وقع الاتفاقية بالنيابة عن "اتصالات" محمد زكريا الحمادي المدير التنفيذي للتقنيات الحديثة، وبالنيابة عن "كيت ماي تريب" شريكها المؤسس سوراب بهاتناغار، بحضور نخبة من كبار المسؤولين من كلا الجانبين.

وقال محمد زكريا الحمادي المدير التنفيذي للتقنيات الحديثة في "اتصالات": "يسعدنا أن نتعاون مع ’كيت ماي تريب‘ في إطار سعينا لتعزيز نطاق خدماتنا وتوفيرها في قطاعات السفر والسياحة إلى جانب توفيرها في المطارات الدولية. وتساهم هذه الشراكة في تأمين وفرة وسهولة خدمات الاتصالات والهاتف المتحرك لزوّار معرض إكسبو 2020 دبي الذي يُعد وجهة سياحية رائدة من المتوقع أن تجذب الملايين من السياح إلى دولة الإمارات العربية المتحدة."

ومن جهته قال سوراب بهاتناغار، الشريك المؤسس لشركة "كيت ماي تريب": "ستعمل ’كيت ماي تريب‘ بموجب هذه الشراكة على ربط شبكتها الدولية من شركاء السفر مع شبكة البيع بالتجزئة التابعة لـ’اتصالات‘ في جميع أنحاء البلاد. وستتيح ’كيت ماي تريب‘ عروض ’اتصالات‘ عبر شبكتها الدولية كما ستتيح الحجز المسبق لشريحة الهاتف المتحرك من خلال شبكة البيع بالتجزئة التابعة لـ’اتصالات‘".

  • انعقد البرنامج بالتعاون مع "مكتب نائب رئيس الشـرطة والأمن العام في دبي" و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين"

أعلنت "أكاديمية اتصالات" اليوم عن تخريج الدفعة الثانية من المتدربين في برنامجها التدريبي سمارت آي "SmartEye" للحلول والتقنيات الرقمية المتطورة والأمن الإلكتروني بالتعاون مع "مكتب نائب رئيس الشـرطة والأمن العام في دبي" و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين".

وجاء الإعلان عن تخريج الدفعة الثانية خلال حفل افتراضي انعقد عن بُعد بحضور معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، وسعادة عبد الله هاشم بني حماد، الرئيس التنفيذي لـ"اتصالات للخدمات القابضة"، ود. علي القايدي، المدير العام لـ "أكاديمية اتصالات"، وسعادة عبد الله إبراهيم الأحمد، النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في "اتصالات" ونخبة من المسؤولين بمشاركة 10 من الخريجين الذين ينتمون لجهات حكومية مختلفة.

وفي هذا السياق، صرّح معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، قائلاً: "يسعدنا أن نشهد تخريج الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي سمارت آي ’SmartEye‘ بالتعاون مع ’أكاديمية اتصالات‘ ليؤكد البرنامج مواصلة نجاحه وتحقيقه للأهداف المرجوة، انسجاماً مع أهداف القيادة الرشيدة في تمكين التحول الرقمي ومواكبة التقنيات المستقبلية والمتطلبات المتغيرة لسوق العمل. ويهدف البرنامج لتطوير الموهوبين الإماراتيين ويرتكز على أحدث الحلول والتقنيات الرقمية المتطورة، لبناء قادة المستقبل واستكمال ريادة الدولة على الصعيد الرقمي في المنطقة."

وقال سعادة عبد الله هاشم بني حماد، الرئيس التنفيذي لـ "اتصالات للخدمات القابضة": "نعتز بتخريج الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي سمارت آي ’SmartEye‘ الذي نهدف من خلاله للمساهمة الفعالة في تمكين الكفاءات الوطنية بأحدث المعارف والتقنيات التي تمكنهم من العمل لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز دورها الريادي ومكانتها المرموقة إقليمياً وعالمياً. ويعتمد البرنامج على الخبرة الواسعة لـ’أكاديمية اتصالات‘ من خلال أحدث المناهج المبتكرة والوسائل التعليمية الحديثة بما ينسجم مع حرص ’اتصالات‘ على دعم المواهب الوطنية وتأمين مشاركتها المتواصلة في مسيرة التحول الرقمي بالدولة".

وأضاف: "تتماشى هذه المبادرة مع حزم مشاريع الخمسين التي أطلقتها حكومة الامارات مؤخراً وخاصة برنامج نافس للكوادر الإماراتية الذي يسعى إلى تطوير ورفع الكفاءة التنافسية لدى المواطنين وبناء جيل جديد من الكفاءات الموهوبة ذات التنافسية العالية."

ومن جانبه قال سعادة اللواء وليد المناعي مدير الإدارة العامة للتطوير والابتكار المحلي والاتحادي، بمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي: "يعكس هذا التعاون المتواصل بين ’اتصالات‘ وشرطة دبي من مدى أهمية توحيد الجهود في مختلف القطاعات سعياً للاستثمار في أجيال المستقبل من أبناء الدولة عبر أسس تعليمية مبتكرة تساهم في تطوير معارفهم وتزوّدهم بأحدث العلوم والخبرات في مجالات التقنيات الرقمية المتطورة والأمن الإلكتروني."

وقال عبد الله الأحمد، النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في "اتصالات": "تحرص ’اتصالات‘ على المساهمة بشكل دائم في تطوير الكوادر الإماراتية لتكون على أهبة الاستعداد لمواجهة المتطلبات المتغيرة لأسواق العمل بما ينسجم مع استراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. ونثمن دور معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي في دعم أبناء الدولة ومساعدتهم على تكوين المهارات المطلوبة خلال مرحلة التحول الرقمي."

يُذكر أن البرنامج التدريبي سمارت آي "SmartEye" قد انطلق في نوفمبر 2019 عقب توقيع مذكرة تفاهم بين مكتب نائب رئيس الشـرطة والأمن العام في دبي، و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين"، و"مجموعة اتصالات" ليرفد المتدربين بمجموعة من أحدث الخبرات العملية في تقنيات أمن الشبكات ويزودهم بشهادات دولية معتمدة.

  • تتيح الاتفاقية الجديدة لحاملي بطاقات ائتمان مصرف الإمارات الإسلامي فرصة استبدال الأميال الذكية بنقاط بسمات وتعظيم الفوائد

أعلنت "اتصالات الإمارات" اليوم عن توقيعها اتفاقية شراكة مع مصرف الإمارات الإسلامي، أحد المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبناء على الاتفاقية الجديدة يمكن لحاملي بطاقات ائتمان المصرف استبدال الأميال الذكية بنقاط بسمات؛ برنامج تبادل المكافآت المدعوم بتقنية البلوك تشين.

كما يمكن لحاملي البطاقات الاستفادة من الصفقات الكبيرة على مجموعة من عروض "اتصالات الإمارات" وشركائها عبر العديد من الفئات مختلفة، بالإضافة إلى عروض وخصومات اشترِ واحد واحصل على الآخر مجاناً، والاستفادة أيضاً من عروض الخصومات الأخرى على برامج الترفيه، ومراكز الصحة، والمأكولات في العديد من منافذ البيع.

وبهذه المناسبة قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات الإمارات"، "يسعدنا الترحيب بمصرف الإمارات الإسلامي، أحد المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن برنامج ’بسمات لتبادل المكافآت‘، ومن خلال هذا التطور يمكن لحاملي بطاقات ائتمان المصرف الاستفادة من مجموعة واسعة من الصفقات والمزايا التي يتيحها برنامج ’بسمات‘. تأتي هذه الشراكة لتؤكد على حرص ’اتصالات الإمارات‘ الدائم على عقد الشراكات المهمة، وبالشكل الذي يمكنها من تقديم خدمات رائدة ومبتكرة تلبي متطلبات عملائها الحالية والمستقبلية".

من جانبه قال فريد الملا، نائب رئيس الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات في "الإمارات الإسلامي": "بصفتنا جهة إصدار بطاقات ائتمان رائدة، يسعدنا توسيع نطاق عروضنا لحاملي البطاقات من خلال شراكتنا مع برنامج ’بسمات‘ من ’اتصالات الإمارات‘، وبما يعكس التزامنا المستمر في إضافة قيمة مشتركة إلى عروض عملائنا، وبما يتيح لحاملي بطاقاتنا فرصة الاستفادة من أفضل عروض العلامات التجارية الرائدة في الإمارات العربية المتحدة ".

وضمن برنامج تبادل المكافآت، يمكن لعملاء "بسمات" إضافة عضوية ولاء على تطبيق واحد، وتتبع جميع نقاط الولاء في الوقت الفعلي، وتبادل النقاط مع أي برنامج ضمن شبكة تبادل المكافآت في الوقت الفعلي، والوصول إلى سوق موسع لاستبدال النقاط.

ويُعد "بسمات" أحد أبرز منصات العروض والتخفيضات في دولة الإمارات ويضم أكثر من 2.6 مليون مستخدم، وهو متاح لكافة المقيمين والزوار في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات الإمارات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركاء "اتصالات الإمارات"، بالإضافة إلى عروض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 موقع في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

يذكر أن "أميال سمارت مايلز" من الإمارات الإسلامي هو برنامج مكافآت حصري مصمم لعملاء بطاقة الإمارات الإسلامي ويقدم مزايا السفر والتسوق. يتمتع العملاء بمرونة استبدال "أميال سمارت مايلز" الخاصة بهم برحلات مجانية وفنادق ومعاملات تجزئة على الفور في أي مكان في العالم.

أعلنت "مجموعة اتصالات" عن فوزها بلقب "أفضل مُزوّد للخدمات والمبيعات بالجملة في الشرق الأوسط" خلال حفل جوائز "جلوبال كاريير 2021".

وتعد جوائز "جلوبال كاريير" من أبرز الجوائز في قطاع الاتصالات بالجملة حيث انعقد الحفل هذا العام في بث مباشر شهد حضوراً شخصياً من المشاركين في لندن إلى جانب مؤتمر "كاباسيتي أوروبا".

وتعد "مجموعة اتصالات" المزود الرائد لخدمات البيع بالجملة وهي تدير شبكة اتصالات عالمية ومراكز بيانات متطورة، وتتضمن أعمال المجموعة الخدمات المتميزة بما في ذلك المكالمات الصوتية، والبيانات، وخدمات التجوال، وخدمات الهاتف المتحرك بما فيها خدمات الرسائل النصية وخدمات الأقمار الصناعية.

وتعليقاً على الجائزة، قال علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات": "نعتز بالحصول على هذه الجائزة التي تسلط الضوء على قدرات شبكات اتصالات الدولية ومدى انتشارها وجودتها وبنيتها التحتية المتطورة، بالإضافة إلى تمتعها بمجموعة واسعة من الشركاء حول العالم. وتعكس هذه الجائزة ثقة عملائنا وشركائنا بالحلول التي نقدمها وتجسّد أيضاً مواصلة سعينا لتقديم الخدمات الدولية ذات الجودة العالية والمبتكرة."

وعكفت إدارة المبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات" على الاستثمار بأحدث التقنيات والبنى التحتية التي تعزّز مسيرة التحول الرقمي، مع التركيز على تطوير تجارب العملاء وتزويدهم بحلول مرنة للخدمة الذاتية.

وافتتحت "مجموعة اتصالات" مركز البيانات الذكي الثالث لها في إمارة دبي عام 2021 وكذلك وقعت مشروع الكابل البحري "إفريقيا-1"، بما يسهم في دعم البنية التحتية للشركة وتيسير متطلبات العديد من عملاء الجملة مع التركيز بشكل خاص على متطلبات الشركات الناشئة وغيرها من الشركات التي تبحث عن منظومة خدمات اتصالات تناسب احتياجاتها المتطورة.

واستثمرت "مجموعة اتصالات" أيضاً في حلول المحاكاة الافتراضية للشبكة لتمكين الاتصال والخدمات بشكلٍ مباشر عبر خدمة "النطاق العريض حسب الطلب" وتقنية شبكة الاتصالات واسعة النطاق المعرفة بالبرمجيات (SDWAN). وتتيح "اتصالات" منصات (CPaaS) و(UCaaS) لخدمات المكالمات والرسائل، لتلبية احتياجات شركائها.

ويعزّز هذا الإنجاز من مكانة "مجموعة اتصالات" كواحدة من أكبر شركات المبيعات بالجملة للاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أكتوبر 2021

13.3 مليار درهم إيرادات موحدة لمجموعة اتصالات خلال الربع الثالث من العام 2021 وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 2 %

نظراً للأداء الجيد في الأشهر التسعة الأولى رفعت إدارة "مجموعة اتصالات" توقعاتها لجميع المؤشرات المالية لعام 2021


أبرز النتائج المالية والتطورات الرئيسية خلال الربع الثالث:

  • بلغت قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" الاجمالية 155.4مليون مشترك، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 4% .
  • بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة خلال الربع الثالث من العام الجاري 13.3 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 2 %، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي مبلغ 2.4 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 1 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • بلغت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 6.7 مليار درهم، وبهامش أرباح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 51 %.
  • نظراً للأداء الجيد في الأشهرٍ التسعة الأولى رفعت إدارة "اتصالات" توقعاتها لجميع المؤشرات المالية للمجموعة لعام 2021.
  • "اتصالات" شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم وللعام الثاني على التوالي بموجب شركة Ookla.
  • "مجموعة اتصالات" تستوفي الموافقات اللازمة لرفع سقف تملك الأجانب في رأسمالها إلى 49 %.
  • "مجموعة اتصالات" توقع اتفاقية استحواذ لحصة إضافية في اتصالات المغرب "مجموعة ماروك تليكوم"، لترفع بذلك نسبة ملكيتها الفعلية في المجموعة من 48.4 إلى 53.0 %.
  • "مجموعة اتصالات" توقع اتفاقية مع مجموعة 42 (جي42) لإنشاء أكبر مزود لمراكز بيانات في دولة الإمارات.
  • شركة يوفون Ufone تفوز بـــ 9 ميغاهيرتز من الطيف في نطاق 1800 ميغاهيرتز.
  • شركة الاتصالات الباكستانية المحدودة PTCL تتعاون مع شركة Dell Technologies لتقديم خدمات Azure للحوسبة السحابية في باكستان.
  • "اتصالات مصر" تستكمل إجراء أول اتصال صوتي عبر شبكة الجيل الرابع باستخدام تقنية IMS الافتراضية.
  • "اتصالات" و"أورانج" تتشاركان لتأسيس نقطة تبادل حزم البيانات بين الشبكات (IPX) لدى مقسم "اتصالات" الذكي للبيانات (SmartHub) .
  • "اتصالات ديجيتال" تطلق منصة سحابية للسجلات الطبية الإلكترونية، لتمكين مؤسسات الرعاية الصحية في دولة الإمارات من تشارك البيانات فيما بينها.
  • "اتصالات" وهيئة الطرق والمواصلات في الشارقة تتعاونان لتقديم مجموعة من الخدمات والحلول الذكية لدعم وتعزيز جهود النقل المستدام في إمارة الشارقة.
  • "اتصالات ديجيتال" تتعاون مع أكسنشر وأوراكل" لمساعدة العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبرى في منطقة الشرق الأوسط، على تحقيق تحول رقمي سلس بالاعتماد على حلول أوراكل السحابية عبر IaaS/PaaS/SaaS.
  • "اتصالات" تتعاون مع مجلس الأمن السيبراني ووزارة التربية والتعليم لإطلاق برنامجاً تدريبياً لتعزيز مهارات الخريجين من الشباب الإماراتي والعاملين في مجال الأمن السيبراني.

تصريح المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لــ "مجموعة اتصالات":

"واصلت ’مجموعة اتصالات‘ تحقيق نمو ثابت خلال الربع الثالث من العام الجاري2021، وبما يؤكد مرونة الشركة العالية في تلبية احتياجات العملاء المتزايدة، والتكيف مع ديناميكية الأسواق المتغيرة عبر عملياتها المختلفة. كما ركزت ’مجموعة اتصالات‘ جهودها خلال هذه الفترة أيضاً، على تحقيق بعض الأولويات الاستراتيجية الهامة، وفتح فرص جديدة لتمكين الأفراد والشركات، وبما يضمن تحقيق مستقبل أكثر ذكاءً، عبر فتح فرص جديدة للتفاعل مع الأعمال والعملاء على حد سواء".

مضيفاً "نحن نتطلع إلى المستقبل بثقة مع نظرة إيجابية لعملياتنا المختلفة، وذلك على الرغم من بعض المعطيات الاقتصادية العالمية التي تعمل على إعادة تشكيل بيئة الأعمال عبر المجتمعات والأسواق التي نتواجد فيها. وستواصل ’اتصالات‘ جهودها في دعم كافة القطاعات لاسيما القطاعين العام والخاص في مسيرتهما نحو التحول الرقمي، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه الشركة على تعزيز عملياتها ودعمها بالجيل التالي من التقنيات الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات لتعزيز الكفاءة والفاعلية. إن نجاح ’مجموعة اتصالات‘ في إعادة تأكيد ريادتها العالمية كأسرع شبكة في العالم جاء نتيجة للجهود المستمرة والدؤوبة التي سعت من خلالها إلى تقديم قيمة مضافة لعملائها، ومساهميها، وكافة المجتمعات التي تخدمها".

مشيراً "وبهذه المناسبة أود أن أتقدم بالشكر لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة على رؤيتها وعلى دعمها لقطاع الاتصالات، وبالشكل الذي ألهم ’اتصالات‘ على بناء شبكات وتقديم خدمات وحلول رقمية مبتكرة وعالمية المستوى، ونشكر عملائنا ومساهمينا كذلك على دعمهم ومساندتهم لنا في تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات".

قاعدة المشتركين خلال الربع الثالث:

وصلت قاعدة مشتركي "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الثالث من العام 2021 إلى 12 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى155.4 مليون مشترك، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 4%.

الإيرادات والأرباح الصافية خلال الربع الثالث:

بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة خلال الربع الثالث من العام الجاري 13.3 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 2 %، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي مبلغ 2.4 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 1 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الثالث:

بلغت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 6.7 مليار درهم، وبهامش أرباح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 51 %.

أكد المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات على أن تمكين الابتكار والتطور من خلال التعاون المستمر بين الجهات الحكومية والخاصة والأوساط الأكاديمية والمواطنين أمراً ضرورياً للغاية مع توفر بنية تحتية موثوقة باعتبارها الركيزة الأساسية لبرامج التحول الوطنية الرئيسية التي تحفز النمو الاقتصادي وتوجيه المدن الذكية نحو مستقبل مستدام.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية في قمة فوربس للابتكار المستدام 2021 التي عُقدت في موقع إكسبو 2020، بحضور مجموعة من القادة العالميين لمناقشة الركائز المختلفة المطلوبة لتحقيق الابتكارات المستدامة التي تتصدر أجندة تطوير المدن الذكية.

وقالت خلود العميان، رئيسة التحرير في فوربس الشرق الأوسط والرئيسة التنفيذية لدار الناشر العربي: "جمعت قمة اليوم قادة من مختلف الصناعات لمناقشة خططهم في الاستدامة وجهودهم في بناء مدن وأنظمة بيئية ذكية. وبالنظر إلى أهمية البنية التحتية للاتصالات التي باتت ذات دور حاسم في التحول الرقمي، فقد بذلت ’اتصالات‘ جهوداً هائلة لتأمين الجاهزية الرقمية وتمكين المجتمعات الذكية وهو الدور الذي ينبع من تفوقها العالمي كأسرع شبكة هاتف متحرك في العالم".

وتضمنت الجلسة نخبة من القادة العالميين في قطاع التكنولوجيا وتطرقت إلى سبل الوصول إلى المدينة الذكية والمستدامة من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات الضخمة بشكلٍ ملائم لجعل المدن أكثر استدامةً.

وأكد دويدار خلال الجلسة على الأهمية المتزايدة لقطاع الاتصالات ومساهمته المحورية في بناء المدن الذكية التي تتطلب بنية تحتية موثوقة وخدمات اتصالات مرنة ومتكاملة، بما يشكل عامل تمكين رئيسي لجميع جوانب المدن الذكية. كما أنه من الضروري أيضاً توفير تغطية شاملة لشبكات النطاق العريض من خلال شبكة الألياف الضوئية وشبكات الجيل الخامس عالية السرعة التي أصبحت بحد ذاتها مرتكزاً للحلول المبتكرة والمستقبلية والمبنية على تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وأشاد دويدار بجهود القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي باتت تشكل نموذجاً في الريادة، وأصبحت من أبرز دول العالم من حيث مستوى تطور البنية التحتية وانتشار التقنيات الذكية عبر الخدمات والقطاعات الأساسية سعياً لتحسين أنماط الحياة للمواطنين والمقيمين في الدولة.

  • بناء وتعزيز المستقبل الرقمي بالاعتماد على المواهب الإماراتية الشابة.
  • برنامج فريد مدته تسعة أشهر سيمنح الخريجين الإماراتيين فهماً أعمق في مجالات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والتحليلات وإعدادهم ليكونوا قادة التكنولوجيا في عالم الأعمال المستقبلي.
  • فرصة مثالية وغير مسبوقة لاكتساب الشباب خبرة قائمة على العمل والمساعدة في تمكين المستقبل الرقمي.

استقبلت "اتصالات" الدفعة الأولى من الخريجين الإماراتيين الموهوبين والمشاركين في برنامج خريجي "اتصالات" للذكاء الاصطناعي. حيث سيبدأ الخريجون المشاركة في البرنامج ولفترة زمنية تمتد إلى تسعة أشهر، وذلك بالشراكة مع خبراء في مجال الاتصالات مدعومين بمنصات تعلم رقمية إلكترونية ذات مسارات متخصصة في هذه المجالات.

وسينعقد برنامج خريجي "اتصالات" للذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري 2021 على مرحلتين الأولى في شهر أكتوبر الجاري والثانية في شهر ديسمبر المقبل، مع الإشارة إلى أهمية البرنامج في تزويد الجيل القادم من القادة بخبرات تعليمية حقيقية من شأنها أن تدعم مسارات حياتهم المهنية لتحقيق النجاح.

تم تصميم البرنامج بشكل يجمع بين مهارات القوة والخبرة وبين الشهادة التقنية بالشراكة مع منصة تعليم رقمية. وسيوفر البرنامج للمشاركين فرصة لا مثيل لها لاكتساب خبرة قائمة على العمل في تخصصات متعددة مثل الأمن السيبراني، وعلوم البيانات، والتعلم الآلي، والتعلم العميق، والذكاء الاصطناعي.

وخلال البرنامج سيحصل كل خريج على خطة تطوير شخصية، جنباً إلى جنب مع الإرشاد والتدريب وردود الفعل المنتظمة. ومن خلال التدريب سيبدأ الخريجون ومنذ اليوم الأول التعامل مع حالات العمل الواقعية للوصول إلى حلول لمشاكل اليوم الصعبة.

يتم اختيار المرشحين الذين ينضمون إلى هذه المجموعة من خلال هاكاثون مكثف لمدة أسبوعين "Hack AI" ، حيث سيقوم المرشحون خلاله بالتنافس على إيجاد حلول مبتكرة لسلسلة من التحديات التقنية. وقد اختبر هذا الهاكاثون الذي يعتبر الأول من نوعه مهارات المشاركين عبر ثمانية تحديات افتراضية في الذكاء الاصطناعي، وأمن تكنولوجيا المعلومات، وتحليل البيانات، ولغة برمجةPython ، والتعلم الآلي، والبرمجة وغيرها من المجالات. كما وتواصل "اتصالات" الاعتماد على سلسلة "Hack AI" كوسيلة رائدة لتوظيف أفضل المواهب والخريجين في مجال التكنولوجيا.

وبهذه المناسبة رحبت دينا المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في "مجموعة اتصالات"، بالمشاركين في برنامج خريجي "اتصالات" للذكاء الاصطناعي، وأعطتهم لمحة عن الأشهر المقبلة والمثيرة.

مؤكدة لهم، "نحن سعداء اليوم في ’اتصالات‘ بالدور الهام والمحوري الذي نقوم به كمساهمين في صناعة المستقبل، من خلال تأهيل وتمكين قادة الغد، وفي مختلف المجالات بخاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، ومهارات الأمن السيبراني. وعلى الرغم من أهمية هذه المهارات والمجالات التقنية، فإننا نرى في ’اتصالات‘ أن مهارات القوة الناعمة تبقى أساسية ومهمة، ولهذا السبب سيكون التركيز على مجالات مثل التواصل، وحل المشكلات، والتعاون جزءاً أساسياً من رحلة التطوير والتمكين الخاصة بكم".

مضيفة "وتأسيساً على دورها كمركز جذب واستقطاب للمواهب والكفاءات الوطنية، ستواصل ’اتصالات‘ القيام بمسؤولياتها في تدريب وإعداد الجيل القادم من القادة، وبالشكل الذي يجسد جهودها الدائمة في الاستثمار في الشباب الإماراتي والارتقاء بمهاراتهم وخبراتهم. من هنا يسعدنا اليوم أن نرحب بهذه المجموعة من الشباب الطموح، والمتطلع إلى بناء غد مشرق من خلال مساعدة ’اتصالات‘ على تحقيق استراتيجيتها ورؤيتها في قيادة المستقبل الرقمي".

من جانبها قالت علياء الناصر، وهي خريجة تبلغ من العمر 24 عامًا حاصلة على بكالوريوس علوم تطبيقية في نظم المعلومات، "يشرفني ويسعدني الانضمام إلى’ اتصالات‘ والمساهمة في خدمة بلدي. أتطلع إلى لعب دور محوري وإيجابي في تمكين ’ اتصالات‘ من تحقيق كافة طموحاتها وتطلعاتها، وبما يسهم في تعزيز مكانتها الرائدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة والعالم".

تجدر الإشارة إلى أن هذه المجموعة، التي تعتبر بداية برنامج خريجي "اتصالات" للذكاء الاصطناعي، تأتي كجزء من التزام "اتصالات" ببناء مستقبل رقمي بالتعاون مع شبابنا وتمكينهم ليكونوا رواد المستقبل وقادة الغد.

وتماشياً مع إعلان "اتصالات" الأخير بتعين 100 خريج من الشباب الإماراتي مع نهاية العام الجاري 2021، استجابة لبرنامج حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة "نافس"، تواصل "اتصالات" مشاركتها في معارض التوظيف مثل "توظيف 2021" ومعرض "وظائف الإمارات".

  • اختيار المتدربين سيتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم
  • ستقوم "اتصالات" بتزويد المتدربين بالمهارات اللازمة لتمكينهم من المساهمة في مواجهة التهديدات السيبرانية والتغلب عليها
  • وضع مجلس الأمن السيبراني الخطط لتوسيع البرنامج

أعلن مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاقه وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم و"مجموعة اتصالات"، برنامجاً تدريبياً للخريجين من الشباب الإماراتي، وللعاملين في مجال الأمن السيبراني.

وسيسعى البرنامج، الذي سيستمر على مدى 3 أشهر، إلى تعزيز مهارات ومعارف المتدربين في مجال الأمن السيبراني، وإلى حماية عملية التحول الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتزويد المتدربين بخبرات ومهارات عملية مهمة. وسيضم البرنامج 10 متدربين من الشباب الإماراتي، يتم اختيارهم من قبل لجنة تتكون من خبراء من مجلس الأمن السيبراني ووزارة التربية والتعليم.

وقد قام المجلس باختيار شركة "اتصالات" كشريك في هذا البرنامج، لتمكين المتدربين من العمل والتدريب في قسم الأمن السيبراني في الشركة، وبالشكل الذي يتيح لهم فرصة فهم مختلف التهديدات السيبرانية التي تتعرض لها دولة الإمارات ويتم التعامل معها بشكل يومي.

وبهذه المناسبة قال سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، " يبحث مجلس الأمن السيبراني بشكل مستمر عن الطرق الرائدة والمبتكرة التي تمكنه من تعزيز منظومة الأمن السيبراني للبنية التحتية الحيوية لدولة الإمارات. اليوم، لدينا فرصة كبيرة لتوظيف قدرات ومهارات الشباب الإماراتي في خدمة قطاع حيوي من الخدمات الحكومية. وسيؤدي عملهم مع ’اتصالات‘ إلى تعاملهم مع تهديدات حقيقية تواجهها أمتنا بشكل يومي، وبالشكل الذي يمكنهم من الاستعداد لمواجهة هذه المخاطر والتهديدات الإلكترونية اليوم وفي المستقبل، والتخفيف من أثارها".

وأكد سعادة المهندس عبد الرحمن الحمادي وكيل وزارة التربية والتعليم لتحسين الأداء، أن وزارة التربية على استعداد دائم للعمل مع الجهات الوطنية للتعاون وتنفيذ البرامج والمبادرات المختلفة، والتي توظف في إطار الجهود الرامية إلى بناء نواة من الشباب الذي يتمتع بخبرات استثنائية في قطاعات حيوية ورائدة لتحقيق الجودة في الأداء.

وقال إن إطلاق مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات برنامجا تدريبيا للخريجين من الشباب الإماراتي، وللعاملين في مجال الأمن السيبراني، بالتعاون مع الوزارة واتصالات، مبادرة رائدة بمختلف المقاييس، وتعد خطوة مهمة واستباقية لتعزيز ممكنات الدولة في الأمن السيبراني، والحماية من أية هجمات الكترونية في ظل تنامي مثل هذه المخاطر وازدياد فرصها يوميا، وبالتالي حماية قطاع حيوي عبر بناء قاعدة وطنية من الشباب المهاري والمتمكن في التعامل مع أية مستجدات إلكترونية طارئة في هذا المجال، تحقيقا للاستدامة الفعلية له.

من جانبه قال أيمن الشحي، نائب الرئيس لأمن الشبكات في "اتصالات"،" لقد أصبح الأمن السيبراني اليوم يلعب دوراً رئيسياً في جميع جوانب الأعمال الرقمية، من هنا، فإننا سعداء في ’اتصالات‘ في أن نكون طرفاً مهماً في هذه المبادرة الحكومية التي تهدف إلى المساعدة في تدريب متخصصين في مجال الأمن السيبراني وتعزيز مهاراتهم لمواجهة أية تهديدات سيبرانية متوقعة. لذلك سنقوم في قسم الأمن السيبراني في ’اتصالات‘، بتدريب الشباب على مختلف مجالات الأمن السيبراني، وبما يمكنهم من اكتساب معارف وخبرات عملية مهمة في هذا المجال".

ومع نجاح المجموعة الأولى من المتدربين، فإن مجلس الأمن السيبراني يخطط لتوسيع البرنامج في المستقبل، ليشمل المزيد من المتدربين والشركاء الذين سيحصلون على خبرات عملية مهمة عبر مختلف قطاعات البنية التحتية الحيوية.

  • وفر الجناح قرابة 120 من الحلول والخدمات الذكية والابتكارات التقنية
  • دعم الجهات الحكومية بحلول الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء
  • سيارات كهربائية طائرة بالجيل الخامس بسرعة قصوى 160 كم بالساعة
  • طائرات درون مدعمة بالجيل الخامس تحلّق لـ 6 ساعات متواصلة
  • أحدث الخدمات والتقنيات والحلول الذكية لأصحاب الهمم
  • 850 ألف مشترك في الجيل الخامس بنهاية الربع الثالث من 2021
  • 91% نسبة التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس في الدولة

أفاد د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات" أن الشركة وفرت في جناحها في معرض جيتكس 2021 قرابة 120 من الحلول والخدمات الذكية والابتكارات التقنية التي يظهر بعضها لأول مرة على مستوى العالم، مدعمة بشبكة الجيل الخامس من اتصالات، بما يخدم الجهات الحكومية والخاصة للاستفادة من هذه التقنيات لتعزيز مساعيها في مجال التحول الرقمي والارتقاء بالخدمات التي تقدمها للأفراد والمجتمعات.

وانقسم جناح "اتصالات" في جيتكس 2021 إلى عدة أقسام تشمل قطاعات التنقل، والرعاية الصحية، والأعمال، والتجزئة الذكية، والتعليم الذكي، والمنزل الذكي، والمدينة الذكية، والخدمات الذكية للبلديات وغيرها، ليشكل الجناح نافذة على مستقبل كل تلك القطاعات.

ولفت بن علي إلى مواصلة الشركة العمل وفقاً لاستراتيجيتها المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات" حيث جاءت مشاركة "اتصالات" في جيتكس هذا العام تحت شعار "تمكين العصر الرقمي بشبكة الجيل الخامس والتقنيات المستقبلية" سعياً لدعم التطلعات الحكومية في الحفاظ على المكانة الريادية لدولة الإمارات وانسجاماً مع متطلبات المرحلة الراهنة التي تقودها تقنيات شبكة الجيل الخامس 5G، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والواقع الافتراضي والمعزّز، والبلوك تشين، والحلول السحابية لتغير من أنماط حياتنا ومستقبلنا نحو الأفضل.

في قطاع النقل، برهن جناح "اتصالات" مدى اعتماد مستقبل قطاع النقل بشكل كبير على شبكة الجيل الخامس لما تتميز به من قدرات شبكية هائلة وسرعات اتصال عالية، إذا لا يمكن أن يكتمل مفهوم المركبات الكهربائية المتصلة وذاتية القيادة إلا بإمكانات شبكية عالية وسرعة اتصال كبيرة وفورية وهو ما نوفره من خلال شبكة الجيل الخامس ذات زمن الاستجابة المنخفض للغاية. وأتاح جناح "اتصالات" هذا العام نماذج التنقل الجديدة ومجموعة متكاملة من حلول النقل الذكي التي ستغير ملامح قطاع التنقل من خلال المركبات الكهربائية وذاتية القيادة، والسيارات الطائرة ذات الإقلاع والهبوط العامودي، وسيارات النقل الجماعي، ومركبات البيع بالتجزئة، وطائرات الدرون ذات المستوى المتطور للغاية. وتساهم حلول النقل الذكي المدعمة بشبكة الجيل الخامس في تخفيف الاختناقات المرورية وتحقيق السلامة على الطرق والحد من الانبعاثات وتحسين جودة الهواء والارتقاء بتجارب مجتمعنا وأبناء وطننا.

وتضمن قسم التنقل أول سيارة كهربائية طائرة، تتميز بإقلاع وهبوط كهربائي بالكامل بسرعة قصوى تبلغ 160 كيلومتراً في الساعة بدعم من شبكة الجيل الخامس من "اتصالات"، وسيارات مرسيدس بنز ذاتية القيادة ومنها المزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي والبرمجة التكيفية لتتيح للمالك حرية الاختيار من بين مجموعة من الوظائف والخيارات الترفيهية بالإضافة إلى الحافلة ذاتية القيادة بنظام ذكي وآمن يمكن استخدامها للتنقل ضمن المدينة وفي الجامعات وهي تجسّد أساليب النقل المستدام بالاستفادة من زمن الاستجابة المنخفض لشبكة الجيل الخامس وقدرتها على إرسال واستلام البيانات بسلاسة تامة.

وعرضت "اتصالات" طائرة الدرون "دوسان" ذاتية القيادة بقدرة طيران لمدة 6 ساعات وباستطاعتها التحليق المتواصل في الرحلات والمساهمة في حل المشكلات وتأمين المناطق، ويتم تشغيلها بواسطة شبكة الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي حيث تتم الاستفادة القصوى من هذه الطائرة عبر الحصول على البيانات ذات نطاق ترددي عالٍ للغاية بزمن استجابة يقارب الصفر، وهو ما توفره شبكات "اتصالات". وتضمن الجناح طائرة الدرون "وينغ كوبتر" وهي أول طائرة تتيح توصيل 3 طرود إلى مواقع متعددة خلال رحلة واحدة بشكل مستقل وهي مزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء والأشكال ليتيح لها قدرات الهبوط الدقيق للغاية.

وفي التجزئة الذكية أتاحت الشركة مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة تتيح تحويل التجارب التقليدية في القطاع إلى نماذج رقمية مثل عربات التسوق الذكية وآلات البيع ذاتية القيادة بتقنية الذكاء الاصطناعي وروبوتات توصيل الطلبات وحلول الدفع الذكية في المتاجر ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات، وأنماط الحياة، والأزياء المتصلة، ويقدم الجناح حالات استخدام متقدمة للتقنيات الحاسوبية وكيفية دمجها مع خصائص المدفوعات الذكية من "اتصالات" التي أثبتت قدرتها على توفير حلول كاملة وشاملة في هذا المجال مع حلول متطورة مثل الأجهزة القابلة للارتداء وتقنيات التعرف على الوجه للمدفوعات.

وتمكن زوّار المعرض من مشاهدة عربة التسوق الذكية Caper المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتجربة التسوق بتقنية الواقع المعززة من خدمة Mojix المبتكرة المزوّدة بلوحة معلومات تحاكي جميع المعاملات، مروراً بحلول القياسات الحيوية من Fujitsu التي تتيح مصادقة الهوية بدون تلامس تماماً، بالإضافة إلى الخدمة الذكية لدفع المشتريات من Bizerba، وروبوت "كيوي بوت" المتطور لخدمة توصيل الطلبات والذي يعتمد على أكبر بنية تحتية لتوصيل الروبوتات في العالم والذي يحول أحدث التقنيات إلى واقع ملموس مثل القيادة الذاتية والقيادة عن بُعد بدعم من شبكة الجيل الخامس. وقدم الجناح أيضاً آلة البيع الذاتية Vicki المدعمة بالذكاء الاصطناعي؛ وجهاز Pickey's Smart القابل للارتداء والذي يسجل كافة حركات المستخدم. كما سلطت تقنية SuperHii الضوء على حلول الدفع الذكية، ويمكن دمجها مع حلول "اتصالات" الذكية مثل المحفظة الإلكترونية eWallet وتطبيق "بسمات".

وأتاحت "اتصالات" لمحبي القهوة والعصائر الطازجة مجموعة حلول لآلات البيع الذاتية مثل Ella و Knext و Alberts وهي مثال آخر على قدرات التكنولوجيا في تغير قطاع البيع بالتجزئة. كما عرضت "اتصالات" هذا العام حلول الحدائق الذكية من Natufia، مما يبرز أهمية إنترنت الأشياء والاجهزة المتصلة بالإنترنت في المساهمة بالحصول على الخضروات الطازجة يومياً.

وفي قسم الروبوتات عرض الجناح أفضل الحلول الروبوتية بتقنية الجيل الخامس والتي بإمكانها تغير مستقبل قطاعات التنقل والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتعليم، بالإضافة إلى تلبية احتياجات أصحاب الهمم، مما يسلط الضوء على حقبة جديدة من تقنيات الاتصالات التي تؤثر إيجابياً على الأفراد والشركات والمجتمعات.

وجذبت الروبوتات الشبيهة بالبشر اهتمام الكثير من زوّار جناح اتصالات، بتفاصيل العظام والجلد وتعابير الوجه المشابهة للبشر تماماً وقدرتها على الترحيب بالزائرين والتحدث معهم بحرفية تامة، مثل روبوت Roboy الذي يتحرك بسهولة وبسلاسة ليسلط الضوء على كيفية مساعدة المرضى عن بُعد.

وتقدم "اتصالات" أيضاً الحلول الموجهّة لتيسير التحرك والتنقل لذوي الاحتياجات الخاصة باستقلالية تامة، مثل روبوت Human in motion الذي يُبرز مدى تطور التكنولوجيا المساعدة والجيل التالي من الحلول الروبوتية فهو يسمح بالمشي الطبيعي وقدرات التوازن الذاتي لذوي الإعاقة الجسدية. ويعد روبوت Alba أحد حلول التنقل الذاتي المخصّص لدعم الركاب ذوي القدرة المحدودة على الحركة ليصبحوا أكثر استقلالية خاصة في المستشفيات والمطارات والمتاحف. ويعرض الجناح قفاز Haptx الذي يعد نموذجاً فريداً يتيح 133 شعور لمسي وحسي في كل يد، مما يحقق مستوى جديداً من الواقعية وشعور طبيعي في الخصائص الحسية واللمسية باليد ويتم استخدامه للتدريب والتصميم باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي.

ومن الحلول التي قدمتها "اتصالات" لقطاع الأعمال، روبوت MELTIN الذي يمكن التحكم فيه عن بعد في بيئة العمل الخطرة بدون أي تأخير في زمن الاستجابة، مما يوضّح كيفية الاستفادة من شبكة الجيل الخامس 5G في التقنيات المتطورة للعمل عن بُعد. وتضّمن جناح اتصالات حلول روبوتية تعمل بتقنية الواقع الافتراضي مثل قفاز SenseGlove والذي يتيح خاصية اللمس عن بعد والتعرف على شكل الأشياء وقساوتها ومقاومتها بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية وغيرها.

وقدم الروبوت المساعد من هواوي مثالاً آخر على كيفية استخدام هذه الحلول الروبوتية التي تتطلب الدقة والمهارات البشرية في المجالات التجارية والصناعية مدعماً بالدقة والاستجابة الفورية عبر شبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى الأذرع الروبوتية اللمسية من Shadow Robotics وهي أول نظام آلي لمسي في العالم يتيح للمستخدم أن يتواجد بأي مكان في العالم وأن يشعر بردة الفعل من الروبوت عن بُعد.

وبرهن الجناح الإمكانات الهائلة لشبكة الجيل الخامس في قطاع الرعاية الصحية، لتوفير الدعم للأطباء والمرضى والارتقاء بالعمليات من حيث الدقة والفعالية والتكلفة، مثل حلول الرعاية الصحية عن بُعد والجراحة عن بُعد، والجراحة بالمساعدة الروبوتية، واستخدام الأجهزة القابلة للارتداء لمتابعة الحالات الصحية في الوقت الفعلي، والحلول الصحية التي تدمج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز وغيرها.

واشتمل جناح اتصالات على مستشفى المستقبل من شركة BEC الذي يضم روبوت جراحي، وسرير بذراع روبوتي، وجهاز روبوتي لتصوير الأشعة السينية. وتضمن الجناح روبوت Doosan يمكنه إجراء العمليات الحساسة والعمل بدقة عن بُعد بدعم من خبراء الجراحة.

وأتاحت "اتصالات" للزوّار الفرصة لمشاهدة الجيم الروبوتي Robogym أول روبوت للتدريب الشخصي بإمكانية تخزين بيانات المتدربين على السحابة ومزوّد بمستشعرات لتقصي حركة المستخدم بالوقت المباشر.

ولأصحاب الهمم أتاحت الشركة أحدث الخدمات والتقنيات والحلول لأصحاب الهمم لتمكينهم من التحرك والتنقل والتواصل بالشكل الأمثل سواء من خلال الأطراف الاصطناعية الذكية أو العصا الذكية، أو القفازات الحسية بتقنيات الواقع الافتراضي وغيرها من الحلول الذكية لتيسير حياتهم وإسعادهم وتسهيل اندماجهم المجتمعي في كافة الميادين.

وقد وصل عدد مشتركي "اتصالات" بخدمات الجيل الخامس للهواتف المتحركة إلى 850 ألف مشترك لغاية الربع الثالث من 2021، كما تبلغ نسبة التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس في الدولة حالياً 91% وهو ما يؤكد سعي الشركة لمواصلة نشر أحدث التقنيات الشبكية في الدولة.

وحصلت "اتصالات" على لقب "أسرع شبكة هاتف متحرك في العالم" عن العام 2021 وللعام الثاني على التوالي من قبل شركة Ookla تقديراً لجهودها الدائمة في تطوير الشبكات والاستثمار في واحدة من أكثر شبكات العالم تقدماً.

قام وفد طلابي يمثل كلية الابتكار التقني في جامعة زايد للبنات اليوم، بزيارة جناح "اتصالات" المشارك في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2021، حيث قام الوفد خلال الزيارة بجولة شملت مختلف أقسام الجناح، والاطلاع على أحدث الأجهزة والتقنيات والحلول التكنولوجية المبتكرة، التي تجسد حرص "مجموعة اتصالات" الدائم على أن تكون السباقة في عرضها وتقديمها لزوار جناحها ولعملائها في من الأفراد ومؤسسات على حد سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالشكل الذي يمكنها من جعل حياة الأفراد والمؤسسات أسهل في المستقبل.

وخلال الزيارة رحب مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ "اتصالات الإمارات" بالوفد مؤكداً على أن هذه الزيارة تأتي ضمن الجهود المهمة التي تبذلها ’اتصالات‘ في سياق مسؤوليتها المجتمعية تجاه مجتمعها المحلي، ودورها في تنمية المجتمع والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له.

مشيراً إلى أن "اتصالات" تشارك في معرض جيتكس 2021 من خلال منصة ضخمة تعرض من خلالها قرابة 120 من الحلول والابتكارات الجديدة لعدة قطاعات على رأسها قطاع النقل، مؤكداً على أن الحلول المقدمة بدعم من شبكة الجيل الخامس من "اتصالات" ستسهم في إحداث طفرات كبيرة ومهمة في شكل ومضمون ومفهوم النقل المستقبلي، ولأهمية هذه الشبكة فقد جاءت مشاركة "اتصالات" في معرض جيتكس 2021 تحت شعار "تمكين العصر الرقمي بشبكة الجيل الخامس والتقنيات المستقبلية".

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ "اتصالات الإمارات"، "يقوم معرض ومؤتمر جيتكس كذلك بعقد العديد من الجلسات والحوارات والنقاشات التي تتناول أبرز القضايا العالمية التي تخص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث شاركت ’اتصالات‘ في العديد من هذه الجلسات التي ركزت خلالها على كيفية توظيف التكنولوجيا في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وعلى رأسها تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والخدمات القائمة على الحوسبة السحابية".

من جانبه قال الدكتور هاني القاضي، عميد كلية الابتكار التقني في جامعة زايد للبنات، " زار طلاب من كلية الابتكار التقني في جامعة زايد هذا اليوم جناح ’اتصالات‘ المشارك في معرض جيتكس للتقنية 2021 اليوم ، حيث تعرفوا على أحدث التقنيات والخدمات والحلول المبتكرة التي تعرضها ’اتصالات‘ وفي العديد من القطاعات، لاسيما التعليم والصحة والنقل، والترفيه. وتأتي هذه الزيارة في سياق جهود الجامعة على الجمع بين الخبرات والمعارف من الناحية النظرية وبين هذه الخبرات من الناحية العملية ".

مضيفاً "وبهذه المناسبة أود أن أشكر ’اتصالات‘ الشركة الوطنية الرائدة في المنطقة والعالم على مختلف الجهود والإنجازات التي تحققها، والتي نجحت من خلالها في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة العالمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. إن هذا الكم الكبير من الأجهزة والتقنيات والخدمات والحلول التي تعرضها ’اتصالات‘ وفي مختلف القطاعات تؤكد على مدى الجهود الكبيرة المبذولة".

: أصدر مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الامارات العربية المتحدة توجيهاته لجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الدولة لتبني الحلول المتقدمة في مجال الأمن السيبراني لرفع الكفاءة التشغيلية الوطنية وضمان استمرارية الأعمال والحماية من أي هجمات أمنية من شأنها الإخلال بذلك. وفي هذا الصدد تم بالتعاون مع شركة مجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، الشركة الرائدة في تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتكاملة بالشراكة مع شركة "هلب أي جي"، ذراع الأمن السيبراني التابع لـ"اتصالات ديجيتال" في إطار جهود المجلس المتواصلة لتحسين منظومة الأمن السيبراني وتعزيز مكانة الدولة الرائدة في مؤشرات التنافسية العالمية.

إسناداً لدور المجلس وبصفته الجهة الحكومية المشرفة على الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، قام مجلس الأمن السيبراني بتقييم واعتماد حلول أمنية عديدة متاحة من قبل شركة اتصالات وشركة "هلب أي جي" ومنها خدمة التصدي لهجمات حجب الخدمة الموزعة Distributed Denial of Service (DDoS) Mitigation Solutions وإدارة خطوط الربط الالكترونية الآمنة Secured Managed Connection وخدمة الشبكة ﺍﻵﻣﻨﺔ لاستضافة المواقع Secured Web Hosting كأحد المعايير الوطنية لحماية الجهات الحكومية وشبه الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة من الاختراقات والهجمات السيبرانية.

وقال سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات العربية المتحدة إن جميع القطاعات (الحكومية والخاصة) حول العالم تواجه مستوى غير مسبوق من الهجمات الرقمية التي تزداد حجماً وتعقيداً. وتتطلب الاستجابة لهذه التهديدات الأمنية تعاوناً وثيقاً بين مختلف القطاعات حرصاً على ضمان تحقيق أقصى درجات الأمن السيبراني لمختلف القطاعات الحيوية.

وأضاف سعادته أن الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص المتمثل في التعاون بين مجلس الأمن السيبراني وأهم مزودي الخدمة في الدولة مثل "اتصالات" تعد ركيزة أساسية لتحقيق أجندة الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز الحماية من الهجمات السيبرانية المحتملة.

ومن جانبه قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات" إن حل التصدي لهجمات حجب الخدمة الموزعة يهدف إلى حماية الجهات الحكومية عبر مختلف أنشطتها ومنصاتها عبر الإنترنت بالشراكة مع مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات وتماشياً مع الرؤية الاستشرافية الرشيدة والهادفة إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات في طليعة الدول على صعيد التحول الرقمي.

وأضاف حاتم دويدار إننا نهدف من خلال هذه الخدمة التي أطلقها مجلس الأمن السيبراني إلى دعم الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني وتأمين أقصى معايير الحماية للبنية التحتية الحيوية في الإمارات. وتوفر هذه الخدمات الأمنية حماية متعددة الطبقات على مدار الساعة من قبل فرق متخصّصة، بحيث يُتاح للعملاء الاستفادة من رصد الهجمات في الوقت الفعلي والتخفيف من آثارها والحفاظ على سير الأعمال دون أي انقطاع.

أعلنت "اتصالات" عن توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ عقد رعاية لمدة أربع سنوات مع فريق الإمارات للدراجات، والذي يُعد أول فريق لركوب الدراجات في طواف الإمارات.

وقع مذكرة التفاهم بالنيابة عن "اتصالات" سلطان محمد الظاهري، مدير عام "اتصالات" في منطقة أبوظبي، ووقع ماورو جيانيتي الرئيس التنفيذي لفريق الإمارات بالنيابة عن فريق الإمارات بحضور كبار المسؤولين من كلا الطرفين.

وبهذه المناسبة، قال الظاهري: "يسعدنا أن نكون الراعي الرسمي لفريق الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز التزامنا بدعم الأحداث الرياضية الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى الصعيد الدولي، وبما يعكس ارتباط علامتنا التجارية بأبرز المناسبات الرياضية والمجتمعية انسجاماً مع أهدافنا في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة رائدة في استضافة وتنظيم أبرز الأحداث والمناسبات الرياضية".

ومن جانبه أفاد جيانيتي قائلاً: "يلتزم الجميع في فريق الإمارات العربية المتحدة بتنمية ثقافة الصحة والعافية في جميع أنحاء المنطقة. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، تمكنا من المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع المحلي من خلال الترويج وتمكين ركوب الدراجات على جميع المستويات، ولم يكن ذلك ممكنًا بدون الدعم المستمر من شركائنا. نحن نعتز بالترحيب باتصالات في عائلة فريق الإمارات ونتطلع إلى العمل معًا لتحقيق أهدافنا المشتركة خلال موسم 2022 وما بعده ".

تجدر الإشارة أنه في عام 2017 تمكن فريق الإمارات العربية المتحدة الإمارات العربية المتحدة من الانضمام إلى الطواف العالمي الذي يُعد أعلى مستوى لركوب الدراجات الاحترافية. ويهدف الفريق إلى تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز نمط حياة صحي مرتبط باستخدام الدراجة. وخلال المواسم الماضية استقطب الفريق الإماراتي عددًا متزايدًا من الدراجين العالميين والجهات الراعية المتميزة، ليأخذهم إلى آفاق ونجاحات جديدة في أكبر السباقات في العالم. كما فاز الفريق بألقاب متتالية في سباق فرنسا للدراجات ويفتخر بوجود تاديج بوجاكار بين صفوفه والذي يُعد أفضل متسابق دراجات على الطرق في العالم.

  • برنامج تبادل المكافآت يمكن العملاء من تبادل النقاط لحظيا مع برامج الولاء من خلال منصة تسوق واحدة

أعلنت "اتصالات" على هامش مشاركتها في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2021 عن انضمام برنامج "شكراً" لبرنامج "بسمات" لتبادل المكافآت، وبالشكل الذي يمكن أعضاء البرنامجين من تبادل نقاط الولاء بشكل سريع وسلس وآمن من منصة واحدة، وبما يحقق الفوائد للطرفين.

وعلى الرغم من إطلاقه في شهر ديسمبر من العام 2020، إلا أن برنامج "بسمات" لتبادل المكافآت ما يزال البرنامج الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة المدعم بتقنية البلوك تشين blockchain، وبما يمكنه من دمج برامج متعددة والسماح بتبادل النقاط أو المكافآت من أي برنامج لآخر لحظيا.

ويمكن للأعضاء تحويل النقاط للاستفادة من الصفقات والخصومات ومجموعة من عروض الشركاء عبر كلتا المنصتين، مع عروض وخصومات اشتر واحد واحصل على الآخر مجاناً، وعلى عروض الخصومات الأخرى مثل برامج الترفيه، والتسوق، والمأكولات، والسفر. في العديد من منافذ البيع.

كما يمكن لأعضاء "بسمات" تحويل نقاط "بسمات" الخاصة بهم إلى "شكراً" بواقع 6200 نقطة "بسمات" ، لتعادل 1000 نقطة "شكراً". ومن خلال تطبيق "شكراً"، يمكن للأعضاء تحويل نقاط "شكراً" إلى نقاط بسمات بواقع 1200 نقطة "شكراً"، لتعادل 4000 نقطة "بسمات".

وبهذه المناسبة قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "مجموعة اتصالات"، "نحن سعداء بشراكتنا مع ’شكراً" في برنامج تبادل المكافآت ’بسمات‘، وبما يتيح لعملاء كلتا المنصتين فرصة التمتع بمجموعة واسعة من الصفقات والمزايا والعروض. تأتي هذه الشراكة لتؤكد على حرص ’اتصالات‘ الدائم على عقد شراكات ذات قيمة مضافة لعملائها، وبالشكل الذي يمكنها من تقديم خدمات رائدة ومبتكرة تلبي متطلباتهم الحالية والمستقبلية".

من جانبه قال راهول جاجتياني، مدير الشؤون الرقمية في مجموعة لاندمارك، "نحن فخورين بالتشارك مع ’بسمات‘، هذه الشراكة التي نتطلع من خلالها إلى توفير منصة رائدة لعملائنا تتيح لهم فرصة الاستفادة من قائمة جديدة من الحوافز والمكافآت والعروض. إن إطلاقنا لــ’شكراً‘ جاء تجسيداً لاستراتيجية المجموعة المتمثلة بضرورة الالتزام المستمر بتحقيق الابتكار، وبتوفير خدمات ذات قيمة مضافة لعملائنا. من هنا، فإننا نرى أن هذه الشراكة الجديدة مع ’بسمات‘، هي وسيلة أخرى لتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم المتزايدة".

ومن خلال برنامج "بسمات" تبادل المكافآت، يمكن لعملاء "بسمات" إضافة عضوية برامج الولاء على تطبيق واحد، وتبادل النقاط لحظيا مع أي برنامج أخر ضمن شبكة تبادل المكافآت ، والوصول إلى سوق موسع لاسترداد النقاط. كما يمكن للأعضاء تجنب فقدان نقاطهم بسبب انتهاء فترة الصلاحية، حيث يقومون بتحويلها إلى برنامج الولاء المفضل أكثر لديهم مثل "شكراً".

ويُعد "بسمات" أحد أبرز منصات العروض والتخفيضات في دولة الإمارات ويضم أكثر من 2.6 مليون مستخدم، وهو متاح لكافة المقيمين والزوار في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركاء "اتصالات"، بالإضافة إلى عروض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 منفذ في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

برنامج مكافآت "شكراً"، قد صمم من قبل مجموعة "لاند مارك"، ليصبح برنامج الولاء الأكبر من نوعه في قطاع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط. يتضمن برنامج لاندمارك مجموعة واسعة من مفاهيم البيع بالتجزئة والضيافة، ويضم برنامج الولاء قاعدة أعضاء تزيد عن 12 مليون عضو في 8 دول، و43 علامة تجارية، وأكثر من 2100 متجر.

  • الاتفاق على ضم 12 مركز بيانات تحت مظلة شركة "خزنة داتا سنترز"
  • العمل على إعداد خطط ضخمة لتوفير 300 ميجاوات لدعم الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تعزز الاتفاقية من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة مفضلة لكبرى الشركات التقنية في العالم

أعلنت "مجموعة اتصالات" ومجموعة "G42" اليوم عن توقيعهما اتفاق ملزم، يتم على أساسه دمج إجمالي 12 مركز بيانات تابع للمجموعتين في مشروع مشترك جديد تحت مظلة شركة "خزنة داتا سنترز" (Khazna Data Centers)، وبالشكل الذي يخلق أكبر مزود لمراكز البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبناء على هذا الاتفاق ستملك "مجموعة اتصالات" ما نسبته 40% من "خزنة داتا سنتر"، و60% لــ G42. تتيح الاتفاقية للطرفين فرصة زيادة قيمة أصول البنية التحتية الخاصة بهما والارتقاء بأداء العمليات والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة دون التأثير على العلاقة الحالية مع العملاء والمكانة التجارية الريادية لكلا الشركتين. وستواصل "خزنة داتا سنتر" تطوير الأعمال الحالية واستكشاف فرص أعمال جديدة، سواء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو في الخارج.

من جانبه قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، " ستبدأ ’اتصالات‘ و G42 من خلال هذه الاتفاقية، مرحلة تعاون جديدة ومهمة ستتيح فرصة توظيف الاستثمارات والخبرات المشتركة في إطلاق الجيل القادم من خدمات البنية التحتية الرقمية. وستواصل ’اتصالات‘ حرصها على الارتقاء بتجارب العملاء بما يتوافق مع استراتيجيتها ورؤيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. ومن هذا المنطلق، وضعت ’مجموعة اتصالات ‘الأسس الكفيلة بتعزيز مكانتها الرائدة في مجال خدمات البنية التحتية الرقمية، ومن خلال شراكتنا مع G42، سننتقل بطموحاتنا الرقمية إلى مستويات جديدة أكثر تطوراً وتقدماً".

وبهذه المناسبة قال بينغ شيوا، الرئيس التنفيذي لمجموعة G42، "نحن سعداء بهذه الشراكة مع ’اتصالات‘، مشغل الاتصالات الرائد في المنطقة والعالم، وبما يعزز من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال مراكز البيانات ويساعد على تحقيق طموحاتها وتطلعاتها الاقتصادية الحالية والمستقبلية. ومع استمرار ارتفاع الطلب على خدمات تخزين البيانات وخدمات البنية التحتية السحابية المبتكرة في دولة الإمارات والعالم، فإن هذه الشراكة الجديدة بين اتصالات ومركز البيانات التابع لنا "خزنة"، ستساعد دولة الإمارات على تسريع رحلتها في التحول الرقمي، وبما يمكن المؤسسات العامة والخاصة من الدخول في مرحلة جديدة تتميز بالذكاء والمرونة. ومن خلال هذه الاتفاقية الفريدة فإنا نتطلع إلى التعاون مع ’مجموعة اتصالات‘ لخلق قيمة مضافة لجميع أصحاب المصلحة والمجتمع بشكل عام".

كما أكد حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لـ "خزنة داتا سنتر"، على " تتزايد مستويات البيانات التي يتم إنتاجها وتخزينها وتحليلها بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، مما أدى إلى زيادة الطلب على خدمات مراكز بيانات المبيعات بالجملة. يتطلب هذا النمو المزيد من التركيز على تعزيز مجالات التعاون واستخدام البيانات المشتركة للارتقاء بمستويات أداء الأعمال. من هنا ستكون ’خزنة داتا سنتر‘ التي ستصل طاقتها الاستيعابية إلى 300 ميجاوات من الحمل المعلوماتي، ممكن وداعم رئيسي لنمو وتطور الأعمال، مع قدرة عالية على إدارة مستوى الاتصال المطلوب لتقديم الخدمات بفعالية إلى الشركاء والعملاء والمستخدمين، ودعم إنشاء منظومة رقمية رائدة ومبتكرة".

من جانبه قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات"، "يسعدنا في ’مجموعة اتصالات‘ الإعلان عن هذه الشراكة مع مزود خدمات مبتكر ورائد مثل G42. حيث سنتمكن من خلال هذه الاتفاقية من تقديم مجموعة متطورة من خدمات البنية التحتية للعملاء الحاليين والمستقبليين. كما ستعزز هذه الاتفاقية من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة مفضلة لكبرى الشركات التقنية في العالم، إضافة إلى مساهمة هذه الاتفاقية في تطوير المنظومة الرقمية في دولة الإمارات، وبما يساعد في تحقيق طموحاتها في هذا المجال".

تخضع الاتفاقية للإجراءات المعتادة، بما في ذلك الانتهاء من عمليات التوثيق والموافقات التنظيمية وبعض الإجراءات الإدارية.

  • حلول الذكاء الاصطناعي والتقنيات الروبوتية لتلبية احتياجات أصحاب الهمم وقطاعات الأعمال والصحة والتعليم والتجزئة

تعرض "اتصالات" في جناحها بمعرض جيتكس 2021 أفضل الحلول الروبوتية المدعومة بتقنية الجيل الخامس والتي بإمكانها تغير مستقبل قطاعات التنقل والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتعليم، بالإضافة إلى تلبية احتياجات أصحاب الهمم، مما يسلط الضوء على حقبة جديدة من تقنيات الاتصالات التي تؤثر إيجابياً على الأفراد والشركات والمجتمعات.

وعلى غرار الأعوام الماضية، تجذب الروبوتات الشبيهة بالبشر اهتمام الكثير من زوّار جناح اتصالات، مثل روبوت Mesmer الذي يملك تفاصيل العظام والجلد وتعابير الوجه المشابهة للبشر تماماً ويرحّب بالزائرين بحرفية تامة. ويضم الجناح أيضاً الروبوت Roboy ذو بنية شبيهة بالبشر، ويتحرك بسهولة وبسلاسة ليسلط الضوء على كيفية مساعدة المرضى عن بُعد.

وتقدم "اتصالات" أيضاً الحلول الموجهّة لتيسير التحرك والتنقل لذوي الاحتياجات الخاصة باستقلالية تامة، مثل روبوت Human in motion الذي يُبرز مدى تطور التكنولوجيا المساعدة والجيل التالي من الحلول الروبوتية فهو يسمح بالمشي الطبيعي وقدرات التوازن الذاتي لذوي الإعاقة الجسدية. ويعد روبوت Alba أحد حلول التنقل الذاتي المخصّص لدعم الركاب ذوي القدرة المحدودة على الحركة ليصبحوا أكثر استقلالية خاصة في المستشفيات والمطارات والمتاحف. ويعرض الجناح قفاز Haptx الذي يعد نموذجاً فريداً يتيح 133 شعور لمسي وحسي في كل يد، مما يحقق مستوى جديداً من الواقعية وشعور طبيعي في الخصائص الحسية واللمسية باليد ويتم استخدامه للتدريب والتصميم باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي.

ومن الحلول التي تقدمها "اتصالات" لقطاع الأعمال، روبوت MELTIN الذي يمكن التحكم فيه عن بعد في بيئة العمل الخطرة بدون أي تأخير في زمن الاستجابة، مما يوضّح كيفية الاستفادة من شبكة الجيل الخامس 5G في التقنيات المتطورة للعمل عن بُعد. وتضّمن جناح اتصالات حلول روبوتية تعمل بتقنية الواقع الافتراضي مثل قفاز SenseGlove والذي يتيح خاصية اللمس عن بعد والتعرف على شكل الأشياء وقساوتها ومقاومتها بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية وغيرها.

ويقدم الروبوت المساعد من هواوي مثالاً آخر على كيفية استخدام هذه الحلول الروبوتية التي تتطلب الدقة والمهارات البشرية في المجالات التجارية والصناعية مدعماً بالدقة والاستجابة الفورية عبر شبكة الجيل الخامس. كما تعتبر الأذرع الروبوتية اللمسية من Shadow Robotics أول نظام آلي لمسي في العالم يتيح للمستخدم أن يتواجد بأي مكان في العالم وأن يشعر بردة الفعل من الروبوت عن بُعد.

وهنالك إمكانات هائلة لشبكة الجيل الخامس تعرضها "اتصالات" في قطاع الرعاية الصحية، لتوفير الدعم للأطباء والمرضى والارتقاء بالعمليات من حيث الدقة والفعالية والتكلفة. وتشمل هذه الابتكارات حلول الرعاية الصحية عن بُعد والجراحة عن بُعد، والجراحة بالمساعدة الروبوتية، واستخدام الأجهزة القابلة للارتداء لمتابعة الحالات الصحية في الوقت الفعلي، والحلول الصحية التي تدمج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز وغيرها.

واشتمل جناح اتصالات على مستشفى المستقبل من شركة BEC الذي يضم روبوت جراحي، وسرير بذراع روبوتي، وجهاز روبوتي لتصوير الأشعة السينية. وتضمن الجناح روبوت Doosan يمكنه إجراء العمليات الحساسة والعمل بدقة عن بُعد بدعم من خبراء الجراحة.

وأتاحت "اتصالات" للزوّار الفرصة لمشاهدة الجيم الروبوتي Robogym أول روبوت للتدريب الشخصي بإمكانية تخزين بيانات المتدربين على السحابة ومزوّد بمستشعرات لتقصي حركة المستخدم بالوقت المباشر.

أعلنت "اتصالات" عن توقيعها اتفاقية شراكة مع هيئة الطرق والمواصلات في إمارة الشارقة، تقوم على أساسها بتقديم مجموعة من الخدمات والحلول الرائدة والذكية للهيئة، وبالشكل الذي يسهم في دعم وتعزيز جهودها في تحقيق النقل المستدام في الإمارة.

وبناء على هذه الاتفاقية ستقوم "اتصالات" بتزويد الهيئة بمختلف الخدمات والحلول الرقمية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وبالشكل الذي يحقق جهود الهيئة وأهدافها المستدامة. ومن المقرر أن يبدأ الطرفان العمل في مشروع مشترك يتم من خلاله تلبية متطلبات هيئة طرق ومواصلات الشارقة التقنية الحالية والمستقبلية، وتحويل خدماتها إلى خدمات ذكية.

وقد قام كل من سعادة مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لاتصالات الإمارات، بالنيابة عن "اتصالات"، وسعادة يوسف خميس العثمني رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة بالنيابة عن هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، بالتوقيع على الاتفاقية، وذلك على هامش معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2021، وبحضور مدراء تنفيذيين من كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة قال سعادة عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي مدير عام شركة اتصالات في الإمارات الشمالية: "يأتي توقيع هذه الاتفاقية في سياق حرص شركة ’اتصالات‘ على تمكين هيئة الطرق والمواصلات في إمارة الشارقة من الوصول إلى أحدث التقنيات والحلول الذكية، وبما يسهم في مساعدتها على تحقيق أهدافها في النقل المستدام. كما تأتي هذه الاتفاقية أيضاً تجسيداً لرؤية واستراتيجية ’اتصالات‘ المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. من هنا تتطلع الشركة إلى العمل بشكل دائم ووثيق مع هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، من أجل تطوير التقنيات وإطلاق المبادرات التي من شأنها تلبية متطلبات الهيئة الحالية والمستقبلية من الخدمات والحلول والرقمية الرائدة والمبتكرة".

من جانبه، أكد سعادة المهندس، يوسف خميس العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، على أهمية الشراكات الحكومية في تعزيز مسيرة التنمية والتطوير بإمارة الشارقة، بما يتيح للمؤسسات توحيد جهودها من أجل إنجاز المشاريع التنموية وفق أعلى المعايير العالمية وبما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في جميع المجالات.

وأشار سعادته إلى أن مذكرة التفاهم الاستراتيجي مع شركة مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة مؤخراً، تشكل استمراراً لعلاقات التعاون القائمة بين الهيئة والشركة، والتي أثمرت عن العديد من الإنجازات الرامية إلى تسهيل حياة سكان الإمارة وزوارها، وستسهم في فتح الآفاق للعديد من المشاريع المقبلة، التي ستتميز باستخدام أحدث التقنيات وأفضل السبل التي تُمكن الهيئة من تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة مشاريعها المستقبلية.

  • خدمات متكاملة مدمجة بتقنيات التعرف على الوجه والمدفوعات الذكية من "اتصالات"

تستعرض "اتصالات" في معرض جيتكس 2021 أبرز الملامح المستقبلية لقطاع البيع بالتجزئة من خلال مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة تتيح تحويل التجارب التقليدية في القطاع إلى نماذج رقمية وتمكّن المستهلكين من اختبار أساليب التحول الرقمي.

وتساهم شبكة الجيل الخامس 5G بقدراتها الشبكية في تحويل الرقمنة إلى واقع ملموس حيث توضّح العروض التقنية في المعرض مدى تطور تجارة التجزئة والمتاجر الذكية والمتصلة ونماذج الاستخدام مما يمهد الطريق إلى فرص غير متناهية في قطاع البيع بالتجزئة.

وتركز الأقسام الرئيسية للبيع بالتجزئة الذكية على حلول الدفع الذكية في المتاجر ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات، وأنماط الحياة، والأزياء المتصلة، ويقدم الجناح حالات استخدام متقدمة للذكاء الاصطناعي، والتقنيات الحاسوبية، وكيفية دمجها مع خصائص المدفوعات الذكية من "اتصالات" التي أثبتت قدرتها على توفير حلول كاملة وشاملة في هذا المجال مع حلول متطورة مثل الأجهزة القابلة للارتداء وتقنيات التعرف على الوجه للمدفوعات.

وفي قسم البيع بالتجزئة الذكية، يُتاح لزوّار المعرض مشاهدة عربة التسوق الذكية Caper المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتجربة التسوق بتقنية الواقع المعززة من خدمة Mojix المبتكرة المزوّدة بلوحة معلومات تحاكي جميع المعاملات، مروراً بحلول القياسات الحيوية من Fujitsu التي تتيح مصادقة الهوية بدون تلامس تماماً، بالإضافة إلى الخدمة الذكية لدفع المشتريات من Bizerba.

ويوفر الجناح حلول متطورة للبيع بالتجزئة مثل روبوت Kiwibot المتطور لتوصيل الطلبات؛ وآلة البيع الذاتية Vicki المدعمة بالذكاء الاصطناعي؛ وجهاز Pickey's Smart القابل للارتداء والذي يسجل كافة حركات المستخدم. كما تسلط تقنية SuperHii الضوء على حلول الدفع الذكية، ويمكن دمجها مع حلول "اتصالات" الذكية مثل المحفظة الإلكترونية eWallet وتطبيق "بسمات".

ويحصل محبي القهوة والعصائر الطازجة على مجموعة حلول لآلات البيع الذاتية مثل Ella و Knext و Alberts وهي مثال آخر على قدرات التكنولوجيا في تغير قطاع البيع بالتجزئة. كما تُعرض "اتصالات" هذا العام حلول الحدائق الذكية من Natufia، مما يبرز أهمية إنترنت الأشياء والاجهزة المتصلة بالإنترنت في المساهمة بالحصول على الخضروات الطازجة يومياً.

  • "اتصالات" تعرض مستقبل قطاع النقل في جيتكس 2021

بدأت "اتصالات" بتقديم العروض المدهشة في جناحها خلال معرض جيتكس 2021، حيث يوفر الجناح هذا العام لمحة عن مستقبل قطاع التنقل بتمكين من تقنية شبكة الجيل الخامس5G من "اتصالات" وغيرها التقنيات المستقبلية.

ويبرهن الجناح مدى اعتماد مستقبل النقل بشكل كبير على شبكة الجيل الخامس لما تتميز به من قدرات شبكية وسرعات اتصال عالية وفورية بزمن استجابة منخفض للغاية بالإضافة إلى تقنيات التواصل بين أجهزة استشعار المركبات والأشياء من حولها.

ويعرض الجناح لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة سيارة "أيرسبيدر"، وهي أول سيارة كهربائية طائرة، تتميز بإقلاع وهبوط كهربائي بالكامل بسرعة قصوى تبلغ 160 كيلومتراً في الساعة، وتساهم شبكة الجيل الخامس من "اتصالات" في تمكين مثل هذه الحلول والاتصال بين الأنظمة ذاتية القيادة، وأنظمة القيادة عن بُعد لتتيح نماذج استخدام جديدة بالكامل.

ويتضمن جناح "اتصالات" أيضاً سيارات مرسيدس بنز ذاتية القيادة ومنها طراز EQS، أول سيارة صالون كهربائية بالكامل، مزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي والبرمجة التكيفية لتتيح للمالك حرية الاختيار من بين مجموعة من الوظائف والخيارات الترفيهية.

ويضم الجناح حافلة "أوولي" ذاتية القيادة بنظام ذكي وآمن يمكن استخدامها للتنقل ضمن المدينة وفي الجامعات وهي تجسّد أساليب النقل المستدام بالاستفادة من زمن الاستجابة المنخفض لشبكة الجيل الخامس وقدرتها على إرسال واستلام البيانات بسلاسة تامة.

وتمهد شبكة الجيل الخامس الطريق أيضاً لجيل جديد من الروبوتات التي يمكن استخدامها في قطاع النقل مثل روبوت "ألبا" المخصّص لمساعدة الأشخاص على التنقل باستقلالية أكثر ويمكن استخدامه في المستشفيات والمطارات والمتاحف.

وتتمتع طائرة الدرون "دوسان" ذاتية القيادة بقدرة طيران لمدة 6 ساعات وباستطاعتها التحليق المتواصل في الرحلات والمساهمة في حل المشكلات وتأمين المناطق، ويتم تشغيلها بواسطة شبكة الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والمراقبة الذاتية. ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الطائرة فإنها تتطلب الحصول على البيانات ذات نطاق ترددي عالٍ للغاية بزمن استجابة يقارب الصفر، وهو ما توفره شبكات "اتصالات" بهدف تأمين إرسال البيانات واستلامها بسهولة.

ويعرض الجناح أيضاً روبوت "كيوي بوت" المتطور لخدمة توصيل الطلبات والذي يعتمد على أكبر بنية تحتية لتوصيل الروبوتات في العالم. ويحول هذا الروبوت أحدث التقنيات إلى واقع ملموس مثل القيادة الذاتية والقيادة عن بُعد بدعم من شبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى إمكانية دمج هذا الروبوت مع حلول البيع بالتجزئة من "اتصالات" مثل المحفظة الإلكترونية eWallet وتطبيق "بسمات".

وتعرض "اتصالات" أيضاً طائرة الدرون الألمانية "وينغ كوبتر" وهي أول طائرة تتيح توصيل 3 طرود إلى مواقع متعددة خلال رحلة واحدة بشكل مستقل وهي مزوّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء والأشكال ليتيح لها قدرات الهبوط الدقيق للغاية. وتعتمد هذه التقنية على شبكة الجيل الخامس من "اتصالات" بالاستفادة من زمن الاستجابة المنخفض كما تنسجم هذه التقنية مع تركيز "اتصالات" على حلول التوصيل الذاتي للطلبات الذي يمكن ربطه مع تطبيق "بسمات".

  • تشمل العروض تشغيل الموسيقى والألعاب على الهاتف دون استهلاك البيانات
  • اشتراك في "Deezer" الفئة المتميزة و"JioSaavn"، وألعاب "Gameloft’s" عبر منصة "Arena"
  • يحصل المشتركين الجدد على شهر أول مجاني للتمتع بالموسيقى والألعاب

أعلنت "اتصالات" والمنصة الرقمية "SWYP" عن إطلاق عروض الموسيقى والألعاب المخصّصة لفئة الشباب والتي تتيح البيانات وشهر مجاني للمشتركين الجدد من الفئة العمرية 18 إلى 29 عاماً عند الاشتراك بباقة الموسيقى عبر منصتي "Deezer" و"JioSaavn" أو باقة الألعاب عبر منصة "Arena".

ويحصل مشتركو "اتصالات" للخطوط المدفوعة مسبقاً والمفوترة من فئة الشباب، بالإضافة إلى مشتركي منصة "SWYP" على باقة تضم الأغاني المتميزة عبر منصات "Deezer" أو"JioSaavn"، والألعاب عبر منصة "Arena" والبيانات التي يحتاجونها لهذه المنصات مقابل 18 درهم إماراتي شهرياً.

ويتيح هذا العرض للمشتركين الاستماع اللامحدود للموسيقى بما فيها الأغاني الحصرية من مختلف أنحاء العالم وتصميم قوائم التشغيل لأغانيهم المفضّلة والانتقال ضمنها من غير إعلانات، بالإضافة إلى أكثر من 850 لعبة على الهاتف المتحرك خالية من الإعلانات دون القلق حول استهلاك البيانات. كما توفر "اتصالات" هدية مجانية للمشتركين الجديد وهي اشتراك مميز مجاني للشهر الأول.

وتُعد "Deezer" منصة فرنسية توفر خدمة الاستماع للموسيقا على شبكة الإنترنت لأكثر من 73 مليون أغنية بجودة عالية وتتضمن المحتوى الحصري من "روتانا" وهي أكبر وأقوى الشركات العربية في تسجيل وإنتاج الأغاني العربية. كما توفر المنصة للمشتركين الدخول غير المحدود لأفضل الأغاني محلياً وعالمياً بالإضافة إلى الإذاعات التي تتوفر للاستخدام على أجهزتهم المفضّلة من خلال شبكة الإنترنت وبدونها. وتشتهر منصة "JioSaavn" بأنها منصة هندية توفر الاستماع للموسيقا على شبكة الإنترنت لملايين الأغاني تشمل أحدث أغاني بوليوود باللغات الهندية والتاميلية والتيلوغوية، وغيرها. كما تعد منصة "Arena" واحدة من أحدث تطبيقات الألعاب من "اتصالات" وتوفر لعشاق الألعاب الإلكترونية أكثر من 850 لعبة من الفئة المميزة تم تطويرها الشراكة مع شركة "Gameloft Business Solutions".

ويمكن لعملاء "اتصالات" الاشتراك بهذا العرض من خلال طلب الرمز *101*18#، أو من خلال تطبيق My Etisalat UAE، والموقع الإلكتروني www.etisalat.ae. بينما يمكن لمشتركي SWYP الاشتراك بهذا العرض من خلال استخدام تطبيق SWYP أو الرمز *101*18#.

أكد خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "مجموعة اتصالات" على أن العالم وصناعة الاتصالات يشهدان اليوم تحولاً كبيراً، حيث يلعب قطاع الاتصالات دوراً رئيسياً في تطور وتنمية الاقتصادات والمجتمعات، الأمر الذي من شأنه أن يتيح لشركات الاتصالات فرصة الاعتماد على نماذج الاتصال الذكي، وتسخير التكنولوجيا لخلق وتعظيم القيمة المضافة والاعتماد على نماذج أعمال جديدة.

جاء ذلك خلال الكلمة الرئيسية التي ألقاها خلال افتتاح أعمال منتدى MBB العالمي، الذي استضافته شركة هواوي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة GSMA، ومجلس SAMENA، والتي جاءت تحت عنوان " قيادة نهضة الاتصال"، وذلك وبمشاركة وحضور متخصصين في قطاع الاتصالات.

وأكد الشامسي في كلمته على أن اكتساب كفاءات جديدة أصبح في الوضع الراهن أمراً محورياً لشركات الاتصالات، خاصة مع التوجه السريع نحو الاعتماد على نموذج الخدمة القائم على الخدمات السحابية المبتكرة وغير المتصلة بالبنية التحتية، والتي فتحت مجالات تعاون جديدة مع مزودي الخدمات الرقمية. مشيراً إلى أن خدمات الاتصال والخدمات الرقمية هما وجهان لعملة واحدة.

كما تحدث خلال الكلمة عن مساهمة التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة في تعزيز الاعتماد على خدمات الاتصال ذي القيمة المضافة، وذلك في الوقت الذي يؤدي فيه النمو في الخدمات الأساسية إلى تحفيز التطور التكنولوجي، مشيراً إلى إمكانية تحقيق ذلك من خلال إنشاء اتصال ذكي وقابل للبرمجة، بالاعتماد على تسخير القوة الكاملة للتحول التكنولوجي لتطوير نماذج الأعمال المختلفة.

واستشهد الشامسي بأمثلة تتطلب زمن استجابة ونطاق ترددي منخفضين مثل إنترنت الأشياء، والسيارات ذاتية القيادة والجراحة عن بُعد والألعاب الرقمية.

مضيفاً، "لقد أسهم الواقع الجديد في تعزيز أهمية شبكة الجيل الخامس 5G، التي أصبحت تلعب دوراً رئيسياً في تلبية المتطلبات المتزايدة لقطاعات العملاء المختلفة، لاسيما مع امتلاك شركات الاتصالات بالفعل أصولًا وكفاءات تساعدها على تحقيق ذلك. من هنا، فإنه من الضروري أن تركز شركات الاتصالات على الدعائم المهمة وبالتحديد؛ الاستراتيجية، والتكنولوجيا، ونماذج الأعمال الجديدة والمدعومة من قبل مجموعة من الكوادر البشرية المؤهلة ".

وقعت "أكسنتشر" و"اتصالات ديجيتال" و"أوراكل" مذكرة تفاهم لمدة ثلاث سنوات، تهدف إلى مساعدة العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبرى في الشرق الأوسط، على تحقيق تحول رقمي سلس ودعم مسيرتها نحو اعتماد حلول أوراكل السحابية التي تضم ’البنية التحتية كخدمة‘ و’المنصة كخدمة‘ و’البرمجيات كخدمة‘. ومن خلال تقديم منصة موحدة متكاملة لحلول "أوراكل"، ستمكن اتفاقية التعاون الجديدة لشركات "أكسنتشر" و"اتصالات ديجيتال" و"أوراكل" بتقديم خدمات مشتركة ذات قيمة عالية للعملاء في الإمارات والسعودية والمنطقة عموماً.

وبموجب الاتفاقية، تتولى "اتصالات ديجيتال" مسؤولية الخدمات المدارة، والأمن، والعمليات، بينما توفر "أوراكل" الخدمات السحابية، وتتولى "أكسنتشر" مسؤولية التحول والتنفيذ والانتقال للخدمات السحابية. وسيقدم هذا التعاون أفضل استضافة سحابية في فئتها من "أوراكل" للشركات التي تسعى إلى تحقيق تحولها نحو الخدمات السحابية، إضافة إلى خدمات التنفيذ والعمليات.

ووقع مذكرة التفاهم جيراردو كانتا، المدير الإداري الأول في أكسنتشر بالشرق الأوسط وسلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات" وليوبولدو بوادو، نائب الرئيس الأول لتطبيقات الأعمال في شرق أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا لدى أوراكل، بحضور كبار الممثلين من تلك المؤسسات.

ومن خلال هذه الاتفاقية، سوف تقوم "اتصالات ديجيتال" و"أكسنتشر" بتحديد ملامح رحلات التحول والتطور المحلية نحو الخدمات السحابية المدعومة من "أوراكل" وتقديم خدمات تنفيذ البنية التحتية السحابية من "أوراكل" وتطبيقات أوراكل فيوجن السحابية في الإمارات والسعودية. وسوف يستفيد أطراف الاتفاقية من خبراتهم الواسعة وحضورهم على الساحة العالمية ومعرفتهم المحلية المعمقة لتقديم أفضل الحلول السحابية في فئتها للتحول الرقمي وإطلاق الإمكانات الكاملة بما يمكن للتكنولوجيا توفيره للشركات والعملاء في منطقة الشرق الأوسط. كما ستعمل الشراكة على تسريع وتعزيز قوة وتكامل حلول "أوراكل" للعملاء، مما يساعدهم على النجاح بشكل أسرع بالتزامن مع تحويل أعمالهم.

وتتماشى الاتفاقية بشكل وثيق مع الرؤى الوطنية لحكومات دول الخليج، بمن فيها الإمارات والسعودية، على صعيد تطبيق أجندة رقمية مستدامة مع تمكين التحول القائم على التكنولوجيا السحابية، الذي يوفر تجربة سهلة للعملاء في ظل التغييرات غير المسبوقة التي أحدثتها الجائحة. ويساعد تكامل قدرات المؤسسات العامة والخاصة في المنطقة خلال مراحل وضع وتصميم وتنفيذ الاستراتيجيات الرقمية والتكنولوجية، والاستفادة من الخبرة المتميزة من الأسواق العالمية والمحلية مع الإمكانات القوية في الابتكار التكنولوجي.

  • تذكرة مجانية للمعرض من فئة اليوم الواحد عند الاشتراك بعرض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً"

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفير تطبيق "بسمات" لتذكرة مجانية من فئة اليوم الواحد للمقيمين والزوّار لإتاحة الفرصة لهم لمشاهدة الحدث الأروع في العالم؛ إكسبو 2020 دبي.

وتفصيلاً، يحصل العملاء على تذكرة مجانية من فئة اليوم الواحد لمعرض إكسبو 2020 دبي عند اشتراكهم بعرض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" من خلال تطبيق "بسمات" بالإضافة إلى العروض والتخفيضات لدى أكثر من 1000 علامة تجارية مميزة في أكثر من 3000 موقع في دولة الإمارات.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يسرنا أن نقدم لعملاء تطبيق بسمات تذكرة مجانية من فئة اليوم الواحد لمعرض إكسبو 2020 دبي والذي يُعد الحدث الأضخم والأروع دولياً، بما يتماشى مع أهداف تطبيق بسمات في تعزيز المشاركة المجتمعية والارتقاء بتجارب العملاء. ومن خلال اشتراكهم بعرض ’اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً‘، يحصل العملاء على مجموعة واسعة ومتنوعة من العروض والتخفيضات التي تكون بمتناولهم بكل سهولة ويسر عبر تطبيق بسمات."

ويُعد "بسمات" أحد أبرز منصات العروض والتخفيضات في دولة الإمارات ويضم أكثر من 2.6 مليون مستخدم، وهو متاح لكافة المقيمين والزوار في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركاء "اتصالات"، بالإضافة إلى عروض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 موقع في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

ويمكن للعملاء الاشتراك بعرض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" والحصول على تذكرة مجانية من فئة اليوم الواحد لمعرض إكسبو 2020 من خلال تحميل تطبيق بسمات والضغط على أيقونة "غير محدود".

أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن تعيين عبيد حسين بوكشة بمنصب الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة، كجزء من استراتيجية التحول والتخطيط للمرحلة المقبلة التي ستشهد التركيز على النمو واقتناص فرص التطور.

وتماشياً مع هذه الاستراتيجية، يأتي الإعلان عن المنصب الجديد لعبيد حسين بوكشة كرئيس تنفيذي لعمليات المجموعة خلفاً عن منصبه السابق كرئيس تنفيذي لشؤون التحول والرئيس التنفيذي للمشتريات بالإنابة في "مجموعة اتصالات"، ليواصل بذلك قيادته لشؤون التحول والمشتريات والعمليات الإدارية في المجموعة. كما ستوكل إليه أيضاً مهام استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات.

يتمتع بوكشة بمسيرة مهنية حافلة بالإنجازات تمتد إلى 23 عاماً في "اتصالات"، حيث انضم للشركة في عام 1998 وتولى العديد من الأدوار في أقسام تخطيط الشبكات وتحسينها، وإدخال التقنيات الجديدة، وتحسين أداء شبكات الهاتف المتحرك، وهو يذخر بخبرة كبيرة تُضاف إلى هذا المنصب الجديد حيث شغل سابقاً منصب رئيس استمرارية الأعمال والجودة المؤسسية في اتصالات. كما يشغل بوكشة حالياً عضوية العديد من مجالس الإدارة وفرق الحوكمة واللجان التوجيهية.

ويسعى بوكشة إلى المساهمة في الارتقاء بمجموعة اتصالات إلى آفاق جديدة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في التوسع والنمو.

  • تذاكر مجانية لإكسبو 2020 دبي ومزايا أخرى عند شراء خط الزوّار
  • تذاكر مجانية لإكسبو ومضاعفة البيانات لمدة 3 أشهر وخصومات على الفواتير عند الاشتراك في باقات Freedom الجديدة
  • تذكرة الدخول المتعدد إلى إكسبو ومزايا تصل قيمتها إلى 1,800 درهم مجاناً عند الاشتراك في باقات eLife على موقع اتصالات وتطبيق الهاتف المتحرك

أعلنت "اتصالات" عن إطلاق مجموعة واسعة من العروض الحصرية والمزايا بمناسبة معرض إكسبو 2020 دبي لتتيح لعملائها من المقيمين والزائرين الاستمتاع بخدمات الاتصالات عبر شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم والحصول أيضاً على الترفيه التلفزيوني المتميز وسرعات الإنترنت المنزلي الفائقة.

وفي هذا السياق، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يسرنا إطلاق مجموعة من العروض والمزايا التي تشمل المكالمات ومضاعفة البيانات والخصومات على الفواتير والمحتوى التلفزيوني المطوّر وسرعات عالية للإنترنت المنزلي بالإضافة إلى تذاكر مجانية لإكسبو 2020 دبي الذي يشهد أكبر تجمع ثقافي في العالم. ويعكس ذلك التزام اتصالات المتواصل بتوفير أحدث المزايا من خلال أساليب مبتكرة تساهم في تعزيز قيمة الخدمات التي نقدمها لعملائنا بمختلف شرائحهم."

وتقدم اتصالات خط الزوّار من فئة Premium بقيمة 125 درهم ليشمل تذكرة دخول ليوم واحد إلى إكسبو 2020 دبي، و6 جيجابايت من البيانات، و120 دقيقة من المكالمات المرنة، و5 ساعات واي فاي مجانية، وخصم بقيمة 100 لدى تاكسي كريم، وباقة مكالمات غير محدودة عبر الإنترنت باستخدام تطبيقGoChat Messenger، وعروض " اشتر واحداً واحصل على الثاني مجاناً" من تطبيق بسمات.

بينما يشمل خط الزوّار من فئة Premium+ بقيمة 200 درهم تذكرة واحدة للدخول المتعدد إلى معرض إكسبو 2020 دبي، و22.5 جيجابايت من البيانات، و525 دقيقة من المكالمات المرنة، و30 ساعة واي فاي مجانية، وخصم بقيمة 100 لدى تاكسي كريم، وباقة مكالمات غير محدودة عبر الإنترنت باستخدام تطبيقGoChat Messenger، وعروض " اشتر واحداً واحصل على الثاني مجاناً" من تطبيق بسمات.

ويحصل المشتركين الجدد الذين يتقدمون بطلب الاشتراك في باقات eLife على الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المتحرك على تذكرة الدخول المتعدد إلى معرض إكسبو 2020 دبي ومزايا مجانية أخرى تصل قيمتها إلى 1800 درهم تتضمن ترقية مجانية ومحدودة المدة لسرعات الإنترنت بواقع 250 ميجابت، واشتراك مجاني في باقات premium TV لمدة 3 أشهر، وميزة التركيب المجاني للخدمة وغيرها.

وتُعد "اتصالات" شريك الاتصالات والخدمات الرقمية الرسمي لإكسبو 2020 دبي حيث قامت الشركة ببناء شبكة اتصالات عصرية ومتطورة لتلبية احتياجات المعرض وتقديم أحدث خدمات الاتصالات لزوّاره على مدار ستة أشهر. وتمتد شبكة الألياف الضوئية التي أعدتها "اتصالات" لتشمل كافة أنحاء المعرض وتقدم للزوار تجربة اتصال غير مسبوقة وسرعات فائقة للإنترنت لتيسير المحتوى عالي الجودة ضمن زمن استجابة منخفض للغاية.

  • احصل على ساعة Watch4 Galaxy مقابل 42 درهم شهرياً بواسطة خطط الدفع الذكية
  • سماعات Galaxy Buds2 مقابل 509 درهم فقط
  • توصيل مجاني عند طلب الأجهزة عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق My Etisalat UAE

أعلنت "اتصالات" عن توفر ساعتي Watch4 Galaxy وWatch4 Classic Galaxy من سامسونج، في جميع متاجرها وقنواتها للتسوق الرقمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتمثل الساعتان الجديدتان الجيل الأحدث من ابتكارات الشركة في عالم الساعات الذكية، حيث جرى تصميمهما بدقة واحترافية عالية بما يتناسب مع متطلبات المستهلكين الذين يبحثون عن أجهزة ذكية تساعدهم في حياتهم اليومية وتعزز جاذبية إطلالتهم العصرية. وتتميز المجموعة الجديدة بتصميمها الأنيق واحتوائها على العديد من الميزات والقدرات المصممة لتمكين المستخدمين وإثراء نمط حياتهم.

ويمكن شراء ساعة Watch4 (40mm) Galaxy وساعة Watch4 Classic (42mm) Galaxy عبر خطط الدفع الذكية بأقساط شهرية تمتد إلى 12، 18، و24 شهراً ابتداءً من 42 درهم فقط، و59 درهم لكل من الساعتين على التوالي. ويبلغ السعر الإجمالي لساعة Watch4 Galaxy 949 درهم، في حين يبلغ سعر ساعة Watch4 Classic Galaxy 1339 درهم، وسعر سماعات Galaxy Buds2 509 درهم شاملة الضريبة.

ويمكن للعملاء الحصول على هذه الأجهزة الحديثة في كافة أفرع اتصالات في دولة الإمارات، ويتاح التوصيل المجاني لهذه الأجهزة عند طلبها من الموقع الإلكتروني وتطبيق My Etisalat UAE.

وفي هذا السياق، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تلتزم اتصالات بتوفير أحدث الأجهزة والملحقات لعملائها من خلال الشراكات المثمرة مع أبرز العلامات التجارية ومصنعي الهواتف المتحركة حول العالم. وتأتي هذه الملحقات لتستكمل الإصدار الأخير لأجهزة Galaxy Z الجديدة ولتكون الخيار الأمثل لكافة محبي إصدارات سامسونج في الإمارات. وتسعى اتصالات إلى توفير هذه الإصدارات الجديدة بسهولة ويسر لكافة عملائها من خلال خطط الدفع الذكية ليتمكنوا من الحصول على ساعات وسماعات سامسونج الجديدة بمرونة تامة."

وقال عثمان البورا، رئيس قسم الهواتف النقالة في سامسونج الخليج للإلكترونيات: شهدت مجموعة ساعاتGalaxy Watch4 مستوى عال من الإقبال خلال فترة الطلب المسبق. ويعتبر هذا النجاح مميز لعلامتنا التجارية، ولشركائنا من مزودي خدمات الاتصال، الذين يبذلون جهوداً استثنائية لدعمنا في مسيرتنا التطورية على نحو مستمر. ويعتبر المزودون جزءاً لا يتجزأ من منظومتنا المتكاملة، والتي تمكننا من توفير أحدث الابتكارات للمستخدمين وبالتالي تعزيز موثوقيتنا والارتقاء بمستوى رضاهم. وسنتمكن بفضل الجهود التعاونية هذه، وإطلاق سلسلة Galaxy Watch4، ضمان حصول كل محبي منتجات Galaxy على ساعاتهم الذكية الجديدة بسرعة وسلاسة."

مجموعة ميزات الصحة والعافية الأكثر تقدمًا من سامسونج
طورت سامسونج مجموعةGalaxy Watch4 ، لتمكين المستخدمين من الحفاظ على صحتهم وأساليب حياتهم الفريدة، بغض النظر عن العمر، حيث تعد الساعات الجديدة خياراً عصرياً مثالياً بفضل ما تتميز به من تقنيات مخصصة للعناية بالصحة. ويعمل مستشعر BioActive الرائد من سامسونج، والذي يتميز بتصميم أنحف وأصغر حجماً، مع دقة استثنائية لقياس البيانات الصحية، على استخدام شريحة واحدة لتشغيل ثلاثة مستشعرات دقيقة بأداء فائق، وتشمل الحساس البصري لنبضات القلب وتخطيط القلب الكهربائي وتحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية. وبالتالي سيتمكن المستخدمون من مراقبة مستوى ضغط الدم، ومعدل انتظام ضربات القلب، وقياس مستوى الأوكسجين في الدم.

على صعيد آخر، سيستفيد المستخدمون من ميزة التتبع الذكي للأنشطة الشخصية وميزة تقديم النصائح والاقتراحات الخاصة للحفاظ على مستوى عال من الصحة واللياقة البدنية. ولأول مرة على الإطلاق، توفر الساعات الجديدة ميزة قياس تركيب الجسم، وبالتالي تكوين صورة أفضل عن وضع الجسم وصحته، باستخدام القياسات الرئيسية، مثل حجم الكتلة العضلية، ومعدل الأيض، ونسبة الدهون، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الإجراءات الخاصة للحفاظ على اللياقة البدنية. وسيتمكن العملاء من الاستمتاع بمجموعة واسعة من التمارين المنزلية المحسنة، عبر أجهزة التلفاز الذكية من سامسونج، عبر متابعة معدل ضربات القلب، والسعرات الحرارية المستهلكة في الوقت الفعلي، وبشكل مباشر على الشاشة.

تقنيات متطورة وسلسة لنمط حياة أكثر راحة
سيكون مستخدمو ساعات Galaxy Watch4 على موعد مع تجربة استخدام أكثر سلاسة بفضل واجهة الاستخدام الموحدةOne UI Watch ، حيث سيتمكنون بفضل التصميم الذكي لهذا البرنامج من مزامنة الإعدادات والتطبيقات بين الهاتف الذكي والساعة بشكل أسهل مع القدرة على تلقي معلومات مهمة بتصميم بسيط وعناصر مرئية جذابة، بالإضافة إلى ضبط الميزات والإعدادات بمجموعة متنوعة من عناصر التحكم التي تتميز بسهولة الاستخدام، بدءاً من وظيفة المساعد الصوتيBixby ، وصولاً إلى القدرة على التحكم بإطار الساعة. ولمزيد من المتعة، أصبحت تجربة استخدام الأجهزة المتعددة عبر منظومة Galaxy أكثر سلاسة من أي وقت مضى، بفضل المجموعة المتسعة من الميزات الحديثة بما في ذلك وظائف التبديل التلقائي و Buds Controllerلتعزيز التوافق بين الساعة والسماعات.

إطلالة أنيقة على مدار اليوم
حرصت سامسونج خلال تطوير سلسلة Galaxy Watchعلى الوفاء بكافة التزاماتها، لضمان توفير تجارب متميزة، مع تصميم عصري متطور لكافة المستخدمين، الذين سيحصلون على جهاز متكامل الأناقة بكافة تفاصيله، بدءاً من علبة الساعة إلى الحزام العصري، بالإضافة إلى مزاياه العملية، التي ستمكنهم من استخدامه على مدار اليوم، مع مجموعة من الميزات التفضيلات. كما يمكن تخصيص الأكسسوارات الفريدة، مثل الأحزمة وواجهة الاستخدام على نحو يتوافق مع الأذواق الفردية وأنماط الحياة والاستخدامات المتنوعةوتتوفر الساعات بتصميمين عصريين، حيث تتميز Galaxy Watch4 بالبساطة، للاستخدامات المتنوعة على امتداد اليوم. فيما تتميز Galaxy Watch4 Classic بتصميم أنيق يبقى في البال، مع مواد فاخرة والإطار الدوار الرائد من سامسونج.

  • باقات الإنترنت متوفرة للعملاء الحاليين والجدد وبسرعات تصل حتى ضعف الحزم الحالية ولغاية 1 جيجابت بالثانية
  • ترتكز الترقية على شبكة الألياف الضوئية عالية الأداء من "اتصالات"

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفير ترقية مجانية لسرعات الإنترنت لدعم العملاء الحاليين والجدد في قطاع الأعمال متيحةً لهم سرعات إنترنت تصل حتى 1 جيجابت بالثانية.

كما يحصل العملاء أيضاً على مجموعة من المزايا إلى جانب ترقية سرعات الإنترنت تشمل الأجهزة المجانية والحلول الرقمية الحصرية، وأحدث أجهزة الهاتف الثابت والدقائق المرنة وغيرها.

وقال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "تحرص اتصالات على تمكين قطاع الأعمال وتزويده بأحدث الحلول والتقنيات، وتعكس ترقية سرعات الإنترنت مدى التزامنا بدعم هذا القطاع وتلبية احتياجاته المتنامية ومساندة الشركات لتطوير أعمالهم خلال رحلتهم في التحول الرقمي. وتسهم سرعات الإنترنت العالية بشكلٍ جوهري في مرونة العمليات وتعزيز الإنتاجية وسهولة وصول قطاع الأعمال إلى البيانات والمصادر والتطبيقات المرتكزة على الحلول السحابية."

وتتميز شبكات "اتصالات" ذات الأداء العالي في قدرتها على تعزيز الخدمات المقدمة لقطاع الأعمال ورفع مستوى وكفاءة إنتاجيتها، حيث تتيح ترقية سرعات الإنترنت الفرصة للارتقاء بتجارب العملاء أثناء تزويدهم بأفضل الحلول والأجهزة المجانية والحماية المتطورة للشبكات مع نخبة من خدمات الاجتماعات والحلول الرقمية.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة etisalat.ae/internetbundles.

سبتمبر 2021

أعلنت "اتصالات" أنها بدأت منذ 24 سبتمبر الحالي بتوفير أحدث إصدارات iPhone و iPad بما يشمل الهواتف المبتكرة والعصرية iPhone 13 Pro، iPhone 13 Pro Max، iPhone 13، iPhone 13 mini، بالإضافة إلى الجيل التاسع من iPad بقدراته العالية وسعره الملائم، وiPad mini ذو التصميم الجديد للشاشة.

وتتوفر هذه الأجهزة في كافة أفرع "اتصالات" في دولة الإمارات، كما يمكن طلب أجهزة iPhone 13 عبر الموقع الإلكتروني etisalat.ae/iphone13pro أو تطبيق My Etisalat UAE.

وتتيح "اتصالات" للعملاء اقتناء هذه الأجهزة الجديدة كلياً عبر خطط الدفع الذكية بأقساط مرنة تمتد إلى 12، 18، 24 شهراً وذلك ابتداءً من 190 درهم لهاتف iPhone 13 Pro و215 درهم لهاتف iPhone 13 Pro Max، و135 درهم لهاتف iPhone 13 mini، و155 درهم لهاتف iPhone 13 شامل الضريبة.

وتتميز هواتف iPhone 13 Pro، iPhone 13 Pro Max بتصاميم جديدة كلياً ونظام كاميرا يُعد الأكثر تطوراً على أجهزة iPhone، وشاشة Super Retina XDR مزوّدة بتقنية ProMotion، وبطارية تدوم أطول، وشريحة A15 Bionic المصمّمة بواسطة Apple بمعالج 5-core GPU، مدعمة بتقنية الجيل الخامس المتطورة. بينما تتميز هواتفiPhone 13 ، iPhone 13 mini بنظام كاميرا مزدوجة هو الأكثر تطوراً في هواتف iPhone وشريحة A15 Bionic متينة وذات تصميم أنيق. في حين يتميز iPad mini بشاشة كاملة تمتد إلى الحواف وشريحة A15 Bionic، متوافقة مع شبكة الجيل الخامس، وبخاصية Center Stage وغيرها. ويضم جهاز iPad شريحة A13 Bionic المصمّمة بواسطة Apple، وخاصية Center Stage، وخاصية True Tone، ويبدأ بسعات تخزين ضعف عما كان سابقاً.

وبهذه المناسبة، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يسرنا أن نوفّر لعملائنا أحدث إصدارات شركة Apple بما في ذلك أجهزة iPhone 13 Pro، iPhone 13 Pro Max، iPhone 13، iPhone 13 mini. وتوفر اتصالات لكافة عملائها في دولة الإمارات هذه الأجهزة العصرية المتوافقة مع شبكة الجيل الخامس لتشكل نقلة نوعية في عالم الهواتف المتحركة عبر خطط دفع ذكية وبأقساط مرنة تتيح لهم الاستمتاع بهذه الاجهزة بكل سهولة ويسر."

وتقدم شبكة الجيل الخامس 5G سرعة هائلة وزمن استجابة منخفض للغاية مما يتيح لمشتركي "اتصالات" الاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية 4K واختبار أفضل التجارب في الألعاب والتقنيات المتطورة.

وتوفر سلسلة هواتف iPhone 13 تجربة متقدمة وعالية الأداء في شبكة الجيل الخامس وهي متاحة بأربعة ألوان؛ الرصاصي الداكن، فضي، ذهبي، أزرق سييرا. وتتميز هواتف iPhone 13 Pro، iPhone 13 Pro Max بتصاميم جديدة كلياً وشاشة Super Retina XDR مزوّدة بتقنية ProMotion، مع معدل تحديث 120 هرتز بما يحسّن من سرعة وأداء واستجابة الشاشة. وتوفر هذه الأجهزة بطارية ذات أداء عالي جداً هو الأفضل في أجهزة iPhone حيث تدوم بطارية iPhone 13 Pro Max لغاية ساعتين ونصف في اليوم الواحد أكثر من بطارية جهاز iPhone 12 Pro Max، وبسعة تخزين 1TB مع طبقة حماية من زجاج السيراميك المقاوم للخدش والبصمات. وتتوفر الكاميرا بعدة مزايا Ultra Wide، Wide، Telephoto لتمنح أفضل الصور ومقاطع الفيديو المدعمة بشريحة A15 Bionic. وتتيح هذه التقنيات مقدرات هائلة لالتقاط الصور بخاصية Macro Mode للتصوير القريب على الكاميرا الجديدة Ultra Wide وبأداء أفضل في الإضاءة الخافتة أكثر بـ 2.2 مرة من ذي قبل، وبخاصة Photographic Styles التي تتيح تعديل الصور بالإضافة إلى التصوير الليلي في كافة الأجهزة. وأصبح تصوير مقاطع الفيديو أكثر تميزاً في هذه الأجهزة عبر خاصية التصوير السينمائي، والتصوير القريب، والتصوير السريع والبطيء وأداء متميز حتى في الإضاءة الخفيفة بالإضافة إلى خاصية Dolby Vision وللمرة الأولى تقدم iPhone خاصية ProRes.

وتتميز أجهزة iPhone 13 وiPhone 13 mini بتصميم أنيق وحواف ناعمة بألوان رائعة هي الوردي والأزرق وسماء الليل وضوء النجوم والأحمر، ونظام كاميرا هو الأكثر تطوراً على أجهزة iPhone بنطاق تصوير واسع ودقة عالية وتثبيت بصري لصور الفيديو بتقنية تحريك المستشعر لتأمين جودة الصور ومقاطع الفيديو في الإضاءة الخفيفة، بالإضافة إلى خاصية Photographic Styles والنمط السينمائي، وهما مدعمان بشريحة A15 Bionic المصمّمة بواسطة شركة Apple لتتيح الأداء السريع والكفاءة في استخدام الطاقة وبطارية تدوم أطول، وشاشة Super Retina XDRذات إضاءة ملفتة وحماية أمامية بزجاج السيراميك، وسعة تخزين تبدأ من 128 جيجابايت، وتصنيف IP68 للمقاومة ضد الماء، وشبكة الجيل الخامس 5G.

بينما يتميز جهاز iPad mini بأداء متفوق ويتوفر بألوان هي رمادي فلكي، ضوء النجوم، ليلكي، وردي؛ وهو مزوّد بشاشة Liquid Retina مقاس 8.3 إنش، وشريحة A15 Bionic المصمّمة بواسطة شركة Apple ليوفر أداء أسرع بنسبة 80% من النسخة السابقة ليكون الأعلى أداءً ضمن سلسلة iPad mini. وبفضل توفر شبكة الجيل الخامس 5G على الجهاز، يتاح للعملاء تنفيذ العديد من المهام بسرعات اتصال عالية ليكونوا على اتصال كامل في كل مكان. كما يضم الجهاز كابل توصيل USB-C والذي يتيح سرعات اتصال عالية، وكاميرا جديدة، وخاصية Center Stage ويدعم النسخة الثانية منApple Pencil لتعزيز الأداء والابتكار لمستخدمي الجهاز. ويضم جهاز iPad شريحة A13 Bionic المصمّمة بواسطة Apple لتوفر أداء أفضل بنسبة 20% من النسخة السابقة وبطارية تدوم طوال اليوم بسعر ملائم للعملاء. وللمرة الأولى تتوفر في iPad خاصية True Tone في شاشة Retina بمقاس 10.2 إنش بما يتيح تعديل محتوى الشاشة وفقاً لدرجة الألوان في الغرفة، وكاميرا 12 MP واسعة للغاية بخاصية Center Stage ويدعم النسخة الأولى منApple Pencil، ولوحة مفاتيح ذكية، بنظام تشغيل iPadOS 15، وسعات تخزين تبدأ من 64GB وهي ضعف سعات التخزين السابقة.

أكدت "اتصالات" خلال مشاركتها في قمة مجلس الإدارة 2021، على أهمية قيام الشركات التي تهدف إلى خلق كوادر بشرية مبتكرة ومنتجة، بالاعتماد على مناهج وأساليب جديدة خاصة بإدارة المواهب، مشيرة إلى حرصها على بناء كوادر بشرية تتمتع بالموهبة والقدرة على التطور والتعلم والمساهمة في التحول الرقمي، الذي يعتبر أمراً حيوياً لتحقيق استراتيجيتها ورؤيتها، مؤكدة على أن هذه المناهج والأساليب تدور حول تطوير هذه المواهب، وتشجيع الثقافة التي تناسب قيمها وتلهمها باستمرار.

انطلقت فعاليات القمة تحت رعاية الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة أل نهيان، وباستضافة مؤسسة "آرورا50"، وذلك بهدف بحث ومناقشة أهمية تحقيق التوازن بين الجنسين في مجالس الإدارة المختلفة، حيث تم تخصيص هذه القمة الفريدة من نوعها لتمكين وتطوير دور المرأة، وتعزيز مشاركتها في مجالس الإدارة بما يتوافق مع أفضل الممارسات المعمول بها دولياً.

وقد شارك في فعاليات هذه القمة من "اتصالات" كلا من؛ المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لــ "مجموعة اتصالات"، ودينا المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية، ومها مريش، نائب رئيس أول التحول المؤسسي للأعمال والاتصالات الرقمية.

وخلال الجلسة النقاشية التي تناولت موضوع "مستقبل التنوع والشمولية في مكان العمل"، سلط دويدار الضوء على أهمية التنوع كمحرك رئيسي للابتكار، ومتطلب هام لشركة "اتصالات" لتحقيق النجاح على الصعيد العالمي، مشيراً إلى التحول الذي شهدته الشركة في الأسواق الستة عشرة التي تتواجد فيها، حيث تتضافر الجهود، في سبيل تحقيق رؤية الشركة واستراتيجيتها المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات"، وبما يجسد في الوقت نفسه شعارها "معاً".

وأكد دويدار خلال الجلسة على أن وجود كوادر بشرية متنوعة يوفر المزيد من وجهات النظر المختلفة، ومجموعة من المهارات، والرؤى الإبداعية والخبرات، التي تعتبر العناصر والمقومات الرئيسية التي من شأنها تمكين خدمات ومنتجات أكثر ابتكاراً للعملاء والشركات.

من جانبها شددت المنصوري في عرضها التقديمي الذي جاء تحت عنوان "الشمولية: السر وراء نجاح الأعمال" على أهمية تحقيق التوازن بين التنوع والشمولية، معتبرة أن هذا التوازن يُعد المحفز الرئيسي لنجاح الأعمال وتعزيزها ومشاركة الموظفين، مشددة على أهمية الاستفادة من تحليل البيانات لضمان توظيف مواهب وكوادر بشرية متنوعة ومؤهلة، تتمتع بالخبرات المناسبة ومهارات المستقبل.

وأكدت المنصوري على أن اتباع ثقافة الشمولية أصبح متطلباً ضرورياً لاستمرارية ونجاح الشركات، مشيرة إلى بعض الأبحاث الهامة التي تناولت العلاقة المباشرة بين الشمولية وبين نجاح الأعمال والارتقاء بها، حيث تلعب الشمولية دوراً محورياً في مساعدة الشركات على مضاعفة عوائدها المالية، والارتقاء بأداء أعمالها بمقدار الثلاثة أضعاف، ومساعدتها على أن تكون أكثر مرونة في تأدية أعمالها بمقدار الستة أضعاف، وأخيراً ثمانية أضعاف احتمال تحقيق نتائج أفضل.

ولفتت إلى جهود "اتصالات" في تحقيق الشمولية من خلال إطلاق مبادرات متنوعة للعملاء، وبالشكل الذي يمكنهم من الوصول السهل إلى مختلف الخدمات التي يتطلعون إليها. ومن أهم هذه الخدمات والمبادرات، على سبيل المثال لا الحصر، تدريب الموظفين على لغة الإشارة، كجزء من ثقافة الشمولية والتنوع في سبيل تحقيق تجربة عملاء فريدة، وكذلك إطلاق مبادرة لمساعدة كبار السن على إجراء المعاملات على أجهزتهم الذكية ومن بيوتهم. كما حرصت "اتصالات" أيضاً على مساعدة الأشخاص من فئة التوحّد من خلال إطلاق خاصية متصفح الانترنت الذي يعتبر الأول من نوعه والمخصص لمساعدة هذه الفئة من خلال معالجة المواقع الإلكترونية وتحسين تجاربهم أثناء تصفح الإنترنت. هذه أمثلة واضحة على تجسيد "اتصالات" للشمولية وعلى جهودها في خدمة عملائها وتمكينهم من خلال التكنولوجيا.

من جانبها شاركت مها مريش في جلسة نقاشية ركزت على أهمية المواءمة في الإدارة، في إدارة توقعات المستثمرين المتغيرة في تحقيق الشمولية، كما ركزت الجلسة على دور الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في إجراء تغييرات مهمة، وتخطيط التعاقب الوظيفي، ودور مجلس الإدارة في دعم استراتيجية الاعمال ورؤساء الشركات التنفيذيين.

  • حصدت "اتصالات" لقب "أفضل مشغل إقليمي للمراكز الذكية للبيانات" في حفل جوائز "جلوبال كاريير كوميونيتي 2021"

أفاد علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات" أن قاعدة عملاء مراكز "اتصالات" الذكية للبيانات SmartHub تشهد نمواً ملحوظاً يعزى بالدرجة الأولى إلى تنوع المراكز وشموليتها لتوفر البيئة المثالية للترابط الشبكي إقليمياً مع المستخدمين النهائيين.

وأضاف: "بصفتها واحدة من أكبر مراكز البيانات المستقلة في المنطقة، تُعد مراكز SmartHub بمثابة جسراً في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يربط القارات ببعضها وتعمل على دعم العمليات الحيوية للعملاء الدوليين. وتلتزم اتصالات بجعل مراكز SmartHub الوجهة المفضّلة للمشغلين حول العالم ومزودي الخدمات السحابية وتبادل البيانات وغيرها من الشركات التي تبحث عن خدمات المراكز الذكية للبيانات بمستوى متطور."

وتعد مراكز "اتصالات" الذكية للبيانات SmartHub شريكاً رقمياً للشركاء الدوليين بمختلف الصناعات بما في ذلك شركات الاتصالات، ومشغلي الخدمات غير التقليدية، ومزودي الخدمات السحابية، وشبكات بث المحتوى، والخدمات المالية، ومنصات الألعاب الإلكترونية. وترتبط مراكز اتصالات شبكياً بمجموعة من الكابلات البحرية المستقلة التي تتصل مع أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وإفريقيا مما يساهم في تزويد الخدمات إلى أكثر من 2 مليار شخص بزمن استجابة 30 مللي ثانية فقط لضمان أفضل التجارب للعملاء.

كما تُصنف مراكز "اتصالات" الذكية للبيانات SmartHub بأنها أكبر نقطة اتصال للكابلات البحرية في المنطقة لتتيح للمشغلين مجموعة من الخدمات المرنة برسوم ملائمة بما في ذلك خدمة البيانات والمكالمات الصوتية، وخدمات الهاتف المتحرك والأقمار الاصطناعية وتبادل حركة البيانات.

وحصلت "اتصالات" مؤخراً على لقب "أفضل مشغل إقليمي للمراكز الذكية للبيانات" في حفل جوائز "جلوبال كاريير كوميونيتي 2021" في العاصمة الألمانية برلين، وهو اللقب الذي يمنحه منظمو الحفل تكريماً لمشغلي الاتصالات ذوي الخدمة المميزة والمبادرات الفعّالة في إيجاد الحلول والخدمات الجديدة التي تُحدث الأثر الإيجابي في الأعمال.

وحول هذه الجائزة، قال علي أميري: "تلتزم اتصالات بالسعي للتميز والابتكار وهو ما أتاح للمراكز الذكية للبيانات SmartHub أن تصبح أحد أكثر مراكز البيانات تطوراً ونمواً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا. وأصبحت مراكزنا جزءاً حيوياً من البنية التحتية الرقمية في المنطقة وستواصل تقديم الخدمات ذات المستوى العالمي لعملائنا لتلبية احتياجاتهم المتغيرة."

وتتألف منظومة المراكز الذكية للبيانات SmartHub من 3 منشآت هي مركز SmartHub 1 الفجيرة، ومركز SmartHub 2 الفجيرة، ومركز SmartHub دبي. وتقوم "اتصالات" حالياً ببناء المركز الرابع في دولة الإمارات والذي من المقرر أن يستكمل في الربع الأول من عام 2022، في خطوة تهدف إلى رفع القدرات والسعات الدولية للمراكز لتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء الدوليين في أنحاء آسيا وإفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط والأمريكيتين.

وتشكل توسعة مراكز اتصالات الذكية للبيانات خطوة هامة لتعزيز خدمات المبيع بالجملة للمشغلين لتمثل الشركة معياراً يحتذى به في المنطقة انسجاماً مع استراتيجيتها "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات"، وتماشياً مع الرؤية الحكومية لمواصلة الريادة على صعيد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولتشكل الإمارات مركزاً إقليمياً لربط احتياجات مشغلي الاتصالات حول العالم.

: أعلنت "اتصالات" عن توفير أحدث إصدارات iPhone و iPad بما يشمل الهواتف المبتكرة والعصرية iPhone 13 Pro، iPhone 13 Pro Max، iPhone 13، iPhone 13 mini، بالإضافة إلى الجيل التاسع من iPad بقدراته العالية وسعره الملائم، وiPad mini ذو التصميم الجديد للشاشة.

وتتميز هواتف iPhone 13 Pro، iPhone 13 Pro Max بتصاميم جديدة كلياً ونظام كاميرا يُعد الأكثر تطوراً على أجهزة iPhone، وشاشة Super Retina XDR مزوّدة بتقنية ProMotion، وبطارية تدوم أطول، وشريحة A15 Bionic المصمّمة بواسطة Apple بمعالج 5-core GPU، مدعمة بتقنية الجيل الخامس المتطورة.

بينما تتميز هواتفiPhone 13 ، iPhone 13 mini بنظام كاميرا مزدوجة هو الأكثر تطوراً في هواتف iPhone وشريحة A15 Bionic متينة وذات تصميم أنيق. في حين يتميز iPad mini بشاشة كاملة تمتد إلى الحواف وشريحة A15 Bionic، متوافقة مع شبكة الجيل الخامس، وبخاصية Center Stage وغيرها. ويضم جهاز iPad شريحة A13 Bionic المصمّمة بواسطة Apple، وخاصية Center Stage، وخاصية True Tone، ويبدأ بسعات ضعف عما كان سابقاً.

ويمكن للعملاء طلب أجهزة iPhone 13 وأجهزة iPad mini وiPad مسبقاً اعتباراً من 17 سبتمبر الجاري على أن تكون متوفرة بتاريخ 24 سبتمبر.

للمزيد من المعلومات والتفاصيل يرجى زيارة etisalat.ae/iphone13pro.

قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، إن صناعة الهاتف المتحرك أصبحت اليوم مساهم رئيسي في دعم وتسريع النمو الاقتصادي، وتعزيز فرص العمل، وتمكين المجتمعات، جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية في اليوم الأول لمؤتمر "موبايل 360 - أورآسيا"، في نسخته الرابعة، والذي ينظمه الاتحاد العالمي لشبكات الهاتف المتحرك GSMA هذا العام في موسكو.

وبعد الانتهاء من كلمته الافتتاحية، شارك دويدار في جلسة نقاشية جاءت تحت عنوان" تمكين مجتمع قائم على البيانات"، ضمت عددا من الرؤساء التنفيذيين في قطاع الاتصالات، وقادة من المشغلين، ونخبة من شركات البنية التحتية، ومقدمي خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وقد ركزت الجلسة النقاشية على دور الأزمات في تسريع الابتكار الذي يعتبر عاملاً حيوياً في إطلاق مرحلة نمو ما بعد الأزمة بالاعتماد على التقنيات المستقبلية، مثل الذكاء الاصطناعي؛ والجيل الخامس 5G، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء IoT، في تشكيل المستقبل، والارتقاء بمستوى حياة الناس، وإعادة بناء وتشكيل مجتمع أكثر ارتباطًا وتفاعلاً.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، على " إن صناعة الهاتف المتحرك أصبحت تشهد اليوم انتشاراً عالمياً غير مسبوق، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه قطاع الاتصالات التزامه بالعمل بفعالية مع الحكومات، والمؤسسات الدولية عبر مختلف المنصات العالمية منها والإقليمية. هنا تلعب الحكومات الأكثر انفتاحاً على التقدم التقني دورًا مهمًا في تمكين الاقتصاد القائم على البيانات، وفي جني الفوائد بالاستناد على بنية تحتية وتنظيمية قوية ومتطورة تدعم هذا التقدم".

مضيفاً "لقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً يحتذى به، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة الدائم والمستمر لقطاع الاتصالات، وبالشكل الذي أسهم في جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل خمس دول في العالم من حيث البنية التحتية التكنولوجية، وتبني تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والاستثمار في خدمات الاتصالات. وقد أسهم هذا الدعم في الهام ’مجموعة اتصالات‘ لمواصلة استثماراتها في بناء شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، وفي توفير أحدث الخدمات والتقنيات الرقمية الرائدة والمستقبلية، وبما يحقق مصلحة عملائها ومساهميها على حد سواء".

وشهد مؤتمر "موبايل 360 - أوراسيا" دراسات حالة ومناقشات رفيعة المستوى، ركزت على كيفية تسخير التقنيات الجديدة لبناء ميزة تجارية تنافسية والحفاظ عليها، وبما يسهم في خلق فرص اجتماعية وتجارية جديدة، تحقق زيادة في الإيرادات وتضمن في الوقت نفسه الأمن.

كما شهدت فعاليات المؤتمر التي استمرت على مدى يومين مشاركة وزراء، وهيئات خاصة بتنظيم قطاع الاتصالات، وهيئات حماية البيانات، وهيئات الهوية، وممثلين من المنظمات الدولية لبحث ومناقشة نمو الاقتصاد الرقمي العالمي.

وإضافة إلى ذلك، فقد ركزت المناقشات أيضاً على الابتكارات التكنولوجية، التي تقدم حلولًا من شأنها إثراء حياتنا اليومية، وحل المشكلات المعقدة، وتحقيق القيمة والازدهار.

  • تتزامن الخطوة مع إطلاق "اتصالات" لبرنامج الخريجين في الذكاء الاصطناعي
  • يمتد البرنامج لتسعة أشهر ويمد الخريجين الإماراتيين بالخبرات في تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والأمن السيبراني

أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم بصفتها الشركة الوطنية الرائدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن عزمها تعيين 100 خريج مواطن بنهاية العام الجاري على أن تعين الشركة 25 خريج مواطن خلال شهر سبتمبر الجاري، وذلك في إطار التوجهات الحكومية لمشاريع الخمسين.

ويتزامن هذا الإعلان مع إطلاق "اتصالات" لبرنامج الخريجين في الذكاء الاصطناعي بعد أن عقدت الشركة هاكاثون يعد الأول من نوعه شهد إقبال الكفاءات الإماراتية على وضع الحلول المبتكرة لمجموعة من التحديات ذات الصلة. وينعقد برنامج الخريجين الجديد على مدار تسعة أشهر وينقسم لمرحلتين الأولى في سبتمبر الجاري والثانية في شهر ديسمبر، ويتيح للخريجين الإماراتيين الفرصة للحصول على الخبرات العملية في تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والأمن السيبراني.

وتعليقاً على هذا الإعلان قالت دينا علي المنصوري الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في "مجموعة اتصالات" أن قرار تعيين دفعة من المواطنين الإماراتيين يأتي تفاعلاً مع توجهات الحكومة الرشيدة لدولة الامارات العربية المتحدة، ولتدلل من جديد على أن المجموعة مستمرة في السير على نهج القيادة وتسريع عملية التوطين مسخرةً كافة إمكاناتها وقدراتها بما يصب في صالح الوطن والمواطن.

وأكدت المنصوري أن هذه الخطوة تتزامن مع إطلاق برنامج الخريجين في الذكاء الاصطناعي الذي يعد جزءاً من الجهود المتواصلة للشركة للاستثمار في الكوادر الإماراتية ودعم المسيرة المهنية لأبناء الدولة في المجالات الرقمية بالارتكاز على الخبرات المكثفة التي تمتلكها الشركة في تلك الميادين.

ولفتت المنصوري إلى أن مجموعة اتصالات ومنذ تأسيسها قطعت أشواطاً كبيرة في تأهيل وتدريب شريحة كبيرة من المواطنين داخل الشركة وخارجها على مختلف المهارات العملية والعلمية المتطورة لاسيما التي تتعلق بالشبكات وبالذكاء الاصطناعي ورقمنة الخدمات والحلول وهي المجالات التي سوف تستقبل العدد الأكبر من الكفاءات التي تنوي الشركة تعيينهم في الفترة القادمة.

فيما أكدت على الاستعداد الكامل لتسخير كافة القدرات التدريبية والتقنيات الحديثة المتطورة عبر أكاديمية اتصالات لتدريب وتأهيل المواطنين المشاركين في البرامج الجديدة.

وعلى مر العقود الأربعة الماضية، حظيت "اتصالات" بدورٍ كبير ومشهود على صعيد التوطين وتدريب وتأهيل الموارد البشرية حتى أصبحت واحدة من أعلى الشركات توطيناً للكوادر الإماراتية.
ولقد عكفت "اتصالات" على تبني سياساتها الخاصة لاستقطاب وتطوير الكوادر وتمكينهم بالخبرات الجديدة لتلبية الاحتياجات المتنامية في بيئة الأعمال الرقمية والمستقبلية.

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفر أحدث هواتف سلسلة Galaxy Z 5G من سامسونج، للمستهلكين في جميع متاجرها في الإمارات العربية المتحدة. وتضم المجموعة الجديدة هاتفي Galaxy Z Fold3 5G وGalaxy Z Flip3 5G، أحدث ابتكارات سامسونج في فئة الهواتف القابلة للطي، واللذين يجمعان بين التصميم الجريء والهندسة المتطورة، بالإضافة إلى أحدث التقنيات والميزات، مما يدشّن فصلاً جديداً من الابتكارات في عالم الأجهزة المحمولة. ويعتبر الهاتفان الجديدان الأكثر قوة ومتانة في فئة الأجهزة القابلة للطي حتى الآن، حيث تم تصميمها للارتقاء بتجارب المستهلكين ومنحهم المزيد من القدرات الاستثنائية لإنجاز مهامهم ومشاهدة المحتوى الذي يفضلونه والاستمتاع بتجارب لعب غامرة وغير مسبوقة. يتوفر هاتفا Galaxy Z Fold3 5G (256 GB) بسعر 6,799 درهم بينما يتوفر هاتف Galaxy Z Flip3 5G (128 GB) بسعر 3,799 درهم وذلك في كافة أفرع "اتصالات" والموقع الإلكتروني وتطبيق My Etisalat UAE.

ويمكن شراء هاتفي Galaxy Z Flip3 5G و Galaxy Z Fold3 5G عبر خطط الدفع الذكية والمرنة بعقود تمتد إلى 12 أو 18 أو 24 أو 36 شهراً وبأقساط تبدأ من 112 درهم و201 درهم شاملة الضريبة لكل من الجهازين على التوالي.

ويحصل مشتركين "اتصالات" الحاليين أو الجدد للباقات المدفوعة مقدماً على عرض خاص عند شرائهم لهذه الأجهزة من خلال الضغط على الرقم *056# للفوز بواحدة من العروض اليومية المميزة: 1 جيجابايت من البيانات لمدة 3 أشهر، أو 3 جيجابايت من البيانات لمدة شهرين، أو 10 جيجابايت من البيانات لمدة شهر واحد.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يسعدنا الإعلان عن توفر هاتفي Galaxy Z Fold3 5G وGalaxy Z Flip3 5G لعملائنا في الإمارات، حيث لاقت هذه الأجهزة إقبالاً جيداً خلال مرحلة الطلب المسبق لما توفره من أداء متفوق باستخدام شبكتنا للجيل الخامس التي تتميز بسرعة الاتصال العالية وزمن الاستجابة المنخفض. ويمكن لجميع العملاء بمختلف شرائحهم الاستفادة من الأسعار المخفضّة وخطط الدفع الذكية التي تقدمها ’اتصالات‘ والمتاحة الآن بخيار 36 شهراً للحصول على هذه الأجهزة الحديثة بكل سهولة ويسر."

وتتميز شبكة الجيل الخامس 5G بسرعة هائلة وزمن استجابة منخفض للغاية مما يتيح لمشتركي "اتصالات" الاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية 4K واختبار أفضل التجارب في الألعاب والتقنيات المتطورة.

وقال عثمان البورا، رئيس قسم الهواتف النقالة في سامسونج الخليج للإلكترونيات : "يسعدنا التعاون من جديد مع المزودين، لتوفير أحدث ابتكاراتنا للمستهلكين والمتمثلة هذه المرة بمجموعة هواتف Galaxy Z Series. ومن خلال الإقبال الكبير على هواتفنا خلال مرحلة الطلب المسبق، نتوقع أن يشهد هاتفا Galaxy Z Fold3 5G وGalaxy Z Flip3 5G طلباً استثنائياً من جانب المستهلكين على مستوى الدولة. ويسرنا أيضاً إعطاء الفرصة للمستهلكين للحصول على هواتفهم الجديدة عبر القنوات المختلفة التي يوفرها لهم مزود خدمات الاتصال الخاص بهم".

سلسلة هواتف Galaxy Z
تواصل سامسونج الالتزام بإرثها الريادي في تصنيع الأجهزة القابلة للطي، عبر الارتقاء بالأداء وتحسين العمليات وإجراء اختبارات مرور الزمن، لتطوير أجهزة فائقة المتانة، حتى بعد سنوات من الاستخدام. ويتيح النظام المتطور للوصلات المفصلية المخفية طي الهاتف بشكل سلس ومستقر، وتمكين المستهلكن من فتح شاشة الهاتف بزوايا مختلفة، لتجربة رائدة وفريدة من نوعها، بفضل نظام الوضع المرن. وتوفر تقنية الكنس المحسّنة، مستوى عال من الحماية في مساحة أقل، مع ألياف أصغر لحماية الهاتف والمفصلة المخفية Hideaway Hinge من الغبار والجزيئات، وبتصميم أنحف. كما قامت سامسونج بتزويد هاتفي Z Flod3 و Flip3 Z بميزة IPX8 لمقاومة المياه، ليكونا أول الهواتف القابلة للطي التي توفر هذه الميزة على مستوى القطاع، بالإضافة إلى حرصها على استخدام أفضل أنواع الألومنيوم في تصنيع الهواتف الذكية حتى الآن.

هاتف Galaxy Z Fold3 5G
يعتبر هاتف Galaxy Z Fold3 5G مثالياً للأشخاص الذين يتطلعون لاقتناء هاتف ذكي ومتطور، يساهم في تعزيز إنتاجيتهم وتمكينهم من الاستمتاع بكل لحظة من لحظات حياتهم، عبر الجمع بين القدرات الفائقة والأداء المتميز وتجارب الترفيه والمشاهدة الغامرة. ويلبي الجهاز الجديد هذه الاحتياجات، عبر تمكين المستخدمين من الاطلاع على قائمة مهامهم بشكل أسرع، واستكشاف تجارب الجيل التالي من الألعاب، ومشاهدة محتواهم المفضل، بالإضافة إلى إجراءات مكالمات الفيديو بدقة غير مسبوقة. وسيستمتع المستخدمون بالمزايا التي تمكنهم من استخدام حتى 3 تطبيقات في وقت واحد، لإضفاء مستوى جديد من الإنتاجية وتعددية المهام للمستهلكين الذين يعيشون في عالم سريع التطور. كما يوفر شريط المهام الجديد، القدرة على التنقل بين التطبيقات بسهولة دون العودة إلى الشاشة الرئيسية، بالإضافة إلى تمكين المستخدمين من استعراض المزيد من المعلومات عبر تطبيقات مختلفة في آن واحد، بفضل تطبيق Split View .

هاتف Galaxy Z Flip3 5G
يوفر هاتف Galaxy Z Flip3 5G للمستخدمين، القدرة للتعبير عن أنفسهم على النحو الأفضل، بفضل خيارات الألوان الجريئة والتصميم الأنيق المدمج والإكسسوارات العصرية، بالإضافة إلى الميزات الفريدة. وقد تم تصميم الجهاز على نحو مبتكر، حيث سيتمكن المستخدمين عند فتحه، من التقاط صور شخصية رائعة بجودة الاستديو بفضل ميزة الوضع المرن ونشرها على قنوات التواصل الاجتماعي. كما باتت عملية التمرير والمشاركة سلسة للغاية، بفضل معدل التحديث التكيفي الجديد البالغ 120 هرتز في الهاتف. وصممت الكاميرا الخلفية باستخدام طبقة من الزجاج فائق النقاء، لالتقاط الصور بجودة عالية، عبر تسهيل مرور كمية أكبر من الضوء إلى الكاميرا، مع الحد من التوهج في كل لقطة يتم تصويرها باستخدام الهاتف. وسيستمتع المستهلكون بمجموعة من الميزات التي ترتقي بتجارب مستخدمي الهواتف القابلة للطي إلى مستوى جديد كلياً.

لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة etisalat.ae.

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إتاحة الفرصة لمشتركي الباقات المفوترة والمدفوعة مسبقاً لاستخدام تطبيق الحصن في الأماكن العامة دون الحاجة لتفعيل أو شراء باقة البيانات. وتتيح هذه الخطوة إعفاء تطبيق الحصن من استهلاك البيانات وعدم احتسابها من رصيد البيانات الخاص بمشتركي الهاتف المتحرك.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يسعدنا توفير الدخول المجاني إلى تطبيق الحصن بما يعكس التزام ’اتصالات‘ المتواصل بالمساهمة في دعم جهود حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في تبني أحدث تقنيات الهاتف المتحرك لاحتواء جائحة كوفيد-19 والتصدي لها والحفاظ على صحة وسلامة كافة المواطنين والمقيمين والزوّار من جهة وكذلك تحسين تجارب العملاء من جهة أخرى."

وأشارت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي تأكيداً على قرارها الصادر في شهر يونيو الماضي إلى بدء استخدام تطبيق الحصن بصورة حصرية للدخول الآمن إلى معظم الأماكن العامة في إمارة أبوظبي اعتباراً من 20 أغسطس الماضي وذلك لكافة المقيمين والزوار.

ويُستخدم تطبيق الحصن في إجراءات المرور الأخضر ودخول إمارة أبوظبي ويعكس نظام الترميز في تطبيق الحصن حالة التطعيم ومدة صلاحية فحص مسحة الأنف (PCR) حسب البروتوكول الخاص بالمرور الأخضر، بالإضافة إلى سجل بكافة نتائج مسحات الأنف السابقة.

أغسطس 2021

أعلنت "اتصالات" اليوم عن تعاون مشترك مع "أورانج" لتأسيس نقطة تبادل حزم البيانات بين الشبكات (IPX) لدى مقسم "اتصالات" الذكي للبيانات (SmartHub) في الإمارات العربية المتحدة، بما يسهم في توسعة انتشار ذراع المبيعات بالجملة الدولي لشركة "أورانج" في المنطقة وتلبية الاحتياجات المتزايدة لشبكات الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G. ويشكل مقسم تبادل البيانات لدى مركز(SmartHub) من "اتصالات" منصة مستقلة تتيح لمشغلي الهاتف المتحرك تحسين تجارب العملاء في التجوال الدولي للهاتف المتحرك بالإضافة إلى تلبية متطلبات التجوال التجاري لتطبيقات إنترنت الأشياء والتي تستوجب الاتصال بزمن استجابة منخفض.

ويساهم مقسم البيانات الذكية (SmartHub) من "اتصالات" في تعزيز تواجد ذراع المبيعات بالجملة الدولي لشركة "أورانج" في الشرق الأوسط ودعم البنية التحتية للشركة، وتعزيز نقاط وسعات الاتصال، وانتشار الخدمات في الشرق الأوسط وأفريقيا. ويهدف هذا التعاون أيضاً إلى دعم أعمال الشركة التي تقدمها للعملاء الحاليين على الصعيد الدولي واختبار فرص النمو في الأسواق الجديدة من خلال خدمات وحلول الاتصالات المتخصّصة.

وتعليقاً على هذه الاتفاقية، قال علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات": "تعتز ’اتصالات‘ بهذه الشراكة مع أورانج وبتأسيس نقطة تبادل البيانات الجديدة في مركز اتصالات الذكي (SmartHub) والذي يُعد منصة مبتكرة وإقليمية تتيح تبادل البيانات والسعات وتعزيز فرص النمو للمشغلين. وخلال الأعوام الماضية، نجحت مراكز البيانات الذكية في اتصالات بأن تحافظ على أداءٍ قوي ومتسق مقدمةً أفضل خدمات الاتصال في المنطقة."

وأضاف أميري: "تواصل اتصالات حرصها تقديم الخدمات الدولية المبتكرة والمتميزة، حيث تعزز هذه الشراكة مع أورانج من مكانة اتصالات كمركز إقليمي لتبادل البيانات والاتصالات لدى مشغلي المنطقة، ويتيح هذا التعاون لشركة أورانج تطوير خدمات الاتصال على شبكات الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G بما يدعم البنية التحتية للشركة في الشرق الأوسط."

وتشكل نقطة تبادل حزم البيانات في مركز اتصالات (SmartHub) منصة عملية لربط مشغلي خدمات الاتصالات بكل يسر وسلاسة وهي رابع نقاط تبادل البيانات الدولية لمشغلي الهواتف، بعد أمستردام وأشبورن، وسنغافورة وبما يساهم في ملء الفجوة بين سنغافورة-أمستردام، وتعزيز جودة وتنوع الخدمات لمشغلي الاتصالات.

  • "اتصالات" تثمن المبادرات الإنسانية والجهود الكبيرة المبذولة ودورها في تعزيز قيم الإخاء والتضامن

بالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف الـ19 من أغسطس، تشرفت "اتصالات" كشركة وطنية رائدة بأن تكون جزءاً من النهج الإماراتي في العمل الإنساني والخيري الذي أرسى دعائمه الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، من خلال العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية التي تسهم في تعزيز قيم الإخاء والتعاون لافتةً إلى مواصلة قيادتنا الحكيمة ذات النهج الإنساني في دعم المشاريع والأعمال الخيرية والإنسانية محلياً ودولياً.

ونجحت العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات المختلفة في دولة الإمارات بأن تشكل نموذجاً فريداً في التضامن الإنساني والدولي خصوصاً في ظل ما يشهده العالم في الوقت الحاضر من تحديات كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهود المشتركة. وبدورها أتاحت "اتصالات" لقرابة مليون طالب في الدولة التصفح المجاني للمواقع والمنصات التعليمية في الدولة، ودعمت أكثر من 10 مليون من مشتركي اتصالات على التصفح المجاني في 800 موقع إلكتروني في التعليم والصحة والسلامة. كما ساهمت في دعم أكثر من 19000 طالب من الأسر التي لا تملك خدمة الإنترنت المنزلي، عبر تزويدهم بباقات الإنترنت على الهواتف المتحركة لتمكينهم من التصفح المجاني للمنصات والمواقع التعليمية، ووفرت الدخول المجاني إلى 9 من التطبيقات والمنصات التي تتيح التواصل المرئي والصوتي لتعزيز آلية التعلّم عن بُعد، وقامت بدعم مبادرة "التعليم دون انقطاع" وهي حملة وطنية أطلقتها دبي العطاء ووزارة التربية والتعليم لجمع التبرعات ومعالجة آثار تفشي وباء كوفيد-19 على تعليم الأطفال والشباب في الإمارات.

وأطلقت "اتصالات" بالتعاون مع جمعية الإحسان الخيرية مبادرة "صندوق الأدوية الخيري" بهدف تشجيع المتطوعين من موظفي "اتصالات" على التبرع بالأدوية ومنحها مجاناً للمرضى المحتاجين. وقد شهدت هذه المبادرة نجاحاً بارزاً بجمع كمية كبيرة من الأدوية غير المستخدمة، وذلك من كافة مواقعها ومكاتبها في الإمارات. كما ساهمت "اتصالات" بدعم مؤسسة نور دبي الخيرية من خلال تأمين سهولة التبرعات عبر الرسائل النصية، ودعم مؤسسة تحقيق أمنية وتأمين التبرعات لصالح المؤسسة عبر تطبيق بسمات، بالإضافة إلى دعم حملة الزكاة 2021 التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

وتشرفت "اتصالات" بدعم حملات الهلال الأحمر الإماراتي بما فيها معرض عطايا والذي يُخصص ريعه للأعمال الإنسانية، وكافة الحملات الرمضانية وحملات عيد الفطر وعيد الأضحى بتيسير التبرعات الإنسانية والترويج لهذه الحملات على منصات للتواصل الاجتماعي.

وساهمت "اتصالات" بتحقيق النجاح اللافت لحملة "100 مليون وجبة" التي أطلقتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية خلال شهر رمضان المبارك والمزاد الخيري "أنبل رقم" التابع للحملة حيث تفخر "اتصالات" بأن وصلت قيمة المزايدة على الأرقام التي خصصتها في مزاد "أنبل أرقم" إلى أكثر من 3.6 مليون درهم وهو ما يدعم أهداف الحملة ويعزز نجاحها.

كما تشرفت "اتصالات" بدعمها للمنتدى الافتراضي العالمي للأخوة الإنسانية بكونها شريك الاتصال الرسمي للمنتدى الذي انعقد بتنظيم وزارة التسامح والتعايش وبالتعاون مع اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، تحت رعاية ومشاركة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش.

واستطاعت "اتصالات" أن تهدي خاصية متصفح الإنترنت الأولى من نوعها مجاناً لفئة التوحّد محلياً ودولياً والذي يهدف لتحسين تجارب الأشخاص من فئة التوحّد في تصفح الإنترنت من خلال معالجة المواقع الإلكترونية التزاماً بمبادئ المشاركة المجتمعية وانسجاماً مع أهداف القيادة الرشيدة في تعزيز العمل الإنساني على كافة الأصعدة.

أكدت "اتصالات دعمها لإعلان هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية نهاية 2022 موعداً لإغلاق شبكة الجيل الثاني للهاتف المتحرك (GSM) في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما ينسجم مع جهود "اتصالات" المتواصلة لتحديث وترقية الشبكات.

كما تتماشى خطة إغلاق شبكة الجيل الثاني مع استراتيجية "اتصالات" ورؤية الإمارات 2030 لتحقيق أهداف الدولة على صعيد التحول الرقمي؛ بالإضافة إلى تحسين مؤشرات الدولة عالمياً في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وتحرص "اتصالات" على تأمين الانتقال السلس خلال هذه المرحلة وتوعية كافة العملاء بما فيهم الأفراد وقطاع الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة حول إغلاق شبكة الجيل الثاني وتأمين الأجهزة الداعمة للشبكات الأكثر تطوراً مثل الجيل الرابع والخامس.

وتقوم "اتصالات" بالتنسيق مع القطاعات التي ما زالت تستخدم شبكة الجيل الثاني للاتصال بين الأجهزة بتقنية الاتصالات بين الاجهزة (M2M) مثل قطاعات النقل، وأجهزة تتبع المركبات، وأجهزة الدفع المتنقلة، ليتم توفير عروض لترقية الأجهزة واستبدالها لتدعم الأجيال المتقدمة من الشبكات مثل الجيل الرابع 4G وشبكة LTE CATM1 IoT، الأمر الذي سيشكل فارقاً كبيراً لما تتميز به هذه الشبكات من سرعات هائلة في تحميل البيانات وبزمن استجابة أقل.

ويهدف إغلاق شبكة الجيل الثاني إلى مواكبة التطور الرقمي الذي يشهده قطاع الاتصالات عبر الاستفادة من الترددات والنطاقات التي تشغلها شبكة الجيل الثاني وتخصيصها إلى الشبكات الأكثر تقدماً.

وتتمتع شبكة الجيل الخامس G5 بدور كبير في دعم عجلة التقدم التقني المتسارع لتجلب معها قدرات هائلة تفتح الآفاق نحو فرص جديدة، ولذلك من الضروري الاستثمار في شبكة الجيل الخامس لقدرتها على تلبية احتياجات لا حصر لها وعلى رأسها سرعة استجابة الشبكة. وتتيح شبكة الجيل الخامس فرص واعدة للكثير من التطبيقات والخدمات لتشكل محفزاً رئيسياً للابتكار والإنتاجية وكفاءة الخدمات للعديد من القطاعات والصناعات في الدولة.

وتشكل شبكة الجيل الخامس نواة حقيقية للتقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات وتقنيات التحكم الذاتي، وتقنيات الواقع المعزز والافتراضي. وبإيقاف الأجيال القديمة من الشبكات، يُتاح للأفراد والمجتمعات الاستفادة من كل هذه التقنيات الواعدة التي تشكل جزءاً أساسياً من المستقبل الرقمي.

تتيح "اتصالات" مهلة 15 يوماً لسداد الفواتير التي تصدر في اليوم الأول من كل شهر عن استهلاك الشهر السابق ليكون موعد استحقاق الفواتير هو اليوم 15 من كل شهر.

وتوفر "اتصالات" بذلك الفرصة الكافية للمشتركين لسداد فواتيرهم قبل أو بحلول موعد الاستحقاق وتجنب رسائل التذكير المتكررة وانقطاع الخدمات وما يترتب عليها من رسوم استرجاع بقيمة 26.25 درهم شاملة ضريبة القيمة المضافة.

وتتيح "اتصالات" للعملاء العديد من خيارات الدفع المرنة عبر الموقع الإلكتروني، وتطبيق My Etisalat UAE، والخدمة الذاتية من خلال الاتصال بالرقم (101) أو (125)، وأجهزة الدفع الآلي المنتشرة في الدولة، بالإضافة إلى التطبيقات الخاصة بالبنوك، وغيرها.

وتقوم "اتصالات" بإخطار العملاء عن الفواتير المستحقة قبل تاريخ استحقاقها، وكذلك قبل إجراءات قطع الخدمة في حالة استمرار التأخر عن السداد. وتدعو "اتصالات" العملاء إلى اختيار ميزة الدفع التلقائي ليتم خصم الفواتير بشكلٍ تلقائي شهرياً من بطاقة الائتمان إما بدفع مبلغ ثابت أو كامل مبلغ الفاتورة المستحقة.

يوليو 2021

  • مجلس الإدارة يعتمد توزيع أرباح نقدية على المساهمين للنصف الأول من العام 2021 بقيمة 40 فلسا للسهم الواحد

أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للنصف الأول من العام والمنتهي في 30 يونيو 2021.

أبرز النتائج المالية والتطورات خلال النصف الأول من العام 2021:

  • وصلت قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 156.1 مليون مشترك.
  • بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة خلال النصف الأول من العام الجاري 26.4 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3.2 %، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي مبلغ 4.7 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3.9%، وبما يمثل هامش أرباح صافية بنسبة 18%.
  • بلغت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الى 13.4 مليار درهم، وبهامش أرباح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 51%.
  • اعتمد مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية على المساهمين للنصف الأول من العام 2021 بقيمة 40 فلسا للسهم الواحد.
  • أكدت وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبل"، و"موديز" التصنيف الائتماني المرتفع لـ "مجموعة اتصالات" والبالغ AA-/Aa3، مع نظرة مستقبلية مستقرة.
  • "اتصالات" تستكمل وبنجاح عملية إصدار سندات بقيمة مليار يورو لإعادة تمويل شريحة السندات المستحقة.
  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في جميع الفئات.
  • "اتصالات" شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم بموجب شركة Ookla .
  • "اتصالات" تعلن عن خططها الطموحة الخاصة بالجيل السادس 6G من شبكات الهواتف المتحركة، من خلال إجراء البحوث، وتطوير المعايير الدولية.
  • "اتصالات" توسع رقعة مراكزها الذكية للبيانات من خلال إنشاء مركز بيانات ثالث ومتطور (Tier 3) في كلباء لتلبية الاحتياجات المتنامية للعملاء.
  • "اتصالات" تطلق مركز خدمات الهاتف المتحرك لقطاع الأعمال الأول من نوعه في المنطقة، والذي يتيح لعملاء القطاع الدخول والتحكم بشكلٍ مباشر في استخدام الهاتف المتحرك.
  • "اتصالات" تتشارك مع "دبي الذكية" لتزويد الجهات الحكومية في دبي بحزمة شاملة من خدمات الحماية السيبرانية.
  • "اتصالات" تنضم إلى برنامج تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيادة صندوق خليفة.
  • "اتصالات مصر" تستكمل إجراء أول اتصال صوتي عبر شبكة الجيل الرابع باستخدام تقنية IMS الافتراضية.
  • "اتصالات مصر" توقع اتفاقية تعاون مع شركة "القناة للسكر"، الأولى من نوعها في قطاع الزراعة لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني للمزارعين.
  • شركة اتصالات باكستان المحدودة PTCL تبدأ في عملية التحول لشبكة IP Edge & Optical Transport
  • "اتصالات" تطلق منصة التجارة الرقمية المبتكرة UAE Trade Connect بالتعاون مع سبعة بنوك.
  • E-vision تطلق خدمة قياس المشاهدات التلفزيونية ( TAM) لتحديد خيارات الجمهور واتجاهاته ورغباته عبر منصة eLife TV.
  • شركة "الخدمات الرقمية المالية" تتشارك مع "مجموعة اللولو العالمية"، و"مجموعة الفطيم" لتمكين الدفعات الآمنة واللاتلامسية.
  • "اتصالات" تتشارك مع شركة "أروبا" لتزويد خدمات الواي فاي المدارة والحلول الشبكية.
  • "اتصالات" تتعاون مع شركة سيسكو (Cisco) لتبسيط عمليات الإمارات للإنترنت (EMIX) من خلال بناء أول شبكة مفتوحة ومستقلة وآمنة في المنطقة.
  • "اتصالات" تطلق خدمة طلب المأكولات وتوصيلها بواسطة تطبيق "بسمات" في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تطبيق "بسمات" من "اتصالات" يتشارك مع مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية لدعم الحملة الإنسانية العالمية "100 مليون وجبة".
  • "اتصالات"، وكجزء من التزاماتها لدعم وتمكين أصحاب الهمم، تتشارك مع وزارة تنمية المجتمع لإطلاق خاصية متصفح الإنترنت المصمّمة لمساعدة الأشخاص من فئة التوحّد.

تصريح معالي جاسم محمد الزعابي، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"

وبمناسبة الإعلان عن نتائج "مجموعة اتصالات" المالية، قال معالي جاسم محمد الزعابي، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، "تواصل ’اتصالات‘ اليوم تحقيق مستويات عالية من الأداء؛ وهو ما تؤكده نتائجها المالية التي تظهر نمواً في عمليات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، ويعود ذلك إلى الجهود الكبيرة والمستمرة التي تبذلها ’مجموعة اتصالات‘ في تحقيق رؤيتها المتمثلة في قيادة المستقبل الرقمي، والالتزام الثابت تجاه المجتمعات التي تتواجد فيها، وتحقيق قيمة مضافة لمساهميها".

مضيفاً "نحن على ثقة بقدرة ’مجموعة اتصالات‘ على الحفاظ على ريادتها لصناعة الاتصالات، مع الاستمرار في التركيز على تعزيز أعمالها الرئيسية، واستكشاف فرص نمو جديدة وواعدة، وبالشكل الذي يضمن جاهزيتها الكاملة للمستقبل بقدرات وحلول رقمية رائدة ومبتكرة".

واختتم معالي رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، تصريحه بالقول "أود أن أشكر قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة على دعمها المستمر لقطاع الاتصالات، وفريق إدارة الشركة الذي نجح في تجسيد الرؤية الرقمية ونقلها إلى واقع ملموس، من خلال الاستمرار في التركيز على استراتيجية ’مجموعة اتصالات‘ طويلة المدى لتحقيق قيمة مضافة لجميع مساهمينا وعملائنا، وشكرهم على دعمهم الراسخ لنا وبما يحفزنا على المساهمة في تحقيق معايير عالمية جديدة ونجاحات مستمرة ودائمة".

تصريح المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"

من جانبه قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، "تأتي نتائج ’مجموعة اتصالات‘ القوية خلال النصف الأول من العام 2021 تتويجاً لجهود الشركة في تمكين النمو وتعزيزه وتحقيق الكفاءات التشغيلية، مع التزام ثابت بالأولويات الاستراتيجية الرئيسية لتمكين المستقبل الرقمي ودفع الابتكار عبر عمليات المجموعة المختلفة. وعلى الرغم من التحديات التي تشهدها أسواقنا الرئيسية، إلا أن عملياتنا واصلت تحقيق النمو في الإيرادات وفي الأرباح الصافية والتدفق النقدي الحر.

مشيراً "نفخر بدور ’مجموعة اتصالات‘ الرئيسي في تعزيز مكانة دولة الإمارات الريادية في قطاع الاتصالات والمساهمة في جعلها الدولة صاحبة شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، ومن ضمن أفضل الدول في سرعة اتصال النطاق العريض الثابت، وبالشكل الذي يلبي طموحات وتطلعات قيادة الدولة الخاصة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. اليوم، ومن خلال نجاحها في إطلاق ونشر شبكة الجيل الخامس 5G، وريادتها العالمية في تحقيق أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية إلى المنازل، فإن ’مجموعة اتصالات‘ مستعدة بالكامل لمواصلة قيادتها للجيل القادم من شبكات وتقنيات الهاتف المتحرك. وفي الوقت الذي نتطلع فيه إلى المستقبل بثقة، فإننا سنركز على تعزيز قدرات الشركة، والحفاظ على مكانتها الريادية في القطاع، وبما يسهم في تحقيق أهدافها طويلة المدى، لاسيما تلك المتعلقة بإثراء حياة العملاء وتمكين الحكومات والشركات والمجتمعات عبر مختلف عملياتها الدولية".

مضيفاً "وبهذه المناسبة أود أن أتقدم بالشكر لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة، والشكر موصول كذلك لعملائنا ومساهمينا على تشجيعهم الدائم، ولموظفينا على دورهم الكبير في تحقيق هذا النجاح الذي وصلنا إليه اليوم، مع ضرورة التأكيد على مواصلة التركيز على الاستثمار في الحلول المستقبلية المبتكرة، وبالشكل الذي يعزز تجربة العملاء الشاملة، ويضمن تحقيق قيمة مضافة وطويلة الأجل لمساهمينا".

قاعدة المشتركين:

وصلت قاعدة مشتركي "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال النصف الأول من العام إلى 12.1 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 156.1 مليون مشترك، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 7%.

الإيرادات والأرباح الصافية:

بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة خلال النصف الأول من العام الجاري 26.4 مليار درهم، في حين وصلت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 4.7 مليار درهم، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3.9%، وبما يمثل هامش أرباح صافية بنسبة 18%.

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء:

بلغت أرباح المجموعة قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة 13.4 مليار درهم، وبهامش أرباح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 51%.

حصلت "اتصالات ديجيتال" على جائزة أفضل شريك أعمال لشركة مايكروسوفت في الإمارات العربية المتحدة عن عام 2021 من ضمن مجموعة من شركاء مايكروسوفت الدوليين، وذلك لما أظهرته "اتصالات ديجيتال" من تفوق وتميز في ابتكاراتها وتوفير الحلول للعملاء بالاعتماد على تقنيات مايكروسوفت.

وتعكس هذه الجائزة جهود "اتصالات ديجيتال" في تقديم الخدمات المتميزة في دولة الإمارات ونجاحها في عقد العديد من الشراكات بمختلف القطاعات بما فيها الأمنية؛ فضلاً عن دعمها لخدمات "Azure" في المؤسسات الصغيرة، والمتوسطة، والكبرى بما في ذلك العديد من الجهات الحكومية المرموقة، وشركات القطاع الصحي والمالي. ولعبت "اتصالات ديجيتال" دوراً محورياً في تسريع تحول العملاء نحو نموذج العمل عن بُعد خلال الجائحة عبر تأمين خدمة الاجتماعات "Teams Direct Routing" للمساعدة في تخفيض النفقات وتمكين استمرارية الأعمال للمؤسسات الدولية.

تجدر الإشارة إلى أنه في كل عام تقوم الجائزة السنوية لمايكروسوفت عن فئة أفضل شريك للأعمال على مستوى الدولة بتكريم شركاء مايكروسوفت الذين يقومون بتطوير وتقديم الخدمات المتميزة التي تعتمد على حلول مايكروسوفت على مدار العام السابق. ويتم تصنيف الجوائز إلى عدة فئات تكرم فيها الفائرين من ضمن أكثر من 4,400 شركة مرشحة في أكثر من 100 دولة حول العالم.

  • خلال مشاركتها في جلسة افتراضية لبنك الفجيرة الوطني

أكدت "اتصالات" على أن دعم عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساندتها على تطوير أعمالها وتحقيق النجاح خلال مسيرتها نحو التحول الرقمي، كان من أولوياتها الرئيسية خلال جائحة كوفيد -19 وما بعدها، لتعزز بذلك من دورها الريادي في أن تكون المزود الأول والرئيسي للحلول والخدمات الرقمية لهذا القطاع من الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالشكل الذي مكَّن هذه الشركات من تسيير أعمالها في مختلف الظروف والأحوال بكل سهولة ومرونة.

جاء ذلك خلال مشاركة عصام محمود، نائب الرئيس الأول لقسم الشركات الصغيرة المتوسطة في "اتصالات" في الجلسة الافتراضية التي عقدها بنك الفجيرة الوطني تحت عنوان "تعافي قطاع الأعمال ونموه في مرحلة ما بعد الجائحة في العالم الافتراضي". وقد ركزت الجلسة على أهمية التعامل مع مختلف التحديات التي يواجهها قطاع الأعمال خلال العام 2021 وما بعده، وعلى جهود التحول الرقمي التي يبذلها القطاع، وعلى الدروس المستفادة من الجائحة.

وأكد عصام محمود على أن مبادرات "اتصالات" المتنوعة جاءت منذ العام الماضي داعمة لجهود حكومة دولة الإمارات الرامية إلى ضمان الصحة والسلامة العامة، وتلبية كافة متطلبات الشركات الصغيرة والمتوسطة واحتياجاتها لاسيما من حيث توفير التطبيقات الداعمة للاجتماعات والمؤتمرات الافتراضية، وخدمة المتابعة والتحليل بتقنية الفيديو السحابية، وباقات البيانات، والدقائق الشهرية للمكالمات، وشراء الأجهزة، والباقات المفوترة.

مضيفاً " ’اتصالات‘ قادرة اليوم على لعب دور أكبر في تمكين القدرات الرقمية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالاعتماد على واحدة من أكثر الشبكات تقدماً وسرعة وانتشاراً في المنطقة، لاسيما وأن الشركات الصغيرة والمتوسطة أصبحت تشكل نحو 98 بالمائة من إجمالي الشركات العاملة في دولة الإمارات، كما أنها تسهم بأكثر من 80 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وبالتالي تمثل شريحة مهمة في أعمال ’اتصالات‘".

مشيراً "ركزت جميع مبادرات ’اتصالات‘ خلال الوباء وفي الوضع الطبيعي الجديد على تقديم حلول مبتكرة عبر منصة Business Edgeالمتطورة والداعمة لمتطلبات وأعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة اليومية عبر ست ركائز ، وهي الاتصال الذكي، والاتصالات الموحدة، والإنتاجية في بيئة العمل، والأمن والتحليلات، وأجهزة الأعمال".

ومع عودة الشركات لاستئناف أعمالها، فقد تم تفعيل التدابير التي من شأنها الحفاظ على السلامة العامة للموظفين والعملاء، حيث تم وضع الماسحات الضوئية الحرارية، وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، كما قامت "اتصالات" في هذا السياق بتوفير خدمة الكاميرا الحرارية، والعديد من الأجهزة والتطبيقات المخصّصة لتسهيل إجراءات السلامة خلال هذه الظروف الراهنة.

وتوفر خدمة المتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو "VSAAS" من "اتصالات" للعملاء فرصة تعزيز الحلول الأمنية المتطورة والمرتكزة على تحليلات الفيديو. ويمكن للعملاء الاختيار من بين أربع فئات للمتابعة والتحليل بكاميرات الفيديو، وبمجرد الاشتراك، يحصل العملاء على خدمة التركيب مجاناً ودون أي رسوم لمرة واحدة.

في ظل سعيها لتلبية الطلب غير المسبوق على حلول التواصل وإبقاء قطاع الأعمال على اتصال تام، حرصت ’اتصالات‘ على طرح مجموعة واسعة من باقات الأجهزة، مع إمكانية الدخول إلى منصة CloudTalk Meeting، منصة الاجتماعات الافتراضية الموحدة التي توفرها ’اتصالات‘ لقطاع الأعمال.في ظل سعيها لتلبية الطلب غير المسبوق على حلول التواصل وإبقاء قطاع الأعمال على اتصال تام، حرصت ’اتصالات‘ على طرح مجموعة واسعة من باقات الأجهزة، مع إمكانية الدخول إلى منصة CloudTalk Meeting، منصة الاجتماعات الافتراضية الموحدة التي توفرها ’اتصالات‘ لقطاع الأعمال.

كما توفر "اتصالات" خدمة E-Store مع حلول إدارة البيانات على الإنترنت للمشتركين الحاليين والجدد الراغبين بدمج التحول الرقمي في أعمالهم، مما يتيح لهم التواصل مع عملائهم عبر خدمات Google My Business وGoogle Maps، وإدراج المواقع الإلكترونية، وإدارة صفحات المواقع الإلكترونية، وE-Store.

وفي الوقت الذي بدأت فيه بعض الشركات العودة إلى ممارسة أعمالها بصورة تدريجية، واصل البعض الأخر مواصلة تسيير أعماله عن بعد، من هنا فقد بدأت الشركات الصغيرة والمتوسطة تواجه مجموعة من التحديات التي تتعلق بالحفاظ على سلامة الموظفين، وإبقائهم على اتصال مع العملاء، وتأمين استمرارية الأعمال.وفي الوقت الذي بدأت فيه بعض الشركات العودة إلى ممارسة أعمالها بصورة تدريجية، واصل البعض الأخر مواصلة تسيير أعماله عن بعد، من هنا فقد بدأت الشركات الصغيرة والمتوسطة تواجه مجموعة من التحديات التي تتعلق بالحفاظ على سلامة الموظفين، وإبقائهم على اتصال مع العملاء، وتأمين استمرارية الأعمال.

كما قامت "اتصالات" بتقديم عرضاً خاصاً يتيح للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية الدخول إلى باقة مايكروسوفت أوفيس الأساسية للأعمال "Microsoft 365 Business Basic"، ويمكن لأكثر من 300 مستخدم التمتع بخدمات هذه الباقة. وتشتمل هذه الباقة على برامج مايكروسوفت أوفيس على الإنترنت، وبريد إلكتروني بسعة 50 جيجابايت، وسعة تخزين سحابية OneDrive حتى 1 تيرابايت، وبرنامج مايكروسوفت تيمز، مما يساعد الشركات على إنجاز أعمالها وبأسرع وقت ممكن مع مشاركة الملفات البسيطة، والتأليف المشترك في الوقت الفعلي، والاجتماعات عبر الإنترنت، التي يمكن الوصول إليها جميعًا من أي مكان.

أعلنت شركة مجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" عن استكمال اتفاقية تعاون شاملة مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، تقوم من خلالها "اتصالات" و"دو" بتوفير خدمات الاتصالات الأساسية للمجمعات السكنية التابعة للمؤسسة ضمن إطار مبادرة "تعاون" لتطوير البنية التحتية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان في بناء المجمعات السكنية المتطورة ذات الخدمات المتكاملة، وتحقيق تطلعات مواطني إمارة دبي وإتاحة الفرصة لهم لاختيار مزود خدمات الاتصالات الذي يناسبهم بمرونة تامة عند الانتقال إلى السكن الجديد. كما تعزز هذه الاتفاقية من الرؤية الحكومية طويلة الأمد لتطوير بنية تحتية ذكية وتوفير خدمات الاتصال المتقدمة للمطورين العقاريين.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم شركتا "دو" و"اتصالات" بتدشين شبكات الاتصال الثابتة وصيانتها وتوفير أحدث خدمات وحلول الاتصال لمشاريع عقارية ضخمة في مواقع مختلفة مثل "عود المطينة"، و"حتا"، و"الورقاء 4" و"المحصينة".

وبهذه المناسبة، قال سامي عبدالله قرقاش، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، "نرحب بشراكتنا مع مجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" من خلال هذه الاتفاقية التي تؤكد التزام المؤسسة بمسؤوليتها المجتمعية وواجبها تجاه توفير الخدمات في المجمعات التي تقوم بتنفيذها.

كما ثمّن قرقاش جهود مجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" وجميع من أسهم في تنفيذ مبادرة "تعاون" لتطوير البنية التحتية التي تهدف إلى توفير خدمات الاتصالات الأساسية للمجمعات السكنية التابعة للمؤسسة.

وقال سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": "تشكل مبادرة ’تعاون‘ أحد أبرز المبادرات التي تحرص ’اتصالات‘ على نجاحها لكونها تنسجم مع التزامنا المتواصل لدعم الرؤية الحكومية في توفير تقنيات الاتصال الذكي وتمكين التحول الرقمي في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتز ’اتصالات‘ بشراكتها مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان سعياً لتوفير أفضل مستوى من البنية التحتية الرقمية لعملائنا تماشياً مع استراتيجيتنا ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. كما تعكس هذه الاتفاقية جهودنا المستمرة للمشاركة في كافة المبادرات الهادفة إلى تحسين مستوى الخدمات في الدولة وتلبية احتياجات المشتركين الحالية والمستقبلية."

وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في دو: "تتمثل واحدة من أهم الركائز الاستراتيجية لشركة دو بالعمل على تقديم مساهمات قيّمة يكون لها تأثير إيجابي في حياة الأفراد والمجتمعات. ويشكل تطوير البنية التحتية الذكية أولوية رئيسة على المستوى الوطني، ونحن فخورون بتقديم دعمنا وخبرتنا لضمان حصول المطورين العقاريين على أحدث الحلول والخدمات في قطاع الاتصالات بما يلبي الطلب المتزايد على تقنيات الاتصال الذكية من خلال إنشاء بنية تحتية رقمية متطورة وتوفير موارد عالمية المستوى. ولطالما عملنا في دو على نحو استباقي لدعم أجندة الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل إعلان اليوم خطوة جديدة في إطار التزامنا بهذا النهج، ونحن فخورون بشراكتنا مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان لا سيّما وأننا نشهد توجهاً متزايداً من جانب المجتمعات السكنية نحو اعتماد خدمات وحلول الاتصال الشاملة التي تتمتع بإمكانيات متطورة وسلسة تضمن عدم انقطاع الخدمة. وهذا بالتحديد ما نسعى إلى توفيره من خلال هذا التعاون".

  • تحالف يضم "مجموعة اتصالات"، و"stc"، و"زين"، و"موبايلي"، و"دو" للالتزام بتنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة
  • تهدف المبادرة إلى تعزيز الابتكار، وتخفيض النفقات، والارتقاء بتجارب مشتركي الهواتف المتحركة

أعلنت كل من "مجموعة اتصالات"، ومجموعة "stc"، ومجموعة زين، و"موبايلي"، ودو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عن تعاون مشترك يهدف إلى تسريع تنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة "Open RAN" في شبكات الاتصالات الحالية الخاصة بهم، ومشاركة خبراتهم في هذا المجال ووضع مسار واضح لدفع عجلة الابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وتؤكد مذكرة التفاهم بين المشغلين الخمسة على الالتزام بنشر حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة عبر أسواق تلك الشركات، مما يوفر الفرصة لمزودي خدمات شبكة النفاذ الراديوي التقليدية "RAN" لاعتماد واجهات وبرامج وأجهزة مفتوحة لبناء شبكات هاتف محمول أكثر مرونةً في عصر شبكات الجيل الخامس والرابع، وأيضاً دعم الموردين الجدد بحلول مبتكرة وخفض النفقات في عمليات نشر شبكات النفاذ الراديوي.

وتتيح هذه الشراكة فرصاً هائلة للمشغلين ومنظومة الاتصالات بشكلٍ عام مع توفر شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة ومنتجاتها التي تتسم بالتنافسية، وإمكانية إتاحتها تجارياً، وتشغيلها بشكلٍ مشترك. كما ستساهم هذه الخطوة في بناء إطار لتبادل أفضل الممارسات والنتائج التقنية ذات الصلة. ويستفيد العملاء من استخدام شبكات الهاتف المتحرك المتطورة التي تلبي متطلبات السوق المحلية وتضمن سرعة تواجد أحدث الخدمات في تلك الأسواق. وبتركيز المشغلين على تطوير الإمكانات البرمجية في شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، سوف ينتج عن ذلك تفعيل دور التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI).

وقال حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والعمليات الدولية في "مجموعة اتصالات": "يشكل هذا التحالف فرصة استثنائية لمشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط للتكاتف بهدف تطوير تقنية مفتوحة من شأنها أن تساعد على تعزيز مرونة وكفاءة شبكاتنا. نحن متحمسون لهذه الشراكة التي ستعزّز من الحماية وتنوع الخدمات في شبكات الجيل الرابع والخامس بالاعتماد على حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة. كما تعكس هذه الشراكة التزام ’اتصالات‘ وريادتها في دمج الابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وحرصها على تطوير واعتماد شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة لضمان الارتقاء بتجارب عملائنا."

من جانبه، قال السيد هيثم الفرج، النائب الأعلى لقطاع التقنية والمعلومات في شركة stc: "إنَّ شركة stc ملتزمةً بإدخال أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لشبكات الجيلين الرابع والخامس (4G/5G) للهاتف المحمول. لقد كان إعلان اليوم إيذانًا بدخول حقبة جديدة من التعاون بين المشغّلين في منطقة الشرق الأوسط، من أجل تسريع جهود تطوير تقنيات الشبكات المفتوحة، التي تساعد في تنويع نمونا الاستراتيجي بمجال التكنولوجيا". مضيفاً: "لطالما كان التزامنا هو تقديم شبكة الهاتف المحمول الأفضل في فئتها، لعملائنا الذين يستحقون منَّا الأفضل دائماً. لا شك أنَّ هذه الخطوة هي علامة فارقة في مسيرة التحول الرقمي التي تقوم بها شركة stc. وسوف تواصل الشركة دائمًا سعيها لقيادة السوق نحو التحول الرقمي، تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030".

وقال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة زين نواف الغربلي "هذه المبادرة تسلط الضوء على أهمية التعاون المشترك بين مشغلي شبكات الاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي، إذ تبرز الرؤى والأهداف المشتركة في مجالات الابتكار، لذلك، فهي ستحقق العديد من الفوائد لكافة الأطراف وأصحاب المصلحة، كما أنها ستعزز من مكانة قطاع الاتصالات في المنطقة على الخريطة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

من جانبه، أكد م. علاء مالكي الرئيس التنفيذي للتقنية في موبايلي حرص الشركة على تعزيز تلك الشراكة، التي تواكب أخر تطورات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بما يرتقي بالخدمات المقدمة إلى العملاء، وبناء شبكة نفاذ راديوي أكثر انفتاحا مما هو موجود اليوم.

وأوضح أن تنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوح، يدعم مرونة الحلول، ويقدم المزيد من الابتكار، في إدارة الشبكة، وجعلها تعمل بشكل أكثر كفاءة، مؤكدا استعداد "موبايلي" تقديم كل ما من شأنه نجاح تلك الشراكة، والمضي قدما في شراكات أخرى تدفع عجلة التطور والابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في دو: "يشكل تعزيز ودفع الابتكار عبر شبكات الاتصال من خلال تطبيق ونشر أحدث الحلول والتقنيات مثل حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة مسؤولية مشتركة تقع على عاتق مشغلي خدمات الاتصال في المنطقة. ونؤكد في دو على التزامنا بالعمل مع الشركات الرائدة على مستوى المنطقة، بهدف خلق المزيد من القيمة من خلال تعزيز مستوى مرونة وكفاءة البنية التحتية لشبكات الاتصال، مع العمل في الوقت ذاته على تسريع التحول التكنولوجي للشبكات وتوسيع نطاقها في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ".

ومن خلال تطبيق شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، يسعى قطاع الاتصالات لتحقيق المعايير والمواصفات الفنية التي تحدد الواجهات المفتوحة ضمن الأنظمة الراديوية بما في ذلك الأجهزة والبرامج، بحيث يمكن نشر الشبكات وتشغيلها بناءً على مكونات المزج والمطابقة من موردين مختلفين. سيتمكن المشغلون من الاستفادة من ابتكارات الموردين لتخفيض التكاليف التشغيلية وتقديم خدمات أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات العملاء المتطورة.

وستتمكن شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة مع المحاكاة الافتراضية والأتمتة من إحداث تغيير جوهري في طريقة إدارة المشغلين للشبكات وتقديم الخدمات، حيث يتاح للمشغلين رفع السعة أو تحويلها بسرعة أكبر للمستخدمين النهائيين، وحل مشاكل الشبكات تلقائياً، وتقديم الخدمات عند الطلب للمؤسسات العاملة بالقطاع.

  • تهدف الخطوة إلى دعم التحول نحو الاستخدامات المستدامة للطاقة
  • تحمل السيارات الكهربائية شعار "معاً نمضي نحو غدٍ أفضل"

أعلنت "اتصالات" اليوم عن بدء استخدامها سيارات "تسلا" موديل 3 في أسطول المركبات التابع للشركة كجزء من مبادرة شاملة تهدف للمساهمة بالوصول إلى نموذج بيئي آمن وصحي ومستدام.

وتستخدم "اتصالات" سيارات "تسلا" التي تحمل شعار " معاً نمضي نحو غدٍ أفضل" في توصيل طلبات الشراء للأجهزة والملحقات التي تتم عبر الموقع الإلكتروني إلى منازل العملاء لإثراء تجاربهم أثناء مساهمتهما في الحفاظ على البيئة.

وقال عبيد حسين بوكشة، الرئيس التنفيذي لشؤون التحول في "مجموعة اتصالات": "تحرص ’اتصالات‘ على تبني مناهج العمل المستدامة وهو ما يتضح في رؤيتنا في الاستدامة ’معاً نحو مستقبلٍ مستدام‘. وتشكل إضافة سيارات تسلا إلى أسطول الشركة خطوة محورية تدعم التحول نحو الطاقة المستدامة، لتواصل ’اتصالات‘ اتباع النماذج المبتكرة ومبادرات التحول الرقمي بما يتماشى مع استراتيجية الشركة ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘. كما تعكس هذه المبادرة الخضراء التزامنا المستمر في تحقيق الأهداف الاستراتيجية أثناء تعزيز الأساليب المستدامة في مختلف أعمالنا."

وتُعد "تسلا" موديل 3 المركبة الكهربائية الأولى من نوعها التي تستخدمها "اتصالات"، حيث يتصف هذا الطراز بأنه أول مركبات الجيل الثالث من "تسلا" وهي سيارة ركاب كهربائية متوسطة الحجم بأربعة أبواب متوفرة بخيار الدفع الرباعي ثنائي المحرك، وإطارات قياس 20 إنش، ومكابح عالية الأداء، ونظام تعليق منخفض للتحكم الكامل في جميع الظروف.

  • بخصومات لغاية 65% على الأجهزة والملحقات عبر خطط دفع ذكية

أعلنت "اتصالات" بصفتها الشريك الاستراتيجي لمهرجان صيف دبي، عن توفير خصومات لغاية 65% على مجموعة واسعة من الأجهزة والملحقات لتشكل الفرصة المثالية لاقتناء أحدث الأجهزة ومنح الهدايا بالتزامن مع موسم الصيف.

ويتاح للعملاء الاستفادة من عروض "اتصالات" في مهرجان صيف دبي والخصومات المتوفرة على الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والحواسيب المحمولة، وأجهزة التلفاز الذكية، والملحقات، والأجهزة الأخرى من أشهر العلامات التجارية مثل هواووي، وسامسونج و" Xiaomi"، و"Sony" و"Bose" عبر خطط دفع ذكية بأقساط مرنة لغاية 24 شهر للأجهزة بقيمة 500 درهم إماراتي كحد أدنى، مع خدمة التوصيل مجاناً لطلبات الشراء عبر الإنترنت.

ويمكن شراء هذه الأجهزة عبر الموقع الإلكتروني www.etisalat.ae، أو من خلال تطبيق My Etisalat UAE، وكافة أفرع "اتصالات" في أنحاء الإمارات خلال فترة المهرجان واعتباراً من 1 يوليو ولغاية 4 سبتمبر 2021.

وتنعقد نسخة هذا العام من مهرجان صيف دبي على مدار 10 أسابيع لتوفر مجموعة من الصفقات والعروض الحصرية تشمل التسوق والفنادق والمأكولات والترفيه وغيرها.وتنعقد نسخة هذا العام من مهرجان صيف دبي على مدار 10 أسابيع لتوفر مجموعة من الصفقات والعروض الحصرية تشمل التسوق والفنادق والمأكولات والترفيه وغيرها.

يونيو 2021

في إطار سعيها الدائم لتعزيز ريادتها العالمية لقطاع الاتصالات، أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن خططها الطموحة الخاصة بالأجيال المستقبلية من شبكات الهواتف المتحركة، من خلال جهودها الكبيرة نحو تحقيق شبكة الجيل السادس 6G، وإجراء البحوث، وتطوير المعايير الدولية التي تعتبر بمنزلة اللبنات الأساسية لمنظومة الجيل السادس من الشبكات.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها هيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "اتصالات"، في الجلسة التي حملت عنوان "إعداد خارطة طريق نحو شبكة الجيل السادس 6G"، ضمن جدول أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة ببرشلونة، وهو الحدث السنوي الأبرز في قطاع الاتصالات، والذي تجري فعالياته خلال الفترة من 28 يونيو وإلى 1 يوليو 2021.

وأكد عبد الرزاق على أن تقدم وتطور تقنيات الهواتف المتحركة الجديدة أصبح أكثر سرعة من أي وقت مضى، مشيراُ إلى أن توفر مميزات وإمكانيات جديدة، واستخدام ترددات الموجة المليمترية في شبكة الجيل الخامس 5G، جاء نتيجة لهذا التقدم، والذي من المتوقع أن يكتمل بطيف تيراهيرتز في شبكة الـ 6G. مضيفاً أن "اتصالات" هي واحدة من الشركات الطموحة التي تخطو خطوات فعالة وسباقة نحو الجيل السادس من الشبكات.

وأشار الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "اتصالات"، "إن الإنجازات الكبيرة والهامة التي حققتها "اتصالات" اليوم على صعيد تغطية شبكة الجيل الخامس، وتطوير السحابة المحلية، والحوسبة المتنقلة الطرفية (MEC) ، ومنصات الذكاء الاصطناعي، والأتمتة ، فضلاً عن ريادتها العالمية بتحقيق أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، والتي وصلت إلى تغطية أكثر من 99% من المناطق المأهولة بالسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، جاءت نتيجة للاستراتيجية طويلة المدى التي تمهد الطريق نحو شبكة الـ 6G".

مضيفاً "نحن ملتزمون بتقديم أحدث التقنيات العالمية ووضعها في أيدي عملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبما يسهم في تعزيز مجتمعنا الرقمي. وكجزء من رؤيتنا المستقبلية فإن تفاعلات شبكة الــ 6G تتجاوز شبكات الأرض إلى الفضاء، لتمكين عصر جديد من الخدمات وسيناريوهات الاستخدام مع حجم حركة بيانات عالية ’تيرابايت‘، مما يؤدي إلى تفاعل غير عادي بين الإنسان والآلة. كما تعمل "اتصالات" على ترقية أدوات وقدرات مركز البحث والتطوير التابع لها لتعزيز مساهمتها في توحيد المعايير العالمية 6G ضمن المنتديات والتحالفات الدولية".

يتمثل الطموح الذي يمكن لشبكة الجيل السادس تحقيقه في تحويل حالات الاستخدام التي استهدفتها شبكة الجيل الخامس إلى استقلالية متكاملة وبشكل تام، والانتقال من الخيال العلمي إلى الواقع، وروبوتية العملية البشرية، والعلاقة من إنسان إلى إنسان، ومن إنسان إلى آلة، وعلاقة الآلة بالآلة. تتطلب تقنية 6G حوكمة اتصالات مرنة، وزيادة التعاون بين أصحاب المصلحة في مختلف القطاعات. ويُنظر إلى هذه التكنولوجيا على أنها تمكن التغطية الجديدة في الفضاء وعبر البحار بالإضافة إلى الأرض.

  • يوفر التطبيق للعملاء أيضاً اكتساب النقاط واستبدالها في موقع كلير تريب

أعلن تطبيق بسمات "Smiles" عن تعاونه مع الموقع الشهير لحجوزات الطيران كلير تريب "Cleartrip" بهدف إتاحة الفرصة أمام العملاء لشراء تذاكر السفر مباشرة من تطبيق بسمات.

وتأتي هذه الخطوة بهدف إضافة المزيد من الخيارات المتاحة لشراء تذاكر السفر سواء من خلال شركات الطيران أو شركات السفريات عبر مواقعها الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المتحرك، ليصبح بإمكان العملاء الآن إتمام الحجوزات مباشرة بواسطة تطبيق بسمات على الهاتف المتحرك باستخدام رصيد نقاط بسمات الخاص بهم أو البطاقة الائتمانية. وبالإضافة إلى ذلك، يحصل العملاء على نقطة واحدة في تطبيق بسمات مقابل كل درهم إماراتي ينفقونه في قسم موقع كلير تريب ضمن تطبيق بسمات.

وفي إطار تعليقه على هذه الشراكة، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تواصل ’اتصالات‘ اتباع منهج الابتكار وتزويد الخدمات ذات القيمة المضافة وتوفيرها إلى الأعداد المتزايدة من مشتركي تطبيق بسمات والتي تقدر بحوالي 2.3 مليون مشترك. وبالتزامن مع العودة التدريجية لحركة الطيران من وإلى الإمارات، ينوي العديد من المواطنين والمقيمين السفر للسياحة ولزيارة عائلاتهم وأصدقائهم في الخارج. وتسعى هذه الشراكة مع موقع كلير تريب إلى إتاحة الفرصة أمام العملاء لحجز تذاكر السفر بكل سهولة ومرونة عبر تطبيق بسمات واكتساب النقاط واستبدالها. وعلاوةً على تذاكر السفر، سنتيح لعملاء تطبيق بسمات في القريب العاجل إمكانية حجز الفنادق للرحلات خارج الدولة."

وبدوره، أفاد أميت تانيجا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في كلير تريب: "استطاعت كلير تريب أن تحافظ على صدارتها واتباعها للمناهج المبتكرة التي تثري قطاع السفر في الشرق الأوسط. ونهدف دائماً إلى تبسيط عملية السفر من خلال ابتكار الوسائل الجديدة مثل خاصية السفر الآمن "TravelSafe" التي توفر الإرشادات المفصلة حول إجراءات السفر إلى أكثر من 200 دولة. ومع تخفيف القيود على حركة السفر، يمكن لمشتركي تطبيق بسمات الاستفادة من هذه الفرصة المميزة وحجز تذاكرهم من كلير تريب بسهولة عبر تطبيق بسمات وباستخدام رصيدهم المتاح من النقاط. وتتبع ’اتصالات‘ مناهج العمل التي تركز على العملاء وهما ما يتماشى بالكامل مع رؤيتنا، كما نتطلع إلى تسهيل وتيسير عملية السفر لكافة مستخدمي تطبيق بسمات."

ويُعد بسمات أحد أبرز منصات العروض والتخفيضات في دولة الإمارات ويضم أكثر من 2.3 مليون مستخدم، وأكثر من 1000 علامة تجارية مميزة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركاء "اتصالات"، بالإضافة إلى عروض "اشتر واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 موقع في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

أكدت "اتصالات" اليوم عزمها تكثيف جهودها نحو تطبيق تقنية النفاذ الراديوي المفتوحة "OpenRAN"، وذلك في إطار تبنيها لحلول الشبكة كخدمة "NaaS" المستضافة على سحابتها المحلية.

جاء ذلك خلال مشاركة هيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "اتصالات" في مؤتمر شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، المنعقد اليوم ضمن جدول أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة ببرشلونة، وهو الحدث السنوي الأبرز في قطاع الاتصالات الذي ينعقد في الفترة ما بين 28 يونيو إلى 1 يوليو 2021.

ونجحت "اتصالات" خلال العام 2020 في إطلاق أول شبكة نفاذ راديوي مفتوحة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، وكانت من ضمن الأوائل في طرح هذه التقنية على مستوى العالم، وعكفت الشركة خلال المرحلة الماضية على تطوير نطاق هذه التقنية، وإدراجها بمختلف شبكاتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار هيثم عبد الرزاق خلال المؤتمر إلى جهود "اتصالات" في هذا المضمار، وقال: "اتخذت ’اتصالات‘ العديد من الخطوات السباقة والريادية، بالإضافة إلى دورها في ميدان البحث والتطوير، لتكون الرائدة في تطبيق تقنية النفاذ الراديوي المفتوحة في دولة الإمارات. وبالتعاون مع شركائنا الدوليين، نواصل التزامنا بالارتقاء بمنظومة اتصالات متطورة تدمج ما بين شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة والحوسبة المتنقلة الطرفية "MEC" ".

مضيفاً: "تحرص ’اتصالات‘ بصفتها الشركة الرائدة في قطاع الاتصالات بالمنطقة، على التبني المبكر لأحدث التقنيات التي تعزّز قيمة الخدمات وأن تساهم في المراحل الأولى لتطبيقها. ومن خلال الانتقال إلى حلول الشبكة كخدمة "NaaS" على السحابة المحلية، ستساهم شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة في إثراء منظومة الاتصال المتحرك وإحداث التغييرات الإيجابية في القطاع."

وفي إطار نجاحاتها في منظومة شبكات النفاذ "Access Networks"، تمكنت "اتصالات" من تطوير المنصة "A3" التي تجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعلّم الآلات، والأتمتة، حيث تراعي هذه المنصة في تصميمها متطلبات شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة والحوسبة المتنقلة الطرفية، باستخدام تقنية النفاذ الراديوي المفتوحة على شبكات الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G وغيرها من التقنيات المستقبلية.

واختتم هيثم عبد الرزاق "أن منصة A3 قد لعبت دوراً محورياً في تحقيق رؤية ’اتصالات‘ في شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة وأثبتت نجاحها في الحصول على مراحل آلية بالكامل في التشغيل، وتحسين الأداء، والعمليات، والتخطيط وغيرها."

شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الحفل الافتراضي الذي أقيم عبر تقنية الاتصال عن بعد بمناسبة تخريج الدفعة السادسة من منتسبي برنامج دبلوم إسعاد المتعاملين والذي تقيمه وزارة الداخلية ممثلةً في الإدارة العامة للسعادة بالتعاون مع أكاديمية اتصالات.

وقد كرّم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أكاديمية اتصالات لمساهمتها في إنجاح هذا البرنامج الذي يشهد المزيد من النجاح منذ انطلاقته عام 2014 كأحد مبادرات وزارة الداخلية لتحقيق السعادة وجودة الحياة.

وتضمنت الدفعة السادسة من البرنامج 188 منتسباً من 40 جهة حكومية وشبه حكومية وخاصة، واستغرق تنفيذها أربعة أشهر تقديم عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، وفقاً لمتطلبات المرحلة الراهنة، حيث تركزت محاور البرنامج حول الابتكار والابداع في اسعاد المتعاملين في ظل جائحة كورونا لتحفيز المشاركين على العمل الجماعي والابتكار وتقديم مشاريع ابتكارية للخدمات الحكومية. كما اشتمل البرنامج على مواد تدريبية حول ثقافة المؤسسة الإيجابية وجودة الحياة، والسعادة والإيجابية في العمل الحكومي، والتعامل الاحترافي والتحول الرقمي، وممكنات اسعاد المتعاملين، والذكاء الاصطناعي في إسعاد المتعاملين وغيرها بالتنسيق مع الجمعية الدولية لتدريب الأعمال في الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق، أفاد عبدالله هاشم بني حماد، الرئيس التنفيذي لـ "اتصالات للخدمات القابضة": "نعتز بشراكتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع وزارة الداخلية في إطار برنامج دبلوم إسعاد المتعاملين منذ انطلاقه، حيث تعكس هذه الشراكة حرص ’اتصالات‘ من خلال أكاديمية اتصالات على المساهمة في كافة المبادرات المجتمعية الهادفة والرامية إلى تطوير الكفاءات الوطنية وإسعاد المجتمع. وخلال الأعوام الستة الماضية، قدّم هذا البرنامج الدعم وساهم بتطوير قدرات موظفي ومشرفي ومديري خدمة إسعاد المتعاملين في الجهات الحكومية وشبه الحكومية وفقاً لأعلى المعايير الدولية وبالارتكاز على الخبرات التدريبية والرقمية لأكاديمية اتصالات في مجال خدمة إسعاد المتعاملين؛ وبما ينسجم مع استراتيجية اتصالات في قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات وكذلك التوجه الاستراتيجي لحكومة دولة الإمارات للابتكار والإبداع وخاصةً في ظل تحديات جائحة كوفيد-19. ونود أن نتقدم بالتهنئة للطلبة الأوائل وكافة خريجي الدفعة السادسة من دبلوم إسعاد المتعاملين، متمنين لهم التوفيق والنجاح في خدمة الوطن والمجتمع."

يُذكر أن إجمالي خريجي برنامج دبلوم إسعاد المتعاملين لوزارة الداخلية وصل إلى 1928 خريج من 95 جهة حكومية وشبه حكومية وخاصة.

أعلنت "اتصالات" عن إطلاق باقة "إماراتي Freedom" الأولى من نوعها والمتاحة فقط لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لتقدم لهم العديد من الخدمات والميزات المصمّمة خصيصاً لترتقي بتجارب المشتركين الإماراتيين وتلبي احتياجاتهم العصرية بمرونة لا مثيل لها، على أن تكون هذه الباقة جزء من منصة تضم المزيد من الباقات والخدمات المستقبلية.أعلنت "اتصالات" عن إطلاق باقة "إماراتي Freedom" الأولى من نوعها والمتاحة فقط لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لتقدم لهم العديد من الخدمات والميزات المصمّمة خصيصاً لترتقي بتجارب المشتركين الإماراتيين وتلبي احتياجاتهم العصرية بمرونة لا مثيل لها، على أن تكون هذه الباقة جزء من منصة تضم المزيد من الباقات والخدمات المستقبلية.

وتفصيلاً، تتيح باقة "إماراتي Freedom" للمشتركين الإماراتيين فرصة الحصول على خدمة "تجوّل كأنك في دارك" بدون رسوم إضافية ونقاط بسمات سنوية تصل الى "200000" نقطة يمكن استخدامها لشراء أجهزة من "اتصالات" مع إعطائهم الأولوية في توصيلها، وشراء تذاكر السفر، وسداد الفواتير. كما سيحصل المشتركون في الباقة على أولوية الخدمة في مراكز خدمه العملاء ومركز الاتصال، علاوة على الحصول على أرقام مميزة من "اتصالات"، وعروض "اشتر واحدة واحصل على الثانية مجاناً"، وغيرها من الخدمات.

وفي هذا السياق، قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تحرص ’اتصالات‘ على تبني مفهوم الابتكار أثناء تصميم وطرح الخدمات والباقات الجديدة. وقد حرصنا أثناء تصميم هذه الباقة الجديدة والعصرية على أن تليق بتطلعات المواطنين الإماراتيين، وتتماشى مع طموحاتهم بما يسهم في دعم أنماط حياتهم العملية والترفيهية. وتقدم باقة "إماراتي Freedom" خصائص وعروض ذات تنافسية وقيمة مضافة فقط للمواطنين الإماراتيين، بما يعكس مفهوم التميز المتأصل بالثقافة الإماراتية وبالارتكاز على آراء المشتركين الإماراتيين والتحليلات المتعلقة باحتياجاتهم، لتوفر لهم تجربة جديدة بالكامل تتسم بالحصرية والرفاهية."

وستكون باقة "إماراتي Freedom" جزء من سلسلة خدمات وباقات ستوفرها "اتصالات" للمواطنين الإماراتيين إيماناً منها بضرورة الارتقاء بتجارب أبناء دولة الإمارات في قطاع الاتصالات والاستمرار في تزويدهم بالمزيد من الخدمات العصرية والقيّمة.

  • تستخدم الشبكة تقنية الموجات المليمترية في شبكة الهاتف المتحرك للجيل الخامس
  • توفر تقنية الجيل الخامس عالي النطاق سرعات اتصال عالية للمشتركين بزمن استجابة منخفض

أعلنت "اتصالات" عن شراكتها مع "إريكسون" لإطلاق تقنية الموجات المليمترية (mmWave) في شبكة الهاتف المتحرك للجيل الخامس 5G تجارياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يساهم إطلاق الجيل الخامس عالي النطاق في تحقيق كفاءة اتصال عالية بسرعة تحميل 4.2 جيجابت بالثانية وزمن استجابة 8 ملي ثانية.

ومن خلال استثماراتها المتواصلة، تمكنت "اتصالات" من تشييد بنية تحتية متطورة لشبكة الجيل الخامس يمكنها أن توفر الأداء المتفوق لتكون أحد أهم أدوات التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولتحقيق التميز في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل أتمتة العمليات وإنترنت الأشياء.

ويستمد قطاع الاتصالات الدعم من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تمثل المحفّز الرئيس لتسريع وتيرة التحول الرقمي، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية والتي تُعد من أوائل الجهات المشرعة في المنطقة في إتاحة نطاق الموجة المليمترية لاستخدامها في الجيل الخامس بدولة الإمارات.v

وتوفر الموجة المليمترية للجيل الخامس تردد عالٍ وسعات اتصال كبيرة مما يجعلها ملائمة لشبكة النفاذ اللاسلكي الثابت (Fixed Wireless Access) ولتوصيل سرعات إنترنت عالية تماثل سرعات الألياف الضوئية ولكن لاسلكياً وذلك في ما يعرف بالميل الأخير، وهو البعد بين أجهزة المشتركين والمحطات المجاورة لهم. كما تعد هذه التقنية ذات فعالية كبيرة في المناطق المزدحمة مثل الملاعب، والمراكز التجارية، والمناسبات الضخمة التي تتطلب كثافة اتصال عالية، وهي تتضمن حزم للنطاق العريض متاحة لاستخدام شبكة الجيل الخامس بزمن استجابة منخفض.

وتعليقاً منه على هذه الشراكة، قال هيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "اتصالات": "تحرص ’اتصالات‘ على الحفاظ على مكانتها الريادية في قطاع الاتصالات، ومواصلة دورها في توفير أفضل التجارب الرقمية للعملاء. وتتماشى هذه الشراكة مع استراتيجيتنا المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، وسعينا لتزويد المشتركين بسرعات اتصال عالية جداً بشبكة الجيل الخامس، حيث نتطلع إلى تطبيق هذه التقنية على نطاق أوسع في المستقبل القريب لتشمل كافة المشتركين."

وبدوره قال المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات": "تفتخر ’اتصالات‘ بإطلاق الموجة المليمترية في شبكة الهاتف المتحرك للجيل الخامس وبأن تصبح هذه التقنية جزءاً من البنية التحتية الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بما ينسجم مع جهود ’اتصالات‘ الرامية إلى توفير أحدث الحلول التقنية وتسخيرها لخدمة المشتركين. وتأتي هذه الشراكة مع ’إريكسون‘ كعلامة فارقة في مسيرتنا لشبكة الجيل الخامس والتي ستدعم بشكل أكبر أتمتة العمليات وتلبي المتطلبات الهائلة على ترددات الاتصال الناجمة عن استخدام التقنيات المستقبلية والحلول المتطورة."

من جانبه، قال ايكو نيلسون نائب الرئيس ورئيس وحدة العملاء الدوليين في إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: "نتطلع إلى العمل مع ’اتصالات‘ ورفدها بالتقنيات الجديدة مثل حلول شبكة الجيل الخامس والإمكانات التي يمكن أن تقدمها للمشتركين في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال استخدامها مع الحلول الأخرى المتوفرة مثل النفاذ اللاسلكي الثابت، يمكن للموجات المليمترية أن تلبي الاحتياجات المتزايدة للاتصال عالي الجودة في العديد من الاستخدامات المتطورة بدءاً من بث المحتوى والألعاب على الإنترنت بتقنية الواقع المعزّز والافتراضي، ومروراً بغيرها من الاستخدامات مثل إنترنت الأشياء والمصانع الذكية."

ويركّز توحيد المعايير لشبكة الجيل الخامس على متطلبات محددة لتوفير سبل الاتصال للخدمات المتطورة مثل حزم النطاقات المتقدمة للهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة لبث المحتوى والألعاب على الإنترنت بالوقت المباشر، حيث تتطلب هذه الخدمات وفرة الاتصال وكفاءته ضمن زمن استجابة منخفض.ويركّز توحيد المعايير لشبكة الجيل الخامس على متطلبات محددة لتوفير سبل الاتصال للخدمات المتطورة مثل حزم النطاقات المتقدمة للهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة لبث المحتوى والألعاب على الإنترنت بالوقت المباشر، حيث تتطلب هذه الخدمات وفرة الاتصال وكفاءته ضمن زمن استجابة منخفض.

وبهذا الصدد، تمت توسعة حزم الترددات اللاسلكية لشبكة الجيل الخامس لتلبية متطلبات وأداء شبكات الهاتف المتحرك، وأصبحت الآن تضم كافة حزم الترددات اللاسلكية التي كانت تشغلها سابقاً شبكة الجيل الرابع 4G، بالإضافة إلى المزيد من الترددات لغاية 6 جيجاهرتز (Sub-6)، والنطاق العالي للموجة المليمترية لأعلى من 24 جيجاهرتز. وستشمل الخطوة التالية من توسعة شبكة الجيل الخامس 5G إمكانية استفادة قطاع الأعمال من كافة المزايا المتطورة للاتصال المتحرك، ومرونة الاتصال، وموثوقيته، ضمن أعلى معايير الحماية. وستساهم هذه الخطوة في تسخير التقنيات الناشئة لتطوير مختلف القطاعات في الإمارات بما في ذلك منظومة القيادة الذاتية، والمصانع الآلية، وأتمتة العمليات بواسطة الروبوتات، والواقع الافتراضي والمعزّز، وغيرها.v

أكد علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "مجموعة اتصالات"، على أن المبيعات في الجملة في قطاع الاتصالات ستواصل القيام بدورها الهام والمحوري في المستقبل، كما ظهر ذلك بشكل واضح أثناء جائحة كوفيد-19، جاء ذلك خلال مشاركته في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر تيليكومز ورلد ميدل إيست 2021.

مضيفاً " لقد لعبت المبيعات في الجملة في قطاع الاتصالات دوراً رئيسياً خلال الجائحة، لاسيما من حيث قدرتها على استيعاب الزيادة الكبيرة في حركة البيانات والرسائل النصية القصيرة، والتي نجمت عن الزيادة الهائلة في جميع أنواع الأنشطة الإلكترونية، ونجحت في تحقيق ذلك بفضل منظومة عمل قطاع المشغلين والمبيعات بالجملة الراسخة".

وأكد أميري، الذي شارك في جلسة رئيسية جاءت تحت عنوان " سوق ما بعد الجائحة: الابتكار والتكنولوجيا هما مفتاح النجاح لقطاع المبيعات بالجملة"، "يجب على القائمين على المبيعات في الجملة في مجال الاتصالات امتلاك البنية التحتية التي من شأنها توفير تجارب للعملاء تتناسب مع التحول الرقمي، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق المحاكاة الافتراضية والخدمات عند الطلب التي يتم تسليمها في الزمن الفعلي تقريباً".

كما تحدث الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة خلال الجلسة عن الرقمنة، كعنصر ومتطلب ضروري لقطاع المبيعات في الجملة في شركات الاتصالات ليكونوا أكثر مرونة وانفتاحاً.

وأشار أميري إلى "سيتمكن العاملون في قطاع المبيعات في الجملة من تقديم الخدمات عند الطلب باستخدام بوابات أو تطبيقات سهلة الاستخدام، والتي يتم تمكينها من خلال المحاكاة الافتراضية للشبكة. ويعد هذا مطلباً ضرورياً ليكونوا قادرين على خدمة أنواع جديدة من العملاء، بالإضافة إلى شركات الاتصالات؛ مثل منصة الاتصالات كخدمة (CPaaS) ، ومزودي المحتوى، وقطاعات الألعاب والخدمات المالية".

كما ناقشت الجلسة الحوارية أيضاً الكيفية التي يمكن من خلالها توظيف الاتصالات الافتراضية، وذكاء الأعمال، والتعلم الآلي، و البلوك شين في منتجاتهم، وتعزيز فرص البيع بالجملة رقمياً بشكل كبير واستبدال الأنظمة القديمة من أجل المرونة في المستقبل

إضافة إلى ذلك، فقد ركز المؤتمر الافتراضي الذي استمر على مدى يومين، واختتم اليوم 16 يونيو 2021، على الاستراتيجيات، والتقنيات والأفكار الكبيرة التي ستكون ضرورية لشركات الاتصالات في عام 2021.

قال حاتم بامطرف الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا – العمليات الدولية في "مجموعة اتصالات"، إن قطاع الاتصالات وشبكة الجيل الخامس 5G أصبحا يلعبا دوراً رئيسياً في دعم عملية التحول الرقمي والارتقاء بها، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه الشركات وقطاعات الأعمال المختلفة تتجه نحو تعزيز آلية العمل عن بُعد بشكل أكثر تعاوناً وابتكاراً. جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر تيليكومز وورلد ميدل إيست 2021.

مضيفاً " لقد أسهمت جائحة كوفيد-19 في تسريع عملية التحول الرقمي على المستوى العالمي، وقد ترافق ذلك مع التغير في فرص الاستثمار. من هنا فقد أصبحت البنية التحتية للعمل عن بعد، والخدمات الجديدة عبر الإنترنت، والمهارات التقنية، والأمن السيبراني من أولويات الاستثمارات المشتركة للحكومات، والمؤسسات، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وبالشكل الذي أسهم في تسريع التحول الرقمي في المجتمعات".

وخلال كلمته الرئيسية في المؤتمر، والتي جاءت تحت عنوان " بناء مستقبل جديد للشركات والمستهلكين باستخدام شبكة الجيل الخامس والتقنيات المتقدمة"، أكد بامطرف أيضاً على الإمكانات الهائلة لشبكة 5G، ودورها الكبير في العديد من الصناعات والقطاعات، مشيراً إلى أن هذه الشبكة توفر فرصًا جديدة ومتنوعة لدعم وتعزيز الإيرادات، وبما يمكّنها من تحقيق عائد جيد للاستثمار، بشرط أن تنجح شركات الاتصالات في أن تكون أكثر من مجرد مزود اتصالات عبر شبكة الجيل الخامس.

وتطرّق بامطرف إلى نتائج بعض الدراسات العالمية مؤخراً في هذا السياق، حيث قال إنه وبحلول العام 2025 سيصل حجم الإيرادات المتولدة والمرتبطة بطريقة ما بشبكة 5G أو بالاتصال المتقدم إلى نحو 4.7 تريليون دولار، منها 1.6 تريليون دولار ستعزى مباشرة إلى خدمات الاتصالات، في حين أن الــ 3.1 تريليون دولار المتبقية ستكون من الأجهزة والبرامج والخدمات والمنصات.

يجمع الحدث الافتراضي الذي تستمر فعالياته على مدى يومين، رؤساء تنفيذيين، وصناع قرار رئيسيين للمشغلين الإقليميين الرائدين، وذلك بهدف بحث ومناقشة المشهد الحالي، واستراتيجيات النمو والاستثمار الكفيلة ببناء مستقبل واعد ومثمر لهم.

وقد حرصت "اتصالات" على المشاركة في العديد من الجلسات والحلقات النقاشية والتفاعلية المباشرة، والتي أدارها خبراء عالميون وإقليميون. حيث شارك محمد المرزوقي، نائب رئيس/ شبكات الهاتف المتحرك في "اتصالات الدولية"، في جلسة نقاشية جاءت تحت عنوان "شبكات الجيل القادم وقدرتها على تحويل عمل الصناعات".

في حين، شارك أنطونيو ريكياردي، نائب رئيس أول /الاستعلام عن العملاء والارتباط في " اتصالات"، في حلقة نقاشية حول "تعزيز القيمة مع الجيل التالي من إدارة القيمة للعملاء".

من جانبه شارك عبد الرحمن الحميدان، مدير تنفيذي أول، الشبكات الأرضية في "اتصالات"، في جلسة بعنوان "إنشاء بنية تحتية متصلة رقميًا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا"، مستعرضاً فرص وتحديات إنشاء بنية تحتية محلية متصلة رقمياً، وتأثير شبكة الجيل الخامس على هذه البنية، وإطار العمل الاستثماري والتنظيمي.

مايو 2021

  • يتيح نظام TAM المستقل تمكين جميع المحطات وهيئات البث وجميع العاملين في مجال الإعلام والإعلان من تحليل بيانات مشاهدات أكثر من 3.5 مليون مشاهد في الإمارات والاستجابة لها

أعلنت E-vision عن مبادرة جديدة مخصصة لتحديد خيارات الجمهور واتجاهاته ورغباته عبر منصة eLife، وهي كبرى شبكات التلفزة عبر بروتوكول الإنترنت "IPTV" وأكثرها نجاحًا في المنطقة، لتضع دولة الإمارات في الصدارة فيما يتعلق بعمليات قياس جمهور التلفزيون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقوم نظام TAM بقياس مشاهدات واهتمامات ورغبات مشاهدي التلفزيون – بحيث يمكّن محطات التلفزيون من تطوير برامجها لتتوافق مع رغبات جمهورها والتوقيت الأنسب لعرضها.

لطالما اضطر جميع العاملين بمجال الإعلام والإعلان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الاعتماد على الاستبيانات والاستطلاعات الهاتفية للحصول على معلومات المشاهدات للبرامج التلفزيونية من الجمهور، في الوقت الذي استطاعت خلاله محطات البث الأخرى في مختلف أنحاء العالم أن تحصل على هذه المعلومات بسهولة (من خلال خاصية مباشرة لمشاهدة التلفاز) لقياس طبيعة الجمهور وفهم خياراته بشكل أعمق.

وقد تم اعتماد نظام TAM من قبل وكالة تدقيق مستقلة تتبع إجراءات تحقيق واختبارات دقيقة. وأصبح بإمكان جميع هيئات ومحطات البث ووكالات الإعلان والخبراء الاستشاريين وخبراء المجال أن يحصلوا على مجموعة واسعة ومتعددة من التقارير.

وقد علق الرئيس التنفيذي لشركة E-Vision، أوليفيه براملي، على هذه الخدمة قائلًا: "نفخر بأننا السباقين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تقديم أدوات تحليلية استثنائية كهذه إلى الخبراء في هذا المجال." وأضاف قائلًا: "بإعطاء هيئات ومحطات البث معلومات عن رغبات ومستوى مشاهدات الجمهور لحظة بلحظة، فإننا نزودها بالأدوات التي تحتاج لجعل قنواتها أكثر جاذبية لمشاهديها وأكفأ بالنسبة إلى وكالات الإعلان."

ويقيس نظام TAM إطلاع الجمهور وتقييمه وزمن مشاهدته لأكثر من 530 قناة، حيث يغطي مشاهدات البرامج المباشرة والإعادات لجميع المشاهدين. وسيتمكن المشتركون في خدمة TAM من رصد بيانات المشاهدة في اليوم نفسه أو في أي من السنوات الماضية. كما سيتمكنون من الاطلاع على مجموعة متنوعة من التقارير، التي يمكن تعديلها من داخل بوابة نظام TAM، مما يتيح لهم تحليل كامل ومفصل، و تقارير حسب ترتيب قنوات معينة.

واعتبارًا من مايو سيصبح بإمكان محطات البث وغيرها من العاملين بمجال الإعلام الحصول على تقارير أداء مفصلة لكل القنوات التلفزيونية وجميع البرامج التلفزيونية من خلال بوابة TAM. وسيتم إصدار المزيد من الوظائف التي تقيس أداء الإعلانات التلفزيونية في وقت لاحق من هذا العام.

وقد تعاونت شركة E-Vision حصريًا مع شركة "تشانل سكلبتور" ChannelSculptor لإدارة نظام TAM من حيث التوزيع ودعم العملاء. واُختيرت شركة ChannelSculptor لأنها شركة رائدة في المجال الاستشاري، وبسبب مكانتها الاستثنائية بين محطات البث في مجال الإعلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومركزها الرائد في مجال تحليل الجمهور، حيث أنها تخدم العديد من شبكات التلفزيون الإقليمية والدولية الرئيسة.

  • يدعم المركز الجديد تطلعات الشركاء ويتيح بنية تحتية متطورة ومرنة
  • يرتبط الجديد بكابل الاتصالات البحري الجديد "إفريقيا-1"
  • يلبي الاحتياجات المتنامية ويعزز التنوع الجغرافي للعملاء

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توسيع رقعة مراكزها الذكية للبيانات من خلال إنشاء مركز بيانات ثالث ومتطور (Tier 3) في كلباء لتلبية الاحتياجات المتنامية وتعزيز التنوع الجغرافي للعملاء. ويعد هذا المركز الجديد ثالث مراكز البيانات الذكية لمبيعات الجملة بعد أن افتتحت "اتصالات" مركزان جديدان في دبي والفجيرة العام الماضي. ويوفر هذا المركز شبكة متكاملة للشركاء الدوليين الراغبين بالتوسع في أعمالهم ضمن المنطقة، كما يرتبط مع كابل الاتصالات البحري الجديد "إفريقيا-1" والذي يصل قارة إفريقيا بالشرق الأوسط وأوروبا، مما يجعله ذو دور محوري في تلبية احتياجات الاتصال السريع لمختلف الشركاء حول العالم.

وبإطلاق هذا المركز الحديث، تعزز إدارة خدمات المشغلين ومبيعات الجملة في "اتصالات" من نجاحها بأن تكون السبّاقة إقليمياً في هذا المجال، لتجسد استراتيجية "اتصالات" الهادفة إلى "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات". كما تتماشى هذه الخطوة مع رؤية حكومة دولة الإمارات في الحفاظ على مكانة الدولة كمركز إقليمي متقدم في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات، مما يساهم في تلبية المتطلبات المتنوعة للبنى التحتية في قطاع الاتصالات.

وفي هذا السياق، صرّح علي أميري، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "اتصالات": "بصفتها واحدة من أكبر المراكز المستقلة، تشكل مراكز البيانات الذكية التابعة لـ’اتصالات‘ جسراً يصل القارات وداعماً رئيسياً لقطاع الأعمال والأنشطة الحيوية للعملاء الدوليين. ويساهم مركز البيانات الجديد في كلباء في تعزيز إمكاناتنا وسعات الربط الدولي استجابةً للاحتياجات المتنوعة لشركائنا حول العالم وبما ينسجم مع توفير البنية التحتية المتطورة التي تربط كل من قارات آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، والشرق الأوسط، والقارتين الأمريكيتين. ويعكس هذا المركز الجديد التزامنا المتواصل في جعل مراكز البيانات الذكية التابعة لـ’اتصالات‘ الخيار الأمثل للمشغلين ومزودي الخدمات السحابية، وشركات تبادل حركة البيانات، والشركات التي ترغب بالاعتماد على مراكز بيانات ذكية ذات مستوى عالمي."

ومن المتوقع أن يبدأ المركز الجديد العمل في الربع الأول من عام 2022 ليسهم في توفير بنية تحتية صلبة تلبي المتطلبات المستقبلية بما فيها إمكانية الربط مع الكابلات البحرية الجديدة بالإضافة للاستخدامات المتنوعة مثل استعادة الأنظمة في حالة الكوارث لعملاء "اتصالات" في مركز البيانات الذكي في الفجيرة.

  • شراكة مثمرة مع صندوق خليفة من خلال برنامجه للتمكين الإلكتروني
  • تحصل الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في برنامج التمكين الإلكتروني على إمكانية الدخول إلى المركز المتكامل "Hello Business Hub"، والأكاديمية الرقمية، ومنصة رقمية متكاملة

أعلنت "اتصالات" اليوم عن مواصلة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبوظبي وتلبية مختلف احتياجاتهم المتنوعة بما يعزز خطوات التحول الرقمي في القطاع. وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان صندوق خليفة عن انضمام "اتصالات" ومايكروسوفت لبرنامج التمكين الإلكتروني التابع للصندوق بهدف دعم التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير مصادر مبتكرة لبيئة ريادة الأعمال في أبوظبي، مثل الندوات عبر الإنترنت، والورشات، والأسعار التفضيلية، والدعم الرقمي.

وبدورها تلتزم "اتصالات" بدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يشكل أكثر من 94% من إجمالي الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة، ويضم أكثر من 86% من القوى العاملة في القطاع الخاص وفقاً لإحصائيات وزارة الاقتصاد.

ويتاح للشركات الناشئة في أبوظبي إمكانية الدخول إلى منصة متخصّصة تضم كافة المعلومات عن المبادرات ذات الصلة. كما توفر "اتصالات" للشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في برنامج التمكين الإلكتروني الدخول إلى المركز المتكامل "Hello Business Hub"، الذي يقدم خدمات الاتصال المتخصّصة وغيرها من الحلول ذات القيمة المضافة بما يدعم انطلاقة أعمالهم الشركات في الإمارات بمرونة تامة، لا سيما تقديم الدعم أثناء تسجيل الشركات، وفتح الحسابات المصرفية، وخدمات الاتصالات، وغيرها من العمليات المرتبطة بتأسيس الأعمال.

بينما يقدم شركاء مركز "Hello Business Hub" مجموعة من العروض الخاصة التي تشمل التراخيص التجارية والخدمات المصرفية للشركات الناشئة الراغبة في تأسيس أعمالها في أبوظبي.

وبهذه المناسبة، قال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "نعتز بشراكتنا الاستراتيجية مع صندوق خليفة في إطار برنامج التمكين الإلكتروني التابع للصندوق والذي يتيح لنا تلبية احتياجات الشركات الصغيرة والناشئة وبالمقابل تستفيد هذه الشركات من إمكاناتنا المتطورة للنهوض بأعمالها ودعم مساعيها نحو التحول الرقمي."

ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في برنامج التمكين الإلكتروني التابع لصندوق خليفة الاستفادة من الأكاديمية الرقمية المزودة بمجموعة واسعة من مقاطع الفيديو التعليمية من قبل الخبراء والندوات الافتراضية والبرامج الحوارية التي ستساعد روّاد الأعمال في أبوظبي على تعزيز قدراتهم الرقمية وتحسين نماذج أعمالهم الرقمية. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح "اتصالات" بموجب هذه الشراكة استخدام منصة رقمية متكاملة تلبي كافة احتياجات قطاع الأعمال تشمل الاتصال الذكي، وتحسين الإنتاجية في بيئة العمل، وتزويد الأجهزة الإلكترونية، وحلول التسويق الإلكتروني، وتطبيقات مايكروسوفت للأعمال.

كما توفر "اتصالات" الأسعار التفضيلية لمايكروسوفت 365 والدعم الرقمي ومجموعة من الندوات الافتراضية المتخصصة والمقدمة برعاية مايكروسوفت، بما ينسجم مع الأهداف الرامية إلى تطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ونمو أعمالهم.

  • تهدف السندات الجديدة إلى تعظيم القيمة للمساهمين عن طريق تقليل تكلفة التمويل

أعلنت "مجموعة اتصالات" عن اتمامها وبنجاح عملية إصدار سندات بقيمة مليار يورو، لإعادة تمويل شريحة السندات المستحقة التي أصدرتها في عام 2014، لتمويل صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة في شركه اتصالات المغرب.

وقد قامت المجموعة بإصدار السندات على شريحتين: الشريحة الأولى لفترة 7 سنوات بقيمة 500 مليون يورو، وبسعر فائدة سنوية نسبتها 0.4%، والشريحة الثانية لفترة 12 سنة بقيمة 500 مليون يورو، وبسعر فائدة سنوية نسبتها 1%.

يهدف قرار إعادة التمويل إلى تنويع مصادر الشركة المالية، وتمديد فترة جدولة سداد الديون القائمة، والاستفادة من تحسين تكلفة التمويل، وبالشكل الذي يحقق قيمة مضافة للمساهمين. وقد شهدت عملية إصدار السندات ناجحاً كبيراً، تمثل بالإقبال الشديد من قبل المستثمرين المحليين والدوليين على الاكتتاب، الذي تجاوز قيمة السندات التي أصدرتها "مجموعة اتصالات" بــ 6 مرات.

يعكس هذا الطلب المتزايد على السندات ثقة المستثمرين في أداء مجموعة اتصالات، وفي قوة محفظة أعمالها المالية، وفي تصنيفها الائتماني، والذي سجل نظرة مستقبلية Aa3 / مستقرة (مووديز)، AA- / مستقرة (ستاندردز آند بورز غلوبل)، الذي يعتبر واحداً من أعلى التصنيفات في قطاع الاتصالات، كما يسلط هذا الطلب الضوء أيضاً على الثقة المتزايدة للمستثمرين الدوليين في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • أفضل الأوقات للاشتراك بباقات eLife Unlimited
  • ترقية السرعة للباقة الأولية من 250 ميغابت في الثانية إلى 500 ميغابت في الثانية
  • الترقية المجانية للسرعة من 6 مايو وتنتهي في 31 يوليو 2021

أعلنت "اتصالات" اليوم أن عملاء باقات eLife Unlimited قد تم ترقية سرعة الإنترنت المنزلي لديهم مجانا حتى نهاية شهر يوليو 2021 المقبل.

يأتي ذلك في خطوة تسعى من خلالها "اتصالات" إلى تأكيد التزامها بتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبمواصلة العمل على تمكين عملائها من التمتع بتجربة أسرع شبكة هاتف متحرك على وجه الأرض. ودعماً لهذا الالتزام، تعمل "اتصالات" على زيادة سرعة الانترنت المنزلي في دولة الإمارات، حيث تعتبر باقات eLife Unlimited الخيار الأول للترفيه المنزلي، كما أنها تضع معياراً لسرعات الانترنت المنزلي والتي تبدأ من 250 ميغابت في الثانية.

من هنا، واعتباراً من 6 مايو الجاري وحتى الــ 31 من شهر يوليو المقبل، تمت مضاعفة سرعة باقة "eLife Unlimited Starter" من 250 ميغابت في الثانية إلى 500 ميغابت في الثانية، في حين ستتم ترقية سرعات باقات eLife Unlimited Sports و Entertainment eLife Unlimited خلال هذه الفترة من 500 ميغابت في الثانية إلى 750 ميغابت في الثانية.

وفي ضوء هذه الترقيات المجانية سيكون بإمكان عملاء باقات eLife Unlimited التمتع بأفضل إمكانيات وقدرات شبكة "اتصالات" الثابتة، وهو ما سيجعل من هذه الأوقات الفرصة المناسبة للعملاء الجدد للانضمام إلى باقات eLife Unlimited. وبالنسبة للعملاء الحاليين المشتركين في باقات eLife من الجيل الأقدم فيمكنهم الاستفادة من زيادة السرعة بمقدار 10 أضعاف عند الترقية إلى باقة eLife Unlimited خلال هذه الفترة.

ولقد تمت عملية ترقية السرعات بصورة تلقائية ومجانية لجميع العملاء المؤهلين، دون الحاجة إلى تقديم أي طلب، كل ما عليهم بساطة هو الاستمتاع بالسرعات الجديدة حتى نهاية الفترة الترويجية، لتعود بعد ذلك الباقة إلى سرعتها الأصلية.

وتعليقاً على ذلك قال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات"، "يسعدنا في ’اتصالات‘ أن نقدم للعملاء المشتركين في باقات eLife Unlimited المنزلية هذا العرض المجاني، تقديراً لدعمهم وثقتهم الدائمة بــ ’اتصالات‘. لقد تم تصميم هذه الباقات لتلبية احتياجات العملاء الذين يتطلعون إلى انترنت منزلي فائق السرعة، وبالشكل الذي يمكنهم من استخدام أكبر عدد ممكن من الأجهزة في منازلهم. من جانبها ستواصل ’اتصالات‘ الاستثمار في الابتكار وفي أحدث تقنيات تحسين الشبكة، وهي ملتزمة أيضاً بتقديم خدمات إنترنت فائقة السرعة، ومحتوى تلفزيوني غني وحصري، وأفضل إمكانيات شبكة ’واي فاي‘ لعملائها".

وستتيح باقة eLife Unlimited للعملاء فرصة الاستمتاع بمحتوى متميز من كبريات محطات البث التلفزيوني، وشركات الوسائط والمحتوى مثل MBC، وOSN، وbeIN، وStarzPlay، وبما يضمن تقديم محتوى ترفيهي دائم وغني لكل منزل في دولة الإمارات.

أبوظبي، 02 مايو 2021: أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفير جهاز iPad Pro وهي النسخة الأكثر تطوراً من أجهزة iPad، والمدعمة بشبكة الجيل الخامس فائقة السرعة، وذلك في كافة منافذ البيع التابعة لـ"اتصالات"، والموقع الإلكتروني www.etisalat.ae، وتطبيق My Etisalat UAE.

وبدأت الطلبات على أجهزة iPad Pro بشاشة 12.9 إنش (الجيل الخامس)، وiPad Pro بشاشة 11 إنش (الجيل الثالث) اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 30 أبريل في الساعة 4 مساءً.

وتوفر "اتصالات" أيضاً جهاز AirTag الجديد بالكامل، هو طريقة سهلة وآمنة لتتبع الأغراض الشخصية الثمينة، كذلك في كافة منافذ البيع التابعة لـ"اتصالات"، والموقع الإلكتروني www.etisalat.ae، وتطبيق My Etisalat UAE. وبدأت "اتصالات" استقبال الطلبات على هذا الجهاز اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 23 أبريل في الساعة 4 مساءً، وأصبح متوفراً في منافذ البيع وطلبات التوصيل وبدءاً من يوم الجمعة الموافق 30 أبريل في الساعة 8 صباحاً.

أبريل 2021

  • شملت المبادرة عمل فني تشكر فيه "اتصالات" العمال في يومهم العالمي
  • رسالة دعم توجهها "اتصالات" للجنود المجهولين: أنتم تبنون الحاضر، دعونا نساهم في بناء مستقبل أبنائكم
  • تلقى كل عامل منحة دراسية مخصّصة لأبنائه

أعلنت "اتصالات" عن مبادرة حرصت من خلالها على دعم وإسعاد خمسة عشر من عمال الإنشاءات ينتمون لجنسيات مختلفة بالتزامن مع يوم العمال العالمي.

وتأتي هذه المبادرة عرفاناً وتقديراً بجهود هذه الفئة من الجنود المجهولين حيث حرصت "اتصالات" على الاحتفال بهذه المناسبة بأسلوب مبتكر لترسم البسمة والفرحة في قلوبهم ومن خلال اختيار مجموعة من عمال من سكنهم العمالي في إمارة دبي للمشاركة بتركيب مجموعة من قطع البلاط تشكل عند اكتمالها لوحة تضم رسالة مخصّصة لمفاجأة العمال وتغيير حياتهم ومستقبل أولادهم.

وبمجرد انتهاء العمال من بناء اللوحة، تم عرض رسالة "اتصالات" لهم على شاشة عملاقة (أنتم تبنون الحاضر، دعونا نساهم في بناء مستقبل أبنائكم) والتي كانت بمثابة مفاجأة غامرة بالمشاعر للعمال الذين شاركوا في بناء هذه اللوحة، ليتم إعلامهم بعدها بتخصيص منحة دراسية لأبنائهم بقيمة 25 ألف درهم لكل عامل.

وعبّر الفائزون عن فرحتهم الغامرة وامتنانهم لـهذه المبادرة التي غيرت من خلالها "اتصالات" حياتهم وأتاحت مستقبل أكثر إشراقاً لأحبائهم وعائلاتهم.

من جهته، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "تؤمن ’اتصالات‘ بأهمية دعم فئة العمال الذين غادروا بلدانهم قادمين للعمل في دولة الإمارات، وهم بكل تأكيد جزأ لا يتجزأ من منظومة النجاح الذي تشهده الدولة. وتساهم هذه الفئة بدعم المجتمع والاقتصاد وهي ذات دور رئيسي في بناء أبرز المعالم المعمارية والمشاريع الإنشائية في الدولة. وتنبع هذه المبادرة التي تتزامن مع يوم العمال العالمي من حرص ’اتصالات‘ على المساهمة بتكريم هذه الفئة وشكرهم على تضحياتهم وتقديم يد العون لهم."

ويحتفي يوم العمال العالمي الذي يصادف الأول من مايو في كل عام بجهود العمال الذين يقدّر عددهم في الإمارات بـ 2.2 مليون عامل.

لمشاهدة العمل الفني الخاص بالمبادرة، يرجى زيارة الرابط التالي

بزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 7.9 %

أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـثلاثة الأولى المنتهية في 31 مارس 2021.

أبرز النتائج المالية والتطورات للربع الأول:

  • وصلت قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" الإجمالية إلى 156 مليون مشترك، وهو ما يمثل زيادة سنوية بلغت نسبتها 4 %.
  • بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة 2 مليار درهم، في حين وصلت قيمة الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى2.3 مليار درهم، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 7.9 %، وبهامش صافي ربح نسبته 18%.
  • وصلت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الى 8 مليار درهم، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 0.7 %، وبهامش سنوي نسبته 51 %.
  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في جميع الفئات.
  • اتصالات مصر تستكمل وبالتعاون مع هواوي إجراء أول اتصال صوتي عبر شبكة الجيل الرابع باستخدام حل هواوي الافتراضي IMS.
  • "اتصالات" تطلق مركز خدمات الهاتف المتحرك لقطاع الأعمال الأول من نوعه في المنطقة، والذي يتيح لعملاء القطاع الدخول والتحكم بشكلٍ مباشر في استخدام الهاتف المتحرك.
  • "اتصالات" تتشارك مع شركة "أروبا" لتزويد خدمات الواي فاي المدارة والحلول الشبكية.
  • "اتصالات" تتعاون مع شركة سيسكو (Cisco) لتبسيط عمليات الإمارات للصرافة (EMIX) من خلال بناء أول شبكة مفتوحة ومستقلة وآمنة في المنطقة.
  • "اتصالات" تتشارك مع "دبي الذكية" لتزويد الجهات الحكومية في دبي بحزمة شاملة من خدمات الحماية السيبرانية.
  • "اتصالات" هي شريك الاتصالات الرسمي للاتحاد للطيران، لتقديم أفضل الحلول المتحركة والرقمية لتلبية متطلبات الأعمال المتطورة للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة
  • شركة "الخدمات الرقمية المالية" تتشارك مع "مجموعة الفطيم" لتمكين الدفعات الآمنة واللاتلامسية لعملاء المحفظة الإلكترونية eWallet لدى مختلف العلامات التجارية التابعة للمجموعة.
  • كجزء من التزاماتها لدعم وتمكين أصحاب الهمم، "اتصالات" تتشارك مع وزارة تنمية المجتمع لإطلاق خاصية متصفح الإنترنت المصمّمة لمساعدة الأشخاص من فئة التوحّد
  • "اتصالات" تطلق خدمة طلب المأكولات وتوصيلها بواسطة تطبيق "بسمات" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تصريح الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات":

وبهذه المناسبة قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لــ "مجموعة اتصالات"، "تأتي نتائج ’اتصالات‘ للربع الأول من العام 2021، استمراراً لأدائها القوي والمميز الذي نجحت من تحقيقه خلال العام الماضي، بفضل المرونة التي أظهرتها عبر مختلف عملياتها التشغيلية. وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد -19، إلا أن هذه النتائج تؤكد على استمرار نظرة الشركة المتفائلة والإيجابية نحو المستقبل. كما تمكنت ’اتصالات‘ أيضاً من تحقيق أداءً قياسياً، عبر مساعدة عملائها على التكيف مع واقع العمل والتعلم الجديد ومن أي مكان، مع مواصلة تقديم الخدمات المبتكرة والرقمية التي يحتاجها العملاء ويتطلعون إليها".

مضيفاً "لقد حرصت فرق عمل الشركة على توفير مختلف أشكال الدعم اللازم للعملاء أينما كانوا وفي أي وقت، وبالشكل الذي مكَّنهم من التمتع بالخدمات والتقنيات الضرورية التي حافظت على بقائهم على اتصال دائم. لقد أصبح من الواضح أن التحول الرقمي هو محرك النمو المستقبلي، وهو ما يجعل من مشغلي الاتصالات الممكن الرئيسي والفاعل لتحقيق هذا التحول والارتقاء به. من هنا، ستواصل ’اتصالات‘ جهودها لتحقيق استراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، من خلال الحفاظ على بنية تحتية وشبكية فائقة التطور، وتحويل نموذجها التشغيلي، والاستثمار في التقنيات المستقبلية للمساعدة في إيجاد مصادر جديدة لتعزيز الإيرادات، وكذلك من خلال إطلاق ونشر الخدمات والحلول الرقمية الجديدة والمبتكرة عبر مختلف المجتمعات التي تتواجد فيها".

مشيراً "يطيب لي أن أشكر قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الحكيمة على رؤيتها التي أسهمت بدور محوري في تعزيز مكانة الدولة بين أكثر الدول تقدماً في العالم في المجال الرقمي. لقد كانت هذه الرؤية بمثابة الملهم لــ "اتصالات" للعمل على بناء شبكات عالمية المستوى وتقديم خدمات مبتكرة ورائدة. وبهذه المناسبة ستواصل الشركة التركيز على فرص النمو الواعدة وتعظيم الاستفادة منها، وتعزيز تجربة العملاء الشاملة مع تقديم قيمة مضافة وطويلة الأجل لجميع مساهميها".

قاعدة المشتركين:

وصلت قاعدة مشتركي "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول من العام 2021 إلى 12.4 مليون مشترك، في حين وصلت قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" الإجمالية إلى 156 مليون مشترك، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 4%.

الإيرادات والأرباح الصافية:

بلغت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة 13.2 مليار درهم، في حين وصلت قيمة الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 2.3 مليار درهم، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 7.9%، وبهامش صافي ربح وصلت نسبته إلى 18%.

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك
والإطفاء:

زادت أرباح "مجموعة اتصالات" الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الأول من العام 2021 بنسبة 0.7%، لتصل إلى6.8 مليار درهم، وبهامش فائدة وضريبة واستهلاك وإطفاء سنوي مستقر وصلت نسبته على أساس سنوي إلى 51%.

أكد د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في مجموعة اتصالات أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يسير بخطى متسارعة، مشيراً إلى أهمية الاستثمار في التقنيات الرقمية لما لها من أثر محوري في جميع المجالات بما فيها إعادة صياغة وسائل الإعلام التقليدية، مؤكداً أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتمتع ببنية تحتية متطورة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مكنتها من الريادة في التحول الرقمي على صعيد المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية افتراضية نظمتها كلية الاتصال بجامعة القاسمية تحت عنوان "دور الاتصال المؤسسي في ظل التحول الرقمي" تطرقت إلى مجموعة شاملة من المواضيع بما فيها واقع الاعلام التقليدي في ظل انتشار الإعلام الرقمي، وتطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثره على نمو الإعلام الرقمي، وتنامي وسائل الإعلام الاجتماعي لتصبح المصدر المفضل للشباب العربي للحصول على الأخبار والمعلومات. كما أتاحت هذه الجلسة أيضاً للطلاب فرصة التعرف على الهيكل التنظيمي لدائرة الاتصال المؤسسي بشركة اتصالات وأقسامها المختلفة، ودور قسم وسائل التواصل الاجتماعي في ظل التحول الرقمي.

وبهذا السياق، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في مجموعة اتصالات: "تنبع مشاركتنا في هذه الجلسة الحوارية من أهمية تعريف الكوادر الوطنية بالخبرات العملية التي تكمل الجانب النظري من العلوم التي يتلقونها، إيماناً منا بضرورة بناء الأجيال الشابة القادرة على قيادة مؤسسات وشركات الدولة خلال مراحل التحول الرقمي المتسارع الذي نشهده من حولنا. وبحصولها على لقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، وأقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تفخر ’اتصالات‘ بمشاركة تجاربها وخبراتها المتميزة مع الطلاب لرفدهم بالمعارف الرقمية المتطورة بما ينسجم مع استراتيجيتها المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘."

من جانبه أفاد الأستاذ الدكتور عوّاد الخلف، القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية: "تحرص الجامعة القاسمية على تنمية مهارات طلبتها وصقلها وتعريفهم بأحدث المستجدات في تخصصاتهم المختلفة بما فيها الإعلام والعمل الصحفي ضمن ما نشهده من تحولات هائلة على صعيد التحول الرقمي والاستراتيجيات الجديدة لإدارة المؤسسات الإعلامية التقليدية. ونثمن مشاركة اتصالات في هذه الجلسة الحوارية التي أتاحت لطلبة كلية الاتصال الاستفادة من التجارب الإعلامية لهذه الشركة الوطنية التي تعد رائدة شركات الاتصالات في المنطقة والعالم."

وتطرق بن علي خلال الجلسة الحوارية إلى أهمية شبكة الجيل الخامس وترابطها مع الإعلام الرقمي لما تتميز به هذه الشبكة من سرعة استجابة تسهل عمل الصحفيين والإعلاميين الميدانيين بنقل الأخبار المباشرة من قلب الحدث، وسرعة فائقة في تحميل المحتوى وإرساله بما يخدم بث المعلومات بشكلٍ مباشر. كما تتميز شبكة الجيل الخامس بكثافة ربط عالية جداً ستكون ذات قيمة ملحوظة في الفعاليات الثقافية والتجمعات الجماهيرية مثل إكسبو 2020 دبي، ومصداقية سلامة البيانات، وكفاءة استخدام الطاقة للشبكة.


يعقد برعاية وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات وبدعم وتنظيم من شركة إريكسون

أبوظبي، 22 أبريل 2021: شاركت "اتصالات" في هاكاثون الإمارات 2021 "معاً عن بُعد"، والذي انطلقت فعالياته اليوم بمشاركة مبدعين ومبتكرين ومتخصصين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف تسريع الرحلة نحو بناء مستقبل أكثر اتصالاً، مع التركيز على بناء حلول قائمة على التكنولوجيا والاستفادة من قوة شبكات الجيل الخامس 5G، حيث يوفر الهاكاثون منصة مهمة لاستقطاب الأفكار، وتحفيز الابتكار والتقدم التكنولوجي في القطاعات المرتبطة برؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة 2021.

وقد انطلقت فعاليات الهاكاثون برعاية وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، وبدعم وتنظيم من شركة إريكسون، وتستمر الفعاليات حتى 31 مارس 2022، في خطوة تسعى إلى جذب واستقطاب الأفكار الجديدة، وتحفيز الابتكارات في القطاعات المستهدفة والمتوافقة مع رؤية الإمارات 2021.

وقد شهدت فعاليات الهاكاثون مشاركة واسعة من "اتصالات"، حيث شارك المهندس محمود البناي، نائب رئيس شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي للهاتف المتحرك؛ وخالد غلون أدين، رئيس قسم الرعاية الصحية الرقمية؛ والدكتور تامر التوني، نائب رئيس الخدمات الرقمية والأجهزة؛ والدكتور عبد القادر حسين، مدير أول، تسويق الحلول –الصناعات الرقمية.

وخلال جلسة حوارية بعنوان " تغيُّر نمط الحوار مع الــ 5G- دور شبكة الجيل الخامس"، قال المهندس البناي" في إطار سعيها الدائم لتمكين رؤية حكومة دولة الإمارات الخاصة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، تواصل ’اتصالات‘ استثماراتها في إطلاق ونشر التقنيات المتقدمة، والتي أسهمت في حصولها على لقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع على وجه الأرض. لقد بدأت ’اتصالات‘ مسيرتها الريادية على أسس واستراتيجيات متقدمة تقوم على تأسيس بنية تحتية رائدة، تعمل على دمج إمكانيات الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، لبناء وتعزيز شبكة الجيل الخامس. وقد أصبح هذا حافزًا للابتكار والتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة".

كما شارك خالد غلون أدين في جلسة "رعاية صحية عالمية المستوى"، والدكتور تامر التوني في جلسة ركزت على الاقتصاد المعرفي التنافسي، في حين تحدث الدكتور عبد القادر حسين عن بناء نظام تعليمي متقدم.

وفي نهاية الهاكاثون، سيتم اختيار ستة فرق فائزة، يمثل كل واحد منها أحد محاور الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021. وستحصل الفرق الفائزة على الدعم اللازم لاختبار حلولها، وستتاح لها أيضاً الفرصة لعرض هذه الحلول في جناح مملكة السويد في معرض إكسبو 2020. كما سيحصل فريق واحد على الجائزة الكبرى وهي زيارة المقر الرئيسي لشركة إريكسون في السويد لعرض حلّهم والتواصل مع مجتمع رواد الأعمال هناك.

  • سهولة إتمام الدفعات من خلال محفظة eWallet في لولو هايبرماركت، وسوبرماركت، والمتاجر متعددة الأقسام، والموقع الإلكتروني
  • باقة من المزايا تتضمن إجراءات السداد السريعة ووسائل الدفع الآمنة واللاتلامسية

أعلنت "شركة الخدمات الرقمية المالية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" وبنك دبي الإسلامي، عن تعاونها مع "مجموعة اللولو العالمية" بهدف توفير خيارات الدفع الآمنة واللاتلامسية عبر المحفظة الإلكترونية eWallet. وجاء الإعلان عن هذه الشراكة بحضور كلاً من د. تامر التوني، الرئيس التجاري لـشركة الخدمات الرقمية المالية، وأشرف علي موسليام، المدير التنفيذي لمجموعة اللولو العالمية.

وبموجب هذه الاتفاقية، يصبح بإمكان عملاء المحفظة الإلكترونية eWallet استخدام رصيدهم في المحفظة لإتمام عمليات الشراء لدى لولو هايبرماركت، ولولو سوبرماركت، ومتاجر لولو متعددة الأقسام في مختلف أنحاء الدولة، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني. ويتيح استخدام المحفظة الإلكترونية eWallet للعملاء الاستفادة من مجموعة من المزايا تتضمن التسديد السريع لقيمة المشتريات والدفعات الآمنة واللاتلامسية. وتمتاز المحفظة الإلكترونية eWallet بأنها مرخّصة من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة عصرية وآمنة تتيح خدمات الدفع الإلكتروني بأسلوب مبسّط لسكان دولة الإمارات عبر تطبيق eWallet سهل الاستخدام الذي يمكن تحميله على الهواتف المتحركة.

كما تقدم محفظة eWallet ما يميزها عن غيرها من المحافظ الإلكترونية وهو إمكانية إجراء الدفعات الإلكترونية دون الحاجة إلى وجود حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان/خصم، حيث يحتاج العملاء فقط بطاقة هوية إماراتية سارية المدة، ورقم هاتف متحرك صادر من دولة الإمارات لكي يتمكنوا من فتح حساب جديد في محفظة eWallet. وبمجرد فتح الحساب، يستطيع العملاء تعبئة الرصيد الخاص بهم والبدء بعمليات التحويل واستلام الدفعات عبر الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم، وتشمل الخدمات الإضافية إجراء عمليات التحويل إلى الحسابات المصرفية الخاصة أو حسابات مصرفية لطرف ثالث، وإتمام عمليات الشراء مباشرة، ودفع الفواتير، وتعبئة الرصيد للهواتف المتحركة وغيرها المزيد.

وفي إطار تعليقه على هذه الشراكة، قال أحمد العوضي، رئيس مجلس إدارة "شركة الخدمات الرقمية المالية": "تحرص المحفظة الإلكترونية eWallet على اتباع نهج الابتكار لتلبية التوجهات المتزايدة لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الاستفادة من مزايا الدفع الآمن واللاتلامسي ولا سيما خلال المرحلة الراهنة. وتعكس شراكتنا مع مجموعة اللولو العالمية مدى التزامنا بتوفير حلول الدفعات الفورية الآمنة وغير النقدية، علاوةً على إثراء تجارب عملائنا وتزويدهم بأفضل مستوى من خدمة العملاء."

ومن جهته، قال أشرف علي موسليام، المدير التنفيذي لمجموعة اللولو العالمية: "نحرص دائماً على تبني الابتكار وسهولة ممارسة الأعمال. كما أن الدفعات اللاتلامسية هي واحدة من أولوياتنا، ونحن نؤمن بشدة في التعاون مع رواد التكنولوجيا مثل شركة ’الخدمات الرقمية المالية‘ والتي من شأنها تعزيز تجربة التسوق في المتاجر والموقع الإلكتروني لكل متسوقينا".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.eWallet.ae

  • واحدة من أوائل التطبيقات التي تستخدم تقنيات البلوك تشين في العمليات المصرفية التجارية في الإمارات
  • منصة محلية لخلق منظومة تحتوي على هيئات وكيانات تجارية
  • منصة لحل مختلف المشاكل والتحديات المتعلقة بعمليات تمويل التجارة

أعلنت "اتصالات ديجيتال" اليوم عن الإطلاق التجاري لمنصة UTC، منصة التجارة الرقمية المبتكرة القائمة على استخدام تقنيات البلوك تشين في العمليات المصرفية التجارية، وذلك بالتعاون مع سبعة (7) بنوك رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما فيها بنك أبوظبي الأول، إضافة إلى شركة أفانزا إينوفيشنز Innovations Avanza. وتدعو المنصة، الفريدة من نوعها، جميع البنوك للانضمام إليها، والعمل معاً على مكافحة عمليات الاحتيال، ومخاطر التمويل المزدوج، إضافة إلى العديد من التحديات الأخرى المتعلقة بتمويل التجارة. وقد تم الإطلاق التجاري للمنصة في وقت سابق اليوم، خلال مؤتمر افتراضي بحضور الإدارة العليا لشركة UTC، والبنوك المشاركة.

تتكون اللجنة التوجيهية للمنصة من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؛ وسبعة بنوك هي البنك التجاري الدولي؛ وبنك دبي التجاري؛ وبنك الإمارات دبي الوطني؛ وبنك أبوظبي الأول؛ وبنك المشرق؛ وبنك الفجيرة الوطني؛ وبنك رأس الخيمة الوطني.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور صبري العزعزي، المدير التنفيذي للعمليات التشغيلية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي: " يعمل المصرف المركزي على تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وكفاءة النظام المالي. ويعد إطلاق منصة اتصالات ديجيتال إحدى الخطوات الرئيسية نحو تحقيق هذا الهدف لأنه سيسهم في تقليل مخاطر الاحتيال الناتجة من النظام الحالي المعتمد على الأوراق في مجال تمويل التجارة، كما يعكس التزام القطاع المصرفي تجاه عملية التحول الرقمي لإعداد دولة الإمارات لدخول عصر جديد من الخدمات المصرفية الرقمية. وأضاف أن "المنصة الجديدة ستسهم في تعزيز التعاون الدولي والابتكار وتحقيق نتائج مثمرة لقطاع تمويل التجارة على مستوى العالم."

من جانبه صرح ذو القرنين جافيد، الرئيس التنفيذي لشركة UTC، "يعتبر إطلاق منصة التجارة الرقمية UAE Trade Connect، علامة فارقة في مسيرة وتطور القطاع المالي والمصرفي في دولة الإمارات، حيث أصبحت التطورات التكنولوجية اليوم تقدم حلولًا مبتكرة للمشاكل والتحديات التي يعاني منها القطاع، وبما يمكنه من تلبية متطلبات عملائه المالية والمصرفية بشكل مستمر وآمن، مع ضرورة الإشارة إلى توافق هذه المنصة مع رؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة، الداعية إلى ضرورة الاستفادة من التقنيات المستقبلية، مثل البلوك تشين، وبالشكل الذي يجعل من المنصة محفز وممكِّن جديد للنمو الاقتصادي".

وقالت اللجنة التوجيهية "لقد قامت شركة UTC بإنشاء المنصة للكشف عن مخاطر التمويل المزدوج، والتحقق من تطابقات الفواتير التجارية. ونحن على ثقة بأن إنقاذ الشركات الصغيرة والمتوسطة من مخاطر التمويل، سيمكنها من التمتع بفرص أفضل للحصول على التمويل اللازم لأعمالها ومشاريعها".

تستند منصة UTC على تقنية البلوك تشين، وغيرها من التقنيات العصرية، وبالشكل الذي يمكِّن مشاركة البيانات بطريقة آمنة، حيث تقوم تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، والتعرف الضوئي على الحروف، وأتمتة العمليات الروبوتية، بقراءة الفواتير لتحديد حالات الازدواج، والاحتيال، والمعاملات المشبوهة ضمن خدمات تمويل التجارة.وستركز المرحلة الأولية على حماية البنوك من مخاطر التمويل المزدوج، والاحتيال باستخدام الفواتير، على أن تتوسّع لاحقاً لتشمل العناصر الأساسية الأخرى من عمليات التمويل التجاري، مثل رقمنة سندات الشحن والفواتير الإلكترونية. تهدف شركة UTC إلى قيادة التحول الرقمي للتجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تمكين البنوك، والمؤسسات والهيئات الحكومية، من الاستفادة بشكل جماعي من التقنيات المستقبلية.

وقد شكلت "اتصالات ديجيتال"، إلى جانب البنوك السبعة، مجموعة عمل لتطوير وتوسيع المنصة لتشمل مجالات أخرى من التجارة. وستعمل هذه المنصة، التي سيكون الاشتراك فيها متاحاً لقطاع المصارف في جميع مناطق الدولة، من خلال تقنيات متقدمة على حماية البنوك من خسائر عمليات الاحتيال المحتملة، وبالشكل الذي يسمح لها بمواصلة تمويل عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة بصورة آمنة وموثوقة.

وقد فازت المنصة العام الماضي 2020 بجائزة "أفضل شراكة في مجال التكنولوجيا المالية للعام"، ضمن جوائز أبوظبي للتكنولوجيا المالية، والتي تم تنظيمها من قبل سوق أبوظبي العالمي، ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

  • بالشراكة مع مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية

أعلنت "اتصالات" اليوم عن شراكة جديدة بين تطبيق "بسمات"، وهو برنامج العروض والصفقات الحائز على الجوائز، ومبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وذلك لدعم الحملة الإنسانية "100 مليون وجبة" خلال شهر رمضان المبارك.

وتفصيلاً، يمكن لعملاء تطبيق بسمات التبرع لحملة "100 مليون وجبة" المخصّصة لتوفير الدعم الغذائي لمحتاجيه في مختلف دول العالم خلال شهر رمضان، إما من خلال طلب المأكولات بواسطة بسمات ليقوم التطبيق بالتبرع بنسبة 5% من إجمالي قيمة الطلب إلى الحملة، أو من خلال طلب وجبات الإفطار والسحور والتبرع بها مباشرةً لصالح الحملة.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تعتز ’اتصالات‘ بشراكتها مع مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية دعماً للحملة الإنسانية ’100 مليون وجبة‘. وتأتي مشاركتنا في هذه الحملة بعد إطلاقنا خدمة طلب المأكولات وتوصيلها بواسطة تطبيق بسمات في مطلع هذا العام. ونفتخر بمشاركة ’اتصالات‘ بتوفير الوجبات والأطعمة لمن يحتاجها وخاصة المجتمعات والعائلات المتضررة من جائحة كوفيد 19، حيث تجسد مشاركتنا في هذه الحملة التزامنا المتواصل بدعم المجتمعات خلال شهر رمضان المبارك الذي يعزز قيم المشاركة والعطاء."

وتأتي حملة "100 مليون وجبة" بعد النجاح الكبير الذي شهدته حملة "10 مليون وجبة" وهي الحملة الإنسانية الأكبر على مستوى الدولة والتي تم إطلاقها عام 2020 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وتتيح الحملة هذا العام للشركات والجهات والمنظمات الإنسانية والخيرية ورجال الأعمال وكافة أفراد المجتمع التبرعات المالية لتأمين الوجبات والتبرع بالأطعمة لدعم المحتاجين.

وفي فبراير 2021، أعلن تطبيق بسمات إتاحته طلب الأطعمة لدى أكثر من 3000 مطعم وتوصيلها واكتساب النقاط واستبدالها والاستمتاع بالخصومات المتميزة والحصرية. ويحصل المشتركون على نقطة واحدة في تطبيق بسمات مقابل كل درهم ينفقونه في طلب المأكولات عبر البطاقة الائتمانية. وبفضل هذا الدمج المبتكر للخدمات، يتاح للعملاء الاستفادة من هذه الخاصية في اكتساب أو استبدال العديد من النقاط إلى جانب المزايا الأخرى التي يوفرها تطبيق بسمات.

تطبيق "بسمات" هو برنامج المشاركات المجتمعية الذي يضم أكثر من 2.3 مليون مستخدم، وهو متاح للاستخدام لكافة المواطنين والمقيمين والزوّار في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركائها، وطلب الأطعمة وتوصيلها، بالإضافة إلى عروض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 موقع في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

أعلنت "اتصالات" عن إطلاق بطولة الرياضات الإلكترونية مع نادي مانشستر سيتي لكرة القدم، وهي بطولة موجهة لمحبي ألعاب الفيفا الإلكترونية في دولة الإمارات ومصر خلال شهر رمضان المبارك.

وتعد "اتصالات" شريك الاتصال الرسمي لنادي مانشستر سيتي، وتأتي بطولة الرياضات الإلكترونية كأحدث خطوات هذه الشراكة طويلة الأمد بين الجانبين. كما أن "اتصالات" هي واحدة من الشركاء الرسميين لبرنامج الرياضات الإلكترونية التابع لنادي مانشستر سيتي، علاوةً على رعايتها لقمصان الرياضة الإلكترونية للنادي التي يرتديها لاعبين النادي المحترفين في الألعاب الإلكترونية.

وتشكل هذه البطولة الفرصة المثالية لإبراز التميز في عالم الرياضات الإلكترونية والتواصل مع الشبكة المتنامية من اللاعبين في الدول الأخرى بطرق مبتكرة.

وتتزامن هذه البطولة الإلكترونية مع شهر رمضان المبارك وهي متاحة في الإمارات العربية المتحدة ومصر على أجهزة "بلاي ستيشن"، بتنظيم من اتحاد الرياضات الإلكترونية "ESL" وهي شركة تعنى بشؤون الرياضات الإلكترونية وبطولاتها حول العالم. ومن المقرر بث الدور النهائي مباشرةً على منصات "Twitch" و"YouTube" حيث يحصل الفائزون على جوائز مالية وجهازي بلاي ستيشن طراز "5s".

وابتداءً من 14 أبريل الجاري، يمكن لمحبي الألعاب الإلكترونية في الإمارات ومصر التسجيل للمشاركة في التصفيات للبطولة التي تنعقد يوم 7 في مصرخلال الرابط التالي (http://bit.ly/ManCityEsportsCupEgypt) ويوم 8 مايو في الإمارات على الرابط التالي (http://bit.ly/ManCityEsportsCupUAE)، بينما ينعقد الدور النهائي يومي 14 - 15 مايو.


وبالإضافة إلى هذه البطولة الإلكترونية، يسعى مانشستر سيتي إلى تحقيق الصدارة في عالم الرياضات الإلكترونية بالاعتماد على لاعبه "شون شيلز سبرينغيتي" الذي حاز مؤخراً على بطولة الدوري الإنكليزي الإلكترونية ليتأهل في المنافسة ضمن البطولات الأخرى مثل كأس العالم للفيفا الإلكترونية في أوروبا.

وينضم "ريان بيسوا" إلى "شون شيلز سبرينغيتي"، في فريق لاعبي رياضات الفيفا الإلكترونية وهما يمثلان النادي في كبرى البطولات الدولية، حيث يشارك "بيسوا" في منافسات "Xbox"، بينما يشارك "شيلز" في منافسات بلاي ستيشن. ويتمتع هذان اللاعبان بشهرة كبيرة لدا محبي الرياضات الإلكترونية بفضل مشاركتهم المتواصلة عبر حساباتهم في منصات "Twitch" و"فيسبوك".

  • مضاعفة البيانات لعملاء خطوط الفاتورة الشهرية بينما يحصل عملاء الخطوط المدفوعة مقدماً على ضعف البيانات والمكالمات مجاناً خلال العروض الخاصة بشهر رمضان
  • خصومات مميزة لغاية 75% على الهواتف المتحركة، وأجهزة التلفاز، والملحقات كفرصة لاقتناء الأجهزة ومنح الهدايا

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق مجموعة عروض متميزة بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، توفر من خلالها باقات خاصة بضعف البيانات والمكالمات لعملاء الخطوط الفاتورة الشهرية والمدفوعة مقدماً دون أي تكلفة إضافية.

ويشمل العرض خصومات هائلة تصل لغاية 75% على مجموعة واسعة من الهواتف المتحركة، وأجهزة التلفاز، والملحقات وذلك خلال شهر رمضان وعيد الفطر اعتباراً من 13 أبريل ولغاية 17 مايو في كافة أفرع "اتصالات"، والموقع الإلكتروني www.etisalat.ae أو تطبيق My Etisalat UAE. وتشمل الخصومات أحدث الهواتف الذكية، والحواسيب اللوحية والمحمولة، لتكون الفرصة المثالية لاقتناء الأجهزة ومنح الهدايا خلال هذه الفترة.

وبهذه المناسبة، أفاد خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "تأتي عروض ’اتصالات‘ بالتزامن مع شهر رمضان المبارك الذي تسوده أجواء النقاء والصفاء الروحي، وتعزيز الروابط مع العائلة والأصدقاء. وتجسيداً لقيم العطاء خلال الشهر الفضيل، نوفر لعملائنا الاستمتاع بضعف الرصيد للبيانات والمكالمات مجاناً عند الاشتراك في باقات الخاصة بشهر رمضان ليتاح لهم البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء ومشاركة أجمل اللحظات خلال شهر رمضان المبارك. كما تتيح ’اتصالات‘ خصومات كبيرة على أحدث الهواتف وأجهزة التلفاز والملحقات، حيث يمكن للعملاء الاستفادة من هذه العروض لشراء هذه الأجهزة تزامناً مع الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك."

يتاح لعملاء خطوط الفاتورة الشهرية ابتداءً من 13 أبريل ولغاية 13 مايو الاشتراك في أي من باقات البيانات الأربعة لمضاعفة بياناتهم مجاناً وذلك من (1GB وحتى 10GB). مدة صلاحية الباقات 30 يوماً من تاريخ الاشتراك، مع امكانية الاشتراكات المتعددة.

بينما يمكن لعملاء الخطوط المدفوعة مقدماً الاشتراك في أي من الباقات الخمس الشاملة لمضاعفة رصيد البيانات والمكالمات، ابتداءً من 500MB+ 25 دقيقة مرنة، ولغاية 10GB+ 250 دقيقة مرنة دون أي تكلفة إضافية. ويتم تجديد الاشتراكات تلقائياً بصلاحية 28 يوماً، مع إتاحة الاشتراكات المتعددة وإمكانية استخدام الدقائق المرنة محلياً أو إلى 65 دولة في خدمة الاتصال الدولي المباشر.

يمكن الاشتراك في هذا العرض عبر طلب الرمز *101*77#، أو الرسائل النصية، أو تطبيق My Etisalat UAE، أو الموقع الإلكتروني www.etisalat.ae، وسيحصل العملاء على ضعف رصيد البيانات والمكالمات تلقائياً.

لمعرفة المزيد عن عروض "اتصالات" في شهر رمضان لخطوط الفاتورة الشهرية والمدفوعة مقدماً والخصومات على الأجهزة، يرجى زيارة www.etisalat.ae

  • تطرقت الجلسات إلى السياسات الرقمية ومفاهيم التحول الرقمي

شارك المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات في قمة قادة قطاع الاتصالات 2021 التي جمعت نخبة من أهم صنّاع القرار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من مختلف دول العالم.

وجمع الحدث الذي انعقد عن بُعد مجموعة من الجهات الدولية والقادة العالميين مسلطاً الضوء على فرص التعاون المشترك الناجمة عن التغيرات التي يشهدها العالم في مجالات التكيف الاجتماعي وتأسيس الأعمال وتبني التقنيات الرقمية.

وخلال المؤتمر، أشار المهندس دويدار إلى الأهمية المتزايدة للتحول الرقمي خلال الأوقات الراهنة، قائلاً: "أتاحت جائحة كوفيد 19 الفرصة لنا لاستكشاف لمحة عن عالمنا المستقبلي الذي تحيط به التكنولوجيا والأدوات الرقمية، حيث دعت الجائحة المؤسسات والأفراد التسارع في تنبي التكنولوجيا الرقمية الذكية والاستفادة القصوى منها. وأصبحت اليوم القنوات الرقمية ذات أهمية وأولوية في بناء المجتمعات وتزويد الأفراد بأدوات المشاركة المجتمعية، وإنجاز الأعمال، والرعاية الصحية، والتعليم للجميع وأيضاً الترفيه دون مغادرة منازلهم. وبدورها حرصت ’اتصالات‘ على اتخاذ الإجراءات الاستثنائية لضمان المرونة في التعامل مع الوضع الراهن والمساهمة بتسريع وتيرة التحول الرقمي سعياً لتلبية احتياجات العملاء بمختلف القطاعات."

من جانبه أفاد بوكار إيه با، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة مجلس سامينا للاتصالات: "أود أن أتوجه بجزيل الشكر للمهندس حاتم دويدار على مشاركته وتسليطه الضوء على دور اتصالات والتزامها في تأمين حلول وتقنيات الاتصال الرقمي وتوفيرها للجميع، تزامناً مع الجهود الرامية لتحقيق المزيد من الاتصال الرقمي حول العالم ليشمل مختلف الجهات والأفراد. وقد شهدت قمة قادة الاتصالات هذا العام نجاحاً لافتاً حيث ركزّت الجلسات الافتراضية والحوارات على ضرورة تبني الاقتصاد الرقمي، بحضور مجموعة من القادة والجهات التشريعية من قطاع الاتصالات سعياً لتعزيز أطر التعاون ضمن مرحلة الواقع الجديد."

وتأتي قمة قادة قطاع الاتصالات بتنظيم من مجلس سامينا للاتصالات، وهو حدث سنوي رائد يضم مجموعة من القادة في القطاع العام والخاص من جنوب آسيا، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وآسيا، وأوروبا وغيرها. ويسعى الحدث، الذي يوفر للشركاء بيئة أعمال ذات مستوى عالمي، إلى تبادل الخبرات، وفرص الأعمال، والسياسات، والمفاهيم التشريعية انسجاماً مع المتطلبات الرقمية للمرحلة الحالية.

كرّمت "اتصالات" شركائها الأعلى مبيعاً في قنوات التوزيع للعام 2020 وذلك خلال "حفل الجوائز للشركاء 2021"، وهو حفل جوائز تقيمه "اتصالات" سنوياً تقديراً لشركائها وعرفاناً بجهودهم المتواصلة في المساهمة بتحقيق النجاح للشركة.

وانعقد حفل الجوائز افتراضياً هذا العام تماشياً مع إجراءات الأمن والسلامة المتبعة لمكافحة فيروس كوفيد 19، حيث شهد الحفل تكريم 45 شريكاً من مختلف المجالات أبرزها بائعي التجزئة، وحاملي حقوق الامتياز، والموزعين.

وفي هذا السياق، قال عمر راشد، النائب الأول للرئيس للمبيعات والمستهلكين في "اتصالات": "حمل عام 2020 الكثير من النجاح والتألق لـ’اتصالات‘ بالرغم من تداعيات جائحة كوفيد 19. وساهم شركاء المبيعات لدينا بدورٍ محوري في تحقيق هذه الإنجازات. ويعكس "حفل الجوائز للشركاء 2021" التزامنا المتواصل بتوطيد العلاقات مع شركائنا بما ينسجم مع شعار الشركة ’معاً‘".

من جانبه، قال محمد الزرعوني، نائب رئيس أول، التوزيع وتسجيل العملاء في "اتصالات": "يوفر هذا الحدث السنوي الفرصة المناسبة لشكر وتقدير شركائنا وموظفي الخطوط الأمامية وتحفيزهم على بذل الأفضل. ونتطلع إلى مواصلة العمل معهم وتلقي ملاحظاتهم بالتوازي مع مسيرة النجاح التي تشهدها الشركة وبما يضمن تعزيز فرص المبيعات وتجاوز مختلف التحديات بشكلٍ فعال ليكون عام 2021 محطة جديدة في رحلة النجاح المشترك."

وأعرب شركاء "اتصالات" عن امتنانهم لتلقيهم الجوائز خلال الحفل وعزمهم مواصلة المشاركة بهذا الحدث السنوي الذي يبرز نجاحاتهم والذي تقيمه "اتصالات" التي تصنف بأنها واحدة من أبرز مجموعات الاتصالات العالمية في الأسواق الناشئة، والحاصلة على لقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم من قبل Ookla، ولقب أقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

تجدر الإشارة أن حفل الجوائز للشركاء انطلق للمرة الأولى عام 2016 سعياً لتكريم الشركاء من ذوي الإنجازات المتميزة، فضلاً عن تشجيعهم وتحفيزهم من خلال توفير بيئة العمل التنافسية.

  • إتمام الدفعات بكل سهولة بواسطة محفظة eWallet في المتاجر التابعة لمجموعة الفطيم ومواقعها الإلكترونية
  • مزايا متنوعة تقدمها المحفظة مثل إجراءات الدفع السريع والآمن واللاتلامسي

أعلنت "شركة الخدمات الرقمية المالية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" وبنك دبي الإسلامي، عن شراكة جديدة مع "مجموعة الفطيم" بهدف تمكين الدفعات الآمنة واللاتلامسية لعملاء المحفظة الإلكترونية eWallet لدى مختلف العلامات التجارية التابعة للمجموعة.

وبموجب هذه الاتفاقية، يمكن استخدام محفظة eWallet لإتمام الدفعات في مجموعة مختارة من متاجر مجموعة الفطيم بمختلف أنحاء دولة الإمارات بما فيها العلامات التجارية البارزة مثل الفطيم للساعات والمجوهرات، و"واتسونز"، و"ايكيا"، و"ماركس أند سبنسر"، و"إيس"، و"تويز آر أص" وغيرها. وتتيح المحفظة الإلكترونية eWallet لعملائها مجموعة من المزايا الفريدة مثل الدفعات الفورية الآمنة واللاتلامسية، وتمتاز بأنها مرخّصة من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة عصرية وآمنة تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية بأسلوب مبسّط لسكان دولة الإمارات عبر تطبيق eWallet سهل الاستخدام الذي يمكن تحميله على الهواتف المتحركة.

كما تقدم محفظة eWallet ما يميزها عن غيرها من المحافظ الإلكترونية وهو إمكانية إجراء الدفعات الإلكترونية دون الحاجة إلى وجود حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان، حيث يحتاج العملاء فقط بطاقة هوية إماراتية سارية المدة، ورقم هاتف متحرك صادر من دولة الإمارات لكي يتمكنوا من فتح حساب جديد في محفظة eWallet. وبمجرد فتح الحساب، يستطيع العملاء تعبئة الرصيد الخاص بهم والبدء بعمليات التحويل واستلام الدفعات عبر الهواتف المتحركة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم، وتشمل الخدمات الإضافية إجراء عمليات التحويل إلى الحسابات المصرفية الخاصة أو حسابات مصرفية لطرف ثالث، وإتمام عمليات الشراء مباشرة ودفع الفواتير، وتعبئة الرصيد للهواتف المتحركة وغيرها المزيد.

وبهذه المناسبة، قال أحمد العوضي، رئيس مجلس إدارة "شركة الخدمات الرقمية المالية": "تشهد المدفوعات اللاتلامسية رواجاً واسعاً فهي أصبحت جزءاً أساسياً من منظومة العمل للكثير من القطاعات لا سيما أنها تساهم في دعم الأعمال والحفاظ على الأمن والصحة خلال التحديات التي فرضتها الجائحة. وبدورها حرصت المحفظة الإلكترونية eWallet على دعم العملاء وقطاع الأعمال بوسيلة آمنة وسهلة الاستخدام لإتمام الدفعات مع تقليل التعاملات النقدية والتلامس مع الأسطح مما يجعلها تجربة متميزة تتسم بالسلاسة. وتعكس هذه الشراكة التزامنا المتواصل في الارتقاء بخدمات المحفظة الإلكترونية وتوسيع نطاق خدماتها مما يسهم في تعزيز انتشار المحفظة في مختلف القطاعات والمجالات."

وأضاف تانسل كيليكارسلان، الرئيس التنفيذي لإدارة التحوّل: "قدرة مجموعة الفطيم على التأقلم مع الأوضاع الراهنة وتلبية احتياجات عملائها هي مصدر قوة أساسي، ولذلك فإن إتاحة خيارات الدفع اللاتلامسية في هذا الوقت يعد تطوراً مهماً."

من جهته أفاد بول كاري، رئيس قسم البطاقات المصرفية والمدفوعات في مجموعة الفطيم: "في ظل تزايد استخدام الدفعات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ينصب تركيزنا على إتاحة أحدث خيارات وأساليب الدفعات الآمنة والسهلة لعملائنا. وتهدف شراكتنا مع المحفظة الإلكترونية eWallet إلى توسيع خيارات الدفعات اللاتلامسية مما يساهم في حماية العملاء وموظفينا أثناء إتمام الدفعات وهي الغاية المنشودة خلال الظروف الراهنة."

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.eWallet.ae

مارس 2021

  • تهدف المبادرة لتحسين تجارب الأشخاص من فئة التوحّد في تصفح الإنترنت
  • تتماشى المبادرة مع شعار الشركة "معاً" والتزامها بالمشاركة المجتمعية لجميع الفئات

أعلنت "اتصالات" اليوم بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع عن إطلاق خاصية متصفح الإنترنت الأولى من نوعها والمصمّمة لمساعدة الأشخاص من فئة التوحّد من خلال معالجة المواقع الإلكترونية وتحسين تجاربهم أثناء تصفح الإنترنت.

جاء ذلك خلال مؤتمر افتراضي انعقد بمناسبة اليوم العالمي للتوحّد الذي يصادف الثاني من أبريل في كل عام، وشارك فيه د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات"، ووفاء حمد بن سليمان، مدير إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع.

وتضمن المؤتمر جلسة نقاشية شارك فيها نخبة من أخصائيي التوحد من بينهم أخصائية التوحّد الدكتورة شريفة يتيم، وروحي عبدات الباحث والأخصائي النفسي في وزارة تنمية المجتمع، وأمل جلال صبري مؤسس ومدير عام مركز الإمارات للتوحّد.

وتفصيلاً، تمكنت "اتصالات" بالتعاون مع شركة Bliss، الرائدة في مجال دمج التقنيات والنظم ومقرها بروكسل في بلجيكا، وبالتعاون أيضاً مع الأشخاص من فئة التوحّد وأخصائيي التوحد في دولة الإمارات، من تطوير خاصية متصفح الإنترنت الأولى من نوعها التي تتيح تحويل المواقع الإلكترونية لتتناسب مع طريقة استقبال هذه الفئة للمعلومات والبيانات بما يسهم في تيسير وصولهم إلى مواقع الإنترنت بمختلف أنواعها سواء التعليمية أو الترفيهية أو الاجتماعية واندماجهم الاجتماعي ومشاركتهم الفعالة خلال المرحلة الراهنة.

ويمكن زيارة موقع Etisalat.ae في الثاني من أبريل "اليوم العالمي للتوحد" وتحميل الخاصية مجاناً وتشغليها لتقوم بتغيير مجموعة من الخصائص المتضمنة في المواقع الإلكترونية تشمل تعديل النصوص والصور والألوان والخلفيات ليصبح محتوى الموقع الإلكتروني ملائماً لفئة التوحّد من خلال معالجة المؤثرات التي تسبب مصاعب المعالجة الحسية وذلك بناءً على تجارب علمية مثبتة من قبل جهات دولية ومحلية شاركت في كافة مراحل إعداد وتنفيذ واختبار هذه الخاصية.

وتبرز أهمية هذه الخاصية بأنها مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل والتطوير بناءً على التجارب والآراء المستقبلية، بما يضمن الاستفادة التامة للأشخاص من فئة التوحّد من هذه التقنية التي تتزامن مع مرحلة التحول الرقمي والاعتماد المتزايد على المنصات الرقمية جراء التغيرات التي فرضتها جائحة "كوفيد 19".

وبهذه المناسبة، أفاد د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "تعتز ’اتصالات‘ بإطلاق خاصية متصفح مواقع الإنترنت للأشخاص من فئة التوحّد، حيث تجسّد هذه المبادرة شعار الشركة ’معاً‘، وتعكس حرصها على مواصلة دورها في المسؤولية المجتمعية تجاه كافة شرائح المجتمع. كما تلتزم ’اتصالات‘ بإيجاد الحلول المبتكرة لكافة أطياف المجتمع ورفع مستوى الوعي حول طيف التوحّد للتخفيف من معاناتهم وسعياً لتمكينهم ودعمهم بالشكل الأمثل ليتمكنوا من استخدام مواقع الإنترنت على أجهزة الكومبيوتر سواء في المنظومة التعليمية أو الترفيهية وغيرها بالارتكاز على استراتيجية ’اتصالات‘ المتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘."

بدورها قالت وفاء حمد بن سليمان مدير إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع: "نعيش في عالم تتسع دائرة تواصله وارتباطه مع المحتوى الرقمي وتكنولوجيا المعلومات بشكل مستمر، وزادت جائحة كوفيد-19 هذه الحاجة، إذ أصبح الأشخاص ذوي التوحد يعتمدون على الشاشات كغيرهم من الناس بفعل التعلم عن بعد والعمل عن بعد والرغبة بالتواصل الافتراضي مع الآخرين، وذلك ما يعزز أهمية إطلاق خاصية متصفح الإنترنت التفاعلية والمصمّمة لمساعدة الأشخاص من طيف التوحد من خلال معالجة المواقع الإلكترونية وتحسين تجاربهم أثناء تصفح الإنترنت"، مضيفةً أن ذلك ينسجم مع محور "إمكانية الوصول" في السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم والتي تتضمن سهولة وصول أصحاب الهمم إلى المحتوى المعلوماتي أسوةً بالآخرين، مؤكدةً أن وزارة تنمية المجتمع تأخذ بيد الجميع من أجل الجميع، وتمنح الأهمية لدعم أية جهود تساهم في تمكين الفئات ذات الأولوية، وخصوصاً أصحاب الهمم، بما يضمن جودة حياة أفضل لجميع أفراد المجتمع.

وقالت الدكتورة شيرين شرعان، الباحثة الأكاديمية في علم النفس في جامعة إدنبرة، ومركز الإمارات للتوحّد: "يعاني الأشخاص على طيف التوحّد من مصاعب المعالجة الحسية حيث يستقبل الدماغ كمية من المعلومات تفوق تلك التي يستطيع معالجتها مما يتسبب بالارتباك والقلق والألم الجسدي والانهيار في بعض الحالات. ويؤثر على قدرة الفرد على التواصل الاجتماعي وبالتالي ظهور سلوكيات واستجابات مختلفة تجاه المؤثرات البيئية. ويُعد تصفح مواقع الإنترنت واحدة من المصاعب التي يواجهها ذوي التوحّد أثناء محاولتهم المشاركة والاندماج الاجتماعي سواء في الدراسة أو العمل أو التواصل."

يذكر أنه في الثاني من أبريل في كل عام، يسلط اليوم العالمي للتوحّد الضوء على المصاعب اليومية التي تواجه ذوي التوحّد وعائلاتهم ويحتفي بالمواهب المتميزة ضمن هذه الفئة. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية يصيب طيف التوحّد واحد من كل 100 إلى 1 من كل 132 طفل حول العالم.

  • حاتم بامطرف: شبكة اتصالات أتاحت لملايين الأفراد العمل والتعلم عن بعد خلال الواقع الجديد

قال حاتم بامطرف الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا – العمليات الدولية في "مجموعة اتصالات"، أن شركات الاتصالات ساهمت بشكلٍ محوري في دعم نمو الاقتصاد المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة وبمختلف القطاعات من خلال توفير شبكات الاتصالات المتطورة وأحدث حلول الاتصال الرقمي.

جاء ذلك خلال مشاركة "اتصالات" في المؤتمر الرقمي لتقنية الجيل الخامس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "5G مينا 2021" الذي انعقد عن بُعد يومي 22 و24 مارس بمشاركة مجموعة كبيرة من خبراء قطاع الاتصالات، بما فيهم شركات الاتصالات، والجهات المشرعة للقطاع، والجهات المصنّعة، حيث سلّط الخبراء الضوء على آفاق قطاع الاتصالات والفرص الهائلة التي توفرها شبكة الجيل الخامس.

وأضاف بامطرف: "أظهرت الجائحة مدى أهمية البنية التحتية الرقمية وخدمات الاتصالات التي أتاحت لملايين الأفراد إمكانية العمل والتعلم عن بعد خلال مرحلة الواقع الجديد. وبفضل دعم القيادة الرشيدة في دولة الإمارات وجهود الجهات المشرعّة في القطاع، تمتلك الدولة اليوم واحدة من أكثر منظومات الاتصالات تطوراً بالارتكاز على أسس الابتكار."

وشملت مشاركة "اتصالات" في مؤتمر "5G مينا 2021" نخبة من الخبراء من بينهم هاني محمد ياسين، مدير تنفيذي أول لاستراتيجيات التكنولوجيا، وأيمن مجدي أبو سنة، مدير تنفيذي لشبكات الجيل الخامس، وفادي شناعة، مدير أول قسم مبيعات الشركات.

وتطرقت جلسات المؤتمر إلى المشاريع الناجحة التي تقودها "اتصالات" في مجال تقنية الجيل الخامس بما فيها شراكاتها مع معرض إكسبو 2020 دبي، وشرطة دبي، ومركز دبي للسلع المتعددة، وغيرها من العمليات الذاتية والذكية في المرافئ وحقول النفط بالدولة.

  • "اتصالات" هي شريك الاتصال الرسمي لتقديم أحدث خدمات الهاتف المتحرك والحلول الرقمية
  • مزايا خاصة توفرها هذه الشراكة لعملاء قطاع الأعمال في الاتحاد للطيران وشركاء مركز Hello Business Hub للشركات الناشئة التابع لاتصالات

أعلنت "اتصالات" اليوم عن شراكة جديدة أصبحت بموجبها شريك الاتصال الرسمي للاتحاد للطيران في خطوة تهدف إلى توفير أحدث خدمات الهاتف المتحرك والحلول الرقمية لتلبية الاحتياجات المتغيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة سعياً لدعمهم خلال رحلة التحول الرقمي.

وتهدف الشراكة إلى توحيد جهود "اتصالات" والاتحاد للطيران وتبادل الحلول والخدمات المقدمة لعملاء قطاع الأعمال في كلا الجانبين، حيث توفر الاتحاد للطيران عروض السفر الحصرية والقيّمة لكافة عملاء "اتصالات" من قطاع الأعمال وشركاء مركز Hello Business Hub للشركات الناشئة، في حين تقدم "اتصالات" الحلول الرقمية وعروض الهاتف المتحرك المميزة إلى عملاء قطاع الأعمال في الاتحاد للطيران.

وجاء الإعلان عن هذه الشراكة بحضور نخبة من المسؤولين في كلا الجانبين، حيث وقّع مذكرة التفاهم كلاً من عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات"، وفاطمة المهيري، نائب الرئيس للمبيعات في الاتحاد للطيران.

أفاد عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "يساهم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بدور محوري في نمو اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ودفع عجلة الابتكار، وخلق فرص الأعمال، بالإضافة إلى تكوين نماذج العمل المستقبلية. وبدورها تحرص ’اتصالات‘ على مواكبة متطلبات المؤسسات الناشئة وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساندتهم على تطوير أعمالهم وتحقيق النجاح خلال رحلتهم الرقمية. وتعكس هذه الشراكة مع الاتحاد للطيران الجهود المتواصلة التي نبذلها لتوفير أفضل الحلول والخدمات لقطاع الأعمال، ونتطلع إلى العمل مع هذه الشركة الإماراتية الرائدة لتزويد مجموعة متكاملة من خدمات الاتصالات والحلول الرقمية التي تعزز القيمة والمنفعة للعملاء."

ومن جانبها، قالت فاطمة المهيري، نائب الرئيس للمبيعات في الاتحاد للطيران: "تعد هذه الشراكة فرصة مثالية للتعاون بين الاتحاد للطيران و’اتصالات‘ وتطوير المنتجات والعروض والأنشطة المتميزة والتي تسهم في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ونمو أعمالها بواسطة استخدام أحدث الحلول المبتكرة. وتحرص الاتحاد للطيران على مواصلة استكشاف الفرص الجديدة الهادفة لتحسين تجارب العملاء عبر التعاون مع اللاعبين الرئيسيين الذين يساهمون في دعم الاقتصاد الإماراتي مثل شركة ’اتصالات‘ بما يساهم في تعزيز القيمة لعملاء ’اتصالات‘ والاتحاد للطيران."

وتشمل المذكرة، تعاون الطرفين في القنوات الرقمية لتسهيل وتقديم خدماتهما عبر الموقع الإلكتروني للطرف الآخر تشمل: توفير باقات الأعمال للهاتف المتحرك من "اتصالات" عبر برنامج الاتحاد لولاء الشركات (Business Connect)، ليتيح لعملاء الاتحاد للطيران الحصول على خدمات وباقات الاتصالات، بالإضافة إلى توفير خدمات الاتحاد للطيران على موقع "اتصالات".

  • عمومية "اتصالات" تعتمد توزيع أرباح على المساهمين بواقع 1.20 درهم للسهم الواحد عن سنة 2020 كاملة، بما فيها 40 فلساً أرباحاً إضافية توزع لمرة واحدة

صادقت الجمعية العمومية لـ "مجموعة اتصالات" خلال اجتماعها السنوي، على اقتراح مجلس إدارة المجموعة بتوزيع أرباح إجمالية على المساهمين بواقع 80 فلساً عن السنة المالية 2020 كاملة، كما صادقت أيضاً على إلغاء برنامج شراء الشركة لأسهمها، وبدلا من ذلك فقد وافقت الجمعية على توزيع أرباح إضافية بقيمة 40 فلساً توزع لمرة واحدة، ليصل بذلك إجمالي الأرباح الموزعة للسهم الواحد عن سنة 2020 كاملة إلى 1.20 درهم. كما تمت المصادقة كذلك على توصيات مجلس الإدارة بزيادة سقف تملك المساهمين في "مجموعة اتصالات" من غير مواطني دولة الإمارات لتصل إلى 49% من رأس مال الشركة.

قامت الجمعية العمومية أيضاً، بانتخاب أربعة أعضاء لمجلس الإدارة لشغل المقاعد الأربعة غير المخصصة لمساهم الحكومة، حيث تم انتخاب كل من:

  • الشيخ أحمد محمد سلطان بن سرور الظاهري.
  • السيد عبد المنعم بن عيسى بن ناصر السركال.
  • السيد خالد عبد الواحد حسن الرستماني.
  • السيد عتيبة خلف أحمد خلف العتيبة.

كما أعلنت "مجموعة اتصالات" عن قيام جهاز الإمارات للاستثمار بصفته مساهم الحكومة في الشركة، بتعيين ممثليه في مجلس إدارة مجموعة اتصالات على النحو التالي:

  • معالي/ جاسم محمد الزعابي، رئيساً
  • السيد/ عيسى عبدالفتاح كاظم
  • السيد/ هشام عبدالله قاسم القاسم
  • الآنسة/ مريم سعيد أحمد غباش
  • السيد/ صالح عبدالله أحمد العبدولي
  • السيد/ منصور إبراهيم أحمد المنصوري
  • السيد/ ميشيل كومبس

وسيبدأ مجلس الإدارة الجديد مهامه مع بدء الدورة الجديدة لمجلس الإدارة والتي من المقرر أن تبدأ في 21 مارس 2021 الجاري.

وبهذه المناسبة قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، "يسرني الإعلان اليوم عن موافقة الجمعية العمومية على اقتراح مجلس إدارة ’مجموعة اتصالات‘ بتوزيع أرباح قياسية عن السنة 2020 كاملة، إضافة إلى الموافقة على رفع سقف تملك المساهمين في "مجموعة اتصالات" من غير مواطني دولة الإمارات الرشيدة لتصل إلى 49% من رأسمال الشركة، الأمر الذي من شأنه المساهمة في تنويع قاعدة المستثمرين، وتعزيز القيمة المضافة لمساهمينا، وتوفير السيولة وتعزيز قدرات ’اتصالات‘ المالية".

مضيفاً "بفضل استثماراتها المدروسة فقد تمكنت ’اتصالات‘ من تحقيق رؤيتها على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية التي يشهدها العالم، حيث تطلبت الظروف غير المسبوقة التي فرضتها جائحة كوفيد -19 من ’اتصالات‘ المرونة عبر مختلف عملياتها، حيث أظهرت الشركة قدرات عالية في التكيف السريع مع ظروف السوق الحالية. اليوم، تواصل الشركة التركيز على تعزيز عملياتها الرئيسية، واقتناص فرص النمو الجديدة، مع إظهار استعدادها وجاهزيتها للمستقبل بالاعتماد على الحلول والقدرات الرقمية الرائدة والمبتكرة. لقد أسهم إصرار ’اتصالات‘ على مواصلة العمل على بناء نموذج أعمال قوي، ومرن، وتحولي، في تمكيننا من تلبية متطلبات العملاء خلال فترة الحظر، مع الحفاظ على قدرتنا على تحقيق قيمة مضافة للمساهمين".

وفي الختام قال معالي عبيد حميد الطاير "أود أن أعرب عن شكري وامتناني لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها الدائم لقطاع الاتصالات، ولعملائنا على ولائهم، ومساهمينا على ثقتهم المستمرة، والشكر موصول أيضاً لفريق الإدارة على جهوده الدؤوبة والتزامه بالعمل على تحقيق رؤية وأهداف ’اتصالات‘ الاستراتيجية".

من جانبه قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لــ "مجموعة اتصالات"، "لقد تمكنت ’اتصالات‘ في العام 2020 من تحقيق أداء مالي قوي، حيث وصلت إيراداتها الموحدة إلى 51.7 مليار درهم، في حين وصلت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي إلى 9.0 مليار درهم، وبزيادة بلغت نسبتها 3.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة، فقد أسهم الأداء القوي ونموذج الأعمال المرن في وصول الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة إلى 26.4 مليار درهم، وبزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 0.3%، نتج عنه هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1%".

مضيفاً " لقد نجحت ’اتصالات‘، خلال الظروف الصعبة التي مر بها العالم، بتحويل نموذج أعمالها رقميًا داخليًا على مستوى الشركة وخارجيًا لجميع عملائها، مما أسهم في زيادة قاعدة مشتركيها بنسبة وصلت إلى 3.6 %، ليصل إجمالي عدد المشتركين إلى 154 مليون. تعود هذه الزيادة بشكل أساسي إلى بنية الشركة التحتية والشبكية المتقدمة، والتي لعبت دوراً محورياً في تمكين الملايين من العملاء من الأفراد والشركات والقطاعات الهامة من التمتع بخدمات رقمية رائدة ومبتكرة وعالية الجودة وبشكل متصل ومستدام ودون انقطاع. اليوم، وبسبب الأوضاع الجديدة التي أصبحت فيها الاتصالات والتقنيات الرقمية مكوناً اساسياً في حياتنا اليومية، فقد بات قطاع الاتصالات أحد أهم الضمانات لعدم توقف العالم عن العمل والانتاج. لقد أسهمت الابتكارات في مجال الاتصالات والتقنيات الرقمية بدور هام في تغيير نسيج الحياة وأصبحت ضرورة وحقًا من حقوق الإنسان في عالم متصل رقميًا".

مؤكداً على " لقد كان العام 2020 عامًا مميزاً بالنسبة لـ ’اتصالات‘ حيث نجحت خلاله بتحقيق العديد من الإنجازات سواء على صعيد التحول الرقمي أم على صعيد السرعة في تقديم خدمات رائدة ومبتكرة، وبالشكل الذي عزز من أدائها ومن جاهزيتها للمستقبل. لقد حققنا نتائج مهمة على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي فرضتها جائحة كوفيد -19 في مختلف الأسواق التي نتواجد فيها. لقد شهدنا تطوراً تدريجياً في تبني العملاء للحلول الرقمية، وأكدنا ريادتنا التقنية لقطاع سريع التطور والنمو، وبما يضمن لنا خلق قيمة مضافة لعملائنا ومساهمينا على حد سواء".

واختتم دويدار تصريحه بالقول" بفضل روح التعاون والإصرار على التميز والريادة، نجحت ’اتصالات‘ في تحقيق طموحات وتطلعات عملائها عبر مختلف المجتمعات التي تتواجد فيها. وبهذه المناسبة أود أن أعرب عن شكري وتقديري لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها الدائم لقطاع الاتصالات، ولعملائنا ومساهمينا على ثقتهم ودعمهم لنا لمواصلة رحلتنا على طريق الابتكار، ولموظفينا على تفانيهم في أداء أعمالهم ومهامهم".

  • تشمل الخصومات المراكز الترفيهية للأطفال ومتاجر التجزئة للأطفال بمختلف أنحاء الإمارات
  • تتماشى المبادرة مع المسؤولية المجتمعية لـ"اتصالات" و"إسعاد" لدعم المشاركات الاجتماعية للاحتفال بالطفل

أعلنت "اتصالات" عن تعاونها مع "إسعاد" لتقديم خصومات تصل لغاية 70% في المراكز الترفيهية للأطفال، ومتاجر التجزئة للأطفال في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة تزامناً مع يوم الطفل الإماراتي الذي صادف الخامس عشر من شهر مارس الجاري.

كما تأتي هذه المبادرة بالتزامن مع احتفال بطاقة "إسعاد" التابعة لشرطة دبي بالذكرى السنوية الثالثة لها والتي صادفت الثالث عشر من مارس حيث تعد "إسعاد" مبادرة نوعية مجتمعية إنسانية توفر الخصومات الشاملة التي تغطي الجوانب الأساسية والكمالية في حياة حاملي البطاقة.

وفي إطار هذا التعاون، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "يسرنا أن نتعاون مع ’إسعاد‘ في إطار هذه المبادرة المتميزة التي تحتفي بيوم الطفل الإماراتي، من خلال مجموعة فريدة من العروض والخصومات على المراكز الترفيهية ومتاجر التجزئة للأطفال بما يهدف إلى تعزيز مشاعر البهجة والسرور لدى الأطفال وذويهم. وتنسجم هذه المبادرة مع المسؤولية المجتمعية في ’اتصالات‘ الرامية إلى دعم ومساندة كافة شرائح المجتمع بما فيهم الأطفال، وتعكس أيضاً التزام ’اتصالات‘ المشاركة في جميع الأنشطة المجتمعية التي تروّج للروح الإيجابية ومشاعر الفرح. ونهنئ ’إسعاد‘ بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة على تأسيسها ونتطلع إلى المزيد من التعاون المشترك في المستقبل القريب بما يساهم في تحقيق السعادة والرفاه للمجتمع الإماراتي."

من جانبها قالت السيدة منى العامري، رئيس لجنة بطاقة "إسعاد": "إن التعاون مع ’اتصالات‘ كشريك استراتيجي للقيادة العامة لشرطة دبي، يجسد المستوى المتطور من الشراكة التي تخدم مختلف شرائح المجتمع، ويسهم بشكل كبير في تحقيق أهدافنا المشتركة في ترسيخ السعادة كقيمة إيجابية نسعى إليها في مجتمعنا الإماراتي، كما يوفر لنا هذا التعاون حيز كبير من القدرة على تنفيذ مبادرات نوعية مميزة في مختلف المناسبات والفعاليات الوطنية."

مشيرةً إلى أن يوم الطفل الإماراتي في الخامس عشر من شهر مارس، يمثل يوم فرح وسعادة لأطفالنا ولذلك سنقدم خلاله بالتعاون مع شركائنا حزمة من الخصومات والعروض الحصرية لحاملي البطاقة وأسرهم لنرسم معهم الابتسامة على وجوه أطفالنا، تزامناً مع احتفالات بطاقة "إسعاد" بالذكرى الثالثة لانطلاقتها في الثالث عشر من مارس.

للاطلاع على العروض والخصومات التي تقدمها "إسعاد" بمناسبة يوم الطفل الإماراتي، يرجى زيارة الرابط: esaad.dubaipolice.gov.ae

فبراير 2021

شاركت "اتصالات" في فعالية "الإمارات تبتكر 2021" والتي تعد من أبرز الفعاليات التي تحتفي سنوياً بالابتكار وتهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار، وتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد على تبني المبادرات والأفكار المبتكرة على مستوى الدولة.

وخلال مشاركة "اتصالات" في فعالية "الإمارات تبتكر 2021" لهذا العام، نظّم "مركز الابتكار المفتوح" مجموعة من الندوات التعليمية والجلسات الحوارية المباشرة لطلاب الجامعات والتي انعقدت عن بُعد، بالإضافة إلى الجولات الاختيارية للطلاب والمسابقات وذلك بالتعاون مع نخبة من الجهات التعليمية المرموقة والشركات الدولية الرائدة ومراكز الابتكار مثل: مركز ابتيك للبحث والابتكار، وإميركوم، وجامعة خليفة، وهواوي، ومايكروسوفت، وبرنامج خليفة للتمكين وغيرها.

ولفت د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات" إلى أن هذه الندوات التعليمية والجلسات الحوارية هدفت إلى تعريف الطلاب بالحلول الرقمية المتطورة التي ترتكز على تقنيات الجيل القادم مثل إنترنت الأشياء وأحدث ما توصلت إليه هذه التقنيات المبتكرة التي تشكل أحد الركائز الأساسية للابتكار إيماناً من "اتصالات" بأهمية إنشاء جيل مسلّح بالتقنيات العلمية وضرورة المساهمة بتأسيس الكفاءات الوطنية ليصبحوا قادة المستقبل الرقمي.

مشيراً إلى أنه بالتزامن مع فعالية "الإمارات تبتكر 2021" التي امتدت من 21 إلى 27 فبراير الجاري، حرصت "اتصالات" أيضاً على دعم هذه الفعالية والترويج لها من خلال تغيير شعار شبكتها بما ينسجم مع الرؤى الاستراتيجية للقيادة الرشيدة لحكومة الإمارات التي استطاعت الحفاظ على المركز الأول على التصنيف العام لمؤشر الابتكار العالمي على مستوى الدول العربية للعام الخامس على التوالي.

وتفخر "اتصالات" بأنها شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، والعلامة التجارية الأقوى في الشرق الأوسط وإفريقيا وما كان ذلك إلا ثمرة الاستثمارات المتواصلة التي ضختها على مدى السنوات الماضية، وهي تحرص على تسخير هذا التفوق والبنية التحتية المتطورة لدفع عجلة الابتكار الشامل وخلق منصة حاضنة للتقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، وتقنية الجيل الخامس تماشياً مع استراتيجيتها المتمثلة بـ"قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

وتعتبر وحدة "اتصالات ديجيتال" التي أُطلقت في العام 2016 لتقود رحلة المستقبل الرقمي في "اتصالات" شريكاً فاعلاً في برنامج المسـرعات الحكومية، لجذب أكثر الشـركات الناشئة ابتكاراً وتقدماً في مجال التكنولوجيا الذكية في العالم لإيجاد الحلول الذكية المبتكرة بالتنسيق مع الجهات المحلية بالدولة.

كما شكّل "مركز الابتكار" الذي تم إطلاقه في العام 2017 علامة فارقة على صعيد الابتكار الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يعد منصة رقمية متكاملة هدفها المساهمة في دعم الجهات الحكومية والخاصة للاستفادة من التقنيات الرقمية والحلول الذكية الأحدث عالمياً، ويوفر الفرصة لتجربة حلول "اتصالات" المبتكرة التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع، علاوة ًعلى رؤية شاملة للتقنيات المستقبلية، والوصول إلى أفضل المنصات والأصول الرقمية ذات الخيارات القيمة.

وتخصّص "اتصالات" نسبة من أرباحها السنوية لصالح صندوق تطوير قطاع الاتصالات ونظم المعلومات، الذي موّل إلى اليوم العديد من المشاريع الوطنية الاستراتيجية، والمنح لمشاريع البحوث والابتكار التي تقود إلى تنمية نشاط البحث والتطوير التطبيقي للقطاع والحصول على براءات الاختراع.

كما تعتز "اتصالات" بأنها أحد الشركاء والمؤسسين لمركز "ابتيك للبحث والابتكار" بالشـراكة مع "بريتيش تيليكوم" وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، والحائز على العديد من براءات الاختراع، سعياً لإرساء الأسس اللازمة والكفيلة بتحقيق تطلعات المستقبل، من خلال دفع عجلة الابتكار ورعاية المبدعين من العلماء والمهندسين وغيرهم لتحقيق التفوق والريادة في قطاع الاتصالات.

وفي عام الاستعداد للخمسين، تشارك "اتصالات" بوضع الرؤى والأهداف المؤسسية التي تضمن مواصلة دورها المبتكر في إثراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة الإمارات، والحفاظ على مكانته الريادية إقليمياً وتعزيز مواقع الصدارة العالمية في مختلف المؤشرات المرتبطة بالاتصالات والإنترنت والخدمات الذكية.

تم تسمية Etisalat وstc بالعلامات التجارية الأقوى والأكثر قيمة في مجال الاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

  • تُعد stc هي العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في المنطقة، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 14% لتصل إلى 9.2 مليار دولار أمريكي كما حصلت على تصنيف AAA- الخاص بقوة العلامة التجارية لأول مرة
  • وتعتبر Etisalat هي أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال الاتصالات، ورابع أقوى علامة تجارية على مستوى العالم. كما تعد حافظة العلامات التجارية لمجموعة Etisalat من أهم حافظات العلامات التجارية في مجال الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تجاوزت 11مليار دولار هذا العام.
  • هذا وترتقي شركة Verizon إلى الصدارة على حساب AT&T بصفتها العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في العالم، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 8% لتصل إلى 68.9 مليار دولار أمريكي
  • صعدت شركة Deutsche Telecom إلى المركز الثالث في تصنيف Brand Finance Telecoms 150 2021، بعد الاندماج الناجح بين T-Mobile وSprint في الولايات المتحدة
  • تُعد شركة Jio نجمًا ساطعًا لأنها تمثل أقوى وأسرع نمو في هذا القطاع، حيث حصل مؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) على 91.7 من أصل 100
  • تحتفظ شركة China Mobile بمكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في آسيا على الرغم من أنها سجلت خسارة في قيمة العلامة التجارية بنسبة 23%
  • وتظهر أربع علامات تجارية من أوقيانوسيا، وتحتل علامة Telstra من بينهم أعلى تصنيف في المركز العشرين

شاهد تقرير Brand Finance Telecoms 150 2021 الكامل هنا

تواصل العلامات التجارية في الشرق الأوسط وإفريقيا الابتكار

لا تزال شركتا Etisalat وstc في طليعة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث حصلتا على لقب أقوى العلامات التجارية في مجال الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا وأعلاها قيمة، على التوالي.

تُعد stc هي العلامة التجارية الأكثر قيمة في المنطقة، حيث ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 14% لتصل إلى 9.2 مليار دولار أمريكي، وقفزت في الوقت نفسه 5 مراكز إلى المرتبة الثالثة عشر فضلاً عن التحول إلى علامة تجارية ذات تصنيف AAA. وضاعفت stc سعة شبكتها مؤخرًا، ولم يكن هذا أبدًا على حساب خدمة العملاء وهذا أمر تفتخر به العلامة التجارية. تلعب stc دورًا مهمًا في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 - المتمثلة في إطار عمل استراتيجي لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط - من خلال إنشاء مركز رقمي للمنطقة بأكملها، لاستيعاب النمو المستقبلي في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

علق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلاً:
"لقد تطورت العلامة التجارية لشركة stc ونمت بعد تحديث علامتها التجارية الناجحة وامتدادها إلى الكويت والبحرين في بداية العام الماضي. كما أن الشركة تواصل تنفيذ استراتيجيتها DARE بنجاح وتعزز مكانتها كشركة تعمل على تمكين الحياة الرقمية. وقد ظهر التزامها بالتحول الرقمي من خلال منصة stc Pay، المعترف بها كأول شركة يونيكورن في مجال التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية."

تقيّم شركة Brand Finance القوة النسبية للعلامات التجارية، بناءً على عوامل مثل الاستثمار التسويقي وتصورات العملاء ورضا الموظفين وسمعة الشركة. وإلى جانب توقعات الإيرادات، تعد قوة العلامة التجارية محركًا مهمًا لقيمة العلامة التجارية. ووفقًا لهذه المعايير، تم تتويج Etisalat كأقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط في مجال الاتصالات للمرة الأولى، بمؤشر قوة علامة تجارية (BSI) يبلغ 87.4 من أصل 100 كما حصلت على تصنيف قوة العلامة التجارية AAA المقابل وبذلك تكون العلامة التجارية الوحيدة في المنطقة التي حققت هذا التصنيف.

وبفضل استراتيجيتها على مدار السنوات القليلة الماضية وإنجازاتها الأخيرة التي جعلتها أسرع شبكة على هذا الكوكب، احتلت العلامة التجارية مكانة مكّنتها من الاستجابة فورًا "للوضع الطبيعي الجديد" للوباء، مما جعلها توفر الحلول والمرونة بطريقة ترتبط عاطفيًا بالمستهلكين. تعمل مجموعة Etisalat، صاحبة أغلى محفظة في مجال الاتصالات في المنطقة والتي تجاوزت مؤخرًا علامة 11 مليار دولار، على التحول من خلال القيام بدور عالمي حقيقي.

علق ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Finance قائلاً:
"عندما حصلت مأساة فيروس كورونا في عام 2020، تولت اتصالات زمام القيادة لضمان استمرارية الأعمال، والحوكمة الإلكترونية القوية، وتمكين المدن الذكية والتعلم عن بُعد، للمساعدة في دفع المستقبل الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة. لقد اكتسبت Etisalat مكانتها كأقوى علامة تجارية في المنطقة، بفضل بقائها على صلة بالمواضيع المطروحة وتمكين الدولة من خلال توفير الشبكة الأسرع على هذا الكوكب، كما أنها على استعداد لتقديم ما تستطيعه من خلال "Together Matters" حيث ترحب دولة الإمارات بالعالم في إكسبو 2021 ".

صعدت Etisalat وMobily وOoredoo وstc من بين العلامات التجارية السبع للشرق الأوسط وفقًا لتصنيفات هذا العام. تُعد Mobily العلامة التجارية الأسرع نموًا في المنطقة في مجال الاتصالات مع تحقيقها نمو في قيمة العلامة التجارية بنسبة 17%، حيث قفزت 10 مراتب في الترتيب لتصل بذلك إلى المركز الخامس والسبعين. عززت Mobily (قيمة العلامة التجارية تبلغ 1.3 مليار دولار أمريكي) أعمالها وعلامتها التجارية على مدى السنوات الثلاث الماضية من خلال ارتقاء العلامة التجارية لتصبح بطل كل يوم. فلقد حققت أعلى درجة في مؤشر قوة العلامة التجارية في تاريخها بنسبة 75.4 من 100 (تصنيف قوة العلامة التجارية +AA)، كما أنها في وضع قوي يتيح لها مواصلة الموجة التالية من النمو من خلال اغتنام الفرص في الاقتصاد الرقمي.

حماة العلامات التجارية في مجال الاتصالات

تصدر شركة Brand Finance في كل عام تصنيفًا لأهم حماة العلامات التجارية في العالم - مؤشر حماية العلامة التجارية - والذي يتضمن أفضل 100 رئيس تنفيذي على مستوى العالم. قامت شركة Brand Finance بإجراء بحث وتقييم درجة حماية العلامة التجارية لأكثر من 200 من الرؤساء التنفيذيين هذا العام.

تصدر ناصر سليمان الناصر من شركة stc قائمة حماة العلامات التجارية في قطاع الاتصالات هذا العام. أعلن الناصر استقالته في نوفمبر 2020، بعد أن ترأس عملية تغيير العلامة التجارية الناجحة وفترة نمو علامة stc التجارية.

كان آخر اثنين من حماة العلامة التجارية المعينين مؤخرًا في قطاع الاتصالات هما حاتم دويدار لشركة Etisalat، وتم حصوله على المركز الثالث وأليسون كيركبي لشركة Telia وتم حصوله على المركز السادس. وتعيّن عليهما التعامل مع وباء فيروس كورونا (COVID-19) في أول 12 شهرًا لهما وواجها التحدي ببسالة وجهًا لوجه.

تحتفظ شركة Verizon بالمركز الأول عالميًا

فقد حصلت شركة Verizon للسنة الثانية على التوالي على لقب العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في العالم بعد تحقيقها زيادة بنسبة 8% في قيمة العلامة التجارية لتصل بذلك إلى 68.9 مليار دولار أمريكي. ولم يؤد هذا النمو الذي حققته في قيمة العلامة التجارية إلى احتلالها الصدارة بين أفضل 10 علامات تجارية أكثر قيمة على مستوى العالم وفق تصنيف Brand Finance Global 500 2021 فحسب، بل أسفر أيضًا هذا النمو عن توسيع الفجوة بينها وبين المركز الثاني لشركة AT&T (انخفضت قيمة العلامة التجارية بنسبة 13% لتصل إلى 51.4 مليار دولار أمريكي). تظهر 15 علامة تجارية أمريكية أخرى في تصنيف Brand Finance Telecoms 150 2021، بقيمة علامة تجارية إجمالية تبلغ 182.8 مليار دولار أمريكي.
وما زالت العلامة التجارية تواصل تحقيق قفزات هائلة في جميع مجالات هذه الصناعة بعد مرور عامين من بدء برنامج تطوير أعمال Verizon، Verizon 2.0، الذي يركز على تطوير الشبكة، واقتحام السوق، والعلامة التجارية، وثقافة الأعمال. تُعرف هذه الشركة العملاقة على نطاق واسع بأنها تمتلك أفضل شبكة في فئتها وأوسع تغطية في الولايات المتحدة، مع زيادة استخدام الشبكة أثناء الوباء، حيث تتعامل مع 800 مليون مكالمة هاتفية مذهلة و8 مليارات رسالة نصية يوميًا. تخطو شركة Verizon خطوات كبيرة في برنامجها التوسعي للجيل الخامس 5G، والذي يمتد الآن إلى أكثر من 2700 مدينة و230 مليون شخص.

علَّق سافيو دي سوزا، مدير التقييم بشركة Brand Finance قائلاً:
“بينما كان عام 2020 هو العام الذي قامت فيه شركة Verizon بتحسين أصولها الحالية، إلا أننا نتوقع أن يكون عام 2021 هو العام الذي تعزز فيه شركة Verizon ريادتها للشبكة من خلال الاستحواذ على نطاق أوسع وإطلاق أوسع لشبكات الجيل الخامس 5G وOnefiber. تستفيد العلامة التجارية من قوتها الفائقة لزيادة تمايز العملاء من خلال ترحيل العملاء إلى خطط غير محدودة وزيادة الالتزام بالمحتوى والشراكات مع شركات مثل +Disney، وApple وDiscovery plus".

تعتبر شركة Deutsche Telecom هي العلامة التجارية الأكثر قيمة في أوروبا

احتفظت شركة Deutsche Telekom بمكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في أوروبا، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية 51.1 مليار دولار أمريكي، وصعدت إلى المرتبة الثالثة في تصنيف Brand Finance Telecoms 150 2021. وبعد هذا النمو المذهل في قيمة العلامة التجارية بنسبة 28%، أصبحت هي العلامة التجارية الأسرع نموًا في المراكز العشرة الأولى حتى الآن، متفوقةً بذلك على ثاني أسرع العلامات التجارية نموًا Spectrum التي زادت بنسبة 11% لتصل بذلك إلى 21.4 مليار دولار أمريكي.

جنت شركة Deutsche Telekom، باعتبارها أكبر مزود اتصالات من حيث الإيرادات في أوروبا، ثمار توسعها في اتصالات الإنترنت فائقة السرعة بالإضافة إلى زيادة شعبية باقة خدمات MagentaENIS الخاصة بها. ففي العام الماضي، أكملت أيضًا العلامة التجارية الألمانية في مجال الاتصالات اندماج شركة T-Mobile وSprint في الولايات المتحدة، مما عزز بشكل كبير إجمالي إيراداتها، على الرغم من وباء فيروس كورونا (COVID-19). وبفضل هذا الاندماج الناجح الذي أنجزته، تعمل شركة الاتصالات العملاقة الآن على إعادة نظرها إلى أوروبا لمواصلة توسعها، وهو مسعى من المرجح أن يؤدي إلى مزيد من النجاح في العام المقبل.

تعدّ شركة Jio نجمًا ساطعًا لأنها تمثل أقوى وأسرع نمو في هذا القطاع

اجتاحت عملاقة الاتصالات الهندية شركة Jio القطاع باعتبارها أقوى علامة تجارية في العالم في مجال الاتصالات، حيث حصلت على درجة 91.7 من 100 وفقًا لمؤشر قوة علامة تجارية (BSI) بالإضافة إلى تصنيف قوة العلامة التجارية AAA+ المتميز.

وعلى الرغم من تأسيس شركة Jio في عام 2016 فقط، إلا أنها سرعان ما أصبحت أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في الهند وثالث أكبر مشغل لشبكات الهاتف الجوال في العالم، مع ما يقرب من 400 مليون مشترك. كما اشتهرت شركة Jio بخططها ذات الأسعار المعقولة بشكل لا يصدق، حيث اجتاحت الهند من خلال تقديم شبكة الجيل الرابع 4G لملايين المستخدمين مجانًا، وغيرت في نفس الوقت طريقة استهلاك الهنود للإنترنت، وهو ما يُعرف باسم "تأثير Jio".

وتظهر هيمنة العلامة التجارية جلية عبر الدولة من نتائج أبحاث السوق الأصلية لشركة Brand Finance. وقد حققت Jio أعلى الدرجات في جميع المقاييس المتمثلة في تحويل الاعتبار، والسمعة، والتوصية، والمشافهة التسويقية، والابتكار، وخدمة العملاء والقيمة مقابل المال وذلك مقارنة بمنافسيها في مجال الاتصالات في الهند. أظهرت شركة Jio تميّزها وتفوقها من خلال عدم وجود نقاط ضعف رئيسية في العلامة التجارية داخل القطاع، فضلاً عن تمتعها بإعجاب حقيقي من المستهلكين وذلك على عكس العلامات التجارية الأخرى في مجال الاتصالات على مستوى العالم.

فبالإضافة إلى كون شركة Jio علامة تجارية بارزة فيما يخص قوة العلامة التجارية، إلا أنها أيضًا العلامة التجارية الأسرع نموًا في التصنيف من حيث قيمة العلامة التجارية، مخالفةً الاتجاه السلبي في جميع مجالات هذه الصناعة بزيادة قدرها 50% لتصل بذلك إلى 4.8 مليار دولار أمريكي.

شاهد تقرير Brand Finance Telecoms 150 2021 الكامل هنا

  • 9.0 مليار درهم أرباح "مجموعة اتصالات" الصافية الموحدة وبنسبة نمو سنوية بلغت 3.8 %

أعلنت "مجموعة اتصالات" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ 12 المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

أبرز النتائج المالية لعام 2020 :

  • وصلت قاعدة مشتركي "مجموعة اتصالات" الإجمالية إلى 154 مليون مشترك، وهو ما يمثل زيادة سنوية بلغت نسبتها 3.6%.
  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 9.0 مليار درهم، وبنسبة زيادة بلغت 3.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ويعزى ذلك إلى النمو القوي في العمليات الدولية الذي عوض التراجع في العمليات في السوق المحلي.
  • بلغت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة 26.4 مليار درهم، وبنسبة زيادة سنوية 0.3% نتج عنه هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1%.
  • اقتراح بتوزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2020، لتصبح الأرباح النقدية الإجمالية الموزعة للسنة 80 فلساً للسهم.
  • مجلس الإدارة يقترح إلغاء برنامج شراء الشركة لأسهمها، وبدلاً من ذلك يقترح المجلس توزيع أرباح إضافية لمرة واحدة بقيمة 40 فلساً للسهم. وبذلك يصبح إجمالي توزيع الأرباح المقترحة للسهم الواحد 1.20 درهم للعام.
  • أكدت كل من وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبل"، و"موديز" التصنيف الائتماني المرتفع لـ "مجموعة اتصالات" والبالغ AA-/Aa3

دعم المجتمع خلال جائحة كورونا

"اتصالات" تطلق العديد من المبادرات لدعم المجتمع خلال جائحة كورونا، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر:

  • "اتصالات" وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم توفر إنترنت مجاني للعائلات لتسهيل الوصول إلى لخدمات التعليم عن بُعد.
  • أكثر من 10 مليون من مشتركي "اتصالات" للهاتف المتحرك في الدولة يحصلون على التصفح المجاني في 800 موقع إلكتروني من قطاعات التعليم والصحة والسلامة.
  • توفير امكانية الوصول المجاني للتطبيقات والمنصات لدعم مبادرة التعليم عن بُعد والخدمات الحكومية.
  • إتاحة إمكانية الوصول المجاني لمنصة الأعمال الافتراضية الموحّدة CloudTalk Meeting لضمان استمرارية الأعمال وعدم تأثرها.
  • إطلاق عروض مميزة لمشتركي "اتصالات" لترقية الباقات المنزلية وباقات الهاتف المتحرك دون أية رسوم إضافية.
  • تقديم العديد من التطبيقات والخدمات الجديدة والمبتكرة لضمان استمرارية الأعمال وعدم تأثرها خلال مرحلة العمل من بعد.
  • تخصيص فرق عمل لضمان استمرارية الأعمال ومراقبة أداء التطبيقات الأساسية وضمان الوصول السلس إلى البيانات محليًا ودولياً.
  • تأسيس مراكز قيادة مزودة بأدوات متطورة لمتابعة جودة الخدمات المقدمة إلى الجهات الحكومية، وقطاع الأعمال، والأفراد، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
  • تخصيص موارد وخدمات شبكية إضافية لخدمة القطاع الصحي.
  • توفير خدمات الاتصال لمناطق الحجر الصحي والمجالات الحيوية الأخرى في القطاع الصحي.
  • القيام بحملات توعية على مختلف المنصات الإعلامية لدعم حملة البقاء في المنازل.
  • "اتصالات" تطلق مجموعة من العروض الخاصة بأبطال خط الدفاع الأول في دولة الإمارات، وبالشكل الذي يمكنهم من البقاء على تواصل دائم مع الأهل والأصدقاء، وذلك تقديراً لتضحياتهم وعرفاناً بجهودهم خلال الظروف الراهنة.

التقدير العالمي:

  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومحفظة علامتها التجارية هي الأكثر قيمة في قطاع الاتصالات في المنطقة وللعام الخامس على التوالي.
  • "اتصالات" شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم من قبل شركة Ookla .
  • "اتصالات"، "أفضل مُزوّد إقليمي للخدمات والمبيعات بالجملة" وللمرة الثانية عشرة.
  • "اتصالات" أفضل شركة في الإمارات العربية المتحدة في مجال خدمات مراكز البيانات من قبل فروست آند سوليفان.

أبرز التطورات:

  • "اتصالات" تستحوذ بالكامل على شركة Help AG الرائدة في مجال تقديم خدمات وحلول الأمن السيبراني.
  • "شركة الخدمات الرقمية"، وهي شراكة تجارية بين "اتصالات" و"نور بنك، تطلق وبالشراكة مع "موني جرام" خدمة التحويلات المالية الدولية في دولة الإمارات.
  • "اتصالات" تسجّل أعلى سرعة تحميل على شبكة الجيل الخامس في العالم، وبسرعة وصلت إلى 9.1 جيجابت بالثانية.
  • "اتصالات" تختار نظام إريكسون للشحن المتقدم، وأنظمة دعم الأعمال (BSS) من الجيل الخامس 5G، لدعم خدمات إنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي والواقع المعزز.
  • "اتصالات" تطلق وبنجاح شبكة النفاذ الراديوية الافتراضية (Open vRAN) الأولى من نوعها في المنطقة.
  • "اتصالات" وشرطة دبي تطلقان أول دورية ذكية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متصلة بشبكة 5G.
  • "اتصالات" تتيح لعملائها، ولأول مرة في الإمارات، خدمات الإنترنت المنزلية فائقة السرعة بالاعتماد على شبكة الجيل الخامس 5G الثابتة.
  • "اتصالات" وبالشراكة مع وزارة الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع "برنامج الشيخ زايد للإسكان" لتزويد الفلل السكنية التي ينفذها البرنامج بنظام "حصنتك" المبتكر.
  • "اتصالات" تطلق المنصة الرقمية الشاملة Business Edge لتوفير سلسلة واسعة من خدمات وحلول التواصل الآمن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وعملائها.
  • "اتصالات" تتعاون مع مجموعة بي أم دبليو الشرق الأوسط لتفعيل خدمات القيادة المتصلة في الإمارات.
  • مركز دبي المالي العالمي يتعاون مع "اتصالات" لتطبيق تقنياتها المبتكرة القائمة على بنية تحتية متقدمة، وخدمات إنترنت واتصال فائقة السرعة.
  • "اتصالات" تتعاون مع مايكروسوفت لدفع عجلة التحول الرقمي في منظومة "اتصالات" السحابية عبر بناء منصة رقمية متطورة، تعتمد على التقنيات الحديثة مثل الأتمتة، والذكاء الاصطناعي.
  • "اتصالات" تنضم لبرنامج خدمات التوصيل Direct Connect التابع لأمازون ويب سيرفيس لتوفير الاتصال السريع والآمن والخاص مع الخدمات السحابية لشركة أمازون ويب سيرفيس.
  • "اتصالات" تزود بنك أبوظبي الأول بنظام حلول المباني الذكية Smart Building المدعم بتقنية إنترنت الأشياء والمرتكز على الخدمات السحابية.
  • "اتصالات" تعزّز تواجد مراكزها الذكية للبيانات "SmartHub" عبر موقعين إضافيين في الدولة.
  • "اتصالات " تتعاون مع "ألف للتعليم" لإطلاق سلسلة من المبادرات الرقمية لدعم وتمكين قطاع التعليم في المنطقة.
  • "اتصالات" تتعاون مع "سمارت ورلد" لتطوير منصة "شهادة" الخاصة بالشهادات الرقمية المحمية من التزوير، وتوفيرها لكافة المؤسسات التعليمية في المنطقة.
  • "اتصالات" تطلق تطبيق بسمات "Smiles" أول برنامج ولاء واستبدال المكافآت من نوعه في دولة الإمارات والمرتكز على تقنية البلوك تشين.
  • "اتصالات" تتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي لإطلاق مركز "الرعاية الصحية الرقمي" المبتكر.
  • "اتصالات" تطلق منظومة التطبيب عن بُعد المتطورة، الأولى من نوعها في مجال الرعاية الصحية الخاصة في المنطقة، بهدف توفير الرعاية الصحية عالية الجودة للمرضى.
  • "اتصالات" تتعاون مع Vectramind، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع الرعاية الصحية وتقنيات الاتصال، لتوفير Firstpass، منصة الرعاية الصحية المبتكرة، لعملائها في المنطقة.

تصريح معالي رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات":

وتعليقاً على النتائج المالية قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة "مجموعة اتصالات"، "في الوقت الذي تواصل فيه ’اتصالات‘ اليوم مسيرتها نحو المستقبل الرقمي وتمكينه، يأتي العام 2020 ليكون شهادة حقيقية على مرونة الشركة وسرعتها في التعامل مع الظروف الاستثنائية وغير المسبوقة التي يشهدها العالم".

مضيفاً، "على الرغم من التأثير العالمي للجائحة، فقد أظهرت ’اتصالات‘ أداءً جيداً، مدفوعاً برؤية مستقبلية بضرورة تسريع التحول الرقمي والابتكار وزيادة الجاهزية الرقمية، وبالشكل الذي تضمن من خلاله أن تبقى المجتمعات التي تخدمها متصلة وأكثر إنتاجية. وقد حرصت الشركة خلال الجائحة على العمل جنباً إلى جنب مع الحكومات والجهات الرسمية في الدول التي نتواجد فيها، حيث سارعت باتخاذ خطوات فورية نجحت من خلالها في تقديم خدمات رقمية رائدة ومبتكرة وعالية الجودة لعملائها من الأفراد والشركات والقطاعات الهامة بشكل متصل ومستدام ودون انقطاع. كما قامت الشركة بإطلاق العديد من العروض والمبادرات المبتكرة والمجانية التي ساعدت الطلاب، والشركات، ومختلف شرائح وأطياف المجتمع على مواجهة تأثيرات الجائحة والتخفيف من آثارها. وخلال العام 2020، شهدت الإيرادات والأرباح الصافية نمواً في أسواقنا الدولية، في حين أن السوق المحلي شهد تراجعا طفيف في كلا المتغيرين نتيجة للجائحة ونضج السوق المحلي".

مؤكداً "لقد أثبت قطاع الاتصالات بأنه العمود الفقري والأداة الرئيسية لتمكين المجتمعات من التعامل مع الواقع الجديد. ونفتخر باستجابة ’اتصالات‘ وسرعتها في التعامل مع الجائحة، مقارنة بغيرنا من المشغلين العالميين في المجتمعات التي نتواجد فيها. هذا الالتزام القوي، والجاهزية الكاملة للتعامل مع الأزمات جاءت بفضل سنوات من العمل والتخطيط المدروس لضمان استمرارية الأعمال وإدارتها في وقت الأزمات. لقد كان العام 2020 عام التميز والتفوق والتقدير، حيث احتلت ’اتصالات‘ مراكز ريادية من قبل العديد من التصنيفات العالمية، حيث أسهمت استثمارات الشركة الدائمة والمستمرة في البنية التحتية والقدرات الرقمية على مدى سنوات طويلة، في تعزيز مكانتها في تلك التصنيفات لاسيما الخاصة بجاهزية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وانتشار النطاق العريض، والتغطية الشبكية، ونسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية للمنازل".

مشيراً "نحن واثقون من استعداد ’اتصالات‘ وجاهزيتها للمستقبل، ومن قدرتها على الحفاظ على أدائها المالي القوي، مما مكنها اليوم من مواصلة توزيع أرباح إجمالية بقيمة 80 فلسا للسهم الواحد، ومن هنا، فإنه يسعدنا اقتراح توزيع أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 40 فلساً للسهم، ليصل إجمالي توزيع الأرباح للعام 2020 إلى 1.20 درهم لكل سهم، وهو ما يمثل توزيع أرباح للعام بنسبة قياسية تصل إلى 115%، وبالشكل الذي يؤكد على التزامنا بتعزيز القيمة المضافة للمساهمين".

واختتم معالي رئيس مجلس الإدارة تصريحه بالقول: "أود أن أعرب عن شكري وامتناني لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على رؤيتها الثاقبة، والتي شكلت الطاقة المحفزة لـ "اتصالات" للمضي قدماً على طريق التميز والريادة، ولعملائنا على دعمهم وولائهم، ومساهمينا على ثقتهم المستمرة بالشركة، والشكر موصول لموظفينا وفريق الإدارة على جهودهم والتزامهم الراسخ بتحقيق رؤيتنا المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

تصريح الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات":

من جانبه قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، "لقد كانت رحلتنا خلال العام 2020 تحولية ترافقت مع الظروف غير المسبوقة للجائحة، التي أعادت تشكيل حياة الناس وسلوكهم، ولعبت دوراً محورياً في فرض واقع جديد أسهم في تقليص الفجوة الرقمية، وسرَّع من عملية الوصول إلى المستقبل الرقمي. وعلى الرغم من هذه الظروف فقد كان هذا العام بالنسبة لــ ’اتصالات‘ عام المرونة والتكيف والنهوض بالمسؤولية الاجتماعية، وعلى عكس الكثير من الشركات فقد كان عام النتائج الجيدة أيضاً، مما عزز من مكانة ’اتصالات‘ كواحدة من أكثر شركات الاتصالات العالمية تفوقاً وريادة".

مضيفاً " قد كان بالفعل عامًا مليئًا بالتحديات، ومع ذلك فقد أظهرت ’اتصالات‘ التزاماً كبيراً عبر عملياتها الدولية المختلفة، واتخذت الخطوات اللازمة لدعم عملائها والمجتمعات التي تخدمها. لقد انصب تركيزنا الأساسي على تأمين استمرارية الأعمال، واستدامة الخدمات بجودة عالية وبطريقة آمنة لموظفينا وعملائنا دون انقطاع. لقد تمكنا من تحقيق ذلك بفعل الجهد الكبير الذي بذلناه في سبيل تحقيق رؤيتنا، مع استغلال فرص الاستثمار من أجل النمو، والحفاظ على بنية تحتية متقدمة وعالمية المستوى. وكنتيجة لذلك، فقد حققت ’اتصالات‘ العديد من الإنجازات العالمية الرائدة وغير المسبوقة، فهي شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، وهي صاحبة أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في حين أن محفظة علامتها التجارية هي الأكثر قيمة في قطاع الاتصالات في المنطقة وللعام الخامس على التوالي".

مؤكداً "على الرغم من التحديات التي تواجهها صناعة الاتصالات في العالم، إلا أننا قمنا بتأدية أعمالنا ومهامنا بفعالية عالية، مما أسهم بتحقيق ’اتصالات‘ نتائج مالية وتشغيلية قوية، مع انخفاض طفيف في الإيرادات، حيث انخفضت إيرادات المجموعة الموحدة بقيمة 0.9% ، في حين ارتفعت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة بنسبة 0.3%، نتج عنه هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1%. لقد حملت جائحة كوفيد -19 معها تأثير سلبي على أداء ’اتصالات‘ في سوقها المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث انخفضت الإيرادات والأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وقد تم تعويض ذلك من خلال نمو الإيرادات والأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في العمليات الدولية، ونتيجة لذلك فقد نمت أرباح المجموعة الصافية الموحدة بنسبة 3.8% لتصل إلى 9.0 مليار درهم".

مشيراً "إننا على ثقة بقدرتنا على مواجهة التحديات المتنوعة التي تشهدها صناعة الاتصالات والبقاء في وضع قوي مقارنة بنظرائنا من المشغلين العالميين، ولن يتسنى لنا ذلك إلا من خلال الحفاظ على زخم أعمالنا الرئيسية، وتعزيز قدراتنا الرقمية، واقتناص فرص النمو الجديدة، ورفع الكفاءة التشغيلية".

وأكد دويدار على "نحن نسعى إلى تحقيق النجاحات النوعية من خلال التركيز على العديد من الأولويات الاستراتيجية الهامة. نحن متأكدون من أن التحول الرقمي الخاص بنا هو أمر ضروري بالنظر إلى التغيرات الهائلة التي يشهدها قطاع الاتصالات، من هنا فقد قمنا في العام 2020، بإطلاق برنامج تحول على مستوى المجموعة لمواجهة التحديات، وذلك في الوقت الذي سعينا من خلاله إلى تشكيل مستقبل واعد لـ ’مجموعة اتصالات‘ كشركة اتصالات رائدة على مستوى العالم".

مضيفاً "يبقى المجال الرقمي والحفاظ على محفظة أعمال دولية قوية محركين رئيسيين ومستدامين للنمو المستقبلي. وفي هذا السياق نرى أن هناك إمكانات وفرص نمو كبيرة في مجالات الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، ومن شأن هذه الفرص والمجالات أن تدعم النمو الرقمي وتعزز من حجم الإيرادات. كما سنواصل التركيز على تحسين التميز التشغيلي عبر عملياتنا الدولية المختلفة، وإدارة محفظة استثماراتنا وإثرائها بالشكل الذي يعزز من حجم عوائد الاستثمارات لمساهمينا وخلق قيمة مضافة لعملائنا. علاوة على ذلك، سنواصل جهودنا في نشر وتمكين شبكة الجيل الخامس 5G، وبما يسهم في تمهيد الطريق أمام اكتشاف المزيد من فرص النمو الجديدة والاستفادة القصوى منها".

"وفي الختام، أود أن أشكر قيادة دولة الإمارات على دعمها الدائم لقطاع الاتصالات، وعملاء ’اتصالات‘ ومساهميها على ثقتهم ودعمهم، والشكر موصول إلى موظفي المجموعة على ولائهم وتفانيهم في أداء مهامهم من أجل تقديم خدمات متميزة تلبي حاجات وتطلعات عملائنا الحالية والمستقبلية في فترات الأزمات وفي أوقات الرخاء أيضاً".

قاعدة المشتركين:

وصلت قاعدة مشتركي "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 12.2 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي "مجموعة اتصالات" إلى 154 مليون مشترك، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3.6%.

الإيرادات والأرباح الصافية:

وصلت قيمة إيرادات "مجموعة اتصالات" الموحدة إلى51.7 مليار درهم، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي9.0 مليار درهم، وبنسبة زيادة 3.8%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء:

بلغت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة 26.4 مليار درهم، وبنسبة زيادة سنوية 0.3% نتج عنه هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1 %.

  • "اتصالات" توفر خصومات لحاملي بطاقة "ذخر" لكبار المواطنين

أعلنت "اتصالات" اليوم عن توفيرها باقة من الخصومات والعروض المخصّصة لحاملي بطاقة "ذخر" لكبار المواطنين التي تصدرها هيئة تنمية المجتمع بدبي، انطلاقاً من حرصها على المشاركة الفعالة في مختلف مبادرات المسؤولية المجتمعية الهادفة إلى إسعاد أفراد المجتمع، وإيماناً منها بأهمية فئة كبار المواطنين وتكريماً لإسهاماتهم ودورهم الفاعل في بناء مجتمعنا ونهضتنا..

وبموجب هذه الشراكة يحصل حاملو بطاقة "ذخر" لكبار المواطنين على خصم بنسبة 20% على باقات Freedom المفوترة من فئات (225 درهم، 275 درهم، 500 درهم) بالإضافة إلى الأولوية في الرد على مكالماتهم عند الاتصال بمركز خدمة العملاء، والأولوية في معالجة شكاويهم واستقبالهم لدى أفرع "اتصالات". ويمكن تفعيل هذا العرض لدى مراكز المبيعات التابعة لـ"اتصالات"، على حساب هاتف متحرك واحد مسجل باسم حامل البطاقة وفقاً للهوية الإماراتية.

وفي هذا السياق، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "يسعدنا الانضمام إلى بطاقة ’ذخر‘ التي توفرها هيئة تنمية المجتمع لكبار المواطنين بهدف إسعادهم وتيسير احتياجاتهم، حيث تنسجم هذه الخطوة مع جهودنا المتواصلة نحو المشاركة في مختلف مبادرات المسؤولية المجتمعية ضمن الدولة الرامية إلى تلبية متطلبات المواطنين وإسعادهم."

وأضاف بن علي: "تولي ’اتصالات‘ اهتماماً بالغاً بكافة شرائح المجتمع وتنتهج ضمن استراتيجيتها للمسؤولية المجتمعية مفهوماً خاصاً للتعامل مع احتياجاتهم والارتقاء بالمعايير النوعية لحياتهم اليومية. وتؤمن ’اتصالات‘ بالدور البارز لفئة كبار المواطنين في المجتمع باعتبارهم القدوة والخير ودعاة الحفاظ على التقاليد والموروث الأصيل."

ومن جانبه أفاد حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع دبي، أن انضمام شركة "اتصالات" إلى قائمة شركاء بطاقة ذخر، يؤكد أهمية العمل المشترك والتعاون بين مختلف القطاعات والجهات لتحقيق أهداف التنمية المجتمعية وتعزيز رفاه أفراد المجتمع، مؤكداً أن إسعاد كبار المواطنين وتخفيف أعبائهم واجب اجتماعي يشترك به الجميع ويؤكد تماسك فئات المجتمع.

وقال: "توفر هيئة تنمية المجتمع بطاقة ذخر لجميع كبار المواطنين في إمارة دبي، بهدف تخفيف أعبائهم المادية وتسهيل حصولهم على الخدمات. وتشارك في البطاقة حالياً 166 جهة حكومية وشبه حكومية وخاصة، ويشكل انضمام شركة "اتصالات"، إضافة هامة تعزز من استفادة كبار المواطنين من خدمات الشركة وتسهل حصولهم عليها".

وأضاف: "إضافةً إلى برامج ومبادرات الهيئة، يسعدنا التعاون مع مختلف موفري الخدمات في الدولة لطرح برامج ومبادرات جديدة تلبي احتياجات أفراد المجتمع وتساهم في تسهيل حصولهم على الخدمات واستفادتهم منها، ونؤكد أن العمل المشترك بين مختلف الجهات والقطاعات هو الضمان الحقيقي لاستدامة الخدمات وتطويرها بما يتلاءم مع الاحتياجات المستجدة".

وتقدم هيئة تنمية المجتمع بطاقة "ذخر" في إطار جهودها لرعاية وتكريم كبار المواطنين من مواطني إمارة دبي ممن تجاوزوا الستين عاماً من العمر بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة. وتتضمن البطاقة حزمة واسعة من الخدمات والتسهيلات الهادفة إلى تعزيز التلاحم بين كافة فئات المجتمع وتيسير الخدمات لمختلف شرائحه لاسيما كبار المواطنين.

  • "اتصالات" تؤكد أهمية تقنيات الاتصال في تعزيز تجارب السفر

قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة اتصالات" أن تقنيات الاتصال تدعم تجارب السفر وتتيح اختبار النماذج الرقمية المميزة لتوفير مفهوم السفر الافتراضي بما يسهم في سد الثغرات ما بين العالم الواقعي والرقمي خلال الظروف الراهنة.

جاء ذلك خلال مشاركته كمتحدث رئيسي في «محادثات إكسبو: السفر والاتصال» وهي سلسلة من حلقات النقاش والمحادثات يقدمها إكسبو 2020 دبي في فترة ما قبل انعقاده بشأن تقنيات الاتصال في مجالات رئيسية بما فيها التنقل، والخدمات اللوجستية، والحوكمة، والتعليم، والسفر، بالإضافة إلى الاتصال الرقمي للبحث في إدراجه ضمن حقوق الإنسان للجميع.

ولفت دويدار إلى الإمكانات البارزة للتقنيات الافتراضية التي يمكن تطبيقها في الأحداث الواقعية مشيراً إلى تجربة أسبوع جيتكس للتقنية الذي انعقد مؤخراً في إمارة دبي والذي أتاح للزوار من مختلف أنحاء العالم فرصة مشاهدة الحدث ومعروضاته بشكلٍ افتراضي ودون الحاجة للسفر إلى موقع المعرض.

وأضاف دويدار: "لقد ساهمت الإنجازات المتوالية لـ’اتصالات‘ في رفع جاهزية قطاع الاتصالات وبنيته التحتية في الدولة سواء من خلال تحقيق أعلى نسبة نفاذ للألياف الضوئية الموصولة للمنازل في العالم، أو من خلال كونها الأولى في إطلاق شبكات الجيل الثالث 3G، والجيل الرابع 4G، والجيل الخامس 5G في المنطقة. واستطاعت ’اتصالات‘ الحصول على لقب شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم وما كان ذلك إلا ثمرة جهود توالت على مر السنين في بناء واحدة من أكثر شبكات الاتصالات تطوراً في المنطقة والعالم أجمع."

وشهدت الجلسات الأخرى مشاركة د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات"، مسلطاً الضوء على ضرورة سد الثغرات الرقمية في قطاع التعليم برفقة مجموعة من الضيوف المحليين والعالميين بما فيهم ممثلين عن مكتب رئاسة مجلس الوزراء، و"دبي العطاء"، ومنظمة اليونيسف، ومنظمة اليونسكو. وتمحورت الجلسة حول دور تقنيات الاتصال المتطورة في دعم قطاع التعليم خلال الجائحة، وكيفية تعزيز أنظمة التعليم حول العالم ورفدها بوسائل التحول الرقمي لتكون أكثر تكيفاً مع التحديات المستقبلية.

وبدوره شارك فرانسيسكو سالسيدو، النائب الأول للرئيس في "اتصالات ديجيتال"، بجلسة حوارية افتتحتها رئيسة جمهورية أستونيا كيرستي كاليولايد، بمشاركة ممثلين عن جهات محلية ودولية مثل أكسبو 2020، والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، و"سمارت إفريقيا"، ووزارة الخارجية في جمهورية أستونيا. وتطرقت الجلسة إلى أهمية الوصول إلى اقتصاد عالمي متعافي ومرن واستكشاف فرص النمو الاقتصادي والشراكات التجارية، بالنظر إلى ما تسببت به الجائحة من إغلاق طال الكثير من أساليب العمل التقليدية مما وضّح أهمية تقديم الخدمات الرقمية وضرورة توافر بيئة الأعمال والتشريعات التي تتوافق مع تلك التوجهات وإتاحتها للجميع.

وتزوّد «محادثات إكسبو: السفر والاتصال» لمحة شاملة عن ما سيقدمه المعرض في مفهوم السفر والاتصال طوال فترة انعقاده على مدار ستة أشهر. وتشمل هذه المحادثات نخبة من الخبراء المختصين من كافة دول العالم بالإضافة إلى المشاركين في معرض إكسبو 2020 والشركاء الرئيسيين.

وبصفتها شريك الاتصالات والخدمات الرقمية الرسمي لمعرض إكسبو 2020 دبي، تسعى "اتصالات" لتقديم تجربة لا مثيل لها بتيسير الحدث الأروع في العالم وليصبح إكسبو 2020 دبي أكثر الأماكن ذكاءً واتصالاً على وجه الأرض. ومن خلال شراكته مع "اتصالات"، أصبح معرض إكسبو 2020 دبي أول مؤسسة تجارية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا تحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، والمعرض العالمي الأول الذي ينعقد بدعم تقنية شبكة الجيل الخامس المبتكرة.

  • تطبيق "بسمات" يتيح طلب المأكولات وتوصيلها في الإمارات

أعلنت "اتصالات" اليوم عن بدء توفير تطبيق بسمات لخدمة طلب المأكولات وتوصيلها في دولة الإمارات العربية المتحدة كجزء من استراتيجيتها الهادفة إلى توفير الخدمات المبتكرة وتطوير تجارب العملاء بمختلف شرائحهم.

ويوفر تطبيق بسمات طلب الأطعمة لدى أكثر من 2500 مطعم وتوصيلها واكتساب النقاط واستبدالها والاستمتاع بالخصومات المتميزة والحصرية. ويحصل المشتركون على نقطة واحدة في تطبيق بسمات مقابل كل درهم ينفقونه في طلب المأكولات عبر البطاقة الائتمانية. وبفضل هذا الدمج المبتكر للخدمات، يتاح للعملاء الاستفادة من هذه الخاصية في اكتساب أو استبدال العديد من النقاط إلى جانب المزايا الأخرى التي يوفرها تطبيق بسمات.

وأفاد خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "اتصالات": "يمتاز تطبيق بسمات بقاعدة مشتركين كبيرة وملائمة لتوفير خدمة طلب وتوصيل المأكولات بما يضمن تحقيق القيمة المضافة للعملاء والشركاء. ويعد قسم المأكولات أحد أكثر الأقسام شعبيةً في تطبيق بسمات ويتيح لمستخدميه العديد من العروض الخاصة والمصمّمة لإثراء تجاربهم أثناء الاستمتاع بوجباتهم. كما تأتي هذه الخطوة استجابةً إلى آراء العملاء لتمكينهم من طلب المأكولات بسهولة عبر التطبيق ومن منازلهم."

ويُعد تطبيق "بسمات" أحد أبرز منصات العروض والتخفيضات في دولة الإمارات ويضم أكثر من 2.3 مليون مستخدم، وأكثر من 1000 علامة تجارية مميزة. ويتيح التطبيق للعملاء اكتساب النقاط واستبدالها في "اتصالات"، ومجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات لدى شركاء "اتصالات"، بالإضافة إلى عروض "اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً" غير المحدودة، وغيرها من الخصومات في أكثر من 3000 موقع في قطاعات الترفيه والتسوق، والأغذية والمشروبات، والسفريات، والخدمات، والرفاهية.

أعلنت "اتصالات" عن مبادرة إنسانية عملت من خلالها على إتاحة الفرصة لخمسة مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لمقابلة عائلاتهم وأحبائهم من خارج الدولة على أرض الإمارات مع مراعاة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كوفيد-19.

وتجسد مبادرة "نجمعك مع أحبائك" التي أطلقتها "اتصالات" مشاعر الفرح وتعزيز الروابط الأسرية خلال التحديات الصعبة التي يمر بها العالم، وهي تنبع من شعار الشركة (معاً) حيث نجحت هذه الحملة بتحقيق أحلام الفائزين برؤية عائلاتهم وأحبائهم بعد سنواتٍ من الفراق.

وانطلقت المبادرة في نوفمبر 2020 من خلال مسابقة أجرتها "اتصالات" على حسابها على منصة فيسبوك، دعت من خلالها المتابعين إلى ذكر الأشخاص الذين يشتاقون إليهم للدخول في سحب يؤهلهم الفوز بأحدث هاتف ذكي يدعم شبكة الجيل الخامس 5G. ودعت "اتصالات" الفائزين الخمسة لتصويرهم أثناء الاتصال بتقنية الفيديو مع أحبائهم. وكانت المفاجأة أن "اتصالات" استقدمت عائلات الفائزين إلى الإمارات قبل يومين من موعد التصوير لتفاجئ الفائزين بوجود عائلاتهم في الاستوديو. كما منحت "اتصالات" للفائزين الحجوزات الفندقية لمدة أسبوع، وفرصة لقضاء يوم كامل مليء بالمغامرات في دبي باركس آند ريزورتس.

وفاز بالمسابقة كل من (ماري كريستينا دومينجو) البالغة من العمر 46 عاماً، من الجنسية الفلبينية والمقيمة في إمارة دبي، و(كريشنا شريثا) البالغ من العمر 35 عاماً من إمارة عجمان، و(هينا بهوجواني) البالغة من العمر 47 عاماً من إمارة دبي، و(هلا حسن) من الجنسية مصرية من إمارة أبوظبي، و(كراميلا ديلا كروز) من الجنسية الفلبينية من إمارة الشارقة.

وفيما أعرب الفائزون عن سعادتهم الغامرة وامتنانهم لهذه المبادرة التي أتاحت لهم رؤية أحبائهم وعائلاتهم، أظهرت هذه المبادرة مدى التزام "اتصالات" بتجسيد معاني شعارها وتحقيق التلاقي ولمّ الشمل حتى في أصعب الظروف والأوقات، وحرصها الدائم على إسعاد أفراد المجتمع وتخفيف أعبائهم بما ينسجم مع أهداف المسؤولية المجتمعية للشركة.

يمكن مشاهدة فيديو المبادرة عبر الضغط هنا.

  • منظومة أمن سيبراني متعددة الطبقات لتوفير الحماية اللازمة للجهات الحكومية في إمارة دبي
  • تهدف الشراكة إلى توفير الحماية الاستباقية لمبادرات التحول الرقمي على مستوى الإمارة

أعلنت "اتصالات" عن شراكتها مع "دبي الذكية" بهدف توفير حزمة شاملة من خدمات الحماية السيبرانية متعددة الطبقات وتطوير الخبرات الهادفة إلى تعزيز حماية الجهات الحكومية في إمارة دبي ضد الهجمات الإلكترونية. وبموجب هذه الشراكة، تقوم شركة Help AG ذراع الأمن السيبراني لـ"اتصالات ديجيتال" بتزويد هذه الخدمات المتخصّصة.

وتشرف دبي الذكية على عملية التحول الرقمي في إمارة دبي وما تستلزمه من تحقيق أعلى مستويات الحماية السيبرانية، كما تقود الجهود التي تسعى إلى الارتقاء بدبي لتصبح المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض. وبصفتها الشريك المفضّل للعديد من الجهات الحكومية والشركات البارزة، توفر شركة Help AG الاستشارات الاستراتيجية، والتحليلات، ودمج الأنظمة، وتنفيذ المشاريع، وأسس الحوكمة، وتشغيل الحلول والخدمات الأمنية المصمّمة خصيصاً للعملاء.

وتقوم "اتصالات" بتسخير خبراتها الواسعة وشبكاتها المتطورة لمواجهة المخاطر المحتملة، وتوفير الحماية المتطورة على مدار الساعة للمنظومة الرقمية التابعة لدبي الذكية. وبالنظر إلى طبيعة المهام الموكلة إلى دبي الذكية، تقوم "اتصالات" بتزويد الخدمات المتوافقة بالكامل مع الإطار التنظيمي والتشريعات المعمول بها في حكومة الإمارات.

وتتخاطب الجهات الحكومية في إمارة دبي فيما بينها عبر شبكة المعلومات الحكومية التي تديرها دبي الذكية مما يزيد من أهمية هذه الشراكة التي ستسهم في تأمين الحماية الاستباقية لمبادرات التحول الرقمي المتواصلة في الإمارة.

وتهدف منظومة الأمن السيبراني متعددة الطبقات إلى توفير الحماية المطلوبة ودعم رؤية الإمارات 2021 وأهدافها في التحول الرقمي، بالإضافة إلى تعزيز تطبيق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، واستراتيجية دبي للأمن الإلكتروني.

وفي سياق تعليقه على هذه الشراكة، قال عبد الله إبراهيم الأحمد، النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في "اتصالات": "تفخر ’اتصالات‘ بهذه الشراكة مع واحدة من أكثر الجهات الحكومية المبتكرة في دولة الإمارات والعالم أجمع. وتتسم دبي الذكية بامتلاكها للكثير من التطلعات الرقمية والاحتياجات المرتبطة بذلك في الوقت ذاته مما يحتّم علينا مواءمة خدماتنا في سبيل خدمة كافة الشركاء بالشكل الأمثل. ونتطلع إلى تمكين البنية التحتية لمنظومة الأمن السيبراني التابعة لدبي الذكية وتحقيق الأثر الإيجابي لكافة الجهات الحكومية في إمارة دبي، ولضمان تنفيذ مبادرات التحول الرقمي بأمان وسهولة وبما يعزّز التحول نحو الاقتصاد الرقمي."

ومن جانبه، أفاد سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، الذراع التقني لـ "دبي الذكية": "تتضمن مهام دبي الذكية استكشاف التقنيات الحديثة والمتطورة وتسخيرها في خدمة المواطنين والمقيمين والزوار لإمارة دبي. ويشكل ذلك مسؤولية هامة تتطلب العمل والتنسيق المشترك من قبل مختلف الجهات الحكومية. وانطلاقاً من ذلك، أسست دبي الذكية شبكة المعلومات الحكومية والعديد من مشاريع البنية التحتية الرقمية الهادفة لربط تلك الجهات الحكومية بعضها ببعض، لتتيح لها إرسال وتبادل البيانات بأمان وخصوصية". وأضاف سعادته: "يعد الأمن السيبراني ذو أهمية بالغة بالنسبة لنا ولشركائنا، ونحن نعمل بشكلٍ دائم لتعزيز عناصر الأمن والحماية لشبكاتنا. وتعد شراكتنا مع Help AG، ذراع الأمن السيبراني لـ"اتصالات ديجيتال"، خطوة هامة في هذا الطريق فهي تتيح الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركة في هذا المجال."

أعلنت "اتصالات" اليوم عن دعمها لحملة "العرب إلى المريخ" تزامناً مع اقتراب الوصول التاريخي لمسبار الأمل الإماراتي إلى مداره في كوكب المريخ في التاسع من فبراير الجاري، في خطوة ستشكل إنجازاً نوعياً لدولة الإمارات العربية المتحدة وللعرب لكونها أول مهمة تقودها دولة عربية أو إسلامية لاستكشاف الكواكب حاملةً معها آمال وطموحات شعوب المنطقة.

وإيماناً منها بأهمية هذه اللحظة التاريخية لقيادة وشعب دولة الإمارات وللشعوب العربية، تحرص "اتصالات" على دعم هذه الحملة والتفاعل معها من خلال مجموعة من الإجراءات تشمل إضاءة مبانيها في الدولة باللون الأحمر في إشارة إلى كوكب المريخ، والترويج لمسبار الأمل عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية القصيرة، وتغيير شعار الشبكة، وتخصيص قناة على خدمة eLife لبث الوصول التاريخي لمسبار الأمل وتغطية الفعاليات المصاحبة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

وفي هذه المناسبة، أفاد د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "يشرفنا ويسعدنا في ’اتصالات‘ أن نكون جزء من حملة ’العرب إلى المريخ‘ تطلعاً إلى الوصول التاريخي لدولة الإمارات والعرب لكوكب المريخ عبر مسبار الأمل، وإذ يعد هذا الإنجاز مفخرة لنا جميعاً وإنجاز غير مسبوق لدولة الإمارات والعرب تسطره بحروف من ذهب دولة الإمارات التي عملت بجد وكفاءة طوال مراحل هذا المشروع."

"يعكس مسبار الأمل الرؤية الاستشرافية والثاقبة للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو تجسيد واقعي لحلم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه عندما قال: ’إن رحلات الفضاء يفخر بها كل إنسان على وجه الأرض، لأنها تجسد الإيمان بالله وقدرته ونحن نشعر كوننا عرباً بأن لنا دوراً عظيماً في هذا المشروع وفي هذه الأبحاث‘."

يذكر أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" هو مبادرة استراتيجية وطنية أعلن عنها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في يوليو 2014، وتم تكليف مركز محمد بن راشد للفضاء من قبل حكومة دولة الإمارات بإدارة وتنفيذ جميع مراحل المشروع، في حين تتولى وكالة الإمارات للفضاء الإشراف العام على المشروع. وجرى إطلاق مسبار الأمل بنجاح في يوليو 2020، وسيقدم المسبار أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ وطبقات غلافه الجوي المختلفة عندما وصوله إلى الكوكب الأحمر في التاسع من فبراير عام 2021، وهو ذات العام الذي يصادف ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلنت "اتصالات" عن دعمها للمنتدى الافتراضي العالمي للأخوة الإنسانية بكونها شريك الاتصال الرسمي للمنتدى الذي انعقد أمس الرابع من فبراير بتنظيم وزارة التسامح والتعايش وبالتعاون مع اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، تحت رعاية ومشاركة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش.

وتضمن المنتدى مجموعة من الندوات التفاعلية والافتراضية التي تطرقت إلى المسائل الراهنة التي تستدعي الاهتمام الدولي مع التركيز على القضايا التي تشغل العالم بما فيها الوباء المستجد وتأثيره على المجتمعات، بالإضافة إلى مسائل التمييز العنصري، والمساواة بين الجنسين، والتطرف، والتعصب وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وغيرّت "اتصالات" اسم شبكتها إلى "FRATERNITY" احتفاءً باليوم العالمي للأخوة الإنسانية الذي اعتمدته الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وقامت بالترويج للمنتدى الافتراضي العالمي للأخوة الإنسانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحملات الرسائل النصية، والإذاعة.

وقد ساهمت "اتصالات" خلال جائحة كوفيد-19 بالعديد من المبادرات والخدمات التي أحدثت الأثر الإيجابي لكافة شرائح المجتمع وحرصت على نجاح تجربة التعلم عن بُعد عبر إتاحة التصفح المجاني في 800 موقع إلكتروني من قطاعات التعليم والصحة والأمن والسلامة لأكثر من 10 مليون من مشتركي "اتصالات" للهاتف المتحرك في الدولة. وعملت "اتصالات" أيضاً على تأمين التطبيقات اللازمة لاستمرارية الأعمال خلال تجربة العمل عن بُعد، وغيرها من الخدمات الترفيهية المخصّصة لأفراد المجتمع. كما دأبت "اتصالات" طوال السنوات الماضية على المشاركة الفعالة في كافة المبادرات الإنسانية والخيرية سواء داخل الدولة أو خارجها.

وفي هذا السياق، قال د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في "مجموعة اتصالات": "نفتخر بكوننا شريك الاتصال الرسمي للمنتدى الافتراضي العالمي للأخوة الإنسانية والذي يتماشى مع مبادئ ومبادرات المسؤولية المجتمعية في ’اتصالات‘، حيث يجسد شعار هذا المنتدى ’الأخوة الإنسانية من أجل العمل المشترك لتحقيق مستقبل أفضل‘ الجهود التي تبذلها الشركة في سبيل دعم المجتمعات التي تتواجد بها وتفعيل قيم التسامح والتعايش فيها. ويسعدنا في ’اتصالات‘ أن نساهم دائماً في دعم مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى بناء جسور الأخوة والوئام الإنساني وتعزيز السلام نحو عالم أفضل للبشرية جمعاء."

ومن جانبه، أفاد داوود الشيزاوي، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى العالمي الافتراضي للأخوة الإنسانية: "إنه لمن دواعي سرورنا أن تكون ’اتصالات‘ شريك الاتصال الرسمي للمنتدى. كما أن التعاون المثمر مع إحدى مجموعات الاتصالات الرائدة في العالم له دور كبير في تحقيق التزامنا بتقديم أحداث عالمية المستوى لجمهورنا العالمي. لقد قدموا لنا دائماً الدعم والثقة التي نحتاجها لنكون قادرين على أداء الدور الحيوي الذي نلعبه بكفاءة في صناعة الأحداث. ونظراً لأننا نقدم الأحداث التي تهدف إلى خلق فرص لقطاعات مختلفة، فقد ساهمت ’اتصالات‘ بتحقيق أقصى قدر من إمكاناتنا وتحقيق قدر أكبر من المرونة خلال هذه الأوقات الصعبة."

يناير 2021

أعلنت "اتصالات" اليوم عن دعمها للنسخة الثالثة من طواف الإمارات 2021 وهو السباق الوحيد المصنف في سلسة "ورلد تور" في منطقة الشرق الأوسط والمقرر إقامته في الفترة ما بين 21 إلى 27 فبراير 2021. ويساهم هذا الحدث بتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وريادتها العالمية في جذب أهم الفعاليات والمناسبات الرياضية وجمع المتسابقين من مختلف الشعوب والثقافات في الإمارات موطن السلام والتسامح.

وتفتخر "اتصالات" بالمشاركة في دعم هذا الحدث المتميز بصفتها راعي القميص الأخضر المخصّص لمتصدري الترتيب العام بالنقاط ابتداءً من المرحلة الثانية للطواف، حيث يرتدي هذا القميص أسرع الدراجين الذي حصلوا على المراتب الاولى في كل مرحلة وفي السرعات المتوسطة.

وتعكس هذه الرعاية الاستراتيجية حرص "اتصالات" على المساهمة الفعالة في دعم المبادرات والأنشطة المجتمعية بما فيها المسابقات والبطولات الرياضية في الدولة بصفتها إحدى مجموعات الاتصالات الرائدة في الأسواق الناشئة العالمية، والعلامة التجارية الأعلى قيمةً في قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أقوى العلامات التجارية في العالم. كما تسعى "اتصالات" من خلال دعمها لهذا الحدث العالمي المرموق الذي ينعقد للمرة الأولى بعد الجائحة، إلى المساهمة في نجاح دولة الإمارات في التصدي للجائحة والتحول إلى مرحلة التعافي.

ومن المقرر أن تكون إمارة أبوظبي محطة الانطلاق والختام للطواف الذي ستغطي مراحله سبعة مناطق مختلفة تمثل التنوع الجغرافي للدولة. وتحرص اللجنة المنظمة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة كوفيد 19 للحفاظ على صحة وسلامة الدراجين وكافة الكوادر المشاركة. وشهد العام 2018 دمج طواف أبوظبي وطواف دبي للإعلان عن طواف الإمارات الذي يمتد لسبعة أيام.

  • "اتصالات" أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في جميع الفئات
  • علامة "اتصالات" التجارية ضمن أقوى 25 علامة تجارية عالمياً
  • "اتصالات" من أقوى 5 علامات تجارية عالمية في قطاع الاتصالات
  • قيمة محفظة علامة "اتصالات" التجارية اليوم 40 مليار درهم اماراتي
  • العلامة التجارية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا التي تحتفظ بتصنيف العلامة التجارية AAA.

نجحت "مجموعة اتصالات" اليوم في الحصول على لقب العلامة التجارية الأقوى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في جميع الفئات، وهو ما يضعها ضمن أقوى 25 علامة تجارية عالمية في مؤشر أقوى العلامات التجارية من قبل وكالة "براند فاينانس" العالمية، الشركة المستقلة والمتخصصة في مجال التقييم واستشارات الأعمال التجارية ذات العلامات التجارية المستقلة.

لقد تمكنت "اتصالات" من جعل هذا الإنجاز العالمي ممكناً، بفضل قوة أداء علامتها التجارية، الذي ترافق مع جهودها المستمرة في الاستثمار في تعزيز قيمة علامتها، من خلال العمل على تلبية متطلبات عملائها المتزايدة من الخدمات والحلول الرقمية الرائدة والمبتكرة في مختلف الأسواق التي تتواجد فيها، وإطلاق العديد من المبادرات الناجحة التي أسهمت في نشر علامتها التجارية المبتكرة على المستوى العالمي.

وبناء على هذا التصنيف فقد عززت "اتصالات" مكانتها ضمن أقوى العلامات التجارية في العالم بما في ذلك Ferrari و Coca Cola و Apple ، وبالشكل الذي يضعها بين أفضل 25 علامة تجارية على المستوى العالمي. ونتيجة لهذا النمو تواصل "اتصالات" العمل على تحقيق طموحاتها بالتحول إلى لاعب عالمي فاعل ومؤثر، لاسيما بعد أن تقدمت 17 مركزًا في تصنيف أقوى 500 علامة تجارية عالمية هذا العام من 225 إلى 208. ومن الإنجازات الأخرى الجديرة بالذكر هذا العام تصنيفها بين أقوى خمس علامات تجارية في قطاع الاتصالات العالمي وأقوى علامة تجارية في القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما نجحت "اتصالات" بالحفاظ على مكانتها باعتبارها محفظة العلامة التجارية الأكثر قيمة في قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وللعام الخامس على التوالي، حيث تتضمن مجموعة رائدة من العلامات التجارية التي تصل قيمتها إلى 40 مليار درهم بما في ذلك اتصالات مصر، وموبايلي، ويوفون، واتصالات المغرب، و PTCL ، علاوة على أنها شركة الاتصالات الوحيدة التي حافظت على تصنيف العلامة التجارية AAA.

وفي سياق تعليقه على هذا الإنجاز الذي حققته "اتصالات" قال ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لوكالة "براند فايننس"، "على الرغم من الظروف التي مر بها العالم بفعل جائحة كورونا، فقد واصلت ’اتصالات‘ جهودها من أجل ضمان استمرارية الأعمال والحلول الرقمية المبتكرة ، وتمكين المدن الذكية ودورها الكبير في تمكين ونجاح عمليات التعليم والعمل عن بُعد، بالشكل الذي مكنها من المساهمة في قيادة المستقبل الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تستعد للترحيب بالعالم في إكسبو 2021".

من جانبه قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة اتصالات"، " نحن سعداء اليوم بهذا الإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال واحدة من أهم المنصات العالمية، فلقد أسهمت جهودنا في تمكين الابتكار والتحول الرقمي لجميع عملائنا بدور هام ومحوري في تصنيف ’اتصالات‘ كأقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وفي جميع الفئات.

مضيفاً " أن العام الماضي قد أظهر قوتنا والتزامنا في تقديم خدمات متواصلة وبجودة عالية لجميع عملائنا، مما أضاف قيمة إلى علامتنا التجارية، مع التركيز على تحقيق استراتيجيتنا المتمثلة في "قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

ولفت دويدار "إن تحقيق ’اتصالات‘ للقب أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا يعتبر دليلاً أخر على جهودنا في الحفاظ على محفظة علامة تجارية قوية، وخلق ولاء للعلامة التجارية وتعزيز تجربة العملاء، وهنا أود أن أتقدم بخالص الشكر لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها الدائم والمستمر، الذي أسهم بدور فاعل في تمكين ’اتصالات‘ من تحقيق هذا الإنجاز الهام الذي تخطَت من خلاله العديد من العلامات التجارية العالمية والإقليمية الكبرى، على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة والعالم".

وجديرٌ بالذكر " تتواجد "اتصالات" اليوم في 16 سوقاً بإجمالي 149 مليون مشترك في قارة آسيا، والشرق الأوسط، وإفريقيا. وينبع نجاح "اتصالات" من التزامها المتواصل بتقديم أفضل الحلول و خدمات الاتصالات في مختلف الأسواق التي تعمل فيها ، ودعمها للمبادرات و الفعاليات المجتمعية، وتبنيها لاستراتيجيات التحول الرقمي في مختلف عملياتها.

ونجحت "اتصالات" بأن تكون السباقة إقليمياً في إطلاق تقنية شبكة الجيل الخامس لتمثل بذلك نموذجاً يحتذى به في هذا المجال. وأعلنت الشركة مؤخراً عن إنجاز غير مسبوق عبر تحقيقها لأعلى سرعة تحميل على شبكة الجيل الخامس في العالم وصلت إلى 9.1 جيجابت بالثانية.

وساهمت جهود "اتصالات" الرائدة إقليمياً في شبكة الجيل الخامس، وعزمها توفير أحد أكثر الأماكن اتصالاً وذكاءً في إكسبو 2020 دبي، بأن تكون الشركة من أبرز العلامات التجارية في المنطقة. وبصفتها شريك الاتصالات والخدمات الرقمية الرسمي لإكسبو 2020 دبي، تعتزم "اتصالات" توفير تقنية الجيل الخامس لملايين الزوار والمشاركين في المعرض في تجربة ستكون استثنائية للجميع.

وتساهم الاستراتيجية المبتكرة لخدمة العملاء أيضاً في تحقيق النجاح والنمو لقيمة العلامة التجارية لـ"اتصالات"، وأيضاً قدرتها على التأقلم مع المتطلبات الرقمية للأسواق، وقيادتها لتقنية الجيل الخامس، والمبادرات الناجحة التي أطلقتها لتطوير العلامة التجارية على الصعيد الدولي. وساهمت "اتصالات" أيضاً في قيادة الابتكار الرقمي في دولة الإمارات من خلال العديد من المبادرات الرقمية في البنية التحتية والترفيه والمدن الذكية.

وامتدت مبادرات العلامة التجارية لـ"اتصالات" لتصل إلى مختلف الأسواق العالمية عبر دعم ورعاية الفرق وأندية كرة القدم العالمية بما تماشى مع أولويات العلامة التجارية الهادفة إلى تصدر المشهد في الأحداث الرياضية. وأطلقت "اتصالات" أيضاً حملة علامتها التجارية "معاً" التي تعكس دلالاتها التلاقي والتقارب مع عملاء الشركة في عالمٍ تسوده تقنيات الاتصالات.

تُعد براند فاينانس شركة استشارية رائدة في تقييم العلامات التجارية على مستوى العالم، وهي الجهة المسؤولة عن إصدار تقرير قوة العلامات التجارية (أقوى 500 علامة تجارية في العالم) وتقرير (تيليكوم 300) الذي يعنى بأكبر العلامات التجارية، وذلك عبر قيامها بتحليل قيمة سمعة العلامة التجارية، ومدى تمثيلها، وملكيتها الفكرية.

أعلنت "اتصالات" اليوم مشاركتها في حملة التطعيم الوطني التي تنظمها وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر توفير اللقاح لموظفيها في مقارها الرئيسية بدولة الإمارات انطلاقاً من إيمانها بأهمية المساهمة الفعالة في الحفاظ على سلامة موظفيها وأفراد المجتمع، ودعماً لجهود الدولة في تحقيق التعافي الكامل.

وانطلق برنامج التطعيم الذي تنظمه "اتصالات" في أولى محطاته من مقرها الرئيسي بإمارة أبوظبي حيث بادر الموظفون بأخذ اللقاح مجاناً ضمن مساعي دولة الإمارات لتأمين اللقاح لأكثر من 50% من سكان الدولة بنهاية شهر مارس من العام الجاري.

وفيما أكدت "اتصالات" أن لقاح "سينوفارم" الذي توفره لموظفيها في مقارها الرئيسية بكافة إمارات الدولة هو اختياري، تدعو الشركة كافة الموظفين إلى المبادرة بأخذ اللقاح لحماية أنفسهم وعائلاتهم. وقد شهدت حملة "اتصالات" تسجيل أكثر من 2500 موظف حتى الآن من الراغبين بالحصول على لقاح كوفيد-19.

يٌذكر أن "اتصالات" قد قامت منذ بداية الجائحة بتطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية لضمان صحة وسلامة الموظفين والعملاء، وحرصت على وضع خطط استمرارية الأعمال استجابةً إلى التحديات التي فرضتها الجائحة بما يهدف إلى مواصلة تقديم الخدمات المتميزة دون أي عوامل مؤثرة.

  • تدعم بوابة الأعمال الإلكترونية من "اتصالات" خاصية إدارة الخدمات والتحكم بها بشكلٍ مباشر
  • تتيح لمشرفي الشركات إدارة حسابات الهاتف المتحرك ونسبة الاستخدام وتخصيص الإشعارات من المنصة

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إطلاق مركز خدمات الهاتف المتحرك الأول من نوعه في المنطقة والذي يتيح للعملاء من قطاع الأعمال الدخول والتحكم بشكلٍ مباشر في استخدام الهاتف المتحرك من على المنصة وبكل يسر وسهولة.

وتتوفر هذه الخدمة على بوابة الأعمال الإلكترونية من "اتصالات" وتقدم للعملاء في قطاع الأعمال إمكانية إدارة حسابات الهاتف المتحرك والتحقق من تفاصيل اشتراكاتهم ونسبة الاستهلاك، بالإضافة إلى استقبال الإشعارات المباشرة في حال تجاوز الرصيد المخصّص في الباقة، وتقديم التوصيات المتعلقة بالاشتراكات ليتاح لمشرفي الشركات اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما يمكن تخصيص قواعد الاستخدام من خلال تفعيل خاصية الإشعارات أو القيام بأعمال محددة بطريقة تلقائية تهدف إلى تفادي الرسوم غير المتوقعة للاستخدامات الخارجة عن نطاق الباقة وضمان استمرارية الخدمة.

وفي هذا السياق، أفاد عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "اتصالات": "يسرنا ولأول مرة في المنطقة إطلاق مركز خدمات الهاتف المتحرك والذي يوفر المرونة للعملاء في قطاع الأعمال لإدارة حسابات الهاتف المتحرك بكل سهولة عبر الموقع الإلكتروني، والتحقق من كافة تفاصيل الاشتراكات والاستخدامات. ويعكس إطلاق هذه الخدمة الجهود المتواصلة التي تبذلها ’اتصالات‘ لتمكين قطاع الأعمال وتزويده بالحلول المتخصّصة والقابلة للتطوير لمساندة هذا القطاع ودعمه ورفع العائدات من خلال الإدارة الناجحة للنفقات."

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة تتيح لمشرفي الشركات تخصيص إعدادات الهاتف المتحرك وفقاً لاحتياجات الموظفين واتخاذ الإجراءات المباشرة بناءً على قواعد الاستخدام الخاصة بهم.

  • "اتصالات" تعلن عن إتاحتها للقنوات الإسرائيلية الإخبارية i24NEWS
  • تبث القنوات الإخبارية أحدث المستجدات من إسرائيل والشرق الأوسط والولايات المتحدة

أعلنت "اتصالات" اليوم عن إتاحتها لشبكة القنوات i24NEWS التي تتخذ من إسرائيل مقراً لها عبر تلفزيون eLife وتطبيق Switch TV.

وتفصيلاً، أصبح بإمكان مشتركي eLife مشاهدة القناة الإخبارية i24NEWS مجاناً باللغة العربية على القناة رقم 520، وباللغة الإنكليزية على القناة رقم 537، فيما يمكن لمشتركي تطبيق Switch TV مشاهدة هذه القناة باللغة العربية على القناة رقم 265، وباللغة الإنكليزية على القناة رقم 264 دون أي تكلفة إضافية.

وتأتي هذه الشراكة بين القناة الإسرائيلية i24NEWS و"اتصالات" عقب معاهدة السلام التاريخية التي أبرمتها الإمارات وإسرائيل في سبتمبر الماضي والرامية لتحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط.

وانطلقت قناة i24NEWS في يوليو 2013 وهي شبكة إخبارية دولية يقع مقرها الرئيسي في إسرائيل وتبث باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ولديها استديوهات في ميناء يافا تل أبيب، والولايات المتحدة، وأوروبا. وبالإضافة إلى الأخبار الفورية، وهي تعرض مجموعة متنوعة من البرامج والتقارير التي تشمل الاقتصاد، والسياسة، والرياضة، والتكنولوجيا، والثقافة.

وتتبع قناة i24NEWS إلى مجموعة Altice Group، وهي مملوكة من قبل رجل الأعمال باتريك درهي، ويديرها فرانك ملول. وفي عام 2017 توسعت القناة في انتشارها إلى شمال أمريكا وافتتحت المزيد من المكاتب في الولايات المتحدة، لتغطي مكاتبها تل أبيب، وباريس، ونيويورك، وواشنطن، ولوس أنجلوس، ولديها مجموعة مراسلين في كافة أنحاء العالم.

أعلنت "اتصالات" اليوم عن تعاونها مع شركة "أروبا" (Aruba) إحدى الشركات التابعة لمجموعة هيوليت-باكارد العالمية (Hewlett-Packard) لتزويد خدمات الواي فاي المدارة (Managed Wi-Fi) والحلول الشبكية إلى عملائها في الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك التحليلات المتطورة التي تشمل قطاعات البيع بالتجزئة، والرعاية الصحية، والضيافة.

وتغطي هذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة "أروبا" المنصة المركزية (Aruba Central) المستضافة محلياً في مراكز البيانات التابعة لـ"اتصالات"، والتي تساهم في تأمين خصوصية البيانات وتطوير تجارب المستخدمين. كما تزود هذه المنصة أيضاً لوحة مخصّصة لإدارة الشبكات، والتحليلات المتطورة لشبكة الواي فاي، وأدوات التعاملات المالية التي يتم تشغيلها بدعم من شركة (Faraday Networks). كما تعاقدت "اتصالات" في إطار هذه الشراكة مع شركة (CADD Emirates) لتزويد خدمات دمج النظم والدعم الفني.

ويُتاح لعملاء "اتصالات" الاستفادة من السرعة العالية للشبكة، والتغطية الواسعة للشبكة اللاسلكية، والدعم المرتبط بتقنية إنترنت الأشياء، والحماية السيبرانية الشاملة، وغيرها من المزايا التي تقدمها للعملاء بواسطة أحدث الأجهزة والمعدات وأدوات تقييم تجارب العملاء وغيرها من الحلول. كما يمكن لقطاع الأعمال الانتفاع من هذه الخدمات المتخصّصة والتي تلائم مختلف احتياجاتهم.

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في "مجموعة اتصالات": "يسرنا تقديم خدمات شركة أروبا إلى عملائنا حيث تستكمل هذه الخدمات ما نقدمه من حلول الواي فاي السحابية وشبكات الاتصال المصممة لتوفير السرعات العالية من الاتصال بزمن استجابة منخفض وبحماية إلكترونية تامة. وتساهم هذه الشراكة أيضاً في تمكين عملائنا وتزويدهم بأحدث التقنيات الرقمية والحلول الذكية لرفع كفاءة العمليات والارتقاء بتجارب المستخدمين."

من جانبه، أفاد أحمد الخلافي، المدير العام لشركة هيوليت-باكارد إنتربرايز في الإمارات: "يسعدنا دعم ’اتصالات‘ من خلال تسريع إطلاق الخدمات المدارة في الإمارات بالاستفادة من حلولنا المبتكرة. ومن خلال هذه الشراكة، يمكننا سويةً توفير باقة متميزة من الحلول المصمّمة لمساندة قطاع الأعمال في الإمارات أثناء رحلة التحول إلى النماذج السحابية لتكنولوجيا المعلومات التي تتسم بالمرونة والكفاءة."